الجزائر تجدد شروطها لانضمام المغرب للاتحاد الأفريقي وتؤكد “أن ذلك لن يكون على حساب الجمهورية العربية الصحراوية”

bin-salal.jpg77

الجزائر ـ (د ب أ)- جددت الجزائر شروطها لانضمام المغرب إلى الاتحاد الأفريقي ، مؤكدة أن ذلك لن يكون على حساب الجمهورية العربية الصحراوية.

وقال رئيس الوزراء عبد المالك سلال ، في تصريح للصحفة على هامش اختتام الدورة الربيعية لمجلس الأمة اليوم الخميس، إنه يتعين على المغرب احترام الإجراءات إذا أراد الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي ، موضحا أن خروج الجمهورية العربية الصحراوية من هذه المنظمة غير ممكن لأنها عضو مؤسس لها.

وأكد سلال أن موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية لم يتغير وأن بلاده تدعم الحل الأممي الذي ينص صراحة على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ، مبديا استعداد الجزائر للحوار مع المغرب على أساس الاحترام ووفق ما تنص عليه الأعراف الدولية.

بدوره قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إن الدخول إلى الاتحاد الأفريقي يتطلب إجراءات محددة وأن المغرب إذا رغب في الانضمام إلى هذا الاتحاد عليه “الالتزام بكل متطلبات عقده التأسيسي”.

وأشار لعمامرة إلى أن الجزائر ترفض شروط المغرب للانضمام إلى الاتحاد الأفريقي، لافتا إلى انه من غير المعقول أن تطرح الرباط مسألة عضوية بلد مؤسس مثل الجمهورية العربية الصحراوية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

52 تعليقات

  1. لتذكير
    جزر القمر ليسوا عرب واهم مقعد في الجامعة العبرية(العربية)
    اتشاد دولة عربية وليس لها مقعد في هذه الحامعة
    اما في مايخص الج الع الص الد فهي عضو مؤسس لهذا الاتحاد وﻻ يمكن بحال من الاحول اتترك هذا المقعد لمن يريد اعادة سناريوهات الثمانينات وافشال هذا التجمع الفاري .
    واذا اراد المغرب الانضام للاتحاد الافريقي والالتزام والتادب ويكون هذا اعتراف باخوانهم الصحراويين فهذا خياركم

  2. لدي فقط سوْال للمعلقين الجزاءريين او بالأحرى الجيش الالكتروني لقصر لمرادية: اذا حدث فعلا ان طردت جمهورية الوهم من هذه الموءسسة، (و هي مسالة وقت فقط) ماذا ستفعل الجزاءر؟ هل ستنسحب مع ربيبتها؟ ام ستدخل “سوق رأسها”؟ ام ماذا؟
    أرجو من رأي اليوم ايصالكم هذا السؤال بنشره على منبرها.

  3. والله إنه لمن المضحك والمبكي ما وصل إليه حال شعوب شمال إفريقيا ، الجزائريون أصموا أداننا بتكرارهم وتأكيدهم على أنهم غير معنيين بمشكل الصحراء ولكنهم في نفس لوقت يسخرون كل ما لديهم ولو على حساب شعبهم المغلوب على أمره لتقسيم المغرب ، إن مشكلة الصحراء لن تحل مالم تتخلى الجزائر على نفاقها ومشاكستها للحقوق التابة للمغرب في صحرائه ، إن أغلبية الصحراويين داخل بلدهم يعيشون في أمن وأمان متشبتين بدولتهم وملكهم ، نعم هناك داخل المغرب من يوالي البولساريو وهناك أحيانا أخطاء من قواة الأمن في حق مواطنينا الصحراويين وهناك كذالك أخطاء وقعت في معالجة المغرب لهذا المشكل ولكن بالمقارنة مع ما يقع في تندوف الجزائرية للمحتجزين الذين ترفض الجزائر لحد الساعة إحصاءهم أو معرفة ما يدور في قلعة تندوف هو لا شئ . أنه واهم من يضن أن المغرب سيتخلى عن صحرائه إلى على جثة أربعين مليون مغربي وهذه حقيقة يعلمها عسكر الجزائر جيدا ويعلمون أن أي حرب بينهم وبين المغرب لا قد الله ستأدي حثما إلى دمار شمال إفريقيا كله وستقسم الجزائر التي رسم المستعمر الفرنسي خريطتها كما أراد هي الأولى لأن القبائليين والمزابيين والطوارق يتمنون وينتظرون هاته الفرصة بفارغ الصبر لينالوا حريتهم من حكم العسكر .

  4. الجزائر دولة مثل كل الدول الافريقية في الاتحاد الافريقي لا تستطيع ان ان تشترط على المغرب المغرب سيعود رغما عن الجزائر لان هذا حقه و هو من مؤسسين للوحدة الافريقية قبل ان تستقل الجزائر بسنوات و الجزائر و جنوب افريقيا يجب ان يحترمو حق الاغلبية ان اراد ان يحافظوا على الاتحاد الافريقي من الانقسامات و الانشقاقات الاغلبية هي من تحدد بقاء البوليسارو او طردها . لانه لا يمكن للاقلية ان تملي شروطها للاغلبية و هذا ما يريده المغرب لفضح الجزائر في مجتمع الدولي و الامم المتحدة ليعرفوا ان المبعوث الافريقي لصحراء غير شرعي ولا يمثل الاغلبية في الاتحاد الافريقي و مستقبلا لن يتم التعامل مع اي مبعوث افريقي الا بتصويت ديمقراطي تحترم فيه حق الاغلبية و يجب على الجزائر ان تفهم ان زمن الايديولوجيات قد ولى بدون رجعة

