الجيش السوري يرد.. وصفارات الإنذار “تلعلع” في مستوطنات الاغوار والقدس المحتلة.. هل هي نهاية مرحلة وبداية أخرى تعيد التذكير بمن هو العدو ومن هو الصديق؟ وهل اوشك عهد الغطرسة الإسرائيلية على نهايته ان لم يكن انتهى فعلا؟ ماذا قال لنا احد أبناء القدس تعليقا؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

ان تنطلق صفارات الإنذار في القدس المحتلة ومستوطنات اغوار نهر الأردن فجر اليوم، وتتلوها دوي انفجارات ناجمة عن صواريخ سورية، فهذه مفاجأة اثلجت صدور الكثيرين، واصابت آخرين كثيرين أيضا بصدمة نفسية لم يتوقعونها، ونحن لا نتحدث عن الإسرائيليين فقط، وانما عن عرب ومسلمين أيضا.

دولة الاحتلال الإسرائيلي شنت غارات عديدة في عمق الأراضي السورية طوال السنوات الماضية، تحت ذرائع متعددة، ابرزها ضرب قوافل أسلحة سورية وايرانية تتضمن صواريخ بعيدة المدى ومعدات عسكرية الى حزب الله اللبناني، وكانت تعود دائما الى قواعدها سالمة دون ان يعترضها احد، لتنطلق حملات “الشماتة” بسورية وجيشها العربي، ومعها الاتهامات “بالجبن”، وتكرار الجملة “المقيتة” التي تقول “سيردون في الزمن والمكان المناسبين”، كتأكيد على السخرية، والاشادة المبطنة بالعدو الإسرائيلي وطائراته.

اليوم اختلفت الصورة، وتصدت الدفاعات الجوية السورية لاربع طائرات إسرائيلية مغيرة، واسقطت واحدة منها واصابت أخرى، حسب البيان الصادر عن الجيش العربي السوري، كما وصلت صواريخ أرضية أخرى الى أجواء القدس المحتلة وغور نهر الأردن، أي ان الرد لم يقتصر على الطائرات فقط، وانما على اهداف أخرى أرضية أيضا، والا لماذا انطلقت صفارات الإنذار في العمق الإسرائيلي؟

قد يجادل البعض من الذين يقفون في الخندق الإسرائيلي بأن تل ابيب نفت اسقاط أي من طائراتها، وليكن.. فالحدث هو التصدي لهذه الطائرات، والاستعداد لتحمل نتائج هذه الخطوة، والمعاني السياسية والعسكرية التي تحتويها لاصحاب الشأن في دولة الاحتلال او حلفائها العرب والامريكان معا.

***

هذا التطور، أي التصدي للطائرات الإسرائيلية، الذي يحدث للمرة الأولى منذ ست سنوات، وربما اكثر، لا يمكن ان يكون وليد الصدفة وغير مدروس بدقة وعناية، وانما في اطار استراتيجية عسكرية سورية جديدة تعكس نهاية مرحلة وبداية أخرى، وهذا ما يفسر اقوال اكثر من محلل عسكري إسرائيلي تؤكد ان حكومته لا تريد تصعيدا لانه ليس من مصلحتها، سبحان الله يغيرون منذ ست سنوات وينتهكون الأجواء، وفي “استفزاز” متعمد لحدوث رد سوري، والآن يقولون لا يريدون التصعيد؟

الامر المؤكد ان القيادة السورية قررت التصدي لاي عدوان إسرائيلي، وانها في الوقت نفسه مستعدة لتحمل كل النتائج، والذهاب الى ما هو ابعد من ذلك، وفي اطار خطط مدروسة بعناية فائقة، ويبدو واضحا ان الإسرائيليين التقطوا هذه الرسالة بسرعة، واعترفوا لأول مرة بالاغارة على الأراضي السورية، واطلقوا العنان لصفارات الإنذار تحسبا للأسوأ، وصمتوا وكأن على رؤوسهم الطير من هول الصدمة.

الصواريخ السورية، وحسب المحللين العسكريين الإسرائيليين، ومعظمهم من الجنرالات المتقاعدين، اكدوا انها متقدمة جدا، دفعت بالقيادة العسكرية الإسرائيلية الى التصدي لها بصواريخ “حيتس″، الأكثر تطورا في ترسانتها العسكرية، ومع ذلك لم تنجح الا في اعتراض صاروخ واحد فقط، حسب التقارير الصحافية الإسرائيلية، فكيف سيكون الحال لو ان الصواريخ المستخدمة في المرات القادمة من طراز “اس 300” او “اس 400″؟

البيان الرسمي للجيش السوري الذي قال “ان هذا الاعتداء السافر يأتي امعانا من العدو الصهيوني في دعم عصابات داعش الإرهابية ومحاولة يائسة لرفع معنوياتها المنهارة والتشويش على انتصارات الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الإرهابية”، لم يشر، أي البيان، الى نوعية هذه الصواريخ لكنه أراد الإيحاء بأن هذه الغارة التي استهدفت مركزا عسكريا قرب مدينة تدمر الاثرية جاءت تدخلا في الازمة السورية لمصلحة هذه التنظيمات.

لا نعتقد بأنه القيادة السورية تقدم على قرار استراتيجي على هذه الدرجة من الأهمية في التصدي لطائرات اسرائيلية، دون التنسيق المسبق مع حلفائها الروس والإيرانيين، والحصول على الضوء الأخضر للرد وبقوة، وكأن هؤلاء الحلفاء يوجهون رسالة تحذير الى بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي حل ضيفا على الرئيس فلاديمير بوتين، وبهدف التعبير عن القلق من الوجود الإيراني في سورية والمطالبة بإنهائه.

الرسالة تقول بأوضح العبارات ان عربدتكم هي التي غير مقبول، وان اختراقكم للأجواء السورية الذي ادمنتم عليه طوال السنوات السابقة هو الخطر الأكبر الذي سيتم التصدي له، والحيلولة دون تكراره.

***

الرد السوري الذي جاء قويا ومفاجئا، وفي وقت تتطابق وجهات نظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع ضيفه السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد، حول ضرورة التصدي للخطر الإيراني، سيخلط كل الأوراق حتما، وسيؤشر الى مرحلة جديدة من التصعيد العسكري قبل السياسي، ولا نستغرب ان تكون هذه الخطوة السورية هي الرد على هذا التطابق، وما اسفر عنه من خطط تصعيدية.

الجيش السوري وبعد ست سنوات من المعارك الطاحنة ما زال متماسكا، قويا، صلبا، والاهم من ذلك، لم تضل بوصلته الطريق التي كانت، وما تزال، تعتبر الاحتلال الإسرائيلي هو العدو الأكبر للامة والعقيدة.

احد أبناء القدس الاصلاء هاتفنا معلقا على اصوات صافرات الإنذار التي انطلقت فجرا.. “انها اجمل لحن موسيقى سمعته منذ عام 1067.. انا لا اصدق ما يحدث”.

نفهم هذا الشعور من احد أبناء امة طفح كيلها من الاهانات والاذلال والعربدة الإسرائيلية والخنوع الرسمي العربي.

معلومات وصلتنا من مصادر نثق في صحتها، ان ما نراه هو بداية البداية وان القادم اعظم، وان هناك مفاجآت قادمة، والسنوات العجاف توشك على نهايتها.. والله اعلم.

مشاركة

156 تعليقات

  1. السؤال هو ماذا قصفت الطاىرات الاسراىيليه شمال شرق سوريا البعيد في منطقه تتحارب بها العديد من القوى .

  2. السيد سهيل امين
    مما ورد في تعليقك { لأن الدفاعات السوريه لم تشتغل اصلا }وحياة ابوك بتحكي جد …!!! والا انت كنت نايم
    بتحلم …!!! ليكون حضرتك كنت الميكانيكي اللي الجيش السوري استدعاه على عجل من ورشته الميكانيكيه
    لإصلاح وسائط الدفاع الدفاع الجوي السوري اللي ما اشتغلت – طب يا زلمه { يا رجل } اسرائيل ليش اطلقت زمامير الإنذار في القدس والأغوار …!!! اكيد احتفالا بأعياد راس السنه اللي فاتت 2016 … مش هيك سهيل
    بيك …!!! طب بلاش وخلينا مع العيار لباب الدار – اسرائيل اطلقت صواريخها حيتس وهي احدث دفاعاتها …
    ليش برضه احتفالا بأعياد الميلاد لسنة 2018 القادمه – طب بلاش … المئات ان لم يكن الوف اللي سمعوا
    اصوات الإنفجارات في مناطق متعدده كذابين وحضرتك بس الفهمان رغم انك كنت نايم بتحلم والصوت اللى سمعوه في الأغواروالقدس هو صوت شخيرك ..!!! طيب بلاش ..واجزاء الصواريخ اللي سقطت بمدينة اربد الأردنيه … كل هاظا ولسه حضرتك سهيل بيك بتقول وسائل الدفاع السوريه لم تشتغل…!!! يا عمي روح نام واتغطى مليح احسن لك ….!!!!!

  3. اعتقد هذا الرد جاء بالاتفاق مع روسيا لفحص فاعلية وقدرة نظام سهم 3 . والله تعالى اعلم

  4. الى كل الاخوه الذين كانت كتابتهم تجاه الرد على الغارة الاسرائيلية او انتقاد النظام السوري وداعميه اقول منذ ان احتلت اسرائيل فلسطين من هوالنظام العربي الذي قدم لتحرير فلسطين وقدم الشهداء وخاض الحروب ضد اسرائيل غير سوريا ومصر ومن هي الدول التي دعمت الجيشين السوري والمصري بحربهم ضد اسرائيل ومن هي الدول التي احتضنت الفلسطينين وعاملتهم معاملة المواطن السوري حتى الان غير سوريا ومن هي الدول التي احتضت المقاومة الفلسطينيه وقيادتها وحوربت من اجل ذلك من دول الارض كلها بمن فيهم بعض الدول العربيه غير سوريا لقد كان لخالد مشعل مخصص خمسين بيتا وخمسين سياره ومئة مرافق وحارس شخصي وكان هو والمقاومة اول من غدر للاسف بسوريا وشعبها عند الحرب على غزة الاخيرة اعترفت القيادة الفلسطينية ان الاسلحة والصواريخ التي استخدمتها المقاومة الفلسطينية ضد اسرائيل هي سورية وايرانية ,,,,, الى كل هؤلاء اقول الخجل مطلوب وعيب التنظير على اطهر جيش وقيادته حاربا العدو ولم يلعقوا ابدا نعل العدو الاسرائيلي كالاخرين

  5. لا أعتقد أن الدفاعات السورية أسقطت شيئا لأنها لم تشتغل أصلا !!!

