الجمعيّة العامّة تبدأ انعقادها.. لماذا يتحوّل روحاني إلى نجمٍ يستجدي الجميع لقاءه ومُعظم القادة العرب إلى “كومبارس”؟ وكيف احتلّت القضيّة الفِلسطينيّة ذيل الاهتِمامات الدوليّة ومن المَسؤول؟

تبدَأ الثلاثاء اجتماعات الدورة الـ74 للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة لمُناقشة مجموعةٍ من القضايا، أبرزها التوتّر الراهن في مِنطقة الخليج، والأزمة المناخيّة، وحرب اليمن، والخِلاف الهندي الباكستاني، والعُقوبات الأمريكيّة المفروضة على فنزويلا، وخُروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي، وأخيرًا الصّراع العربيّ الإسرائيليّ.

وبينما يحرِص الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب على حُضورها، وإلقاء كلمة من على منبرها، يغيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي لم يفُز حزبه الليكود في الانتخابات التشريعيّة الأخيرة.

النّجم الأكبر في هذه الدّورة هو الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي سيحرِص العديد من القادة الأوروبيين، وعلى رأسهم بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، على اللّقاء به في مُحاولةٍ لتَخفيف حدّة التوتّر في مِنطقة الخليج، وعلى ضُوء هذا اللّقاء، واللّقاءات الأُخرى المُماثلة، سيتقرّر مصيرُ القمّة المُنتظرة بين الرئيسين الأمريكيّ والإيرانيّ.

من المُؤلم أنّ الصّراع العربيّ الإسرائيليّ الذي كان يحتل صدارة الاهتمامات الدوليّة يتراجع إلى ذيل الأولويّات في هذهِ الدورة، ليس بسبب غِياب نِتنياهو، وإنّما لضعف الموقف الفِلسطينيّ الرسميّ، ومضمون خِطابات الرئيس محمود عبّاس التي باتت مُكرّرةً ولا تتضمّن أيّ جديد، ولهذا بات العديد من أعضاء الوفود يُغادرون القاعة أثناء كلمة الرئيس الفِلسطيني.

الرئيس روحاني تعهّد بطرح مُبادرة سلام أثناء إلقائه لكلمته أمام الجمعيّة العامّة، ومن المُتوقّع أن تعكِس الموقف الإيراني الذي يشترِط عودة الإدارة الأمريكيّة إلى الالتزام بالاتّفاق النووي، ورفع العُقوبات الاقتصاديّة المَفروضة على الدولة الإيرانيّة وشعبها، ولا نعتقد أن الرئيس روحاني سيُرحّب بأيّ لقاء مع الرئيس الأمريكي، ما لم يتم تلبية هذه الشّروط، فقرار هذا اللّقاء من عدمه هو مِن مسؤوليّة السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة في طِهران.

الحُكومات العربيّة الرسميّة العربيّة هي الحَلقة الأضعف في الدبلوماسيّة الدوليّة، نقولها وفي الحَلق الكثير من المرارة، فعندما كانت هُناك زعامات كاريزماتيّة عربيّة تتمسّك بالثوابت الوطنيّة وأبرزها مُواجهة المُؤامرات الأمريكيّة الإسرائيليّة، كان العالم يحسِب لنا ألف حساب، لكن عندما تحوّل العرب، أو الأغنياء منهم، إلى بقر حلوب للرّاعي الأمريكي، ويتهافتون على التّطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، تغيّر الحال، وأصبحت المِنطقة العربيّة الأقل تأثيرًا في السياسات الإقليميّة والدوليّة.

العرب تحوّلوا إلى شُهود زور في الأمم المتحدة، أو الرجل المريض الذي يعيش حالةً من النّزاع انتظارًا للموت، فرُغم أنّ مِنطقة الخليج التي تشهد التوتّر حاليًّا، وتحتل قائمة الاهتمام الدولي حاليًّا هي عربيّة في الأساس، والتوتّر والاضطرابات تقَع في عُمق خريطتها الجغرافيّة، وأيّ حرب قادمة ستكون هي ميدانها، فإنّ الزّعماء العرب، والخليجيين منهم على وجه الخُصوص، مُهمّشين كُلِّيًّا، لأنّهم سلّموا رسَنَهم للسيّد الأمريكي للأسف.

السيّد روحاني يتحوّل إلى نجمٍ تسعى القيادات الأوروبيّة إليه، ويستجدي الرئيس الأمريكي اللّقاء به، لأنّه يملك القوّة، ويستنِد إلى مُؤسّسةٍ عسكريّةٍ تملك ترسانةً من الأسلحة المُتطوّرة، ويقود تحالُفًا يضُم حركات مُقاومة تستطيع تغيير المُعادلات السياسيّة والعسكريّة في مناطِقها، وخاصّةً في اليمن ولبنان وفِلسطين، وقريبًا في العِراق.

