الجِنرال سليماني يُجَدِّد تهديداتِه بإغلاق مضيق هرمز.. وحُلفاؤه الحوثيون يُغلِقون “باب المندب” والحَرب لم تَبْدَأ بَعد.. ما هِي المُفاجأة المُقبِلة.. وأين؟

عبد الباري عطوان

قبل أُسبوعٍ بَثَّ الجِنرال قاسم سليماني، رئيس فيلق القُدس في الحرس الثوريّ الإيرانيّ حالةً من الرُّعب عندما أكَّد جُهوزيّته، وقُوّاته، لتَنفيذ توجيهات السيد علي خامنئي المُرشِد الأعلى للثورة الإيرانيّة بإغلاق “مضيق هرمز” في حالِ منع الصادرات النفطيّة الإيرانيّة لنُفاجأ اليوم بأنّ الإغلاق الفِعليّ بات يُهدِّد مضيق “باب المندب” في مدخل البحر الأحمر حيث يَمُر خمسة ملايين برميل من النِّفط الى أوروبا يوميًّا، وتقليص أهم مَورِد ماليّ للسُّلطات المِصريّة، أي عَوائِد قناة السويس (5.2 مليار دولار).

السيد خالد الفالح، وزير الطاقة السعوديّ أصدَر بَيانًا مساء أمس الأربعاء أعلن فيه وَقفًا مُؤقَّتًا لكُل شُحنات النفط السعوديّة عبر مضيق باب المندب (حوالي 800 ألف برميل يَوميًّا)، بعد استهداف ناقِلَتين عِملاقَتين للنِّفط تتبعان شركة الشحن السعوديّة الرسميٍة من قبل جماعة “أنصار الله” الحوثيّة، بصاروخٍ ألحق بإحداها “أضرارًا طَفيفة”.

الحوثيون نَفوا استهداف الناقِلتين السُّعوديّتين العِملاقتين (سِعة كُل واحِدة 2 مليون برميل)، وقالوا في بيانٍ رسميّ بثّته قناة “المسيرة” أنّهم قصفوا بارِجةً حربيّةً سُعوديّةً “الدمام” بصاروخٍ مُناسِب، وهُناك معلومات تُؤكِّد تلقّيهم أو امتلاكهم صواريخ بحريّة مُتقدِّمَة جدًّا كمًّا ونَوعًا.

***

أسعار النفط ارتفعت بمُعدَّل 1 بالمِئة من جرّاء هذا القصف الصاروخيّ البَحريّ، لتَعود إلى الانخفاض قليلاً، لكن تَبِعات هذا القرار السعوديّ ربّما تَفوق كُل التَّصوُّرات، لأنّه يعني أنّ البحر الأحمر لم يَعُد آمِنًا أوّلاً، وأنّ على النَّاقِلات السُّعوديّة أن تَستخدِم طريق رأس الرَّجاء الصَّالِح في جنوب أفريقيا ممّا يعني زِيادَة أسعار الشحن بسبب طُول المسافة (15 يومًا)، وزيادة أسعار بواليص التأمين أيضًا، ممّا يعني أن مُعظَم خُطَط الرئيس ترامب لتَخفيض أسعار النِّفط على حافّة الانهيار.

المسألة لم تَعُد مسألة كُلفَة ماليّة، وإنّما خُضوع أهم مضيقين استراتيجيّين، الأوّل في مدخل الخليج (هرمز)، والثاني في مدخل البحر الأحمر (باب المندب) لسيطرة إيران وحُلفائِها ووقوعِهما تحت رحمتهم، واستخدامهما كورقةٍ قويّةٍ في الحَرب النفسيّة الدَّائِرة حاليًّا بين أمريكا وحُلفائِها من جهة، وإيران وحُلفائِها في الجِهَةِ الأُخرى، لحِين مَجيء الوَقت لاستخدامِهِما عَسكريًّا.

الحوثيون هدَّدوا أكثر من مرّة بإغلاق مضيق باب المندب، ولكن تهديداتِهم لم تُؤخَذ بالجِديّة المُتوقَّعة من قِبَل الجهات التي جرى توجيهها إليهم، والسعوديٍة وأمريكا تحديدًا، وها هُم يُنَفِّذون هَذهِ التَّهديدات جُزئيًّا، وها هو الجِنرال قاسم سليماني يُعلِن “أنّ البحر الأحمر لم يَعُد آمِنًا مع وجود القُوّات الأمريكيّة في المِنطَقة، وعلى الرئيس دونالد ترامب أن يعلم أنّنا أُمَّة شَهادة ونحن في انتظارِه”.. مُضيفًا “أنتم ستَبدأون الحَرب ولكنّنا نحن الذين سنَفرِض نهايَتها”.

هُناك بعض التحليلات لبَعض “الخُبراء” تقول أنّ هُجوم الحوثي على ناقِلتيّ النِّفط يُوفِّر فُرصَةً للسعوديّة والإمارات اللَّتين تَخوضان حرب اليمن مُنذ أربع سنوات تقريبًا لاستقطاب دعم وتأييد دوليين لحَربِهِما هذه، و”تشريع″ هُجومِهِما الذي سيُستَأنف قَريبًا للسَّيطرةِ على الحديدة المُتوقِّف مُنذ بِضعَة أسابيع لعَدم تحقيقه أي تَقدُّمٍ مَلموس، وتحت ذريعة إعطاء فُرصَة لجُهود مارتين غريفيث، المَبعوث الدَّوليّ لليَمن.

أكبر انتصار يُمكِن أن تُحقِّقه الدَّولَتان هو الاعتراف بالهَزيمة وسحب قُوّاتِهما، وترك اليمن لليمنيين فَهُم أقدر على حَل مَشاكِلهم بأنفسهم عبر الحِوار، تَقليصًا للخَسائِر، فمِن غير المُعتَقد أن تتورَّط أي دولة أجنبيّة، عُظمَى كانت أو صُغرَى، في هذه الحرب، فهَذهِ الدُّوَل تعلم جيّدًا أنّ الدُّخول إلى اليمن ربّما يبدو سَهلاً، لكن الخُروج مِنه سيكون في قِمّة الصُّعوبة، خاصَّةً أن التَّورُّط السُّعوديّ ونتائِجه يأتي تأكيدًا للمَقولةِ التاريخيّة التي تقول “اليمن مَقبَرة الغُزاة”، ومحفورة على كُل سَفح من سُفوح اليمن الشمّاء، وإذا كانت دول التحالف فَشِلت في إقناع، أو إغراء، دُوَل عربيّة حليفة لها بالمُشاركة في حرب اليمن، فهل ستَنجح مع روسيا وأمريكا وبريطانيا التي تَعرِف تاريخ اليَمن جيّدًا.

***

الحديدة لن تَسقُط، وإن سقطت بسبب عدم التكافُؤ في موازين القِوى بين المُهاجمين والمُدافعين، فسَيكون هذا السُّقوط تَكتيكيًّا ومُقَدِّمة لحَربٍ جَديدةٍ أكثَر شَراسَةً، وورطة أكبر للتحالف العربيّ، ويَكفِي المُدافِعون عنها أن يستخدموا “المِقلاع” لقَصف جُنودِه بالحِجارة من قِمَم الجِبال، ناهيك عن الصَّواريخ وقذائِف المِدفعيّة والعَمليّات الهُجوميّة الخاصَّة.

اليوم إغلاق باب المندب، وغَدًا مضيق هرمز، وبعد غد ألغام بحريّة عائِمة، وبعد بعد غد طائِرات مُسيّرة بدون طيّار مُزوّدة بالصَّواريخ والقنابِل، فمن يستطيع أن يَهزِم شَعبًا مُستَعِد أبناؤه، أو مُعظَمهم، للعَيش لعِدَّة شُهور مُتَغَذِّيًّا على حِفنَةٍ من الأرز أو القمح، وقارورة ماء، وعِدَّة تمرات، وقِمّة أُمنياتِه أن يستشهد دِفاعًا عن وَطَنِه.

لم يَحدُث في التَّاريخ أن أحَب شَعب غُزاته، وأيًّا كانَت دوافعهم ونَواياهم، وإذا تعاون البعض معهم، فمُؤقَّتًا، ومن باب التقية، ولكم في أفغانستان الكَثير من الدروس والمَواعِظ، والشعب اليمني، أو مُعظَمه، لن يَكون استثناء.

اتركوا اليمن لليمنيين.. فهُم يَتقاتَلون في النَّهار، ويُخزِّنون القات سَويًّا في اللَّيل.. ويتصالحون في نِهايَة المَطاف.. إنّه شَعبٌ عظيمٌ تَسرِي في شرايينهِ جيناتُ حضارةٍ امبراطوريّةٍ انحنَى لها التَّاريخ.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

105 تعليقات

  1. الاخ احمد عزت ،، انت بتكحلها عميتها ، فانت لم تجد النموذج المشرف العربي او من الجيران ، ولذلك ذهبت بعيدا الى ماليزيا ، فلماذا تلومني اذا ، انت حطمت العرب ، كل العرب ، يا عزت ،

  2. اخي العزيز خواجه فلسطين،،
    الله يعزك اخي.دا بس من كرم اخلاقك وطيب اصلك
    انت الاحسن يغالي …تقبل تحياتي

  3. ردادي ،،
    كالعاده منطق اعوج وتفكير باطل وتصر على تبرير تعريضك ونفاقك وتبرير سياسات وانبطاح وخنوع حكامك بكلام خايب.هل لان هناك بعض الانظمه الرخيصه عديمه الشرف والانتماء والوطنيه رخصت من نفسها وباعت مصالح بلدها لاجل الرز نتحجج بهم ونكون زيهم.لماذا لا تتشبه بالنماذج الشريفه المحترمه التي لا تبيع مبادءها وقيمها بالرز كمثل رءيس وزراء ماليزيا الذي فضح فسادكم والاعبيكم القذره؟
    طيب ويوم ماتقابل وجه كريم بماذا ستتحجج في نصرتك للباطل وتأييده.هل ستقول لرب العزه أن السيسي وغيره من اللصوص والفسده كانوا هم ايضا كذلك.كل شخص له استقلاليه ذميه وفكريه.ولكنكم يسيطر عليكم الفكر الفكر القبلي التبعي فتبحثون عن قاءد تسيرون خلفه كالنعاج.
    الله يرحمها ويحسن اليك واليها ويغفرلها.
    ومع اني شاكك في نيتك ياردادي.فلو كنت صادق حسن النيه كنت عزيتني ففنانين اخرين توفوا بالأمس كالفنان الجميل الكومديان المحترم (محمد شرف) او كنت عزتني في مؤلف الروايات المبدع (احمد خالق توفيق) عامه كلهم عباد الله.وهو جل وعلى المخول بحسابهم.وبرضوا هفرض حسن النيه وارجع اقولك حياتك الباقيه وعظم الله اجرك.انشر لو سمحت

  4. غازي الردادي
    الاخ احمد عزت – مصر رجل محترم وطيب ومن الشرفاء يعلم أن البركه هيا الفائده تاتى من الله تعالى وليس من الرز او الخروف و الكبسه و هو مسير من آلله تعالى و ليس م من سيدهم ترامب سوف ينتهي الحليب و الدبح جاهز و امثال الأخ أحمد عزت سيكونو في مساعدتكم . الاكلام من صفات المتكلم. ارجو النشر

  5. الى تاوناتي
    الم اقل لك لا يوجد في ايران ملالي من قبل .