  5. الأخ مستغرب…
    .
    لقد نبهت المغاربة الى أمر يجهلونه وهو في قولك :
    ” ….. بالنسبة للذين لا يعرفون مفهوم الدولة و مقوماتها فالدولة الصحراوية تتوفر على المقومات اللازمة فهي تتوفر على شعب ( قل أو كثر) و أرض (30% من أراضي الصحراء و تطالب بالباقي) و سلطة تسوس ذلك الشعب و تحكم قبضتها على كل تلك الأرض.. فكيف تكون وهمية؟؟؟ .”
    مرض الوهم موجود في العقل المغربي نتيجة القبضة الحديدية التي تحكمهم منذ قرون . العالم كله يقول موضوع
    الصحراء موضوع تصفية إستعمار وهم يرون ذلك عبارة عن وهم ، لقد أطلقوا الرصاصة الأخرة التي في جعبتهم بذهابهم الى الإتحاد الإفريقي ، وشحنوا بطاريتهم الشحنة الأخرة .

  6. لمادا يصر البعض على الابتعاد عن الجقيقة بالتحريف المؤدى الى التضليل والتزييف فى مواقف الجزاشر التى ما فتئئت تعبر عن موقفها عدة مرات على لسان وزرائها والوزير الاول. ..من يجهل ان الاعراف الدولية تقروتلزم من اراد الانضمام لمنظمة ما,عليه ان يخضع لقواعدها و يحترم مبادئها,….لا ان يضع شروط للاتحاق بها

  7. من المؤسف صراحة أن بعض الإخوة يستمعون فقط إلى فصيل فقط من الصحراويين الذي فضلوا الإرتماء في أحضان العسكر الجزائري والذين لا يمثلون في أعلى تقدير إلا ربع أو مايزيد من ساكنة الصحراء المغربية ،إنهم مجموعة من المغفليين يحلمون بالمناصب وتسير دولة لا توجد إلى في مخيلتهم نصبوا أنفسهم كممثلين علينا وكأننا لا نملك عقولا نفكر بها وقلوبا نحس بها ، إن أغلب مؤسسي هذا السرطان الذي أصاب منطقتنا إلتحقوا ببلدهم بعدما إكتشفوا الحقيقة التي لا يمكن طمسها وهي أنه من سابع المستحيلات أن تقام دولة بيننا وبين إخواننا في موريتانيا ، إنها ستكون جنوب سودان تانية وستكون وبالا على المنطقة كلها ، فكروا بعقولكم ولا تتركوا لمن يلعب على وتر العواطف أن يخلف الفتن والتفرقة والحروب والشتات بيننا .

  8. To Mr Aziz: What you are writing is a Joke. Algerians are living million times better than Moroccans . Saying Morocco is stronger than Algeria is like saying 1+1=5.

  9. إلى الجزائري
    تساءلت عن عدم إستقبال بوتفليقة شافاه الله للوفد المغربي وأنت تعلم جيدا أن إستقباله من طرفه من عدمه سيان ، والعالم كله بل والجزائريون أنفسهم يعلمون علم اليقين أن بوتفليقة لا يقوى على الكلام والتركيز بسبب مرضه شافاه الله
    ومادام الأمر كذلك فلماذا تتساءل عن عدم إستقباله للوفد المغربي !!!
    المهم والأهم هو ما قاله مساهل الوزير الثاني في وزارة الخارجية الجزائرية حين أكد على أن الوفد المغربي لم يتطرق معهم قط لقضية عودته إلى الإتحاد الإفريقي ( وشهادته موجودة ومؤكدة ) لكن الإعلام الجزائري راح يطبل ويهلل وينشر ما لايستحق النشر وقد أجمعت كل وسائل الإعلام الجزائرية السمعية والبصرية والمكتوبة على الترويج لعبارة كاذبة ( المغرب يتوسل للجزائر لكي تساعده على العودة إلى الإتحاد الإفريقي ) وحين كذّب مساهل هذه المعلومة الملغومة راحت نفس وسائل الإعلام تخبط خبط عشواء في الثرثرة حول شروط إنضمام المغرب إلى الإتحاد الإفريقي وأن الجزائر لن تسمح له بالعودة إلا بشروط وما إلى ذلك من ترهات يراد بها الإستمرار في تضبيع الشعب الجزائري الذي هو في حاجة إلى تقرير مصيره
    فكفاكم من الكذب لأن المغرب لم يخرج من إفريقيا منذ 1984 وهو يملك في هذا الفضاء الإفريقي ما لاتملكه الجزائر :
    1 ـــ الجزائر لاتملك ولو بنكا واحدا يساهم في التنمية والإقتصاد الإفريقيين وليس لها أبناك خارج الجزائر
    2 ـــ المغرب يملك 38 بنك في إفريقيا وقد صُنف البنك المغربي ” التجاري وفا ” ثالث بنك إفريقي بعد بنكين لجنوب إفريقيا كما صنف البنك المغربي للتجارة الخارجية كخامس بنك إفريقي
    3 المغرب أول مستثمر في غرب إفريقيا وثاني مستثمر في إفريقيا كلها بعد جنوب إفريقيا
    4 حسب المنظمة الأممية التي تُعنى بالبنيات التحتية فالمغرب هو ثاني دولة إفريقية في مجال البنيات التحتية بعد نيجيريا التي إستثمرت 37 مليار دولار في هذا المجال مابين 1990 و2014 أما المغرب فقد إستثمر في نفس الفترة ما يقارب 28 مليار دولار في حين أن الجزائر لم تستثمر في نفس الفترة سوى 13 مليار دولار
    5 ــ الجزائر لا تتوفر على أي إستثمارت في إفريقيا بينما المغرب غزا ويغزو ومازال يغزو إفريقيا في مجالات متعددة : الفلاحة والأسمدة ، الإتصالات ، الفندقة والسياحة ، المواد الغدائية ، البناء والعقارات ، شركات التأمين ، المحلات التجارية الكبرى ,,,,إلخ
    وكل دي عقل سليم سيطرح السؤال التالي : ممن تسفيد إفريقيا هل من المغرب وشعب المغرب أم من الجزائر والكيان الوهمي ؟
    أظن أن الجواب على هذا السؤال بموضوعية وبدون شوفينية هو بمثابة رد على سلال والعمامرة أما بوتفليقة فنطلب له الشفاء وللشعب الجزائري النماء والإزدهار بشرط أن يبتعد عن إنتاج الثرثرة ويتجه نحو الإنتاج الفعلي للثروة عوض الإستمرار في تلقي دعم ريع البترول دون فائدة