أين مِصر، أين العِراق، أين الجزائر، أين سورية، أين السعوديّة في اجتماعات الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة.. الجواب هو الغِياب الكامل، وهذا يُلخّص حال الأمّة العربيّة المريض والمُتدهور، أمّا الأسباب فهِي معروفةٌ، وليس هُنا مجالُ تِكرارها، والباقي مَتروكٌ لفهمكم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخج امة محمد (ص) من بين ايديهم سالمين و منتصرين ,
    اذ اختلف اللصوص انكشف المستور
    الصهيوني المجرم النتن ياهو يهدد الرئيس الامريكي بفضحه بعد خسارة النتن ياهو في الانتخابات في فلسطين المحتلة !
    يقال ان النتن ياهو لوح بالافصالح عن معلومات سرية حول سيده ترامب هههههههههههههههههه
    و الفضيحة التي يهدد بها النتن ياهة هي : الرئيس الامريكي دونالد تراكب لم يقدم الدعم الازنم للنتن ياهو في الانتخابة الاخيرة في فلسطين المحتلة !

  2. السلام عليكم ….ترامب في ورطـةٍ حقيقيّةٍ، وأثبتـت الأزمـة مع إيران بأنّـه “أرنـبٌ” من ورقٍ، فلم يسـتطع تركيـع إيران، ولم يجـرؤ على غـزو فنزويلا، وجَبُـن في الإقـدام على الثّـأر لإسـقاط طائـرته المُسـيّرة فـوق مضيـق هرمـز، أو حمايـة “حُلفائـه” السعوديين الإماراتيين، ومن احتجـاز ناقلـة أصدقائـه البريطانيين، وكُل ما يسـتطيع فِعلـه لإنقـاذ مـاء وجهـه، والتّغطيـة على هزائمـه، هـو فـرض المَزيد من العُقـوبات التي باتـت باهظـة التّكاليـف على إدارتـه، ناهِيـك عن فشَـلها، ونتائجـها العكسـيّة.
    كل يوم الولايات المتحدة تفرض اجراءات حظـر على دولـة من الـدول ولم يبـق لها الا أن تفـرض الحظـر على نفسـها… اسـتخدام امريكا للاداة الاقتصـادية وصـل الى حـد مفـرط و بـدأ يهـدد القـدرة الاقتصـادية الامريكيـة شـيئا فشـيئا…
    اذا اردتم معرفة حقيقة أميركا، إنظروا إلى الساسة الاميركيين، كيف يعشقون المال ويدوسـون على الحق، ولايعيرون أي أهمية للأنسان وحقوقه. فاليمن اليوم هو نموذج يجسـد جـرائمهم، صحيح ان السعودية هي التي ترتكـب الجـرائم نيابة عنهم، لكن الشريك الأساسي لها هي اميركا، بالرغم من إعترفها مراراً بأن التحالف العربي يستهدف المشافي والأسواق والمناطق المزدحمة بالمارة. هذه هي الصورة الحقيقية لأميركا وعميلاتهـا القبيحـات.

  3. السلام عليكم
    سؤال بعيدأ عن الطائفيه والمذهبيه السؤال لكل مسلم عربي
    ماهوشعورك عندما تشاهد تجربة اطلاق صاروخ من صنع ايادي مسلمه وقبل انطلاق الصاروخ تسمع كلمات(بسم الله..الله اكبر)؟؟
    بالنسبةلي فأنني اشعر بالفخر والعزه واشعر بأنتمائي للأسلام وبما امرنا الله من اعداد القوه هذه هي ايران ..والذي يهمني ان كلمة (الله كبر)تشعرني بأن كلمة الله هي العليا فينطلق الصاروخ ويرعب الكفار ويجعل كلمتهم هي السفلى مهما اختلفت مع ايران لكن هذا هومنهج الاسلام الذي ارادنا الله ان نتبعه .ألم يقول الله ان العزة لرسوله والمؤمنين؟فهذه هي العزه ان نصنع كمسلمين السلاح الذي ندافع به عن الدين وعن المظلومين من المسلمين وغيرهم في كل بقاع العالم هكذا اراد الله من المسلمين ان تكون لهم العزه والقوه ولايخافون احدأ سوى الله لذلك افتخر بأيران لأني لم اجد من الدول العربيه من يشعرني بالأسلام بل جعلو منا عبيدأ للغرب هم من يصنعون وعلينا ان نستهلك وليس ذلك فقط الكارثه اننا ندفع الجزيه وهم يحموننا..فهل هذا هو الأسلام الذي عرفناه عن نبينا محمدصلى الله عليه واله وسلم وال بيته واصحابه؟؟