  6. الى غازي الردادي
    و عليكم وبعد
    و نحن مع ايران و المقاومة ولنا ربنا هو الله الحامي و انتم لكم امريكا تحميكم . انت لا تعرف شي عن اليابان او غير اليابان و التعزية الى اهلاها مردودة عليكم و الصهاينة و امريكا اعترفوا سلمان قائد قوي لانه يخاف الله تعالى .ارجو النشر

  7. غازي الردادي
    كل مرة تذكر الجزائريين بقوارب الحرقة الى أوربا ولقد علقت على تذكيرك الاول وتطاولك على الجزاير ايّام تيفو ترامب وبن سلمان وتحديتك فيه لكن للأسف تعليقي منع من النشر
    قوارب الحرقة الى أروبا ليست عيب بل العيب في العيش تحت نظام خاين للعروبة والإسلام كنظامك
    الجزائريون معروفون بالوقوف الى جانب القضايا العربية والإسلامية شعبا وحكومة ومعروفين بمستوى العيش المتوسط وبالرغم من ذلك يفضّل الكثير منهم الانتقال الى أروبا ولكن وهم في أروبا يزداد تمسكهم بعربيتهم وإسلامهم وإخوتهم وبلادهم وقضاياهم وقرآنهم
    الردادي والله أني خايف عليك هذا ان كنت سعودي بان تدور الدنيا وتذهب ايّام العيش الرغيد التي تفتخر بها بالله عليك أين تلجأ بعد ان دمرتم وتعاليتم على جميع جيرانكم واخوانكم وأحب ان اذكرك ان حليفتكم اسرائيل لن تقبل بكم والأمثلة الحديثة كثيره
    على كل حال سياستكم وصفاتكم دليل على حداثت بلادكم وافتقاركم لتاريخ طويل تستندون اليه وأبشركم بقرب زوالها لانها أشبه للكيان من الدولة
    يا غازي لا خوف على الجزاير واليمن وإيران وسوريا والعراق لانها متجذرة في التاريخ وعمرها آلاف السنين وكل واحدة منهم كانت امبراطورية الخوف على الدويلات المجهرية الحديثة كقطر والإمارات والسعودية والبحرين الا اذا عادت الى رشدها وحضنها العربي الاسلامي

  8. يقولون ان امريكا ودوله الاحتلال الصهيوني عدوها إيران. وتم تدمير العراق وتسليمه لإيران. وسمحوا لها أن تصول وتجول في سوريا ليسهلوا لها تدمير وحرق دولة الصهاينة بعد أن شاركت إيران الصهاينة بتصفية علماء العراق. والعرب فتحوا أراضيهم من أجل تدمير العراق. وفرضت عليهم الجبايه. 8 سنوات من الحرب وهم يدمرون العراق القوي. وفي نفس الوقت يغضون الطرف عن اسلحه إيران. القائد الاسطوره سليماني ماهو الا قائد كرتوني. وقال ايش أحدهم يقول ان باراك أوباما تمنى لو أن عنده قائد عظيم مثله. فعلا شر البليه ما يضحك. وبخصوص القائد العثماني لا يسعني هنا الا الدعاء له أن يحميه الله من أعدائه. وان يثبته.
    أن القضية المركزيه للنزاع هي فلسطين بالنسبه للعرب. فهم يتامرون عليها من أجل الحفاظ على وجودهم. وان القضية الرئيسيه للعالم الكافر مشتركه مع إيران هي تدمير الإسلام. واطمانكم لن ينهزم الإسلام ابدا. ولن تربح إيران ابدا.
    يا سيد مصطفى صالح السماجة هي أن لا نعترف أن العرب وحكام إيران وميليشياتهم جميعا مجرمون. واكرر أن كل من يؤيد هذا الطرف أو ذاك مجرم مثلهم.

  9. غازي الردادي
    صور سليماني الملتقطة من ميادين القتال العراقية، دفعت بالرئيس الأميركي للإقرار أمام ضيف عراقي بقوله له : (((عدوي هذا.. كم أتمنى لو أن بين ضباطي نظيراً له))) .
    ابحث في الانترنت ياردادي .

  10. بصراحة متناهية، غازى الردادى رجل ذكى جدا. إستفز الكثير الكثير بتعليقاته، وجعل من نفسه رجلا له شأن فيما يكتب. ياجماعة الخير إتركوه يكتب ما يشاء ولا تعيروا له أي إنتباه، وستسمعوا وربما تقرؤوا النتيجة أنه توقف عن التعليق وأصابه القنوط وإعتزل الكتابة…

  11. لا اعتقد أن استهداف البارجة السعودية من قبل انصار الله الحوثيين يرتبط بإيران لأن انصار الله مرت عليهم ظروف اصعب من هذه و لم يكونوا بحاجة لإيران ولا ايران تريد أن تورط نفسها في تدخل يعتبر تدخلا آخرا بمعنى لا تريد أن تزيد الطين بلة واذا ارادت ان تساعد فاتصور لديها حلول افضل بكثير من هذه القاذفات لاستهداف السفن/ ولكن اذا تطورت التهديدات في المنطقة اعتقد أن الامر سيكون خطيرا جدا و لا اتصور ان بلدا في المنطقة سيكون بمنأى عن الحرب القادمة.

  12. إلى تاوناتي
    ما دامت أمريكا تعين الدول التي تصاحبها وتأخذ بيدها إلى التصنيع والقوة والتقدم، فلماذا لم تأخذ السعودية ودول الخليج إلى ذلك الخير الذي أغدقته على غيرهم؟
    هذا إن فرضنا أن كلامك صحيح، وهو خاطئ بنسبة خطئ كل كلام يصدر عن جهل أو تجاهل.
    اليابان بدأت نهضتها في بداية القرن العشرين، وقد خاضت الحرب العالمية الثانية من موقع قوة لا يجادل فيها سوى ناقص عقل.
    وأمريكا التي تقول أنها ساعدت اليابان كي تنهض، إنما ساعدتها وفق قوله تعالى للكافرين في سورة النبإ: فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا. إن ما فعلته أمريكا في اليابان وفي الجزر التابعة لها أو الموجودة في المحيط الهادئ لا يمكن وصفه، وأنا أحدثك فقط على الأسلحة التقليدية.
    أما الأدهى والأمرّ فهي حين دكّت هيروشيما وناكازاكي بالقنبلة الهيدروجينية، وقتلت مآت الآلاف، ودمرت وعاثت في أرض اليابان فسادا.
    إيران لن تنفع أحدا، لكن هل ستنفعكم أمريكا؟ طبعا، هذا مغزى كلامك، وهي أحشومة القرون والتاريخ أبدا. إلا إن كنت تعتبر اتخاذ أرضكم قواعد لها، أو جلب ما هب ودب من منتوجات مصانعها إليكم إعانة على دحر التخلف.
    أخي، أنتم ونحن متخلفون إلى أبعد الحدود، والمسألة ليست في ذلك، وإنما في من يرفض الضيم والظلم وفي من يخنس كلّما ضربوه وأهانوه وكأنه شيطان تتلى عليه سورة الناس.
    هذه هي القضية، فلا تذهب أنت والردادي ومن كان على شاكلتكم إلى اتخاذ التواءات الأرنب حين تركض غطاء لترّهاتكم.
    مرحبا بكل جهدٍ وبكل توجّه فيه تصدّي ومجاهرة بعدم قبول الظلم ولو كان مجرّد كلام. أليس الكلام أحسن من الانبطاح؟
    إنه لكذلك لدى من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد

  13. /____ مع الأسف نلاحظ بان هناك ’’ شخير ’’ و لا أقول ’’ تفاعلات و ردود ’’ هذا الشخير له أسماء عديدة مصدره رئة واحدة و مخرج واحد .. الغايطة تعمل عايطة .

  14. الی المدعو عربی اصیل!
    راس البلاء و الموامرة کان سیدک الاخونجي الغادر الذی تستثنیه دوما من مقولتک السمجة کلهم شرکاء فی الجریمة!!

  15. الفرق بين امريكا وايران هو
    الفرق بين محب للحياة ومحب للشهاده
    الشعب الايراني يحب الشهاده كحب الامريكان للحياة
    من نتائج الحروب القديمه والحديثه ان اصحاب العقائد هم المنتصرين
    ايران واتباعها المقاومين غيروا مجرى الحرب في العراق وسوريا واليمن
    اليوم او غدا ان وقعت الحرب لاسامح الله بين ايران وامريكا ستخرج امريكا بخساره كبيره
    لمكانتها العسكريه في الشرق الاوسط لامحاله ومعطيات ذلك واضحه لكل متابع للشأن العسكري

  16. يا معشر المتصهينين من الاعراب ، ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون 🙂

  17. إلى الردادي
    رجاء مني إليك: حين تقرأ إفهم أو تنحّ جانبا. أنا لم أدع إلى الانتحار، وإنما إلى عكسه، وقلت بأن التضحية لا تمنع من الحيطة والتشبث بالحياة لأنها ليست انتحارا كما يفهمه الوهابيون قتلة الناس.
    أما الذين يهربون على متن القوارب من الجزائر إلى أوروبا فهُم من نفس طينتك، لو كانوا فينا ما زادونا إلا خبالا. هُم قوم يظنون أن على الضفة الأخرى سيُستقبَلون بالأحضان والورود. طبعا إنهم سذج يحسبون الغرب بحبهم وينوح من أجل قضاياهم وأحوالهم. وأولئك لا يمثلون معشار معشار شعبنا الأبي الوفي لدينه ومبادئه.
    شئت أم أبيت، فإن الحكم على الناس بالجبن أو الشجاعة لا يتعلّق أبدا بطول أو قصر مدّة التدخّل ضد الأعداء. نحن لا نختار أعداءنا ولا نختار الأسلحة الملائمة لهم. نحن مع أصحاب الكرامة والهمم العالية الذين يرفضون الضيم ولو بالصوت المرتفع. فإن كان لا ينفع فهو من ناحية إعلان تمرد وموتٌ بعد إعلان الرفض، ومن ناحية أخرى فهو خير ممن يقوده عدوّه اللدود .
    يا رجل، الحق بيّن ولا أدري لماذا تناور، عبثا، كي تخفي ما الله مُبديه. وقد أبدى منه ما يكفي كي يكون منطلقا لأحكام جمّة.

