الجميع يترقب  في الاردن “سقف الحراك” ليلة “الخميس”: تجدد دعوات التجمع على الدوار الرابع وانتقادات لمحاولات معارضة الخارح “تفتيت” الحراكيين والشبيلات يقترح هتافا من “كلمة واحدة” على الشعب..”إصلح”

 راي اليوم- عمان- خاص

تترقب الاوساط الرسمية الاردنية بإهتمام بالغ نتائج التحشيد الجديد للتظاهرات  في منطقة الدوار الرابع يوم غد الخميس وللأسبوع السادس على التوالي حيث اخفق القبض على المتهم الرئيسي في  ملف فساد التبغ في تبريد الحراك الشعبي.

 وتجددت على منصات التواصل الاجتماعي وبصورة ملموسة دعوات التجمع عند الدوار الرابع في محيط مقر الحكومة.

وصدرت بيانات بإسم حراكات شبابية ومناطقية وعشائرية هذه المرة.

 ويتوقع ان تتخذ السلطات الخميس احتياطات امنية مشددة .

 وتسعى جميع الاطراف إلى معرفة السقف الذي ستصل اليه الهتافات بعدما تجاوزت كل المألوف في الخميس الماضي.

 واطلق حراكيون حملة “معناش” التي بدأت بخطاب يتحدث عن الاسعار والضريبة قبل ستة اشهر لكنها سرعان ما تطورت إلى خطابات وطنية عامة في الوقت الذي تخفق فيه جميع السلطات في الحد من اتجاهات الاحتجاج والحراك الشعبي.

وفي غضون ذلك اتهمت المعارضة هند الفايز معارضون في الخارج بالتشويش على الحراك الشعبي الاردني عبر ترويج شائعات عن تورط شخصيات بارزة في قضية التبغ واعلنت بان  حبل الكذب قصير وسرعان ما إكتشفه الاردنيون.

 وفي الاثناء نشر المعارض المعروف ليث الشبيلات رسالة عامة للحراكيين في البلاد دعاهم فيها لتوحيد جهودهم والوقوف معا تحت شعار واحد فقط لعودة الحياة الدستورية في البلاد منتقدا اللجوء التي الشتائم في الشارع بعض الاحيان.

 واعتبر شبيلات ان الحراك الشعبي العابر للمناطق لن ينجح في تغيير اي شيء إذا لم يشارك فيه الجميع ويعبر الحسابات المناطقية والفرعية.

 واقترح الشبيلات برنامجا مبتركا لهتافات الحراك يتمثل في التحشد حول مفردة واحدة فقط تحمل شعارا هي”إصلح” وهي عبارة عن دعوة مباشرة لرأس الدولة لإصلاح الموقف مقترحا  حسب ما نقلته صفحة الناشط النقابي ميسرة ملص بان هذه الكلمة الناعمة سيكون لها تاثير السجر على النتائج وستؤدي التي توحيد الحراكات الشعبية.

وشدد شبيلات على ضرورة تجاوز الهويات الفرعية واللغة المناطقية والعشائرية عندما يتعلق الامر بالاصلاح والتغيير.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. كلام السيد لي شبيلات صحيح ، لندعو الى الإصلاح أولا وأخيرا

  2. هل تسمية “راي اليوم” تعني رأي واحد غير مسموح بغيره؟ بخاصة عندما يكون الأمر مخاطبة لحراك شعبي فيه كل الأطياف ؟؟ أن يقال له بان عليه أن يقف في البرد والمطر ليقول “أصلح” فقط وأن لا يذكر ما يتوجب إصلاحه..ثم ينشر تعليق عن عيوب الشعب الشارع المتشكل منهم ؟؟!! هم المشرذمون والفئويون, لا بل والفئران الخارجة من جحورها, لأنهم لا يتبعون الرأي الواحد ؟؟!!!!!!

  3. ومن قال ان هذا الحراك يريد الاصلاح . . لا ابدا هذا الحراك طالما وقف ضد ادانة الكثير من اقارب نشطاء الحراك ولم يجرؤ على التاشير عليهم وهم اصلا سبب الفساد بالبلاد والعباد فهم ينصرون ابناء عشائرهم من المسؤولين ويصنعون منهم رموزا وطنية ! بصراحة هؤلاء الحراكيون توظفهم سفارات اجنبية وخليجية

  4. ما يسمى حراك الرابع هو فعل غير مسؤول، لا يفيد قضايا ومهام الوطن الحقيقية، لا بل هو اداة لعدد من المسؤولين السابقين، الذين انحسرت عنهم الهالة، ويرغبون في الاطاحة برئيس الوزراء عمر الرزاز صاحب يد نظيفة وبعيدة عن الشلليات والمحسوبيات، والراغب ايضا في الكشف عن اسباب ما يعاني منه الاردن من فساد ومديونية عالية، ان غاية هذا الحراك المشبوه بداعميه ومموليه توقيته للضغط على صانع القرار الاردني للتخلي عن الملف الفلسطيني وتحديدا الوصاية الهاشمية عن القدس، وايضا عدم ذهاب الاردن بعيدا في علاقاته مع سوريا وايران والعراق وتركيا.