  6. السيد – محمد منصور … فلسطين
    عشرات الغارات والإنتهاكات للسياده الوطنيه – نعم يا سيد محمد منصور ولكن برأيك مقابل هذه الغارات
    والإنتهاكات – انت بتطنش واذن منطين واذن من عجين وتقف امام الحقيقه كقردة الصين الثلاثه لا ترى
    ولا تسمع ولا تتكلم امام مئات عمليات التطبيع مع العدو الإسرائيلي من تحت الطاوله وفوقها وباتت اليوم
    على عينك يا تاجر على الأقل النظام السوري النظام العربي الوحيد الذي لم يغير موقفه وبقي يقول هذا
    العدو لهذه الأمه العربيه – والحرب والرد في مثل هذا الجو العربي الموبوء والذي شلح برقع الحياء هو
    انتحار فالحرب تتطلب حلفاء اقوياء يقفون معك داعمين لموقفك السياسي والعسكري تطمئن البهيم وكل
    هذا التدمير لسوريا وليبيا والعراق وحتى مصر والإرهاب في الجزائر وغيرها من دول المنطقه كانت
    الأنظمه العربيه خلفها وكانت تتمنى من سوريا ان ترد فتتخذ اسرائيل من هذا مبرروبدعم من هذ الأنظمه
    التي خانت الوطن والشعب والدين وانحازت للعدو الإسرائيلي وخلفهم كل قوى الغرب الصهيوني –
    بالتأكيد انت لم تفكر تسأل نفسك لماذا سوريا هي المستهدفه اكيد لأنها تصر على ان اسرائيل هي العدو
    لهذه الأمه وهي السبب في كل المصائب التي تتعرض لها الأمه العربيه لهذا كانت هذه الإنتهاكات للسياده
    الوطنيه السوريه التي كانت تشرح صدور هذه الأنظمه الخائنه – ودائما يا سيد محمد منصور في ظلمة
    الدرب بصيص نور ووسط كل التدمير الممنهج لهذه الحجماعات الإرهابيه التي تم الدفع بها لتخريب
    سوريا وتدميرها … كان بصيص هذا النور في صدق مواقف حلفاء سوريا الذين نصروها ضد هذا
    التحالف الأسود فجاء موقف سوريا متسقا مع هؤلاء الحلفاء ( روسيا وايران وحزب الله ) فجاء الرد
    السوري مطمئنما لموقف ودعم الصديق والحليف في معادلة الحرب والسلم الطبيعيه والموضوعيه..!!!
    للأسف يا سيد محمد منصور وانت الفلسطيني كما تدعي انت تنظر لقضية الوطن بسلبيه شديده من
    خلال خرم ابرة الخياطه وليس برجاحة المصلحه الحقيقيه لنا كشعب فلسطيتي نسعى لتحرير فلسطين
    وانت تتغنى بالسلبيات حتى دون ان تقيم الظروف الموضوعيه وبقصر نظر شديد – ولم تتذكر موقف
    سوريا الشعب والوطن والنظام الذي فتح سوريا واحتضن ثورة الشعب الفلسطيني وكانت فيها اول
    قاعده انطلقت منها المقاومه الفلسطينيه – وكان ايضا اول من دعم واحتضن حركة حماس وسلحها
    ودربها رغم خلافه وشكه في جماعة الإخوان المسلمين ومع الأسف تخلت حماس عن سوريا على
    مذبح انتمائها لجماعة الإخوان المسلمين الذين هم من اهم القوى التي كانت اداة الغرب الصهيوني
    لتدمير المنطقه العربيه في سوريا ومصر والجزائر والعراق وليبيا والصومال وكل ارض عربيه
    وطأها هذا الربيع الأسود المزور وبما اطلقوا عليه زورا وبهتانا بثورات الربيع العربي ….!!!!
    وتحياتي للأخ فلسطيني متفائل محب للعروبه ..!!!

  7. What you see in Syria now is the result of Al Assad dictatorship. All Arab countries has to be Modern, Democratic, Technological, with POWER OF LAW AND CONSTITUTION otherwise ,the result is destroyed Syria now.

  8. اللهم أكثر من هذه الصواريخ على إسرائيل.
    شكرًا يا إستاذ : عبد الباري .
    الجيش السوري وبعد ست سنوات من المعارك الطاحنة ما زال متماسكا، قويا، صلبا، والاهم من ذلك، لم تضل بوصلته الطريق التي كانت، وما تزال، تعتبر الاحتلال الإسرائيلي هو العدو الأكبر للامة والعقيدة.

  9. اتوقع ان يتوجه ترامب للدول الحليفه بالمنطقه ، لتعويض الحليفه اسرائيل عن خسائرها العسكريه والماديه والمعنويه !، وسيكون له ما أراد !!.

  10. الأخ الفلسطيني العاشق للعروبة ..
    _________.. المخابئ تحت الأرض سيتم توسيعها .. لأن الهلع و الخوف مرشح للإزدياد ، و بالأخص عندما يطلعون على خربنة ” منظومتهم ” بشهادة شاهد من أهلها .

  11. من هو رئيس العرب؟
    هو الدكتور القائد بشار حافظ الأسد.
    من هو جيش العرب؟
    هو الجيش العربي السوري.
    ما هي عاصمة الأمه العربيه؟
    هي دمشق المجد.

  12. وأفادت الصحيفة بأن النظام السوري لا يمتلك الإمكانات الكافية للرد أو إيقاف ضربات “إسرائيل”، لافتة إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية وجهت سابقا ضرباتها داخل التراب السوري عن طريق اختراقها للأجواء اللبنانية، لكن الوضعية اختلفت خلال الغارة الأخيرة، حيث اخترقت الطائرات الأجواء السورية، وتغلغلت داخلها، ثم عادت أدراجها، في الوقت الذي ما زالت فيه المدفعية السورية المضادة للطائرات تتهيأ للرد.

    وأضافت أن “دمشق زعمت أنها أصابت إحدى الطائرات الإسرائيلية، على الرغم من أنه ليس هناك ما يثبت صحة أقوالها”.

    ورأت أن “نجاح الغارة الإسرائيلية أزاح الستار عن ضعف نظام الدفاع السوري، الذي لم تتأقلم أجهزة مراقبته مع أنظمة التشويش الإسرائيلية المتطورة. وعلى الرغم من تركيز أنظمة رادار روسيا في سوريا، إلا أن ذلك يثير الشكوك حول إمكانية غض الروس الطرف عن العملية الإسرائيلية”.

  13. الى الأخ العاشق للعروبة نقول نظام ممانع لم يكن يحتاج بعد عشرات الغارات والأنتهاكات للسيادة الوطنية للرد وبهذه الصورة الأستعراضية والغير فعالة.

  14. كان من المفرض على القياده السوريه والمحكومه والمسيره من حلفاءها الروس والايرانين بأن يطلقوا صواريخ اس 300 او اس 400 والمنصوبه في الاراضي والسوريه تجاه الطائرات المغيره علما بأن الضربه كانت في مدينة تدمر و تدمر كما هو معلوم للعالم تخضع تحت سيطرة الجيش الروسي لكن لللاسف هناك تنسيق كامل بين الروس والاسرائيلين بعدم التعرض للطائرات الاسرائيليه والجعجعه الاعلاميه والمسخره من جانب الاعلام السوري بأسقاط احدى الطائرات المغيره كلام فارغ

  15. تحية للجيش العربي السوري الباسل، تحية للجنود البواسل، تحية لحماة الديار، عليكم الف سلام، انها لنفوس كرام، وعاشت الأمة العربية الصادقة الصدوقة الوفية للحق.
    تحية للجمهورية الاسلامية و لحزب الله و لكل من يقف بجانب الدولة في سوريا ، والخدلان و العار للعربان من ملوك و امراء النفط عملاء الامبريالية و الصهيونية الامريكية ، عسى الله ان يرينا فيهم ما تنبسط الاعين و تتشفى الصدور.

  16. المعلق محمد منصور من فلسطين يصح عليه تعليق الأخ taboukar:
    ” بعض المعلقين ما شاء الله عليهم .. علامة في فن التحقيق .. و كأن ” منظومتهم العقلية ” تشتغل مثل المنظومة الصاروخية الإسرائيلية !!”
    مع الإذن من أخي taboukar

  17. الحاكم العربي الوحيد الدي أرعب فعلا الصهاينة وقصفهم بالصوت والصورة هو صدام حسين رحمه الله.

  18. لقد أعادنا الجيش العربي السوري في تصديه البطولي للطائرات الصهيونية إلى ذكريات ذلك الزمن الجميل المفعم بالكرامة والمشاعر الوطنية , يوم كانت إسرائيل هي العدو , يوم كانت صافرات الإنذار تدوي في أنحاء فلسطين المحتلة معلنة عن هجوم عربي على دولة الاغتصاب والعدوان , دولة العدو الصهيوني . . يا الله ما اجمل هذه المشاعر التي تملأ الروح والوجدان نشوة وطربا وتملأ القلب فرحا . أن تنطلق صافرات الإنذار في القدس المحتلة ولأول مرة منذ عقود إيذانا بهجوم عربي ومن جيش عربي وتصيب المستوطنين والعدو الصهيوني بالهلع ؟ والله إن ذلك يشبه نشوة الخمر التي تجعل الانسان يتيه جذلا ويطير فرحا .
    سواء أسقطت إحدى الطائرات الصهيونية أم لا – وطبيعي أن العدو سينفي – المهم أن الحدث عربي والجيش عربي والصواريخ التي اعترضت الطائرات المعادية عربية وصافرات الانذار والانفجارات التي اعقبت ذلك وسببت الرعب للعدو الصهيوني كل ذلك بسبب رد الجيش العربي السوري .
    زمن العربدة الصهيونية انتهى والمعادلات تغيرت وزمن السكوت العربي على الجرائم الصهيونية انتهى وإسرائيل ستبقى هي العدو شاء من شاء وابى من ابى

  19. اذا ما قارنا حجم الأهانة والعربدة الأسرائلية على سوريا والنظام السوري فالرد باهت ، وجاء هذا الرد من التواجد الأيراني وحزب الله المستهدف الأول من الغارات وبعد ان طفح الكيل جاء هذا الرد والذي لا يتناسب عمليا مع مستوى الغطرسة الأسرائيلية لأن ايران وحزب الله اليوم أجندتهم توسيع نفوذهم الطائفي وليست اسرائيل.

  20. المهم هو ان الصواريخ السورية اربكت العدو الإسرائيلي و خلقت الهلع لديه وهرب مواطنوه في كل اتجاه وحققت أهدافها تماما .

  21. الله يبشركم بالخير خبر مفرح تحية تقدير للاستاذ عطوان الله انصر الاسلام والمسلمين في مكان وكل حين يارب العالمين

  22. ______.. لاحظوا الإستباحية و الإستخفافية .. الطائرات الإسرائيلية دخلت من الأراضي اللبنانية .. و غدا منين ؟!!

  23. _______.. وارد جدا ان إسرائيل تحارب سورية منذ 1967 ” بالوكالة ” اي بطلب ملح من ( بعض العرب ) .. لهذا فالجولان هضبة منسية .. !!!

  24. نتنياهو، الذي حل ضيفا على الرئيس فلاديمير بوتين، وبهدف الاتفاق على تحسين مظهر نظام الاسد #نأمل أن نكون على خطأ.

  25. قباع الخنازير (الصهاينة) يضج في القدس الشريف ومأمأة الخراف (حكام دويلات الخليج) يعم في القنوات العبرية.
    المكان والزمان المناسبين سيكون كثيرا منهما إن شاءالله.

  26. والأن جاء دورك يا دولة العنكبوت ؟
    صبرنا كثيراا على عناكب صهيون اليهود والصبر له حدود؟
    وعندنا في اشام بلاد الشام قول مأثور اصبح مثلا (مابجيب الرطل ألا رطلين ) ومقابل الصاع صاعين !
    ان اول الغيث صاروخ سوري باليستي يا أسرائيل !
    تبعه صوت زامور يشنف مسامع الشعب الفلسطيني وشعوب العالم االعربي !
    قالهاالراحل فارس الخوري ( لايفل الحديد ألا الحديد) ؟
    وخذي من الأن فصاعدا مزيدا من الفولاذ ومزيدا من الحيد
    وكما قال تعالى في سورة الاسراء : ( وان عّدّتم عٌدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا) صدق الله العظيم
    والى زخات اخرى من صواريخ سكود لنا حديث اخر وجاء الوقت الذي نردد فيه :
    (علىراسك يا اسرائيل !)٠

  27. ______.. بعض المعلقين ما شاء الله عليهم .. علامة في فن التحقيق .. و كأن ” منظومتهم العقلية ” تشتغل مثل المنظومة الصاروخية الإسرائيلية !!

  28. أرجو أن تكون بداية موفقة للجيش السوري في التصدي للعدو الصهيوني
    تحيا فلسطين ويحيا كل مقاوم للصهاينة

  29. تحية لك يا أستاذ. لعلى هذا اللحن يأخدنا يا سيدي الكريم إنشاء الله إلى الانتصارات و المفجاءات، و سورية دولة واحدة أيقظت هذا اكيان الصهيوني الغاشم من عالمه الافلاطوني فمبالك إن إجتمت قلوب الأحرار من الاخوة العرب، فتحية تقدير و إخلاص إلى هذا الجيش الشجاع الذي لم تدكدكه طائرات المتحالفين و كما يقول المثل الجزائري خَلَطْهَا تَصْفَى.