  18. غازي الردادي
    لو فرضنا أن تهديدات ايران وروحاني لأمريكا واسرائيل هي كلام دون عمل .
    ولكنها أفضل ممن قال لكوشنر : ((أنا رسغ يدكم ويمكنكم الاعتماد علي)) كما ورد في كتاب (نار وغضب) الأمريكي .
    وأفضل من أن تكون دولة تأتمر بأوامر أمريكا وتدفع لها المليارات وبصورة مذلة . وأنا أتحدى أي مسؤول خليجي أن يهدد امريكا -ولو مرة واحدة- وهي الدولة التي تدعم اسرائيل وتحدت مشاعر المسلمين بنقلها السفارة الامريكية الى القدس .
    ثم لا تنس ياردادي أن ايران أحبطت مشروع امريكا واسرائيل وذيولهم من مشايخ النفط في سوريا وهذا أكبر انتصار .
    ياردادي
    اما المواجهة مع اسرائيل فلها يوم حتمي ولكن بعد أن تتموضع ايران جيدا في سوريا وتقيم مصانع الصواريخ لتكتمل الحلقة على الصهاينة . وما هذا القصف الاسرائيلي على المواقع الايرانية في سوريا إلا لخوفها من التموضع الايراني .
    يا ردادي
    فلا تتصيد بالماء العكر وتقول ان الايرانيين جبناء لانهم لم يردوا على اسرائيل . فالمواجهة مع الصهاينة لها يوم حتمي ولكن ليس قبل إعداد العدة جيدا واكتمال الحلقة عليها .
    فافهم ياردادي وما أراك تفهم .

  19. الاخوة الكرام ….. ايران و العرب و اسرائيل جميعهم موظفين عند امريكا مهمتهم تفتيت الشرق الاوسط …
    لا ايران هاجمت السعودية و لا السعودية هاجمت ايران و لا ايران هاجمت اسرائيل و لا اسرائيل هاجمت ايران و نسمعهم كل يوم يهددون بعضهم … و كل ما يفعلونه ان يختارون ساحة لتخريبها ….. بداءو بساحة العراق العظيم و دمروه ….. ثم سوريا الجميلة و شوهوها …. ثم الى اليمن الاصيل و سحقو اهله … لا احد بريء

  20. الى jaljamach
    امريكا ساعدت اليابان بعد الحرب لبناء اقتصاد قوي.لكن الحوثي ماذا سيقدمه للسعودية اذا استسلمت له.مجرد مليشيا طاءفية تخدم اجندات اسيادها ملالي طهران.وحتى ان استسلمت السعودية لايران ماعسى ايران ان تقدمه للمملكة غير مليشيا شيعية تسيطر على مكة لتصبح مكانا لللطم وجلد الذات.
    ايران لاتنفع حتى شعبها الذي جوعه الحصار وسياسة ملاليه العقاءدية الطاءفية فكيف ستنفع غيرها.

  21. الأستاذ عبد الباري عطوان
    ما اشبه الليله بالبارحة ، و ها هي الحروب العبثية بين العرب و المسلمين تطل براسها فتحرق الأخضر و اليابس و تعرك القوم عرك الرحا بثفالها : داحس و الغبرا ، البسوس، بعاث ، الفجار ، الردة , صفين ، الجمل ، النهروان ، واجتهاد عبد الرحمن بن عديس و و عبد الرحمن بن ملجم ومحمد بن الحذيفة و محمد بن أبى بكر الذى أدى الى الفتنة الكبرى التى لم تنطفئ نارها إلى الآن . اعقمت الامة العربية و الإسلامية ان تلد رجالا مثل هرم بن سنان و الحرث بن عوف ???

  22. الاخ احمد عزت ،، اولا اقدم التعزية في وفاة هياتم رحمها الله ،
    وربنا يديك الصحه يا عزت ،
    تقول اني مسير من حكامي ،، لنفرض صحة كلامك ، هل تلوم العبد الفقير لله ،
    مع حكام دول جعلهم الرز مسيرين ، وما عندهم وقت مجرد مسافة السكه فقط ،،
    دول خرت وهزت يا احمد عزت امام الرز ،،
    الان يخرج علينا الاخ الكوفي بالقول الردادي يعترف ، اقول له من بدري اركد ،
    اللهم لا تحوجني لأحد ، ولا تجعلني عبئاً على أحد ، واجعلني غنياً بك عمن سواك .!
    مع اعتذاري للجميع ، ولكن لا بد من الرد ،،

  23. الى غازي الردادي …. مادام انت مقتنع بان تقدم اليابان بسبب استسلامها وليس هزيمتها لماذا اذا لاتستسلم السعودية ليس للحوثيين بل للحقائق التي تقول بانها لاتستطيع الانتصار على الحوثيين …. خصوصا مع مره ٣ او ٤ سنوات على القصف …. عندها ستصبح السعوديه كاليابان و سنرى سيارة هوندا سعوديه او تلفزيون صناعه سعوديه

    للعلمك الخاص موقع بلومبرغ كتبت بان السعوديين يقترضون لشراء الاثاث اليس من الحكمة ان تصرف الفلوس على الشعب وليس حرب خاسره …. بعدها تكلم عن الاستسلام

  24. حتما سليماني اصبح مرعبا للنظام الانريكي الاسرائيلي المهزوم والجميع سيرون تنفيذ تهديداته اذا لعب الامريكي و اذنابه بذيله .
    انتظروا اذناب اسرائيل كمان 70 سنة لكي يتوبوا عن مهادنة العدو الاسرائيلي .. على الاقل محور الممانعة يبذل جهود و لا يقعد بلا كرامة
    دولة ايران الاسلامية الان ضاربة اما رفع العلم الامريكي على ناقلة نفط فهو عار اصلا ولكن الموضوع كله خزعبلات .
    ايران الان لا علاقة لها بالفرس ما هذا الجهل او الاستهجال .
    من قال يا هذا بان القائد سليماني اختفى في بعض الاوقات ما هي الدلائل رغم ان القتال كر و فر و الحرص واجب .. قليلا من الموضوعية يا هذا !!!
    اليابان تم تدجينها وهذا خطأ اليابانيين و يجب ان تعود اليابان الى كرامتها اما الشعب الايراني الحازم فالوضع مختلف .. فليتعلم اذناب اسرائيل معنى الوطنية و الكرامة بدل ان يتحدثوا عن جوع البطن فجوع الكرامة اهم بمليون مرة .. تموت الحرة و لا تاكل بثدييها .. مفهوم !!!

  25. الاخ الكوفي ،، انت متاكد ،، ان اوباما قال بين (ضباطي) ،، معقوله ،، يارجل عدل وبدل لو حرف واحد ،

  26. ملالي ايران ،،، حكام عرب ،، كلهم مجرمون وكلهم شركاء في جريمة ذبح الشعوب ،،
    ونهب خيرات البلاد وقتل العباد ،،، واغتصاب النساء ،، وقتل الاطفال والشيوخ العجز ،، وقهر الرجال ،،،
    من يدافع عن هذا الطرف او ذاك فهو مجرم مثلهم ،،، انتهى الكلام ،،،
    قال اغلاق مضيق هرمز ،،، وباب المندب ،،،، شر البلية ما يضحك والله !!!

  27. الى السيد غازي الردادي / السعودي
    هناك قول مأثور يتردّ على السنة المؤمني الاتقياء وقد ثبت مصداقينه دينية وعلمية واجتماعية والأمثلة كثيرة لامتسع لها في هذا المقام لكن المثل ثابت دون ان يخالجه ادنى شك سوى من تجردت قلوبهم من حب الايمان ، وخلت عقولهم من التفكير من كل رغبة في قول الصدق والحق والعدل والإحسان ، ومثل هذا النوع من الناس جلب لنفسه كٌره الناس وفوق ذلك كراهية الرحمن ،ومن حرمه الله ممحبته دار تائها ضالّا في الحياة طول الزمان !
    لذلك كان المثل مصداقيا : ” اذا احبّ الله احد عباده ،احْبب كل خلقه فيه ،ومن ابغضه اللهٌ من عباده ابغض كل خلقه فيه ” وانت يابن الردادي تعرف اين موضعك بين الزوار والقراء ، فمداخلة الاخ الكوفي الكوفي دليلك لهدايتك الى السبيل القويم !ورحم الله من عرف قدر نفسه قال فسلم اوسكت فغنم !
    لذالك لااريذ تفنيد ردك الموجه لي لانه كلام سخيف يقلب الحق باطلا والعكس الباطل حقا لكن مجريات الاحدات سوف تجعلك تشعر بالاسى والفشل ونيبة الالم حين يتبين للغالم انه حين يزأر الاسد الغضنفز قي طهران تتجف له لقلوب في واشنطن وتل ابيب رالرياض ” والايام بيننا “!
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  28. إتى اشنالي…لست أفهم شيئ من السياسة الشرق الأوساطية لكن أن تقول لي ولكل المعلقين على هذا المنبرأن إيران صديقة لإسرائيل الصهيو أمريكيا هذا لا يمكن أن يصدق أحد حتي الذين يعتبرون إيران عدوة لهم والخنازيرأبناء أعمامهم هذا ص احة لن يصدقه أحد إ
    لا إذا كان صهيونيا مدسوسا .قل لي السيد : السويدي أو الذانمركي والهولاندي :
    كم مرة هاجمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على جيرانها ؟
    كم بلد عربي شمالي أحتلت هذه العدوة التي تجعلها في خانة الصهيونية العالمية ؟
    من يقتل يوميا إخواننا الفلسطنيين بدم بارد ؟
    من إحتل فلسطين وقدم القدس هدية للشيخ :أترامبيت الخنيزر الأشهب حفيد الشيطان ؟
    من يقصف ليلا ونهارا الشعب العربي المسلم اليمن ؟
    من يسعى في الأرض خرابا ويبذر ثروات الأمة ؟
    أعتقد أن ما كتبته على إيران غير صحيح مجرد إفتراء وبهتان .لكن الكثيرمن الناس من أمثالك لهم عقدة إيران !
    هذا كله أسميه عقدة الحسد (مع العلم أنني لست طبيب) لا نفساني ولا أي شيئ .أنت أدرى مني من سبب هذه العقذة.

  29. ليس من طبيعة الامريكان ان يشعروا بالخجل من تصرفاتهم الرعناء خاصة بوجود زعيم ك دونالد ترامب .
    ولكن هذه المرة احسوا بالخجل والخزي من اكاذيب السعوديه .
    بالامس اتهموا الحوثيين كذبا وزورا وبهتانا بقصف مكة بالصواريخ ، فخرجت الدول البائسة ومؤسساتها المنافقه للتنيد والشجب .
    واليوم يصرخون ان الحوثيين ضربوا بارجاتهم ( النفطيه ) وقطعوا ممر باب المندب ، ولم يأبه احد حتى الامريكان . الذين يعرفون ان الحوثيين اعترضوا بارجة حربيه سعوديه اسمها الدمام وهي بارجة حديثه وتم قصفها بالصواريخ . ويعلم الامريكان ان حكاية ناقلات النفط هي كطلب سعودي من امريكا ان تتدخل مباشرة في الحرب على الحوثيين الذين لم يستطع ( التحالف العربي ) من تطويعهم وكذلك ضرب ايران
    يبدو ان السعوديه ارادت ان تحرج امريكا لتدفعها الى الدخول في هذه الحرب ، فاذا كان ترامب اهوج ، فان في امريكا قيادات فاعلة ستلجم هذا الارعن ، هذه القيادات تعلم ان ما سعت اليه السعوديه بعيد المنال فبعرفون انه من السهل بدْ الحرب على أي كان ولكنهم لا يعرفون كيفية الخروج منها ، وهذا ما تعيه القيادات العسكريه الامريكيه بشكل جيد .

