الجزائر.. منع 60 عنوانًا من المشاركة بالمعرض الدولي للكتاب

الجزائر/ حسام الدين إسلام/ الأناضول – كشفت إدارة معرض الجزائر الدولي للكتاب، اليوم الثلاثاء، منعها 60 عنواناً من المشاركة بالنسخة الـ23 للفعالية التي ستنطلق السبت، من بين 300 ألف كتاب مشارك.
وتنطلق الدورة الـ23 للمعرض السبت المقبل بالجزائر العاصمة، وتتواصل حتى 10 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، تحت شعار العيش مع الكتاب.
وفي مؤتمر صحفي عقدته، اليوم، جريدة الشعب (محلية حكومية)، قال جمال فوغالي، مدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية، إنّه تم التحفظ على 60 عنوانًا من بين 300 ألف كتاب بالمعرض.
ولفت إلى أن الكتب التي قدمت طلب المشاركة بالمعرض، تقدمها 970 دار نشر، تمثل 47 دولة من مختلف قارات العالم، 271 منها جزائرية.
وأضاف فوغالي، وهو أيضا رئيس لجنة القراءة والمتابعة في معرض الكتاب، أن التحفظات التي سجلتها لجنة القراءة، شملت 60 عنوانا.
وبين أن العمل ما يزال متواصلا لتقييم باقي العناوين، وذلك حتى يوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ، دون أن يذكر سبب المنع.
وأشار فوغالي، إلى أنّ هناك لجنة أخرى تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، تعنى بالنظر في الكتب الدينية والمصاحف.
وعادة ما تمنع السلطات الجزائرية، في الدورات السابقة للمعرض، عناوين تقول إنها تروج للتطرف والإرهاب والعنصرية.
من جهته، قال رئيس المعرض الدولي للكتاب بالجزائر، حميدو مسعودي، إن الصين ستكون ضيف شرف الدورة الـ23.
وأوضح أنّ الدورة الـ23 ستشهد تنظيم محاضرات وندوات أدبية، إلى جانب تكريم كتاب جزائريين، تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة والأدب بالبلاد.
ووفق مسعودي، يشارك في هذه الدورة 61 كاتبا ومثقفا جزائريا، و21 ضيفا من بلدان عربية وأجنبية، بينهم يحي يخلف الكاتب ووزير الثقافة الفلسطيني السابق، والكاتب الأمريكي ماتيوس كونولولي وغيرهم.
ومعرض الجزائر الدولي للكتاب بالجزائر هو تظاهرة ثقافية سنوية، مخصصة للكتب والكتابة، وتنتظم تحت رعاية وزارة الثقافة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here