الجبير يعود الى التهديد.. وقرع طبول الحرب في سورية.. هل ستحقق القوات السعودية الخاصة ما فشلت في تحقيقه في اليمن؟ وهل طرح اسهم ارامكو بعد ايام لتمويل الحرب المقبلة؟ وهل نحن امام “عاصفة حزم” خماسية او سداسية؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

نسف السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي مؤتمر جنيف الرابع، الذي من المنتظر ان يبدأ جلساته بعد يومين للتوصل الى حل سياسي في سورية، قبل ان ينعقد بالتصريحات التي ادلى بها الى صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الالمانية يوم امس، واكد فيها على مجموعة من النقاط لا بد من التوقف عندها قبل اجراء اي قراءة او تحليل لمضمونها:

  • الاولى: استعداد بلاده ارسال قوات خاصة لقتال “الدولة الاسلامية” في سورية جنبا الى جنب مع قوات امريكية.

  • الثانية: التأكيد على تسليم اي مناطق يتم تحريرها من “الدولة الاسلامية” في سورية الى قوات المعارضة، حتى لا تقع في ايدي النظام او حلفائه في ايران و”حزب الله”.

  • الثالثة: لا مجال لانتهاء الحرب في سورية الا بانتقال سياسي، لا يكون فيه اي دور للرئيس السوري بشار الاسد.

هذه التصريحات التي ادلى بها السيد الجبير، بعد صوم عن الكلام استمر بضعة اشهر، تعيد الازمة السورية الى المربع الاول، وتضع المنطقة على حافة، ان لم يكن، قلب حرب اقليمية، وربما دولية شاملة.

اللافت ان هذه التصريحات تأتي تزامنا مع تقارير اخبارية تؤكد عزم الولايات المتحدة تشكيل تحالف سداسي سني يضم اربع دول عربية، هي المملكة العربية السعودية ومصر والاردن ودولة الامارات وتركيا، الى جانب اسرائيل، تكون مهمته الاولى اقامة مناطق آمنة في كل من سورية واليمن، تكون منطلقا لاطاحة نظام الرئيس الاسد، والقضاء كليا على التحالف “الحوثي الصالحي” في شمال اليمن.

 

***

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي هو “عراب” هذا المخطط الذي جرى الاتفاق على خطوطه العريضة اثناء زيارته الى واشنطن قبل اسبوع، ولقائه الرئيس دونالد ترامب، وطلب الاخير من وزير دفاعه جيمس ماتيس مراجعة الاستراتيجية الامريكية في سورية، وتقديم مشروع جديد للتدخل العسكري فيها، بما في ذلك ارسال قوات برية، ويبدو ان هذا المشروع بات جاهزا، وان ملامحه تبلورت، وابرز دليل على ذلك اعلان وكالة المخابرات المركزية الامريكية “سي اي ايه” تجميد دعمها التسليحي والتدريبي لقوات الجيش السوري الحر.

تمويل مخطط التدخل العسكري الامريكي في سورية واليمن ستتولى مسؤوليته الدول الخليجية كاملة، وترامب قال ذلك بطريقة صريحة تنضح وقاحة واستهتارا، عندما خاطب دولا خليجية بقوله، ليس لديكم غير المال، ولولانا لما بقيتم يوما واحدا، ولا نستبعد انه حصل، اي ترامب، على موافقة سعودية مسبقة في هذا الاطار، تؤكدها تصريحات رسمية بقرب طرح اسهم بيع شركة ارامكو في الاسواق العالمية في غضون اسابيع، ان لم يكن اياما، لتوفير الاموال اللازمة في هذا الخصوص.

لا نعرف ما هي مصلحة السعودية، ودول خليجية اخرى الى جانب تركيا في اشعال فتيل حرب مذهبية في المنطقة، وتقسيم سورية، والتحالف مع رئيس امريكي متهور ومكروه امريكيا، ولا يخفي كراهيته العنصرية للعرب والمسلمين، هل هو الثأر واشفاء الغليل، والرغبة الدفينة بالانتقام؟ وهل تقبل القيادة السعودية تسليم الحوثيين مناطق يسيطرون عليها في جنوب المملكة الى معارضة سعودية مثلا، او حتى الى “الدولة الاسلامية”، او تنظيم “القاعدة”؟

ربما يجادل البعض هنا بأنه لا توجد قوات معارضة سعودية على غرار الجيش السوري الحر في الوقت الراهن، وهذا الجدل صحيح، ونسلم به، ولكن لا احد يستطيع قراءة المستقبل، والتنبؤ بتطوراته، ومن كان يتوقع اصلا ظهور فصائل الجيش السوري الحر، او صعود تنظيم “الدولة الاسلامية” الى السطح، واقامة سلطته على اراض تشكل ثلث العراق ونصف سورية، وهزيمة جيش عراقي جرى انفاق 26 مليار دولار على تسليحه وتدريبه، وفي غضون ايام، بل ساعات معدودة؟ والاهم من ذلك نسأل عن من كان يتوقع ان تدخل الحرب في اليمن عامها الثالث، دون ان تحقق هدفا واحدا من الاهداف التي انطلقت من اجلها.

واذا كان السيد الجبير يعتقد بأنه لا مجال لانهاء الحرب في سورية الا بانتقال سياسي بدون الرئيس الاسد، فإنه يمكن القول ايضا لن يكون هناك استقرار في سورية، وربما المنطقة بأسرها، في ظل الاطاحة به والدولة التي يجلس على قمتها، ولنا في ما حدث في العراق وليبيا واليمن خير امثلة في هذا الصدد، ونذّكر بها السيد الجبير وقيادته لعلهم نسوا ذلك في ذروة الفرح بمخطط ترامب القادم.

ترامب شخص متهور، ولكن اي حرب سيخوضها ستكون بعيدة خسمة آلاف ميل عن اراضي بلاده، ويمكن ان تقدم الدولة الامريكية العميقة (المؤسسة) على اقالته، او تدبير اغتياله، اذا احست انه سيقود امريكا الى الهاوية، لكن الحال لن يكون كذلك في المنطقة العربية، والدول الحليفة له، والمتورطة في مخططاته، وستواجه الفوضى الدموية والتقسيم حتما.

***

ندرك جيدا ان الشعب السعودي لن يكون له اي رأي في اي قرار تتخذه قيادته في ارسال قوات خاصة للقتال في سورية، مثلما لم يكن له قرار بإرسال طائرات “عاصفة الحزم” لقصف اليمن، ولكن هذا الصمت قد لا يطول اذا ما واجهت القوات السعودية الخاصة مقاومة اشرس من تلك التي تواجهها نظيراتها في اليمن، فهناك طائرات وصواريخ ودبابات روسية وايرانية وسورية، علاوة على وجود قوات لـ”الدولة الاسلامية” ايضا، وهي قطعا لن تقذف القوات السعودية بالورود والرياحين.

واخيرا نسأل، وبكل سذاجة، لماذا يستبعد السيد الجبير، وقيادته، (نعلم جيدا انه ليس صاحب قرار) اتساع نطاق الحرب، واقدام ايران، وربما حلفاء لها في العراق بقصف العمق السعودي من الشمال، كرد انتقامي انتصارا لحليفهم الاسد؟

نطرح هذه الاسئلة وغيرها، لاننا لا نريد ان تتورط المملكة والمنطقة بأسرها في حرب تؤدي الى دمارها، ويكون وقودها العرب وما تبقى لهم من ثروات، ولخدمة اهداف غير عربية وغير اسلامية.

للمرة المليون نقول ان المملكة بحاجة الى حكماء يرفعون صوتهم، وكروتهم الحمراء، قبل فوات الاوان، ونعتقد ان هؤلاء كثر فيها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

87 تعليقات

  1. بوتين والجيش الروسي لن يسمح بسقوط الأسد ، اخر معاقل الجيش الروسي المطلة علي البحر الأبيض المتوسط تتواجد في طرطوس وبانيس، سقوط الأسد يعني سقوط النقود الروسي في المنطقة وهذا لن يحصل مهما كلّف روسيا من خسائر بشرية ومادية والايام بيننا

  2. أما عن العراق فقد كذبت فإيران لم تطلق يدها في العراق إلا بعد أن دمره الغزو الأنجلو أمريكي الذي انطلق من قواعد السعودية و الخليج أم نسيت رقصات الملك بالسيف مع جورج دبليو بوش. أما عن سوريا فأيضا كذبت فكلنا اليوم نعلم كسوريين من أغرى مجموعة من المهربين و تجار المخدرات و السلاح و حولهم للوردات حرب بالمليارات من الأسلحة و الدولارات و قد كانوا لا يستطيعون رفع بارودة صيد بوجه الدولة و أصبحوا يسمون أنفسهم بالجيش الحر و اليوم هم حلفاء مع القاعدة في بلاد الشام يقاتلون صفا واحدا و يقتلون بعضهم البعض أحيانا أخرى. كلنا نعلم من يمول النصرة و من أين أتى مقاتلوا داعش و سياراتهم الدفع الرباعي. أنا لا أعيش في السعودية و لا دول الخليج و من المؤكد أنك أعلم مني عما أتكلم و عن التبرعات التي تجمع “لنصرة” الشعب السوري. إيران لم تتدخل و حلفاءها إلا بعد أكثر من عام على دخول مقاتلي القاعدة عبر تركيا و عندما سقط مطار منغ شمال حلب 2013 كانت الجزيرة تصف أبو عمر الشيشاني بمقاتلي المعارضة السورية المسلحة و لولاه لما سقط المطار. أما عن اليمن فقد كذبت فالحوثيين و علي عبد الله صالح ليسوا إيرانيين بل يمنيين و إيران لم تتدخل بطائراتها و أسلحتها لتفرض على اليمنيين حكومتهم بل أنتم من فعلتم هذا و حولتم اليمن لحمام دم و بلد تنهشه المجاعة لتحقيق أهدافكم السياسية.

  3. ….- العراق
    ضربني واشتكى وسبقني وبكي.
    الحروب على الفقراء!!!!!! حسب علمنا انتم وايران وسليمانكم المغوار وحسنكم الشاطر قتلتم نصف مليون سوري وعراقي وهجرتمت ٢٠ مليون وكل هذا تحت اجنحة طيران اوباما وبوتن.
    روح العب غيرها… قبل ٦ شهور فقط كنتم تحرقون حلب.

