الجولاني يدعو لتشكيل جسم عسكري موحد في ادلب ويدعم التوجه العسكري التركي شرق الفرات.. “الائتلاف السوري المعارض” يعتبره إرهابيا ويطالب بحل جذري لانهاء وجوده وحشود عسكرية من الجهتين التركية والسورية على تخوم إدلب

 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

دعا قائد “هيئة تحرير الشام”، أبو محمد الجولاني، إلى تشكيل جسم عسكري موحد في محافظة إدلب، يضم جميع الفصائل والتشكيلات العسكرية.

وفي ظهور له عبر برنامج “التوعية والإرشاد”، الذي نشرته وكالة “أمجاد للإنتاج المرئي” اليوم، الاثنين، قال الجولاني، “في الوقت الحالي أهم خطوة يجب العمل عليها هي أن تكون الفصائل مهمتها عسكرية فقط، بعيدة عن الإدارة المدنية”. وأضاف، “يجب أن نجتمع تحت مجلس عسكري أو هيئة عسكرية نستطيع من خلالها الدفاع عن المحرر”.

وكانت هيئة تحرير الشّام وفصائل مقاتلة قد توصّلت بعد معارك بينهما استمرّت تسعة أيّام، إلى اتّفاق على وقف إطلاق النّار نصّ على “تبعيّة كلّ المناطق” في محافظة إدلب ومحيطها لـ”حكومة الإنقاذ” التي أقامتها هيئة تحرير الشّام في المنطقة.

وقال “الجولاني” في حديثه اليوم، “سيرى جميع من يقطن في” المحرر” وهو وصف يطلق على المناطق الخارجة عن سلطة الدولة السورية، أن الفصائل إذا عزلت عن الإدارة المدنية سيكون لها دور كبير في الأيام المقبلة”.

وأضاف، “نسعى إلى إشراك الجميع في الإدارة، والتي ستدار من قبل أكاديميين على مستوى عالٍ من الاختصاصات سواء الطب أو غير ذلك”.

وأعلن ”، أبو محمد الجولاني، دعمه توجه تركيا للسيطرة على مناطق شرق الفرات، في تصريح لافت يتزامن مع تجهيز أنقرة لبدء عملية عسكرية.

 واضاف الجولاني حزب العمال الكردستاني عدو للثورة، ويستولي على مناطق يقطن عدد كبير فيها من العرب السنة، ونرى ضرورة إزالة هذا الحزب”، موضحًا، “لا يمكن أن نعيق هذا عمل”

وقال الجولاني، “العدو الروسي والإيراني ليسوا بحاجة لذريعة للدخول لمنطقة من المناطق، فهذه درعا والغوطة وريف حمص لم تكن تسيطر عليها الهيئة بل الفصائل المعتدلة”.

وأضاف، “نحن جزء من الثورة السورية، ولا نريد التسلط على رقاب الناس إنما يهمنا المسار الصحيح تحت شريعة الله”.

وكان اللافت في المواجهات التي بدأتها “تحرير الشام” ضد الفصائل قبل أيام دخول “حكومة الإنقاذ” التابعة للهيئة إلى المناطق المسيطر عليها حديثًا واقصاء الحكومة المؤقتة التابعة للمعارضة في الخارج، وكانت “تحرير الشام” قد بدأت عملًا عسكريًا، في الأيام الماضية، تمكنت من خلاله السيطرة على معظم المناطق في محافظة إدلب وريف حلب الغربي.

وأجبرت “حركة أحرار الشام الإسلامية” على حل نفسها وأخرجت “حركة نور الدين الزنكي” من مناطقها إلى عفرين.

ويأتي حديث الجولاني في وقت باتت إدلب فيه أمام سؤال المصير مع وصول تعزيزات عسكرية تركية جديدة ضمت قوات خاصة وناقلات جند مدرعة، إلى محافظة هطاي الحدودية مع محافظة إدلب. وكذلك حشود الجيش السوري على طول خط الجبهة على تخوم ادل.

وطالب الائتلاف السوري المعارض أمس الأحد بما سماه بحل جذري من أجل “إنهاء وجود” جهاديّي هيئة تحرير الشّام في محافظة إدلب.

وفي بيان، وصف الائتلاف هيئة تحرير الشّام بأنّها “تنظيم إرهابي”، مندّدًا بـ”محاولات” الهيئة لـ”وضع اليد على كامل” منطقة إدلب.

وأضاف البيان الذي صدر عقب اجتماع استمرّ يومين للبحث في النزاع السوري، أنّه “يجب إيجاد حل جذري ينهي وجودها (هيئة تحرير الشام) في إدلب وفي أيّة منطقة أخرى”.

وكان الجولاني قد طرد الحكومة التابعة الائتلاف وثبت سيطرة حكومته المسماة الإنقاذ، ما يعني بأنه أصبح سلطة آمر واقع في ادلب عسكريا ومدنيا والمفاوض الوحيد عن المنطقة.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. من هذا الارهابي القاتل .. اما زال يتكلم ..من اين امتلك ملايين الدولارات لقد انتهى

  2. متى كنت ايها الارهابي تعرف شريعة الله؟ ادا كنت ايها الخائن تعتبر ايران وروسيا عدوين فمادا عن امريكا والعصابات الصهيونية؟ اعلم جيدا ان الخائنين كان مصيرهم دائما القتل فعندما تنتهي صلاحياتك سوف لن يتردد اسيادك في قتلك كما حدث سابقا مع الكثير من الارهابيين الدين خدموا اجندات امريكا والكيان الاجرامي الصهيوني والغرب فانتظر مصيرك طال الزمن ام قصر.

  3. هذا الخاٸن لبلده لا زال یصر علی قتال الشباب السوریین في الجیش العربي السوري خدمة للصهاینه والمتصهینین من الاعراب٠ هو وامثاله من الزنادیق داٸما في صف امریکاواسراٸیل وعمرهم ما حاربو الا اعداء امریکا واسراٸیل٠ کل من یساندوه خون للاسلام وخون للعرب وخون سوریا٠

  4. عميل تركي ينفذ اجندتهم في احتلا اراض سورية وضمها لتركيا

  5. كل الأخبار تشير الى سيطرة ( هيئة تحريرالشام ) على أدلب وهي تمتلك (٢٥)الف مقاتل ، والسؤال آلذي يطرح نفسه هو :
    من يزودها بالسلاح والمال لتغطية نفقات مقاتليها والجميع وضعوها في خانة التنظيمات الإرهابية ؟

  6. الفيلد مارشال الجولاني خريج ويست بوينت اصبح من الستراتيجيين العسكريين الذين يشار لهم بالبنان.. والله انكم امه ضحكت لجهلها وتخلفها وطيحان حظها الامم..

  7. سلموا انفسكم واسلحتكم أيها الإرهابيون يا ابطال جهاد النكاح وقطع الرؤوس.
    كفاكم دمرتم سوريا وقتلتوا الآلاف من السوريين .
    وجودكم عار على الإسلام الذي تدعونه.
    لم يبقى لكم غير قطر التي تمدكم بالدولارات.
    وستجبر قريبا على التخلي عنكم وتركيا لن تحميكم حتى لو ابديتم استعدادكم لمحاربه الأكراد في سوريا. لانهم حاربوا داعش اصدقاء أردوغان وشركاه في تجاره النفط المنهوبة والمشروع من الأرض السوريه .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here