  30. لماذا يكتب صاحب الاجابات المحذوفه باسماء مختلفه ياترى ؟! ولماذا يرفض ان يرى نور الشمس الباهر بل ويصر على ان يغطيه بغربال ؟! هو يكتب باسماء مختلفه لكي يعوض على تواري اخوته الباقين الذين تنحوا جانبا فتلك مناسبة تعجز السنتهم عن ذكرها حتى ان الحبر تجمد في اقلامهم من هول الصدمة وروع الحادثه !!
    ووصل الهزيان مبلغه حين يقول هو لايدري من اطلق الصواريخ هل الجيش السوري ام حزب الله ام ايران ام روسيا ام اطلقوه بدون علم الجيش السوري والخ من خزعبلات وتحليلات فارغه !!نعم الجيش العربي السوري اطلق الصواريخ وبعلم حلفائه ودعمهم ايضا وثق تماما ان حليفكم نتنياهو عاد بخفي حنين من موسكو واستعدوا لمزيد من الصدمات القادمه !!
    اي حقد اعمى يحمله هؤلاء القوم على الجيش العربي العربي السوري وعلى القيادة الوطنية في سوريه وكيف لمن يكن كل الحقد على عناوين الشرف العربي ان يدعي حبه لسوريه وشعبها ؟!
    لقد صدعوا رؤوسنا ان الجيش لم يطلق رصاصة وحين اطلق الجيش الصواريخ وسقطت في قلب الكيان الصهيوني راحوا يشككون ويغربون ويشرقون ويقولون هذه لرفع معنويات النظام وهذه مسرحية تماما كما قالوا عن حرب تموز مسرحيه ومنهم من قال مغامره ومنهم من قال عن حرب تموز مؤامره !!! ماذا تريدون اذا انتم اعداء سوريه على كافة الاحوال اعدائها في الحالتين اعدائها !!الا تبت يداكم !!

  31. “نحتفظ بحق الرد في المكان والزمان … الخ”، المكان: صوارخ تسقط في شمال الاردن، الزمان بعد ما تعمقت اسرائيل مئات الكيلومترات ووصلت تدمر وقصفت ودمرت معسكرات وعادت، لماذا لا تشتغل المضادات فور دخول الاجواء؟ اسرائيل تدمر الصواريخ في الاجواء الاردنية قبل وصولها فلسطين، وانتم تشغلون المضادات والناس مروحة من الحج؟
    يا اخي شئ جيد ان يتحرك بشار، ولكن بعد اربعين سنة من التدريب والاحتفاظ بحقوق ملكية الرد، والاستعداد للحظة الحاسمة تريدوننا ان نحتفل بشظايا صاروخ سقطت في اربد, حماس اللتي عمرها اقل من عمركم بعقود وامكاناتها اقل تفعل اكثر من ذلك بكثير ولا تحتفل ربع احتفالاتكم.
    ومتى نتوقف عن اعتبار اطلاق صفارات الانذار في اسرائيل انتصار؟؟
    يا اخي انتم قتلتم مئات الالاف بحجة المقاومة، قاوموا … شبعنا من معادلات الردع اللتي دمرتم سوريا لاجلها

  32. سواء أصابت القذائف المضادة للطيران أهدافها أم لا فإن هذا الحدث نفسه يمثل تحولا سياسيا و سياديا لصالح الجيش العربي السوري. و الرسالة الواضحة للكيان الصهيوني هي أن سوريا عادت إلى مكانتها و لكن يكون بإمكانكم ضرب أهداف في بلادنا دون رد صارم.

  33. فلسطين في قلب كل سوري شريف…..هكذا تربينا وسنبقى
    شكرا لسيد القلم السيد عبد الباري عطوان وانشاء الله الغضب الساطع ات

  34. الحمد لله والشكر لله ……….الجيش العربي السوري تحول من مرحلة الصمود الي الردع ……..اللهم انصر الجيش العربي السوري نصرا عزيزا مؤزرا………….. اللهم عليك بالصهاينة اليهود والصهاينة العرب فانهم لا يعجزونك

  35. بيان من الجيش العربي حول سقوط صواريخ في إربد
    ” صرح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي بأنه في ساعات فجر الجمعة سقطت شظايا صواريخ على بعض القرى في محافظة اربد وفِي غور الصافي وفِي مناطق خاليه.
    وأضاف المصدر أن سقوط الشظايا نتيجة اعتراض صواريخ إسرائيليه لصواريخ أطلقت من داخل الأراضي السورية باتجاه بعض المواقع والقواعد الإسرائيلية.
    وتقوم الأجهزة الفنية من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بالتعامل مع بقايا الصواريخ وإبعادها عن مواقع التجمعات السكانية ولم تحدث اي إصابات ”
    من اين جاء احد المعلقين بان الصاروخ مؤكد سوري لم يذكر احد ذلك وقد يكون بقايا صاروخ حيتس !!!!!!

  36. تحليلات ” إجابات محذوفة ” غير صحيحة :
    دخول الأجواء لا يعني بالضرورة التمكن من القصف .
    ادعاء اسرائيل: عادت الطائرات بسلام ما الدليل خصوصا ان كلام العدو دائما كذب و لا يوثق به بينما
    الجيش السوري ذكر : اسقطنا واحدة وعطبنا الثانية فيه مصداقية ولم يذكر اسقاط 4 طائرات مثلا .
    المضادات السورية قد أجبرت العدو على الانسحاب وفي الواقع اجبرتها على الهروب والمرجح ان ادخال طائرات العدو الإسرائيلي كان فخ من الجيش السوري ونجح بضرب طائرتين للعدو .
    بعد ضرب الطائرتين و اعطابها وهروبها قد يكون الطيار الإسرائيلي عاد بها الى منطقته بسرعة كبيرة قبل ان تتحطم وهذا وارد
    ان اطلاق العدو لصفارات الإنذار يدل على الرعب من دخول الصواريخ فعليا الى المناطق الإسرائيلية في حين ان العدو ذكر اعتراض صاروخ سوري واحد فقط وصمت عن باقي الصواريخ ارض ارض ماذا حصل بهم . الصواريخ السورية، وحسب المحللين العسكريين الإسرائيليين، ومعظمهم من الجنرالات المتقاعدين، اكدوا انها متقدمة جدا، دفعت بالقيادة العسكرية الإسرائيلية الى التصدي لها بصواريخ “حيتس″، الأكثر تطورا في ترسانتها العسكرية، ومع ذلك لم تنجح الا في اعتراض صاروخ واحد فقط، …… هذا يثبت جدية الصواريخ السورية .
    يظهر بوضوح ارتباك العدو في التصريح و تلقيه لطمة كبيرة بشكل من الاشكال .

  37. شتّان مابين من يطلق صواريخ النصر والعروبه من قلب سوريه ارض المقاومه والمجد العربي وبين من يرتمي بأحضان الغرب ويصافح اذناب اسرائيل امريكا وحلفائها من عربان متلحفين الغزي والعار والشنار فعلا الرد جاء بالصميم بالوقت والمكان المناسبين والبادئ اظلم وان عدتم عدنا عاشت سوريه العروبه والنصر قادم بإذن الله تعالى ✌?

  38. بغض النظر ان كنّا مع النظام السوري او ضده فان اسرائيل تلقت اليوم ضربة موجعة جدا من الجيش السوري.
    السؤال الذي يطرح نفسه الان : أين هو التحالف السني تبع بيت سعود الذي يمتد من المغرب الى باكستان ؟! اذا جيش واحد منهك على مدى ستة أعوام في حروب داخلية و خارجية مع تركيّا و غيرها استطاع ان يهز اسرائيل ببضعة صواريخ فأين هو التحالف السني تبع ال سعود ؟! يا سيدي ما بدنا تطلقوا صواريخ على اسرائيل و إنما كل ما نطلبه منكم ان تطلقوا حتى و لو كلمة واحدة اتجاه اسرائيل و عندئذٍ يلعن ابونا اذا منقول مرحبا للنظام.
    ال سعود و شركاهم اكبر من هذه السخافات بكثير فهم مشغولين هذه الايام بتفصيل الفتاوى على قياس ترمب و الاحتفال بالنصر المؤزر الذي حققه سمو الامير محمد بن سلمان بتجديد اتفاق الحماية بين السعودية و اميركا مقابل مبلغ زهيد جدا يبلغ شبه الجزيرة العربية بما فيها و مَن فيها.
    الله يطوّل بعمر الشيخ سلمان و الشيخ ترمب و الشيخ نتنياهو و الشيخة ماي و اخوانهم شيوخ الخليج لانهم يحمونا من ايران.

  39. السيد اجوبه محذوفه
    يا ابني ارسيلك على بر بدل نطنطة السناجب في حديقة الأسماء مره سنجاي او سنجاب او سنجام او هاظا اللي ملوش شخص قصدي خص او خس او اجوبه محذوفه في جهنم الحمره وبطل اسلوبك الممجوج الإستفزازي حتى القرود تأنف من مجرد النظر اليه وخليك موضوعي شويه بدل القرف اللي بتتحف الناس فيه وخف تحلو … بدل التنطع في
    ارصفة الأسماء – هو كل زميل لك بيغيب عن شغله بيكلفوك انت تحل محله والا ايه …!!!

  40. بشار ونظامه فسد بالارض اشد الفساد من قتل وقهر وقمع للحريات
    وهو حليف لاسرائيل والذي يحدث الان هو مسرحيه هزليه
    من اراد المقاومه لا يعرف الهدنه لفترات طوال
    بشار ونظامه لا يفقه معنى المقاومه لانه لايجيد محبة شعبه
    اسرائيل كل همها انهاك اي جيش يهدد امنها
    العرق ونتصرت سوريا ونتصرت مصر وهاهيا ماضيه بعد سوريا لذلك
    والمتأمرين مع اهداف اسرائيل نظام بشار وايران بتخلفهم وليس بفهمهم للمعادله

  41. أقتبس من النشيد الوطني السوري:
    حماة الديار عليكم سلام … أبت أن تذل النفوس الكرام
    عرين العروبة بيت حرام … وعرش الشموس حمی لايضام.
    وكذلك أقتبس من أغنية الرآئعة فيروز:
    “قرأت مجدك في قلبي وفي الكتب … شآم مالمجد أنت المجد لم يغب”.
    عاشت سوريا العروبة.

  42. جميع العرب
    سيُصفقون للاسد ولسوريا الاسد
    ولكن هيهات ؟؟
    فنحنُ نعلم والجميع يعلم انهم اصدقاء
    فلن يختلفوا اطلاقاً

  43. الحلف السعودي الخليجي التركي السني الصهيوني لن يسكت لهذه الأهانة الموجهه التي وجهتها سوريا لهذا الحف وسوف يكون هناك رد خصوصا وان بن سلمان لازال في واشنطن .

  44. اللهم انصر الجيش العربى السورى الذى نعتبره فى مصر جيشنا الأول ونحن ايضا نحارب كلاب الاخوان فى كل ربوع مصر ولم يتركنا براميل البترول فى حالنا بل يحيكون الدسائس لمصر تارة بالإرهاب وأخرى بدفعنا لحرب المياه نصر الله سوريا الحبيبة ومصر.