  30. ربنا يديك الصحه ياستاذ عطوان وتمتعنا بتحليلاتك
    وإني ارى انه شخص مثله يستحق فقط التجاهل التام من كل النخبة المعلقين في رأي اليوم لكي لا يشعر انه له قيمة هو او تعليقاته الفارغة. هو إنسان مسيّر من قبل حكامه لا يملك التفكير الحر والنقض بدليل انه فاهم و مقتنع كل ما يفعله آل سعود صح و الباقي غلط.
    انا برضوا راي كده في مايخص هذا الردادي

  31. الأخ أحمد/الجزائر ،، الجبان هو من لا يتدخل لانقاذ حليفه عام 2006 ، ولم يتدخل لانقاذ الحوثي وفك الحصار عنه ،
    ، اما قولك عن الانتحار ، ففيه حل اخر وهو الهروب بالقوارب عبر البحر واللجوء لفرنسا وأوروبا ، وقتها لدينا عذر ،
    وهي الحرب ، وبعض الدول لديها النفط والغاز وليست في حرب ، ويهرب شبابها على قوارب فيما يشبه الانتحار ،
    تحياتي لك ،،

  32. توقفوا عن نفخ ايران و من التهليل لها ، ايران دولة مهترءة و كذلك الذين تطبلون لهم من المقبور الخامنءي الى روحاني الى البطل الالعاب الالكترونية سليماني ، كل تهديداتهم ليست الا للاستهلاك الاعلامي ، اسراءيل عدو العرب تقصف سوريا بين الحين و الآخر و تقصف اهداف ايرانية في سوريا بماذا يرد بطل الالعاب الالكترونية قاسم سليماني ؟ بإطلاق الحوثيون الصواريخ البلاستيكية على المملكة السعودية !!
    طول عمرها الدولة الصفوية خنجر في خاصرة العرب و ستبقى و واهم او مجنون من يظن ان ايران و اسرائيل اعداء والدليل فقط مقارنة عراق صدام حسين و ايران خامنئي و قاسم سليماني
    وكفى تقليب الحقائق ايران والاحثال الحوثية هي اساس مشكلة اليمن و ان شاء الله الشرفاء العرب سيساعدون الشعب اليمني الشريف الصابر من القضاء على الزمرة الايرانية الخبيثة و من انقلب على عمليات السلام في الحروب اليمنية السابقة لم ولن يؤتمن عليه ابداً

  33. إلى مسؤولي صحيفة رأي اليوم
    أرجو منكم أن تمنحوا صاحبنا ((غازي الردادي)) دكتوراه فخرية بعلم السياسة باعتباره المعلق صاحب الردود الأكثر من قبل القراء .
    وإليكم أسماء الإخوة القراء الذين ردوا عليه في هذا المقال فقط :
    1- مروان- فلسطين
    2- قرن الشيطان المكسور
    3- ابو صالح
    4- احمد الياسيني
    5- محمود
    6- الجزائري
    7- عربي ولا أفتخر
    8- احمد/الجزائر
    9- Jaljamash
    10- احمد الياسيني

  34. يجن جنون البعض حينما يسمع على لسان احدهم وهو يلفظ بمفردة ( إيران ) ما هذه الفوبيا ؟ نعوذ بالله من هذا الحقد الاعمى !!! ____ عموما ايها العرب نحن قبل 38 عاما بدأنا حربا ضد إيران ودامت ل8 اعوام وكانت ايران آنذاك في اضعف ايامها وكان الشغب والهرج والمرج يعم البلاد وناهيك عن جماعات الارهاب في ايران كمجاهدي خلق وحزب الكوملة والبيشمركه واحزاب اخرى تحررية في ارجاء ايران ومع كل هذا ورغم ما كانت تعانيه فهي كانت صامدة رغم ما قيل عنها من الاباطيل . واليوم وبعد 40 عاما من نجاح ثورتها تريدون أن تحاربوها ؟ انا اشك في صدق نواياكم اولا و في كسبكم الحرب ثانيا .تعلمون لماذا ؟ لأننا وبكل بساطة نخافهم ولانخاف الله وهم لايخافوننا ويخافون الله.
    النصر لمن نصر الحق.

  35. الاخ الفاضل ابو صالح ،، عندما بدأت امريكا باستخدام قنابلها على المدن اليابانية
    استسلمت اليابان ، لولا استسلام اليابان لأنقرض الجنس الياباني ،،
    بالله عليك الم يكن قرار الإمبراطور الياباني بالاستسلام قرار حكيما انقذ به شعبه ،
    لماذا بعد الفين سنه ، اليابان الان معجزه ويفتخر بها شعبها ، واليابان مثل يحتذى به ،
    لدوله تحولت من الدمار الكامل الى اغني دول العالم ،
    والمواطن الياباني والجواز الياباني محترم لدى كل دول العالم ،،
    والصناعات اليابانية موجوده في كل بيت وذات جوده عاليه ،
    وكمثال السيارات اليابانية تويوتا ونيسان وغيرها الأكثر مبيعا في العالم ،
    المواطن الياباني يضرب به المثل في تفانيه وإخلاصه في العمل ،
    اخي الكريم ، اليس كل هذا سببه استسلام اليابان في الحرب العالميه الثانيه ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  36. الاخ احمد الياسيني ،، أيام ألبوما كانت ايران تتحرش بالسفن الحربيه الامريكيه ،
    ومنذ انتخاب ترامبو ، وهذا كلام احد القاده العسكريين الأمريكيين في الخليج
    بان السفن والزوارق الايرانيه اختفت ولم يعودوا يرونها ،،
    وعن تهديدات روحاني وقوله نحن اهل الوغى ومستعدين اذا فرضت علينا ،
    يكون هذا مقبولا الان حتى تحصل مواجهه مع امريكا
    وقتها نرى اهل الوغى امام الوغد ،
    ولكن اين اهل الوغى امام اسرائيل التي فرضت عليهم الحرب في سوريا ،
    اليست الضربات الشبه يوميه على القواعد والقوات الايرانيه في سوريا
    هي حربا فرضتها اسرائيل على القوات الايرانيه ومرتزقتها وتكاد تفنيهم ،
    الم يقل روحاني بعد مجزرة قواته في مطار التيفور ان الرد قريب ،
    ولم يرد بل جاء الرد على كلامه من اسرائيل بضربات اخرى ،
    وايضا تقول اذا قبلت ايران التفاوض مع ترامب ،، الم تتفاوض ايران مع امريكا
    في مفاوضات عبثيه استمرت سنوات وسنوات ، والنتيجه انها وقعت على الاتفاق ،
    ولم ترفع امريكا العقوبات عنها ،
    ولم تكتفي بل اضافت عقوبات اخرى وياليتها اكتفت كمان ، بل مزقت الاتفاق ،،
    اخ ياسيني بإختصار شوف عدد تهديدات قاسمي التي ذكرها الاخ الكوفي ،
    ضعف عدد هذه التهديدات الكلامية تلقت ايران من الضربات الاسرائليه في سوريا ،
    تحياتي لك ،،

  37. هناك عقبتين امام اسرائيل تحولان دون تحقيق مصالحها “التجارية والعسكرية” في البحر الأحمر :
    العقبة الأولى هي “مضيق تيران” الذي توجد فيه جزيرتي “تيران وصنافير” والعقبة الثانية هي “مضيق باب المندب” وتأمين الشريط الساحلي الممتد بين المضيقين .. فحتى تضمن اسرائيل لنفسها حرية الملاحة “التجارية والحربية” عبر البحر الأحمر فانه يجب عليها السيطرة على كلا المضيقين وعلى كامل الشريط الساحلي الممتد بينهما .. وامريكا بدورها كحامي حمى اسرائيل قامت بتكليف السعودية بازالة هذه العقبات .. والسعودية بدورها كدولة تتبع امريكا قامت بالاجراءات اللازمة فيما يخص “مضيق تيران” وما زالت تحاول فيما يخص الشريط الساحلي و”مضيق باب المندب”

    هذه هي الحقيقة التي يرفضها الكثيرين رغم وضوحها كالشمس.

  38. الله الجبار ملك الملوك هو من يحمي عروش الارض و بيده كل شيئ و ثانيا الشعوب هي الحضن الحقيقي . و الدليل ان الزعيم كاسترو بقي في الحكم اكثر من 50 سنة وانتصر لدعم شعبه له رغم لهاث كل الدول الاستعمارية الكبرى ليل نهار والتي تدعي القوة و على رأسها النظام الاستعماري الامريكي .. مثال اخر الزعيم الخالد جمال عبد الناصر بقي في الحكم 20 سنة رغم المؤامرات الاجنبية بقيادة العدو الاسرائيلي في كل ساعة ولكن عبد الناصر مات بارادة ر به فقط وليس العبيد و الامثلة كثيرة وكلهم عاشوا بشرف و وطنية وبراحة ضمير وما زالت الشعوب تتذكرهم الى الابد بينما الاخرون تبخروا في عالم النسيان و العار و بعقاب من الله القهار ينتظرهم حتما . الاستقواء بالعبيد لن يفيد اطلاقا هذه هي ارادة خالق الاكوان و تجارب الحياة و الدليل اندثار شاه ايران و مبارك و اخرين .

  39. يا جماعة الخير لا تواخذوش غازي الردادي. زلمتنا من جماعة “صفقوا”!

  40. إيران جايعه يا ردادي، كانت تصدر لكم المكسرات والفواكه قبل المقاطعه وتصدر البيض لروسيا، وتصدر الدجاج ومنتجات الالبان للعراق، كفى كذبا يا ردادي، إلى متى يستمر هذا الكذب، من يبحث عن الأكل في القمامه في السعوديه والفقر موجود على اليوتيوب، باب المندب وغيرها بيد الشغب اليمني والجيش اليمني ولا دخل لإيران. الجيش واللجان طوروا صواريخ سكود، وصواريخ الجيش البحريه وطايرات بدون طيار، العقل اليمني عقل مبدع وليس متخلف ومتقوقع .

