الجزائر.. سحب مسحوق عصير من السوق لاحتوائه على مادة مخدرة بعد انتشار استهلاكه وسط تلاميذ المدارس

الجزائر/ حسان جبريل/ الأناضول: أعلنت وزارة التجارة الجزائرية، الأحد، سحب مسحوق يستعمل لإنتاج عصائر فواكه من الأسواق، بسبب احتوائه على مادة مخدرة انتشر استهلاكه وسط تلاميذ المدارس.

جاء ذلك على لسان عبد الرحمن بن عزيز، مدير “الرقابة وقمع الغش” بوزارة التجارة، في تصريح نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وقال بن عزيز، إن “الوزارة شرعت في سحب بودرة (مسحوق) العصير الجاهز للعلامة التجارية (أميلا) من السوق مع تجميد نشاط شركة المنتجة له الكائن مقرها ببوفاريك في محافظة البليدة (جنوبي العاصمة)”.

وأوضح أن هذه التدابير جاءت بعد مراسلة من مديرية التجارة لمحافظة البيض (جنوب غرب) تعلم فيها بتواجد مادة محظورة تسمى “البيرازول” ضمن مكونات هذا المسحوق.

وأعلنت الوزارة “حالة التأهب” وقامت فور تبليغها بـ “تجميد” نشاط الشركة والبدء في إجراءات سحب المسحوق من السوق لغرض إجراء التحقيقات اللازمة حول تركيز هذه المادة في المنتوج، وفق بن عزيز.

وأوضح المسؤول ذاته، أن مادة “البيرازول” التي تصنف ضمن الكحوليات “ليست محظورة” في حد ذاتها، وإنما تتحول إلى مادة خطيرة على الصحة العامة إذا كان تركيزها يتخطى الكميات المسموح بها.

ومنذ 3 أيام، تناقلت وسائل إعلام جزائرية أخبارا حول استعمال المسحوق “أميلا” من طرف تلاميذ المدراس، عبر استنشاقه كمادة مخدرة، وذلك في عدة محافظات بالبلاد.

وعند اقتناء هذا المسحوق من طرف المستهلكين، يتم إذابته في كمية معينة من الماء، للحصول على عصائر مختلفة بحسب النكهة التي تم شراؤها.

وتستعمل “مادة البيرازول” في القطاع الصحي لعلاج المرضى بحيث يصنف من المهدئات والمواد الكحولية، حسب بن عزيز.

كما تدخل ضمن المواد المكونة للمعطرات التي تضاف لبعض للمنتجات في إطار “المضافات الغذائية” حسب النسب المسموح بها.

وكشف مسؤول وزارة التجارة الجزائرية عن تحاليل تجرى حاليا على المسحوق لتحديد نسبة مادة “البيرازول”.

وقال بن عزيز: “في حال صدور نتائج تحاليل تؤكد أن المادة تشكل خطرا على الصحة العامة ستجمد الوزارة إنتاجها نهائيا”.

وأضاف “إذا كانت النسب المضافة في المنتوج من هذه المادة تتخطى الكميات المسموحة بنسب محدودة فستخضع الشركة المنتجة إلى عقوبات صارمة وغرامات مالية”.

واستدرك بن عزيز قائلاً “لكن إذا كانت هذه النسب المضافة في إطار المعايير المسموح بها فسيتم الترخيص للشركة بالعودة إلى الإنتاج مع الاستمرار في مراقبة المنتوج”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here