الجعجعة لترامب والطّحن للصين.. كيف بدأت العُملة الرقميّة الصينيّة في إطاحة الدولار من عرشه والتّأسيس لنظامٍ ماليٍّ جديد؟ وأين نجح الزعيم الصيني وفَشِل الأمريكي؟ ولماذا كانت ميركل أبرز الناجحين في اختِبار كورونا للزّعامات العالميّة؟

عبد الباري عطوان

التحدّي الأكبر الذي يُواجِه الولايات المتحدة الأمريكيّة هذه الأيّام ليس فيروس كورونا وانعِكاساته على الاقتصاد الأمريكيّ، وإنّما فيروس أكبر وأكثر خطورةً اسمه الصين، لأنّه يشكّل تهديدًا وجوديًّا للعظمة الأمريكيّة، وعُملتها الوطنيّة (الدّولار) الذي يُشكِّل العمود الفقريّ للنظام الماليّ العالميّ مُنذ 75 عامًا، ويُواجه حاليًّا “أجندات” مُتعدِّدة لإنهاء هيمنته وبأسرعِ وقتٍ مُمكن.

صحيح أنّ فيروس كورونا تسبّب حتّى الآن في إصابة 1.6 مِليون أمريكي، ومِئة ألف حالة وفاة، وهذه الأرقام مرشّحةٌ للتّصاعد بشكلٍ كبيرٍ في حال إقدام الرئيس ترامب على تنفيذ خططه برفع أو تخفيف الإغلاق، ولكن التّهديد الأكبر يأتِي من الصين وعُملتها الجديدة (اليوان الرقمي) الذي دخل ميدان التّداول حاليًّا في أربع ولاياتٍ صينيّةٍ بعد خمس سنوات من البحث والتّطوير، وباتت الخطط جاهزةً لـ”تدويله” وتحويله إلى عملة احتِياط عالميّة مِثل الدّولار تمامًا، إنْ لم يَكُن أقوى.

***

شي جين بينغ الزعيم الصيني الدّاهية الذي تقدّم لعُضويّة الحزب الشيوعي الصيني عشر مرّات وقُوبِل بالرّفض، ولم ينجَح إلا في المرّة الحادية عشرة، هذا الرّجل جعل من الذّكاء الاصطِناعي وتقنيات الجيل الخامس تكنولوجيًّا، جوهر مخطّطاته الاستراتيجيّة لتطوير بُنى تحتيّة تكنولوجيّة جديدة على أوسع نِطاقٍ مُمكنٍ، وبات يحصد ثِمار هذه الاستراتيجيّة هذه الأيّام.

أهميّة العُملة الرقميّة الصينيّة الجديدة “RMB ديجيتال” تستمد قوّتها من أمرين أساسيين، الأوّل هو تجنّب، وإفشال أيّ عُقوبات اقتصاديّة أمريكيّة في المُستقبل، والثّاني إعطائها الصين قوّةً جيوسياسيّةً هائلةً، حيثُ بدأت الشّركات التكنولوجيّة الصينيّة مِثل “علي بابا” وتنست” تنتشر في إفريقيا وأمريكا الجنوبيّة، ولاختِلافها عن البطاقات الائتمانيّة من حيثُ تجاوز وِساطة البُنوك، وتحقيق التّسوية الماليّة للمُعاملات على الفور عبر الهاتف الذكيّ، وبلغ حجم المُعاملات التي جرى تسديدها بالهاتف المحمول في الصّين عام 2018 حواليّ 41.5 تريليون دولار، حسب وكالة بلومبرغ.

الصين كانت أوّل دولة تتلقّى ضربةَ الكورونا، وأوّل دولة تمتصّها وتتعافى مِنها بزمنٍ قياسيٍّ، وكفاءةٍ طبيّةٍ وإداريّةٍ عاليةٍ، واليوم السبت تُعلِن وهي التي يَبلُغ تِعدادها 1.4 مِليار نسمة، عدم تسجيل إصابة واحدة بالفيروس، حتى عندما بلغ الوباء ذروته في إقليم ووهان ووصلت عدد الإصابات 80 ألف حالةً كان عدد الوفيّات لا يزيد عن 4634، وهذا رقمٌ مُتواضعٌ جدًّا بالمُقارنة مع الإصابات الأمريكيّة 1.6 مِليون والوفيّات 100 ألف، والبريطانيّة والإيطاليّة والفِرنسيّة أيضًا.

الأهم من كُل هذا وذاك أنّ الاقتصاد الصيني بات أوّل اقتِصاد يتعافى كُلِّيًّا من آثار الكورونا، وهُناك 177 ناقلة نفط عِملاقة تتحرّك نحو الموانِئ الصينيّة حاليًّا لتفريغ حُمولتها، في ظِل تصاعد قلق أوروبي من توسّع الصين في شِراء الشّركات الأوروبيّة العِملاقة وبأسعارٍ زهيدةٍ لانخِفاض أسعار أسهمها بسبب الكورونا حتى أنّ أحد الاقتِصاديين الأوروبيين حذّر من أنّها تستعد لشِراء نِصف العالم بصَمتٍ ودون أيّ ضجيج.

وإذا كان فيروس كورونا كشف ضعف زُعماء العالم، وفضَح انخِفاض قُدراتهم الإداريّة إلى درجاتٍ متدنيّة، فإنّه أظهر في الوقتِ نفسه قوّة وصلابة، وبُعد نَظر، القِيادة الصينيّة بالمُقارنة مع نظيرتها الأمريكيّة “ترامب” المُرتبكِة والمتدنّية وفاقِدة الرّؤيا، فإذا صحّت التنّبؤات لكِبار الاقتصاديين التي تقول بأنّ الاقتِصاد الأمريكيّ قد يحتاج لعُقودٍ للتّعافي من أزماته الحاليّة بسبب فيروس الكورونا فإنّ هذا يعود إلى ضعف قِيادته واقتِصادها الحاليّة للحُلول والمُبادرات الفاعِلة والسّريعة.

آنجيلا ميركل مُستشارة ألمانيا كانت من أبرز القِيادات التي نجحت في اختبار كورونا، ووصلت شعبيّتها إلى معدّلاتٍ غير مسبوقة، وباتت على بُعد أمتارٍ من الفوز بولايةٍ خامسةٍ، بينما سقَط في الاختِبار الرئيس ترامب وتابِعه البريطاني بوريس جونسون، والشّيء نفسه يُقال عن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، وقائمة الفاشِلين طويلةٌ جدًّا على أيّ حال.

ربّما لا تُنهي الصين هيمنة الدّولار فورًا، ولكنّها بدأت فِعلًا في إضعافِه وهيمنته بشكلٍ مُتدرّجٍ تمهيدًا لإزالته من عرشه في غُضون خمس سنوات إن لم يَكُن أقل، ولا يُمكن إغفال مُبالغة الإدارة الأمريكيّة في استِخدام العُقوبات الاقتصاديّة يمينًا ويسارًا في مُساعدة الصين لتحقيق هذا الإنجاز، وتراجع قوّة الاقتِصاد الأمريكيّ، وارتِفاع مُعدّلات البِطالة وغِياب الرّيادة في براءات الاختِراع التي جعلت من الاقتصاد الأمريكيّ الأقوى عالميًّا.

***

نعترف أنّنا لا نَكِنُّ الكثير من الودّ لأمريكا وإدارتها لأنّ مُعظم كوارثنا كعرب ومُسلمين كانت تَقِف خلفها أو مِن صُنع سياسيّيها، ولكن ما نكتبه هُنا ليس “تمنّيات”، وإنّما واقعٌ له وجوده على الأرض، ثمّ ما الخطأ في تسليط الأضواء عليه، وفتح سرادق العزاء لاستِقبال المُعزّين بقُرب نِهاية هيمنة الدولار الأمريكيّ ومعه الهيمنة الاقتصاديّة الأمريكيّة، وصُعود قِوى أُخرى قد تكون الأقرب إلينا كعربٍ ومُسلمين، والأكثر تَفهُّمًا لقضايانا وطُموحاتنا السياسيّة والاقتصاديّة، فأمريكا تنهب ثرواتنا، وتحلب أموال بعض السذّج منّا، بينما تشتري الصين خمسة ملايين برميل من نِفطنا، أيّ أنّها تضخ الأموال في شرايين اقتِصادنا، ونستغرب وجود مَن ينحازون من أبناء جِلدتنا لأمريكا ترامب ويكنّون كُل أنواع الكراهيّة للصين، إنّها العُبوديّة للغرب صاحِب التّاريخ العميق في الاستِعمار.. وللِه في خَلقهِ شُؤون.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

103 تعليقات

  1. ورد في تعليقي ردا على الاستاذ الكاتب ناصر الخزاعلة ، بأن ذكرته خطئاً بأسم عمر الخزاعلة ، لذلك اقتضى التنويه ، وشكرا

  2. الأخ المجاهد احمد الیاسیني…
    هذه بعض ما تعلمنا من مدرستکم و نهجکم و الحمدلله..
    و عید سعید و کل عام و أنتم بألف بخیر..

  3. عيدكم مبارك أعاده الله علينا نحن المسلمين باليمن و البركات و الحرية أولا من ذوينا أما بعد فلمن يتباكى على الإغور و الروهينقا أقول تباكى يا أخي على إخوانك اليمنيين الذين يعانون من إخوانهم في الدين و اللغة و العادات و التقاليد أكثر مما يعاني الروهينقا و الإيغور و الأهواز و الكاشمير و كل الأقليات المسلمة عبر العلم مجتمعة ، ارفعوا أيديكم عن اليمنيين يا من تدعون خدمة الحرمين الشريفين ، اللهم أرفع البلاء عن اليمن و اليمنيين آمين .