  10. يا هشام
    أنا لست جزائريا ولا صحراويا ،ولا مغربيا ، ولي صداقات في المهجر مع الجميع ، وأشهد أنني ما وجدت صحراويا يقبل حكم المغرب ، ولا رضي بحمل الهوية المغربية ، ويحمل بعضهم جوازا مغربيا ، لكنهم يقولون أنهم حملوه عن اضطرار، وإرغامهم على المغربة كفرنسة الجزائر، ولذلك آمل من إخوتنا المغاربة أن يعودوا إلى جادة الحق والصواب . والاعتراف بالخطأ فضيلة .

  11. يا سيد عبدالعزيز أعزك الله
    تعرف جيدا ، أن المغرب جاء حبوا إلى الجزائر يناشدها ألا تعرقل انضمامه إلى الاتحاد الإفريقي ولم تكن الجزائر من أرسل المبعوثين إلى الدول التي تدعم الجمهورية الصحراوية – الدولة المؤسسة في الاتحاد – يسألها أن تنظر بعبن العطف إلى طلب الانضمام ، بعد العزلة المفروضة على المغرب لأكثر من ثلاثة عقود ، أضف إلى ذلك أن المغرب حارب الشرعية الدولية حين أخرج مبعوثي الأمم المتحدة من الصحراء المحتلة ، وهو يدفع ثمن أخطائه السياسية ، وطلب انضمام المغرب مازال معلقا ، فقد اختتم مؤتمر الاتحاد من دون أن ينظر فيه ، فدعك ياعزيزي من هذه العنتريات التي ما قتلت ذبابة .

  12. دعكم من الجزائر فهي لم ترفض ضم المغرب إلى منظمة الوحدة الإفريقية ولكنها تؤكد على التمسك بقوانين المنظمة وهذا حق الجزائر وحق كل عضو في الوحدة. شتم الجزائر وتهديدها أمر سخيف وممل ومضحك.
    كل تعاليق الإخوة المغاربة تحمل من الإنفعالية والتحامل الشيء الكثير.. ولا واحد من الإخوة المغاربة بقادر على المحاججة بمنطق سياسي سليم، ولا واحد منهم بقادر على تفسير التناقض الواقع بين طلب الدول 28 لإخراج البوليزاريو من منظمة الوجدة الإفريقية، وبين قانون المنظمة الذي لم ينص على مثل هذا الإجراء في مبادئه، ولا واحد حاول ان يشرح لنا عن موقف المغرب بعد أن ينضم إلى المنضمة تجاه كل القرارات السابقة لها القاضية بتأييد البوليزاريو.. هل سيقبلها؟ أم سيلغيها هي أيضا ويلغي كل مطالب المنظمة الرسمية في الأمم المتحدة وفي الاتحاد الأوربي لحفظ حقوق الصحراويين والتنديد باعتداءات المغرب؟

  13. الصحراء ليست مغربية ولن تكون فعلى المغرب القبول بالواقع وترك الشعب الصحراوي يغرر مصيره بنفسه
    اما بخصوص طلب المغرب العضوية في الاتحاد فعليه القبول بشروط الاتحاد لا ان يفرض شروط الجمهورية العربية الصحراوية حقيقة لارجعة فيها
    وشكرا للجزائر بلد المليون ونصف من الشهداء فالجزائر معروفة بنصرتها للمظلومين ولن ننسى ماقدمته لنا

  14. المغرب اقوى بكتير مما تتوقع الجزائر ……هدا البلد في تطور كبير وسريع بخﻻف الجزائر صاحبة البترول فهي لم نقدم اي شيء للشعب الجزائر مقارنة مع المغرب الدي طور بنيته التحتية . ……الجزائر تفتعل الصراع بين المغرب وجبهة البوليزاريو بهدف نهب تروات ااشعب الجزائري لﻻسف الشديد هدا هو حكم العسكر ……

  15. يا سيد تاوناتي.. فليعد المغرب أولا إلى منظمة الوحدة الإفريقية ثم فتأت أنت لتتحدث عن انسحاب الجزائر من المنظمة.. صراحة هيك ثخنتها كثير على ٍرأي الإخوة المشارقة.. من الجميل أن يحلم الواحد على قدره حتى لا ينصدم عندما يقوم من الحلم.