  4. الاخ فراهانيان ،كان بمقدورك الرد على الاخ امريكا الجبروت لو زمجرت بافضل من اول سطرين كتبتها ،، وهو كان صادقا والجميع يعرف ذلك وهاهي امريكا تريد العمل على انشاء مناطق أمنه في سوريا فهل تستطيع روسيا منعها ، وايضا هل تستطيع روسيا وإيران وحزب الله مجرد الاقتراب من هذه المناطق بعد إنشاءها ،، عموما انشاء المنطقة الامنه وتسليمها للمعارضه وامام المنظر الحزين للروس والايرانيين ماذا نسميه ،، انه الجبروت الامريكي ،،،

  5. ** يا سالم انت تكذب على نفسك وتخدعها وانت اعجز من ان تستطيع اقناع غيرك وببساطه
    يا سالم من تربى على الخيانه لا يمكن له يوما ان يصبح من احرار هذه الأمه…!!!!
    ** انت تقول كاذبا { ألم ترى ان ايران احتلت العراق وقتلت العراقيين السنه } – وهل تريد ان
    تبرئ دول الخليج من خيانتهم للعراق وان من احتل العراوالعراقيين هم التحالف الغربي
    الأمريكي وليس ايران والسؤال من غدر بالعراق ولا اظنك ستقول لنا بأن صدام حسين كان
    شيعيا بل كان سنيا ومن غدر به وخان العراق والعراقيين هي دول الخليج التي تمرست في
    الخيانه
    – هم سلموا العراق لهذا الغرب الصهيوني وفتحوا اراضيهم لهذه الجيوش
    الغازيه ومن اراضيهم انطلقت الطائرات الأمريكيه والغربيه والذي بدوره بذر في العراق بذور
    الطائفيه المقيته وكل ما اصاب العراق انما هو صناعه بأيدي عملاء الصهيونيه العالميه
    ممن تمرسوا طوال تاريخهم على الخيانه وقتل القتيل والمشي بجنازته ….!!
    ** من الذي يقف خلف هذه الجماعات الإرهابيه في سوريا والعراق اليست دول الخليج بأموال
    البترودولار والسلاح المشترى من الغرب وشراء الذمم والمرتزقه من كل سجون دول العالم
    ومع ذلك تكذب انت وتدعي ان هؤلاء المرتزقه ثوارا – ومنذ متى كانت دول الخليج العميله للغرب
    الصهيوني داعمة للثورات والثوار وهي من تآمرت على الثورات والثوارودائما لصالح اعداء هذه
    الأمه من الذي مكن ال سعود من السيطره على شبه الجزيره العربيه اليس الإنجليز يا سالم وماذا
    كان دور عملاء بريطانيا من جون فيلبي او الشيخ عبد الله وابنه كيم فيلبي وكلاهما كانا من
    المخابرات البريطانيه وكذلك ادوارد لورانس او لورنس العرب عميل المخابرات البريطانيه
    هؤلاء يا سيد سالم من صنعوا تاريخ دول الخليج العربي
    وكان الهدف البريطاني يسعى للهيمنه على شبه الجزيره العربيه بعد اكتشاف البترول فيها وهم من
    صنعواكل هذه الممالك والإمارات الخليجيه واقاموا فيها هذه الحكومات وبناءا على نصيحة لورنس
    العرب الذي اقترح عدم التدخل المباشر لبريطانيا وفرنسا وان يتم الإعتماد على القبائل العربيه في
    شبه الجزيره العربيه لمقاتلة الأتراك واخراجهم من شبه الجزيره العربيه لتحل بريطانيا مكان
    الإتراك في الهيمنه على ارض البترول الواعده واقترح لورانس العرب ان يتم تدريب العرب
    وتسليحهم ضد الحكم التركي – بل ان شركة ارامكوا كان من انشأها جون فيلبي الذي اعلن اسلامه
    وغير اسمه ليصبح الشيخ عبد الله واصبح مندوب الحكومه السعوديه في شركة ارامكو …..!!!
    هؤلاء يا سيد سالم من صنعوا تاريخ دول الخليج وجميعهم من عملاء المخابرات البريطانيه ….!!!
    واما باقي التاريخ فهو مزور ومزيف…!!! ثم كان في عام 1945 وقد توج تاريخ هذه المنطقه في
    اللقاء التاريخي في بحيرة التمساح في قناة السويس بين الملك عبد العزيز والرئيس الأمريكي
    روزفلت حيث غيرت السعوديه ولائها الى امريكا حسب نظرية الإحلال التي وعد بها تشيرشل
    امريكا لإغرائها بدخول الحرب العالميه الثانيه اذ قال تشيرشل للأمريكان { انتم الوريث الشرعي
    للإمبراطوريه البريطانيه } وهذا ما كان ….!!!! وفي هذا اللقاء الذي جمع الملك عبد العزيز
    وروزفلت وعد الملك الرئيس الأمريكي بدعم وتأييد قيام دولة اسرائيل في فلسطين ….!!!

  6. السلام عليكم استاذ عبد الباري
    ان كانت السعودية اصبحت قوة عظمى كما يقولون فلماذا لم ترد على ترامب حين قال ولولانا لما بقيتم يوما واحد لكنى اتفق معة ان السعودية لا تضاهيها دولة بالعمالة وتقبيل ارجل الاسياد والانفاق في سبيل تدمير الاسلام وبصراحة اني لا اريد ان يصيب المسلمين اي كان مذهبهم بالسوء لكن اقول دعها تشتعل ولننظر دول الخليج الذين يرقصون فرحا على جراحاتنا فالمقصود ليس سوريا بل لبنان والعراق وايران ايضا بهذا التحالف الماسوني والمصيبة الكبرى الكل يرى مدى عمالة ال سعود وعربان الخليج لكن تعمى الاعين عنهم لماذا لربما ينظرون لهم من خلال البيت الحرام والمدينة او خوفا بحرمانهم من الحج او العمرة واقول لهؤلاء ان الله تعالى جعلهما في أمنه بقدرته وحتى في زمن النبي ص كان الكفار هم يحكمون مكة حتى جاء نصر الله وفتحت بيد نبي الرحمة وان شاء الله تفتح من جديد ويا لاعبون بالنار اننا لا نخسر شيئ اقصد فلسطين لبنان سوريا العراق فقد تعودنا القتل والحروب والدمار لكن نريد ان تجربوها ياابطال فقط على الفقراء والنساء والاطفال وسوف تعرفوا ما هي الحرب وما هي نتائجها وان شاء الله نهاية هؤلاء الطغاة الحاكمين لابسي لباس المسلمين على يد ابطال وشرفاء جزيرة العرب والخليج وبقية شرفاء الدول المسلمة

  7. يا اخ سلمان الانترنيت موجود واعمل بحث عن كل هذي الامور اللي طلبتها تجد ايران متفوقة على العرب في كل هذه المجاالات اللي ذكرتها مثال بسيط ضمن اختصاصي كوني مهندس هناك لدى ايران 40 مجلة محكمة معترف بها دوليا في عام 2014 وللسعودية 4 ولتركيا 60

  8. أكيد انت لم تنسى فلسطين عندما تتحالف مع اسرائيل كل دول حلف ترامب لها اتفاقات سرية وعلنية وعلاقات مع هذا الكيان الغاصب هم متفقون على التحالف معه ضد ايران

  9. اتحدى الجبير بان يقول بانه سوف يرسل عشر رجال من عنده لتحرير فلسطين ويىعلنها وانا سوف اصلي مءه ركعه لله رب العالمين اذا عملها.

  10. بغض النظر عن الموقف من السعودية ونظامها (…) اعتقد ان القول بأنها، اي السعودية، تتجه لاشعال فتيل حرب مذهبية، قول مغلوط وفيه الكثير من الاستخفاف بالعقل والمنطق السليم.
    الكل يعلم ان هذه الحرب المذهبية مشتعلة بل وحامية الوطيس من زمن بعيد، والكل يعلم يقينا من الذي أشعلها،، فدعك من الضحك على الذقون سيد عطوان والعب غيرها.

  11. يا سيد عبد الباري عطوان انت قلت هل ستحقق القوات السعودية الخاصة ما فشلت فيه في اليمن???????
    يا سيد عبد الباري اين القوات السعودية الخاصة????
    يا سيد عبدالباري اين الجيش السعودي اصلا????
    يا سيد عبد الباري صدقني لا يوجد جيش سعودي يوجد مرتزقة من كلوبيا و باكستان و السودان و من بعض الدول الاسيوية الفقيرة و من مرتزقة المغرب و الاردن و كل العالم يعلم هذا

  12. .. الم ترى ان ايران احتلت العراق وقتلت العراقيين السنة فيه وأقصتهم عن الحكم بشكل نهائي وتركت لهم تمثيل صوري…الم ترى ان ايران قتلت وشردت من السوريين الذين خرجوا على حاكم الأقلية العلوية الذي حكم العرب السوريين لمدة أربعين عام أو اكثر هو وابوه بالنار والحديد….الم ترى ان ايران دعمت الأقلية الحوثية لاحتلال اليمن وقهر أهله وتهديد السعودية بهم….الم ترى دعم ايران لحزب الله في لبنان ليس للوقوف في وجه اسرائيل بل من اجل السيطرة على لبنان وقهر أهله وهذا ما حدث….الم ترى ان ايران سرقت ثلاث جزر اماراتية….الم ترى ان ايران هي من تمد وتحمي تنظيم القاعدة والدواعش…..ما بالك سيد عبد الباري….السعودية تدافع عن نفسها وعن الأمة أيضا من الجنون الإيراني الجامح للسيطرة والحكم حتى لو أباد نصف العرب….ونحن مع السعودية في ذلك وتأكد اننا لن ننسى فلسطين أبدا….ولكن الاولويات تفرض نفسها.

  13. أعتقد أن من يهدد الكيان الصهيوني أجدر بالاحترام ألف مرة أكثر ممن يحني ظهره ويجعله “مطية” للكيان الصهيوني
    فهذا الأخير لا يجادل عاقل على وجه الأرض أنه مجرد طابور خامس أخطر ألف مرة من عدو معروف ويفصح عن عدائه!!؟

  14. يا أخي عبد الباري أتفق معك في كثير من النقاط لكن الجواب واضح رحيل بشار الأسد بحل سياسي واليوم قبل الغد هو الذي سيرفع صوت الحكماء وليس فقط في السعودية!

  15. تحية للجميع
    اعتقد ان نبتعد عن توصيف الاطراف المختلفة واطلاق الشتائم لها لا يقم ولا يؤخر شيئا في الامر
    في حين ان الحوار الموضوعي قد يجدي نفعا من تأطير قطاعات واسعة من السعب العربي لمواجهة التحديات
    السيد عطوان يطلق دعوة للتعقل والحوار لحل المشاكل والابتعاد عن الافخاخ التي بنصبها لنا كل الطامعين والحاقدين على العرب والاسلام
    اعتقد ان الحوار يجب ان ينصب على هذه الدعوة وجدواها وضرورتها

  16. هم قرعوا طبول الحرب مع العراق. و نسفوه مع الاسف. والان يتباكون عليه علنا . او بالاحرى مرحون سرا.

