الجيش الجزائري ينهي مناورات ضخمة قرب الحدود المغربية تعد الأولى من نوعها بعد تغييرات طالت قادة النواحي العسكرية 

الجزائر  ـ “راي اليوم” ـ  ربيعة خريس:

أنهى رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، الإشراف على تمرين عسكري ضخم في محافظة بشار غرب الجزائر قرب الحدود المغربية، «اكتساح 2018».

وشاركت في هذه المناورات قوات برية وجوية باستعمال راجمات وطائرات عسكرية دخلت الخدمة حديثا ضمن القوات المسلحة الجزائرية.

وقالت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” إن جميع الآليات العسكرية تقريبا التي تظهر في الفيديو من إنتاج روسيا.

وأشارت إلى أن الجيش الجزائري بدأ يمهد للهجوم بقصف مواقع العدو بواسطة راجمات الصواريخ “غراد” وقواذف اللهب “سولنتسيبيوك”، وكانت النتيجة أن دفاعات العدو غرقت في بحر من النار.

وحسب التفاصيل التي كشفت عنها وزارة الدفاع الجزائرية، فإن التمرين العسكري نفذ بالذخيرة الحية تحت مسمى ” مجموعة القوات الأولى في الهجوم من التماس المباشر مع العدو “، شاركت فيه ” الوحدات التابعة للقطاع العملياتي الجنوبي في تندوف، والذي يهدف إلى اختبار الجاهزية القتالية لوحدات القطاع، فضلا عن تدريب القادة والأركان على قيادة العمليات، وتطوير معارفهم في التخطيط والتحضير والتنظيم والتنفيذ ووضعهم في جو المعركة الحقيقية “.

وأشرف رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، منذ بداية مطلع العام الجاري، على عدد من التمارين الحربية بالرماية الحقيقية، أشهرها تلك التي نظمت شهر مايو / آيار الماضي في محافظة وهران بتمرين ” طوفان 2018 ” ووصفت من طرف مراقبين بالأكبر في تاريخ البحرية الجزائرية.

وقال رئيس الأركان، وهو نائب وزير الدفاع الوطني: ” إن الأهداف التي نتوخى دوما بلوغها من خلال إجراء مثل هذه التمارين التكتيكية الاختبارية، أنها تسلط الضوء بطريقة سليمة وصحيحة بل وميدانية، على مدى التجاوب ما بين الجانب النظري المتمثل في برامج التحضير القتالي وما يكملها في الشق الميداني والتطبيقي”.

واستبعد مراقبون جزائريون ما ورد في بعض وسائل الإعلام عن علاقة التمرين بتصريحات للمشير خليفة حفتر الأخيرة والتي هدد فيها بنقل الحرب إلى الحدود الجزائرية.

ويقول في الموضوع الخبير الأمني الجزائري، أكرم خريف في تصريح لـ ” رأي اليوم ” إن هذه المناورات كبيرة نوعا ما مقارنة بالأخرى التي كانت تستغرق على الأقصى يومين، وحتى اسمها ” هجومي ” لأنه عادة المناورات السابقة هي مناورات دفاعية، ويضيف المتحدث ” اكتساح ” له معنى قوى وهو تطهير كلي لقوات العدو، لكن من الناحية العملية هي مناورة متوسطة الحجم، لأنها لم تقحم قوات كبيرة فيها إلا الطيران وفرقة مشاة ميكانيكي وهي أقل فعالية من مناورات أخرى مثل ” مجد “.