  45. السادة رأي اليوم نرجوا التكرم بنشر تساؤلات تخص الروايتين:

    == اسرائيل: قصفنا مواقع واسلحة لحزب الله قرب تدمر بواسطة سرب طائرات دخل الاجواء السورية.
    == الجيش السوري: اسرائيل اخترقت اجواء سوريا وقصفت مواقع عسكرية قرب تدمر

    اذن قصف المواقع تم بنجاح باعتراف الطرفين

    == اسرائيل: عادت الطائرات بسلام
    == الجيش السوري: اسقطنا واحدة وعطبنا الثانية

    1- اذا كان قصف وتدمير المواقع تم بنجاح فكيف تكون المضادات قد اجبرتها على الانسحاب؟؟؟ المهمة تمت ومن الطبيعي ان يعودوا !!!!
    2- تدمر تقريبا في وسط مركز سوريا، اذا كان تم اسقاط طائرة لكنا رأينا حطام وطيارين وفرق انقاذ ولكانت الامور تطورت (نحن شاهدنا في ٣ حوادث مختلفة سقوط طائرات، الاردني معاذ، والروسي بواسطة تركيا ومؤخرا السوري بواسطة المعارضة) هذا عدا عن السوداني في اليمن والمغربي ومؤخرا الاردني، اين الاسرائيلي وحطام طائرته؟؟ علامة استفهام كبيرة. بالطبع اجاب معظم المعلقون ب ” مش مهم الادلة ” واحدهم رد على نفس السؤال بطريقه الذي لا يجد اجابة وقال ” اقولك ولا تزعلش” !!!! … نفهم من الاجابات انكم بحاجة لاحتفالية انتصار وبغض النظر عن وجود سبب من عدمه

    == اسرائيل: تم اطلاق صواريخ سام لم يصل اي منها الهدف و صاروخ ارض ارض باتجاه اسرائيل وتم اعتراضه خارج الاراضي (الاسرائلية)
    == الجيش السوري: تم اطلاق صواريخ SA-5 وتم اسقاط طائرة وعطب اخرى
    == الاردن تؤكد سقوط شظايا صاروخ سوري تم اعتراضه من قبل اسرائيل في منطقة الاغوار الشمالية.
    ——–
    بما ان كل الاطراف تعترف بان الطائرات اتمت مهمتها فعلى الارجح لا يوجد مضادات اطلقت عليها او ان اوامر اعتراضها جاءت متأخرة وكانت الطائرات قد اتمت مهمتها وبدأت بالعودة او ان المضادات غير فعالة ولم تمنع الطائرات من اتمام مهمتها، والصاروخ ارض ارض اطلق كانتقام ولم يؤدي غرضه
    ——-
    السؤال لماذا القصف بعد عودة نتنياهو من موسكو؟؟؟ ولماذا تطفئ روسيا S400 وال S300، ولماذا قصفت اسرائيل مواقع تابعة لايران (حزب الله) وليس مواقع سورية، والاهم لماذا اختارت اختراق الاجواء (عادة يقصفون من خارج الاراضي السورية- حسب روايات الجيش السوري فالاسرائليون لا يعلنون)
    —-
    وهل الجيش السوري من اطلق الصاروخ؟ ام ايران (حزب الله) تصرفت دون الرجوع للجيش السوري والروس.

    اتوقع ان الايام والاسابيع القادمة ستجيب على كثير من هذه الاسئلة وخصوصا موقف الروس.
    نحن نذكر كيف سقطت كل توقعات التصدي الروسي للاتراك، فلا تستبعدوا ان ما جرى بين بوتن ونتنياهو سيكون كمفاجأة بوتن اردوغان، ولا تستبعدوا ان الصاروخ كان قرار ايراني بحت ردا على اجتماع نتنياهو بوتن.

    تحرير فلسطين موضوع لا دخل له بأي شكل من الاشكال بما يجري، انه صراع على شكل سوريا ولكن عند العرب مجرد ذكر اسم فلسطين او اسرائيل مقرون بكلمة مقاومة ننسى الواقع والتعقل والتفكر وننحوا نحو اهازيج الحرب والنصر والتخوين وووو لهذا رقصنا على اسطح المنازل يوم سكود صدام.

    ملاحظة: انا اكتب تحت اسماء مختلفة، ليس تخفيا بل لربما نركز بمضمون التعليق لا الاستهزاء بالاسم
    نرجو التكرم بالنشر

  46. يجب التعلم من دروس التاريخ . على الشعوب العربية ان تبقى يقظة فمؤامرات العدو الإسرائيلي و اذنابه الجبانة ستستمر ضد الوطن العربي . كلما يأتي رئيس عربي وطني مخلص يقوم الاستعمار و عملاءه باستخدام كل الوسائل و المؤامرات للإطاحة به ولكن الأمة الان واعية تماما و ستتصدى للاعداء بكل قوة و ثقة . الانجليز و الفرنسيين بدأو في العصر الحديث بالتآمر على الثورة العربية الكبرى 1916 على الأمير والملك الحسين بن علي و نجله الملك فيصل الأول ولم يفي المستعمرون بوعودهم بالوحدة العربية و راوغوا ثم ارسلوا الحسين بن علي الى المنفى في قبرص لكي يتخلصوا منه و اعلموا الملك فيصل بمغادرة سوريا للحكم في العراق وبعد وفاته جاء ابنه الملك غازي وهو وطني و قومي عروبي و تصدى للانجليز خلال 6 سنوات من حكمه واحبه الشعب العراقي و العربي ولما فشلوا في ثنيه عن مبادئه لجأوا للخبث و الخديعة و تآمروا على تدبير حادث بسيارته حيث قتل في 1939 ثم سيطروا على الأمير غازي الوصي على العرش الذي سار معهم و الملك الصغير فيصل الثاني وكانت النتيجة مأساوية وفشلت مخططاتهم في النهاية . مثال اخر كيف لجأ الاستعمار الإنجليزي الى تنحية الملك طلال عام 52 في الأردن هو عروبي قومي ايضا لانه لم يرضخ لهيمنتهم ولكن حكمة الملك حسين و ذكاءه حمت الأردن وكانت المبادئ العروبية التي بثها والده الملك طلال فيه لها اثرها . ثم جاء مسلسل التآمر على الرئبس عبد الناصر منذ 53 ولغاية 1970 ولكن المستعمرون فشلوا في 56 وحرب الاستنزاف 68 الى ان جاء قدر الله . ثم جاءت مؤامرة اغتيال الملك السعودي فيصل عام 75 بتدبير من النظام الأمريكي كيسنجر لانه وقف وطنيا وقطع البترول اثناء حرب أكتوبر 73 و تولت الاغتيالات و المرجح ان من اغتال الرئيس السادات هو العدو الإسرائيلي ضمن مؤامرة بعد ان مرغ راس إسرائيل بالتراب ثم بعد ذلك تسميم الرئيس بومدين الجزائري الوطني ثم التآمر على الرئيس صدام حسين و أبو عمار الذي قتل مسموما ….الخ . هذا هو خبث الأعداء المستعمرون منذ بداية القرن العشرين وهذه هي اساليبهم فليحذر حكام المستقبل الوطنيون و ليتعلموا من الدروس كي يواجهوا المتآمرين ضد الأمة العربية بذكاء و قوة مدعومين من الشعوب العربية التي لن تسمح بهذه المهازل التي يقف وراءها العدو الإسرائيلي المهزوم بعد الان و ستتصدى لها ولن تسمح بها .

  47. ((((((((تلعلع تلعلع تلعلع. )))))))
    كلمات تدل على النشوه والفخر والاعتزاز الله يحيي اصلك استاذنا الكبير عطوان والله ان دموعي تنزل وانا اقرأ مقالك يااصيل وادعوا الله ان تكون من اللذين يمرون على الصراط المستقيم بسرعة البرق
    انت شريف في زمن الرويبضه وانت مجاهد وفدائي بقلمك في زمن العر والخذلان لامتنا
    (((((اشحذ الهمم اشحذ الهمم )))))
    بقلمك الذهبي وهذا اللي يصير كله من فضل الله وفضل هذه الجريده الالكترونيه راي اليوم والله لن اتوقف عن مديحك لاني لم اجد اي كاتب في اي بلد بجرأتك وقوميتك وغيرتك وخوفك على الامه العربيه والاسلاميه

  48. السلام عليكم
    نحن نفرح كثيرا عندما تدوي صافرة الانذار في اسرائيل و حتى عندما تصيب الاسرائيلين كارثة طبيعية و نقدر وضع اخواننا الذين يرزحون تحت نير الاحتلال و ندعو لهم بالفرج و النصر
    و لكن هذا لا يعني يا اخ عبد الباري ان الجيش السوري هو جيش وطني و ان قيادته هي مقاومة و ممانعة للعدو الاسرائيلي و نحن كشعب سوري اعتقد اننا ادرى بسوريا

  49. قلق إسرائيلي !!!
    الرعب يفزع قلوب المستوطنين الصهاينة من سقوط قطعة من الصاروخ الذي أطلق على المقاتلات الاسرائيلية هههههههه يا ويلاه من يوم ان يدخل رجال الله الجليل يا ال صهيون !

    وذكر جعارة، أن المفاجأة التي أصابت الإعلام العبري، بـ “الصدمة” هو أن صاروخ مضاد للطائرات يحمل “إمكانية تفجير نفسه، اذا ما لم يصب هدفه”، أطلق باتجاه المقاتلات الإسرائيلية، وتقريبًا هذا هو الحدث الأهم في إسرائيل حاليًا، وتعقد له حوارات وتحليلات عسكرية وسياسية وأمنية.

    وأشار إلى أن سقوط قطعة من الصاروخ الذي أطلق على المقاتلات في داخل إسرائيل، هو ما كان الحدث الأبرز، لا سيما وأن صافرات الإنذار دوت بشكل كبير وأحدثت استنفارًا داخل إسرائيل.

    ونقل جعارة انتقاد ضابط إسرائيلي، أداء الجيش في المهمة القتالية السورية، فتساءل الضابط: كيف لإسرائيل أن تقصف قافلة لحزب الله، وهو أصلًا يمتلك الأن 100.000 صاروخ.. أين إسرائيل عندما كان يتسلح الحزب اللبناني ووصل سلاحه لهذا الحد.. آلآن تحركت إسرائيل ؟ !!!

  50. مقال رائع ومشاعر وطنية عروبية صادقة من الأستاذ عبد الباري عطوان
    فعلآ الطائرات الإسرائيلية المعتدية عندما عادت لم تجد مطارات تهبط فيها كما توعدها القائد الخالد المخلد
    مع التحية

  51. الحقيقة أن ردة الفعل السورية المشرفة هذه توجه عدة رسلئل وفي عدة اتجاهات “وبالمضمون مع الإشعار باستلام”:
    لترامب “المشرف العسكري” على “أمين عام الحلف المنتظر نتن ياهو”
    ـ للآول : نحن جاهزون “لمساعدتكم” على “حفر أساس السفارة” لنوفر عليهم كلفته “ما دمتم تعبدون الدولار” ولكن بأساس لا حد لعمقه لاستيعاب كافة أطقم السفارة
    ـ “للأمانة العامة النتنياهوية” نحن هنا لنقطع لكم الشك باليقين” بأنكم راحلون فاحزموا امتعتكم قبل إجباركم على تركها وإخلاء أرض فلسطين بدون أمتعة.”
    ـ “لجيوش الحلف من الأعراب” هذا “شيطانكم ترامب ونتن ياهو” سيتبرؤون منكم “كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفرفلما كفر قال إني بريئ منك ؛ إني أخاف الله رب العالمين” صدق الله العظيم

  52. الله الله على التطبيع والخنوع ولحس الاحية للامريكان الذي جعل من الجنود الالكترونية الصهيوعربية مقهورة خاسئة.
    خذوها من المقاومة تذكارا نصب اعينيكم بالمكان والزمان المناسبين نعم بالمكان والزمان الاعوجين ضربنا كلاب الصهاينة وجعلنا عويلهم ونباحهم يضج بالمنطقة بأسرها الله الله على المقاومة تحيى المقاومة والموت لإسرائي والاعراب المتصهينيين.

  53. قول المتنبي في الأسد وهو يرد بحيرة طبريا : ( وَردٌ إِذا وَرَدَ البُحَيرَةَ شارِباً—-, وَرَدَ الفُراتَ زَئيرُهُ وَالنيلا) . يعني هل من المعقول أن صوت انفجار على حدود الأردن ويسمع في القدس هو صوت صاروخ ؟ ولسا بيقول بدو يشوف الحطام . هل تعلم لو افتضح الأمر لسقطت حكومة نتنياهو وانتها عمره السياسي؟

  54. السيد مخلص / سوريا / درعا
    رغم ان تعليقك لم ينشر ولكنه وصلني تحت جمله { your comment awaiting modertion }
    الا انني احييك على ما ورد فيه وهذا استباقا لنشره – تحياتي لك وبتحصل في احسن التعليقات …!!!!