  41. على الدول المستعربة ان تتوب عن مداهنة العدو الاسرائيلي و التطبيع معه وان تسير مع شعوبها . اما بعض الدول العربية المتراخية بدعوى الستر ان تقف بجرأة ضد العدو الاسرائيلي و الامريكي بلا تمييع و الشعوب تصر على مواقف حازمة و ارادات وطنية مستقلة .. انه عار ان يتم تنفيذ سياسات المستعمرين من قبل القلة هذه وكيف تم السماح لهم بالتدخل في الشؤون العربية ولتذهب كراسي الحكم الفارغة الى جهنم , اين المواقف مما يحصل في القدس و غزة و سورية و العراق وهل تم اعادة مقعد سورية و زيارة الدولة السورية .. ما هذا الخنوع !!!! الشعوب تصر على الافعال و تراقب بكل حزم . مفهوم !!!

  42. الی الاخ غازي الردادي

    صحیح ان الیابان استسلمت و”ازدهرت” فیما بعد، ولکن اي هزیمة وأي عار اکبر من أن تکون تراب بلدك مجالا للغزاة بعد 75 سنة من نهاية الحرب، یغتصبون الاعراض ویتجولون بدون معارض، کما نری في اوکینافا الیابانیة؟
    حتی بعد الفین سنة، سيذکر التاریخ شعبا هزم آمریکا و اخرجها من بلاده مهانا، وهو شعب فیتنام
    وسیتکلم عن شعب استسلم امام الامریکان وقدمت مساحات کبیرة من بلده الی الغزاة لبناء قواعد عسکریة !

  43. يا جماعة
    عرق الحياء طق
    ليس غريبا على بعضهم ان يشمت بسجن الشيخ العلامة سفر الحوالي الذي تسائل
    من سيدفع تكاليف هدم الأقصى وتكاليف بناء الهيكل المزعوم
    وأجاب ساخرا لربما الامارات¡¡¡

  44. anonymos
    أين كانت هذه العبقرية الفذة التي اكتشفت أن إيران تعمل مع أمريكا التي تجوعها ..تحليلك يدل على أنك جهبذ نحرير، قل أن يجود الزمان بمثله .. حفظك الله للذين يضحك عليهم فيصحون .

  45. الاستاذ عبد الباري يجب ان تكون اكثر الناس بحثا عن الحق من بداء التدخل في اليمن عندما خان الحوثيين الثورة اليمنية وانقلبوا علي الشرعية بالتحالف مع ايران واستولوا علي تحقيقا لأجندة طهران ليست المصالح اليمنية ، وما فعلته ايران في العراق وسوريا ليس ببعيد عن الاذهان هولا الفرس لم يكونو يوما من مع الأمة خانوا الامام علي في الماضي وهم هذه الأيام يوجدون الزرايع للامريكان في التدخل في المنطقة .
    بنفس القدر الذي تطالب فئة بخروج قوات التحالف العربي من اليمن يجب المطالبة بخروج قوات خامئني من اليمن لا تجعل نفس تنظر بعين واحدة للموضوع بل. انظر بكلتي عينيك .

  46. الى غازي الرداذي / السعودي
    يارجل كذبتك اليوم ذروة اكاذيبك السابقة وقد تكون الاكبر القادمة ؟
    الا ،تشعر بشيء من الاحساس والخجل والاستحياء بقولك ان اليمنيين يقاتلون بعضهم بغضاً ؟
    إذن من يشنّ على اهل اليمن جميع اليمن عاصفة العزم ؟ هل هم اليمنيون ؟
    من يقوم بفصف اهل اليمن جميع اليمن جوا وبحرا وبرا ويقتل البشر ويهدم الحجر ويخلع الشجر ويحرث الارض والنسل ،هل هم اليمنيون ؟
    من الدولة التي تتزعم تحالفا عربيا يضم 10 دول اعرابية وعربية مرتزقة تخوض حربا عدوانية على اليمن جميع اليمن متذ اكثر من ثلاثة اعوام لكن اليمن اهل اليمن وكل اليمن بقيادة انصار الله الحوثية يقفون صفا منيعا جعل المعتدين مكانك قف حتى ان الحال الذي تقوده السعودية والامارات العربية يعجز من اختراق مدينة واحدة وهي الحديبدة وميناء الحديدة ومطار الحذيدة ؟
    يابن الردادي
    الشمس لايحجبها غربال ؟ ولكنك معذور لانك تريد ان تجد ذريعة للفشل الذي منيت به سعوديتك في هذه الحرب التي لن يجعلا الحوثيون تخرج من مستنقعهم سوى باحد الامرين واحلاهما مرٌّ إما بهزيمة نكراء او زفع راية الاستسلام ! وفي كلا الحالتين تكون الدولة المعتدية قد اصابه الانهاك وخارت قواها وذهبت سمعتها وبحالة لاتحسد عليه من انفلات تام في الداخل والخارج ؟
    قلناها من اول يوم من عاصفة العزم اوالحسم اواية تسمية ماأنزل الله بها من سلطان ان من يلعب يالنار سوف يحرق يذيه !
    وان الفأر لا يلعب على القط ؟لان الحوثي رجل الحرب الضروس الذي مارسها مرارا ومن الصعب قهر رجال الوغى اومايوصف بثوار الجبال ؟
    المعتدي خسران يابن الردازي وسعوديتك هي التي تحارب اليمن واشاوس اليمن وليس اليمنيين يحاربون بعضهم بعضا !
    قليلا من المصداقية والاحساس يابن الردادي لان الكذب يقلل من هيبة الانسان ويقلل من قيمته امام الناس !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  47. ايتها الدويلات الخليجية !!! هل أتاكم حديث الاستنزاف ؟؟؟ الاجابة: كلا __ إذن ستغرقون في بحر قبطان سفنه مترعرع في مدرسة حنكة الفرس و متجذرة سلالته من آل البيت نبيكم (ص) و متعلم وواقف على تأريخكم الفاضح ومؤمن بالله ومتيقن بأن اليهود والنصارى اعداء الامة ولديه من الجنود ما لا تقف بوجهه الجبال والبحار وتحت امرته جيش عرمرم لم يرى منه الا عشر معيشر لا تأكلهم حمارة القيظ ولا الرياح العاتية.
    إنكم قد اقمتم ونصبتم العداء لامة تتمنى أن تقترب لسجايا ولسلوك اصحاب الشهادة فهم عاشقون للشهادة وطالبون النصر فليرحمكم الله ايتها الدويلات الخليجية إنكم وقعتم في الفخ.

  48. نعم باب المندب سوف یغلق و السعودیه المستفیده فی وقت الحاضر التحالف ینتظر قرار سیاسی فقط بقتحام الحدید حتی یقضی علی کل هل ترهات.

  49. يقول الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عن قاسم سليماني: ((كم أتمنى لو أن بين ضباطي نظيراً له)) .

  50. /____ مؤشرات تدل على تمهيدة فعصيدة فانسداد فانفجار .. فإسهال مزمن .. فشهية طيبة .

  51. بعد التحية لقراء رأي اليوم :
    واما بعد فإن طلبك يا ترامب بأن لا تهددوننا و بأن نتنازل عن المنطقة فإننا يا رجل لم نكن لنعطيك اليوم ما منعناك امس منه واما قولك إن الحرب ستأكل إيران فأعلم أن من اكله الحق فإلى الجنة ومن اكله الباطل فإلى النار وليس اهل الخليج باحرص على الدنيا من اهل المقاومة على الاخرة فوالله سننزل بكم بحرب لا طاقة لجنودكم فيها ولا لساعات. فغرد على التويتر فحسب وابتعد عنا كل البعد فهنا ترعرت رجال بين الجبال لا تقنع الا بتسلق القمم وانتم بالحضيض لا ترتقوا بنا .
    واما النصيحة الاخيرة : لو ارتكبتم اي حماقة فسيأتيكم الرد من مكان لا تتوقعون. والنصر لمن نصر الحق.

  52. إلى الردادي
    حياة الإنسان أغلى من الأرض، لكن من أي زاوية؟
    إن كانت حياة الإنسان الذي تقدّمها لنا كل يوم حسب الأنموذج الأمريكي الذي تطبّل له فأنت واهم ومخبول ولا شك. تلك حياة من همّهم بطونهم وفروجهم وحلاوة الدعة ولو على حساب كرامتهم.
    أما حياة الإنسان حين تكون هي الأداة التي تنفذ بها تحرير الأرض فبذلها واجب آكد، دون نسيان التخطيط والحرص على صيانتها قدر الإمكان في حدود ما لا يخلّ بعملية التحرير، لأن المسألة ليست انتحارا أو حب زوالٍ.
    الردادي تعلّم من صغار الحي أن الحرب هي إطلاق النار من بندقية أو من على متن طائرة أو بإرسال صاروخ، فاتخذ هذا مرجعا له في توزيع أوسمة الشجاعة أو حرمان الناس منها، وهو معذور، والدليل أنه يمتطي صهوة الأخبار التاريخية ويقيثس عنها وهي في هذا المجال لا تصلح للقياس عليها. فأين فرس اليوم من فرس أيام صدام؟ وأين فرس اليوم من فرس القرون الوسطى؟ هذا الشخص نسي بأن الحرب ليست فقط نارا ورصاصا، وأن ما هو أهم يقع قبلها.
    الحرب مناورة
    الحرب تخطيط
    الحرب صدق مع النفس ورؤية لما هو مقدور عليه
    وفي النهاية قد تكون الحرب مفروضة، فعن أي أرض أو حياة تتكلم؟
    والله لو تتكرم وتسمع لنصيحة النصّاح وتصمت وتترك غيرك يعمل وفق مصالحه.
    ههههههه قال فلاديمير بوتين جبان. يا راجل، أليست لك مرآة تنظر فيها؟
    إتّق الله

  53. اننا نحن شعب شهاده وعز نعتز بالسلام دینا و الله ربا ونتقدم علمیا یوما بعد یوم رغم الحصار
    قال الله تعالی «ویریدوا ان یتحاکموا الی الطاغوت وامروا ان یکفروا به »وهاهنا معطم الدول العربیه تخضع الی آمریکا ونحن نتعلم العلم من امریکا ولکن نخالف سیاساتهم المذله للمسلمین والی کل حر فی العالم

  54. أمريكا دولة قوية جدا جدا و تحكم العالم سياسيا و عسكريا و ماليا ،،،، لذلك تهديدات إيران مجرد شعارات عديمة الفائدة و الجدوى

  55. أمريكا دولة قوية جدا جدا و تحكم العالم سياسيا و عسكريا و ماليا ،،،،، ذلك تهديدات إيران مجرد شعارات عديمة الفائدة و الجدوى

  56. الى غازي الردادي
    لولا تآمر آل سعود و الدويلات الخليجية على أسد العروبة الشهيد صدام و على ارض الشام المباركة مع أعداء الأمة من الصهاينة لما تمكنت ايران من السيطرة على عواصم اربع دول عربية كبرى و بعد فوات الاوان يطلع لنا محمد بن سلمان و يقول ان أمريكا اخطأت لما احتلت العراق يا رجل دسائس أمريكا و مؤامراتها لا تخفى على أدنى عاقل من العالم و مازال حكام السعودية يتشبثون بامريكا و يدفعون لها الأموال و في كل مرة يكيل ترامب لحكام الأنظمة الخليجية الشتائم صباحا و مساءا
    الخدمات التي قدمتها الأنظمة الخليجية الى ايران و الكيان الصهيوني مجانا ستدرس للاجيال القادمة ايران في مدة ثمان سنوات في حربها على العراق لم تستطيع ان ان تأخذ شبرًا واحدا من ارض العراق و في النهاية لم تدفع مليما واحدا و لا جنديا واحدا أخذت العراق كله و الان عينها على البحر الأحمر

  57. الكاتب البارع أستاذ عطوان: تحليلاتك دائما تلامس شغوف قلوبنا لا فُض فاكَ.
    الأخ الغالي ابن الغوالي احمد الياسيني المقدسي، كلامك انت أيضاً جدا دقيق يعكس إدراكك و فهمك للتاريخ القديم و المعاصر و هذا يتضح جلياً ب ردودك المُسكِنه ل إبن الردادي، وإني ارى انه شخص مثله يستحق فقط التجاهل التام من كل النخبة المعلقين في رأي اليوم لكي لا يشعر انه له قيمة هو او تعليقاته الفارغة. هو إنسان مسيّر من قبل حكامه لا يملك التفكير الحر والنقض بدليل انه فاهم و مقتنع كل ما يفعله آل سعود صح و الباقي غلط.