  4. إلى التاوتاني
    نستغرب منكم انتظار محور المقاومة للمبادرة بحرب شاملة ضد إسرائيل .. في الوقت الذي نرى حكام الخليج وعلى رأسهم آل سعود يتآمرون مع أمريكا وإسرائيل لمواجهة محور المقاومة ..؟
    تنتقدون محور المقاومة بعدم مواجهة إسرائيل بحرب شاملة ولا تنقد آل سعود وحلفائها بتآمراتهم المعلنة مع إسرائيل لدمار الدول العربية وتجاهل قضية فلسطين ؟؟
    لنفترض أن محور المقاومة عاجزا عن مواجهة إسرائيل فهل تسوغ لحكام آل سعود الانخراط في مشاريع المؤامرة والتطبيع وطمس القضية الفلسطينية وبيعها بصفقات مذلة ..؟؟
    ألا يكفيكم مذلة المؤامرات والتآمرات الخيانية على القضية الفلسطينية .. ثم تنتقدون من لا يسير بمشاريعكم الخيانية ؟
    يحاول حكام آل سعود وأتباعهم وإعلامهم أن يتصرفوا كالثعلب الذي قطع ذيله .. فهم لا يريدون من الشعوب العربية الحرة أن تكون حرة وكريمة وذات قرار سيادي .. لهذا فهم يجتهدون بإعلامهم وسياساتهم وينفقون أمولا طائلة لمحاربة وتشويه الفكر المعادي لإسرائيل.

  5. الإرهاب هو من يصنع السلاح ويقوم ببيعه من أجل سفك دما البشريه
    الإرهاب هو الذي يزرع القواعد الاستعمارية العسكريه المجرمة بحق الانسانيه..
    الإرهاب هو الذي يعيش متطفلا علي ثروات وخيرات البلاد الأخرى
    الإرهاب هو الذي ينشر نظام الاستبداد والاضطهاد والغطرسه الاستعمارية الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي..
    الإرهاب هو الذي يفرق بين الحقوق الانسانيه لكل إنسان..

  6. على العكس تماما لقد ظهر روحاني معزولا وحركته مقيدة هو وظريف ..ولو ان العالم يتسابق الى لقاءهم لماذا اتهمت فرنسا والمانيا وبريطانيا وهم من اكبر دول اوربا لماذا اتهموا ايران بانها هي من نفذت هجوم ارامكو ..ثم ان ترامب اليوم في خطابه قسى على ايران الى درجة انه اتهمها علنا بانها راس الارهاب

  7. OUR DIGNITY IS JUST in OUR MILITARY DRASTIC ACTION AND. PROGRESS. NO HESTATION ON THIS PRAGMATIC TRUTH…
    للأسف ما دام القواعد الاستعمارية المجرمة العسكريه الموجوده في كل الوطن العربي المنكوب المأساوي بوجودها..سنبقي تحت نعال الجهل والاستعمار معا…
    وحينما نتحرر من هذه القواعد الاستعمارية. سوف يحترمنا شعبنا أولا ومن ثم العالم بدون ادني شك…فهل من مجيب ؟؟؟
    فلسطين ستبقي تحت الغطرسة الصهيوامرمانبيطنوفرنسيروسي. ما دام الأنظمة العربيه لا تحترم وتشارك الشعوب في نضالها…
    وخاصه القياده الفلسطينيه المريضة المجرمة بحق شعبها. التي اهتمت بالتحرير الوهمي المأساوي وتركت التحرير الفعلى الذي يؤدي الي الاستقلال.والحرية والكرامة..
    فلسطين كرامتي من كرامتك. ومذلتك من مذلتي
    فلسطين انت الحياه ولا حياه اللا بك يا فلسطين نعيش شرفا ونموت شرفا من أجلك يا فلسطين فانت مركز الحياه الحضارية الانسانيه
    بندقيتي شرف حياتي ولن أتنازل عنها اللا باستشهادي…من أجل ترابك الذي يرفض الاغتصاب والاجرام الاستعماري…يا فلسطين
    نعم لن نركع ما دام لنا عقل منير وقلب ينبض بالحياة الكريمه الشريفه العفيفة…

  8. عن اي نجومية تتحدثون بالله عليكم!!!
    وكل الوكالات الاخبارية تتحدث عن قيودامريكية صارمة على تنقلات السيد روحاني والوفد المرافق له
    وهي نفس القيود التي فرضت سابقا على الرئيس الكوبي فيدال كاسترو
    وبالكاد سمح له بالتنقل لزيارة السفير الايراني
    في (فيفث افينو)

  9. لو كان هذا المحور محور مقاومة، لاحتلت القضية الفلسطينية الاهتمام الأول في أجندة الأمم المتحدة. لكنه محور ايران ومليشياتها، حلف طاءفي تخريبي، ولهذا نرى أفعاله التخريبية على رأس قمة اهتمامات اجتماعات رؤساء العالم.فلو ان هذا المحور ارسل واحدة من طاءراته المسيرة أو صويرخ من ترسانة صواريخه على اسراءيل، لعادت فلسطين إلى الواجهة.لكنه بانغماسه في تدخلاته في دول الجوار جعل القضية الفلسطينية تغيب عن كل الاجتماعات والمؤتمرات، لتحل محلها مليشيا الحوثي والحشد والعصاءب وحزب الله.

