الجماعة ليست متحمسة .. طاقم السفير الامريكي الجديد في عمان يطلب حوارا مع قادة الاخوان المسلمين

لندن – راي اليوم – خاص

يجري الطاقم المعاون للسفير الامريكي الجديد في الاردن ومنذ اسبوع تقريبا اتصالات ومحاولات لتنظيم حوار مع رموز وقادة في جماعة الاخوان المسلمين الام في عمان .

 ولم تسفر هذه الاتصالات بعد عن اتفاق محدد .

 ويبدو ان اشعارات وصلت لجماعة الاخوان المسلمين بالرغم من تصنيفهم الامريكي بالارهاب تفيد بالرغبة في التحاور مع قيادتهم في الساحة الاردنية  ضمن سلسلة حوارات مع ممثلي القوى الحزبية والنشطاء في الساحة قام بها مساعدان كبيران للسفير الامريكي الجديد قبل استلام مهامه في عمان العاصمة .

وكان السفير الجديد هنري ووستر قد تأخر عن استلام مهام وظيفته في الاردن ثلاث مرات فيما نشط طاقم معاون له بإجراء حوارات داخلية عدة مرات ويبدو ان قيادة جماعة الاخوان المسلمين لا تتحمس لإقامة اي حوار رسمي علنا .

 لكن هذه المسالة لا تزال قيد البحث حسب مصادر دبلوماسية غربية كشفت النقاب لراي اليوم عن هذا السياق .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. لا ندري مدى صحة اجتماع الجماعة مع السفير أو من يمثله، ولكن وزر مثل هذه اللقاءآت لا يقل عن اللقاء والتطبيع مع الصهاينة….

    أي احترام لأنفسنا هذا الذي جعلنا نتلقى خبر اجتماع اعضاء للسفارة الأمريكية بقوى وطنية للتحدث بالشؤون الداخلية للأردن….

  2. اكرم زيدان للاسف تنقل هرطقات واكاذيب مخابرات عبدالناصر والتي كانت على خلاف مع الإخوان الى درجة السجن والاعداد
    عبدالناصر عمل ثورة على الملك وكان الإنجليز يحكمون مصر ولهم ستين ألف جندي بينما الجيش المصري عشرين ألف جندي لأن عبدالناصر جاء بالتحالف مع الامريكان فسكت الإنجليز وكان حكمه تمثيليات ومسرحيات الهزائم متلاحقة في ١٩٥٦ وفي ١٩٦٧ سلم سيناء لليهود وفي الفترة التي حكم فيها دول أقل من مصر بكثير صار فيها تطور وثورة صناعية حتى تقدمت على مصر عشرات المرات وكله بسبب الحكم الشمولي الفاشل الذي أعده الغرب لحماية اسرائيل والوحيدين الين محاربة اليهود هم الإخوان المسلمين بكتائب من مصر برئاسة الشيخ محمد فرغلي ومن سوريا برئاسة المراقب العام مصطفى السباعي ومن الاردن برئاسة المراقب العام عبداللطيف ابو ثوره ومن العراق برئاسة المراقب العام محمد الصواف ولولا خيانات الجيوش العربية لانتهت هذه العصابات الصهيونية وكذلك الإخوان هم من قاوم الاحتلال البريطاني في مصر وكان الإنجليز دفعوا مليون جنيه بريطاني لمن يأتي بمعلومات عن قائد المجاهدين محمد فرغلي الذي أعده جمال عبدالناصر خدمة لاسياده والاخوان هم اصدق واشرف أحرار الأمة واليوم من يقف في جه المشروع الصهيوني في الإخوان المسلمين وعلى رأسهم حركة المقاومة الفلسطينية حماس التي لقنت اليهود دروس في ثلاث معارك دامت اسابيع والعرب في حربهم في ١٩٦٧ لم يصمدوا ست ساعات ونتيجة الخيانات انسحبت الجيوش دون قتال ومن يحطب على الإخوان يقف في الخندق الصهيوني علم ذلك ام لم يعلم

  3. أكرم زيدان ممكن تحكيلي من أين أتيت بهذه المعلومات ومن الذي قالها لتقذفها أمامنا بناء على تحيز شخصي لحظرتك بينما الحقيقة تقول أنهم هم من كان يقاوم البريطاني في السويس