  16. والله من المضحك للجزائر ان تتدخل في القضية وان تطرح شروطها على المغرب، مادخل الجزائر في القضية؟ لماذا لا تتدخل الجزائر مباشرة لدى الأمم المتحدة بكونها بلدا ضالعا في المشكلة، لماذا تتهرب ؟
    بالنسبة للجمهورية المزعومة التي تتحدثون عنها عن اي تقريرمصير تتكلمون؟ لقد قرروا مصيرهم واسسوا دولة على الخريطة فقط، و دخلوا الى الإتحاد الإفريقي، يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية والله لو كلفنا ذلك حياتنا لقاتلنا لا لشيء إلا من اجل ان لا تضع الجنرالات الجزائرية يدها على حبة رمل من هذه الصحراء

  17. لمذا لم يُستقبِل الوفد المغربي من طرف رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة “شفاه الله و أطال في عمره” ؟ و هم حاملين لرسالة ملكية ؟ و هل منْ تفسير منطقي ؟ و نعلم جيّدًا أنّ الوفود لبلدان أخرى الحاملة لرساءل رؤساء و ملوك أُستقبلوا من طرف الرئيس الجزائري !!!
    زيارة أريد بها شّر و خداع للرأيّ الإفريقي و العالمي، كتب عليها في كافة الإعلام المغربي بأن الجزائر وافقت بتجميد عضوية الجمهورية الديمقراطية الصحراوية من الإتحاد الإفريقي و وافقت لعودة العضو “الفعال” بدون شروط من الإتحاد، هههههههههه، خرافة القرن.
    أردوا رمي الغبار على أعين الأفارقة، لاكن قوة الخالق كانت مع الحقّ و المظلومين الصّحراويين. بالله عليكم، ماذا تجيبون أمام الله ربّ العالمين في ما يخص حرّية الصحراويين المقهورين بالآلة المغربية “الشريفة!!!” ؟
    حرّروا عقولكم

  18. المغرب لم يكن حتى من بين الدول المؤسسة لمنطمة الوحدة الافريقية عام 1963 بأديس ابابا (اثيوبيا) بل انضم المغرب الى منطمة الوحدة الافريقية الا بعد سنوان من بعد
    .
    ولم يكن من بين الدول المؤسسة للاتحاد الافريقي

  19. أكد الوزير الأول عبد المالك سلال، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي و لا يمكن أبدا المطالبة بمغادرتها لهذه المنظمة القارية.
    .
    و في تصريح له على هامش اختتام الدورة الربيعية للبرلمان، أكد سلال أن المطالبة بمغادرة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للإتحاد الإفريقي أمر “غير معقول” بحيث “يتعين أن لا ننسى بأنها عضو مؤسس لهذه الهيئة”.
    .
    كما أشار إلى أنه إذا أراد المغرب الانضمام للإتحاد الإفريقي “دون شرط”، فإن الجزائر “ليس لها أي مشكل تجاه ذلك لكن هناك اجراءات يجب أن تطبق”.
    .
    كما لفت أيضا إلى أن الأمر سيتعلق ب”دخول جديد”، بحكم أن انسحاب المغرب كان قد حدث عندما كانت هذه الهيئة تحت تسمية “منظمة الوحدة الإفريقية” ثم تحولت بعدها إلى الاتحاد الإفريقي الحالي.
    .
    و استرسل سلال مجددا تأكيده بأن الجزائر “ليس لها أي مشكل مع الشعب المغربي أو المغرب عموما”، ليضيف بالقول “إذا كان الأمر يتعلق بإعادة فتح ملفات ذات صلة بمجالات التعاون فمرحبا أما بالنسبة للصحراء الغربية فالموقف ثابت و واضح كل الوضوح منذ البداية، نحن مع الحل الاممي و تنفيذ الشرعية الدولية”.

  20. لاشك ان ديبلوماسية الشيخات والعيطة لازال هناك في المغرب من يصدق وعودها و”إنجازاتها” …و”بطولاتها” و “عبقريتها” ان كل هذا الزعيق الذي واكب إنعقاد المؤتمر 27 للإتحاد الإفريقي…كان فقط للتغطية على العودة الكاملة لقوات المينورسو الى الصحراء الغربية …رغم التلويح المغربي …بان طردها لارجعة فيه…وبأنه سيادي…الخ.
    الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية…حقيقة قائمة….بإرادة أمتها…وسند حلفائها…وعدالة قضيتها.

  21. المغرب اصبح له سوابق الادانات في الاتحاد الافريقي لاحتلاله الصحراء الغربية و لا تستطيع اي دولة افريقية اعطائه صك البراءة,العالم اصبح يدرك مناورات النظام المغربي للاحتفاظ باحتلال الصحراء الغربية,لان اعترافة هو نهاية النظام المخزني بعد ان يعرف الشعب المغربي ان الدعاية المخزنية لمغربية الصحراء ما هي الا اكذوبة كبرى رددها على مدى اربعين سنة