  17. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم:
    إلـى الأخ غازي الردادي تـحـيـة وبـعـد:
    ”هي ليس نسخ ولصق تنقل ماكتب من أعداء للمملكه وتكتبه ولو أردنا ان نفعل مثلك وننسخ ما قيل في الدول التي مؤيد لها وما قيل في زعماءها لكتبنا أضعاف ماتكتب . وياليت لو تختصر لانه من شروط التعليق ،،،،“
    لـقـد شـدنـي ذكاءك الـثـاقـب وتـرفـعـك عـن عـدم الـنـسـخ واللـصـق ورفـضـك بـأنـفـة عـدم الـتـعـرض إلـى مـا يـقـال والـتـأيـيـد الـذي تـراه .
    ــ حـقـيـقـة لا تـسـتـهـويـنـي لـعـبـة الـقـط والـفـأر أو الإتـهـامـات الـمـتـبـادلـة والـسـقـوط فـي وحـل الـتـنـقـيـص لـمـن يـخـتـلـف مـعـي ولـو وقـع فـي كـبـيـرة .
    أولا لـو كـنـت أتـبـعـت نـفـسـك واطـلـعـت عـلـى تـعـالـيـقـي وتـعـالـيـق غـيـري مـن الإخـوة الكـرام الـضـيـوف عـلـى هـذه الـواحـة الـحـرة والـتـي نـتـنـفـس فـيـهـا هـواء صـحـيـا بـعـيـدا عـن رائحـة الطـائـفـيـة والـرأي الـواحـد والـحـجـز عـلـى الـفـكـرالـذي دمـر الـعـقـول قـبـل الـبـلـدان ،أقـول لـو إطلـعـت عـلـى تـعـالـيـقـي الـمـاضـيـة وفـي أمـاكـن أخـرى لـمـا رمـيـتـنـي بـداءك وتـهمـتـك فـي الـنـسـخ واللـصـق ، ربـمـا لأنـك بـعـيـد جـدا وفـي أرض لا تـدور لتـبـزغ فيهـا شـمـس البـحـث لـتـنـيـر طـريـق الـحـقـيـقـة فاعـلـم أخـي يـرحـمـك الله أن الإعـتـمـاد عـلـى الـمـصـادر الـمـوثـوقـة والـمـوثـقـة لا يـسـتـوي مـع كـلام مـرسـل نـأخـذ بـه كـمـسـلـمـات ونـقـيـم عـلـيـه أحـكـام أو مـن صـحـف وكـتـاب سـخـروا أقـلامـهـم وفـضـائيـاتـهـم لـنـشـر سـمـوم تـنـخـر الأمـة وتـمـجـد أولـيـاء تـحـت بـنـد حـديـث مـزور ”أطـع ولـي أمـرك ولـو جـلـد ظـهـرك وسـرق مـالـك“ ولـهـذا فـالـبـحـث الـنـزيـه يـقـتـضـي الإعـتـمـاد عـلـى مـا وصـلـه غـيـرنـا شـريـطـة إعـتـمـاد الـمـوضـوعـيـة و مـحـاولـة قـراءة الـواقـع الألـيـم والـمـظـلـم الـذي أراده لـنـا مـن وضـع يـده فـي يـد أعـداء الإسـلام لـخـدمـة مـشـروع الـقـضـاء عـلـى هـذا الـديـن والإنـسـان وكـرامـتـه وحـريـتـه فـي مـعـتـقـداتـه والـشـرفـاء الـذيـن يـحـمـلـون هـمَّ الـحـريـة والـتـنـويـر وإخـراج الـشـعـوب مـن دائـرة مغـلـقـة وكـخـرفـان تـسـاق إلـى الـمـسـالـخ وهـي تـهـلـل وتـهـتـف ”شـبـيـك لـبـيـك “ وبـعـيـدة عـن الـحـضـارة والـتـمـدن إلا مـا تـشـتـريـه بـعـقـلـيـة الـزبـون الـمـسـتـهـلـك ..
    أمـا فـي مـا يـخـص الإخـتـصـار فـنـحـن نـغـلـي مـن الـداخـل ، وربـمـا عـزوفـك عـن الـبـحـث والـتـنـقـيـب داخـل الـمـصـادر والـمـنـشـورات واكتـفـاءك بـمـا تـجـود بـه قـنـوات خـصـصـت للـتـدجـيـن والـتـلـقـيـن يـصـعـب مـعـهـا تـرويـض الـعـقـل عـلـى الـقـراءة الـمـسـتـفـيـضـة والـمـتـعـبـة للـتـمـكـن مـن بـنـاء شـخـصـيـة فـكـريـة عـقـلانـيـة بـدون تــشـكـيـك وتـجـريـح لـقـصـور امـتـلاكـهـا عـلـى أدوات مـعـرفـيـة تـمـكـنـهـا مـن رصـد وتـفـكـيـك وتـحـلـيـل وإعـطـاء وجـهـة نـظـر بـعـيـدا عـن الأحـكـام الـجـاهـزة .
    زاويـة أخـرى يـمـكـنـك الإطـلالـة عـبـرهـا عـلـى الـعـالـم الـحـقـيـقـي فـالـذي دمـر الـبـلاد وقـتـل الـشـعـوب وأخـرجـهـم مـن ديـارهـم دون وجـه حـق هـم أولـئـك الـذيـن مـولـوا كـل حـروب الـولايـات الـمـتـحـدة بـدءا بـحـرب الـكـونـتـراس بـأمـريـكـا اللاتيـنـيـة ومـرورا بـأفـغـانـسـتـان والـعـراق ولـيـبـيـا وسـوريـا والـيـمـن واللائـحـة تـطـول والـخـيـط الـرابـط فـي كـل بـحـور الـدمـاء هـذه هـو خـدمـة الـمـشـروع الإسـتـعـمـار الـصـهـيـونـي ….
    لـهـذا أخـي الـعـزيـز لا تحـسـبـوا أن كـل صـيـحـة عـلـيـكـم هـي الـعـدو ،فـدوام الـحـال مـن الـمـحـال .
    سـابـقـة الـذبـح والـقـتـل والـسـبـي الـذي أوصـل أجـداد بـعـض ولاة الأمـور لـتـعـرف أن هـنـاك أنـاس يـعـيـشـون بـيـن الـعـرب والـمـسـلـمـيـن وهـم ألـد أعـداء الـعـرب والـمـسـلـمـيـن والإنـسـانـيـة ، ولـن أفـتـح هـذه الـصـفـحـة حـتـى لا تـتـهـمـنـي بـالـنـسـخ واللـصـق والـكـراهـيـة وعـدم الإيـجـازهـذا إذا تـفـضـلـت وقـرأت تـعـلـيـقـي .
    والسـلام عـلـيكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه .

  18. نتمنى من الاخوة المعلقين عدم التقليل من قدرة وخبرة وقوة الجيش اليمني واللجان الشعبية اليمنية شاكرين تفاعلكم وتعاطفكم معنا، حيث ان اليمن لم تهزم قوات ال سعود فحسب بل قوات تحالف دولي مكون من اربعة عشر دولة أعرابية وأعجمية بما فيها اميركا واسرائيل.

    بالنسبة لاميركا واسرائيل ممثلتان بترامب ونتن ياهو فهما حلاق وحكام ال سعود والذين بسببهم اصبحوا هم ودولتهم موس الحلاقة والذي يجرح اكثر من ان يحلق والزبون المسكين هو الامة العربية والاسلامية.

    في النهاية تتسمم جروح الزبون ويمرض ويتمزق وقد يموت ويرمى موس الحلاقة في الزبالة ويتقاضى الحلاق اجرة وهكذا النهاية..

  19. والله يا استاذ عطوان انت قلبك على السعودية اكثر من حكامها، لكن المصيبة انهم لا يفهمون ما تقول.

  20. أبــومــحـــمــد أمـــيـــن الــمــغــربـــي
    مشكلة كل ما اتحفتنا به انك لا زلت تصدق كذبة المقاومة.
    ايران قتلت ٤٥٠٠٠٠ عربي وهجرت ١٨٠٠٠٠٠٠ ما بين العراق وسوريا… يخزي العين هالمقاومة اللتي لم تهجر اسرائيلي واحد.
    هذه الكذبة منتهية الصلاحية

  21. احسنت یا استاذ عطوان علی هذا المقال ابتلیت الامه براع مثل الجبیر

  22. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم:
    إلـى تحيا فلسطين !!!!!!!!!!.
    مـن الـواجـب أن تزيـل اللقـب الـذي تدعيـه ،لا أظـن أن فلسطينـيـا حـرا سيتفـوه بكـلام أقـل مـا يُقـال عنـه أنـه خـرج مـن أحـد الكتـاءب الإلكتـرونيـة المتعلمـة تحـت إمـرة السعـوديـة .
    هـل تصـدق فعـلا أنهـم يريـدون محاربـة إرهابيـي داعـش ؟!.
    ألا تعلـم أنهـم هـم مـن أمـدهـم بالسلاح والأجهـزة وهـم مـن يسـوق البـتـرول المسـروق مـن مـجرمـي داعـش والذي يسـوق أكثـره إلـى الكيـان الصهيـونـي مقابـل عـلاج إرهابيـي داعـش ؟!.
    إن داعـش ومحاربتهـا الآن الهـدف منـه تقسيـم سوريـا بـعـد أن عجـزت جميـع الجرذان والجـراد الإرهابـي بتركيـع سوريـا .
    ودعـك مـن النغمـة الطائفيـة التـي تستعملهـا أمريكـا والصهاينـة والتـي عـزف عليهـا بقـوة شيـوخ الشياطيـن لتبريـر حربهـم القـذرة علـى سـوريـا ، أمـا القتـل والذبـح والتفجيـرات والغازات السامـة والفتـك بالآمنيـن سـواء كانـوا سنـة أو مـن الفضـاء الخارجـي فـهـذا هـو ديـن الدواعـش والجيـش الحـر والنصـرة ومثيلاتهـم فـي حيـن أن شيـوخ الضـلال والإعـلام الموجـه يفبـرك ويتهـم مـن يدافـع عـن بلاده ومستقبـل ليـس سوريـا ولكـن المنطقـة برمتهـا في حـرب دعائيـة مـاكـرة غسلـت أدمغـة العـوام المغيبيـن عـن الواقـع .
    والسـلام عـلـيكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه .

  23. بما ان السيد عطوان ذاكرته جيده ياليت يبين لنا ماذا انجزت الثوره الاسلاميه في ايران على ارض الواقع يدون شعارات ممكن ان يوضح لنا عن وضع الطفل والمرأه عن نسبه الفقر وعن ثروه رجال الدين وعن وضع التعليم وهل يوجد جامعات مصنفه عالميا ضمن احسن جامعات في العالم وعن الفقر واولاد الشوارع اما شعارات الموت ل ول ول وفيلق القدس وعن تدخل ايران في العراق وسورياووووووو وهل يستطيع ان يحصي كم مره هددت بتدمير الكيان الصهيوني وعن حجم التعاون الايراني والكيان الذي يهدده بالشعارات وعن وضع العرب واليهود في ايران امل اذا رديت ان ترد بالرقام والاحصائيات. لعلنا نستفيد !!!

  24. ما فيه شك يا استاذ السعودية واخواتها هم من جلبوا كل المصاب للمنطقة باموالهم عمالتهم
    ضعفهم وحقدهم لايصدقون اى عربى ولوكان يعيش على فتاتهم
    صنعوا ليهدموا تبا لهم
    لكن الدوائر صتدور كما حصل مع كل ما عاث فساد وتخريب قبلهم
    لولا المال لما وصلوا الى هذا لانهم جهلة وضعاف الارادة
    الصهيونية تلعب بهم كالاراجوز

  25. السعودية ودوّل الخليج ينطبق عليهم المثل العربي :
    سعت الى حتفها بظلفها

  26. ابو محمد المغربي ،، هي ليس نسخ ولصق تنقل ماكتب من أعداء للمملكه وتكتبه ولو أردنا ان نفعل مثلك وننسخ ما قيل في الدول التي مؤيد لها وما قيل في زعماءها لكتبنا أضعاف ماتكتب . وياليت لو تختصر لانه من شروط التعليق ،،،، و ماجد التميمي ،، حان اذان النصر من مكه ليس الان بل قبل اكثر من ثمانين عاما بقيادة الملك عبدالعزيز رحمه الله ويستمر ببمشيئة الله الى ان يرث الله الارض وماعليها ،، اما حكم الإعدام فهو ينتظر من قتل وهجر شعبه ودمر بلده ،،،

