الجيش الأردني كلّف بـ”عزل شامل” لمحافظة إربد شمالي المملكة بعد نمو كبير في الإصابات والمشتبه به “عرس الكورونا”.. وزير الصحة يرجو المواطنين البقاء لأسبوعين في المنازل حتى “ينشف الفيروس” و40 إصابة جديدة ترفع العدد الإجمالي إلى 212 حالة

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا “كوفيد 19” في الأردن إلى أقصى حد يومي يصل إليه منذ أعلنت الحكومة رسميا عن الإصابة الأولى وسط المزيد من الإجراءات الأمنية والعسكرية التي تضمّنت الخميس ولأول مرة “عزل تام” لمحافظة كاملة هي محافظة إربد وتكليف قوات الجيش بتطبيق وإنفاذ القرار.

 وسجّلت في الأردن بموجب الملخص الذي قدمه وزير الصحة الدكتور سعد جابر الخميس 40 حالة جديدة.

بين هذه الإصابات 26 إصابة في مدينة إربد شمالي المملكة فقط و14 إصابة في عمان العاصمة وبينها 5 إصابات لعائدين من الخارج من الخاضعين لحجر صحي.

 وكُلِّفت القوات المسلحة الأردنية بالإشراف على قرار العزل التام لمحافظة إربد والتي تُعتبر كبرى محافظات شمالي المملكة في أكثر الإجراءات صرامة حتى الآن.

 وأكّدت مصادر حكومية لرأي اليوم بأن قرار عزل مدينة إربد اتخذ بتوصية من لجنة الأوبئة الوطنية وبعدما لاحظت نموا خطرا ومقلقا في عدد الإصابات في المدينة حيث عشرات الإصابات بسبب التخالط مع مصابين بالفيروس خلال عرس أثار ضجة واسعة النطاق.

ولم تصدر ردود فعل عن الشارع في محافظة إربد شمالي المملكة.

 لكن الإجراء تضمّن عزل قصبة المدينة وجميع القرى تماما ومنع مغادرة المحافظة أو الدخول اليها.

وسمح للمواطنين في إربد بالتسوق مشيا على الأقدام  فقط كبقية المحافظات.

واعتبر وزير الصحة أن الأرقام الجديدة مُقلقة للغاية وأن البلاد الآن في منحنى حرج للغاية والمؤشر خطير ولا بد من إجراءات أشد صرامة.

وطلب الوزير من الأردنيين البقاء في منازلهم لمدة أسبوعين فقط حتى “ينشف الفايروس” ونتقّي شره مطالبا بالتباعد الاجتماعي وعدم المصافحة وبتقوى الله.

وحصلت هذه التطورات في المملكة بعدما وصل عدد  الإصابات إلى 112 إصابة وهو أعلى رقم ويشكل حرجا للسلطات الصحية التي لا تريد التعامل مع بؤرة المرض ولا اختبار النظام الصحي المُرهق.

وطلب الوزير جابر من الأردنيين الذين خالطوا مصابين في الفيروس العبور إلى المستشفيات لفحص أنفسهم معتبرا أن الفحص متوفر للجميع.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. يا عمي نزلوا الجيش الشارع لوقف الاستهتار. ليس لدينا إمكانات الصين لوقف انتشار الوباء اذا ما خرج عن السيطرة.

  2. الغلطه الأساس من موظفين المطار الي دخلوهم . وقتها كان الفايروس ب اسبانيا و انجلترا يعني الاصل عملو عليه حجر بس الظاهر معه واسطه وجاب البلاء معه

  3. الالتزام بالبيان ٣ غير موجود على أرض الواقع، لاني خرجت هذا الصباح سيرا على الاقدام ملتزما بالتعليمات لأجد أن أعداد السيارات في الشوارع أكثر من عدد المحلات التجارية.

    باختصار، الأجهزة الأمنية لا تلتزم بتنفيذ البيان ٣ معرضة كل مواطن ملتزم أو غير ملتزم لخطر داهم لا نملك الإمكانات للسيطرة عليه اذا ما خرج الوباء عن السيطرة. وهو حاليا يخرج عن السيطرة بوتيرة متصاعدة. الله يستر من نتائج ترهل التنفيذ.

  4. والله العظيم انا عمري في السبعينات ولم أخلاج من البيت عل الآطلاق علما بأنني بحاجة ماسة الى المشي ولو لربع ساعة ولكن اظروف احكام وعلى الله فايتوكل الموكلون والله من وراء القصد والله يفرجها على شعبنا ، انه سميع مجيب الدعــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء .

  5. كان ممكن تجنب عنق الزجاجة الحالي لو اتخذت إجراءات أبكر بشهر واحد بمجرد تفشي فيروس كورونا المستجد بالصين بحظر حركة السفر مع العالم براً وبحراً وجواً، ولو حصل ذلك لما كان هناك حاجة لوقف حركة الحياة ولاستمر عمل كل القطاعات بشكل طبيعي صناعة وزراعة وبنوك وخدمات عدا السياحة فقط ولتجنبنا وقف عجلة اقتصاد لمدد قاتلة تحطم سلاسل توريد وصيانة وخدمات وتضيع ملايين ساعات عمل إنتاج قطاع خاص ورأس المال وتجفف إيراد حكومة وستخلق مشاكل اجتماعية وصحية بل إصابات وحالات وفاة لأسباب لا حصر لها أضعاف ما تسببه جائحة مرض.

  6. كلام وزير الصحة سليم تماما. هذا ليس وقت المرجلات الجوفاء والعنتريات الفارغة. الرجولة الحقيقية هي في التزام البيت والإحساس بالمسؤولية. نسأل الله العفو والعافية والسلامة.

  7. كل الشكر والعرفان لحكومتنا التي والله لم يصدر عنها اي قرار إلى وكان لصالح الوطن والمواطن وللأسف بعض العابثين من شعبنا وهم قله لم يلتزموا بقرارات تصدر عن جهات مسوؤله ليخرج بلدنا من ازمته لذلك ارجو من الجميع التقيد وتنفيذ القرار بحذافيره لمصلحة الجميع كما وارجو من حكومتنا الضرب بيد حديد لكل عابث وعديم المسوؤليه حمى الله اردننا الغالي شعبا وحكومه وقياده هاشميه شامخه شكرا سيدي جلالة الملك المعظم لكل المواقف العظيمه التي تصدر عنك من اجل شعبك شكرا لجبشنا الاردني وقواتنا الامنيه حماكم الله وسدد خطاكم وليخسىء كل عابث بوطننا الغالي

  8. أرجو أن يعي الناس أنها حالة حرب فعلية ويتصرفوا على هذا الأساس…..حمى الله الأردن الحبيب من كل مكروه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here