  22. كما قلنا من قبل فالملتمس الذي تقدمت بها بعض البلدان الافريقية بإيعاز من فرنسا لا يعدو كونه مسألة شكلية لا تقدم و لا تؤخر في عضوية الدولة الصحراوية بالاتحاد..
    بالنسبة للمقال فهو يحاول بقصد أو بغير قصد أن يوهم القارئ بأن هذا هو موقف الجزائر من انضمام المغرب و تجميد عضوية الصحراء بينما أن المسؤول الجزائري كان فقط يوضح المسألة من الناحية القانونية عندما تم سؤاله عن الموضوع.. فكما هو معلوم فإن انضمام أي بلد يتم بتقديم طلب (و ليس رسالة كما فعل ملك المغرب) للانضمام لا يتضمن أي شروط أو أي انتقاد للاتحاد، يتم تقديم هذا الطلب للجهات المعنية في الاتحاد و هو ما لم يفعله المغرب حتى الآن الشيء الذي يبرر عدم مناقشة القمة لانضمام المملكة.. من الناحية القانونية دائما كما وضح المسؤول الحزائري فإنه من غير الوارد تجميد عضوية الدولة الصحراوية سواء انضم المغرب أم لا. لإنه و ببساطة لا يوجد بند في ميثاق الاتحاد يمكن من ذلك… يعني هذا ليس موقف الجزائر و لا هم يحزنون.. احترموا عقولنا ارجوكم!!!!
    أما حديث البعض عن دولة وهمية لا وجود لها فهو مجرد بقايا ترسبات المرحلة الماضية التي كان يعيش فيها النظام المغربي حالة نكران حاد ، بدأنا نشهد مؤخرا بوادر شفاء منها.. فالنظام المغربي صار أكثر واقعية إذ اقتنع أنه في عزلة تامة بسبب هروبه من الواقع فموريتانيا و الجزائر و اسبانيا تقيم علاقات مع الدولة الصحراوية و الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوربي و امريكا اللاتينية و الولايات المتحدة كلها لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء حتى فرنسا لا تعترف بها حتى الدول التي تقدمت بملتمس تجميد العضوية قالت بأنه يجب تجميد عضوية الدولة الصحراوية إلى حين تقرير مصير الشعب الصحراوي… حالة العزلة الدولية هاته جعلت النظام المغربي يصل الى نتيجة مفاده أنه يجب ان يتعامل مع كل الدول بغض النظر عن موقفها من الصحراء فقبل فعلا على نفسه أن يفتح سفارة في بنما بعد ايام من فتح سفارة الجمهورية الصحراوية فيها و تقدم بطلب للجلوس الى جانبها في الاتحاد الافريقي…
    للتوضيح فقط بالنسبة للذين لا يعرفون مفهوم الدولة و مقوماتها فالدولة الصحراوية تتوفر على المواقمات اللازمة فهي تتوفر على شعب ( قل أو كثر) و أرض (30% من أراضي الصحراء و تطالب بالباقي) و سلطة تسوس ذلك الشعب و تحكم قبضتها على كل تلك الأرض.. فكيف تكون وهمية؟؟؟

  23. المتحدث باسم الجزائر يتكلم وكأن البترول في عز ايامه…لقد نفد صبر الافارقة من استهتاركم..اليوم اما ان تتكلموا بموضوعية واما العزلة التامة..رغم دنانير البترول . مادا جنيتم كل هده السنين ؟؟ لم تحصدو الا الخزي والعار ..الان الصورة بدأت تتضح لمن كانت له شكوك …المغرب يتقدم في الداخل.. وقادم الى الخارج بتبات..
    تحيا الشعوب المغاربية ..

  24. الاخ مغربى حر مع كل الاحترام .ولكن من اين تستورد الجزائر الخضر والفواكه .المغرب لا تصدر لنا هذه السلع بل الجزائر هى من تصدر بعض هذه المنتوجات .القضية الصحراوية هى فى الامم المتحدة فعلى هذه الهيئة ان تحل هذه
    القضية وما دخل الجزائر او حتى الاتحاد الافريقى.

  25. لا توجد هنالك دولة واحدة في العالم . تعترف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية فا لإقليم مدرج فى لوائح الأممية لتصفية الإستعمار من القارة الإفريقية . فالبند 1415ينص على أن إقليم الصحراء الغربية إقليم غير متمتع بالحرية وهو ما يشير إلى أنه من حق الساكنة الأصلية عملية تصويت على استفتاء يقر فيه الصحراويين مصيرهم وبانفسهم . تحترم فيه نتيجة ذالك التصويت .

  26. السلام عليكم
    المغرب الذي كان يسب ويشتم القارة الإفريقية بالأمس هاهو اليوم يتوسل للإنضمام لها من جديد بعد ما أصبح معزولا عن العالم. الجميع يعرف أن المغرب لديه مشاكل مع جميع جيرانه : الجزائر والصحراء ألغربية وإسبانيا وموريتانيا وحتى مع حيتان البحر فلايمكن إبدا أن يكون المغرب على صواب والجميع على خطأ. المغرب لا يعرف إلا سياسة شراء الذمم في علاقاته الدبلوماسية فقد دفع 7 ملايين دولار لرئيس زامبيا من أجل سحب أعترافها بالجمهورية الصحراوية وهاهو اليوم يفعل نفس الشئ مع بعض الدويلات الإفريقية مثل السينيغال والغابون وهي لاتسمن ولا تغني من جوع وهي عبارة عن محميات فرنسية .

  27. هذا التصريح معناه أن الأزمة بين الجزائر والمغرب ستستمر وستتجرع الأجيال اللاحقة في هذه المنطقة مآسي قرارات المستفيدين من دوام هذه الأزمة، وتعمير التوتر وغلق الحدود بدل البحث عن حلول معقولة تساهم في استقرار الوضع المضطرب سؤالنا هو من المستفيد، من تأزيم الوضع بالمنطقة وهل الشعب الجزائري الذي لم تعد له قضايا يدافع عنها ويهدر ثرواته القومية من أجلها وهل هذه القرارات نابعة من مصلحة وطنية للدولة الجزائرية الشقيقة؟؟؟وهل حكام الجزائر يعيشون في هذا العصر، ام اننا نقرأ تصريحات من كتب التاريخ الغابر، فنزاع الصحراء كان نتاج الحرب الباردة زمن إمبراطوريات وأحلاف ولت ولم يعد لها وجود، بعدما خمدت معظم بؤر التوتر المترتبة عن صراع القطبين الذي لم يعد له وجود إلا في أذهان العسس القديم، أكيد ان الشعب الجزائري الذي ضحى بالملايين من أجل استقلاله لن يرضى بنفسه أن يكون معولا لهدم الدول وخلق صراعات وهمية بدل التركيز على التنمية والديمقراطية وبناء مؤسسات مدنية قوية , أطن أن هذا الاشكال لن يزول إلا بهبوب رياح التغيير ودمقرطة النظام في الجارة الجزائر التي تعد استثناء يتغدى على قضايا هامشية بالنسبة للمواطن الجزائري، وعلى العموم للمغرب عمق استراتيجي في إفريقيا بحكم الروابط التاريخية والدينية والعرقية ودخول المغرب إلى الاتحاد الافريقي هو تحصيل حاصل ببفعل الدعم الذي يتلقاه من العديد من الدول الافريقية، فهل يعني عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي خروجا لجارتنا الجزائر منه ، أم أنها ستبقى لتظهر للعالم أن صراع المغرب ليس معها بل مع جمهورية أخرى تقبع في أساطير مخيال من يحكمون الجزائر من وراء ستار.