  4. سوري في بريطانيا ،، اختلف في إشارة الرسول عليه الصلاة والسلام في إشارته للشرق . فمنهم من قال العراق وبلاد فارس ايضا ، ولكن لو نظرت للحديث الشريف يقول الشر والزلازل والفتن ،
    انا أسألك أين وجود الزلازل والفتن ،
    هل سمعت يوما بزلزال في نجد ؟؟

  5. الاخ للكاتب عمر الخزاعلة المحترم
    شكرا على مداخلتك على هذا المقال، وهذا بالضبط ما تتطلع اليه وتحلم به امتنا العربية، الوحدة العربية ، وليس مجرد كلام وشعارات، أما نبقى نرتمي من حضن الى حضن ونحن نمتلك كل مقومات القوة ، والله عيب علينا ان نبقى نتباها بامريكا أو الصين او أوروبا ،
    تحياتي لك

    فعيب علينا والله

  6. السيد الدهيني ، اطلبوا العلم ولو في الصين ، حديث ضعيف ،، والاغلب حديث مكذوب
    وحتى لو كان صحيحا ، فليس فيه فضل للصين إنما كناية عن بعد المسافه ،

  7. الاستاد ناصر الخزاعلة
    لا فظ فوك ، نعم القول قولك و نعم الرأي رايك ،
    فوالله، توالله لا محيد لنا عن هدا ، ولا غيره لنا مسلكا.
    يا عرب اليس فينا من لازال يقول هدا ؟؟؟

  8. الاخ مصطفى صالح
    تحية العيد السعيد
    ًمداخلتك بعنوان (الى من يذكرني بحجمي) كامرتين الصواب بل ذروة مميزة في الرد المميز.المعبر يصدق واخلاص عن القه والحقيقة وهي ان المقاومة هي المحرًر والممانعة هي السند وايران هي الامل المرتجى للنصر بإذن الله وما النصر إلا من. عندالله ينصر. من ينصره ؟
    وكل عام وانتم بخير
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. ____ هل ستكون ورقة ’’ القنب الهندي ’’ هي بديل .. للدولار ؟؟ .. توت ؟؟ .. أم حلم أخضر ؟؟!!
    .

  10. السيد عبد الباري عطوان كل الاحترام لشخصك الكريم تحليل يحترم لكي وددت ان يكون هذا المقال وغيره يصب في دعوة امتنا العربية لاحياء تطلعاتها نحو الوحدة التي كانوا ينادون بها بخمسينات وبداية ستينات القرن الماضي اما في قولك ان الصين تضح في اقتصادنا واجدك متحمس للصين والصين لا تقل سؤا من امريكا واروبا لو نجد كل القرارات التي فرضت على العراق حتى الفصل السابع اثناء حكمه الوطني لم تبدي الصين حق نقض (الفيتو) وكذلك القرارات بالقضايا العربية وكلكم عدتم لاحوال العرب قبل الاسلام فقسم تحت عبودية الفرس المجوس العجم والقسم الاخر تحت عبودية الاباطرة الرومان وقبائل في صحراء العرب تتقاتل وكلهم يدفع الجزية للملوك المستعبدين لايصالها لاسيادهم .
    الان الصين ستحل محل الاتحاد السوفيتي سابقا وتصبح قوة عظمى ولعل طمعها بخيرات العرب وافريقيا وامريكا اللاتينية يؤدي الى هيمنة تذل بها شعوبنا ونصبح كالمثل القائل ( قمنا من تحت الدلف لتحت المزراب ) فلا خلاص لنا الا بوحدة عربية سياسية واقتصادية وعسكرية وجميع مجلات الحياة تسمى هذه الوحدة بالولايات العربية المتحدة وتضع دستور للحكم وألية اختيار حكام الولايات ولها رئيس بصلاحيات تمكنه من ادارة الدولة حينها ستكون هذه الدولة المولودة جديدا قوة يخشاها الغرب والشرق عندما يكون جيشها واحد وعملتها واحدة (عملة ذهبية )مع الخيرات المتعددة والمكان الجغرافي الذي يتوسط العالم وربط الغرب بالشرق والشمال بالجنوب حينها سنكون قطبا عالميا وكقوة يحسب لها الف حساب بل ستكون الدولة الاقوى علميا .
    يجب ان تتوجه مقالات الكتاب على تغذية شعوبنا بان لا خلاص لنا الا بالوحدة العربية والعمل على انظمام الدول الاسلامية لهذه الدولة ونطبق مقولة سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق :
    (نحن قوم أعزَّنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزَّة في غيره أذلَّنا الله.)

  11. ____ إلى الأستاذ أمين الدهيني الفاضل .
    أحييك أنا و إبني تابوكار الصغير على تحية العيد و كل عام و أنت بخير و كل العائلة الكريمة . ارجو ان يعيده الله علينا بالخير و الصحة و السعادة .أشكرك أخي العزيز على تعقيبك . صحيح ما جاء في تعليقك عن بغضاء العلم و حب الجهل للأسف . هذا الذي قصدته من طلب العلم و ليس عيبا أن نذهب إلى منابعه أيا كان موقعها للإستفادة من التجارب و لما لا صياغة منهج علمي صالح للتنمية و النهضة . لذلك لا بد من وأد الجهل و الخمول و ارتداء ثوب العمل و التشمير عن سواعد الجد .
    تحياتي ليك أخي العزيز أمين الدهيني الفاضل .

  12. الی ابو انس
    لا تُقَّولني مل لم اقوله.
    انا لم اسألك عن سبب حقدك علی ايران .
    انا اعرف السبب ولست بحاجة ان اسألك عته. وكما قلت سابقاً، السبب هو حليب الحقد والكراهية والظلال الذي يرضعكم ياه الصهيو امريكي الذي تنامون في حضنه من حيث لا تشعرون.
    استمع الی الكلمة الذي وجهها افيخاي ادرعي للمسلمين بالأمس بمناسبة يد الفطر … ايران والملالي وخطر ايران علی العرب واحتلالها للدول العربية… الخ. تحسبه ابو انس يتكلم.

  13. السيد عطوان إذا سقطت الهيمنة الأمريكية على الاقتصاد العالمي واستبدلت بالصين أو استبدلت بالشيطان الأحمر فلا يزال العرب عربًا ، سيفعلون الشيء نفسه وسيصبحون نفس العبيد للقوة الجديدة
    هذا جزء من جينات العرب ومواقفهم وليس اسم من سيكون قائد العالم

  14. ما فعلته ” خرافات وشيوعية ” الصين بالإغور ؛ لا يشكل نقطة في محيطات الشر الذي ذاقه العرب والمسلمون على يد الأعراب الأشد كفرا ونفاق !!!
    فقد عانى نبينا الأكرم صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين من ويلات كفار قريش أضعاف ما عاناه من باقي أعداء الإسلام !!!

  15. إلی الذی یذکّرنی بحجمي!!
    العثمانیه التی تحدثني عنها أکل الدهر علیها و شرب و لها ما لها و علیها ما علیها.. أما أنا فأحدثک عن قصیر تقمص قمیصهم فأراد إحیاء مجدهم بضم مصر و فلسطین و سوریا و فتح حدوده علی قطعانه لیعیثوا فسادا و فتکا کما فعل اصحاب أحلامه الأبطال بالأرمن المستضعفین شجّع و حرّض و موّل هو و الأعراب الأصلاء فأحرقوا و ذبحوا و هتکوا لکنّ تبددت احلامه و تقطعت جماجمهم اذا تصادموا و سدّ المقاومة المنیع و لم ینفعهم مشافي شارون نور عيني!! و البریز الصدیق العزیز!! و لا غرف عملیات هاشمیه! و لا أسهم أرامکو و لا امبراطوریة الجزیرة_ العبریة لیعودوا صاغرین و علی أکتافهم أوزار الآخرین و لیصلّوا بدل الجامع الأموی في مقاهی اسطنبول.. مقاومتي!! أعتز بها لم لا و حفظت علی قلاع الأمه و أعاد لها مجدها و عزّها حین یراهن العدو علی قوم أجرب یزحفون علی بطونهم نحو التطبیع و منهم من یمشي علی الاربع.. أفمن یمشي مکبّا علی وجهه اهدی أم من یمشي سویا علی صراط مستقیم.. المقاومة و أکررها المقاومة و أعتز بها المقاومة و إلی جهنم من لا یعجبهم و بئس المصیر حيث من لا یعجبهم…

  16. الصين و امىيكا في الميدان….
    والعرب منقسمون بين مصفق و زاعق .
    و كأن أيدينا غلت إلا عن التصفيق

  17. الحقيقة تقول : ألا فائدة من تباهي القرعاء بشعر خالتها

    والحقيقة عليها تقول : نحن نتفرّج فقط ولسان حالنا يقول
    ( اللي بتجوّز أمي بقلّه يا عمّي)

  18. الأخ محمود السوري.
    ورد في الحديث و بروايات صحيحة أن نجد مشرق المدينة المنورة هي تسعة أعشار الشر. يعني ببساطة صعب يعيفوك من شرهم لأن شرهم طفح على كل المعمورة. لا ينفعهم إلا القاصمة التي ستقصمهم قريبا ثم يفون أعمالهم و “إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار”

  19. Mr Attwan, hope you talk about the bases for China power economy: IT IS a Modern Reliable Education and Advanced research. Tell Arabs to invest in human development as Israel and China are doing. STEM Science, Technology, Engineering, Mathematics!!