  10. ضعف ومذلة
    أحس بأن الردادي يحديثه ودفاعاته الهشة وكأنه يستفز الآخرين كي ينالوا من حكام آل سعود وضعفهم ومذلتهم ..
    ما من شك أن كل منا يسعى للدفاع عن قناعاته وموقفه .. ولكن عندما يكون الموقف ضعيفاً باهتا لا يمكن تبريه ببضعة كلمات فمن الأجدى عدم الحديث تجنبا لاستخفاف الآخرين
    على اية حال ما تحدث به الأستاذ عطوان يعكس عين الحقيقة .. فهو شعور بالألم عندما نرى الحكام العرب على هامش القرارات السياسة الدولية رغم أن معظم القضايا الدولية مرتبطة بهم. فحرب اليمن وقضية فلسطين وأمن الخليج العربي واستقرار الوضع الاقتصادي والمالي العالمي مرتبطة بالواقع العربي.
    وما من شك أن السعودية تتحمل المسؤولية الكبرى في هذا الإطار فهي من قررت إضعاف الدول العربية لتضعها تحت وصايتها ونفوذها ظنا منها أنها قادرة مضارعة النفوذ الإيراني في المنطقة وقادرة على ريادة المجتمعات والدول العربية ، إلا أنها كما تبين أعجز من أن تقود نفسها وتحمي أرضها ومنشآتها .. وجهلت أن قوتها مستمدة من قوة أشقائها الدول العربية والإسلامية، وأن إضعاف هذه الدول لن يجعلها قوية بل يجعلها عرضة للافتراس لتصبح بقرة حلوب باستمرار.

  11. الی بعض المعلقین الذین ینتقدون ایران الاسلامیه وقادتها.
    الیوم قاده الدول الاروبیه و الرییس الامریکی ترامب یتمنون لقاء روحانی.الرییس روحانی دخل نیویورک بعزه وکرامه وهذه الکرامه من فضل ربنا و دماء شهداءنا. یقول سبحانه وتعالی:

    تُعِزُّ مَن تَشاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشاءُ صدق الله العلی العظیم
    واما قضیه الفلسطینیه وهی القضیه الرییسیه لدی جمهوریه الاسلامیه فی ایران .
    بعد انتصار الثوره الاسلامیه وفی اول ایام الانتصار نزعنا العلم الاسراییلی ورفعنا العلم الفلسطینی فوق سفاره الاسراییل.
    ومنذ ذالک الیوم نحمی اخواننا الابطال الشجعان الفلسطینیین الذین یقاتلون ویحاربون العدو الاسراییلی .
    الیوم ابطال محور المقاومه یحاربون اسراییل وایران بقدراتها وامکانیاتها تدعم هذه المحور ولا تخفی هذا الدعم .

  12. ان المنطقة العربية يجتاحها مرض الدوار التاريخي بسبب التأمرات الغربية و عملائهم الورعان المنبطحين و المطبعين في المنطقة .

    العرب في مأزق حضاري خطير يستدعي إخضاع كل شيئ لإعادة نظر شاملة و نبذ العشوائية حتى نبدأ مرحلة التطور المبرمج و المرسوم لأن العشوائية يمكن أن تقضي على الحضارة ذاتها.
    إن مرض الدوار التاريخي في أوقات الأزمات يحتاج إلى بوصلة أيديولوجية تعيد للناس إيمانهم بالغد و ان المستقبل سيكون أفضل.

    فالقضية هي أن نكون أو لا نكون؟

  13. كلام الردادي مليئ بالمغالطات وهو يعرف ذلك تماما ويعرف ان ترامب يتمنى لقاء روحاني وقد صرح بذلك عشرات المرات ’ واتمنى انك قبل ان تنتقد ايران في اي موضوع ان تراجع نفسك ودولتك هل انتم اصلا في محل يؤهلكم ان تنتقدوا احدا وخاصة ايران وقادتها ؟؟!! والان في نظركم ان ايران هي اللي ضربت ارامكو وذلتكم واظهرت انكم اجبن من ان تردوا عليها فلماذا لم تردوا عليها ومنتظرين الاخرين يردوا بدل عنكم ؟؟ والا بس فالح تغالط وتقول ان اسرائيل ضربت ايران 235 ضربه في سوريه وايران ماردت !! وشئ طبيعي انك تصدق نتنياهو ، يالله ردوا ياابطال ردوا على ايران ولو انكم انهزمتوا امام الحوثيين وخمس سنوات ماقدرتوا عليهم.