  58. ايران وإسرائيل وامريكا وبريطانيا على الجميع أن يعلم بأن هذه الدول تعمل للقضاء على كل شي اسمه عربي او مسلم

  59. إن شاء الله لعنات الأطفال والنساء والشيوخ الذين يبادون كل يوم بلا رحمة وبلا إنسانية
    تلاحقهم في كل مكان وفي عقر ديارهم ، وسيقذف الله الرعب في الأعداء المجرمين الظلمة.
    (وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى)
    التحالف معه جميع العالم ، واليمانيون معهم الله سبحانه ، هو ناصر المظلوم , ومبيد الظالم.
    (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)
    (وما النصر إلا من عند الله)
    (نصر من الله وفتح قريب)
    بعون الله وقوته منتصرين يا أهل اليمن على كل معتدي.

  60. الهدف من الحرب على اليمن هو التحكم بمضيق باب المندب، والباقي جعجعة إعلامية للاستهلاك. المهم أن يضرب اليمنيين ال سعود وآل نهيان بكل قسوة.

  61. َّ ّ أكبر انتصار يُمكِن أن تُحقِّقه الدَّولَتان هو الاعتراف بالهَزيمة وسحب قُوّاتِهما، وترك اليمن لليمنيين فَهُم أقدر على حَل مَشاكِلهم بأنفسهم عبر الحِوار ّ علی الدولتان ان تذهبا و تعمل علی تحریر الجزائر الثلاثه بدلا من احتلال و تدمیر الیمن فالشعب الیمنی لا یرید شرطیا بالمنطقه و هو بکافه طوائفه متحدا و قویا مقابل الاعداء عربا کانوا ام اسرائیلیا ام امریکیا او انگلیسیا و لم یستسلموا ابدا فعاش الشعب الیمنی البطل

  62. الى خالد الجزايزي /غفوا السعودى
    انت مثل رجل ذلك الرجل الذي احتمى بأمه يطلبنتحه ان تناوله حجرا ليضرب به خصمه !
    فبالله عليك قل لى ولزوار الصحيفة الكرام كيف استنتجت من تحليلاتك الاستراتيجية ان ايران تجاوزت مل الخطوط الحمر وأصبحت مصدر قلق للسعودية ودويلات الخليجية حتت بستغيث بالعالم ان تضع لها حدّاً ؟
    ماهو عيب عليك ان تطلب استغاثة من العالم وسعوديتك ودويلاتها الخليجية : الامارات العربية والكويت فطر والبحرين ينفقون مئات بل ألوف المليارات من الدولارات ثمن اسلحة وطاائرات ودبابت اميركية سنويا ؟
    يا سعودي باسم جزائري ايران دولة عظمى نصيرها الله ولايغلبها غالب؟
    واحذروا الحليم أذا غضب وبادروا الى استجدائه لحمايتكم اففضل من حاميكم توامب الذي هدفه اولا واخيرا كحوشة خزائنكم ثم يتخلى عنكم كما تخلى سلفه باراك أرباما حينها لنتجزوا انفسكم سوو في موقف البكاء على الاطلال ؟
    إنهه نصيحة (والدين انصيحة ) !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  63. قائد فيلق القدس الحاج قاسم سليماني:

    على ترامب أن يعلم أننا بانتظاره وأننا عشاق شهادة ، قد تبدأ أنت الحرب لكن نحن من سينهيها .
    @سليماني لترامب:
    ليس من شأن رئيس جمهوريتنا الرد على تغريدتك السخيفة ،انا الجندي الميداني من سيرد عليك .
    @سليماني لترامب: ادبياتك ادبيات رواد البارات .
    @سليماني لترامب: انت بلا تاريخ اذ كنت مشغولاً بامور اخرى ، ولكن اسال قياداتك الميدانية واجهزتك الامنية ماذا كانت تتوسل في ميادين القتال..!؟
    @سليماني لترامب: الم يات جنرالاتك عندي يتوسلون ان اتوسط لدى المجاهدين العراقين لوقف عملياتهم ضدكم..!؟
    @سليماني لترامب: لقد قتلتم ودمرتم واعتديتم حتى على اعراس الافغان ، ولكن الم تنتهوا بالتوسل للطالبان لتجلسوا معهم..!؟
    @سليماني لترامب: الم تستخدموا الحفاظات لجنودكم وضباطكم في العراق حتى لا يتبولوا رعباً من عمليات المقاومة..!؟
    @سليماني لترامب: ماذا كانت نهايات عدوانكم في حرب ال٣٣ يوما ، الم تذعنوا لشروط وقف النار مع حزب الله ..!؟
    @سليماني لترامب: سيد ترامب اعلم ان رجال الميدان في مواجهتك التي تهدد بها نحن، واعلم ان حربك ستنهي كل امكاناتك تماماً .
    @سليماني لترامب : نعم انت من ستبدأ الحرب ، لكن عليك ان تعلم باننا نحن من سينهيها.
    @سليماني البحر الأحمر لم يعد آمناً للأمريكيين .
    قوة القدس بانتظاركم .

  64. ايران تجاوزت كل الخطوط الحمر واصبحت مصدر قلق للعالم كله لهذا يجب على العالم ان يتحد وضرب هذا المارد المزعج

  65. الى غازي الردادي …. مغالطاتك كثيره ولكن ارد على اهمها وهي ان تقدم اليابان اليوم بسبب استسلامها. اليابان هزمت لم تستسلم لذلك انتحر الكثير من جيشها قهرا على الهزيمة
    اما فيتنام لم تستسلم لانها لم تهزم لذلك اضطر الامريكان و قبلهم الفرنسيون على الانسحاب
    ثم كيف تقول بان اذا اليمن استسلمت ستصبح اليابان … مضحك كلامك هذا… فلتجعل السعوديه نفسها نصف اليابان بعدها ارجع و تكلم بهذا الكلام …. يكفي انكم فشلتم في اليمن

  66. الى غازي الردادي السعودي
    ليت( يارجل تقول فتسدق ولو مرة مرة واحدة فقط اوانك تذكر الحقايق الت سمعت عناه اوقرأتها من زاوية واحدة او حسب ماجرت وقائعها التاريخية دون تزوير او تتحوي!
    ولكنك يابن الرداداذ ي زغم النصائح العديدة ورغم النتقادات المريرة لما تكتبه من مداخلات لاترتقي عن المستوى السوقي اوفي الساحات العمومية التي تضم السذج من الناس مثل ماكان يٌعرف بمضافة ابومحمود المشهورة ،إلا انك تأبى الرجوع الى قول الحق والتمادي في الباطل وذلك اقتداء أو اندفاعا بنظرية الفيلسوف الفرنسي ديكارت ” انا اتكلم إذن انا موجود ” ؟
    يابن الردادي!صدام حسين محارب ايران الل بتحريض من شيطان رجيم العلام كله يعرف انه ماكان يدخل في حرب ثماني سنوات ضد جمهورية ايران الاسلامية بعد أقل من عام من نجاح ثورتها الخومينية الإسلامية بالوكالة عن سعوديتك ودويلات “تٌبّعْ “الخليجية الاربعة التي تلتف بالعباء السعودية ؟
    ولوكانت ايرن انذاك على قدر ولو ضئيل مما عليه من قوة منر جال وسلاح لما وجد الان مايسمى بدويلات لخليج ولم استطاع بوش ان ياجم العراق بتحريض سعودي – خليجى وهذاجزاء سنمار !
    يابن الردادادي
    حامي سعوديتك ودويلات تبع الخليجية تراجع عن تهدبداته الدعائية الصورية الفارغة امام التهديدات الايرانية المرعبة التي جعلت ركبتي ترامب ترتجف واسنانه تصطك خوفا وفزعا حين قالها الثوري الشيخ حسن روحاني “نحن الايرانيين اهل الوغى ومستعدين لها اذا فزضت علينا وعلىاميركا ان تجرب حظها مهن إذا انت ياترامب اقدمت منها شبرا ندنو منها فترا ، وإن انتياترامب دنوت منها ذراعاً ندنو منها باعاً !
    اتدري ياابن الردادي ماذ ا اجاب معتوه البيت الابيض الجبان ؟
    لقد نسي اتهديدات وطلب الجلوس على مائدة المفاوضات ؟
    وياحسرة سعوديتك أذا قبل الثائر الايراني الحليم أن يتنازل أو يوافق على الجلوس على مائدة المفاوضات وخاصة بعد ان تكشف ان تراممب طلب ثماني مرات ان يجتمع هع الرئيس الايراني على هامش اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك قي خريف العام الماضي 2017 ؟
    اكتفي بهذا الرد على لان ماجاء في مداخلتكمن كلام لت وعجن لا يلفت النظر لأنه فارغ المضمون والمعنى ولا صحة له حدثاً
    وتاريخاً !
    مع التحيية
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  67. لله أنت، يا أستاذ عبد الباري، ما أروعك!
    لقد أبكيتنا بهذه المقالة…
    لقد فاضت دموع العين مدرارة وأنا أقرأها.
    حاشا لله، هذه ليست مقالة يا رجل،
    هذه معلقة شعرية بديعة رائعة من معلقات العرب،
    تفوق في جودتها، ورصانتها، وعاطفتها،
    وصدق محتواها
    معلقات العرب القديمة…
    أهلك اليمنيون يرفعون إليك
    أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان…
    وبعون الله وتسديده لرجال الرجال،
    من الجيش اليمني واللجان الشعبية
    فإن
    العدو الغازي الغادر مهزوم مندحر، لا محالة،
    وإن غدا لناظره قريب…