  27. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم:
    كـلام ولا في الأحـلام ، ومـاذا عـن فلسطيـن ؟! إيـران دولـة وحضـارة عريقـة ، سوريـا كـذلـك والعـراق ، فبمـاذا تتحفنـا فتـح الله قلبـك قبـل عينيـك؟! .
    آه كـل مـن يـحـارب الكيـان الصهيـونـي أو يرفـض الإعتـراف بـه هـو دولـة مارقـة .
    ذكـرتنـي بكـلام المجـرم بـوش عندمـا صنـف العـراق وإيـران وكـوريـا الشماليـة ضمـن مـحـور الشـر .
    ـ نعـم لقـد نجحـت سياسة السعـوديـة في أفغانستـان ” القاعـدة “
    ـ نعـم لقـد نجحـت في المساعـدة علـى تدميـر العـراق وبـروز نجـم الجـزار ”الزرقـاوي“ وحتـى لا أنسـى المطبـخ الدينـي الذي أفتـى بكفـر النظـام العراقـي وبعدهـا بجـواز التعـاون مـع الكفـار لتدميـر بلـد ذو تاريـخ تليـد .
    ـ نعـم لقـد نجحـت في ضـرب تطلعـات المصرييـن السنـة والحمـدلله علـى أنهـم كذلـك وإلا أخرجتـم لنـا بعبـع إيـران كمـا فعلـوا بحـراك البحـريـن .
    ـ نعـم لقـد نجحـت فـي المساعـدة علـى شطـب ليبيـا وهـي سنيـة وإهداء ثرواتهـا للصهيونـييـن هنـري بـرنـارد ليفـي وساركـوزي …
    ـ نعـم لقـد نجحـت فـي المساعـدة علـى تجويـع أهلـنـا في غـزة .
    ـ نعـم لقـد نجحـت فـي إعـلان النفيـر العـام والجهـاد فـي أرض مسلمـة آمنـة وأعنـي سوريـا وكـان بعبـع إيـران حاضـرا !!!.
    ـ نعـم لقـد نجحـت فـي قتـل آلاف اليمنيـيـن بحجـة الشرعيـة وتمدد إيـران بينمـا الشرعيـة في مصـر وأحقيـة الشعـب المصـري في إختيـار مـن يحكمـه فقـد غمرتهـا أكيـاس الرز المتلتـل لتنتقـم لصديقهـم كنـز الصهاينـة الإستراتيجـي مبـارك .
    نسيـت أن أذكـرك أنهـا نجحـت في مـا مضـى بالتحالـف مـع الحـوثيين وبعدهـم صـالـح !!.
    ما يـؤرق ويرهـق فكـري ودمـاغـي الثقيـل ولا أجـد لـه جـوابـا هـو أن كـل هـذه الحـجـج التـي ترفعهـا السعوديـة تطابـق مـا يقـوله ويخطـط لـه العـدو الصهيـونـي !! أليـس هـذا مدعـاة للغـرابـة والتساؤل أم أن كـل تشابـه في المخططـات والـمآلات مـرده إلـى الصدفـة والخيـال الذي ربمـا أوقـعتنـا فيهـا السحـر الرافضـي .
    يا نـاس فبعـد أن غيبـوا عقـول العـوام بـديـن يحارب العقـل ، ها أنتـم تريدوننـا أن نصـدق قراءتـك المستخفـة بمـا تـراه أعيننـا .
    والسـلام عـلـيكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه .

  28. نعم من حقهم الدفاع عن إخوانهم الفلسطينين وتحرير أولا القبلتين ولهذا السبب هم يقتلون اليمنيين بقصفههم الهمجي لتقريب سنتين ويمولون الإرهابيين في سوريا والعراق عجيب عليكم يا عربان

  29. حان أذان النصر بتوقيت مكة المكرمة من أرض الحجاز الطاهرة وغدا سوف يجري حكم الاعدام على عائلة آل سعود بما اقترفوه من جرائم بشعة بحق البشر والحجر.

  30. الى أمريكا الجبروت لو زمجرت: كأنك مطرود من بلدك ولن تجد من يأويك الا أمريكا حتى أصبحت تمدح وتلحس الاحذية للأمريكان. على العموم اوباما او ترامب او اي رئيس آخر يجلس على كرسي الحكم فهو ليس كما جلوسه عند الحكام العرب يستطيع أن يذهب شمالا ويمينا إنما أمريكا تحكمها منظمات وإدارات فإن كانت ضعيفة او قوية فهذا يرجع الى الدولة الامريكية وليس الرئيس. والأمريكان(الدولة وليس الشعب المغيب) اناس (همج ووحوش حسب التعريف القرآني) وإن عرفوا الخصم ضعيف فسيفترسونه بملح البصر ولن يتنظروا اذن احد. إذن ومن المؤكد أن الخصم في المنطقة ليس بلقمة سائغة لا تنسى هذا وحرك عقلك قبل مشاعرك يا (أمريكا الجبروت). فإن الله الجبار هو الجبروت ولا أحد في الكرة الارضية أذل الامريكان كما اذلتهم الجمهورية الاسلامية الايرانية .

  31. مع اني ضد الحروب والقتل وسفك الدماء–لكن الصراعات هناك من يغذيها—-سواء
    مؤامرات او احقاد تاريخية لدول بالمنطقة ومنها الاعلام سبب اغلب الفوضى عندنا-
    مع الاسف بعض العرب يكرهون السعودية لدرجة لا تصدق–ويتمنون نهايتها–
    هذه الاحلام لن تكون حقيقة ابدا –السعودية اليوم قوة عالمية وتتجه لتكون الاولى بالمنطقة بل بالعالم من ال 10 خلال عقود–واخيرا نتمنى وقف كل القتل من الجميع وخصوصل بدول الخريف العربي–لكي يبنوا مادمرته اعمالهم

  32. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم:
    إنها خيانة جديدة تقوم بها مملكـة الرمـال لمصلحة ”الصهاينـة“ لأن العدوان على مصر وسورية وإضعافهما هو من حيث النتيجة عدوان على الشعب الفلسطيني الذي تسانده مصر وسورية.
    وبالفعل قام ”الصهاينـة“ في 6 يونيـو 1967 بعدوان على مصر وسورية واحتلت أجزاء من مصر وسورية ولبنان، كما احتلت الضفة الغربية من فلسطين، ما يؤكد وحدة الأهداف السعودية الصهيونيـة في احتلال الوطن العربي وإضعاف دوله.
    ويكبر التآمر النفطـي على فلسطين والأمة العربية كلها عندما طرحت مملكـة الرمـال مقولة: إن ”الصهاينـة“ ”ليسـوا أعـداء“ العرب، بل إيران ”هي العـدو“، علماً بأنه فور قيام الثورة الإسلامية الإيرانية طردت السفير الصهيونـي وفتحت سفارة فلسطينية مكان السفارة الصهيونـيـة.
    لا يمكن الإحاطة في هذه التعاليـق بجميع جوانب ترابط مملكـة الرمـال والعـدو الصهيونـي، ولكن أشير إلى بعض ما ورد في مذكرات حاييم وايزمان أول رئيس لكيان العدو إذ قال: ”إن تشرشل رئيس وزراء بريطانيا قال له: أريد أن أرى ابن سعود سيداً على الشرق الأوسط وكبيراً كِبَر هذا الشرق، على أن يتفق معكم أولاً يا مستر حاييم، ومتى تم هذا، عليكم أن تأخذوا ما تريدون منه“!!!.
    وأضاف تشرشل: ”” إنشاء الكيان السعودي هو مشروع بريطانيا الأول، والمشروع الثاني من بعده هو إنشاء ” إسرائيل“ بواسطته““.
    أي إنه يراد لمملكـة الرمـال أن تساهم في إقامة ”الكيـان الصهيـونـي“ على أرض فلسطين ليشكلا أخطر قوة ضد الشعب الفلسطيني والعربي عموماً.
    ولم يخجل نظام مملكـة الرمـال من الدعوة إلى الإعتراف بـ ”الكيـان الغاصـب“ والتنازل عن حقوق الفلسطينيين، وبينها حق العودة.!!!.
    وزاد في ضخ الدور الخياني لحكام المحميـة النفطيـة دعمهم لـ ”الصهاينــة“ في عدوانهـم على لبنان عام 2006 ”للقضاء“ على المقاومة اللبنانية الداعمة للمقاومة الفلسطينية، حيث أوعزوا لمشايخهـم بإصدار فتاوى ”تحرم نصرة حزب الله“، وتثير الفتنة الطائفية، وترافق ذلك بالحملات الإعلامية المسعورة والمضللة ضد المقاومة اللبنانية، وقد سرّبت بعض وسائل الإعلام الغربي معلومات عن مشاركة مملكـة الرمـال في الحرب على المقاومة اللبنانية من خلال التعاون السري مع ”الصهاينــة“ وواشنطن ولندن ودول غربية وعربية، لإقامة ما يسمى ”شـرق أوسـط جديــد».
    وطلبت السعودية من ”الصهاينــة“ مواصلة الحرب،”لإجتثـات حزب الله“ ومولــت فاتورة نفقات الحرب الصهيونيـة كاملـة.
    يتبـع إن شـاء الله تعالـى …
    والسـلام عـلـيكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه .

  33. الي بشار لا اعتقد ان الحشد الشعبي عنده الشجاعة لقصف الحدود الشمالية من السعودية لانه لو فعلو ذللك سوف تكون نهايتهم ونهاية المالكي معهم وهم يعرفون ذللك. ولهذا السبب ان الحشد الشعبي لم يفعل غير التهديد في السنوات الاخيرة ولَم تكن عنده الجرة ليكون قريب من الحدود السعودية

  34. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم:
    وتصاعد التآمر السعودي على فلسطين من خلال العدوان على الدول العربية الداعمة لفلسطين، والشواهد كثيرة، منها الوثيقة التي حملت تاريخ 27 أكتوبـر 1966، والرقم 342 من أرقام وثائق مجلس الوزراء السعودي، أي قبل عدوان يونيـو 1967 وهي رسالة من الملك فيصل بن عبد العزيز إلى الرئيس الأمريكي جونسون أقتطـف منها ما يلي:
    ””…ومما عرضنا بإيجاز يتبين لكم أن مصر هي العدو الأكبر لنا جميعاً، لذلك فإنني أبارك ما سبق للخبراء الأمريكان في مملكتنا ما اقترحوه، لأتقدم بالاقتراحات الآتية: أن تقوم أمريكا بدعم ”الصهاينـة“ بهجوم خاطف على مصر تستولي فيه على أهم الأماكن الحيوية المصرية، لتضطرها بذلك لا إلى سحب جيوشها صاغرة من اليمن فقط، بل لإشغال مصر بـ ”إسرائيل“ عنا مدة طويلة، ولن يرفع بعدها أي مصري رأسه ليحاول إعادة مطامع محمد علي وعبد الناصر في وحدة عربية“ “ويضيف قائلاً: ”سورية هي الثانية التي يجب ألا تَسلَم من هذا الهجوم، مع اقتطاع جزء من أراضيها لكيلا تتفرغ هي الأخرى فتندفع لسد الفراغ بعد سقوط مصر، ولا بد أيضاً من الاستيلاء على الضفة الغربية وقطاع غزة لكيلا يبقى للفلسطينيين أي مجال للتحرك، وحتى لا تستغلهم أي دولة عربية بحجة تحرير فلسطين، وحينها ينقطع أمل الخارجين منهم بالعودة، كما يسهل توطين الباقي في الدول العربية“، وبهذا أعلن الملك فيصل موافقته على احتلال المزيد من الأراضي الفلسطينية، وحرمان ملايين الفلسطينيين المهجرين واللاجئين من حق العودة إلى وطنهم.
    يتبـع إن شـاء الله تعالـى …
    والسـلام عـلـيكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه .

  35. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم:
    وعن أصول مملكة الرمـال وجذور مؤسسيهـا غيـر الإسلاميـة، تؤكـد الوثائق أن مردخاي اليهودي، الذي جاء من البصرة في العراق هو جد ملكـهـم الأول محمد بن سعود وأن محمد بن عبد الوهاب الذي اعتمـد إماماً لملـوكـهـم ، جاء من بلدة بورصة في تركيا، وهو من يهود الدونما، فما بالكم بملك غير عربي وإمام يهودي، يسيطران على أهـم بقعـة في العالـم ..؟!
    وكانت مهمة ”الإمام“ الإفتاء بتكفير وقتل كل من لا يسير للقتال مع عائلة محمد بن سعود، وكل من لا يدفع ما لديه من مال، وقتل ومصادرة أموال كل من يخالف آل سعود.
    لم ينكـر آل سعـود قرابتهـم ونسبهـم لليهـود، وأنـا هنـا لست ضد الدين اليهودي أو أي دين آخـر ولكـن أشيـر فقط إلـى الترابـط المصيري بين طغاة محميـة البتـرول و”الصهاينـة“ في فلسطين المحتلة.
    فقد صرح الملك السعودي فيصل لصحيفة ”واشنطن بوست“ في 17 سبتمبـر 1969 ”إننا واليهود أبناء عم خُلَّص ولن نرضى بقذفهم في البحر، بل نريد التعايش معهم بسلام“.
    وقبل تصريح الملك فيصل، قال الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت لعبد العزيز آل سعود، عندما اجتمع به في البحيرات الحرة يوم الخميس 15 شباط عام 1945: ”اليهود هم أقرب لكم منا ولا بد من مضاعفة جهودكم لدى العرب، والفلسطينيين خاصة، لقبولهم بهم“، أي قبول ”اللقيطـة التـوأم“.
    فرد عبد العزيز قائلاً للرئيس روزفلت: ”وأنا معكم في كل شيء إلى يوم القيامة“، ثم طمأنه الرئيس الأمريكي بدوام الصداقة والروابط التجارية والعسكرية، وأهداه طائرة أمريكية لقاء دوره في ”توطين“ اليهود في فلسطين المحتلة.
    عن هـذا الـدورللملـك عبد العزيـز السعـود، أكـد ناصـر السعيـد فـي كتابـه ”تاريـخ آل سعـود“ أن عبـد العزيـز السعـود وقـع تعهـداً للإنكليـز فـي مؤتمـر العقيـر، قبـل وعـد بلفـور، بإعطـاء فلسطيـن لليهـود، حيـث جـاء فـي نـص التعهـد: ” أنا السلطـان عبـد العزيـز بـن عبـد الرحمـن الفيصـل السعـود أقـرُّ وأعتـرف ألـف مـرة للسيـر بيرسـي كوكـس منـدوب بريطانيـا العظمـى لا مانـع عنـدي مـن إعطـاء فلسطيـن للمساكيـن اليهـود أو غيرهـم، كمـا تـرى بريطانيـا التـي لا أخـرج عـن رأيهـا حتـى تصبـح الساعـة“.
    يتبـع إن شـاء الله تعالـى …
    والسـلام عـلـيكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه .

  36. غازي الردادي
    كفاك ثؤثؤه فارغه …..ان حكامك ذاهبون بكم الي الهاويه الغرور قتل صاحبه

  37. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم:
    المواجهة الحقيقية اليوم بانت معالمها وهي بين محوري الخير والشر ، فالمعركة مع الارهاب هي معركة الحق والخير التي تقودها الدول المتصدية للارهاب وهي العراق وسوريا وايران ولبنان واليمن ضد الدول الداعمة والمصدرة والممولة للارهاب وهي امريكا والصهيونية وتركيا ونظام ال سعود .
    لا توجد أي نوايا حقيقية لأي من تلك الدول الشريرة للقضاء على الإرهاب وأن حديثهم عن مكافحة الإرهاب ما هو الا لعق على الألسن ، فهم في نهاية الأمـر إرهابيون وهدفهـم إضعـاف الدول المقاومـة للكيـان الصهيونـي ، وعليـه يجـب علـى محـور الخيـر التهيـؤ لأزمـات مقبلـة تخطـط لهـا تلـك الدول ، فبينمـا تعـد تصريحات رؤساء تلك الدول وخاصة المتهـور ترامـب تكريسا للطائفية والمذهبية والعدائية للعرب والمسلمين ،تتسابـق ممالـك الطوائـف لإرضـاء نـزوات الكيـان الصهيـونـي الذي أوكـل مهمـة الدفـاع عـن أحلامـه إلـى رئيـس جعـل مـن عـداءه للعـرب والمسلميـن شعـارا في حِلـه وترحـالـه ،لتكمـل بعـد ذلـك ممالـك البتـرول والخمـول الدور الذي أنشئـت مـن أجلـه ألا وهـو إنهـاء القضيـة الفلسطينيـة وإحـراق كـل روح مقاومـة في طـول الوطـن العـربي وعرضـه ..
    توءمان غريبان عن النسب العربي، الأم بريطانيا والأب الصهيونية الإستعمارية، زرعا الأول في الجزيرة العربية كأساس أولي وزرعا التوءم الثاني «الصهاينـة» في فلسطين العربية،
    وأقاما حكماً دموياً على الجماجم والدمار والإغتصاب، ونسب التوءم الأول «آل مردخاي» قبل أن يحرفوه خداعاً ليصبح ما يعـرف الآن، أما التوءم الثاني فهو تجمع ديني صهيوني في فلسطين.
    وحددت مهمة التوءمين المتحالفين بالعدوان والتآمر على فلسطين والأمة العربية، لأنهما أداتان للإستعمـار الغربي.
    يؤكد ذلك وثائق أرشيف المخابرات البريطانية والوثائق الأميريكية، وكتاب «تاريخ آل سعود» لمؤلفه ناصر السعيد، وهو سعودي، وكتاب «عقود الخيبات» للكاتب حمدان حمدان، ومذكرات الصهيوني حاييم وايزمن، ووثائق صادرة عن الكيان الصهيوني، ودراسة للسيد عبد الله الهجري من السعودية، وقصائد شعراء الجزيرة العربية الوطنيين، ومذكرات رجل المخابرات البريطاني جون فيلبي، والذي تحول فيما بعد إلى الحاج عبد الله فيلبي، وقام بدور خطر لتمكين شيـوخ التآمـر من السيطرة على الجزيرة العربية.
    وبحسب مذكرات فيلبي، فإن تنصيب عبد العزيز ملكاً جاء تلبية لرغبة اليهود في المخابرات البريطانية الذين بذلوا كل الإمكانات لإقامة هذه المملكة كأساس أولي لقيام «اللقيطـة التوأم» في فلسطين.
    يتبـع إن شـاء الله تعالـى …
    والسـلام عـلـيكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه .

  38. خالد ( الجزائر)
    ظهر أخيرا هذا الوزير المشؤوم ، و كل ما ظهر على الشاشة نفهم أن سيكون هناك سفك للدماء عنف و خراب ثم تهجير . لقد اصبح العالم الاسلامي يخاف منه أكثر من العدو الصهيونى فمدة اختفاءه عن الساحة و التعليقات بالشأن السوري انخفض مستوى الدم وحلول التسوية يقترب نوعا ما ، إلا وأن عودته تنبئ بمخطط امريكي صهيوني في سوريا عنوانها هذه المرة عاصفة(نهاية آل سعود) هذا السفاك لدماء الأطفال السوريين و العراقيين و اليمنيين
    (رامبوا ) الرئيس الجديد للبيت الأبيض سخره الله لنهاية أمريكا و إسرائيل و اعرابيل و أقصد بها دول الخليج ، و كما فشلتم من قبل في سوريا و اليمن ستفشلون في المستقبل .
    و حكايتكم المزعومة من طرف اعلامكم أن البارجة التي قصفها أنصار الله في باب المندب لم ترجع إلى الميناء (جدة) بل غرقت في نفس المكان التي أصيبت فيه هذه البارجة من صنع فرنسي و تكلفتها واحد مليار و سبعة مئة مليون دولار بصاروخ بر بحر و تكلفة الصاروخ لا تتعدى ألفين دولار مطور داخليا .
    اعلمو يا عرب ويا مسلمين أن لدى اليمنيين و من بينهم أنصار الله و الرئيس السابق عبد الله صالح صواريخ تصل إلى كل المدن السعودية و السر صمودهم و دخولهم الحدود الشمالية و هروب المرتزقة المستأجرين من المغرب و السودان و كولومبيا هو أنهم لا يستخدمونها على المدنيين السعوديين انهزام التحالف الشيطاني النجس على أصل العروبة غير مقبول مرفوض عند كل حر و عاقل و مسلم الموت لأمريكا الموت لإسرائيل النصر للاسلام

  39. الى غازي الردادي السعودي
    فشل حلفكم الاجرامي في تحقيق اهدافه في اليمن برغم كل الدعم الامريكي الصهيوني وستكون حربكم العدوانيه على هذا البلد العربي بداية انهيار عروشكم لان الله يمهل ولا يهمل !
    وستبيعون ارامكو وغير ارامكو وستجف خزائن نفطكم وينضب هذا المال الذي احرق الارض العربيه وشرد اهلها وتسبب في موت وتشريد الملايين بداية من مؤامرة تدمير العراق على يد سيدكم سيئ الذكر بوش الصغير وانتهاء بتدمير اليمن واحراق سوريه !
    اين البطولة والشهامة والرجولة فيما تقوم به من اجرام بطول الارض العربية وعرضها ؟! تتباهون بقتل الاطفال والنساء والشيوخ في اليمن وتتباهون فيما يفعله مرتزقتكم من ذبح وتقتيل واجرام بحق السوريين ؟! هذا عار وشنار يرتسم على جباهكم وسيسجل لكم التاريخ عاركم هذا في اسود صفحاته !
    ملايين السوريين واليمنيين والعرب الاخرين المظلومين يدعون عليكم واهات الثكالى واليتلمى والارامل والمقطعة اوصالهم في صالات العزاء وصالات الافراح والمشافي والمدارس والجوامع تشكوكم لدى مليك مقتدر وهناك مجكمة العدل الالهي حيث لاتنفعكم ابار النفط ولا احتياطيات الغاز ولا ارامكو ولا غيرها !! وهناك لن ينفعكم نتنياهو ولا جنده ولا ترامب وكل وسائل ارهابه وادوات بطشه !!
    وكفاكم نفخا في كير الطائفيه العفن كفاكم ضحكا على عباد الله الطيبين في جزيرة العرب ومن يصدق حلفاء الصهاينه والامريكان في دعاويهم الطائفيه ؟!! ومن يصدق ان الصهاينه صاروا بقدرة قادر اكثر مودة للذين امنوا من اهل السنه والجماعه الذين تزعمون تمثيلهم زورا وبهتانا ؟!!

  40. شكرا سيد عطوان مقاله رااائعه . بالنسبه لنا في اليمن نتمنى أن يغرق آل سعود في وحل فتنهم التي أشعلوها بمالهم أكثر مع اني أشك في دخول قوات بربه من طرفهم فقط حربهم جويه طائرات ترمي صواريخ فقط اما رجال بريه واشتباكات على الارض فلا.

  41. يا ليس هناك اراضي في جنوب السعودية محتلة

    ههههههههههههههههههههههههه……………..لله درك ما اظرفك وكم ان كلامك …………

  42. يوماً بعد يوم يثبت هؤلاء البشر غبائهم اللامحدود، المنطق يقول أنكم تورطتم في اليمن ومازالتم، والآن ستدخلون حرباً أخرى بصفة مباشرة! شيء عجيب لا يصدقه عقل. كفاكم سفكاً لدماء المسلمين.