  55. الله أكبر ولله الحمد وعاش الجبش العربي السوري وعاشت الامة العربية ،والذل والهوان للعرب المتصهينين…

  56. قلنا دائما بن القيادة السورية و جيشها المقدام سيرد بكل قوة وثقة في الوقت و المكان المناسبين وهذا ما تحقق و تلقى العدو الإسرائيلي الصفعة . لقد تم ضرب طائرتين إسرائيليتين وهربت الطائرتين الأخرى . سورية العروبة لم تستعمل بعد افضل الأسلحة لديها فكيف عندما تستعملها !!! أيضا الحلف القوي الدولي السوري و المقاومة الشعبية الصديقة في كل مكان على أهبة الاستعداد والويل لمن يتهور بوقاحة .

  57. يتساءلون عن أجزاء الطائرة…. هل تعرفون عقائد جيش صهيون وتدريباته لوجدتم الجواب…. لو سألت بعض المتصدرين للتعليق وطرحهم لأفكار تتعلق بالأسلحة عن الفرق بين البغل والحمار لما عرفوا. ومع ذلك فهم علماء وخبراء في كل شي وبخاصة في أنظمة التسليح الحديث وأسراره حتى تلك التي لم يطلع عليها كثير من العسكربين في العالم. قرر الخبير المعلق على شاكلة الفينيق ان الصور من الاردن هي لبقابا صاروخ سوري. هل قال الخبراء الاردنيون ذلك؟ ولماذا ليس من الصاروخ الصهيوني؟ هذه نفوتها لكم ولكن ما سر كل هذه الاصوات للانفجارات التي سمعت في لبنان وكل الاردن وكل فلسطين من المتوسط حتى اربد؟ قولول لنا ايها الخبراء؟ هل كل هذه الاصوات ناتجة عن تفجير السام السوري الروسي بيد السهم الصهيوني؟ وكيف تفسرون لنا ما قاله الناطق الرسمي صاحبكم من بني صهيون بأن صاروخين سقطا في فلسطين المختلة وان ثالثا سقط في شمالي الاردن؟ وكيف تفسرون لنا ايها العباقرة نحن البسطاء اضطراب رواية حلفائكم وأصحابكم الودودين عن ان الصولريخ انطلقت من الاردن واستهدفت القدس؟ هل هي صواريخ مضادة للطائرات أذن أو صواريخ ارض ارض؟ طمنونا ايها الخبراء الافذاذ. دولة صهيون لا تحتاج الى خبراء أغبياء فلديها منهم الكثير كما ان لديها من الخبراء من يدافعون عنها فكفوا اصابعكم واحفظوا ماء وجوهكم واريحونا من هرطقاتكم وترهاتكم. ما جرى الليلة الماضية ليس كما تكهنت به اعلامياتكم ولا كما جاء في البيانين الرسميين من سوريا ومن فلسطين. انتظروا سنوات لتعرفوا ما جرى

  58. يا الله سوا فرحت علي هذا الخبر، هذا النضام الصهيوني يجب ان يدك كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة، العلبة يجب ان تكون ، كل فلسطيني يستشهد في فلسطين التاريخية يجب ان ان ندك هذه الدولة المارقة بصاروخ يقتل عشرات منهم، ان أطالب الجيش الاردني ان يدك المستوطنات الصهيونية التي توقع علي مرمي حجر من غور الاردن يوميا ولا تخافوا من هذا النمر الصهيوني الورقي، لقد انتهت لعبة ال صهيون ومن ورائهم من العرب المتصهينين والانبطاحيين

  59. اولا وقبل كل شيئ اغلى التهاني للجيش العربي السوري على تصديه لرأس الارهاب في المنطقه والعالم وكذلك التحيه للرئيس الاسد على تبنيه هذه الاستراتيجيه الصحيحه والناجعه في ضرب رأس الارهاب و سوف ترتعب داعش والنصره وداعميهم من ال سعود والامارات وقطر.وانا متأكد ان الصهاينه في فلسطين و امريكا سوف يفكرون الف مره قبل ان يعتدوا على سوريا الغاليه على قلوبنا. التصدي للظلم واجب وتطهر الانسان وتجعله سعيدا اكثر في حياته.
    اقترب يوم هزيمه الصهاينه الاحلاليين في فلسطين ورمي الصهاينه العرب في حاويه القمامه(شله عباس في فلسطين،شله السيسي في مصر،شله الخليج من ال سعود وابناء زايدوال تميم في قطر ،العائله الهاشميه في الاردن و “السلطان” اردوغان في تركيا وباقي الاخوان اللامسلمين).
    وشكرا للاخ عطوان على اتاحه الفرصه .

  60. كالفرق بين حكام الخليج وحكام اسرائيل؟
    والمعارضأت السورية والعراقية جميعهم معترضين على السلم الأهلي ولايهمهم أمن الشعوب وصراعاتهم تخدم أمن اسرائيل وهو المطلوب..

  61. انا شايف أكثر المعلقين فرحانين بالرد وكأنه تم تحرير الجولان على فكرة هذه القصة تذكرني بمباراة كرة القدم عندما يخسر فريق عربي بنتيجة 6 أهداف ثم يسجل فريقنا هدفا واحدا فقط وعن طريق خط دفاع فريق الخصم وفي وقت بدل الضائع طبعا. نجد المغفلين من الجماهير يحتفلون بالهدف اليتيم ويتفاخرون به وكأنهم فازوا في المباراة متناسين بهزيمتهم بفارق خمسة أهداف مع فارق القوة واللياقة البدنية للفريق الخصم. بالنسبة للسيد عبد الباري فأنا كنت احترمه جدا ولكن أغلب ظني بأنه قد تشيع أو على الأقل أصبح يقبض راتبه من ملالي ايران والله أعلم.

  62. السيد غلبان غلبان –
    وهل ينتظر من البومه ان تغرد …!!! صدقني يا سيدي الفاضل خيبة الجزيره وكل هذا المعسكر الخائن
    اشد مراره من خيبة النتن ياهو – على كل النتن اكل الكف وادرك الحقيقه اما هؤلاء فقد مثل لهم الكف
    صدمه نفسيه لن يفيقوا منها الا في المورستان او العباسيه كما يقول اخوتنا المصريين او في العصفوريه
    التيغنت لها الراحله صباح عالعصفوريه عالعصفوريه وصلهم النتن ياهو اليها وضحك عليهم وقال لهم
    انا سيد كم الحامي لكم – واذا آثار هذا الكف يعلم بقوه على وجوههم الكالحه ….!!!!

  63. انه فخر لكل العرب وانا عربي الان اصبحت اقدس الجيش العربي السوري انه الرقم الصعب في العالم كله ان الجيش الذي يرفع الراس نعدكم في مسانده جماهيريه كبيره جدا في الايام القادمه لهذا التصدي الذي يرفع الراس

  64. افيقو ايها العرب فقد طما الحطب ختى غاصت الركب سحقا للوهابيه والاخوانيه اخوات اليهوديه الصهيونيه عاشت فلسطين من النهر للبحر عاشت بلاد الشام من العقبه الى كليكيه من المتوسط الى الخليج عاشت مهد الحضارات مهد السيد المسيح مسار وبلاد ابراهيم وكل الانبياء

  65. ______.. أخونا الاستاذ البعير الاهبل .. معك الحق ما تقولش شيئ عن مصير ” أجزاء الطائرة المسقوطة ” حتى لا يصبح مكان سقوطها محجا للبكاء على الأطلال .. !!

  66. حماة الديار عليكم سلام ابت ان تزل النفوس الكرام
    عرين العروبة بيت حرام وعرش الشموس حمى لايضام
    ربوع الشأم بروج العلا تحاكي السماء بعال السماء
    تحية اكبار واجلال الى جيشنا العربي السوري الذي يدافع عن شرف الامة العربية وقدسية ترابها في مواجهة حلف العدوان الاعرابي الصهيوني الامريكي والمجد والخلود لشهدائنا الابرار والخزي والعار لكل الخونة والعملاء خدام الصهاينة واعوانهم .

  67. السيد سناجيبو { اتلتزام زوار رأي اليوم بلباقات التفاعل }
    ادرك تماما ان خيبتكم كانت شديده جدا – وربما اشد من خيبة النتن ياهو – والقادم ان شاء الله
    ستتضاعف فيه خيبتكم اضعافا مضاعفه – ومن الآن عليك الإعتذار حتى لمغاغ الكلب المعروف
    بوفائه …!!! ايران تحتل الأرض كما تدعي ..!!! وقد علمتنا الأيام الفرق الهائل بين الإخوه
    الذين يساندون الحق واولئك الذين يبيعون انفسهم للشيطان ومن يبيع نفسه مؤكد سيعطي الأرض
    والوطن وكل قيم الحق بونص للعدو الإسرائيلي ليقبل به عاشقا او معشوقا او عشقي …!!!

  68. معارضة الفنادق والارهاب التي تقاتل الدولة السورية اصيبت بالصدمة والذهول لانها كانت تراهن على حليفتها القديمة الجديدة ” اسرائيل ” وكذلك أصيب بالذهول عربان التطبيع العلني والخفي !!!?

  69. مجرد الرد السوري هو فخر لجميع من يرى ان هذا الكيان المسخ هو عدو للانسان والارض والامة … فانتهاك السيادة هو اذلال للنظام والمعارضة والشعب ولكل ماقت لهذا الكيان … مهما كانت الصراعات ومهما كانت الاختلافات فهذا الرد هو فخر … وفخر … وفخر … وبكل الاحوال عدم الرد على الغارات السابقة على علاتها افضل بمراحل … ممن يجدون ان استشفاءهم في هذا الكيان شيء عادي وطبيعي !!!!!
    ادخال هذا الكيان في هذه المعمعة … هو بداية النصر

  70. قلوبنا وايدينا معكم ياشعب سورية وفلسطين ولبنان لأنكم في الخط المقدم في مواجهة الكيان الصهيوني اللقيط الذي صنعوه ووضعوه على أرض فلسطين وفي مواجهة المشاريع التي ينفذها العملاء في المنطقة …شكراً للأستاذ عبدالباري صاحب الكلمة الحرة والنزيهة على هذا المقال القيم

  71. اخونا عبد العزيز – مش بيقولوا يا اخونا العزيز { اول الغيث قطره } وهذه القطره رساله لمن كان خلف هؤلاء
    الإرهابيين المتأسلمين … تقول شكرا لكم لكم اردتم لجيشنا الهزيمه بدعم الأرهاب الأسود … ولكنها كانت
    افضل طريقه لتدريب جيشنا وها هو بدل الضعف اكتسب قوة فوق قوه … فانتظروا القادم الذي لن يسركم ابدا
    بإذن الله – فالحرب على الإرهابيين تعلمنا منها من هو الصديق الذي نثق فيه … ومن هو العدو الذي يجب ان
    لا نغفل ابدا عن مؤامراته ابدا …!!! وان غدا لناظره قريب بإذن الله –
    ** لك ولأخونا ابو محمد امين المغربي خالص تحياتي ويا ابو محمد وما بعد الصبر الا الفرج بإذن الله …!!!

  72. خبر جميل جدا ومبروك للامه ألعربيه جمعاء أم هاىلاك المرتزقة اتباع الغرب فليذهبوا الى الجحيم

  73. الى الاخ رمضاوالبنطلون هههههههههههههههه وكيف لك ان تلبس القميص والبنطلون وانت لاتصنعه….اهو هذا منطق تتكلم فيه …اغلب الدول لاتصنع السلاح وتدخل حروب وتنتصر …اهتم شوية بعقلك وفكر

  74. تحية لكم جميعا
    انالااعتقدان ومفاجأة الْيَوْمَ لتى قام بها الجيش العربي سورى
    كانت اكبروقعاعلى رؤس الصهاين من هى على حلفائهم من المبطاحين العرب
    وتأكدت عندنامقلة العدو كيسجر ان لاحرب من دون مصر والى سلام من دون. سوريا
    بعدكل المواقيف لتى وقفت بهامصر مع سوريا ف لأومم المتحيد توقعنا شيماسيحدوث
    وهاهي البواديربدات اتخروج والله الحمد
    وهاذالايعن ان مصر ستدخول فل حرب لاكين ليطمين الشقيق كمايقال
    وستعلم سوريا ان مصر لن تخذولها كماكان يشخشون فزمن الماض خوذلنهم من الشيقا قبل العدا ف سنوات أو ف العقود الماضية

  75. المعلق رمضان – انت يا سيد كمن صام دهر … ونطق كفر ..!!!