  28. السيد سلال لم يذكر الا الحقائق وهي أن المغرب ليس من حقه الإشتراط ، فهو ليس بمؤسس للإتحاد الإفريقي
    كما أن الإتحاد الإفريقي ليس هو منظمة الوحدة الإفريقية حتى يطلب العودة، بل عليه طلب الإلتحاق أو الإنضمام
    كعضو جديد مثله مثل جنوب السودان مثلا . المغرب ليس من حقه الدعوة لطرد الجمهورية العربية الديمقراطية
    الصحراوية لأنها عضو مؤسس كامل الحقوق ، ولا يمكن طلب تعليق عضويتها لأن قيادتها شرعية ما لم تعدل
    قوانين الإتحاد ، وهذا من باب المستحيل .
    المغرب لم يقدم طلب الإلتحاق ، بل أرسل رسالة أعرب فيها عن نيته في الإلتحاق بالإتحاد ، وهذه الرسالة لم تُقرأ في المؤتمر، وعن كتابة المؤتمر أن الملتمس الذي يتحدث عنه المغاربة لم يصل امانة المؤتمر في كيغالي
    ومن هنا الحديث عن 28 دولة إفريقية قدمت ملتمسا يبقى حديث إعلامي مغربي لا سندا له ، يمكن تصنيفه في
    باب كذبة سمكة شهر جويلية .
    سلال ، ولعمامرة ، ومساهل كلهم وضحوا حقائق قانونية ، ولم يعبروا عن موقف جزائري إزاء المغرب ، بل
    السيد سلال عبر عن إستعداد الجزائر لمناقشة المواضيع العالقة بينها وبين المغرب إذا عبر عن حسن نواياه .

  29. الوضع يتطلب 6 أصوات إضافية يستحسن أن تكون الجزائر ضمنها وأولها ولو تطلب الأمر قراءة متأنية لمبادئ تأسيس الاتحاد:
    إذ نستله م من المثل النبيلة التي استرشد بها الآباء المؤسسون لمنظمتنا القارية وأجيال من أنصار الوحدة الأفريقية الشاملة في عزمهم على تعزيز الوحدة والتضامن والتلاحم والتعاون فيما بين الشعوب والدول الأفريقية.
    وإذ نضع في الاعتبا ر المبادئ والأهداف المتضمنة في ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية وفى المعاهدة المؤسسة للجماعة الاقتصادية الأفريقية .
    وإذ نذكر بالكفاح البطولى الذي خاضته شعوبنا وبلداننا من أجل الاستقلال السياسي والكرامة الإنسانية والتحرر الاقتصادي .
    وإذ نأخذ في الاعتبا ر أن منظمة الوحدة الأفريقية قد لعبت ، منذ إنشائها ، دورًا حاسمًا وقيما في تحرير القارة وتأكيد الهوية المشتركة وعملية تحقيق وحدة قارتنا ، كما هيأت إطارا فريدًا لعملنا الجماعي في أفريقيا وفى علاقا تنا مع بقية العالم.
    وإذ نعقد العز م على التصدي للتحديات المتعددة الجوانب التي تواجه قارتنا وشعوبنا على ضوء التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تجري في العالم..
    بقراءة متأنية لهذه المبادئ يمكن أن تتذكر الجزائر أن المغرب يعتبر من الأباء النؤسسين لنواة منظمة الاتحاد الأفريفي ولبناته الأولى وتعتبر أن الإبن الذي ساهم بطلاء البنيان لا يمكن أن يجحد ما قام به والده من بناء الهيكل الذي اكتفى بطلائه..

    العالم.
    وإذ نأخذ في الاعتبا ر أن منظمة الوحدة الأفريقية قد لعبت ، منذ إنشائها ،
    دورًا حاسمًا وقيما في تحرير القارة وتأكيد الهوية المشتركة وعملية تحقيق وحدة
    قارتنا ، كما هيأت إطارا فريدًا لعملنا الجماعي في أفريقيا وفى علاقا تنا مع بقية
    العالم.
    وإذ نعقد العز م على التصدي للتحديات المتعددة الجوانب التي تواجه قارتنا
    وشعوبنا على ضوء التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تجري في
    العالم.

  30. لقد بات طرد و استئصال هدا الورم الخبيت البول يساريو مسألة وقت فقط ربما سيخرج نعه صانعوه أبناء الحركي خدام فرنسا لأنهم عاتو فسادا في الجزائر.

  31. الى السبد عبد الحفيظ الدي يتدخل في كل المواقع الالكترونية ليناصر جمهورية الوهم .فكن على يقين لو بقيت الدهر كله انت ومن يحركك لتشوه الحقائق فالصحراء الغربية ستبقى مغربية بقوة الناريخ وقوة الشعب المغربي الاصيل .بموت الخونة ويبقى المغرب شامخا.

  32. عن اية جمهورية يتكلم،مخطط التقسيم بوجوه مختلفة وبشعارات الممانعة.
    الثورة الجزاىرية بريءة من هؤلاء ولم يكن الثوار ابدا دعاة فتنة،ولم نسمع احد منهم يتكلم عن مثل هذه البدعة.