  20. الأعراب يعشقون الأمريكان و الإنجليز موت حتى و لو…

  21. نتقدم للاخ الاستاذ عبدالباري عطوان واسرته الكريمة والاخوة المشاركين والمتابعين في عناوين وتفاصيل هذه الصحيفة العربية الغراء والامة الاسلامية باجمل التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر السعيد وكل عام وانتم بخير

    نعم ان عهد الامبريالية والاستعمار والاستيطان قد بدء نجمه بالافول وخاصة زعيمته الولايات المتحدة الامريكية وبعهد اسوأ رئيس اداء بتاريخ الولايات المتحدة الامريكية الا وهو الرئيس ترامب
    لقد فشل بامتحان فايروس كورونا كوفيد ١٩ وحمل الشعب الامريكي خسائر فادحة بالارواح وبالاقتصاد دون ان يطلق عليها طلقة واحدة من خصومها
    الحقيقة المرة لامتحان جائحة كورونا على ارض الولايات المتحدة هي انكشاف ضعف الشعب الامريكي بقدرته على الرد على الدمار الذي الحقه به رئيسه وطاقمه بالبيت الابيض وظهر انه مغلوب على امره اكثر من الشعوب العربية ومضلل اعلاميا من حكومته وطاحونة اعلامها
    فلو كان الشعب الامريكي حيويا وفاعلا لاطاح بالرئيس ترامب وقدمه للمحاكمة هو وطاقمه المضلل وخاصة انه لحد الان لا يعترف بمسؤوليته عن الدمار والخراب وملايين الضحايا من الاصابات والوفيات بشعبه الامريكي وانكماش الاقتصاد وعشرات ملايين العاطلين عن العمل

    بالتأكيد ان واشنطن بعد كورونا ستكون كبريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية
    وستزول هيمنة الدولار الامريكي على التجارة العالمية ومعها عملاتها الااكترونية التي تحث الخطى لوراثة الدولار قبل انهياره

    نعم كل كلمة بمقال الاخ عبد الباري عطوان عن صعود الصين وتسلمها كرسي قيادة العالم صحيحة وستظهر للعلن قبل صيف ٢٠٢١
    فالصين تحوز اكبر ميزتين اقتصاديتين في العالم لا تتوفر لاي دولة اخرى بالعالم بسبب كثافة سكانها وحكمة وحزم قيادتها ونظافة ايادي القادة واكثر الشعوب انتظاما وتنظيما حيث عدد سكانها ١.٤ مليار انسان

    الميزة الاولى
    انها اكبر اقتصاد منتج في العالم كما وقيمة وتكتفي ذاتيا
    والميزة الثانية
    انها اكبر سوق لانتاجها ولانتاج الاخرين
    وهاتان الميزتان اكبر سلاح للسيطرة على التجارة الدولية سلعيا وعملة

    من اطال بعمر الامبريالية والاستعمار هو وللاسف البترول العربي
    الذي استخدمته الولايات المتحدة كغطاء لعملتها الدولار بدل الذهب
    بحيث تطبع ما تشاء من الدولارات لان العالم بحاجة لسلعة النفط وبالتالي يحتاج لعملة الدولار الامريكي لشرائه
    ثم ان كل فائض دولار البترول العربي يعود لسوق الولايات المتحدة الامريكية الامبريالية ويقويه اما ودائع طويلة الامد في بنوكها او استثمارات بالاقتصاد الامريكي والاستعماري في بريطانيا وفرنسا
    نعم نجم امريكا واشنطن في حال هبوط وفقدان كرسي الدولة الاقوى بالعالم

  22. لا يمكن لأمة تعشعش فيها الخرافات و الاساطير و الشيوعية و تحقد على المسلمين من ابنائها و تضعهم في معتقلات غسل الأدمغة و تطارد الأفارقة بدعوى حملهم للفايروس كورونا رغم أنه أتى ابتداء من الصين أن تقود العالم. هذه أمة إلاهها المال و لا تملك أية قيم أخلاقية سامية تصدرها للعالم غير المنتجات الرخيصة و المقلدة. أمريكا هزمت اليابان و ألمانيا و دفعت لذلك مئات آلاف القتلى و رغم ذلك تركت لهما الحرية السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية حتى أصبحتا أقوى دولتين منتجتين للتكنولوجيا و نفس الكلام يقال عن كوريا الجنوبية و حاليا فيتنام. بل الصين نفسها تطورت بفضل الاستثمارات الغربية و نقل و سرقة التكنولوجيا الغربية و تعلم ابناؤها في الجامعات الأمريكية.
    الى (مصطفى صالح) الذي يفاخر علينا بالمقاومة و يسب العثمانيين أقول له اقرأ تاريخ الخلافة العثمانية و فتوحاتهم عبر خمسة قرون لتعرف حجمك و حجم مقاومتك. ثم ما هذه المقاومة التي تحولت الى جهاز لقمع المستضعفين في سوريا و العراق.

  23. إلى الأخ عبد الباري عطوان، صحيح الصين غير أمريكا. لكن الصين تبقى دولة عظمى تحكمها مصالحها. الصين ارتكبت في السنوات الأخيرة جريمتين شنيعتين في حق المسلمين. جريمة في حق المسلمين الإيغور و جريمة في حق المسلمين الروهينقا بدفاعها المستميت عن حليفها نظام الحكم في ميانمار. فرجاء، أخ عبد الباري دافع في كتاباتك عن إخوانك المسلمين المضطهدين و لا تكن منبهرا بالصين بدون أدنى تحفظ.

  24. إلى ال ” توناتي ” من المخجل أن تكون مغربيا ومن تونات

  25. الى الأخ عابر سبيل.. و الأخ أبو أنس
    بعد التحيه
    عروضكم بيعنا الحكم و الخلافه العثماني اولان بيعوها الى الشعب التركي او العثماني و بعد يشتروها منكم و تركيا تتحول الى خلافه عثمانيه و تطبق في تركيا اولان سوف
    يكون عندكم بضاعة عثمانيه و نتحدث عن نشتريها ام لا نشتريها و الارزاق على رب العباد
    مع الاحترام

  26. إلى تاوناتي
    تعليقك و تحليلك هو تبديل الذكاء في الغباء
    و من قال لك ان الصين تريد تبديل الدولار في الين الصيني عندما يصبح الدولار بدون قيمه و هو في الاصل له قيمه عند الاغبياء و الصين تختلف و عندها من جميع البضائع من رأس ماليه الى اشتراكية الى شوعيه كما الدول تستطيع و تريد يعنى أسواق مفتوحه
    و ذكرك اني من داعمين الاسواق الذكيه و سوقك غبي لا يعرف القيمه .
    و عذرني لا استطيع ان اقول لك عام في خير
    و الإسم تاوناتي غير معروف القيمه و ما هو قيمته اخبرني .
    مع تحياتي واحترامي

  27. تنتظرون سيطرة الصين على العالم لتحرر لكم فلسطين وتقف معكم ضد الامبريالية؟؟؟ اذكرك ان الاتحاد السوفياتي ايضا كان يروج لهذه الفاكار.وشكرا

  28. الى من يتباكى كذبا على الايغور في الصين . لماذا لم تبكي على القدس وفلسطين عند انفك .

  29. الاخ الكبير والاستاذ القدير عبد الباري عطوان – رثيس التحرير
    تحية العيد السعيد
    مامن ادني شك في ان الصين تطحن واحمق البيت الابيض ب
    يجعجع كالبعير الهائج الهائج من العطش حتى يتم ارضا ليّسقى الماء ثم يغط في النوم الى ان يستيقظ فينسى الهيجان !
    فقد ارغى مغتره البيت الابيض حتى سال لعابه وهو يحذر تارة وينذر تارة اخرى ويتهدد الصين ويتوعد ثالثة وقبل دلك يتهم الصين بانهامصدر نفيشرفيرًس الكورونا المستجد وخرج من هذه الجعجعات بفرض عقوبات على 9 خبراء في مختبر ساهموا في اكتشاف ونشر جانحة اوجرثومة كورونا وكل ذلك والصين لاتلتفت الى الوراء بل تعمل بكل جهد نحو البقوم الى الامام وحققت النجاح الذي يجعلها تحتل المكانة الاولى كدولة اعظم في العالم سبقت الولاياتالمتحدة التي تحتاج الان عقود طويلة حتى يلحق بالصين اقتصاديا وطبيا وخبرة علمية مختبرية ؟وهذان تاكد منذ تقدم الصين شهر مارس الماضي حين كان كلمتك كرئيس تحرير تتضمن سؤالا ( لماذا نتوقع ان تحتل الصين مكانةمتقدمة على الولايات المتحدة بعد نجاحها في قمع كورونا بينما الولايات المتحدة تواجه الوبأينتشار سريع وارتباك كبير وخسائر بشرية مؤسفة تفوق على مسافر دول العالًم
    ذلك لأن واتوه البيت الابيض كان يصب حممه على فرض عقوبات اقتصادية على ايران وبتهديدات الصين وإغفاله الوبا يفتك بالأميركيين في عقر داره؟
    وهاهم الذباب الاكتروني الذين كانوا متحمسين لاميركا ترامب ويهاجمو الصين ويقللون منشاتها يلوذون الان بصمت اهل الكهف او صمت اهل القبور. ؟
    تحياتي وكل خام وانتم بخير
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  30. لماذا تنحاز شرائح من جلدتنا الى امريكا ؟
    لا الاعلام الامريكي الصهيوني ومن دول عربية وقنوات عربية واسامي عربية يفرض الكذب والتخلف مسيطر على عقول عربية متخلفة

  31. دار الزمان على دار وقاتل دار هي سنن كونية تجكم الجميع اين هرقل وفرعون وهامان واين سليمان الملك ورسول الحكمة من منح سلطة التحكم في الرياح وفهم لغة النمل وصفد شياطين من الجن والانس وعدبهم الحكاية كلها بين بداية ونهاية ولا بقاء الا لملك الملوك دو الجلال والاكرام ايها الاخوة المحترمون ستاتي الصين او ياتي غيرها ونبقى على حالنا نشكوا قسوة الزمان علينا وهو ليس بقاس نحن الضعاء الخونة الكل يتربص بالكل واحد يناصر الشرق والاخر يناصر الغرب ولا احد فينا فهم لعبة الانسانية لعبة سيادة وعدالة انسانية يسعى فيها الفرد بفطرته الى الحضور بين الكبار ونحن للاسف نهوى العيش في الحفر اخواتي اخواني مادمنا بعيدين عن الله فالدنيا لنا فدل الدنيا وهوانها لنا بالمرصاد . يجب على الشعوب توضح الصور فزمن الابيض والاسود قد اخد من اخلاقنا وقيمنا الكثير وللاخوة القائمين على هدا المنبر اقول التوفيق في الرسالة عنوان النجاح والامانة تفرض علينا كامة الوضوح ورسالة الارشاد يتحملها الرجال الرجال من يضعون اهدافهم امام اعينهم ولا يلتفتون الى كلاب الارض واهوائها فالحرب على الخير قد اعلنت مند مجيئ ادم عليه السلام ابو البشرية الى رقعة الامتحان وعند الامتحان يعز المرء او يهان وكل عام وامة الاسلام بخير رغم المكائد والصعوبات …والله المستعان