  76. شكرا اخي عبد الباري على تحليلكم الرائع والصادق والعميق…
    نعم تكهناتكم بانه تم ضرب اهداف ارضية اسرائيلية صادقة حسب جهة م…والطائرة التي اصيبت انفجرت عند اقترابها من ارض المطار مما جعل الامر صعب التحمل على قادة الكيان…فقدان طائرتين وقصف بعض القواعد الارضية في نفس الوقت…وعلى من يدعمون الارهاب مع اسرائيل ان يعوا هذا الدرس الاول….سورية الله يحميها لانها جنبت العرب الدمار الذي اراده اصدقاء اسرائيل وموله عربان الانبطاح والذل والهوان.

  77. المعلق كمال الذي يتساءل عن اجزاء الطائره … اقول لك يا سيد وما تزعلش …!!!!

  78. نعم لقد سقطت وحطامها لملموه ولو عرضوا حطامها أو أعلنوا سقوطها لسقطت قبتهم ودولتهم المزعومه وسقط معها جبهتهم العنصريه الداخليه
    لقد صدعوا رؤوس الانبطاحيين بقبتهم والمليارات التي انفقوها عليها وصواريخهم الاعتراضيه وطائراتهم وبراعة طياريهم المزعومه
    لمن يسأل عن حطامها فليسأل أولا عن قتلى نظام عيال سعود ولماذا يخفون أعدادهم
    لقد أسقط الجيش العربي السوري طائره لهم وأعطبوا أخرى ولي مش عاجبه دونه البحر المالح الميت فليشربه كله

  79. بسم الله القاسم الجبارین
    کل تحیاتنا و احترامنا من ایران الاسلامیه للجیش المقاوم السوری الشریف و الشعب العظیم السوری.
    انشاالله سنشاهد تحریر کل اراضی السوری و تحریر فلسطین المحتله.
    عاش الشعب المقاوم السوری و قیادته الحره.

  80. يقول ربنا الله سبحانه و تعالى:
    يا أيها الذين ءامنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين, بل الله مولاكم وهو خير الناصرين (آل عمران)

    الهمّ أعز أمتك بحافضها الأسد و أنصرها بسيدها الحسن نصر الله
    آمين

    سامى

  81. رفعتم رؤوسنا یا ابطال..امتنا لن تضیع و عدونا سیزول و الحلف الریالی یتبدد..تحیاتنا الی السید نصرالله و القا ئد العربي الشجاع بشار حافظ الاسد و الى جميع اشبال المقاومة من قضى منهم و من ينتظر ولا ينتظرون الا احدى الحسنيين و عزائنا للمطبعين…

  82. الجيش السوري وبعد ست سنوات من المعارك الطاحنة ما زال متماسكا، قويا، صلبا، والاهم من ذلك، لم تضل بوصلته الطريق التي كانت، وما تزال، تعتبر الاحتلال الإسرائيلي هو العدو الأكبر للامة والعقيدة.

  83. عبدالباري عطوان فأنت أحد القامات والعمالقة في عصر الانحطاط والانبطاح العربي حيث لايزال قلمك مقصدا بارزا لكل عروبي وقومي..وستظل سوريا الاسد شامخه حيث تتعرض لمؤامرة من قبل بعض الدول التي ترغب تسويق الحرية والديمقراطية لها بينما هذه المحميات تخشى من تغريدة في تويتر وتزج بالمغردين في غياهب السجون اتمنى من الشعب السوري فهم حجم المخطط لتفتيت سوريا

  84. المجد والنصر للجيش العربي والخزي والعار للجيش الاسرائلي وعملاؤه النصرة وداعش والارهاب المسلح في سوريا الجيش السوري العربي يحارب اسرائيل ومن يسمي نفسه خليفة المسلمين واعني بذلك اردوغان يعقد الاتفاقيات مع مغتصبي القدس.

  85. اخ على الاحمدي .. انت من عليه ان يفهم ما كتبه السيد عبد الباري وهو يقصد الاف الصوارايخ التب قد تضرب العمق الصهيوتي من اكثر من مصدر وهذا ما تحاول اسرائيل منع وصوله الى الجهات المعنية ..فهل فهمت عزيزي

  86. انا ضد النظام و لكني لا أبيع ديني و وطني و شرفي لإسرائيل ، مشكلتنا مع النظام هي الديكتاتورية و الفساد ، أمّا سياسة النظام الخارجية و مقاومته لإسرائيل فلا غبار عليها و أفضل من جميع الانظمة العربية، و نعلم تماماً إن سقط هذا النظام و أتى مكانه كائناً من كان فلن يقدّم للقضايا العربية أكثر مما قدم النظام السوري.
    أعود و أكرر بان مشكلة الشعب السوري مع النظام ليست بسياساته الخارجية و مقاومته لإسرائيل بل بسياساته الداخلية. على كل حال لا نستطيع إِلَّا أن نوجه التحيّة للجيش على ما فعله اليوم بوجه اسرائيل.
    الجيش السوري مازال يضم ضباط وطنيين أكفاء و خاصةً في قوات الدفاع الجوي التي و بالمناسبة لم تتورط في قمع الثورة، و انا أديت الخدمة العسكرية في كلية الدفاع الجوي بحمص قبل عشرين عاماً و ادرك ذلك تماماً. لهذا السبب عارضنا منذ البداية استهداف الثوّار لكتائب الدفاع الجوي و خاصةً في حوران و الجولان و ريف دمشق ، و حاولنا إقناع الثوّار بأن سلاح الدفاع الجوي لا يشكّل أي خطر على الثورة، لكننا للأسف لم ننجح في ردعهم عن ذلك بسبب تدخلات الدول الداعمة للثورة ، ربما لأن بعض الدول كانت تحضّر لعمليات جوية لحلف الناتو و لا يمكن القيام بتلك العمليات قبل إعطاب الدفاعات الجوية السورية.

  87. سوريا يا قلب العروبة النابض النازف
    دمشق يا هانوي العرب كما كان يصفك الشهيد المغدور ابو عمار
    والله اشتقنا للك عرفات رحمك الله
    هاهي العروبة تصرخ في وجه المتثاقلين الى الارض
    وفي وجه اللذين اركسهم الله في الدنيا وتوعدهم بمصير ابي لهب
    كل فتاويكم لن تقودكم الا الى جهنم
    اما ابناء صهيون نقول لهم ان اوهن البيوت بيت العنكبوت
    وانكم عابرون في كلام عابر

  88. حقيقة هذا مشرف جدا و يعطي بعض النشوة و الافتخار مع امل النصر و كنت اقولها دائما بان على سوريا ان ترد لانه ا في هذا الوضع ليس لها ما تخسره بل بالعكس سيرفع قيمتها في بورصة الاحرار و الصمود

  89. حتى ولو لم يكن هناك حطام طائرة
    يكفي ان سوريا تتتصده للعربدة
    وتصل الصواريخ لعمق الاراضي المحتلة
    وعدم رد اسرائيل عليها فهذا يكفي ويدل على انهم اوهن من خيط العنكبوت
    وسيفكرون مية مرة قبل ارسال طائرات اخرى

  90. قبيل ما سمي بالربيع العربي كان الأمل معقود بعد الله سبحانه وتعالى على الجيش العربي السوري ورديفه المقاومة الشعبية حزب الله في مواجهة الغطرسة الصهيونية المستفحلة . فحيكت المؤامرة ضدهما للعمل على تدميرهما وتدمير الجيش العربي السوري وبالتالي تدمير بقية الجيوش العربية حتى لا تقوم للعرب قايمة . وادخلت سوريا وحزب الله وكل الوطن العربي من تونس وليبيا الى اليمن. في أتون فتنة وحروب تدميرية . لكن الصمود كان سيد الموقف رغم الجراح ورغم نزيف الدم الذي تهدره وتستبيحه أموال عربية . وهذا الصمود ولد طاقة خلاقة وطموح جامح للنصر لدى الشباب وقد قيل (الحاجة ام الاختراع ) وسوف ينهض العرب من كبوتهم وسوف ينهض الجيش العربي السوري من جديد ومعه كل عربي حر شريف ومقاومة شعبية عارمة باذن الله تعالى وما ذلك لعلى الله بعزيز

  91. الذين يشككون بصحة الرواية السورية ، ويتبنون الرواية الصهيونية ، هم اما مختلون ، أو مغرضون ، أو عملاء للعدو .. شكراً أستاذ عبدالباري .

  92. أرجو أن تكون هذه الحادثة نقلــة نوعيّة و إعادة تصحيح مسار كاد يخرج بهذه الأمّــة خارج أسوار التاريخ ، و لا أقصد بالأمــة مجموعة تشترك في رقعـة من الأرض و مجموعة من العادات و التقاليد تتنازعهم العصبيات القبليّـة المقيـتة و إنّـما فئــة صامتة تشتغل خارج بهرج الأضواء و الخطابات الإديولوجيّة الفضفاضــة ، دارسـة الوضع الجيوسياسي بتمعّن و إقتدار . ستصيب هذا العدو الصهيوني في مقتل ، لأنّ الإرتباك سمـة قادته السياسيين و جنرالاته العسكريين .. قضيّتنا عادلـة و عدوّنا إستقوى علينا ببني جلدتنا إلّا أنّ المؤامـرة إنفضّحت و الباطل إلى زوال . فالينظر كلّ منّا في أيّ صفّ سيصطفّ ؟ هما إثنان لا ثالث لهما ، سقطت ورقـة التوت .

  93. وأنا أتابع الردود المتلاحقة شعرت بالفرح العارم بين مختلف إثنياتنا الدينية والعرقية على هذا الخبر ، كم نحن بحاجة لرد الاعتبار والإحساس بالكرامة .. شكراً للجيش العربي السوري الذي ما يفتأ يعيد توجيه البوصلة كلما انحرفت .. يا أهلنا في فلسطين ما نسيناكم ولا غفلنا عنكم ، أنتم ابتليتم بالصهاينة ونحن ابتلينا بعملائها ! اللهم أسألك أن أصلي الجمعة في القدس ويكون الخطيب صلاح الدين إبراهيم أبو عرفة وأن يكون الأستاذ الكبير عبد الباري عطوان بجواري .. سلاماً لكل الشهداء الذين ضمخت دماؤهم كل ذرة من تراب بلادي ، من محيطها إلى خليجها .. سلاماً أيها البلدُ ..

  94. هل هو انبلاج فجر جديد في الصراع الطويل والدامي مع الكيان السرطاني الصهيوني بعد تصدي الصواريخ السورية لطائرات العدو وإجبرها على الانكفاء؟ . هل يشكل ذلك نقطة تحول في هذا الصراع لمصلحة الشعب السوري وما يمثله ومن يؤازره في محنته المستمرة منذ ست سنوات؟ هل يشكل هذا التصدي الشجاع لعربدة العدو الصهيوني صدمة لبعض العربان المتمترسين في خندق العدو فتصحو ضمائرهم بعد سبات عميق؟ أما حان الوقت كي تحدد الشعوب العربية من هم أعداءها ومن هم أصدقائها وتحدد البوصلة الحقيقية نحو أهدافها المرجوة؟ تحية لهامات من سطروا اليوم صفحة ناصعة في سجل البطولة والشرف.