  33. المملكة المغربية أكبر من أن يملي عليها حديتو العهد بمقومات الدول شروطهم
    مهما علا صراخهم الناتج عن الألم فلا محيد بالانصياع لشروط المغرب فهو قادم كالطوفان و المنظمة الافريقية بعد عودة المغرب لن تكون كما قبله ولن يخلوا الجو بعد لرقص الجردان فالاسد قد عاد
    هده الدولة الحديثة تتصرف بعقلية 430 دولار للبرميل. فعهد شراء الدمم قد ولى إلى غير رجعة
    اننا نعيش ونتنفس في أفريقيا ونعرف خبايا أمورنا جيدا فعهد شطب الديون و إعطاء المنح والعطايا ولى لجفاف المنبع
    الأحرى بهدا الشخص أن يدقق حسابات بلاده المصرفية جيدا هده الايام و ياخد العبرة بمن سبقه فملك ملوك أفريقيا اغدق من المال على الشرق والغرب فقتلوه وسلموا ابنه لمن يحكم ليبيا بعد انتهاء الدهب المنهوب
    الجزائر بقيت وحدها بعد موت القدافي ونيجيريا مشغولة ببوكوحرام وباتت تبحث عما يحفظ ماء الوجه للخروج من المستنقع أما جنوب افريقيا فسحابة الصيف الناتجة عن المنافسة المغربيه لتنظيم المونديال مع المغرب قد انقشعت
    والجميع بات يبحث عن حل بمن فيهم عقلاء الجزائر
    أما المغاربة المحتجزون في تندوف فقد ارهقهم العيش بالتوسل للمساعدات
    أما المغرب فهو في صحراءه ولا يزعزعه هكدا تصريح من هكدا أشخاص
    المغرب عاد لأفريقيا لانه بلد أفريقي ولا يحتاج فيزا من أحد ويكفي أن اكتر من نصف الدول الشقيقة والصديقة قدموا طلب طرد البوليساريو وهدا وحده يكفي
    كما يبدو أن المغرب أربك حسابات الانفصاليين ورعاتهم وبالتالي انتقل من مرحلة الدفاع إلى الهجوم فمسيرة موفقة بادن الله وسنلتفي قريبا جدا

  34. الجزائر تعرف مسبقا ان عودة المغرب الى الحضن الا فريقي سيزيح من تحتها البساط لذلك تحاول الرقص على جميع الا يقاعات من اجل الدفاع عن ربيبتها البوليزاريو

  35. “الجمهورية العربية الصحراوية”
    “دولة” عربية لا وجود لها في أروقة الجامعة العربية ؟؟؟؟؟

  36. الجزائر تصرح ان المملكة لن تقبل عضويتها الا بشروط طبعا معروفة و ستنتظر المملكة الموافقة من الاعضاء من بينهم الجمهورية العربية الصحراوية
    خيبة وراء خيبة و مبروووك للجمهورية الصحراوية

  37. لقد أصبح واضحا بأن طرد البوليزاريو من الإتحاد الإفريقي فقط مسألة وقت، ومن يشك في هذا فقد فقد التمييز….السؤال هو هل ستبقى الجزائر في الإتحاد الإفريقي أم ستخرج تضامنا مع صنيعتها البوليزاريو..؟؟..سواء بقيت أو لم تبق، فالبلد مقبل على عزلة إفريقية لا قبل له بها…هذا ما جنته براقش على نفسها…

  38. من الأفضل ان تتركوا الشعب الصحراوي يقرر مصيره بنفسه بعيداً عن وصاية هذا الطرف او ذاك سواءً كان عربياً ام اجنبياً ، ومن الغريب ان يتم تسمية جبهة البوليزارو بدولة ، فأين هذه الدولة ولماذا لم يتم ضمها الى جامعة الدول العربية العتيدة!! أسوة بالصومال وجيبوتي وجزر القمر ؟

  39. صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وفي الندوة التي عقدها إلى جانب وزير الاتصال اليوم الخميس عقب المجلس الحكومي، قال: “الجولة التي همت 42 بلدا إفريقيا استُخلص منها الاحترام المتميز لجلالة الملك، والمغرب من الدول التي عرفت تطورا مهما، ويعد نموذجا متميزا”، وأضاف: “التعبير الصريح على كون التحديات التي تواجه إفريقيا يستدعي بناء علاقات جديدة”.

    “حضور الجمهورية الوهمية في الاتحاد الإفريقي مسألة وقت، ولا أحد يؤمن بأن لها مستقبلا، لكن ثلاثة عقود وهم (قادة البوليساريو) يتجولون أمام الدول الإفريقية، لذلك اتخذت العديد من الدول موقفا حاسما وأخرى تطلب بعض الوقت”، يقول مزوار الذي شدد على أن هناك استعدادا من طرف الدول، وخصوصا ذات الأغلبية الكبيرة، لحسم موقفها من الجبهة.

  40. حسب ما هو معروف فان المغرب هو العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الافريقية زمن الملك محمد الخامس رفقة جمال عبد الناصر من مص ودولة الغونغو الجزاءر التحقت فيما بعد بعد استقلالها اما الصحراء فالتحقت اخيراً في الثمانينات

  41. و رغم كل هذا تدعي الجزائر دائما أنها ليست طرفا في ” النزاع ” بين المملكة المغربية و البوليساريو . هذا منتهى الكذب و الخداع . لماذا تضع الجزائر شروطا لمسألة لا تعنيها ؟ أليس هذا تدخل في الشؤون الداخلية لللمغرب . الجزائر تخرج أحقادها التاريخية نحو المغرب . الجزائر مصدومة بعودة المغرب لمقعده بمؤسسة الاتحاد الإفريقي .