  32. أمريكا بكل سيئاتها تظل افضل من الصين ، يكفي مليون مسلم تحتجزهم الصين خلف الشبوك .
    الصين نكبت العالم بفيروسها وعطلت حياة واغلقت المدارس والمساجد والمحال التجاريه وحتى الاطفال حرموا من الهدايا والعيديات بسبب الصين ،، نار أمريكا ولا جنة الصين ،،

  33. الى امين الدهيني
    سألتني بالله عن سبب كرهي وحقدي على ايران؟
    أولا، انتم تخلطون الحابل بالنابل وتدلسون في الكلام،
    نعم اعترف أنني احقد على ملاليكم وعمائمكم وليس على ايران الأرض والشعب، احقد على ملاليكم المتسترين بعبائة الاسلام والإسلام منهم بريئ، فما فعله هؤلاء العمائم في العراق وتدنيسه وقتل شعبه على الهوية وسرقته، وما فعلوه في سوريا من قتل وتهجير وذبح للشعب السوري تحت عبائة المقاومة والممانعة لا يجعلني كعربي اصيل أرقص طربا لهم، فأمريكا المجرمة التي قادت تحالف عالمي إقليمي من أجل تدمير العراق وبلادنا العربية لا ترضعنا كراهية ايران، فنحن لنا عقول نميز فيها بين الخبيث والطيب،
    اغضب بشدة عندما اسمع واشاهد من ابناء جلدتنا من يرتمي في الحضن الأمريكي المجرم ومن يهلل للحضن الصيني اللئيم، ولا
    يتحدث عن نهضةبلادنا العربية والعمل على اعادة أمجاد ديننا االاسلام، لأنك أنت وامثالك يا دهيني ان آمنت بما أؤمن به حينها لن تمجد بشاركم وأمثاله، وصلتك الرسالة!!!!!
    وأكرر واقولها بصدق وأنت تعلم انني محق عندما أقول لو أن اردوغان كان مؤيد لبشاركم لرقصتم له طربا ولجعلتم الدولة العثمانية اله يعبد،،،

  34. خواجه ، نصيحتي لك أرجع البدله لصاحبها او دفع له ثمنها واعتذر منه . واعتذر من الاخوه الذين تتطاول عليهم . وابدأ صفحه جديده مع نفسك اولا ومع التعامل مع الاخرين ، جرب وشوف سترتاح نفسيا ،،
    احيي الاخوه جميعا وتحيه خاصه للأخوه تاوناتي وعابر سبيل وابو أنس وطارق وكل عام والجميع بخير ،

  35. وانت بألف خير وصحه وعافيه اخوي ابو انس .. هذا المصطلح 《الصهيوصينيه》 …يبدو أننا سنسجله كبرائه إختراع .. اول ما ظهر على صفحات صحيفتنا المحترمه رأي اليوم ..
    ولكن هذه الحقيقه عزيزي.. الصهيونيه تلقي بكل ثقلها هنالك .. عالم من الفراغ الروحاني .. طاقات ضخمه مليار ونصف مليار من البشر .. المتعطشين للحياه وبيع منتجاتهم ..هؤلاء إختزالهم منذ أمد بعيد.. يوم قامت الشركه البريطانية الصهيونيه …بإستعباد الصين وإغراقها بالأفيون هي والهند..وتم تجميد هذه الدول .. حتى يتم الاستثمار بها.. ونهضتها في الوقت المناسب لهم ..
    لا تتخيل ماذا سيفعل الصيني .. من أجل المال .. ومن اجل الحفاظ على المكتسبات.. وخصوصا بعد جائحه 《الكذبرونا》 .. وماذا سيقدم لمن يعده بالاستمراريه .. والاستئناف
    يقولون ان الصين بخير..وتجتاز المحنه .. على الصعيد الشخصي .. وفي مجال عملي بالساعات والمجوهرات.. خسر السوق الصيني مشتريات بالمليارات .. والشركات التي اتعامل معها توقفت عن الاستيراد.. فالاسواق مغلقه.. لا تتخيل كم خسر هذا القطاع من أعمال.. وصفقات .. ومن اتعامل معهم هنالك يقدمون خصومات ضخمه .. لا تعقل .. من أجل الشراء منهم .. واحيانا الاستجداء.. واذا استمر الوضع كذالك فالصينيون سيأكلون بعضهم.. وعندما ينتهون سيتفرغون لالتهام من حولهم .. فربما يكونون يأجوج ومأجوج…

  36. الاخ العزيز Taboukar
    تعليقاً علی مداخلتك عن الصين والعلم.. وهو حديث عن نبينا محمد صلَّ الله عليه وآله وسلم ” اطلبوا العلم ولو في الصين ”

    ربما هنا يكمن بغض الاعراب للصين.. نتيجة بغضهم للعلم وحبهم للجهل. عدائهم مستفحل مع العلم والمعرفة يا أخي.

    حتی حبهم لامريكا اقتصر علی الشقراوات والملاهي والسيارات واليخوت دون غيره.

    تحياتي لك ولحبيبنا Tabukar junior . وكل عام وانتم بخير.

  37. التعليق: كل الاحتـــرام والتقدير لك
    اداام الله لك الصحــة والعافيــة انشاء الله يحصل ذالك
    مقــال جميــــل جــدا

  38. هل أحوّل دولاراتي إلى العملة الصينية …….؟

    أملك حفنة دولارات بعد خدمة أربعين سنة في دوائر الدولة ، استطعنت الهروب بها من تعفيش جيش النظام حينما دمر البيوت على رأس سكانها … هل أحولها إلى اليوان الصيني قبل انهيار الدولار كما تقولون ….؟

  39. صدق او لاتصدق : ان تكون الصين بؤرة تفشى الفيروس والاضرار بكل دول العالم ففى هذا علامة شؤم كبير لها وليس العكس .

  40. صهیوصینیة.. صهیوروسیه صهیو…
    لکني لا أجد أفصح و لا أحسن ولا أدل علی الواقع من صهیوأعرابیه زائد عثمانیه الصانعه للإرهاب الدولي و الملي و المصدّر الراعي له المهدر للطاقات الشاق للعصا و الذاهب بمآء الوجه و سمعة المسلمین..
    أما أمریکا فلیعلم المتسولون و المتطفلون أنها تنهزم لکن لیس بالهرطقه و الطقطقه و الجعجعه.. أمریکا تنهزم بسواعد ذوی البصائر والعزائم الذین لا یهابون فرعون و هامان و جنودهما الذین لا یقعون وقوع الفیران في شباک الطائفیه و لا یهیجهم تطمیع الشیوخ و تحریض المشایخ.. یعرفون البوصله من هی و السلاح نحو من یصوّب إرهابيا ام صهیونیا.. نعم تنتصر أمتنا بالمقاومه النبیله و من یفرق بین المقاومین لیقدس هذا و یشیطن ذاک قد ورث جینات ابن ابی سلول..
    سلام علی ارواح الشهداء .. فتحی شقاقي و المغنیه و سلیمانی و ابومهدی المهندس ولیخسأ الخاسئون

  41. نهاية امريكا تعني نهاية اسرائيل و الشيعة هل تدكرون مادا حدث للشيعة خلال عهد مرسي و ثورة سنة العراق, السعوديون و الاخوان و السلفيون ينتظرون بفارغ الصبر نهاية سطوة امريكا و ال سعود

  42. ____ المطر في أمريكا .. و الغلال في الصين !!!
    ____الأرض تتكلم شينوي ؟؟؟!!!
    .

  43. خمس ولايات صينية..ستبقى هذه العملة في الصين، ككل محاولاتها تقليد غوغل واندرويد وميكروسوفت وفايسبوك، كلها لم تتجاوز الحدود الصينية، ولو لم تفرض على الشعب الصيني لتركها ..
    من سيثق في الصين ويتعامل معها باطمءنان.من يسلم امواله لنظام مالي مغلق غير شفاف في يد حزب شمولي .من يثق في نظام ديكتاتوري يخفي الحقائق ويتستر على الوباء وضحايا الوباء مما تسبب في الكارثة التي يعيشها العالم..من يترك الدولار الأمريكي و ياخد العملة الصينية ؟؟
    ربما إيران وكوريا الشمالية وبعض الدول الفقيرة المعدودة على رؤوس الاصابع..فهل تظنون أن ألمانيا وفرنسا واستراليا وبريطانيا وكندا والنرويج والسعودية والدنمارك وهولندا واليابان وكل الدول الغنية ستسبدل الدولار الأمريكي بعملة صينية .وهل تعتقدون أن روسيا ستسمح للصين بأن تكون زعيمة العالم.
    الصين في قفص الاتهام وحشرتها أمريكا في الزاوية، وهي الآن تصارع لتخرج من هذه الزاوية..واذا بدأت الحرب الباردة ستنتحر، لأن الحرب الباردة يلزمها حلفاء اقوياء وليس دول جاءعة كإيران وفنزويلا وكورياالشمالية ونظام بشار. ولأن الحرب الباردة يعني أن يكون نظام الحكم يغري الشعوب الأخرى وينافس نظام الحكم في الدول الغربية.. فمن منكم يتمنى العيش تحت النظام الصيني ؟؟

  44. ____ الأخ العزيز خواجه فلسطين .
    كل عام و انت بخير .. عيدكم مبروك سعيد .. شكرا على التعقيب الأروع .. و هو يذكرنا بمقولة .. المتكسي بأمريكا عريان .
    . تحياتي ليك و عيد سعيد لكافة القراء . الأساتذة . الكتاب . و رأي اليوم و رئيس تحريرها ابو خالد الفاضل .