  14. عم الان سعداء جدا..يتبادلون الابتسامات ويعقدون الصفقات ويتوجون العطائات .تنظيم المهزله العالميه…ما اجملهم من وحوش لطيفه واليفه ..وما اظرفها من صوره
    هؤلاء المنافقون في ابهى صورها …قراصنه يريدون خطف العالم وبيعه المجهول…والحكايه على قيد الحياه وسترون أن هؤلاء سيكونون جزء من الناجون …منظومه عالميه غير عادله اكلت حقوق الملايين من البشر…وتكفلت بتحطيم شعوب على الأرض ونظمت النزيف الاقتصادي العالمي وكرست الفقر…وكانو مجرد دمى
    كلهم يأتون يخرون طلبا المغفره ..وفرص أخرى يأتون وشعوبهم على حافه الهاويه… يستجدون العدم ….أن العالم يأن والعالم بالإمكان أن يكون اجمل…حروب اقتصاديه نزاعات حدوديه ….
    في المحصله لا نعرف من يغمر شعوب الأرض الالم من هذه الزمره …ما اجملهم وهم يصفقون ترى المهزله بأدق تفاصيلها …والاكثر اثاره للدهشه ملامح البعض منهم …تشعر به مثل الاطرش بالزفه..احلا اشي في الجنه ما في سياسه

  15. عم الان سعداء جدا..يتبادلون الابتسامات ويعتقدون الصفقات ويتوجون العطائات تنظيم المهزله العالميه…ما اجملهم من وحوش

  16. هنالك فرق كبير بين من يعمل لصالح وطنه وبين من يعمل لخدمة أعداء وطنه دون ان يشعر بان مايقوم به هو اذلال !!!العالم لا يحترم الا الأقوياء اما الضعفاء التابعين لغيرهم بدون بصيره فلا مكان لهم بين الأمم المحترمه التي تحافظ علي سيادتها وكرامة شعبها دون التفريط او المس بالسياده الوطنيه !!!!
    ايران اقلقت العالم باسره وازعجت الكبار قبل الصغار من اجل الحفاظ علي سيادتها وانجازاتها في جميع المجالات رغم الحصار المفروض عليها منذ أربعين عاما استغلت هذا الحصار لمصلحة البلد والتطور الذي وصلت اليه بكافة المجالات حتي أصبحت دوله نوويه يخشاها العالم ويحترمها وترامب نفسه يستجدي لقاء الرئيس الإيراني حتي الامس قال في مؤتمر صحفي انه لا يستبعد الاجتماع مع الرئيس روحاني !!!!
    تخيلوا لو قامت أي دوله باسقاط طائره امريكيه متطوره كيف سيكون الرد الأمريكي !!! لكن ترامب ابتلع وهضم الاهانه خوفا من التصعيد في المنطقه وتكون العواقب كارثيه علي ترامب نفسه !!!
    اما عن القضيه الفلسطينيه فان من افسدها وجعلها في ذيل القضايا المطروحه هم من يسمون انفسهم قادة الشعب الفلسطيني !!! هم من اوصلونا الي هذا الدرك الأسفل من اللامبالاه بالقضيه من الجميع عربا وغيرهم ماذا تريد من الدول اهتمامها بقضية احتلال والسلطه نفسها تسهر علي راحة وسلامة هذا المحتل !!!هل نطلب من أي عربي او اجنبي ان يكون فلسطينيا اكثر من القاده الفلسطينيين المرفهين والمتنعمين بما تجود به إسرائيل عليهم من أموال نظير خدماتهم الامنيه للاحتلال !!!!لو كنت مكان أي مسئول بدرجة سفير يحضر الجمعيه العامه وليس رئيس او وزير فانني ساقوم فور اعتلاء محمود عباس المنصه لالقاء خطابه مستغلا الوقت الذي سيقول فيه ماقاله سنوات عديده وبحركات مقرفه بهلوانيه ساقوم لقضاء حاجتي اهم من الاستماع اليه !1
    هكذا هي الأمم لا تحترم الضعفاء ولا تنظر اليهم بنظرة احترام مهما كانت مصالحهم مع تلك الدول

  17. تحية وبعد …
    الرسن … هذا هو مربط الفرس … كان الرسن بيد العثمانيين، وبعد الحرب العالمية الأولى تفرع ليصبح عدة أرسن وصل عددها حتى الآن ٢٢ والعدد مرشح للمزيد وقد يصل الى ضعف هذا العدد ولكن الممسك بهذه الأرسن أو الأرسان هو واحد معروف جيدا، وقد تكون الفرصة مؤاتية ليتمكن صاحب الرسن من الإمساك به، الأمر ليس سهلا ولكنه ليس بمستحيل، ولقد دأبت الشعوب الحرة على الاستماتة لمسك رسنها بيدها.
    حدثتني سِتي “جدتي” بأنها فقدت حمارتها في أحد الأيام، اعتقد بأن هذه الحكاية حدثت قبل قرن من الزمان، لم تستسلم جدتي، وأخذت بالدوام الكامل كل يوم ثلاثاء في سوق الدواب في بلدتنا، وهي اليوم مدينة متوسطة الحجم من مدن فلسطين المحتلة، واستمرت على هذا الحال لمدة ستة أشهر، إلى أن وجدتها في سوق الدواب، وبعد جدال طويل مع أصحاب الحمارة الجدد، لقد شرحت لهم بأنها سُرقت منها، وشرحوا لها بأنهم اشتروها، فقالت لهم بأن حقهم عند السارق، ولكنهم لم يقتنعوا فليس لديها صك ملكية للحمارة كما أنهم ليس لديهم عقد شراء لهذه الحمارة، وعندما عجزوا عن حل المشكلة، قامت بضرب الحمارة بعصاها فركضت الحمارة بأقصى سرعتها والكل يركض وراءها إلى أن وصلت بيت الجدة، وهنا توقف الجميع وعاد الحق لأصحابه.
    فلسطين، ولها كل الحب والاحترام والتضحيات الجسام، بحاجة لأمثالك يا جدتي، نسأل الله يتغمدك بواسع رحمته، وأن يقدر أولادك وكل أحبتهم بتحريرك من المغتصبين الصهاينة، فلن يضيع حق وراءه مطالب.