  95. الحمد لله والله العظيم ان هذه الامه ستنتصر على اسرائيل وعلى كل العملاء عربا ومستعربين خانوا امتهم ودينهم ودمروا روح النخوة فيها لكن والله ستبور بضاعتهم وستسود وجوههم وان غدا لناظره قريب

  96. انشالله يكون كلامك صحيح فقد اان لنا ان ننهي الغطرسه والعدوان الاسراييلي

  97. يجب على صهيون وحلفائه ألأعراب أن يجهزوا أنفسهم لصدمات نفسية وجسدية عدة، لم يستطيعوا أعلان بهجتهم وفرحهم بحلفهم ألجديد، ها هو ألذي “من ألمفروض” سيحميهم أُصيب بحالة نفسية ولا يقوى على ألكلام من بضعة صواريخ، والرد لم يقتصر على الطائرات فقط، وانما على اهداف أرضية أيضا، ولهذا رقص البعض فرحآ والبعض الاخر رُعبآ على صفارات الإنذار.
    خلال إسبوعين ستنطلق قمة عربية في منطقة ألبحر ألميت، ولمعرفتنا أن أصوات الإنفجارات سُمعت في غزة، هذا يعني أن جميع من أسهم في التامر على سوريا يجتمعوا في منطقة صغيرة ليست بعيدة عن مرمى ألصواريخ ألسورية … ؟ يا تُرى هل سنرى ما سيحدث … دعونا ننتضر. ودمتم ألسيكاوي

  98. ما احلى هذا الخبر الذي اثلج صدور الكثيرين منا، نحن من كنا نتألم على كل خبر يوصل بنا بأن العدو الصهيوني قام بقصف او التعدي او حتى الطيران فوق اي منطقة من ربوع بلادنا العربية.
    البوصلة عندما تكون بالاتجاه الصحيح، كل العرب وكل شوارع المدن العربية تكون معها، مهام حاولت الانظمة المتحالفة مع امريكيا ومع الكيان، من طمس الحق ومن طمس الاتجاهات العربية الصحيحة، فستجد ان الشعوب العربية، هي التي تعرف بوصلتها، وهي التي تعرف عدوها من صديقها.
    لا ندري كيف اوردت كلٍ من الجزيرة او العربية ام شبيهاتها هذا الخبر، (نقاطع اخبارهم منذ سنوات)،
    الا إننا نؤكد ولا بد في انهم أوردو الخبر على لسان المتحدث بإسم جيش الكيان الصهيوني، وأكيد انهم ذكروا بإنه لم تتم إصابة اي من الطائرات (الحليفة لهم).
    هنالك سُنن وضعت للإنسان، قد يتجاوزها المرء مره ومرات لكن للحق صوت لن يعلوه ابداً لا الكذب ولا الخداع،
    نعم ان صوت الحق كان زهوقا.
    تحية للجيش العربي السوري الباسل، تحية للجنود البواسل، تحية لحماة الديار، عليكم الف سلام، انها لنفوس كرام، وعاشت الأمة العربية الصادقة الصدوقة الوفية للحق، مهما كان صوت الكذب مدوي وعالي.

  99. سيد عطوان تقديرك خطأ…. صدقني والله لو إسرائيل تريد ان تدمر جيش الأسد لاكلته كلقمة. الجيش السوري يتقوى بالروس..لكن حذاري من روسيا قد تنقلب بسرعة و التاريخ يشهد. العرب فاشلين مهزومين…كيف لجيش أن ينتصر وهو يحارب بسلاح لا يصنعه ولا يملكه..

  100. شكرًا استاذ عبد الباري انت لست بحاجة لشهادتي او لشهادة غيري ، شكرًا لوطنيتك ، شكرًا لانك لم تغدر بسوريا .

  101. لا شك و فعلا انه يثلج القلب و الصدر سمع الصفارات الانذار في الاراضي المحتلة الفلسطينية بسبب الصواريخ السورية ! و المستوطنين الصهاينة في الاراضي العربية الفلسطينية المحتلة هلعو من الخوف و الرعب !
    و لكل بداية لابد نهاية و نهاية اسرائيل عن قريب ان شاء الله .

  102. كم نتمنى نهاية هده السنوات العجاف التي طال امدها فقد اصبنا بكل انواع الياس جراء هدا الادلال وهده الاهانات الصهيوامريكية والغربية المستمرة والتي تلقى ترحيبا من بعض الاعراب المنبطحين الدين ارتووا من كؤوس المدلة والمهانة فطبيعي ان نرى هدا النوع من الاعراب الدين يرتدون لباس العروبة زورا وبهتانا وهم يمدحون ولي نعمتهم الجديد وحاميهم في واشنطن ويبررون عنصريته المقيتة فالمجد والعز لكل الشرفاء والاحرار والخزي والعار لكل العبيد والخونة والعملاء على اختلاف مراتبهم.

  103. عاشت سوريا المجد للجيش العربي السوري الهزيمة و الخذلان للصهاينة العرب و العجم . حياك الله أستاذ عبد الباري.

  104. مع تقديري لتحليلكم أستاذ/ عبدالباري

    النتائج التى توصلت إليها فى ختام مقالك
    1/أن إسقاط طائرة إسرائلية هوبداية النهاية .
    2/ وأن القادم أعظم.
    3/ أن هنالك مفاجئات قادمة .
    4/ والسنوات العجاف توشك على نهايتها.
    أعتقد هذه النتائج لم يأت وقتها الآن ولكنها ستتحقق بإذن الله في آخر الزمان تصديقا لقول النبى صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يختبئ اليهودى وراء الحجروالشجر فيقول الحجروالشجر: يامسلم هذا يهودى خلفى فتعال فاقتله إلا الغرقد) الحديث في الصحيحين برواية أبى هريرة رضي الله عنه
    ويجب التنبه إلى أن المسلمين لا يجوز لهم أن يتوقفوا عن جهاد اليهود إلى أن يأتي ذلك الزمن، بل هم مطالبون بجهادهم في كل زمان ومكان إلى أن يرتفع عن المسلمين ظلمهم لهم، وتعاد الحقوق المسلوبة إلى أصحابها.
    دكتور/محمد الحسن هبن رئس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة البحر الأحمر/ السودان.

  105. اليوم كان درس ل اسرائيل حتى تتعلم تتطاول مرة تانية ع بلدنا، و هالرد كنا ناطرينو من زمان و الحمدلله اجا و رباهن للطيارين الاسرائيليين، بعتقد انو تم الرد ببعض الحالات السابقة، بس ما كانت تعترف إسرائيل وقتا،المهم هلا اكيد صارو طيارينن بيحسبو الف حساب قبل ما يعتدو علينا

  106. الدفاع عن الوطن حق شرعي حيث نرى ان الكيان الصهيوني يستغل الفرص الحالية لانشغال الجيش السوري في مكافحة الإرهابيين والتكفيريين ويشن غارته على الاراضي السورية دعماً للارهابيين وقد حصل عدة مرات ولكن الان تغيرت قواعد اللعبة وكان الرد من قبل الجيش العربي السوري الباسل ليقول للعدو الصهيوني كفى

  107. ــــــــــــــــــــــــ….رسالة واحدة أسكتت جميع الرهانات ….!!!!

  108. بسم الله الرحمن الرحيم : وانا التهم هذا المقال التحفة لم أستطع كفكفة دموع ساخنة مستبشرة بهذا الحلم الذي راودنا سنوات مضت؛ لم نفقد ابدا ثقتنا في هذا الجيش الوطني العربي السوري الذي تكالبت عليه قوى الشر العالمي الممولة من خزائن ملوك الطوائف الخليجية التي سخرت ثروات الشعوب العربية لخدمة المشروع الصهيوني الذي قام واستوى بفضل الخيانات المتراكمة والمتشعبة لأنظمة هواها صهيوني وتدين بالفضل لوجودها لاكابر العقول التي مهدت لقيام الكيان اللقيط بإنشاء هذه الكيانات الكارتونية الباغية كسد ضد أي مشروع يقاوم الغطرسة الصهيونية.
    ألف ألف مبروك لجيشنا العربي السوري والخزي والعار لاباء داعش الروحيين .
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  109. === نتمنى ان يكون تفاؤلكم في محله. في كل الاحوال لا يجب ان نخفي غبطة حذرة ===
    ——–
    ++ ولكن المشكلة تكمن في كون (محاربة ) اسرائيل هي ورقة لتعويم النظام وليس لتحرير شبر محتل – هناك فرق.
    ++ واليوم الذي نرى ايران تحارب فيه اسرائيل لاجل محاربة اسرائيل وليس لاجل كسب اراض عربية، سأعتذر من كل قراء “رأي اليوم” عن كل كلمة قلتها بحق ايران

    ++ ولكني اشك، كما اشك براوية اسقاط الطائرة اصلا، وتدمر في العمق السوري وليست حدودية بمعنى لو سقطت طائرة لسقط ركامها في سوريا.
    ====
    ++ في كل الاحوال لا يجب ان نخفي غبطة حذرة, حتى يتضح لنا هدف الرد، فلا تنسوا ان السادات خاض حرب لا ليحرر بل ليفاوض على استقرار نظام المؤسسة العسكرية المصرية مقابل كل شئ.
    ====

  110. ان الخيار الوحيد الذي يجعل إسرائيل ترتدع هو المقاومة
    لقد نجح أبطال غزة في مقاومتهم وصمدوا
    ونجح أبطال حزب الله فيها وحرروا جنوب لبنان
    وسوريا الآن تسير في هذا الطريق أيضا
    أما خيار ما يسمى بعملية السلام مع الصهاينة فهو خيار فاشل وغير واقعي أيضا

  111. الان جاء وقتكم يا مجرمون ويامتغطرسون وي ا نازيون بكل ما تحوي الكلمة من معنى
    ولي ملاحظة ان على روسيا وايرانان يزودوا الجيس العربي السوري باحدث انواع الرادارات واحدث انواع اجهزة الدفاع الجوي الفتاكة حتى يفتكون في طيارات العدو المجرم الصهيوني وطياريهم المجرمين
    ان امنيتي ان لا اموت حتى ارى هذا العدو المتغطرس قد هزم شر هزيمة في قعر بيوتهم المسروقة
    وان ارى احبابهم من العربان والمتاسلمين قد غيظوا غيظا عظيما

    وتحية خالصة للجيش العربي السوري بكل كوادره

  112. اللهم صل على سيدنا محمد واله وكل صحبه
    انتظروا الفتاوي السلفية الوهابية بحرمة الرد او ضرب اسرائيل
    والان محمد حسان بمصر ومفتى المملكة وكبار كاهنوته يتشاورون
    ما هي الادلة التى نقعر بها و نبيع بها مثل هذه الفتاوي (الفتة اوي)

  113. (الجيش السوري يعلن إسقاط طائرة إسرائيلية وقناة الجزيرة الفضائية تنفي ) … اي انحطاط هذا ….

  114. سورية حبيبتي أعدتني كرامتي أعدتني هويتي…ألآن أشعر أني عربي

  115. الجيش العربي السوري لم تضل بوصلته الطريق …، وما تزال، تعتبر الاحتلال الإسرائيلي هو العدو الأكبر للامة والعقيدة….

  116. الشعوب العربية لم تقف ولن تقف يوما في الخندق العربانسرائيلي، ودليل ذلك عدم تطبيع شعوب المنطقة كشعب مصر والاردن، بل في المشرق والمغرب العربي وكل الشعوب الاسلامية والمحبة للسلام ، اما الحكام فيكفيهم ناهم فيه من مذلة ، ولكن ابناء فلسطين هم دوما من يصنع الحدث يوميا بعدم تقبل الامر الواقع فهو مجرد وهم غربي امريكي صهيوني محاولين جعلنا هنود حمر والابادة وبالاالي نسيان الارض نهائيا وهو ما يفلح فيه الجميع عربا وعجما رغم الخيانات المتتالية التي كادت ان تمحي الوجود الفلسطيني لكن اخواننا باذن الله سيحرروننا ومعها تحرير فلسطين ، هذا عهد الله ..،

  117. سورية في قلب كل عربي. ما يحدث لها يدمي قلوبنا. سورية تعاقَب لأنها تحمل هموم الأمة العربية على كاهلها لوحدها، لو أن القيادة السورية قررت التخلي عن فلسطين ومهادنة العدو الصهيوني ومصالحته، لتم استقبالها بالأحضان، ولتم التخلي الفوري عن مشيخات النفط والغاز، ولتم الشروع في معاقبتهم على الجرائم التي ارتكبوها ضد الإنسانية. بشار الأسد يدافع في العمق عن كراسي طويلي العمر وهم يدمرون دولته ويقتلون شعبه ويشردونه خارج دياره، ..

