الجبير يطالب المجتمع الدولي بــ”ردع انتهاكات” إيران للقانون الدولي بما فيها اعتراض السفن

الرياض/ الأناضول: طالب وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، الأحد، المجتمع الدولي بـ”ردع أعمال” إيران التي تمس حرية الملاحة البحرية.

وفي تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، قال الجبير إن “أي مساس بحرية الملاحة البحرية الدولية هو انتهاك للقانون الدولي”.

وأضاف “على إيران أن تدرك أن ما تقوم به من تصرفات وانتهاكات للقانون الدولي، والتي تشمل اعتراض سفن مدنية بما فيها احتجاز السفينة البريطانية في الخليج العربي، هو أمر مرفوض تمامًا”.

وطالب الجبير، المجتمع الدولي بـ”ردع مثل هذه الأعمال”.

ومساء الجمعة، أعلنت بريطانيا احتجاز إيران ناقلتي نفط ترفعان علمها في مضيق هرمز.

وفيما أكدت إيران احتجازها لواحدة، نفت أن تكون أوقفت الثانية، وقالت إنها عادت لمسارها بعد دخولها المياه الإيرانية.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم عام 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

وتفاقم التوتر عقب إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة الخميس الماضي، قالت إنها اخترقت الأجواء الإيرانية، فيما أكد الجيش الأمريكي أن الطائرة كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. يا ليت أحد يقول للجبير إن إسرائيل أحتلت وقتلت وشردت الفلسطينيين والأميركان يصفقوا لهم ………. كى يطالب بالمرة المجتمع الدولى بردع انتهاكات إسرائيل وأميركا فلسطين .. لعل وعسى أحد يسمع كلامه .

  2. اليست السعودية دولة عظمى و قادرة على ردع ايران وضمان سلامة الملاحة في مضيق هرمز؟ لماذا الاستنجاد بالمجتمع الدولي؟ لو ان ايران خرقت القانون الدولي فللمملكة السعودية العظمى كل الحق في الدفاع عن الامن في المضيق. لماذا لا تقوم السعودية بالتحرك عسكريا ضد ايران؟ ام ان صفقات الاسلحة التي تعقدها موجهة فقط ضد اليمن و الدول العربية؟ المضحك في الامر ان لا احد يعير هذه النداءات السعودية اية اهتمام فلما هذا الخروج الاعلامي المضحك؟

  3. إحتجاز سفينة إيرانية حلال، الرد بالمثل حرام؟ ضرب وقتل ابناء اليمن حلال، والرد بأقل أقل من المثل حرام؟ نفسي افهم الميزان اللي قاعدين يشتغلوا عليه الجماعة بس صعب ينفهم، لانوا خارج كل الموازين المتعارف عليها.

    ألا لعنة الله على الظالمين
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  4. ليست إيران من تشكل خطرا عليكم يا جبير لكن عقليتكم وثقافتكم وطريقتكم في معالجة الأمور هي من ستقضي عليكم سواء بوجود إيران او بعدم وجودها. أمريكا هي من تحفر لكم قبركم دون ان تشعروا بذلك وستدفعكم نحو هذا القبر في الوقت المناسب وربما تتفطنون بعد فوات الاوان ان إيران كان يمكنها ان تكون منقذكم الوحيد. ليس صدفة تورطكم في اليمن وليس صدفة ان تعجز كل اسلحتكم الامريكية باعتراص اسلحة بداؤية بل وليس صدفة ان يتم اقناعكم ان الامر عادي بعدم اعتراض الطائرات الحوثية من دفاعاتكم الامريكية. هم يضحكون عليكم ثم سيتخلصون منكم وقد بدا العد العكسي.

  5. لماذا لا تعلنوا صهيونيتكم علناً لتتكلموا بحرية اكثر في عدائكم للعرب و المسلمين فأنتم عار على العروبة و الأسلام.
    ما تفعله امريكا و بريطانيا حلال شرعاً في اعرافكم اما ما يفعله الشرفاء من العرب و المسلمين فهو حرام في عقيدتكم.
    اين انتم يا امة محمد يا خير امة اخرجت للناس عندما يتكلم السفهاء و تكمم افواه الشرفاء،
    اقول للجبير و امثاله اقرأوا التاريخ وتعلموا منه العبر فدوام الحال من المحال ومزابل التاريخ تفوح منها رائحة العفن.

    أنشر يا رعاك الله

  6. يا جبير ومن الذي بدأ لعبة اعتراض السفن في البحار ؟ هل كانت ايران ستقدم على خطوة كهذه لولاء حماقة بريطانيا واعتراضها لسفينة ايرانية بناء على طلب امريكي ؟ وحتى لو كانت ستذهب الى سوريا
    يا رجل الا يكفيكم الدور القذر الذي تقومون به من تدمير للعراق ولسوريا ولليمن وليبيا وغيرها من الدول العربية خدمة لاسيادكم ؟؟

  7. طيب ياجبير. السفينة الايرانية التي كانت محتجزة في جدة لمدة شهرين وتم الافراج
    عنها بالامس بعد ان احتجزت ايران السفينة
    البريطانية في مقابل احتجاز بريطانيا لسفينة ايرانية في مضيق هرمز..هل مافعلته السعودية وبريطانيا قانونيا وماتفعله الان ايران غير قانوني..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here