  18. العالم الغربي والشرقي لا يحترم الا الأقوياء هكذا كانت الأمم منذ قديم الزمان !!!لا مكان للضعفاء الا الشفقه عليهم او الشماته فيما وصلت اليه احوالهم

  19. الى غازي الردادي
    اخ غازي في الانسانيه
    يا استاذ غازي لو كانت ايران تريد مقابلة ترامب لكان انحلت المشكلة و زاد حلب السعوديه

  20. أين مِصر، أين العِراق، أين الجزائر، أين سورية، أين السعوديّة في اجتماعات الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة.. الجواب هو الغِياب الكامل، وهذا يُلخّص حال الأمّة العربيّة المريض والمُتدهور، أمّا الأسباب فهِي معروفةٌ، وليس هُنا مجالُ تِكرارها، والباقي مَتروكٌ لفهمكم.
    مشعولين في بناء القصور و التقطيع في المنشار و في اتفاقيات فاسده و الضحك على الشعوب

  21. نجمٍ يستجدي الجميع لقاءه !!! !!! من استجدي لقائه يا سيدنا ؟ اذا كانت المواقع الاخبارية الايرانية نفسها اعترفت ان واشنطون لم تصدر تاشيرات سفر لمساعدي روحاني و فريقه الاعلامي و ان الحكومة الامريكية فرضت قيودا على الوفد الإيراني !!! !!! هل هذه معاملة نجوم !!! !!! و لما قبل روحانى هذه المعاملة المهينة المذلة ؟ اذن هو من تلهف على زيارة امريكا و ليس العكس .
    لا افهم سر تعظيم و تمجيد القادة الايرانيين و احتقار القادة العرب رغم ان ايران لم تفعل شئ لفلسطين سوى شعار الموت لامريكا ولم تخض حرب واحدة مع اسرائيل . و جواد ظريف قال فى قطر على خلفية مشاركته في منتدى الدوحة لصحيفة ”لو بوين“ الفرنسية ”متى قلنا إننا سندمر إسرائيل؟.“

  22. نعم
    حددت السلطات الامریکیه مکان الاقامه وتحرکات الوفد الایرانی .هذا الامر یبین لنا میزانیه الالتزام اقوی دوله فی العالم بالقوانین الدولیه. وایضا یبین لنا مخاوف الامریکان من لقاءات الرییس روحانی و وزیر الخارجیه محمد جواد ظریف مع الوکالات الانباء ووسایل الاعلام الدولی .
    لکن باعتقادی هذا الامر یکون ردا حاسما علی اسقاط طاءره الغلوبال الهاوک التی اسقطتها قوات حرس الثوری .

  23. اقولها وبكل فخر نعم لمحور المقاومة حيث او انطلاقته ضد العو الصهيوني كان العرب ضده نن ستينات القرن الماضي وخم ضد قوى التحرر العربي الى ان اتت الجمهورية الاسلامية واحتظنت القضية المركزية للعرب والمسلمين وهي من انتصار الى انتصار رغم كيدهم جميعا وها هو محور المقاومة الان يتراقص غنج على كل الدول وكلهم يركظون ليطلبوا يده للزواج وهو يدعسهم بقدمه
    الكلام في العالم للاقوياء ونحن باذن الله و بقيادة المحور الحكيمة سننتصر على كل جبروتهم فنحن داوود وهم جالوت

  24. يا للائسف
    بأننا لا نعرف حقيقة معظم الحكام العرب هل هم مدسوسون باسماء عربية ليحكموا ويذلوا أمة باكملها ؟
    أين الكرامة العربية المستمدة من الدين الإسلامي بحسن الخلق لتباع بارخص ثمن ؟
    كيف لا أنظر للإيراني بكل احترام ؟
    وكيف لا أنظر للحاكم العربي والخليجي منهم خاصة بالخجل ؟
    إستحوووووووا