  45. ما قبل كورونا ليس كما بعده
    انظروا الی طلائع اسطول الحاملات الايرانية بدأت تصل الی فنزويلا وهي تحمل عشرات الملايين من اطنان البنزين الی فنزويلا.

    انها حاملات نفط تحمل علم الجمهورية الاسلامية المحاصرة تعبر البحار والمحيطات وعلی مرأی ومرمی سفن حربية صهيونية وامريكية وحلف ناتو وكل شياطين الارض ..
    تعبر آلاف الكيلومترات لتصل الی فنزويلا المحاصرة ايضاً ورغم انف امريكا وترامب..
    يا سواد وجهك يا ترامب امام ربعك والمهرجين والمطبلين لك علی هذا المنبر..
    الی ذاك الذي يندب حظه وحظ الاعراب ويحذر من الانتقال من الحضن الصهيو امريكي الی الحضن الصهيو صيني لانه سيكون اسوء حال. اسألك بالله عليك، وهل غير الحضن الصهيو امريكي هو من ارضعكم حليب الحقد والكراهية للجمهورية الاسلامية الايرانية وحرف لكم بوصلة العداء وغيَّر لكم اتجهاها ليجعل لكم من هذا البلد المسلم عدواً بدل العدو الصهيوني؟؟
    اشد شراً وبليَّة من الذين يدافعون عن امريكا لانهم يعتاشون من دولاراتها، هم اولئك الذين يتكلمون باسمها وينطقون باسم العدو الصهيوني من حيث لا يشعرون ولا يفقهون ولا يدرون بأي حضن ينامون… ﴿قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا﴾ (سورة الْكَهْفِ: 18/103-104).

  46. السلام عليكم
    أعجب كل العجب عن الحديث عن الصين من كل الجوانب الإقتصا\ية والسباسية والصحية ولا أحد يتحدث عن ما يفعله الصينيون بالمسلمين هناك. الصين تجبر المسلمين على نربية الخنازير فى مزارعهم وأكل لحومها. وتمنع المسلمين من الصوم والصلاة وانتم فى صمت وسبات عميق ، مالكم كيف نحكمون.

    ماكس الأمريكى

  47. السيد ابو خالد
    كثيرا ما تقول تنهب خيراتنا و نحن ونحن …
    نحن لسنا أمة لكي توصف بالجمع و هذا ما يؤكده أهل الخليج
    بس الخليج يحل عننا فنحن سنكون بالف خير
    هم أهل الخليج يقولون كل مشاكلهم من الفلسطينين و الحقيقة ان مشاكل العالم مش بس الإسلامي جذورها في الخليج من أفغانستان إلى المغرب ، الرشاوى وشراء الذمم صناعة خليجية سعودية على وجه التحديد
    نريد أن يعيفوننا شرهم

  48. شعبنا الفلسطيني البطل … يخوض في هذه اللحظات ملحمة أسطورية ضد المحتل الصهيوني .. والثوره الفلسطينيه الكبرى اندلعت .. وسنسطر ملحمة أسطورية ضد هذا الكيان الغاصب المحتل… ومخيم الدهيشه يخرج في ثوره على سلطه عباس.. وشعبنا يقتحم باحات المسجد الاقصى.. ويكسر القيود ليصلي صلاه العيد..ويكبر الله عز وجل اجمل وأعظم التكبيرات .. فليستمتع العالم بمشاهد البطوله .. والرجولة.. ويرى كيف سنغير مجرى التاريخ

  49. الأخ العزيز طارق .. يقال الحاجه ام الإختراع .. اذا سقطت أمريكا.. وسقط اذنابها من الحكام العرب… كن على يقين أن الشعوب العربيه ستنهض .. ويا روح ما بعدك روح .. وسيسخر الله عز وجل من يلم شملنا .. ويوحد صفوفنا .. ويزيل الغشاوة ويداويها من جراحها ..وينتظر الأشواك من جسد هذه الامه … فالشعب الصيني ليس افضل منا..
    من يقف في وجهنا ويجبرنا على الذل والهوان غير هذه الأنظمة..المستأجره والموظفه..من أجل كبح جماح أمتنا العربيه وتحطيم مجاذيفها..وسحق معنوياتها.. ويخرج فلاسفة المستنقعات المتسولين على أعتاب الحظارات ..ليبعيونا لاصنامهم واوهامهم .. لا تقلق عزيزي فأمتنا بخير وستنهض من تحت الركام.. وشكرا لأمتنا العربيه وشعوبنا البطلة التي ثارت على الظلم والطغيان..وقدمت مئات الألوف من الضحايا… وخاضت المعركه الفاصله التي لم تنتهي فصولها بعد… وقلبت الدنيا رأس على عقب وأخرجت الأفاعي من جحورها. . لا تقلق عزيزي ..سينقطع عنها شريان الحياه… وسنعيد التدقيق في كل تنازلاتهم ومواثيقهم وعهودهم .. وسنستعيد ثرواتنا المسلوبه ..
    ولدينا الكثير لنقوم به..

  50. القاح فيه شريحة مثل
    Radio frequency (RF and RFID) tags
    و هيا صغير مثل حبت السكر و تستعمل في المحلات التجارية و مزارع البقر و الاغنام من اجل اذا بقره او غنمه سرقت او هربت من السهل و عن طريق جهاز تتعرف اين هو الحيوان و ليست بحاجه الى بطاريه و هيا الكترومغنتك و كل هذه من اجل
    حماية الحدود و المطارات و الاجهزه الامنيه سوف تستفيد من اي بلد و دينك الخ يعني أي نوع من الحيوانات و بيل غيتس يتقن هذه المهنة و ليس الاختراع و هيك يتجسوس عليكم و انتم تدفعون المال كمان من جيوبكم
    و من الاكيد طوره الشريحه و الان يستطيعوا ان يتجسوس عن طريق GPS لكن عن طريق GPS انا غير متاكد مائة في المائة لكن عن طريق G4 و G5 نعم انا متاكد مائة في المائة .
    و الحكومات العربية متعاونه

  51. كل الرياح السياسيه في هذا العالم ستجري بما تشتهيه سفينه أمتنا العربيه و الاسلاميه.. ..من اراد ان يقفز من السفينه.. فليقفز منها .. غير مأسوف عليه .. ففي الشدائد يبان معدن الرجال .. ويعرف الأصيل من الدخيل.. والعميل.. نشكر الله عز وجل على نعمه الابتلاء ..والزمن الصعب ..الذي أماز لنا الخبيث من الطيب.. وكل شيئ يشير إلى أن الليله المظلمه ..قد أزفت آزفتها.. وتحزم حقائبها.. كل شيئ يشير إلى هذا .. انتهى زمن العبودية.. والذل والهوان .. لا يمتلك الملاحده.. والدول المجرمه المتطفله مزيدا من الوقت.. يلفظون أنفاسهم الاخيره.. سيفرغون أسلحتهم النوويه في أنفسهم.. سيحقنون أجسادهم بسمومهم .. ستنجر الدول العظمى إلى صراعات عظمى.. ومعارك وجوديه.. ولا احد سيتراجع عن مكتسباته… ولا احد منهم على استعداد لتنازلات.. والصهيونية العالميه…تخرب بيتها بيديها .. وسيغضب زعيمها غضبته.. وسيتخبطون .. لا الصين ولا أميركا ولا روسيا ولا الغرب ولا الشرق .. كلهم مجرمين وأجرمو بحق أنفسهم وبحق شعوب العالم .. تاريخ اسود من الإجرام
    من كان في قلبه ذره من الإيمان بالله عز وجل يعرف هذا.. ويشعر به.. ويتنفس الصعداء .. فلا يمتلك هؤلاء القدره على الاستمرارية.. ودقت ساعه انهياراتهم الحتميه.. يعرف هذا المؤمنون بما أتاهم الله عز وجل من فراسه.. وبما لديهم من إرث نبوي شريف تحدث عن كل صغيره وكبيره.. ورسم به هذا الزمن بكل تفاصيله.. وها نحن نراه بأم أعيننا. .
    فنحن لسنا امه بلا إرث ولا مرجعية.. اهلا وسهلا بكل عواصف القدر الرحيم العاتيه..لن يصمد إلا من يمتلك إرثا وإيمانا بالله عز وجل متجذر.. ولا امل لديه إلا بالله عز وجل.. وبرحمته ومكر الله عز وجل .. والذي هو خير الماكرين..

  52. بعض المعلقين الكرام يتساءلون عن العلاقات الصهيو صينية. اقول لهم أيها الأخوة بمجرد زوال هيمنة الدولار الامريكي ستزول اسرائيل حكما وحتما ومن ثم فلا فائدة من التساؤل عن علاقة الصين او روسيا بإسرائيل فعلى كل حال لن تبقى اسرائيل بعد انتكاس امريكا فلا تخافوا من علاقات الصين او روسيا بإسرائيل فهي علاقات روتينية عادية كعلاقتهم باي دولة اخرى وليست استراتيجية كعلاقات امريكا بإسرائيل فلاداعي لهذا التخويف او التهويل بان هناك علاقات صهيو صينية والسلام والتحية لكل ام فلسطينية بهذا العيد المبارك

  53. الى الأخ العزيز
    الأشعري Today at 1:26 am (3 hours ago)
    الأخ العزيز “خواجة فلسطين “صدقت ، والاغرب من هاذا قول دعاء “ابو انس “(عربي اصيل سابقا لأردوغان ، برغم ان اردوغان وترومب اتفقو على التعاون العسكري والإستخباري في سوريا ؟ كيف نفسر هاذا هل هو غباء ام تغابي مقصود لتمرير ماتبقي من المخطط الصهيوني التركي في تمزيق الوطن العربي ….
    وكل عام وانت بخير وصحة وسعادة دائمة
    .

