الجزائر: الرئيس يلتقي  موفدا من الكونغو التي تترأس اللجنة الافريقية الخاصة بليبيا

الجزائر- (أ ف ب) – التقى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون السبت، موفدا من نظيره الكونغولي دوني ساسو نغيسو الذي يرأس اللجنة الرفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية.

وبحسب بيان للرئاسة، اجتمع الرئيس الجزائري مع وزير خارجية الكونغو جان كلود غاكوسو وشكّل لقاؤهما “فرصة لتقييم الوضع في البلد الشقيق ليبيا، وتبادل وجهات النظر حول سبل إنهاء الاقتتال والتدخلات الأجنبية، وإنعاش المسار التفاوضي بين الأطراف الليبية، وكذا دور الاتحاد الإفريقي للدفع بعملية السلام في هذا البلد الشقيق بعيدا عن التدخلات الأجنبية”.

وكان الرئيس الكونغولي دعا الاثنين إلى عدم تهميش إفريقيا في حل الأزمة الليبية، معتبرا ان كل تسوية ستكون “غير فعالة” و “نتائجها عكسية” اذا لم تأخذ القارة في الاعتبار.

ومنذ قرار تركيا نشر قوات في ليبيا، كثفت الدبلوماسية الجزائرية المبادرات السياسية لتهدئة الأزمة في ليبيا التي تشترك معها في حدود طولها نحو الف كيلومتر.

وفي الاونة الأخيرة، قام رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج وكذلك وزراء الخارجية في تركيا ومصر وايطاليا بزيارة الجزائر.

وتؤكد الجزائر الحريصة على البقاء “على مسافة واحدة” من المعسكرين المتعارضين في ليبيا، انها ترفض “كل تدخل أجنبي” وتناشد “جميع المكونات والأحزاب الليبية العودة سريعا إلى عملية الحوار الوطني الشامل”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here