  25. لا يهم ابدا، سواء ترامب تودد للقاء روحاني او روحاني يريد لقاء ترامب، المهم ان هذا اللقاء اذا عقد فهو لقاء الند بالند، وليس السيد بالعبد، انه لقاء روحاني الذي يضع الشروط، وليس الذي يقبل الشروط…
    وليس مهم سواء تم تحديد تحركات روحاني او سمح له التجول في امريكا كلها، فالمهم ان القوات الامريكية ليس لها ان تتجول بحرية في الخليج، ولن تسمح ايران لها ذلك بعد تليوم، بل ان حاملة الطائرات الامريكية خرجت الى بحر عمان ولم ترجع ..
    هكذا هي علاقات ايران بلد المقاومين الشجعان بامريكا، فهل تعلمتم يا رؤساء العرب؟؟؟

  26. ياردادي
    كلنا نتابع الاخبار، فمنذ اكثر من شهر وتعليقات ترمب وتغريداته الا عن لقاء روحاني ، كأنه سيدخل الجنة بهذا اللقاء …بينما لم نسمع ولو مرة ان روحاني قد خاض في هذا الموضوع ، هذا امر ، الامر الثاني ..هل اعتبرت تأخير منح التأشيرة لروحاني ، إقلال لقيمته ، بل تشريف وفخر ، بل حتى لو منع من دخول امريكا …فهذه تحسب لروحاني لا عليه …لذلك ينبفي ان كنت مسلما الا تفجر في الخصومة فلا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا .
    هل اذكرك بملوك ورؤساء عرب..كيف يقفون بالساعات امام مكتب الرئيس الامريكي، حتى يوذن له ، وهل اذكرك بجلسة الامير محمد مع ترمب في احدى اللقاءات والاخير يوبخ ويحاضر عليه ، والامير لا يملك يومها غير ابتسامة صفراء يواري بها ضعفه ، وهل اذكرك بذلك الرئيس الذي التقاه ترمب ، كان الرئيس واقفا منضبطا كالجندي على رأس ترمب الجالس على كرسي . هذا نموذج وقس عليه للقاءات الزعماء العرب باي رئيس امريكي …لقد تكون لدي قناعة ان هؤلاء الزعماء ما اهانوا شعوبهم الا لكونهم يتعرضون لإهانات من رؤساء امريكا ..فكما تدين تدان .

  27. الردادي
    الإيرانيون يشتغلون بالسياسة ولهم الكثير من المراكز الدراسية السياسية والاستراتيجية وهذه الدراسات تقدم للحاكم دراساتها. والحاكم له مستشارون في مختلف الاختصاصات وذلك لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لثورة الإمام الخميني واولها النهضة الصناعية بمختلف المجالات والتي توءمن استقلالية القرار الإيراني السياسي.

  28. يعني حضور العرب او عدم حضورهم لا يعني شيئا وكله واحد
    بعدين حضرتك بعدك بتحكي عن القضية الفلسطينية ! يا اخي منظمة التحرير وقيادتها باعت فلسطين من اوسلو وما قبله وابو مازن لا تعنيه فلسطين ولا غيرها, كان في قضية فلسطينية قبل ان تتنازل المنظمة عن 80% من ارض فلسطين وقبل ان تصبح مدن الضفة وقراها عبارة عن بؤر في بحر من المستوطنات ومازلنا نقول عباس يقول وعباس يسافر وعباس يحرك وعباس يجتمع
    وفي الجانب الآخر هنالك غزة اصبحت دولة شبه مستقلة يتحكم بها الاخوان من تركيا وقطر والمنظمات الاخرى عبارة عن هيكل عظمي بلا اسنان, وفلسطيني سوريا لم يتبقى منهم سوى 50 الف وفلسطيني لبنان على ابواب السفارة الكندية بالالاف, وفلسطيني العراق لم يعد احد يدري اين هم وفلسطيني الاردن اردنيين اكثر من اهلي شرق الاردن
    القضية الفلسطينية تسبح في بحر من الظلمات وضلت الطريق

  29. الى الأستاذ عبدالباري عطوان
    هي الحقيقة التي أصبتها حين قلت أن ملوك وزعماء العرب
    “سلّموا رسَنَهم للسيّد الأمريكي”
    لكن خطرت على بالي صورة رأيتها بنفسي منذ أربعين سنة واكثر
    كان جارنا يملك بقرتين إضافة إلى حماره
    وكان يذهب لإطعامها عشب الأرض بعيدا عن الزريبة حوالي كلم واحد
    في بعض الأحيان كان جارنا لديه عمل صباحي في الزريبة فلا يستطيع إيصال بقرتيه ولا حماره إلى الأرض العشبية
    فكان يربط رسن البقرة الأولى برقبة البقرة الثانية التي بدورها رسنها مربوط بالحمار, ثم يضرب على ظهر الحمار ضربة خفيفة
    لينطلق الحمار إلى المكان المقصود حيث العشب.
    في إحدى المرات سألته لماذا تربط البقرة ليجرها الحمار؟ ولماذا ليس العكس أي البقرة تجر الحمار؟
    فقال لي إن الحمار مظلوم لأنه أذكى من البقرة فهو يحفظ أي طريق وبسرعة ويعرف لوحده كيف يذهب ويعود
    بعكس البقرة فهي غبية جدا أي في الحقيقة هي “الحمارة”.
    وما أكثر البقر في أيامنا هذه!!!