    اخي العزيز الاشعري المحترم
    و كل عام وانتم بخير
    ترامب ماشي على مخطط انجيلي لكي يظهر المسيح و اما عن اردوغان هو مثل مدير فنادق ترامب و الدعاء هم مثل بوابين الفنادق يعلقيون و يمدحون من اجل البغشيش و لقمة العيش و لا من اجل الاسلام و لا من اجل العروبه و لا يعرفون شي عن العروبه و هم مراهقين و يدفع لهم مال ثمن التعليقات حسب عدد الكلمات المكتوبه منهم
    . و اكرر كل عام وانت بالف خير و اليمن اصل العروبه

  54. غرقت بتفاصيل هذه العالم .. وتمعنت بالأمم والحظارات وذهبت إلى الصين مرارا .. وتجولت بعشرات المدن في الكثير من أصقاع ا لمعموره.. .. وتأملت بما شاء الله عز وجل لي أن أتأمل ..وتفكرت بما كتب لي وتحدثت مع الكثير والكثير من أنواع البشر .. من كل الأطياف والألوان.. ولم اجد سوى أن الامه الاسلاميه والامه العربيه .. وشعوبنا هي كانت ولا زالت وستبقى من أرقى شعوب العالم.. ومن أكثرها ذكائا واعظمها خلقا .. وأكثر من تستحق الحياه… واعزها الله عز وجل بالإسلام العظيم.. الذي جعل من أمتنا تقدم للعالم والإنسانية كل ما هو خير .. من علم ومعرفه وفلسفة ومنهاج حياه .. والعالم المتحضر استنبط منا كيف يعيش.. ومجتمعاتنا من أكثر مجتمعات العالم تجانسا .. وسعاده .. وثقه بالنفس.. وفي قلبها إيمان بالله عز وجل.. وليس من فراغ كان اختيار المولى عز وجل لنا لنكون نحن من نعيش على هذه الأراضي المباركه التي منها خرجت الديانات السماوية.. كنا ولا نزال وسنبقى بر امان هذا العالم .. وموطن السلام والحب .. ولا مستقبل للبشريه جمعاء إلا إذا ما عادت هذه الامه العظيمه الى سابق عهدها.. وهي ستعود .. بقدره القادر عز وجل .. ومثلما اخرجنا من الظلمات إلى النور.. ومن الصحاري القاحله..في المره الاولى .. وكذلك سيعيد الزمان نفسه مره أخرى.. سنخرج بما وقر قلوبنا من إيمان بالله عز وجل .. لا يتناهى..
    قال عليه افضل الصلاه والسلام الحبيب المصطفى {{الخير في وفي امتي إلى يوم الدين}}
    وفينا بذره الخير التي لا تموت ولا تفنى..

  55. بَريئةٌ منكم فِلسطينُ التي تَذبـحُـونْ‏
    و لَحْمُها باقٍ على أَنيابِكُمْ‏
    يا أَ يُّها الـتُـجارُ، والفُـجَّارُ، والآثِـمون‏
    دَمُ الفدائيينَ في رِقابِكمْ‏
    أَقولُها، جَهْرَ الرياحِ، ولْـيَـكُنْ ما يكونْ‏
    سَرقـتُـمُ الثورةَ في جِرابِكمْ‏
    أينَ اخْتـفَتْ يافا، وبيسانُ، وأَينَ الكرمـلُ‏
    والطَلْقةُ الأُولى، وفَـتْحٌ، والخطابُ الأَوَّلُ‏
    وَ مَنْ قَضَوْا، باسمِ فلسطينَ، ومَن تَجَنْدَلُوا‏
    أم قَد تَبَدَّلتْ رِياحكم؟..إِذنْ، تَـبَدَّلُوا!!‏
    خُذوا حصادَ عُهْرِكُم إلى الجحيمِ، وارحلوا!!‏
    بَريئةٌ منكم هِيَ القدسُ، وأَقداسُها‏

  56. it is expected that Venezuela powers will launch a heavy continues Guerrilla strikes against US regime such
    Kamikaze if he exceeded red lines in case oil tankers

  57. اخوي عابر سبيل،
    كل عام وأنتم بخير،
    يبدو صهيوروسية مش زابطة كثير، فقلنا ان تكون صهيوصينية اجمل واحلا،،
    اضحكتني ابا يزن العزيز ،،،،
    يا رجل والله انا عشت في تلك المناطق البعيدة فترة من الزمن، والله الئم منهم ما بتلاقي، وجوه صفراء لا تضحك الا للمال،
    منذ فترة انتشرت على وسائل التواصل بعض الفيديوهات عن رحمة قلوب الصينيين بينهم،وكيف الغني يساعد الفقير، والفقير يكبر ويمتلك المال ويعطف على الفقير، صدقني انها فيديوهات كاذبة ولها اهدافها، وهذه الفترة ايقنت لماذا هذ الفيديوهات انتشرت!!!!

  58. الاخ عربي مقهور
    انت أصبت كبد الحقيقة،
    الفساد هو اس مصائبنا،
    بمكافحة واستاصال الفساد سنصل الى اعلى القمم، ولكن كيف يكون ذلك؟ وآلة القمع والقتل جاهزة!! وكومات من السيسيات جاهزة،،،،

  59. خير الكلام ما قل ودل
    ————————
    اخي عطوان.
    تحية العيد السعيد
    قوة ترامب من قوة الدولار في سوق المال العالمية !
    فاذا سقطت او تراجعت قيمة الدولار سقط الاستبداد والتحكم وانخفضت قيمة الاسعار وانتهى الجبروت الاميركي والعقوبات وسقط الإستكبار؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  60. للاسف نحن كعرب نتمنى صعود الصين لتكون في مركز القياده ولكننا لا ننظر الا انفسنا لقياده العالم لكوننا دائما تُبع وليس قاده، فانا اريد العرب والمسلمين ان يقودوا العالم وليس الشرق ولا الغرب! ولما لا …؟ ولكن الحقيقه ان هذا العصر هو عصر المزارع البشريه العربيه!!

  61. ما همك يا اشعري إلا دعائي لاردوغان ولم تلتفت لكامل التعليق، يا رجل نحناج لمئة سنة ضوئية لنصل ما وصل اليه اردوغان، كفاكم غلا ومكابرة، والله لو ناصر الأسد تبعكم لتغنيتم وقلتم به اجمل الأشعار ،
    وسابقى العربي الأصيل رغما عن أنوف الحاقدين،

  62. قد رضيت الصهيونيه العالميه عن الصين ..ووجدت ضالتها بها . وبنت إقتصادها وهيئتها لتكون جسرا للعبور..وبر أمان.. وانا قلتها ما كانت أمريكا إلى خطوه في طريق طويل.. للوصول إلى حكم العالم … وبناء مملكه الرب التي يحلم بها الصهاينه ..والتي لا تريد قوى عظمى غيرها ..فالغابه لا تحتمل اسدين..لذالك تم هدم أميركا تدريجيا .. واقحامها بالحروب العالميه…واستنزاف اموالها… واثقال كاهلها بالديون .. ونقل المصانع إلى خارجها.. وبناء الصين بالمقابل ..التي ما كان لها ان تنهض غير ان هنالك من مهد لها الطريق..
    فالصين بينها وبين الكيان الصهيوني اتفاقات ما انزل الله بها من سلطان..ومشاريع إستثماريه ضخمه.. وهي تبني هنالك الموانئ .. والسكك الحديديه . . لتكون إسرائيل والصين حلفاء.. ولأن الصين تعرف وتؤمن بأحلام الصهاينه بدوله كبرى من النيل إلى الفرات .. ولا نعرف نحن اسم وزير داخلية الصين ولا اسم رئيس مخابراتها.. كي نعرف ما يحاك ما بينها وبين الصهيونيه العالميه وما تم إبرامه من صفقات ..وما هي الخرائط الجديده .. وهل هي شبيهه بتلك الصفقات التي أبرمت ما بين أميركا و الصهاينه ..والتي تم من خلالها التآمر على أمتنا العربيه.. وعلى دول أخرى حول العالم .. والإتيان بالكيان الصهيوني ..وزرع انظمه عميله موالية للخارج والدول ا لداعمه.. بإعتقادي المتواضع .. ان الصين وحلفائها خطر على البشريه جمعاء .. وان عصرها الذهبي الافتراضي وما لديها من مشاريع مستقبلية وما تريده تقديمه من تكنلوجيا الكترونيه ورقميه .. ليس من بنات أفكارها.. وان هذه التكنلوجيا التي تبتدئ بشبكات الانترنت الفائقة السرعه 5G عباره عن بدايه عصر من الاستعباد للبشريه .. والتجسس …وتحويل العالم إلى عالم مادي بحت .. وان العمله الرقميه جزء رئيسي من نظام عالمي جديد… كثر الحديث عنه .. ومن اراد البحث سيجد…كذالك ستسحق هذه التكنلوجيا ما تبقى من قيم إنسانية .. وستعمل على تحويل المجتمعات الى نسخه من المجتمع الصيني الذي اصبح مثل الالات .. ويراقب على مدار الساعه… وتحصى انفاسه…فالصين مجرد فيل ضخم للامتطاء..وحقل تجارب .. وكذلك عمال بناء .. وارضيه خصبه للاستثمار.. من قبل عوالم شيطانيه ..فهي من تمسك بزمام الأمور التكنلوجيه في العالم.. اذا الصين والصهيونيه حبايب والعلاقة ما بينهما مثل السمن على العسل .. ونحن الامه العربيه لا ناقة لنا ولا جمل من النهضة الاقتصاديه الصينية وتكنلوجيتها ..ولن نقطف اي ثمار ..
    واما تسول الأقدار أن يموت الوحش الأمريكي .. وينهار الدولار الأمريكي.. وتتلاشى أمريكا..وان ترفع أمريكا القبعه للصين ..وتسلمها مقاليد الحكم على العالم .. والاعتراف بالهزيمة والتصرف بروح رياضيه. (( فهذه أحلام الضعفاء))..فأمريكا لن تنزل عن عرش السيطره على العالم وإن استدعى الأمر..حروبا نوويه .. وحرق مصادر النفط في الخليج العربي وغيرها ….يعني لا ناقه لنا ولا جمل …بالصين وتضخمها

