الجعفري يكشف أمام مجلس الأمن عن اجتماع سري جرى بين ضباط أتراك وجماعات مسلحة بينها جبهة النصرة في مطار تفتناز العسكري في ريف إدلب.. وعن معركة شارك فيها الأتراك وجبهة النصرة كتفا لكتف

 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

كشف مندوب سورية في مجلس الأمن الدكتور بشار الجعفري أمام مجلس الأمن في جلسة خاصة بالوضع بإدلب ليلة أمس أن اجتماعا جرى قبل ساعات من عقد جلسة المجلس بين ضباط أتراك ومجموعات مسلحة تقاتل على جبهات ريف ادلب ريف حلب ومن بين هذه المجموعات كان أعضاء من جبهة النصرة.

 وقال الجعفري ان الاجتماع السري عقد في مطار تفتناز العسكري بريف إدلب الشمالي  . وأضاف الجعفري في مداخلته أن هجوما نفذته النصرة بذات اليوم على مقار الجيش السوري في بلدة النيرب بريف إدلب الشرقي كان بمشاركة وحدات من الجيش التركي كتفا لكتف مع جبهة النصرة، ووضع الجعفري هذه المعلومات بعهدة أعضاء مجلس الأمن ، واصفا التدخل التركي بالاحتلال المباشر لأرض سورية.

وأستذكر الجعفري أمام المجلس مقولة الرئيس أردوغان قبل ثماني سنوات بأنه سوف يصلي مع المجموعات الإرهابية في المسجد الأموي بدمشق، متسائلا هل يمكن لأي عضو في مجلس أن يتخيل أن يقال هذا عن مدينة أو عاصمة لبلاده، واتهم الجعفري مندوبي الدول الغربية بتوفير حماية لتركية بصفتهم أعضاء في حلف الناتو، وقال الجعفري حلف الناتو يتخذ من هذا المجلس منبرا لتنفيذ سياسيات الناتو.

ورفض الجعفري إطلاق وقف إطلاق النار في ادلب لأن الطرف الآخر وهي المجموعات الإرهابية المسلحة خرقت كل الهدن السابقة وقامت بقصف الأحياء السكنية في حلب ما أوقع قتلى وجرحى من المدنيين.

وكانت شبكة “إباء” التابعة لجبهة النصرة قد تبنت الهجوم على مواقع الجيش السوري في بلدة النيرب، بعربات مفخخة وصواريخ مضادة للدروع. 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. أردوغان شخص براغماتي و يعمل كل ما فيه مصلحة لبلاده و لكن يبدو أن الأمور اختلطت عليه في سوريا و أصبح يظن أن إدلب محافظة تركية و لكن لنا كل الثقة في الجيش العربي السوري لاقتلاع كل الإرهابيين من المنطقة و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  2. أتفق مع الأخ ” المغترب “ويبقي التساؤل مشروعا عن موقف روسيا ، وهل ستسمح بهاكذا مؤمرة ضد حليفتها سورية. وما ذا سيبقي لها من سمعة كقوة عضمى تريد اثبات وجودها على المسرح الدولي ؟؟ لك الله ياسوريا الحبيبة .

  3. الاخ الفاضل المغترب أنا على طول متابعك وبشوف تعليقاتك اغلب الأحيان تعليقات انسان عارف ومطلع ومتل ما بيقولوا ببلادنا، إنسان في موقع القرار. بس ها المرة يتمنى انه ما تظبط معك لانه بتمنى سوريا بتبقى انشاء الله موحدة