  43. وفجأة تغير كل شئ.
    التزام الولايات المتحدة بمحاربة داعش ليس بالشئ الجديد والحديث عن معركة الرقة واشتراك قوات تركية فيها موضوع قديم، فلماذا كل هذه الحساسية اليوم؟
    يبدو ان هذه الحساسية لا دخل لها بسوريا بقدر ما هي متعلقة بما يجري في اليمن، نحن نعرف ان متابعي المنار واخواتها يصدقون اشاعة الحوثي المغوار الذي لا يشق له غبار، ولكن الواقع مختلف.
    الواقع دفع حسن البارحة على الميادين للقول متفقون مع الروس في سوريا ومختلفون في اليمن.
    السعودية هزمت الحوثي وحاصرته وحصلت على زخم دولي ووصلت حدود صنعاء.
    السعودية انتصرت في البحرين وباءت كل جهود ايران بالفشل
    السعودية اقنعت العالم بحقيقة حكومة بغداد الايرانية وحتى البيت الابيض توقف عن التعامل معها
    مؤامرة ايران بخصوص التشكيك بقدرة السعودية على استقبال الحجيج تم فضحه.
    مخطط روسيا لاعادة اقناع العالم بشرعية بشار اصبح سراب
    وجود قوات ميليشاوية ايرانية في سوريا اصبح محل تساؤل دولي
    كل هذه الحساسية لاعلاقة لها بمحاربة داعش بل انه الحسد من نجاح السياسة السعودية وفشل ايران
    ايران كانت دولة مارقة واوباما منحها بعض الامل في الجلوس على طاولة الكبار وكل هذا تبخر… دولة مارقة مرة هي دولة مارقة للابد …
    والسياسة السعودية الهادئة تعطي نتائج تثير الغيظ، لن تقبل السعودية اقل من توقف ايران عن التدخل في البحرين والعراق واليمن وسوريا.

  44. لماذا هذا الخوف و القلق من قبل حلف المقاومة و الممانعة من سياسات و خطط الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترمب ، هل النفوذ الإيراني في لبنان و اليمن و العراق و سوريا و البحرين نشر الأمن و الأمان و التطور و العمران و النماء في تلك الدول !!!!

  45. بالأمس كنت أفكر يا سيد عبدالباري عطوان في أمر وهو ( لنفرض ان لا وجود لشيئ أسمه حلف المقاومة والممانعة في الوطن العربي والإسلامي ولا وجود لدولة إسمها إيران تدعم المقاومات وتنادي منذو ثورتها تحرير فلسطين من النهر إلى البحر )..
    ماذا سوف يكون وضع الأمة العربية والإسلامية ؟ ماذا سوف يكون وضع فلسطين والقدس والأراضي المحتلة من قبل الكيان الصهيوني ؟ هل سوف نسمع هناك مقاومات ضد الكيان الصهيوني ؟
    الأمر الأخر يا سيد عبدالباري وهو ( هناك أكثر من 60 نظام سني في المنطقة والعالم ولكن لا نسمع لهم أي دور في دعم المقاومات الفلسطينية ولا العربية ضد الكيان الصهيوني ؟!) على ماذا يدل ذلك ؟؟ أرجوا منكك شخصيا تصليت الضوء على هذه النقطة تحديدا .
    العجيب الغريب رغم الحقائق يا سيد عبدالباري الماثلة للشعوب فهناك للأسف الشديد ما زال فئة كبيرة تسير في مشروع الصهيوني والصهيوأمريكي والدول العربية السنية المعتدلة ؟!
    سيد عبدالباري ، الجبير هو موظف لدى أسيادة الغرب لا يستطيع هو وغيره الخروج على ولي الأمر الأمريكي وقالها صراحة ترامب ( أنتم لا تملكون سوى المال ونحن سبب وجودكم ) وهذا يعني حرفيا هذه الانظمة معينة من قبل الغرب وتحديدا أمريكا .

  46. (من حق العرب الدفاع عن الإسلام وأنفسهم وإخوانهم العرب ضد أي توسع أو هيمنة دولة حاقدة تريد إذلالهم وقتل رجالهم وسبى نساؤهم).

  47. والله كل يوم وأنا أقراء وأسمع أخبار محزنة عن العرب والمسلمين وتمنيتت لو اسمع وأرى توحد المسلمين بجميع مذاهبهم والعيش بسلام ..

    ليتهم كانو كما قال الشاعر:
    ولـيــت بـنــي الاســلام قـــرت صـفـاتــهــم”
    ” فـمــا زعـزعـتـهــا لـلــغــرور الــزعــازع
    ولـيـتــهــم ســاســوا بــنــور “مـحــمــد””
    ” مـمـالـكــهــم اذ بـاغـتـتــهــا الـقــواقــع

    من المحزن أن نرى أخوة الاسلام بهذا التمزق والتشتت والقتال بينهم ….

    وصدق فيهم قول الشاعر:
    ولـيـتـهــم لـــم يـنــحــروا بـسـلاحــهــم”
    ” نـحـورهــم اذ جـــاش فـيــهــا الـتـقــاطــع
    لـقــد مـكــن الأعــداء مــنــا انـخـداعــنــا”
    ” وقـــد لاح آل فــــي الـمــهــامــه لامــــع
    وســورة بـعــض فــوق بــعــض وحـمــلــة”
    ” لــزيــد عــلــى عــمــرو ومـــا ثـــم رادع
    وتـمـزيــق هــذا الــديــن كـــل لـمــذهــب”
    ” لـــه شــيــع فـيــمــا ادعـــاه تـشــايــع

    نصيحتي لكل مسلم …….

    قول الشاعر…..
    فـيـالـيــت أهــل الـديــن لـــم يـتـفــرقــوا”
    ” ولـيــت نـظــام الــديــن لـلــكــل جــامــع
    لـو الـتـزمــوا مــن عــزة الـديــن شـرطـهــا”
    ” لـمـا اتـضـعــت مـنـهــا الـرعــان الـفــوارع
    ومــــا ذبــــح الاســــلام الا سـيــوفــنــا”
    ” وقــد جـعـلــت فــي نـفـسـهــا تـتــقــارع
    ولــو سـلــت الـسـيـفـيــن يـمـنــى اخـــوة”
    ” لـدكــت جـبــال الـمـعـتــديــن الـمــصــارع
    ومـا صـدعـة الاســلام مــن سـيــف خـصـمــه”
    ” بـأعـظــم مـمــا بــيــن أهـلــيــه واقـــع
    فــكــم ســيــف بـــاغ حـــز أوداج ديــنــه”
    ” بـأفـظــع مـمــا سـيــف ذي الـشــرك بـاخــع

    اللهم وحد الاسلام على حبك وحب نبيك وينبذو كل التعضبات المذهبية. اللهم آمين.

  48. السعودية ودوّل الخليج ينطبق عليهم المثل العربي :
    سعت الى حتفها بظلفها

  49. عادل الجبير لم يسكت ٦ أشهر عبثا ولم ينطق الان عبثاً …الجبير يعمل ضمن حلف قادم ولا اعتقد انه قادم بحل عسكري ولا حتى سياسي ..كما تفضلت دكتور عطوان النتائج ستكون مزيد من الفوضى واثارة نعرات وصب بنزين على ما تحقق من وقف لإطلاق النار الذي وباعتراف ديمستورا انه انزل نسبة القتل الى ٧٥ في المية

  50. لم يشبع آل سعود من دماء السوريين و لا يحسبون حساب للشعب الذي تعب من حرب دامت 6 سنوات

  51. عسير ونجران وجيزان هي أراضي يمنية بالأصل .. وسيستردها اليمن العظيم طال الزمن أم قصر .. ولن يطول. والبداية في حرب الاستنزاف هذه هي خروج عدة قرى عن السيطرة السعودية الكاملة والفعلية وبعدها الطوفان الذي سيغرق فراعنة العصر ^_^
    النظام السعودي سيتفكك ومملكته الإرهابية الوهابية ستزول ..
    المخطط هو قيام إسرائيل الكبرى في ظل منطقة مفككة إلى دويلات وكانتونات طائفية مذهبية عرقية تكون فيها إسرائيل المتحكمة ولذلك ستكون مملكة آل سعود الضحية.. بعد أن كانت الأداة والوسيلة !
    وطبعآ ستكون المملكة الضحية مش ﻷن المملكة عدو للكيان الصهيوني.. حاشا وكلا !! ،، بل لأنها منذ أن تأسست وهي تقود (بإسم الإسلام الذي تم تشويهه وتزييفه) وبالنيابة عن آخرين مشروع إسرائيل الكبرى..
    إذن هي جزء أصيل من مخطط قديم لإقامة النظام العالمي الجديد.. والذي يراد أن يرأسه المسيخ الدجال.. ونحن في غفلة،، بل ونعيش في فتنة.. الحق فيها يصور باطل،، والباطل فيها يصول ويجول ويجاهر بأنه حق !!
    وإذن تم زراعة آل سعود كجزء من مخطط وقد بدأ حصادهم الآن ! ”يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار”
    والمهم هدف هذا المخطط الطويييل العريييض هو الحرمين الشريفين (لو كان لنا عقول وفهم لما يخطط منذ مئات السنين) ومش بس الأقصى الشريف!
    وطبعآ سيجد شعب الجزيرة نفسه في الأخير على الحصير.. بفضل أمراء الترف وشيوخ الغفلة..
    ومع كل ذلك ،، ورغمآ عن كل ذلك ،، لن تقوم إسرائيل الكبرى بل ستفنى وسينكسر آل مقرن (قرن الشيطان) آل سعود.
    والبركة في شامنا ويمننا ^_^

  52. مشكلة السياسة في المملكة السعودية أنها أصبحت نهبا بين فئتين : فئة الأمراء المدللين الذين لم يبلغوا الحلم وفئة الشيوخ الذين بلغوا أراذل العمر، ولكل منها ، مشاكلها في التفكير والتدبير، وبالتأكيد يوجد في المملكة أهل العقل والرشد ، إلا أنه إذا لم يتدارك هؤلاء هذا الوضع ، ويبادرون بالضرب على أيدي الصغار والحجر على الكهول والعجائز فإن نتائج وخيمة ستعود على المملكة أقلها تفكيك المملكة وخلق فراغ سياسي والعودة بالجزيرة إلى الكيانات العشائرية والقبلية التي عاشتها على مدى ألف سنة ، ولا ننسى أن المملكة بأقاليمها المعروفة اليوم لم تعرف نظاما سياسيا منذ نهاية الخلافة الراشة 40هـ ، وظلت على هذا النحو حتى حركة الملك عبدالعزيز رحمه الله التي وحدت الجزيرة منذ أكثر من 80سنة ، وصنعت الكيان المعروف اليوم ، وهي على أية حال فترة محدودة بالنسبة لقيام الكيانات السياسة وليست كافية لترسيخ أي كيان ، وهذه هي الخطورة التي تشكلها سيطرة سياسات حمقاء مبنية على العقد والثارات الجاهلية فلربما جعلت هذا الكيان في مهب الريح .

  53. سبحان الله بلدين وحيدين فرحين بقدوم ترامب وخططه الاسراءيل والسعودية ترامب مكروه الاميركيا من شعبه حتى الذين صوتوا عليه في الانتخابات يشعرون بالندم صوتوا على المهرج

  54. لن ترتاح اسرائيل وامريكا حتى تدمر كل الدول العربية التي تشكل خطرا على اسرائيل وقد دمرت العراق وليبيا وسوريا اولا لانها كانت تشكل هذا الخطر بما تمتلكه من ترسسانة اسلحة … الآن جاء الدور على دول الخليج والمعروف ان دول الخليج باسثناء السعودية لاتمتلك قوة عسسكرية تمكنها من تهديد اسرائيل لكنها تمتتلك القوةالاقتصادية اي – النفظ والغاز- وستنسستنزف هذه القوة في تمويل اية حرب قد تحدث في مواجهة “ايران ” … دول الخليج سوف تحترق اذا ما اندلعت حربا في الخليج العربي وستكون حربا عالمية ثالثة ربما ستتم فيها المواجهة بين دول عظمى لايتوقعع احد مانوعية الاسلحة التي ستستحدم فيها … ااذا كان ترامب “مجنون” فالسيد ” الجبير ” ومن سيشارك معه هم كذلك ” مجانين بامتياز” ترامب هو الآن رهن التفكير الصهيوني فهل العرب انساقواايضا وراء التخطيط الجهنمي دون وعي وادراك بالعواقب التي ستكون وخيمة دون شك … لازلت اعتقد بآن ” مصر” وعقلاء مصر لن يرضوا بالمشاركة بمثثل هذه المهزلة .