  63. الأخ “محمد عايض النقيب “اعيذك من الجهل والسطحية في التحليل بل العكس الغرب هو من حفر الحفرة ووقع فيها واسأل روبرت غيتس وعائلة روتشيلد ومعهم كيسنجر فهم يعلمون من فعلها من اجل نشر القاح وزرع شريحة لا تري من ابتكار علم النانوا وليكون كل فرد مسيطر عليه ومرأي في كل تحركاته الصين وروسيا هما المؤهلان علميا وتقنيا لإفشال هاذه المؤمرة الماسونية .
    وكل عام وانت بخير

  64. الأخ العزيز “خواجة فلسطين “صدقت ، والاغرب من هاذا قول دعاء “ابو انس “(عربي اصيل سابقا لأردوغان ، برغم ان اردوغان وترومب اتفقو على التعاون العسكري والإستخباري في سوريا ؟ كيف نفسر هاذا هل هو غباء ام تغابي مقصود لتمرير ماتبقي من المخطط الصهيوني التركي في تمزيق الوطن العربي ….
    وكل عام وانت بخير وصحة وسعادة دائمة

  65. كل عيد وامة العرب والمسلمين بألف خير.
    أطيب التمنيات لكل طاقم صحيفة رأي اليوم وأمقلمها وقرائها ومعلقيها .
    برأيي المتواضع ؛ من ركب سفينة الصين نجا ؛ ومن آوى إلى جبل أمريكا ابتلعه الطوفان ؛ مثلما لم يعصم ابن نوح لجوءه إلى الجبل من الغرق !!!

  66. اقتبس من ما نقل عن كلمة الرئيس الصينى فى اجتماعه السنوى مع نواب الشعب ” وحث شى على بذل جهود قوية لمكافحة الفساد ومعارضة ممارسة الشكليات من اجل الشكليات والبيروقراطيه”.
    إن الاس الذى جعل الصين تصل الى ماوصلت اليه هو مكافحتها للفساد بصدق وقوه هذه الافة التى لا يستقيم معها اى شيئ صالح ابدا.
    ان مشكلة العالم العربى والاسلامى تتمحور فى 70% (من وجة نظرى المتواضعة) ان لم يكن اكثر فان افة الفساد الذى الى اليوم لم يفكر في مكافحته بصدق لا الشعوب ولا الانظمة الحاكمة ( الانظمة الحاكمه هى قائمة على الفساد بدونه تزول فى غمضة عين) هى المعظلة الكأدا الا تدركون ان الله تعالى فى كتابه قد خص الفاسدين بأشد عقوبة على اى جرم ( يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفون من الارض ) اين نحن من ذلك ؟
    الم تسمعوا ماذا فعلت الصين بمن ثبتت عليه جريمة الفساد وفى عهد هذا الرئيس بالذات ؟
    نحن نخوض فى كل شيئ الا كيفيه مكافحة الفساد بصدق فلا..

  67. الى الاخ العزيز ممدوح /غزه كل عام وانت بألف خير بمناسبه عيد الفطر المبارك
    لدي سؤال لك …من بعد إذنك …
    هل سنشهد ميلاد حقبه 《صهيوصينيه》؟؟؟
    وماذا عن طبيعه العلاقات الصهيونيه مع الصين ..والمشاريع الصينيه الضخمه ..في إسرائيل…وهل لهؤلاء أدوار في صناعه النهضه الصينيه..وهل العقول الصهيونيه لها باع بما تتوصل إليه الصين من تكنلوجيا مستقبلية..مثلما كان لهم أدوار في صناعه أمريكا..وجعلها شرطي العالم القذر.. والجلاد..وهل ستصمت أمريكا وهي ترى البساط يسحب من تحت أرجلها..بعد استنفاذ أوراقها
    ام ان المراد إشعال حرب عالميه كبرى ..
    اسئله اطرحها عليك ..لاني اعرف انك الوحيد القادر على الاجابه

  68. مقتبس : (ونستغرب وجود مَن ينحازون من أبناء جِلدتنا لأمريكا ترامب ويكنّون كُل أنواع الكراهيّة للصين، إنّها العُبوديّة للغرب صاحِب التّاريخ العميق في الاستِعمار)
    لان المنحازون من ابناء جلدتنا هم اشد استعماراً وعبودية لشعوبهم ، لذلك تراهم اشد ميلاّ لنظرائهم المستعمرين في الدول القوية ، خاصةً اذاكان هذا النظير القوي ممن يتقن فن العبودية والتركيع واستعمار النظير الضعيف الذي يمكن ترويعه بسهوله من القادم المجهول ، كما يفعل ترامبو امريكا في ترويع ابناء جلدتنا من (القادم المجهول الغير موجود أساساً) لكي يتسنى له حلب ما استطاع من بترودولاراتهم وهم صاخرون.

  69. الى الأخ العزيز
    taboukar Yesterday at 8:40 pm
    ____ أطلبوا العلم من الصين .. إلى ميركل !!!
    ________بدون تعليق .

    تعليقاتك رائعه و من شدد الروعه مش في ايدي و اعذرني و كل عام و انتم بخير

    و اطلبو العلم من امريكا تصبح غازي الردادي
    منزوع البدله و الصهيوني كشنر يرتديها

  70. كل قوة أمريكا تعتمد على الدولار كعملة عالمية ؛ بهذا أمريكا لا تكون إلا مزور عملة و إدا الصين تجرأت عليه سيدمرونها إقتصاديا قبل إشعال حروب أهلية فيها

  71. من الحضن البريطاني والفرنسي والايطالي القذر الى الحضن الامريكي الفاجر ومن ثم الى الحضن الصيني الخبيث واللئيم ،،،
    متى سيكون لامتنا العربية كيان يحسب له الف حساب ونحن نمتلك كل مقومات القوة !!
    فأي حل لنصرة ديننا لن يقبل به العبيد اعداء الاسلام والعروبة من ابناء جلدتنا !!!
    نحن امة اعزنا الله بالاسلام ، ولا ننتصر بكثرة العدة والعتاد ، نعد لهم ما استطعنا من قوة ثم ننتصر بالايمان ، فأن نصرنا الله فسننتصر ، لذلك ساسة هذا العالم الفاجر يعادي كل من يريد النهوض ببلادنا العربية والاسلامية ، ومن يتأمل من الجاثمين على صدور شعوبهم 30 و 40 و50 سنة بأن ينهضوا ببلادهم فهو واهم ،، شاطرين فقط بالتصريحات والخطابات النارية الكاذبة من عرب ومدعي الاسلام زورا وبهتانا،
    اسأل الله العظيم ان يعز الاسلام والمسلمين ويرزقنا بمن يوحد امتنا وينصرنا على اعداء الاسلام ،،،
    نصر الله الطيب اردوغان والمحترم قيس سعيد ومن يريد لهذه الامة الخير والصلاح ،،

  72. الذي جعل الدولار عمله عالميه هو النفط العربي حيث أن بني سعود وباقي حكام دويلات الخليج يشترطون على من يشتري نفطهم بأن يعطيهم قيمة هذا النفط دولار امريكي فيظطر المشتري لشراء الدولار الأمريكي حتى يتمكن من تسديد ماعليه وهذا هو السر الوحيد لهيمنة الدولار على العالم بأسره .. فلو أن العرب وبالذات بني سعود وحكام الخليج يبيعون نفطهم بالعمله الصينيه او حتى بعملتهم المحليه كيف سيكون حال ذالك الدولار المشؤم?????? ولاكن لا حياة لمن تنادي….ظربة عليهم الذله والمسكنه وحسبنا الله ونعم الوكيل…

  73. قريب ستنتهي الهيمنة الأمريكية يجب علينا نحنُ ك عرب أن نغير الرؤية المستقبلي قابلت فوات الأوان

  74. في سبعينات. من القرن الماضي كانت أمريكا تعتبر الصينين مجرد حيوان بلا ذيل. وصنيون يبتلعون الإهنات ويشتغلون ليلا ونهار. حتى أصبحو يحسب لهم الف حساب. إسرائيل تقصف محور الحق والرجولة.وهم ثابتون ولا يردون عليها. لأنهم يسيرون في نهج الخطط الصينية. ارجو من الله ان يحمي هذا البلد العظيم سوريا الحبيبة. والقائد بشار الأسد.

  75. السيدة ميركل ستعتزل السياسه بعد انتهاء ولايتها.اما الفضل لاحتواء وباء كورونا في المانيا ،يعود بالدرجة الأولى إلى الجنود المجهولين،عمال القطاع الصحي من علماء،و أطباء وممرضين،ومسعفين،،

  76. قال أحدهم ذات مرة …ان الذي سيهلك إميركا هو ..طغيانها…ونحن أكثر من يعرف هذا الطغيان

  77. اننا لا نكن الود لأمريكا،لأن معظم كوارثنا من وراءها،وهل سألنا انفسنا،لماذا تحل هذه الكوارث بنا دون خلق الله اجمعين،ونفتح الباب على مصراعيه لذلك،قالوا أن الذباب لايقترب إلا من ….فهمكم كفايه،

  78. إلى كل الكتاب وأعضاء هيئة التحرير والمعلقين والقراء المحترمين في صحيفتنا المرموقة رأي اليوم لكم ترق أحلى الكلمات، وتتهادى أصدق الدعوات، ولكم يهتف الفؤاد بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد. كل عام وقلوبكم بيضاء، وكل عام وأنتم بنقاء، وكل عام وأنتم سعداء، كل عام وأنتم بخير. بأرق العبارات وأندى الكلمات وعلى أثير المحبة وخالص التحيات أهنئكم بقدوم عيد الفطر السعيد. أمانينا تسبق تهانينا وفرحتنا تسبق ليالينا وعيد مبارك عليكم وعلينا. أدام الله عليكم الأعياد دهوراً، وألبسكم من تقواه نوراً، عيدكم مبارك. هلت الأعياد، وبينهم أفضل عيد، عيد الفطر السعيد مبارك عليكم. تقبل الله طاعتكم، وأتمَّ بالعيد فرحتكم، وأقرَّ عينيكم بنصر أمتكم. أسعد الله أيامكم، وتقبل الله طاعاتكم، وجمعنا وإياكم على خير، عيد فطر سعيد. بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أقدم لكم أخلص التهاني وأطيب الأماني، جعلنا الله وإياكم من المباركين والمهنئين لهذا الشهر، وإن شاء الله صياماً مقبولاً، وكل عام وأنتم بألف خير أعاده الله علينا عليكم باليمن والبركات🌹🌹🌹🤲🏻.

