“الجنسيّة العراقيّة”.. هل تكون خِيار السلطات الكويتيّة لإنهاء مُعاناة “البدون”؟

عمان- “رأي اليوم”:

تتّجه السلطات الكويتيّة، بحسب ما أشارت صحيفة “الراي” المحليّة، إلى حل مُشكلة “البدون” نهائيّاً، حيث تُحاول الحكومة حل المشكلة، بناءً على توجيهات أمير البلاد صباح الصباح، وتم تشكيل لجنة مُصغّرة تضم رئيس مجلس الأمّة مرزوق الغانم، ورئيس الوزراء جابر المبارك، بالإضافة للمسؤول عن ملف البدون في الحكومة صالح الفضالة، والبدون هُم المقيمون بصورةٍ غير قانونيّة بحسب التوصيفات الرسميّة، ولا يحملون أيّ جنسية.

وبحسب تلميحات الصحيفة الكويتيّة، فإن الإجراء الذي ستتّخذه السلطات الكويتيّة بالموضوع، هو منح الجنسيّة العِراقيّة لمن يُقدّم أوراق ثُبوت عراقيّة، لكن لم يصدر عن السلطات أيّ قرار رسميّ، كما ويجري مُواصلة العمل على تجنيس حوالي 4000 شخص سنويّاً ضمن قانون ما يُعرف بقانون التجنيس، أمّا فيما يتعلّق بأبناء الكويتيات، وزوجات الكويتيين البالغ تعدادهم 18 ألفاً، فإن تجنسيهم تقول الصحيفة آتٍ لا محالة، ويقوم على القرابة.

وتوجّه انتقادات حادّة للحكومة الكويتيّة، جرّاء تهميشها للبدون، وعدم مُعاملتها لهم مُعاملة الكويتي، وكانت قد عادت قضيّة البدون إلى السطح، مع تجدّد الوقفات الاحتجاجيّة، بعد انتحار شاب من البدون شنقاً، وذلك اعتراضاً منه على عدم تجديد بطاقته الأمنيّة، ولسُوء ظُروفه الماديّة، والمَعيشيّة.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. اللذي ليس له اصل من العراق اوالسعودية اوايران او الشام فهو بلا اصل تماما. تركيبة البدون هي تماما نفس تركيبة سكان الكويت . هم متواجدون على الارض قبل ان تكون الكويت دولة. كان التجنيس من اسهل ما يمكن ولكن اكثر الناس كانوا اميين واهل بداوة فلم يسجلوا للتجنيس . ولما زاد الخير بسبب النفط، بدأ الحسد والتشديد على التجنيس. هناك الكثير من الاخوان وابناء العمومة بعضهم مجنسون والبعض الاخر غير مجنسين والحكومة تعلم ذلك. الكويتيون المجنسون يخشون بان الكويتيين غير المجنسين سوف يزاحمونهم في الوظاءف والاسكان والتعليم وغيرها من الخدمات.

  2. ما لا أستطيع فهمه : عشرات الألوف من البشر عاشوا و وُلدوا في الكويت ، و يحبوها ، و الكثير ضحّى في سبيلها …، و الكثير من الدول تمنح المواطنة بعد خمس سنين ، لماذا الكويت لا ترغب بضم هؤلاء البدون و هم طاقة بشرية نافعة ؟!

  3. كانوا ياخذون جنسية جزر القمر لتيسير امورهم
    والجواز العراقي جواز جيد ويخدم البدون حاليا

  4. هناك كثير من الإيرانيين حصلوا على الجنسيه العراقيه وهم ليس لهم اي ارتباط مع العراقيين والتراب العراقي

  5. «وأشعر قلبك الرحمة للرعية ، والمحبّة لهم ، واللطف بهم ، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم ، فإنّهم صنفان : إمّا أخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق ، يفرط منهم الزلل ، وتعرض لهم العلل ، ويؤتى على أيديهم في العمد والخطإ ، فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك الله من عفوه وصفحه ، فإنّك فوقهم ، ووالي الأمر عليك فوقك ، والله فوق من ولاك ! وقد استكفاك أمرهم ، وابتلاك بهم» رسالة الامام علي رضي الله عنة الئ مالك الاشتر عندما ولاه علئ مصر

  6. نحن في العراق لا نمانع ان يتم منحهم الجنسيه العراقيه من منطلق انساني على الاقل خصوصا منحت الجنسيه العراقيه للملايين من اكراد سوريا وتركيا وايران منذ الغزو الامريكي وبضغط من السياسيين الاكراد المتنفذين لزيادة عدد نفوس الاكراد بالعراق ولكن حسب علمي البدون يرفضون الجنسيه العراقيه ويصرون على طلب الجنسيه الكويتيه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here