  30. المسؤول عن أن القضيه الفلسطينيه في ذيل الترتيب هي سلطة عباس وطغمة أوسلو وحزب فتح فبسبب سوء تحالفاتهم وبسبب تخاذلهم وإنعدام برنامج محدد لهم “يعني لاهم مقاومين ولاهم ممانيعن هم فقط إختزلوا الصراع الفلسطيني اليهودي على أنه معركة مقاصة رواتب ومعركة مقاطعة منتجات وقطع تيار كهربائي عن راملله وريفها” ورهنوا بقائهم ببقاء الكيان اليهودي أصبح هكذا الوضع هؤلاء أهل التنسيق الأمني المقدس هؤلاء مفتاح الكيان اليهودي إلى إختراق العالم الإسلامي والدول العربيه هم السبب وأنا كم أتنمى اليوم الذي يأتي وتقع ثوره شعبيه ضدهم في الضفه الفلسطينيه المحتله لعزلهم عن كراسيهم الوهميه ومن ثما محاكمتهم على ما إقترفوه بحق الشعب الفلسطيني وأيضا الملام الفصائل الفدائيه الفلسطينيه نعم يجب نزع الغطاء الوهمي عن تلك الطغمه التي لاتمثل سوى فئه قليله لايهمها سوى مصالحها وعلى فصائل المقاومه لأنها بكل تأكييد تمثل الكل الفلسطيني سواء في غزه أو الضفه أو القدس أوالخارج بإستثناء السحيجه والمتخاذلين أن تكون هي في صدارة المشهد وأن تنشئ العلاقات مع الدول الإسلاميه والدول الأسيويه واللاتينيه والأفريقيه وحتى الأوربيه وحتى أيضا مؤسسات المجتمع الأمريكيه لم لا ومايشجع على هذه الخطوه هو قرار المحكمه الأوربيه في لوكسمبرك بعدم إعتبار فصيل حماس مجموعه إرهابيه هذه خطوه ممتازه ويجب البناء عليها نعم المجامله في مثل هذا الموقف خطأ كبير لأن الإصطفاف سواء على الساحله المحليه الفلسطينيه واضح من هو ضد صفقة القرن بجد ومن يصطف مع المقاومه ومن هو يقتل وقت ويحاول أن يؤمن له مقعد في المرحله القادمه وحتى على مستوى الإصطفاف الإقليمي في الشرق الأوسط من يقف مع الفلسطيني بكل إخلاص ويدعم المقاومه ويحتضن الشعب الفلسطيني ومن يشيطن الفلسطيني ويتهمه بالباطل ويعتقل ويشن حملات إرهاب إلكترونيه وكراهيه منظمه ضده تحياتي للجميع والرجاء النشر وشكرا جزيلا

  31. اي نجم وقد حدد مكان اقامته وتحركاته ، ولم يمنح تاشيرة دخوله الى امريكا الا اخرهم ، وترامب قال ليس لدي الرغبه في مقابلته ، وظريف قال بإحتمال ان يلتقي روحاني مع ترامب شريطة ان تبدي امريكا استعداد لاتفاق دائم ، اي اتفاق جديد ، وليس العوده العوده الى الاتفاق السابق ، وهذا تنازل عن كلامهم السابق وشرطهم تراجع امريكا عن الانسحاب من الاتفاق النووي ورفع العقوبات مسبقا قبل اي لقاء مع ترامب ، كان المفروض عدم حضور روحاني بعد المماطله في منحه تاشيره الدخول وتقييد تحركاته واقامته ، لكن واضح التلهف على لقاء ترامب ،،
    تحياتي ،،

  32. لان ايران تحترم نفسها وتحترم شعبها وهي
    تتعامل بندية انسانية مع الجميع . فهي ليست تابعا وليست دولة. متغطرسة وهي
    منفتحة على الجميع. سياسات ودول وديانات وافكار وفلسفات. وتوجهات الخ الخ ولذالك روحاني نجم وقادة العرب كواكب. اذاطلعت ايران اختفت الكواكب.

  33. وهل يستوى من يحمي كرامة شعبه ويمثله في المؤتمرات الدولية وبين من يمثل دور اسياده وخدماتهم فقط ؟؟؟ يا استاذنا عبد الباري عطوان .؟؟ وتبقي المرارة في حلوقنا جميعا . ؟؟ الى ان تستيقض الشعوب العربية من سباتها الذي طال امده واصبحت عبء على الحياة ذاتها وخارج السياق التاريخ املنا بالله العلي العضيم وبالمقاومة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here