  79. أن الممتدحين للولايات المتحدة سيدي الفاضل ليس حبا في حكامها واصحاب القرار فيها وإنما خوفا من زلزلة عروشهم التي هي مرتهنة بدعمهم لها.فان هم ذهبوا ذهبت وكانت في مهب الريح. وعيدكم مبارك وكل عام والأمة العربية والإسلامية بخير

  80. ستستمر الامه العربية في ذكر بطولاتها وتاريخا المجيد وستهرول القيادات نحو القوى العظمى الجديدة لكسب رضاها وستنقع الشعوب بفكرة المؤامرة فعن ثوبان – رَضيَ اللهُ عنهُ – قال: قالَ رسولُ اللهِ – صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ -: (إنَّ الله زَوَى لي الأرضَ فرأيتُ مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكُها ما زُوي لي منها، وأُعطيت الكنزين الأحمر والأبيض, وإني سألت ربي لأمتي أن لا يُهلكها بسنةٍ عامةٍ، وأن لا يُسلِّط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإنَّ ربي قال: يا مُحمَّدُ إني إذا قضيتُ قضاءً فإنَّهُ لا يُردُّ، وإني أعطيتُك لأمتك أنْ لا أهلكهم بسنةٍ عامةٍ, وأنْ لا أسلطَ عليهم عدواً مِن سوى أنفسِهم يستبيحُ بيضتَهم ولو اجتمعَ عليهم مَن بأقطارِها حَتَّى يكونَ بعضُهم يُهلك بعضاً، ويسبي بعضُهم بعضاً) رواه مسلم رقم (2889).

  81. ____ أطلبوا العلم من الصين .. إلى ميركل !!!
    ________بدون تعليق .
    .

  82. ____ ماذا لو تقوم صحيفة ( النيويورك تايمز) مثلا . أو غيرها بإجراء عملية ’’ سبر أراء ’’ عن فترة ترامب الرئاسية بعنوان تقييم و أسئلة واضحة موجهة خصيصا للشخصيات السياسية ، و الإعلامية ،و لمتخصصين في التحليل السياسي الراقي المستوى ؟؟؟ .. لنكن متأكدين أن عطوان أصاب القول و التحليل .
    . سياسة ترامب الداخلية و الخارجية مرمدت أمريكا في الوحل ، فضحتها الكورونا . و الفجوة بينها و بين الصين تزداد عمقا لأن الصينيين لا ’’ يجعجعون ’’ أثناء العمل . بوجب القانون و هم ملتزمون به في كل مكان … هذا ما يفسر عدم إنتشار اللغة الصينية في العالم .. لكن بالمقابل هذا لن ينطبق على .. العملة الرقمية الصينية .
    .

  83. الف تحية وتحية للك استاذ عبد الباري
    نعم من مصلحتنا كعرب وكفلسطينيين ان تسقط الهيمنة الامريكية على الاقتصاد وبالتالي على الشعوب لان هنالك علاقة مضطردة فكلما تدحرجت امريكا الى الخلف خطوة كلما تدحرج الكيان الصهيوني خطوات, لكن علينا ان لا نقف مكتوفي الايدي نتظر النتائج بل نكون مساهمين فيها لان الكيان وبريطانيا وامريكا هم اعداؤنا الحقيقيين وليست الصين علما بان الصين لم تقدم على اقامة علاقات دبلوماسية مع العدو الا بعد ان اعترفت ما يسمى بقيادتنا بهذا العدو
    ولكم الشكر

  84. العمله الامريكيه وكل من يعبدها كلهم الى زوال حتمي
    باذنه تعالى

  85. لا مع الصين ولا مع أميركا… نحن أمة تنام ولكن لا تموت !

  86. امريكا شغوله بالتنافس في انتخاباتها على سرقة برميلين نفط من شرق سوريا واتخاذ كم هامل خائن حلفاء والصين مشغوله بشراء نصف العالم واتخاذ دول عظمى حلفاء
    اما عن حب بعض العرب للعبوديه هؤلاء لخص طبيعتهم إفلاطون بعدة كلمات : لو السماء امطرت حرية لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .

  87. خلال ازمة كورونا الصين تشتري الشركات الاوروبية العمالقة وربما تشتري نصف العالم كما جاء في المقال ، وفي اخبار اقتصادية اخرى فان الصين خلال ازمة كورونا قامت بتصدير مئات الملايين من الكمامات واجهزة التنفس والمستلزمات الطبية الخاصة بمكافحة كورونا ، والمرض بدأ في الصين والصين هي الدولة الاولى عالميا التي تمكنت من مكافحته والقضاء عليه .

    رغم اننا لا نحب امريكا ونميل الى الصين اكثر ولكن كل هذه المعطيات تؤيد اكثر النظرية القائلة بان الصين قد تكون تعمدت نشر هذا الوباء

  88. فأمريكا تنهب ثرواتنا، وتحلب أموال بعض السذّج منّا، بينما تشتري الصين خمسة ملايين برميل من نِفطنا، أيّ أنّها تضخ الأموال في شرايين اقتِصادنا، ونستغرب وجود مَن ينحازون من أبناء جِلدتنا لأمريكا ترامب ويكنّون كُل أنواع الكراهيّة للصين، إنّها العُبوديّة للغرب صاحِب التّاريخ العميق في الاستِعمار.. وللِه في خَلقهِ شُؤون.

    نعم يا ابو خالد ما هو لو الصين أصبحت تشتم
    و تدعس على الحكام العرب لكن احتراموها و حلبو لها ناس بتفهم لغة السب و الدعس على شورابهم . و ادعس على شورابهم و غدا يرسلون لك شك مبلغ محترم .
    من خبير في شؤون الدعس

  89. للأخ الكبير ابوخالد ولاسرة التحرير المحترمين أقول لهم كل عام وأنتم بألف خير حفظكم الله من كل سوء مع تمنياتي لكم بالتوفيق لأنكم الصوت الباقي في منظومة الإعلام العربي الذي لم يلوثه شئ من قاذورات البترودولار وهذا بحد ذاته يعطينا الأمل بأن الخير لا زال موجودا في شخص ابوخالد والعاملين معه
    ترامب هو بلططجي وليس رجل دوله وهو عار على البيت الأبيض

  90. مقالة رائعة واقعية وصحيحة
    شكرا جزيلا انا اؤيدك في كل ما كتب 📚
    مع احترامي د. وائل سمعان البيطار من سوريا وتشيلي

  91. بوركت سيد عبد الباري عطوان وبورم مسعاك والى الامام ووفقك الله لقول كلمه الحق في اي وقت وظرف والى من توجهها حماك الله وثبتك على الحق والدين وسدد خطاك ورايك

  92. ستسقط امريكا كقوة عظمى و ستحتل مكانها ان عاجلا او آجلا قوة أخرى و هذه سنة الله في الكون، ونحن العرب سنبقى كعادتنا مجرد بيادق على رقعة الساحة الدولية تتجادبنا مصالح القوى المتصارعة الى ان يكتب الله التمكين لأمتنا. نحن كأمة لدينا كل المقومات لنكون قوة عظمى، فبلداننا تزخر بالثروات الطبيعية و بالطاقات الشابة التي تستطيع ان تهد الجبال، ولكن للاسف ابتلينا بحكام دمروا هذه الطاقات و نهبوا الثروات و أيقظوا الفتن ودقوا مسامير الخلافات فيما بيننا فأصبحنا نقتل بعضنا البعض و أضحى كل همنا ضمان لقمة عيشنا. ولكن من سنن الله ان تنهض امتنا و ان يكتب لها النصر و التمكين اذا ما اتخدت الاسباب و تمسكت بدين الله، و سيأتي يوم ستسطع فيه شمس امتنا على سائر الامم ليسود العدل و يزول الظلم من هذه الارض .

  93. الوقت لم يحن بعد ” للمتأمركين” رغم أنفهم أو عن قصد… وخاصة من حكام ونخبة… أن يختاروا لأنفسهم ولمصلحة شعوبهم الأصلح إذا مازالت لديهم ذرة من الوعي والنظرة المستقبلية الثاقبة والكرامة السياسية والفكرية. الوقت كالسيف إن لم يقطعوه فسوف يقطعهم!. وهناك مقولة تُنسَب إلى الحسن البصريّ رحمه الله أنّه قال: “يا ابنَ آدم إنّما أنت أيام فإذا ذهب يومك ذهب بعضك. شمس أمريكا توشك أن تزول لا محالة. لم يعد هناك وقت للمماطلة.

  94. حقا والحمد لله الذي اعاشنا في زمن نشهد فيه بزوغ قوي جديدة تتربع على قمة الهرم العالمي متحالفة مع قوى أخرى ليست ذات سوابق استعمارية.
    حقا نشهد تراجعا لهذه القوى الإمبريالية الغربية التي جسدت كل معاني الرأسمالية المتوحشة في تعاطيها ورؤيتها للشعوب
    التاريخ يدور بعجلاته نحو الشرق بما يمثله من مكنونات قيميه وإنسانية وحضارية ستكون ذات أثر إيجابي على العالم

  95. المهم أمة العرب ماذا سيحدث لهم اذا ضعفت امريكا التي تحميهم واذا انكفأت على نفسها تلملم جراحها ؟
    السؤال الأهم امريكا تحميهم من ماذا ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here