ويرى أكرم خريف أن ” تمرينا بهذا الحجم يتم التحضير له لشهور، لذلك فهو يدخل ضمن أجندة التمارين المنفذة بالذخيرة الحية “، ويعتقد الخبير الأمني أن  لهذه المناورات علاقة بالتغييرات العميقة الأخيرة التي مست قادة النواحي العسكرية منذ أيام، فالمراد منها أن  التغييرات الأخيرة لم تأثر على جاهزية الجيش الجزائري.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

17 تعليقات

  1. شكرا لك على التوضيح يا دكدوك…ولكن المشكلة ستظل قاءمة…لان من تقصدهم بالعياشة….والعياشي اسم محترم في تاريخ المنطقة المغاربية كلها. …هم اغلبية هذا الشعب…والاستثناء هم زمرة من الانفصاليين الذين شحن عواطفهم تاجر مخدرات مقيم في هولندا…وحاول الاستعمار جعل احد بيادقه من الزعماء….!!! اي انك في الاول والاخير تدعو على اغلبية شعب شقيق…وتلمع صفحة من اباد نصف مليون انسان…ونهب الف مليار دولار…واطلق العنان للفساد والكوليرا وبوحمرون…

  2. المغربي-المغرب
    انا دعوت الله ان يسلطه الله على العياشة ليتخلص منهم الشعب المغربي ، ولم ادع على الشعب المغربي.
    انتم هم مرض الشعب المغربي

  3. رفقا باعصابك يا دكدوك…فنحن طالبنا فقط بالهجوم على الكوليرا وبوحمرون…والمتسببون فيها…ولم ندعو على شعبنا الشقيق كما فعلت انت…!!!.

  4. المغربي-المغرب
    المغربي الغيور
    المناور المغربي
    ماء العينين .
    ++++++
    الكوليرا ظهرت ولم تأخذ من السكان الا إثنين وقُضي عليها ، وبحمرون مرض عادي في كل الدول يصيب
    الأطفال وينتهي ، لكن غير العادي هو وجود 15 الف امرأة او أكثر في مزارع “الفراولة ” الإسبانية وما يتبع
    من…….ومنتشر ، وما يراه الخاص والعام عند البوابات ( الحمالات ) . مال الشعب مفرق على مشاريع البناء
    ومختلف المشاريع ، ولأن العياشة لا يرون ، ولا يسمعون الا بوحمرون ، والكوليرا ، سلطه الله عليهم حتى
    يرتاح الشعب منهم .

  5. التسابق نحو التسلح بين المغرب والجزائز..كيف سينتهي؟ بحرب طويلة الأمد يكون الخاسر الاكبر فيها ليس من يعطي الاوامر ولا من ينفذها بل شعبا الدولتين الشقيقين.. اليوم تنتهك حرمة هذين الشعبين ويحرم شبابه من التعليم الجيد والشغل والصحة والخدمات وتموت نساؤه على مشارف المستشفيات وتزهق أرواح أطفاله بسبب الأمراض ولسعات العقارب..ولأننا شعوب موغلة في التخلف فإننا نفتخر بمثل هذه المهازل ونوجه غضبنا نحو عدو مفترض يسهل قمعه..إنها سياسة الهروب الى الامام وهو في الواقع أمام مجهول..

  6. ليتها كانت مناورات يعقبها هجوم كاسح على الكوليرا وبوحمرون…وقصف مركز على رؤوس من نهبوا الف مليار دولار في 6سنوات…وانزال سريع على مخططات الفرنكفونيين المتربصين بالهوية والقيم…واقتحام لمواقع المتحكمين والمحركين لكرسي الحكم …..؛ ولكن لاشيء من كل هذا سيحصل….وماهي الا بروباغندا يدفع ثمنها الشعب الشقيق من ماله ومستقبل اولاده…لان الجيش الذي يقوم بتلك المناورة لا يعرف هذفا اخر سوى الشعب المغلوب على امره…ولنا فيما حصل في التسعينات عبرة واية عبرة…من الشهيد بوضياف الى نصف مليون شهيد ..الذين كر عليهم جيشهم المغوار…!!!!.