  4. حينما يتم تزييف الوعي وقلب الحقائق تسمع وتقرأ عجباً حينها تدرك كم نحن فى زمن الفتن والقابض على دينه كالقابض على جمر والإخوان ضحية الجهل وضحية كيد الإستبداد وحرب لم تهدأ من ملّة الكفر واجتمع عليهم الجهلة والاستبداد والكفر فعانوا القتل والإعدام والتشريد والسجون ولم يسلموا من ألسنة حداد لكاتب مأجور أو جاهل نهل من زيف التاريخ أو حاقد ولي أمل بالله أن لا يطول ان الفرج قريب وان الله أكرم من ان يجعل العباد فى هذا الضنك

  5. ولماذا التردد في الجلوس مع السفير الأمريكي؟ وإيصال وجهة نظر الجماعة في مختلف المواضيع المطروحة. السفير يعقد لقاءات مع مختلف الاحزاب والفعاليات في البلاد. والعمل الإسلامي جزء من النسيج الوطني شئنا ام أبينا. وطالما شعرة معاوية مقطوعة الان بين الحزب و الحكومة فالأولى ان يتواصل مع المندوب السامي.. بالتاكيد المندوب السامي كلمته مسموعه و بيمون على الحكومة.

  6. كيف يسمح للسفير بالتدخل في الشؤون الداخليه للدولة علي الرغم نسمي دوله ذات سياده ومستقلة…
    يجب أن يطرد السفير ويعود الي بلاده ..
    وكذلك علينا بالتخلص من جميع القواعد الاستعمارية الموجوده في كل الوطن العربي الذليل..حتي نحقق كرامه الوطن والمواطن معا

  7. .
    الفاضل قاسم – اربد ،
    .
    — سيدي ، مرحله الحاجه لمترجمين انتهت من عشر سنوات على الاقل وكادر السفارات الامريكيه الان بالمنطفه يستعمل النمط الذي اعتمده البريطانيون من بدء مرحله بناء مستعمراتهم وهم الموظفون الذين يدرسون وبعضهم يتقنون اللغه واللهجات والتنويع الديني والمذهبي والاثني واسماء العشائر وعلاقاتها ببعضها ووزن كل منها واهم رجالاتها.
    .
    — الامريكيون لديهم قاعده بسيطه في التعامل مع تجار الوطنيه ( قل ما تريد وافعل ما نريد) لذلك شرّب نائب وطنجي جدا للسفير الامريكي السابق الجميد على منسف دعاه اليه معارض وطنجي اخر في بيته بالسلط .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .
    .

  8. المترجمون في السفارة الأمريكية في عمان سينقلون وجهة نظر المعلقين على هذا الخبر واقول لاخواننا في جبهة العمل الإسلامي أن لا يقترفوا هذا الذنب العظيم واي محاولة للإجتماع ستتزعزع الثقة بكم ولو كانت الإدارة الأمريكية مهتمة برضاء الإخوان المسلمين في العالم العربي ما أقدمت على الاعتراف بالقدس مسرى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عاصمة لإسرائيل وأجبرت الدول العربية السعودية مصر الامارات على إخراج الإخوان من سجون هذه الدول المجرمه اين الديمقراطية التي تتكلمون عنها وتمنعوها عن العالم العربي لمصلحتكم ومصلحة اسرائيل.

  9. وكان السفير الجديد هنري ووستر قد تأخر عن استلام مهام وظيفته في الاردن
    =========================================
    الجميع يتزاحمون من سيبايع الامر الناهي أولا و المناسف تتزاحم على استقبال السيد…….
    كان يا ما كان عاهل اسمه الحسين ب طلال تتزاحم الزعماء و السفراء و الرؤساء على لقائه
    و يبحثون عن وسطاء للوصول اليه…….. و دار الزمان و دار……و البقيه عند القليل ممن
    يجيدون تأويل الأحاديث…