  55. استاذ عبد الباري. موضوع طرح اسهم أرامكو للبيع معروف ومحدد وقته قبل حتى ترامب يرشح نفسه للرئاسه فماعلاقته الان بالاحداث ،، ثم انت تؤكد سيطرة الحوثيين على مناطق في جنوب السعوديه ،، طيب هل هذه المناطق ليس لها اسماء ،، وإذا كان ممكن ذكر اسم منطقه واحده فقط ،، او لو ذكرت مصدر هذه المعلومات ،، اما القول عن ماذا لو ان ايران او الجماعات الشيعيه ، طبعا ايران اجبن من القيام بذالك ولكن من الممكن الحشد الشعبي ان يقوم بعمل ما بتوجيه إيراني وهذه وظيفته مثل إطلاق صاروخ او غير ذلك لكن الرد المقابل سيكون مسح المنطقة الخضراء والصفراء والحمراء ،،،،

  56. الي المعلقين Miramar و محمد الجزائر، هدف السعودية علي مدي عقود طويلة تخريب المنطقة بادواتها الدينية الناعمة. الان هناك صحوة ان السعودية باسلامها لم تخدم احدا بتلك السياسة الا اسرائيل ولم يحدث النفط وامواله اي تانمية في المنطقية رغم الجعجعة باسم الامة العربية وامة الاسلام …. الخ هذه الشعارات التي يكذبها حال الصومال والسودان وافغانستان وباكستان والاردن ومصر ايضا. فاذا كانت شعارات القوميين واليساريين ان الاستعمار والصهيونية سبب التخلف وعدم نجاح التنمية فان السعودية كانت الاكثر امعانا ووضوحا في تحقيق تلك الاهداف. بانكشاف هذه السياسة من دولة خدمة الحرمين لم يعد للعرش السعودي الا بالتبجح بالتدخل العسكري والتحالف مع شريكة الخفي اسرائيل

  57. استاذ عطوان :هناك مثل عراقي شعبي جميل يقول ( انطح ولا تنصح) ههههه انت تنصح قادة السعودية من باب الاخوة و هم يتعنتون اكثر و كربيائهم يعلا ههههههه, يا اخي دعهم ينتحرون يا استاذ عطوا لعلا ترتاح الشعوب العربية و الاسلامية من شر ارهابهم و غبائهم المفرط ,
    و قادة السعودية يعرفون جيدا ! ان لولا امريكا لاصبحوا من التاريخ الممل الذي يلعنهم المسلمين في كافة بقاع الارض اليوم !,
    هذه المقالة مميزة بالنسبة لي ! كونها تتحدث عن بلدين مقاومين بوجه المخطط الجهنمي للاعراب المتصهينة و اسيادهم في تل ابيب ! ( اليمن قريب 3 اعوام) و سوريا قريب 6 اعوام) و اخرتها سوف نشاهد ان السعودية تبيع اغلب الشركات النفطية و تتحول الى (صومال) ثانية و افلاس و قروض و حروب داخلية و التقسي الى اكثر من 3 دويلات !.
    و اما بشان الجبير فالرجل مسكين و فقير الذاكرة ولم يحفظ غير هذه الكلمتين فقط (رحيل الاسد) !
    و اما الحديث عن ارسال قوات خاصة سعودية الى سوريا ! واجبها هو حماية القوات الامريكية من الخلف فقط !:: والا هذه اليمن امامهم و لماذا لم يرسلون قواتهم الخاصة لمحاربة الحوثين خلال ال قريب 3 اعوام ؟؟؟
    و اخر كلمة لقادة السعودية: هذه نتيجة الظام للمسلمين ! و النصر للمظلومين ان شاء الله …………………….

  58. اختلف معكم ياسادة
    فقد نجحت السعودية في اليمن حيث دمرت الدولةوالجيش.زرعت المناطقية والطائفيه.اسقطت النظام واشاعت الفوضى. قضت على البنية التحتية كاملة واعادت اليمن مائة سنة للخلف وقتلت الالاف واغتالت القيادات والعلماء وسلمت مليارات الدولارات للغرب ((اليهود خصوصا)) صناع السلاح
    وقد فعلت ذلك سابقا بالاشتراك مع بقية دول الخليج .. فى العراق وليبيا

    اما سؤالك عن مصلحتها فى ذلك ومصلحة العرب والمسلمين من هذة السياسات ويبدو الامر غريبا حقا ولكن حاول استاذي الفاضل ان ترى الامر من زاوية اخرى تضع فيه الاسد المالكة جزءا من اللوبي الصهيوني العربي وستجد كثير من علامات الاستفهام تنحل امام عينيك .. فقط جرب التفكير بذلك مرة واحدة بعدها اتحداك ان تتوقف
    تحياتي لهذا المنبر الحر الابي

  59. المملكة بحاجة الى حكماء يرفعون صوتهم، وكروتهم الحمراء، قبل فوات الاوان

  60. لنعترف وبمرارة بسقوط المحرمات جميعها من اللاءات الثلاث الشهيرة بعد هزيمة عام 67 وهي:” لا صلح، لا اعتراف لا تفاوض” مع العدو الصهيوني لمن لا يتذكر من الأجيال الشابة التي انحرف الكثير منها نحو التطرف والتكفير والغلو بفضل “فتاوى” رجال دين لا يتعبون من إضرام الحرائق المذهبية في أشلاء الجسد العربي الممزق، وبفض تمويل هائل من ممالك النفط والغاز،التي كرست إمبراطورياتها الإعلامية الجبارة لهذا الهدف. مؤشرات قيام ما يسمى “حلف سني (للأسف الشديد) يضم السعودية والإمارات والأردن وتركيا بدعم أميركي إسرائيلي لمواجهة إيران يرقى إلى مستوى الفضيحة الأخلاقية والإنسانية والإسلامية كي لا نسترسل في التوصيف بما هو أفجع وأمر. انقلبت الأمور رأساً على عقب لم تعد “إسرائيل” سارقة أرض الفلسطينيين ومغتصبة حقوقهم والتي تشردهم في أربع رياح الأرض وتقتل شبابهم ونساءهم وأطفالهم هي العدو بل اخترع الإمريكان وبعض العربان والصهاينة “عدواً” هو إيران!. قالها الرئيس الأميركي الفظ والصلف والعنصري ترامب للخليجيين بفجاجته المعهودة ما معناه سوف تدفعون المال…. ولا بقاء لكم من دوننا. وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لا يتحدث من عندياته عندما عاد يرغي ويزبد ويتعهد بإرسال بلاده قوات خاصة لقتال “داعش” في سوريا إلى جانب الأميركيين، متناسياً أن هذا التنظيم هو وهابي بالعقيدة والممارسة . الجبير بالنتيجة موظف يملى عليه ما يريده أرباب نعمته. عاد الرجل يتوعد بخلع الرئيس السوري بشار الأسد من الحكم وتسليم الحكم للمعارضة! هل يخبرنا الوزير النجيب من هي هذه المعارضة وما شكلها ولونها ، هل هي “النصرة “أو “داعش ” أو غيرها من التكفيريين وبمن تأتمر؟! عندما تندلع النيران ولا يوجد من يخمدها بل يصب الزيت فوقها ستتمدد وتصل إلى أثواب من يشعلونها إن لم يتداركو الأمر قبل فوات الأوان.

  61. مين قال إنو السعودية ما لها مصلحة في تحطيم سوريا مصلحتها الإنتقام وشفاء غيظها من الرئيس الذي وصفهم بأنصاف الرجال أثناء حرب اليهود على لبنان بال 2006 وهم كذالك مهما عملو

  62. بلا قسم ؛ الكل يعلم أن أمريكا هي من أوجد داعش وباعتراف كيري وترامب نفسه.
    الهذف من إيجادها ؛ مبعثه ومنطلقه “من الفرات إلى النيل” من خلال تثبيت وجود داعش بكل من سوريا والعراق ؛ لتجد بعد ذلك “إسرائيل” المبرر لمحاربة داعش و”بدعم عربي” تحت يافطة محاربة “الإرهاب” من خلال التسويق له أمميا بقرار “أممي” يكسب الحرب على داعش شرعية دولية” وهذا بعد “وعد تركيا” بنصيب من “الكعكة السورية”
    و”بقرار أممي” لكن التدخل الروسي” أفسد “الطبخة الأمريكية الصهيونية” لتفوح رائحة حريق الطبخة بكل المنطقة
    فكانت “نكسة حلب ”
    في البدء كانت خطة كيسنجر ؛ وما تزال خطة كسنجر “لمسح” دول الخليج” عن آخرها من “الكرة الأرضية” “بالبلانكو” وليس فقط من خلال تلوينات
    لذلك تم الإعداد هذه المرة ليس فقط لإشراك “تركيا” المعروفة والمشهورة “بطمعها الأعمى” الذي من أجله “يمكنها” إقناع “الناس” بأن إبليس “حصل على عفو إلهي” وليس فقط التحالف مع ألذ أعدا الإسلام ؛ومن هنا يتم التعويل عليها “لإقناع” “سلاطين الخليج” بأن “السيد الأمريكي” له “قلب أبيض من الثلج” ولذلك فقد “منحهم العفو “السيادي” مقابل فقط “اصطفاف إلى جانب الربيبة المدللة” “إسرائيل وكتعبير عن “صدق نوايا سي السيد” فقد تم “تكمين” الجبير” من “صاروخ”أوهموه بأنه يستطيع “تدمير نصف طهران”
    من هنا إذا كان أردو من السهل “الإمساك به من تلابيب طمعه” فالجبير “أسهل الإمساك به من تلابيب عقدة إيران”
    وهذا هو سر عنطزة دونكيشوط أل سعود “فهو يملك صاروخا” قادرا أقلها على الهش والنش
    فإذا كانت أمريكا “بهالة سلاحها” فشلت في في “وضع يدها على حلب” رغم أنها ألقت “بكل ثقلها” في المعركة واستعانت بكل “الفصئل الإرهابية” بكل تلاوينها وتموجاتها وانتحارييها وانغماسييها وداعشييها .. فهل يستطيع “خبير الترديدات الببغاواتية” “بصاروخ” أن يطمح كل هذا الطموح وقد ذاق الويلات تلو النكسات “بجوار بيته”
    الذي لو البتعد عنه راح لقمة ضواري الجوار ؟؟؟
    ليس عيبا أن يحلم الإنسان ولكن لدرجة الانتحار فهذا هو الهبل بعينه ؛ دون حاجة إلى التكير بمكرات السيد أوباما وحكاية أطلنتيس!!!

  63. سيندمون على تدمير سوريا وتدمير الجيش السوري العربي وسيعضون اصابعهم على ما سيصيبهم

  64. ال سعود يدركون بان عرشهم في خطر الان وليس امامهم خيار غير الدخول في حروب خارج حدودهم دفاعا عن عرشهم وليس دفاعا لا عن الكعبه ولا عن الاسلام كما يدعون .

  65. اعتقد ان بعض المعلقين ليسوا مقتنعين بان الحرب في سوريا هي اصعاف للدولة السعودية ايضا .
    اوانهم يناصرون السعودية بالفطرة ورؤوسهم في الرمال .

