الجمهور المغربي في موسكو غاضب وهتافات تصف السعودية بـ”الخيانة” وغضب على مواقع التواصل بسبب التصويت ضد المغرب تزامنا مع حضور ال الشيخ لمباراة بلاده مع روسيا ويركب سيارة شرطة بعد اغلاق الساحة الحمراء (فيديو)

 الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أشعل الموقف السعودي تجاه المغرب بتصويته السلبي في منافسات احتضان المونديال، غضب الجمهور المغربي المتواجد بموسكو، العاصمة الروسية، بشعارات مناوئة للسعودية وهتافات ضدها وضد تركي آل الشيخ، المستشار في الديوان الملكي السعوي بمرتبة وزير، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية.

يحدث ذلك بتزامن مع وصول تركي ال الشيخ الى موسكو لحضور المباراة التي تجمع بين المنتخب السعودي ونظيره الروسي في افتتاح بطولة كأس العالم التي تحتضنها روسيا.

وفيما عجت شبكات التواصل بالتدوينات والتعاليق المعبرة عن غضب طيف واسع من المغاربة من الموقف السعودي السلبي ضد المغرب، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر خلاله الجماهير المغربية وهي تهتف “السعودية خونة”، خلال مرور آل الشيخ أمامهم.

وصور مغاربة مقطع فيديو جرى بثه على تويتر يوثق لحظات غضب الجمهور المغربي، وتصاعد هتافات تردد “السعودية خونة” وانتقادات أخرى ضد ال الشيخ.

وكان تركي ال الشيخ، قد أثار جدلا واسعا في الأوساط المغربية بتغريدات له على تويتر أعلن فيها أن المملكة العربية لن تصوت للمغرب، واعدا فيها بالتصويت للولايات المتحدة نظرا للمصالح الاستراتيجية بين البلدين.

وأعلنت السعودية دعمها رسميا للولايات المتحدة، وأفادت العديد من التقارير بسعي المملكة لحشد دعم بعض الدول العربية والاجنبية لصالح الملف الاميركي.

ويتواجد المنتخب السعودي ضمن المجموعة الأولى ببطولة كأس العالم للعام 2018 بجانب كل من روسيا ومصر وأوروغواي، فيما تتواجد كل من المغرب والبرتغال واسبانيا وايران ضمن المجموعة الثانية.

 وفاجأت البلدان العربية السبع، وهي السعودية والإمارات والبحرين والكويت والأردن ولبنان والعراق، الجميع بتصويتها لصالح الملف الأميركي على حساب المغرب، بينما 13 دولة عربية أخرى لصالح استضافة المغرب للتظاهرة العالمية المنتظر تنظيمها في العام 2026، وهي مصر وعمان وفلسطين وقطر وجيبوتي والصومال وموريتانيا وليبيا، وتونس واليمن وجزر القمر والجزائر وسوريا.

من جهة أخرى، أظهر مقطع فيديو تركي ال الشيخ يستقل سيارة شرطة بعدما تعذر عليه السير في الساحة الحمراء وسط موسكو بسبب تجمهر عدد غفير من الجمهور، حيث قدمت له الشرطة الروسية المساعدة للخروج من وسط الزحام.

وظهر عدد من الحاضرين يلتقطون صور سيلفي مع ال الشيخ، فيما كان أحد مرافقيه يطالب المتجمهرين بافساح الطريق والتوقف عن التقاط الصور، ثم تظهر ال الشيخ بداخل سيارة الدورية متحدثا عن الموقف

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

14 تعليقات

  1. اريد ان أضيف ايضا انه يجب على المغاربة ان يترفعوا ويتحلوا بالشعور الاخوي تجاه شعب الجزيرة العربية المسلوب من ابسط حقوق المواطنة، السيف مسلط على رقابهم من طرف ال سعود

  2. ما آلم المغربة ليس هو تصويت السعودية على الملف الامريكي وفقط انما كان هو حشد بعض الاصوات العربية والاجنبية لصالح الامريكي والاكثر خروج بعض افراد الشعب السعودي ( وهم قلة على اي حال) يدافعون عن موقف اتحادتهم الكروي(كما هو التعليق الاول في هذه الصفحة الذي يختبئ في جبة الموضوعية على الموقف المبدئي العربي). لكن ندرك جيدا ان موقف اتحاد الكرة السعودي لا يمثل موقف أكثرية الشعب السعودي المغلوب على امره مثله مثل باقي الشعوب العربية، كما ان موقف الشعب المغربي يختلف عن الموقف الرسمي المغربي في مسألة المشاركة في قصف اليمن وقتل شعبه وقد عبر عن ذلك في اشكال احتجاجية مناهضة للمشاركة المغربية في العدوان الجائر ضد الحكومة المغربية. كما ان ما ذهبت اليه بعض الجماهير المغربية المجروحة من التهكم على الخسارة المذلة للمنتخب السعودي على يد الروس لا يمثل في كل حال من الاحوال ضمير الشعب المغربي الذي هو مع الشعب السعودي. واعتقد جازما ان نفس الامر ينطبق على الشعب العراقي واللبناني والاردني التي صوتت اتحاداتها للامريكي ضدا على ارادة هذه الشعوب. معنى كلامي هو: يجب التمييز بين الانظمة العربية الخائنة حتى لشعوبها ومصالحه فما بالك بالقضايا القومية، وبين الشعوب العربية المغلوبة على امرها والتي اكدت غير ما مرة وتؤكد على تضامنها فيما بينها في كل الظروف الصعبة

  3. الذين طغوا في البلاد، مأكثروا فيها الفساد
    فصب عليهم ربك سوط عذاب، ان ربك سوط عذاب
    إن ربك لبالمرصاد.
    بالامس وقفوا مع أمريكا ضد المغرب
    اليوم انتقم منهم الله
    خمسه صفر
    حتى هدف الشَرَف لم يحرزوه

  4. المشكلة ان السعودية لم تكتفي بإعطاء صوتها لامريكا بل صرفت الملايين لأجل جلب أصوات الدول الأخرى لصالح أمريكا.هدا بالضبط ما لم نكن نتوقعه من اى دولة شقيقة.

