الجزائر تأسف لاستقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء وتنوه بجهوده لتسوية النزاع المتوقف منذ سنوات

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أعربت الجزائر عن أسفها لنبأ استقالة هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى الصحراء.

ونوهت عبر وزارة الخارجية  بـ”الالتزام والعزم اللذين أبداهما” كولهر من أجل إعادة بعث مسار تسوية النزاع في الصحراء المتوقف منذ سنوات.

ونقلت الوكالة الرسمية للأنباء، عن الخارجية، أن الجزائر “ما فتئت تقدم الدعم لجهود كوهلر بهدف حمل طرفي النزاع، الرباط وجبهة البوليساريو، على التفاوض بحسن نية ودون شروط مسبقة، من أجل حل سياسي عادل ودائم ومقبول”.

من جانبها، نوهت الرباط، أمس الخميس، بجهود المبعوث الأممي للصحراء “التي بذلها منذ تعيينه، في آب/ أغسطس 2017″، عقب استقاته أول أمس الاربعاء.

 ونقل المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، في مؤتمر صحفي، تجديد بلاده التزامها “على التوصل إلى حل واقعي عملي وبراغماتي، متوافق عليه، لهذا النزاع المفتعل، يقوم على أساس الحكم الذاتي”.

وأعلن المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في جنيف أن المبعوث الخاص إلى الصحراء الغربية هورست كولر، قد استقال من منصبه “لدواع “.صحية

وتسلم هورست كوهلر البالغ من العمر 76 وهو الرئيس السابق لألمانيا الاتحادية، مهامه، في شهر حزيران/ يونيو من عام 2017، وأطلق سلسلة المشاورات المباشرة بين أطراف النزاع في جنيف.

وتقدم المغرب في 2004 بمقترح للحكم الذاتي بديلا عن الاستفتاء الذي أقرته الأمم المتحدة، بعد تعثر في مساره، في المقابل تتشبث جبهة البوليساريو بتقرير مصير الصحراء عبر الاستفتاء.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here