  68. مغلوب بالمقلوب
    اولا احييك استاذ عبد الباري لاستخدامك الذكي لكلمة “الخليج ” دون ذكر “العربي او الفارسي ” لان المعلقين من الجهتين ستفتح بينه
    —————————————————————–
    صطلحات الفتن موجودة في محطة العالم، البنانين العاملين بلمحطة من يستخدم (الخليج الفارسي) في كل مواضيعة المقرضة.و ايضا يرفضون كلمة الاحواز-المحمرة-عربستان

  69. الفئة الباغية في قرن 21
    نظام الخميني أكثر خطورة بنسبة 99٪ من أمريكا والصهيونية إلى إيران والدول العربية ، كنز لتجار الحرب

  70. اسرائيل تضرب فى سوريا وتوفع طائراتها وتقتل اسبوعيا من الايرانين ولا يخجل الكثيرين من الحديث عن تهديد ايران لامريكا وملحوظة ارجو من الجميع متابعتها من ايام حذر الرئيس الامريكى نظيرة الايرانى من تهديد امريكا وقال لة (لا تهدد ابدا امريكا مرة أخرى) ألأم يكن غريبا ان السيد روحانى بعدها صمت وتحدث الجميع للرد على ترامب الا هو التزم بأوامر ترامب؟؟ الشعب الايرانى الطيب هو الذى يدفع ثمن اخطاء قياداتة التى بددت الثروة على احلام الامبراطورية القديمة

  71. دايما ايران لا تحسن الالغة التهديد الجوفاء وفي حقيقة الأمر لا تجرؤ اي مواجهة ورايناها في سوريا وهي تستقوي بالروس وكانت علي شفا هزيمة منكرة امام السوريين حتي تدخل الروس ولما قصفت اسراييل مليشياتها في سوريا لم ترد عليها وانصح المخدوعين بقوة ايران المزعومة ان لايغترو بهذه الشعارات الجوفاء وهذه الاسطوانة المشروخة

  72. نتمنى ان يعم السلام في اليمن الحبيب ..هذا الشعب اجمل مافيه مسالم و غير معتدي لكن اذا اعتد عليه او انهانت كرامته الويل و الثبور على المعتدين …يا جزيرة العرب خذو الحذر من شعب اليمن الشعب الحليم !!!

  73. إلى غازي الردادي :
    تتحدث عن إيران “المهزومة في نظركم” و كأنكم حاربتموها و هزمتموها ..
    الحرب – الخراب – القتل – الحرق-الدمار-الإنهزام – الأعداء- الحلفاء- السلاح- الفرس- إيران – … هذا و غيره من مفردات المكائد و الشرور
    التي رسمها و ثبتها أولو نعمتكم المزيفين في أذهانكم المتحجرة و التي لا تنفكون ترددونها في كتابتكم و أقوالكم.
    تحرضون على حرب إيران و أنتم تجبنون عن مواجهتها لكونكم أوهن من بيت العنكبوت … حفنة من الحوثيين هزموا كبرياءكم ، و سودوا بياض أيامكم ، و كشفوا للعالم عوراتكم
    و لطخوا امام العرب و العجم سمعتكم ، و خلعوا عنكم لباس الكذب بخدمة الإسلام و المسلمين ….عراكم الحوثيون فلم يبق أمامكم إلا سبيلا واحدا …الإنتحار لمحو العار.
    اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه.
    و لله الأمر من قبل و من بعد.
    و ما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين.
    و الحمد لله رب العالمين.

  74. بداية النهاية للنظام الامريكي و اذنابه والقادم اعظم لو يعلمون !!!

  75. أي تحليل هذ؟ أي أيران هذه وأي سليماني، سليماني والنظام الإيراني مع أمريكا مثل اللي بتدلع على مرته، وهم يعلمون أن أمريكا لا تستغني عنهم لسلب خيرات المنطقة، هذي هي الحكاية فلا تضحكوا على دقون الناس

  76. رأيت في شوارع لندن رجل على هيئة ترامب رابط حبل حول اعناق بعض المخلوقات يقودها في شوارع لندن
    ممكن من ذباب بني شلمون ان يقولوا لنا من هذه المخلوقات
    وبعد ذالك يعودوا ليهاتروا حول اقوال وتصريحات وافعال الرجال

  77. احييك استاذي عبدالباري عطوان على هذا التحليل المميز وان شاء الله اليمن يستقر قريبا

  78. المفاجاة المقبلة … تدمير إيران وحزب الله والجيش السوري ثم دول الخليج والكيان الصهيوني لتكوّن: All Out War

  79. مكة والمينة محتلتين بالفعل من طرف اليهود العرب ..

  80. سيأتي يوم وهو في القريب العاجل الذي نتذاكر فيه هذه الرسالة وتنشر على الصحف والمواقع الاخبارية وهي : تسريب رسالة خطيرة جدا من بيت القيادة (بيت رهبري) في طهران تقول الرسالة كما يلي : من عبد الله السيد علي الخامنئي الى القائد الشجاع مذل الاعداء اللواء قاسم سليماني سلام عليكم اما بعد فإذا اتاك كتابي فاحمل على الفصل بالامريكان وخذ امرهم بالجزم ثم خيرهم بين حرب مجلية او استسلام مخز فإن اختاروا الحرب فانبذ إليه وإن اختاروا الاستسلام فخذ بهم الوثائق التي تؤخذ من المستسلمين كما تعلمون، فإن البلاد على وشك فتنة خطيرة فادعوكم الى اتخاذ القرارات الصارمة والشديدة حيال قوات امريكا الغاشمة في المنطقة وبلغ امري الى سائر الامراء وبادروا جهاد عدوكم إن شاء الله منتصرين.

  81. دائما تأتي بالبشائر يابو خالد … رائع كعادتك أستاذ عبد الباري ولك من قلب دمشق كل الحب والاحترام

  82. الى الصيف الحار

    القصد من:
    ” فهم يتقاتلون في النهار، ويخزنون القات سويا في الليل. ويتصالحون في نهاية المطاف. مدحا ام ذما هذا !؟ ”

    بتقدر تقول أنه مدح و ذم في آن واحد .

    فمن ناحية الذم , حيث في شطحة من شطحات القات سقط الحوثي في براثن الملالي و أرتضو بأن يكون جسراً للغزاة
    لتحقيق ماربهم بإحتلال باب المندب و مكة و المدينة.

    و من ناحية المدح , أنه في جلسة القات ممكن أن يتفق عرب اليمن مع عرب التحالف العربي في جعل اليمن مقبرة للغزاة الفرس الأجانب , و أنه يعني فليخرج الملالي و ميليشياتهم و يتركوا مشاكل العرب ليحلوها بأنفسهم.

    لكن هيهات فاليمن مقبرة الغزاة الفرس و ميليشياتهم.

  83. استاذ عبد الباري ، كان بيان البحرية اليمنية بالأمس واضحاً ،
    فقد قال بارجة حربية وحدد نوعها ، و أنها كانت تقوم بأعمال عدائية في #الساحل_الغربي في الخوخة .
    وعليه ، لا علاقة بتدمير البارجة بالحرب التجارية بين أمريكا وإسرائيل من جهة و بين الجمهورية الإسلامية في إيران من جهة أخرى ،
    مع عدم إغفال ضرورة توحيد القوى بين بلدان محور المقاومة.

  84. اولا احييك استاذ عبد الباري لاستخدامك الذكي لكلمة “الخليج ” دون ذكر “العربي او الفارسي ” لان المعلقين من الجهتين ستفتح بينهم جبهتين للقصف والقصف المضاد
    ثانيا
    خطاب سليماني الناري لترامب “البلاي بوي” اعاد للفرس والعرب كرامتهم تحت ظل عز الاسلام
    ثالثا
    ايران اختارت التوقيت ولم تنتظر امريكا ولا توقيتها ويا روح ما بعدك روح
    رابعا
    الكبرياء الايراني يقابله ذل عرب امريكا الذين لا عمل لهم الا يد على المال ويد على الازار
    خامسا
    مفاجأة غير سارة لكيان نتينياهو

  85. سليماني اصبح قائد لفيلق مضيق هرمز وباب المندب ، انه الفشل الكامل لهذا الشخص ،
    انتظروا الاغلاق اربعين عاما ايضا ، كما انتظرنا فيلق القدس اربعين عاما ،
    في عز حرب الثمان سنوات وعندما دخل صدام واحتل مدنا ايرانيه لم تستطيع ايران رغم كل
    تهديداتها في إغلاق مضيق هرمز ، ما عدا وضع ألغاما بحريه لم تؤثر على الملاحه ، وهجوم
    على ناقلة نفط كويتيه ، وعندما رفعت الناقلات الكويتيه العلم الامريكي ، لم يتعرض الايرانيين
    بعدها لاي ناقله بل يقومون بتحيتها ، يا اخوان هذه ايران الجائعة ، وليست تركيا ،
    منذ الف وخمسمائة عام لم ينتصر الفرس او الايرانيين في اي معركه على الإطلاق ،
    رغم ان هزائمهم لم تكن امام قوى كبرى ما عدا الدوله العثمانيه تقريبا ،
    نعود لسليماني ، من لاحظ مثلي ان سليماني يختفي اثناء الضربات الاسرائيليه على قواته
    في سوريا ، اما اثناء التهديدات الكلامية سواء مع اسرائيل او امريكا او دول الجوار
    فإنه يأكل الجو ، انه بطل في الحرب والتهديدات الكلامية فقط ،
    لا توجد دوله مقبره للغزاه ، والا ما استعمرت افريقيا وآسيا ، والدول العربيه استعمرت
    لمئات السنوات ، صدام قال بغداد مقبره للغزاه وسقطت بغداد في ثلاث ساعات
    وللاسف اصبحت مقبره للملايين من العراقيين وليس للغزاه ،،
    لا احد يفتخر بالجوع ، فحياة الانسان أغلى من الارض ،
    اليابان استسلمت بدون شروط ، وانظروا لليابان الان ، ولو لم تستسلم لكانت مثل
    فيتنام اليوم ،، نتمنى السلام للشعب الايراني المسلم ، فلن ينفعه المطبلين ،
    ونتمنى على الحوثي ان يتعقل ، رحمة بشعبه فهو يقاتل يمنيين مثله ،
    عليه ان يوقف القتال ، ويمد يده لاخيه اليمني ، ويجلسوا ، بس بدون قات ،
    والله يحفظ الشعب اليمني الشقيق ،،
    تحياتي ،،

  86. لقد تكالب على عدوان الحديدة إلى جانب قوات تحالف العدوان السعودي الإماراتي وذيولهما ؛ كل من أمريكا وبريطانيا وفرنسا وكيان الاحتلال الصهيوني فضلا عن المهزومين من الدواعش ؛ “ومع ذلك تمت محاصرة “تحالف العدوان بعربه وغربه ما اضطره إلى “إعلان “وقف العدوان” ؛ أفليس هذا ما تسعى إلى السعودية والإمارات” ؟
    لكن مع ذلك لن نستغرب أن يعمد آل سعود وآل نهيان إلى تدوير تجريب المجرب رغم أن كل المؤشرات أكدت وتؤكد أنه بقدر ما تضعف تحالفات العدوان ؛ بقدر ما تتقوى قوات أنصار الله وتفاجئ تحالف العدوان بما لم يخطر بالبال!!! اللهم انصر الشعب اليمني على من عاداه ؛ ولا عزاء للمهزومين المتصهينين وأسيادهم الصهاينة

  87. المفاجأة المقبلة هي سحق المتآمرين المستعمرين و اذنابهم المهزومين .