  5. هكدا الايام والمحن تكشف المعادن الحرة والذهب وتكشف الصدا بالامس سي ترامب عفس وداس فوق رؤوس الملايير من الشعوب العربية والاسلامية كشف عن وجهه الخايب واعلن عن فتح سفارة امرييكيا فوق ارض الاسلام فوق ارض الشعب الفلسطيني وهكدا ارى ان شعوب تتضور جوعا واصحاب الفخامة يهدوها هدية بالمليارات من الدولار لامريكا على حساب ظهر شعوبهم واليوم يصوتوا لصالح امريكا لاحتضان كاس العالم هنيئا للمعادن الذهبية هنيئا للدول ولم تبدل تبديلا وتبقى على العهد قايمة ولم تخن الامانة امام شعوبها وامام الله والمثل الشعبي يقول ( خوخوك ولا يغرك صاحبك) شعب العراق الحبيب الذي غزته امريكا ودمرت بلده وشردت شعبه وحطمت وافنت حضارته ورجعته للصفر قادتها الكرام يصوتوا لصالح امريكا على حساب شرف ونيف شعبهم المظطهد الذي مازال يعاني الاوجاع تحية لشرفاء العالم ؟

  6. الحمد لله ان العالم بشقيه العربى والاسلامى بداء يتاكد بان السعودية بلد الخيانة والغدر حتى الذى كانوا يطبلون للسعودية والذين يغمضون اعينهم عن جرائم السعودية بداؤ بالاعتراف بان السعودية هى منبع الغدر والخيانة……… نسال الله ان يحمى العرب والمسلمين من غدر وخيانة السعوديين

  7. كل التحية للجماهير المغربية التي أرسلت آل الشيخ في سيارة شرطة من قلب موسكو!
    ممنوع التجوال في موسكو على الخونة و نحن لهم بالمرصاد إلى أن ينتهي المونديال .كما نبارك لروسيا الشقيقة فوزها الكبير بخماسية نظيفة على المنتخب السعودي الذي يشرف عليه آل الشيخ.بدأ الحصاد…

  8. هناك فرق كبير بين ان تصوت السعودية لحماتها الأميركان وبين ان تضغط على الدول التابعة الاخرى وتحشد الدعم! هذا يعبر عن حقد دفين وكراهيه كبيره.

  9. غريب أمر العربية الصهيونية، عن أي مصالح استراتيجية يتحدث عنها ال الشيخ ، ما نعرفه غير الابتزاز المالي والاهانة ، أما قانون جاستا ات مهما طال الزمن لن تسقطه كل ما تقدمه من رشاوى لأمريكا وما تقدمه لاسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية عبر صفقة القرن
    عيد مبارك سعيد لكل الشعوب الحرة

  10. اليوم السعودية تلعب ضد التيار العربي الإسلامي وطموحاته … وهي الآن في صف الصهيوامريكي الغربي الصليبي!

  11. ادعو المغاربة لمساندة اخواننا الحوثيين والوقوف ضد اطماع السعوديين الطغاة

  12. العربية السعودية صرفت الملايين من الدولارات لتمرير كاس العالم لعشيقها آل أمريكان … تعاملت بنفس المعاملة مع القدس الشريف الذي مررته للغاصب الإسرائيلي … رحمك الله يا ملك فيصل يوم أعدموك وأخلفوا أناس دخلوا السعودية فأفسدوها وجعلوا عزة أهلها أذلة …

  13. عجيب فعلا امر المغاربة فهم يهاجمون ممثل دولة لم تعطيهم صوتها لاستضافة كأس العالم و كأنه يجب علي كل الدول العربية اعطاء اصواتهم لاي مرشح عربي لمجرد انه عربي بدون النظر لإمكانياته و في حالتنا فالملف الامريكي حصل علي ٤.٥ من خمسة في تقييم الفيفا بينما الملف المغربي فقد حصل علي ٢.٥ من خمسة يعني الملف المغربي بالكاد يلبي احتياجات الفيفا لتنظيم كأس العالم و بالتالي فمن الطبيعي لبعض الدول ان لا تعطي صوتها لملف ضعيف كالملف المغربي و لذلك فالملف الامريكي حصل علي أصوات تعادل ثلاثة أضعاف الأصوات التي حصل عليها الملف الغربي الضعيف و ان أصوات عشرة دول عربية لم تكن لتغير النتيجة . و لذلك يجب علي المغاربة تقبل النتيجة و التوقف عن التفكير بشوفينية مع الدول التي لم تعطيهم أصواتها لضعف ملفهم و العمل علي تحضير ملف قوي في المرات القادمة لعلهم يوما ما يكونوا محظوظين اكثر بملف قوي يليق ان تعطيه الدول العربية كلها اصواتهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here