  4. الدور القذر.لحكومة ” الطيب اردوغان ” في سوريا ليس جديدا ، بل بدأ مع البدايات الاولى للأزمة .. قد نكون واقعين وغير مخطئين اذا قلنا أن يد الجماعة الأدروغانية سبقت اندلاع احداث مدينة درعاالتي شكلت الشرارة الاولى لمسلسل سفك الدم السوري منذ 2011م الى يومنا هذا .. لولا تسهيلات الحكومة التركية ما استطاع التكفيريون والطائيفيون التوغل في ارض سوريا بتلك الاعداد والجحافل العرمرمية التي لا تقل عن جيوش الجراد التي تغزو هذه الايام الصومال واليمن .. تركيا شكلت وتشكل أحد أهم دعائم التكفيريين العابثين بسوريا والمدمرين لمقوماتها .. دور الاردوغانيين لا يقل دناءة عن دور أل سعود وأل نهيان وال جاسم والكيان الاستيطاني الاسرائيلي وامريكا ومن يسبح في فلكها كفرنسا وبريطانيا وغيرها من المتكالبين على هذه الدولة التي تجسد قمّة العربة .. بغير النظر عما قاله الدكتور ” بشار الجعفري” لا يمكن لأي أحد أن ينكر الدور القذر للاردوغانيين في محاولاتهم لتدمير الدولة السورية وتفكيكها خدمة لمشروعهم الاحتلالي لبعض المناطق السورية كما فعل اسلافهم الذين استولوا على اقليم ” الاسكندرون ” .. مشروع تركيا الاحتلال شببه لما تقوم به عصابات المستوطينين في فلسطين .. اذاً قد لا يطأ من يعتقد أن اطماع الاتراك لا تقل عن اطماع الصهاينة ، الفرق الوحيد هو اختلاف اسماء وعناوين الطامعين .. لولا دول تركيا للتكفيرييين بمختلف مشاريبهم وعناوينهم ومسمياتهم لما استطاعوا أن يستمروا في جرائيمهم كل هذه المدة التي تناهز عقدا كاملا من الزمن .. فاليعلن الاردوغانيون عن نواياهم الحقيقية ووقوفهم السافر خلف مرتزقتهم ، حينها ستتضح الصورة وتظهر الحقيقة . اما التواري خلف شعارات كاذبة مضللة فسوف تكشف الايام خباياه وسيتجرع هؤلاء المنافقون علقم حماقاتهم واستهتارهم بحياة الابرياء ..

  5. اصلا اردوغان هو اكبر داعم للجماعات الارهابية المسلحة في سورية لَيس فقط جبهة النصرة بل داعش ايضا وغيرها من التنظيمات التي تدمر وتقتل في سورية بإسم الاسلام
    الاخوان هم الوجه الاخر للوهابية
    كلاهما علاقته بالصهيونية ممتازة وهم نشأوا في نفس الوقت وكلاهما يكره العروبة بشكل كبير وكلاهما يتاجر بالاسلام ويقتل ويدمر ويسرق بأسم الدين ولا تستطيع ان نميز بين شيخ اخواني او شيخ وهابي مثلا العريفي الوهابي لا يختلف عن القرضاوي الاخواني كلاهما دعا للجهاد في سورية ليبيا ولتدمير سورية لصالح اسرائيل
    وكلاهما له علاقات جيدة مع اسرائيل ومع امريكا اللذان يستخدمونهم لتدمير امتنا العربية ولتشويه عقيدتنا الاسلامية حتى افيخاي أدرعي الناطق بإسم جيش الاحتلال الصهيوني اصبح يتحدث مثل شيوخ الاخوان يفسر القرآن على مزاجه تماما مثل مشايخ الاخوان والوهابية

  6. من السذاجة أن تظن تركيا أن باستطاعتها تنفيذ ما لم تستطع القيام به أمريكا وإسرائيل. التركي لم يختبر بعد ما يمكن لمحور المقاومة القيام به عندما تقتضي الضرورة ذلك.كما قال الأسد فتركيا تقوم بما تمليه عليها أمريكا، ولو كان أردوغان ذكيا لما زج بقواته في سورية.إذا ظن أردوغان أن بوتين سيطلق يده في سوريا مقابل صفقة S400 وأنبوب الغاز فعليه أن يتذكر أن السعودية عرضت عشرات أضعاف ما دفعت تركيا للتخلي عن سورية ولم تقبل روسيا، سورية بالنسبة لروسيا قضية أمن قومي، وأجزم أنه حتى في غياب روسيا، فمحور المقاومة لن يقبل سيناريو هات إخضاع وتقسيم سورية.

  7. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين
    وأخرجنا من بين أياديهم سالمين
    .
    ندعوا الله أن يرفع الغمة عن هذه الأمة
    .

  8. .
    — التعاون التركي السعودي عاد بقوه دون اعلان وبغطاء امريكي كامل ودعم اسرائيلي لتنفيذ مخطط تقسيم سوريا بهدف استقطاع دوله في شرق سوريا( بدويه – كرديه ) تحت النفوذ السعودي ، ودوله ( تركمانيه – تركستانيه- تركيه ) في شمال سوريا تحت النفوذ التركي .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here