  10. .
    — لا بد من تغيير العنوان من حوار الى اشهار فالتواصل بين الاخوان والسفاره قديم وهذا لا يعيبهم لان القاعده في عالم السياسه هي ان الجميع يتحاور مع الجميع وغالبا ما يكون الحوار بعيدا عن الاعين لاسباب تهم احد الطرفين او كلاهما .
    .
    — اصرار السفير الذي استلم وظيفته للتو وان كان سبق ان عمل بالاردن ويعرفها بالشبر ، اصراره على اشهار اتصالاته من المرحله الاولى لاستلامه كسفير هدفه توجيه رساله قويه للدوله باننا سنتدخل علنا بالمرحله القادمه دون استاذنكم .
    .
    — طبعا الاخوان سيرحبون بصمت بالدعوه كاعتراف امريكي مباشر باهميتهم ودورهم لكنهم سيرفضونها ( لاهداف شعبويه ) وهذا ما يتوقعه السفير اصلا قبل دعوتهم لكنه اراد بخطوته ان يقدم لهم ما يرفضونه وهذا ما يسمى بالتنفيع السياسي ، ولن تكون هنالك مشكله تخص التواصل لوجود عده قنوات كانت وستبقى وسيتعاظم دورها مع توجه الامريكيين لزياده حصه ودور الاسلاميين وخاصه الاخوان في النشاط السياسي الاردني .
    ،
    — بقي ان نشير بان القاده الذين نعرفهم من الاخوان هم اكثر تحفظا واكثر وعيا وادراكا لاهداف هذا التوجه الامريكي الجديد لكن البراعم القياديه الجديده القريبه من انقره لها وجه نظر مختلفه تماما .
    .
    .
    .

  11. يذكر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (في إحدى خطاباته في خمسينيات القرن الماضي) كيف كانت المخابرات المصرية في تلك الفترة ترصد الاجتماعات السرية لقادة الإخوان المسلمين في مصر مع أعضاء السفارة البريطانية في القاهرة وذلك للتفاهم ونتسيق المواقف للإطاحة بحكم عبد الناصر المناويء للغرب والذي كان أيضا منخرطا في شن حرب عصابات ضد الجيش البريطاني في قناة السويس لاجباره على الجلاء والرحيل عن مصر . لم يكن الهم الاخواني المصري في حينها منصبا على تحرير تراب مصر من رجس الاستعمار البريطاني والمحتل لمنطقة قناة السويس في تلك الفترة ، بل كان همهم الاوحد هو التفاهم مع البريطاني للوصول الى السلطة وتنصيبهم كبديل للحكم الوطني لعبد الناصر ! هكذا هو الهدف الإخواني في كل العصور وكل الاوقات: الوصول إلى السلطة وخدمة الغرب مقابل تنصيبهم حكاما بإسم الدين !!

  12. والله شيء مخجل ! لا نجد مثل هذا التصرفات إلاّ في البلدان العربية حيث أن السفير الأمريكي أومساعده أو حتى أيٍ من العاملين في السفارة يدوسون على الحكومات ويُهينون كرامتهم ويتآمرون عليهم وبرغبتهم صائغين طائعين راضين غريب هذا الخضوع وهذا الخنوع وكأن أمهاتنا خلقتنا عبيداً يفرضون الغباء علينا من خلال حكامنا ، انظروا وزير الخارجية الأمريكية شعله الوحيد الاهتمام بهذا العالم العربي وحرصه على أن يبقى متخلف ويحكم من قبل ديكتاتوريات لا ترى أبعد من انوفها ، الأخوان المسلمين تحركوا في كل الأقطار العربية كالجزائر ومصر وليبيا وتونس وسوريا وفي كل مرة كانوا متعاونين مع الأمريكان والصهاينة ولم يجلبوافي كل تحركاتهم سوى دمار البلد ونهب خيراته وتحويله الى دولة فاشلة أو تنصيب حاكم عميل وعلى ما يبدو الملك عبدالله استطاع أن يلجم أخوان الاردن وعلى مايبدو الصهيونية لم تعد راضية عن الملك ولذلك تهدده بورقة الأخوان التي يسهل تحريكها .! وكما يعلم الجميع السلطة هي حلمهم لبناء دولة الخلافة وتطبيق الشريعة الاسلامية لجوار كيان يدعي ويطالب الاعتراف به ككيان يهودي صرف .

  13. نتمنى ان لا يحدث ذالك لان فيه مصيده وخداع للتيار الإسلامي وتشويهه بالجلوس مع الأمريكان. يجب الحذر من هؤلاء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here