  5. يا ليث, أليس كل ما جرى ويجري وأوصلنا لما نحن فيه تم باسم الإصلاح؟!
    حتى الزج بخيرة الشباب المؤهلين عاليا علما وخلقا في السجون يسمى “إصلاحا وتأهيلا”!
    الله عندما أنزل “إقرأ” رد الرسول الكريم “ما أنا بقارىء” فبدأ تنزيل القرآن الكريم .. ومع ذلك أنظر كيف آلت تفسيرات القرآن المنزل ذاته لقطع الرؤوس وتفجير الأبرياء وسبي النساء..
    وإياك أن تقول أنك ستفسر مقولتك “أصلح” فيما بعد لمن تخاطبه وللأمة.. فهذه “كبيرة ” بكل التعريفات !!!
    رئيس حكومة يفترض أنها جاءت لتلبي مطالب إصلاح وضعتها- مفصلة كي لا يأتيها باطل- نخب ممثله للشعب بمختلف معايير التمثيل الشرعي للشعوب.. رئيس الحكومة هذا أعلن لنا اكتشافه أن البلد “تحلق” ( وليس تسير فتصور الحال والمآل) في “طائرة خربانه”, وقالها باعتباره اكتشف هذه الحقيقة بعد توليته أهم منصب يفترض أن تكون له الولاية العامة لإصلاح المركبة كي يتمكن من قيادتها ..واكتشف هو وأعلن, بل ويعلن ممن أتوا به, أنه لا يملك تلك الولاية !!! وأنت تستكثر على ركاب الطائرة (الذين لا تتوفر لهم الباراشوتات المحصورة في النخبة) العارفين لكل مواقع الخراب كل بحسب موقعه التأشير عليها وبيان كيفية إصلاحها؟؟!!
    عتبي حقيقة هو على الأخ “ميسرة ملص” العارف( بحكم خبرته الطويلة في مجمع النقابات حين كانت النقابات القوة السياسية الشعبية المؤثرة التي ملأت فراغ تغييب الأحزاب قبل تقزيمها – أي الأحزاب- الجاري بزعم تشريعها ثم تمويلها) بكل تفصيل ينبغي إصلاحه. فيؤيد مقولة “إصلح” .. على اعتبار أن ما يتوجب إصلاحه سيتنزل لاحقا, على من؟؟!!!

  6. جميل جداً ما قاله الاستاذ القدير ليث شيبلات من ضرورة ” تجاوز الهويات الفرعية واللغة المناطقية والعشائرية عندما يتعلق الامر بالاصلاح والتغيير”..طيب وماذا عن تجاوز هذه الهويات الفرعية والعشائرية عند تعيين الوزراء والمسؤولين وتجاوزها عند التعيين في المواقع الحساسة والمهمة..الكل يعرف ان عدم التطور في الاردن ناتج بسبب سطوة الفكر العشائري والهويات الفرعية على المجتمع فيكفي ان ولاء الشخص للاردن يحدد باسم العائلة ومستقبله السياسي والاجتماعي والمهني في أغلب الاحيان، القبض على بعض الفاسدين لن يحرك شيئاً في الاردن فكل دول العالم فيها فساد حتى سوسيرا وألمانيا والدول الاسكندنافية ولكن المشكلة في الاردن هي طريقة الحياة اليومية والجمود في الثقافة والاقتصاد ولهذا فالمظاهرات مستمرة..الكثير من الحراكيين لا يعرفون السبب الحقيقي لخروجهم في المظاهرات ولكن هذا هو السبب الحقيقي.. الشعوب تتحرك للامام والشعب الاردني مجرد متلقي لاوامر الصندوق الدولي وامريكا. الاردن بحاجة لثورة ثقافية شاملة.

  7. عندما نجد أن المظاهرات تعم الأردن والسودان وتونس في نفس الوقت تقريبا .. لتطالب بنفس المطالب من الإصلاح ووقف الفساد وارتفاع الأسعار ..ندرك بأن المنظومة الحاكمة لبلادنا واحدة وإن الحاكم واحد وان اختلفت الوجوه والمسميات . وأن البلاد قد قسّمت لحظائر ليسهل السيطرة عليها وتُساق الشعوب كقطعان .
    حتى أنك تجد أن اتهامات الحكام للمتظاهرين هي واحدة في كل مكان .. مخربون .. متآمرون خارجيون .. ثلة مارقة .. وفي بعض الأحيان إرهابيون.
    مع العلم بأن الأنظمة الحاكمة قاطبة وُضعت في بلادنا على أعين الغرب وقامت باستعباد العباد وسرقة البلاد ونهب الثروات وإشعال الفتن والقلاقل وتجويع المجتمعات .
    يرمون الشعوب الأصيلة بدائهم وينسلوا .

  8. السياسة تراكمات سلوكيه والسبب في الحراك المجتمعي فشل السياسات المعلبّة ومؤدليجيها ولو(الوجبه) كانت قادرة على الجذب الجماهيري وتأطيره لولجت الإصلاح وحققّت رغبات اهل الحراك واراحوا واستراحوا؟؟؟؟؟ الحالة العربية ممثلة بطفرات شعوبها من أجل التغيير والإصلاح من هول ما اصابها من فقر وتهميش ومصادرة للقرار ولوجا الى استقلال الذات والقرار وخلع عبأة التبعيه لهذا وذاك وكردة فعل من القوى المضاده ومن تبعهم من بني جلدتنا استطاعت حرف بوصلتها ومازاد سعارهم عندما شعروا بوجهتها نحو عدالة السماء؟؟ ومازاد الطين بلّه حرب المصالح التي اشعلوها حيث لم يبقى فأرا في جحره إلا وخرج مشاركا لتحقيق مصالحه الضيقّة ؟؟ وباتت اجوائها ملوثه وظلاميه تصعب الرؤيا والتحليل ولم تخمد نارها بعد وطفرات الشعوب اشبه بزلزال لاأحد قادرعلى تحديد قوته وتوقيته كما عديد ارتدادته ووجهة وسرعة رياح تسوناميه ؟؟؟؟و”لاراد لقضاء الله بل اللطف فيه”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here