  42. اعتقد وان كنت جازما ان ما حدث مؤخرا لا يعدو سوى زوبعة اعلامية للتشويش على مشاركة القيادة الجديدة للبوليساريو بعد نجاح مؤتمرها الاستثائي فالمغرب الذي يعيش في ازمة دولية و مع محيطه الاقليمي و القاري لابد له ان يبحث امر ما ليوجه به الراي العام المغربي الذي يعاني من مشاكل لا تعد و لا تحصى.

  43. المنطق السليم يقول أن الجزائر هي مجرد عضو داخل هذا الإتحاد وليست وصية على 28 دولة إفريقية تقدمت بملتمس لوقف كل أنشطة هذا الكيان الوهمي داخل أجهزة الإتحاد الإفريقي وذلك في تجاوب سريع ومطلق مع الرسالة التي بعث بها الملك إلى الرئيس التشادي الذي تترأس بلاده هذا المنتظم الإفريقي والسؤال الذي يُطرح هنا هو لماذا يصر النظام الجزائري على عناده ؟
    المغرب أكبر من أن تمنعه الشقيقة الصغرى من الإلتحاق بمنتظم إفريقي تأسست نواته الأولى بمدينة الدارالبيضاء قبل إستقلال الجزائر عن فرنسا وقبل تفريخ كيان وهمي لا يتوفر على أدنى شروط الدولة ولا تعترف به الأمم المتحدة ولا الجامعة العربية ولا منظمة التعاون الإسلامي ولا حتى إتحاد المغرب العربي الذي تعتبر فيه الجزائر عضوا كامل العضوية
    لقد إرتكبت منظمة الوحدة الإفريقية خطأ فادحا سنة 1984 حين خرقت قوانينها وإعترفت بكيان غير مستقل ولا يملك لا شعبا ولا أرضا ولا أي شيء سوى لغة البروبغندا الثورية التي كانت موضة زمن الحرب الباردة ، فقوانين هذه المنطمة وخصوصا الفصل الرابع من ميثاقها لا يقبل أي دولة غير مستقلة ويرفض عضويتها ومع ذلك تم التحايل عليه وتم قبول كيان وهمي غير مستقل ولا يتوفر على أدنى مقومات الدولة وهوموجود على أراضي جزائرية وفي هذا قال الراحل الحسن الثاني في رسالة الإنسحاب من هذه المنظمة الإفريقية “الواقع أن منظمة الوحدة الإفريقية إرتكبت بما يتنافى ويشكل إنتهاكا صارخا للفصل الرابع من ميثاقها خطأ يعد سابقة خطيرة وستبقى عواقبه لأمد بعيد لا يمكن التنبؤ بنتائجه …””
    إن إنتماء المغرب لإفريقيا شيء طبيعي وماهو غير طبيعي هو أن يتحدث سلال والعمامرة بلغة خشبية أكل عليها الدهر وشرب مادامت الأغلبية من دول هذا الإتحاد 27 + 1 قد تقدمت بملتمس توصي فيه بتصحيح الخطأ الذي إرتكبه بومدين والقدافي حين ركبا معا موجة العبث وأصرا على إقحام كيان وهمي داخل منطمة الوحدة الإفريقية دون إعتبار للفصل الرابع من ميثاقها وهنا تحضرني كلمة الرئيس السينغالي آنذاك حين قال أمام الأفارقة : إذا كنتم قد إعترفتم بالجمهورية العربية الصحراوية ضدا على ما تنص عليه قوانين منظمتنا فلماذا سنطالب بالإستفتاء في الصحراء ؟
    أجزم أن المغرب الرسمي والشعبي سوف لن يلتفت إلى الإخوة بالجزائر وسيستمر في اللعبة إلى أن يتم طرد هذا الكيان الوهمي الذي لا تعترف به لا الأمم المتحدة ولا الجامعة العربية ولا منظمة التعاون الإسلامي ولا الإتحاد الأروبي ولا الدول الإفريقية باستثناء ما يقارب 13 دولة ضمن 54 دولة والأيام والشهور والسنون القادمة ستكشف للعالم ان المغرب على حق والآخر على باطل

  44. مع احترامي لباقي الاعضاء الاتحاد الافريقي لكن العالم كله يعلم ان كل شيئ داخل الاتحاد الافريقي يمر عبر بوابة الثلاثي الجزائر، نيجيريا، جنوب افريقيا. مصر بكل ثقلها لم لم تستطيع فعل اي شيئ عندما جمدت عضويتها اثر الانقلاب العسكري على حكم مرسي لولا التدخل الجزائري لصالحها فمابالك بالشروط المغرب المسبقة لاسيما وهي تعلم جيدا موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية الذي لم يتغير ولن يتغير حتى يحصل الشعب الصحراوي على حق تقرير مصيره…غير هذا يعتبر هراء وخرافة .

  45. من الأحسن للمغرب ان لا يتحاور مع سلال ولا مع النظام الذي يمثل…It’s over..

  46. ومن قال لكم أن ما تسمونه الجمهورية الصحراوية دولة كاملة السيادة أيها الجهلاء، رغم أنكم إخوة لنا في الدين فإنكم تدعون إلى التفرقة بين أبناء الدين الواحد أما الصحراوين فهم مغاربة وفي مغربهم ولكم كامل التحيات في مغرب واحد ووطن واحد ودين واحد. ﻻ للتفرقة بين أبناء الدين الواحد وشكراً.

  47. المملكة تدرك ذلك و قد ارسلت الطلب و هي واعية بكل القوانين وليس لها خيار في ضل العزلة الشديدة بعد ان تخلوا عنها الحلفاء و خيبة الامل في اموال الخليج التي لم تصل

  48. وفروا الخضر و الفواكه لمواطنيكم الاصلييين عندها تكلموا على الجمهورية الوهمية هههههههههه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here