    المفاجأة المقبلة هي سحق المتآمرين المستعمرين و اذنابهم المهزومين .

  88. كم إنتي عظيمه ايتها اليمن الشامخة يامملكه بلقيس واروى وسباء لحتى ان الملك سليمان امر جنوده من الجن ان يحملوا عرشك بلمح البصر الى الشام ارض سوريا الكبرى اطمئن الاعراب ان جنود سليمان سيطلعوا لكم من كل جبل وسهل ووادي وحتى من البر والبحر .
    كم إنتي عظيمه أيها اليمن وانتي تخففي الالم عن الام الحبيبه سورياء وتصري على استدراجهم لكي تتقاسمي معها الم الدم والجوع والمرض لحتى الاحتفال بعرس النصر الكبير على قرون كل الشيطاين وبارك الله في الشام واليمن .

  89. هذا الاعتداء الغاشم على مقدرات السعودية النفطية لن يذهب ادراج الرياح.
    انتظروا شيلة ” علم الحوثي ”
    و اغنية ” ما همنا وقع الصواريخ وسط امواج البحر ”
    و فية فيلم انيميشن راح يكون ام المفاجآت .
    و بتشوفون

  90. تهديدات سليماني نضيفها الى تهديداته لاسراءيل بالرد المزلزل والذي افردتم له مقالات و حذثتمونا عن ايران وقوتها وقوة مليشياتها.
    لم يرد سليماني واستمرت الغارات واختفى سليماني من سوريا.
    الان نفس الحكاية ونؤكد لكم لن ايران لن تغلق لامضيق هرمز ولاباب المنذب وهذه الشطحات موجهة لانصارها لاستغباءهم فيستمرون في تكرار نفس الاسطوانة المشروخة.
    اما الحوثي الذي تعتبرونه يمثل كل الشعب اليمني فانتم تعلمون انه حارب الشعب اليمني ستة مرات واستغل الفترة الانتقالية للسيطرة على صنعاء وانه يبقى مليشيا تابعة لايران لااقل ولااكثر,فلا تحملوا الشعب اليمني مسؤولية جراءم الحوثي وماسببه من فوضى.
    خلاصة القول: الطوق يضيق حول عنق الملالي وهده مجرد تهديدات “فشنك”.فلن يسمح لايران ومليشياتها باغلاق مضيق هرمز وباب المندب.
    وكالعادة الايام بيننا.

  91. مئات المليارات صرفتها السعودية خلال 3 عقود ومعها بعض دول الخليج على حروب لصالح الصهيوأمريكي والصهيوني، أليس هناك عقل رشيد يقول لهم كفى هدرا للأموال، فبسبب هذه الأموال الخليجية استطاع الصهيوأمريكي والصهيوني تدمير الوطن العربي والإسلامي وانهاك الجيوش العربية في حروب الإرهاب وحروب بعيدة عن الكيان الصهيوني لتحرير فلسطين والقدس.

  92. إذا كانت اليمن مقبرة الغزاة فإن إيران قاهرة الكبار في الحرب و في المفاوضات أيضا إنها قوة إقليمية مؤثرة تناور في الحروب الإقليمية بواسطة أذرعها المتعددة الجاهزة للمواجهة الطويلة و بوكلائها المنتشرين عبر العالم بأسره.

  93. فهم يتقاتلون في النهار، ويخزنون القات سويا في الليل.. ويتصالحون في نهاية المطاف. مذحا ام ذما هذا !؟

  94. اخونا ومعلمنا أبا خالد لا حياة لمن تنادي. لقد فقد المحور الأمريكي العربي مفهوم التعقل واسرفوا في قتل الأبرياء اليمنيين وكل من رفع صوته ضد ضغيان البيت الأسود وأصبحت الكراسي والعروش أغلى من الأوطان ومصلحة الحاكم أقدس شيء في الوجود تنتهك من أجلها كل المحرمات.وحتى مجرد التفكير الحر لدى الشعوب يلقى بصاحبه بغياهب السجون من أجل عيون أمريكا وإسرائيل ومن يدور في فلكهما فأصبح الأخ في الدين عدوا يرمز إليه باقبح الصفات. أما إسرائيل سبب كل المصائب فهي لذى منافقي العرب واحة الديمقراطية وحقوق الإنسان. وهاهي تجيز مؤخرا مبدأ الفصل باسم العرق الذي قاد الإنسانية في التاريخ القريب إلى حرب ازهقت ملايين الأرواح. والبعض يدعوا إلى مصادقتهم. إخوتي القراء الكرام الحل في يد الشعوب العربية الخانعة القابلة للعيش في سجون كبيرة دون اكترات لدين ولا لأبسط مبادئ الإنسانية. أما النظم فما دامت تحمي مصالحها بمثل هده الطرق غير ابهة لرأي عام دفن رأسه في التراب فلا ضير. فاوامرها تلبى كأننا في مزرعة بقر. وغياب إرادة التغير لذى الشعوب هي السبب في كل مشاكلنا. وتغليب لغة اللمز والنفاق هو سبب تأخرنا في تصنيف البشرية. والله لو وجد قطار الظلم العربي هدا من يفرمله ووقفت الشعوب ضده بإسم الدين أو فقط بإسم الإنسانية ماتخبر حاكم واعتدى مسؤول الكل سيحكمه قانون باسم الوطن. أما البحث عن الشماعة الإيرانية فهي نغمة لن يتقبلها سادج.والله لو تبنت الشعوب العربية مبدأ المقاومة والممانعة بالفعل لا بالشعارات لوجدنا الأمريكي يتوسل مصالحه لدى أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

  95. لا احد سيخرج منتصرا في هذه الحرب حتي لو استخدمت السعودية فايض القوة الذي لديها لكسب الحرب فانها لن تكسبها الا علي اشلاء اليمنيين لذلك من الافضل وقف هذه الحرب التي لا تصب الا لمصلحة خراب البلدان العربية

  96. نرفع القبعة لليمانيين الاشاوس كل فرد منهم طود و وتد لا تأكله الشمس والرياح .
    لا شلت تلك الانامل التي تداعب زناد البنادق . لكل رمية منكم تعادل رميات منهم .
    والقادم اشد .

  97. و ها هو ما تنبأت به في مقالك يا دكتور قد تحقق، فقد وردت أنباء عن إستهداف الحوثي لمطار أبوظبي بطائرة مسيرة، و ستبدأ الآن وصلات العويل و النحيب و الصراخ و جيوش الذباب الإلكتروني بمهاجمة الحوثي و وصفه بالإرهاب و التهديد بمجلس الأمن و كأن السنوات الأربع الماضية كانت القوات الإماراتية تقصف الشعب اليمني بالورود و الأزهار! من بدأ الحرب عليه ان يتحمل تبعاتها و عواقبها و خسائرها و إن كانت السعودية و الإمارات تظنان انهم بمنأى عن الضرر لكون الحرب في اليمن، هاهي الطائرات المسيرة و الصواريخ تصل إلى أعماق أراضيهم، و الباديء أظلم. لقد إنقلبت المعادلة في الحرب على اليمن و بدلاً من أن يكتفي الحوثي بالدفاع هاهو يبادر بالهجوم و لنرى كم تستطيع أبوظبي أن تصمد إن تكررت الهجمات عليهم و لنرى كم تستطيع السعودية ان تتحمل من خسائر بعد قصف البارجتين الحربيتين مؤخراً؟

    الأسلم لكلا الدولتين ان تجرا أذيال الخيبة (و قد اعتادوا على هذا من كثرة الفشل الذي أصبح يلاحقهم في كل مكان) و أن تخرجا من اليمن في اسرع وقت ممكن قبل ان تستنفذ حرب اليمن كل ما تبقى لهما من أموال و كرامة!

  98. شكرا عبدالباري عطوان ..

    والله اننا -اليمنيين- سننتصر علي اعراب النفط اذناب ترامب والصهاينة وخدم المشروع الصهيوامريكي وصفقة القرن.

    سننتصر إن شاء الله بقوة الله حيث نمتلك الحق في قتالنا لاذناب الصهاينة.

  99. لن تكون هناك حرب ضد ايران …. لان العدو يدرك جيدا قوتها و ذكاءها و دهاءها … اضافة الى عدم تخلي حلفائها عنها … كسرويا و روسيا و حزب الله و انصار الله و …. التهديد بالحرب فقط هو لاستنزاف ثروات و اموال دول الخليج.. والله اعلم

  100. اللعب بالمضائق باب المندب و باب السلام
    لا يعكس ألا إنها عبارة عن رفسات الموت للنظام الإيراني المتهالك داخلياً و عراقياً و خارجياً
    فغداً “جمعة الحقوق” و فيها ان شاء الله الخسوف الدموي لهذا النظام المتهالك.

  101. سليماني الرجل الشريف الصادق المجاهد في سبيل الله احييك يا سيدي الكريم و الشريف بعد الله تعالى كل الامة الاسلامية و شرفاء الامة العربية ينتظرون منك المزيد و كل أملهم في الرجال الشرفاء مثلك و مثل السيد حسن نصر الله و اخوتنا في المقاومة في فلسطين اما الاعراب من المنافقين و أعداء كل مسلم شريف يحارب امريكا و الصهاينة هم اعدائه فنقول لهم انتى دوركم خنتم بما فيه الكفاية و الان وقت الرجال العظماء الذين يقولون لامريكا لا و لي الصهاينة قد جاءت نهايتكم انشاء الله و بالتوكل على الله تعالى.

  102. رائع يا ياإستاذ عطوان ..هذا كلام الحق والمنطق اتركوا اليمنيين يتصالحوا ويحلوا مشاكلهم بنفسهم فهم ادرى بشؤونهم ..وشعب اليمن شعب مجاهد ونبيل الأخلاق ويكفي اربع سنوات من قتل الأطفال وضرب الأعراس والعزاء والمياة ..لقد صبر الشعب بما فيه الكافية لهذه الحرب الظالمة ومن لا يخاف الله ..هذه الحرب جريمة إنسانية بكل معنى الكلمة والله لاينصر الظالم مهما كان لديه من القوى والجبروت..مبروك النصر لهذا الشعب العظيم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here