  66. امركم عجيب يا محور الممانعة، تتهمون السعودية و تركيا و قطر بأنهم من أوجد و دعم و سلح داعش و لكن عندما تقوم هذه الدول بالقيام بشيء للتخلص من داعش تقولون انهم سيقسمون و يدمرون سوريا. كءن سوريا لم تدمر و تقسم و تشرد من النظام و حلفاءه الذين لا يحاربون داعش و فقط يقتلون و يدمرون المدن على رؤوس اَهلها و اذا حاربوها فهم ينتقمون من الناس المدنيين السنة و يقومون بالتطهير الطائفي. هذه الدول منذ سنوات تريد التدخل في سورية لإنهاء الأزمة التي اثرت على كامل المنطقة و لكن كان اوباما داءماً يرفض و يقف بالمرصاد و يهدد و يتامر عليهم مع اعداءهم و مع انقلابيين و يدعم الكرد و الأقليات الاخرى الذين فعلاً و عملياً قسموا سورية. السعودية و تركيا و قطر لم يبدؤوا الأزمة، و كلهم نصحوا و حذروا بشار الاسد و لكنه بعناده و ايران بطعمها و روسيا بوحشيتها هم من أوصل الأمور لهذه النقطة

  67. اکاد اجزم بان هذه الانظمة بطواغیتها و من وظفوهم من الشیوخ و الاعلام المرتزق کلها صناعة امبریالیة تحرّکم حسب الهوی ایدی العمّ سام و ابن العم السامي!..اذن ما معنی کل هذه المواقف و هل ورائها اسلام او العروبه او الوطنیه ام القومیه؟!! کیف یمکن و بم تفسیر وقوفهم مع نتن یاهو ضد سوریا المقاومة کیف یفسر تدمیر جمیع البنی التحتیه فی الیمن بلا رادع و لا مانع؟ این الجزائر اینن تونس این عمان این الاحرار من کل هذه الفضائح …بالأمس منحوا عمرالبشیر وسام شرف لوقوفه معهم فی عدوانهم الجبان علی الیمن..وسام لقصف القاعات و المستشفیات بمن فیها لاختبار آخر منتجات غربیة علی رووس المسلمین..! الیس الساکت عن الحق شیطان اخرس!!
    والیوم کلهم تغیرت لهجاتهم کما یستاسد بعض الکائنات حین یری سیده! لمااستشعروا بتغییر الموقف الامریکی تجاه ایران فترکیااردوغان تعود الی الحضن الامریکی و تدور بوجهها عن روسیا و سعودیة سلمان تشعر بسعادة و ترمی بنفسها فی احضان ترامب و الاخیر یصعد من لهجته و الضرب علی طبوله حتی سلب آخر قرش..لکن فاتهم جمیعهم القطار و هل بامکانهم یعیدو الزمان الی الوراء حیث لا یوجد حزب الله و الجمهوریه الاسلامیه و الجیش السوری و التحالف الصالحی الحوثی و لا الحشد الشعبی و لا المیادین و لاالمستقلین الشرفاء مثل رای الیوم و متابعیه..اما ساکن الجحر الاسود الجدید فلن یقدر لتحقیق ما عجز عنه البوشان الصغیر و الاصغر و لا کلنتون و لا ریغان و و .. اما الجبیر علی وزن الفعیل فوقتنا لا نضیع للتعلیق علیه..

  68. يا أمريكا لو زمجرت، في اي عصر تعيش ،أمريكا لا تستطيع ان تخوض حربا ضد أفغانستان ومعها عشرات الدول وتريدها أن تخوض حربا مع دوله عظمى كروسيا

  69. قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ويل للعرب من شر قد اقترب افلح من كف يده).(فتنة تستنضف العرب). اللهم لا تجعلنا ممن يستنضفون بسبب ذنوبهم ومعاصيهم وسكوتهم عن الظلم واغفر لنا وارحمنا يا ارحم الراحمين.

  70. اذا كانت أمريكا و بريطانيا و فرنسا و تركيا و اسرائيل تراجعو عن ضرب سوريا في عام 2013 لصفقة عقدت بين بوتين و اوباما .. لنأخذ الموضوع بعقلانية .. بويتن ثعلب و لن يسمح لترامب و اردوغان ان يضيعو ما فعله في سوريا خلال عام كامل . هناك مجموعة كبيرة جدا من القوات الروسية موجودة في سوريا مجهزة بعتاد حربي لا يستهان به و مستعدة للرد في اي لحظة باوامر من الكرملين. من ناحية اخرى السعودية لا تملك القدرة المالية الكافية لتغطية عمل القوات الامريكية .. و ترامب سيبدأ بشفط الدهون السعودية المتبقية ( أقل من 400 مليار متبقي الاحتياطي ) … و ايران ستلبس قناع النمر الذي يفزع لحلفائه …

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  71. أقسم بالله لو أرادت امريكا لن يتجرأ الروس التدخل عسكريا في سوريا، ولكن من حسن حظهم كان اوباما ضعيفا وهو ينفع كمحاضر جامعي وليس رئيس اعظم دولة. في عهد اوباما كان كيري اضعف من ممثل الصليب اﻹحمر.. الروس يعرفون ذلك واستغلوا ضعف اوباما.

  72. أتكلم كعراقي ،
    من السهل قصف العمق السعودي من الحدود العراقيه السعوديه بصواريخ الحشد الشعبي ، وأعتقد مئة صاروخ من الحشد تكفي لتراجع السعوديه عن سياساتها التابعه لأمريكا وإسرائيل والا ستجتاحها الفوضى كباقي الدول العربيه

  73. قبل سنتين او اكثر كنت اتابع بعض الفلكيين اللبنانيين في ليلة راس السنة وما يتوقعونه في المستقبل، فسمعت احدهم، ولا اذكر من هو اهي ليلى عبد اللطيف، ام تراه مايك فغالي، حيث قال :- ارى صواريخ تنطلق من سوريا لتضرب السعودية، وحينها ضحكت وقلت…. شو هالكذب، شو هالدجالين، ومنذ ذلك الحين لم اعد اصدقهم، ولا ادري لماذا الان بعدما قرات هذا الخبر وقرات تعليق الاستاذ عبد الباري رجعت بالذاكرة الى سنتين او ثلاث سنين خلت…. يا الله، وكذل قالوا ، نرى احتلال دولة خليجية لاخرى …. وقبل ايام سمعت احد المحللين، واظنه كويتي يقول ان السعودية قد تقود حربا على قطر؟؟؟؟ هل هذا يعقل، لا ادري ان كنت ساصدق المتنبئين الفلكيين ام لا؟؟؟؟ وكذلك قالوا ان هناك دولة خليجية سينتهي حكمها وستضم الى دولة اخرى، … واشياء كثيرة سمعتها لم اكن اتخيل انها قد تحدث، وطذلك قالوا ان اسرائيل ستهاجم ايران….. يا الهي اهي بداية نهاية الكون…. والبعض يقول ان عصف لظهور المهدي المنتظر، ….. ما سمعته واراه اقرب الى الخيال او فيلم من افلام هوليوود !!! اللهم احفظ المسلمين وبلادهم وامنهم من خوف

  74.  هل تقبل القيادة السعودية تسليم الحوثيين مناطق يسيطرون عليها في جنوب المملكة الى معارضة سعودية مثلا، او حتى الى “الدولة الاسلامية”، او تنظيم “القاعدة”؟..يا استاذ عبدالباري لا يوجد أراضي سعودية يسيطر عليها الحوثيون بتاتا.هم يعملون بمبدأ إرمي وأهرب حرب عصاب..وكلما رموا اﻹراضي تطاردهم اﻷباتشي، والصواريخ التي يطلقونها تتصدى لها الباتريوت وفي نفس اللحظة تغير الطائرات الحربية السعودية وتدمر مكان إطلاق الصاروخ. بالنسبه لحلفاء اﻹسد لو هاجموا اﻷراضي السعودية من الشمال، فسيتم مسحهم مسحا بالطائرات ﻹن الطبيعة الجغرافية مختلفة عن اليمن واﻷرض صحراوية ومكشوفة باﻷواكس السعودية بالسنتيمتر. سلاح الجو السعودي ضارب جدا يمتلك حوالي 600 طائرة.

  75. كل ما قلته أستاذنا الفاضل صحيح بالمرة
    فقادة دول الخليج مجرد عملاء للوبي الصهيوني العالمي وهم مستعدون لعمل أي شيء يطلب منهم ويظنون بكل سذاجة أنهم سيخرجون منتصرون من أي حرب تندلع في المنطقة
    دعهم في غيهم يعمهون

  76. أرجو صادقا أن يكتب أحد الإخوة السعوديين ليشرح لنا مصالح الدولة السعودية العاجلة والآجلة التي جنتها والتي ستجنيها من تحطيم العراق ومن هذا الإصرار الغريب على تحطيم سوريا وتفتيتها ومن هذا العناد المتهور على إبادة الشعب اليمني الشقيق . قد نكون مخظئيين في معارضتنا للسياسة السعودية في العراق وسوريا واليمن نورونا أيها الأشقاء السعوديون .

  77. استاذ عبدالباري لا توجد قوات خاصة سعودية باليمن يوجد مرتزقة واعداء للحوثي وصالح من اليمنيين انا استغرب من كلام الجبير المستمر عن ارسال قوات لسوريا لديهم طيران فقط اما قوات برية حقيقية تستطيع خوض معارك برية لا يوجد. لولا المال السعودي والانقسام الداخلي اليمني لما سقطت قرية يمنية

  78. قرار الحرب تتخذه أو ربما أتخذته دوائر صنعالقرار في امريكا أما العربان فليس لديهم خيار سوى الجري وراء تلك القرارات ودفع ما تبقى عندهم من مال الى أمريكا عسى أن تساهم في حل للمشكلة الأقتصادية الرأسمالية وأنقاذ مصانع الأسلحة من التوقف

  79. دوكتور ان النظام السعودي والعربي لا مناص له الا القدر الذي ترسمه لهم امريكا واسرائيل ..والرجل محق عندما قال لهم لولانا لما كنتم هباءا منثورا

  80. لن اجالد في سوريا فانا لست ضليع بما يدور فيها
    ولكن اليمن الجريح والذي تتشارك السعودية و ايران اشعال النار فية بل ووضع الملح على جراحة والتلذذ بمعاناة اهلة لا لشيئ الا لاهداف سياسية حاملين رايات المذهبية ليخفوا خلفها رغباتهم السياسية التوسعية عبر اعوانهم وعملائهم
    اللهم احفظ اهلنا في اليمن وفي سوريا مما يدبرة قتلة العصر ومجرميه

  81. ياتي تجول وزير الحرب الامريكي في دول المنطقة في هذا الخصوص .. لكن المؤكد أن الشعوب العربية سوف تصحوا على حكامها يوما ما .. لانها تدرك جيدا أن عدوها هي إسرائيل وامريكا وبريطانيا وليست ايران وشيعتها .

  82. نظرا لكون سورية العروبة في حال حرب مع المتآمرين المستعمرين يمكن للرئيس الاسد ان يشارك في القمة القادمة من خلال دائرة تلفزيونية .

  83. أي تهديد فارغ هذا . ان هذا النظام هزم في اليمن فكيف به في سورية الضاربة مع حلفها الدولي !!!! لن تفيد الجعجعة .

  84. كلام فارغ من هذا كالعادة . ترامب أصلا لن يكمل 4 سنوات و سيسقطون مهزومين حتما امام القوى الضاربة من حلف سورية الدولي و الإقليمي و الداخلي بهمة الجيش السوري المقدام ذو الخبرة الضخمة مع شعبه . لن يستطيع النظام الأمريكي الاقتراب من سوريا لان حلفها الدولي الضارب و وجيشها المقدام و شعبها و مقاومتها العربية الشامخة الصلبة و العرب الوطنيين بالمرصاد بكل قوة و ثقة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here