  118. خالد السعودي وليس اليمنى
    والذي يجد بتدمير اليمن حمائم السلام وبالنظام السعودي حامل شعبة الاسلام والمسلمين
    وبكل الأنظمة المتخالفة مع أمريكا على انها صفوه الأمة
    ولكن لا يقهر اداميته الا سوريا وماتبقى من أمة تلملم جراحها

  119. احد أبناء القدس الاصلاء هاتفنا معلقا على اصوات صافرات الإنذار التي انطلقت فجرا.. “انها اجمل لحن موسيقى سمعته منذ عام 1067.. انا لا اصدق ما يحدث”…………….
    أنشالله هذ لحن راح يكون سمفونيه كامله

  120. فهذه مفاجأة اثلجت صدور الكثيرين، واصابت آخرين كثيرين أيضا بصدمة نفسية لم يتوقعونها، ونحن لا نتحدث عن الإسرائيليين فقط، وانما عن عرب ومسلمين أيضا.
    ================
    سأكررها للمرة المليون من ساحات أولى القبلتين و معراجه (ص)
    تبقى الأسود أسودآ و الأذلة أذلة ….منهم من يقبل حذاء الشيخ ترمباوي في بيته الأسود و منهم من يقف رافع هامته في عرين الأسود
    قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا * إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا ﴾ [النساء: 144، 145].

    لكم جميعآ أطيب تحية من ساحات الأقصى المنسي من متن كتاب المتصهيين عربآ , مسلمين و أعجاما….الله أكبر العزة لمن يذود عن حماه
    اخي ان فى القدس اختا لنا===اعد لها الذابحون الحدى

  121. الله أكبر
    والخزي والمذلة والعار لعملاء العدو الصهيوني
    من العربان الأذلاء …

  122. تهانينا القلبية الحارة، كم كنت مكتئبة اليوم و عندما سمعت هذا الخبر ُأثلج صدري، شكرا للدكتور بشار الأسد، شكرا للجيش العربي السوري الأبي، شكرا للدب الروسي وشكرا للنساجين الإيرانيين، و شكرا لكل عربي أبيٍّ غيور على كرامة هذه الأمة المهدورة من طرف بعض الأعراب الجبناء حلفاء الإمبريالية و الإرهابيين جيوش أنطوان لحد الجدد,

  123. عندنا مثل دارجي بالمغرب العربي يقول : اليهودي يخاف وما تحشمش

  124. سؤال برئ استاذ عبدالباري : لماذا لم تستعمل القوات السورية صواريخ اس300او400 منذ استلمتها والتي تعتبر احدث صواريخ دفاع جوي في العالم وانهت من الاول العربدة الصهيونية

  125. بارك الله وحفظ الجيش السوري العربي وهذا ماكنه ننتظره منذ زمن طويل .
    الجيش الاسرائيلي جبان والاجبن منه الحكومات العربية التي تلوذ خلفه وخلف الامريكان
    لا اعتقد سوف ترد اسرائيل على هذا ولكن الذي يندد على هذا التصرف اكيد الدول العربية .
    الايام القادمة ستكون لسوريا وحلفاءها

  126. أليس من الطبيعي ان يكون هذا الرد من سورية ؟ لماذا الاستغراب ؟ فلتحيا سورية قيادة وشعبا

  127. السنوات العجاف توشك على نهايتها
    يسمع من بؤك ربنا

  128. الحمد لله وحده
    و الصلاة والسلام على رسول الله و اله و صحبه
    وبعد
    فحياك الله الأخ عبد البارئ ,,, وشهادة حق أن كتاباتك في معظمها ترنو نحو الحقيقة التي افتقدناها في كل وسائل الاعلام العربية منها والمستشرقة ، وبكافة أنماطها السمعي/ البصري/ والمكتوب
    و فيما يتعلق بموضوع مقال اليوم فقد أجدت ووفيت ولانزكي على الله أحدا ، فلعل الوقت قد حان كما قلت لتصويب البوصلة في اتجاهها الصحيح ، ولنا في الأيام القادمة المقدمة انشاء الله لما يمكن أن نطلق عليه عصر الاستيقاظ
    والسلام عليكم

  129. والله ياخ عبد الباري لقد اثلج صدرنا هذا الرد و لوجاء متاخرا…فليعتبر هؤلاء الاغبياء..وليعيدوا ضبط بوصلتهم بان العدو رقم واحد هو هذا الكيان الغاصب الذي لا دين له ولا اخلاق…وان الله تعالي قال “لن ترضي عنك اليهود والنصاري”.ولم يقل الشيعة او ايران….فليتقوا الله في اخوانهم في الدين قبل العرق

  130. الدكتور بشار الأسد قائداً للأمة في العشر سنوات القادمة… و الأيام بيننا

  131. آن أوان استئصال السرطان الصهيوني في فلسطين ومعه أذنابه في المنطقة.

  132. هنيئا للجيش السوري على هذا الرد الشجاع و في الوقت المناسب ما هو الا دليل على قوة الجيش وانتصاره على المتحالفين ضده من العرب والصهاينة و من الان فصاعدا سيكون الرد اقوى وقد بان الحق و انتصر وبان من المؤيدين للعدوومن هم المقاومون الحقيقيون الذين يريدون رفع راية العلم السوري والعربي ومن هم الاحرار من العرب من العرب الاذلاء واليوم انه يوم تاريخي يستحق الاحتفال والتاريخ يعيد نفسه ونشهد اليوم ان انت الشجاح ايها الاسد وانت الاسد العربي الذي رفع راية العرب ولا يهم ان تموت او تقتل بقدر ما يشهد لك التاريخ بالشجاعة والنخوة فاين صدام واين معمر القذافي وغيرهم ولكنهم ابطال لن يرضوا بالذل و هم ولدوا احرار وليعيشوا احرار الموت للخونة من االعرب والموت لاسرائيل وامريكيا

  133. سلام من الله عليكم
    نعم ماقلتم وانشاء الله القادم أفضل
    مفاجأة اثلجت صدور الكثيرين،

  134. بوركت.
    أين الذين هزؤا من عبارة الرد في الزمان و المكان المناسب؟.

  135. ارادو تشتيت الجيش العربي السوري منذ 6 سنواب الاعراب والمستعربين والعالم كله لكنه اثبت هذا الجيش انه جيش العرب الحقيقي انه الجيش العربي السوري ياله من جيش فخى الامه العربيه موتو بغيظكم ايها الاعراب والمستعربين .لم نشك لحظه منذ بداية الاحداث ان الجيش العربي السوري جيش العرب الصلب

  136. هذه إشارة صغيرة جداً وخاطفة . الشمال السوري وصل إلى استعصاء وتشابك المصالح بين حلفاء الطريق الآسيو- متوسطي وبين من يقفون ضده .الخروج من هذا الوضع المعقد ربما يأتي من فتح جبهة الجولان وإرباك جميع المتحالفين ضد سوريا ، وقلب كل الموارين ، والأيام بيننا .

  137. عاش قلمك الصادق الحر وعاشت سوريا وجيشها ورئيسها والجبن والذل للاذناب الشامتين…

  138. عاش بشار عاش عاش الاسد وليخسى الجبناء من العرب اولا ومن الصهاينة ثانيا ولتعيش سورية حرة عربية فوق رؤس الجبناء

  139. لقد جاء وقت الحساب كنا نقول هذا منذ زمن ولم يسمعنا احد .كل التحيه الى ابطال الجيش العربي بقيادة الرجل الصامد بشار الاسد .هذا الامر كان سيحدث منذ زمن ولكن اسالو ملك السعوديه الراحل كييف افشى السر الذي قال له الريس بشار وعلى اثرها جرت المؤامره سريعا على سوريا .هذه هي الحقيقه يااستاذ عبد الباري

  140. دموع الفرح حلوه!!
    دموع العزه أحلى!!
    إذا قال جيش العرب الجيش العربي السوري أنه أسقط طائرات للعدو الصهيوني أي أنه لم يتصد لها فقط فمعناه أن أسقطهن. نصدق الجيش العربي السوري على العميان. تحية إجلال، إحترام وتقدير لحماة الديار الجيش العربي السوري يا رافع راس العرب والعروبه ننتظركم في فلسطين لأنكم ستكونون على رأس محرريها.

  141. لك كل الحب ايها الجيش العربب السوري وللقياده العسكريه والسياسبه لهذا الجيش الذي لازال متامسكا ويزداد صلابه .نعم هنا دمشق فلب العروبة النابض نقولها بالفم الملاان .هنا دمشق ايها الاعراب عاصمة التاريخ .هنا الجيش العربي السوري الف تحبه وسلتم

  142. نعم نحن السوريين ايضا نفذ صبرنا من المعارضة السورية الوقحة التي تطبل وتزمر لكل عدوان إسرائيلي. ألم يحن الوقت للقول ان ماحدث في سوريا لا علاقة له لا بالتغير الديمقراطي ولا بالحل السياسي … سيدي عبد الباري عطوان. كما قال الكثير من الشرفاء أن لا حل للقضية الفلسطينية الا بالبندقية. نقولها هنا انت لا حل للعدوان الخليجي الصهيوني الامريكي الا البندقية ايضا. لا نقبل بحلول سياسية لادخال الصهيونية والرجعية والامبريالية تحت عنوان الحل السياسي وإيقاف الحرب كممثلين سياسين لفئة من الشعب السوري … هؤلاء لا يمثلون الا أنفسهم وأمراء الخليج. لتمنحهم دول الخليج مناصب برواتب عالية في بلادهم . انه فعلا لكلام مؤثر ومفرح ومبكي ومحزن في نفس الوقت ما قاله الأخ المقدسي ان صفارات الإنذارات في القدس كانت جميلة … إن دمشق على أبواب الغور والجليل. نتمنى اللقاء قريبا. ملاحظة أخ عبد الباري. أنا لاجئ سوري في اوروبا. هربا من المعارضة السورية المعتدلة الإرهابية الطائفية ولكن رغم ذلك فأنه لم نتخلى عّن فلسطين التي كانت سببا مهما لكل جدال وخلاف ومشاحنات مع المدرسين الألمان حول عنصرية اليهود وجرائم اسرائيل ضد فلسطين رغم خطورة هكذا موضوع في اوروبا وانت الأعلم في هذا. لكن سبحان الله. ماتزال فلسطين هي القضية التي مازالت الصهيونية تعمل بكل جد لوأدها ولكن ايضا هي ماتزال قلب الصراع بالنسبة لنا. بالطبع هي ليست كذلك من هم أيتام المعارضة السورية الإرهابية المعتدلة وأيتام الكاذب اردوغان وشكرا

  143. نعم انه بيت العنكبوت اهتز من صاروخ او صاروخين
    وماذا لو تعرضت مستوطناته وتجمعاته السكنيه لوابل من الصواريخ
    الاخبار المؤكده ان الكثيرين من المستوطنيين يفكروا الان جديا ومنذ
    مده بالهجره والعوده من حيث اتوا حيث الاحباط والشعور الدائم بالخوف
    وان الكيان الصهيوني كله بدائره الخطر.والشعب الفلسطيني لن ينسى وطنه
    مهما طال الزمن .والمواجهه قادمه والانتصار سيتحقق رغم انف اسرائيل وحلفائها
    العرب والذين يدعمونها بكل اسباب القوه .

  144. نرجو النشر اذا كان عندكم فعلاً حرية في الطرح…

    يقول السيد عبدالباري:
    “الصواريخ السورية، وحسب المحللين العسكريين الإسرائيليين، ومعظمهم من الجنرالات المتقاعدين، اكدوا انها متقدمة جدا، دفعت بالقيادة العسكرية الإسرائيلية الى التصدي لها بصواريخ “حيتس″، الأكثر تطورا في ترسانتها العسكرية، ومع ذلك لم تنجح الا في اعتراض صاروخ واحد فقط، حسب التقارير الصحافية الإسرائيلية، فكيف سيكون الحال لو ان الصواريخ المستخدمة في المرات القادمة من طراز “اس 300″ او “اس 400″؟”

    صواريخ اس300 واس400 يا سيد عبدالباري هي صواريخ ارض جو دفاعية وليست هجومية. نرجو التأكد من المعلومة قبل النشر.. الرأي ليس له قيمة إن لم يكن مبني على حقائق.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here