  7. المناورات تمت بأسلحة روسية الصنع! ما ذا صنعت الجيوش العربيه غير استعراض العضلات بأدوات أجنبية و اكتساح ميادين الإعتصامات الشعبية لا غير !
    الرسالة موجهة للداخل الجزائري الذي يعاني الكوليرا و الأمراض و الفقر أما الجيران سواء كان حفتر أو المغرب فلن يفرط أحد في الدفاع عن نفسه و الجزائر لن تستطيع مهاجمة أحد اللهم إلا إذا كان الضوء الأخضر روسيا أو أمريكيا،لأن القرار السيادي للدول العربية تصادره هاتين الدولتين العظمتين! و تبقى الشعوب العربية التي تخلى عنها حكامها و جنرالاتها مسرحا لتجريب الأسلحة جديدة كالذي يحدث في سوريا مع الشعب السوري و ما يعانيه من كيميائي و براميل متفجرة من صنع روسي.تماما سيحدث مع الشعب الجزائري الشقيق إن هو ثار ضد القايد صالح الحاكم الفعلي للجزائر..لنا الله ولكم أمريكا و روسيا.

  8. الله يحمي اولادنا و اخوتنا في الجيش….وكل البلدان العربية …امييين

  9. ” مجموعة القوات الأولى في الهجوم من التماس المباشر مع العدو “، شاركت فيه ” الوحدات التابعة للقطاع العملياتي الجنوبي في تندوف.
    ترى من يكون هذا العدو؟ أليست الجزائر نفسها؟

  10. أظن أن الخاسر الأكبر في ما وراء هذه الحادثة هي قطر لأن من خطط لالهاء الجزائر أصاب قطر بالنهاية . وأنا لا أقصد هنا أن قناة الجزيرة لم تنشر الحقيقة ، بل بالعكس تعاملت باحترافية عالية مع الحدث ، ولربما قدمت خدمة ثمينة للجزائر وشعبها مع أن ساسة الجزائر وكثير ممن يتابع مشاكل المنطقة ودور بعض “ملوك الطوائف” في نخر جسد الأمة، يعلمون علم اليقين أن مصدر “مسرحية حفتر” هو لقاء أبو ظبي . ولهاذا فعلى قطر أن تتفطن لمن يتظاهر بصداقتها وهو يضربها من خلف ظهرها .
    ـــ صديق عدوِّك ، عدوّك وليس صديقك !

  11. إنه العبث بنفسه ففي الوقت الذي يعاني منه الشعب الجزائري من الكوليرا والفيضانات وفي الوقت الذي ينهار فيه إقتصاد البلاد لم يجد العسكر الجزائري إلا إجراء مناورات إستعراضية هدفها الأول الهروب من المشاكل الداخلية ومسألة الرءاسة، المغرب لا تخيفه المناورات من أي كان فهو مستعد لكل الظروف ويملك من الرجال والعتاد ما يجعله يدمر كل معتد

  12. هى مناورات متوسطة .حتى وان بدت غير دلك.مقارنة بمناورات الطوفان شهر ماى 2018 والتى وصفت بالاكبر مند الاستقلال والتى جرب فيها الجيش الجزائرى اسلحة فائقة التطور. من صنع روسى.وحسب
    ماقرات من صحيفة الجزائرية للاخبار. فان هده المناورة .صلب المقال.شهدت تجربة لسبعة اسلحة رهيبة………لم يفصح عنها ……مهما يكن من امر.لااعتقد انها كانت موجهة للاخوة فى المغرب الاقصى……
    حتى وان تصور البعض غير دلك. والله المستعان

  13. الأمر عادٍ جدا يدخل في اطار المحافظة على جاهزية الجيش
    هناك شروط وضعها خبراء الجيوش المحترفة اذا استجاب لها الجيش حافظ على لياقته و جاهزيته و بين هذه الشروط : القيام بأكثر من 60 مناورة ( شاملة ) في السنة و الجيش الجزائري تجاوز عدد مناوراته ال 70 في السنة و مذه هي الجيوش المحترفة فهناك جزء مهم من ميزانيته تستهلك في مثل هذه المناورات في حدود 9،5% من ميزانية الجيش ما مقداره 950 مليون دولار بالنسبة للجزائر سنويا

  14. برغم ذالك هاذم اخوتنا و اولادنا في الجيش ،الله معاهم والله يحمي الجزائر وكل الوطن العربي…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here