الجبير يدعو المجتمع الدولي الى تمديد الحظر على بيع الأسلحة لإيران وهوك يؤكد أن طهران لن تستطيع الحصول عليها بسهولة

 

الرياض ـ (أ ف ب) – طالبت السعودية والولايات المتحدة الاثنين بتمديد حظر الأسلحة المفروض على الجمهورية الإسلامية، وحذّرتا من تعقيدات أمنية اقليمية في حال لم يتم التمديد وسط اتهامات لطهران بتسليح المتمرّدين اليمنيين.

وتخضع إيران حتى تشرين الأول/أكتوبر لحظر الأسلحة المرتبط بالقرار 2231 بعدما صادقت على الاتفاق النووي الدولي المبرم معها في 2015.

وقال المبعوث الأميركي الخاص بشؤون إيران براين هوك في مؤتمر صحافي في الرياض إنّ انتهاء الحظر “سيعزّز” موقف طهران ويطلق سباق تسلّح في المنطقة.

وأضاف “هذا أمرٌ لا يمكن للامم المتحدة أن تقبله”.

وفي مقر المؤتمر الصحافي المشترك مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، عُرضت أسلحة وبقايا صواريخ وطائرات مسيّرة قالت الرياض انها إيرانية وقد أُرسلت للمتمردين في اليمن المجاور.

وتنفي طهران الاتهامات بتسليح المتمردين الحوثيين لكنّها تقول إنّها تدعمهم سياسيا.

وأطلق المتمرّدون صواريخ وطائرات مسيّرة باتجاه مدن المملكة وبينها العاصمة الرياض التي تقود تحالفا عسكريا في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا لوقف تمدّد المتمرّدين الذين يسيطرون على مناطق شاسعة بينها العاصمة صنعاء.

وقال الجبير “إيران تسعى لتسليح المنظمات الارهابية، فماذا سيحدث إذا رُفع الحظر؟”، مضيفا “إيران ستصبح أكثر عدائية”.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال تقرير للامم المتحدة إنّ صواريخ وطائرات مسيّرة استُخدمت لمهاجمة منشآت شركة أرامكو النفطية السعودية في أيلول/سبتمبر الماضي إيرانية المنشأ.

وتبنّى الحوثيون الهجوم لكن واشنطن اتّهمت إيران بالوقوف خلفه.

وفي البحرين، قال هوك في مؤتمر صحافي إنّ رفع الحظر عن السلاح “مسألة تمس الأمن القومي (…) لدول الخليج”، مضيفا أن طهران ستتمكّن في حال عدم تمديد القرار “من شراء أسلحة وبيعها وتطوير ترسانتها”، وكذلك “تهديد الملاحة الدولية”.

وذكر أنّ العقوبات الأميركية على إيران أضعفت قدرتها على تمويل حلفائها في المنطقة.

وأوضح “نعلم أن وكلاء إيران لم يعودوا يتسلمون الميزانيات التي كانوا يحوزونها من قبل”.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لوح الاسبوع الماضي بإعادة فرض العقوبات الأممية على إيران في حال فشل مجلس الأمن الدولي في تمديد حظر الأسلحة المفروض على الجمهورية الإسلامية.

وأعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وكلها تدعم الاتفاق النووي الموقع مع إيران والذي انسحبت منه إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، تأييدها تمديد قرار حظر الأسلحة.

ومن المحتمل ان يواجه قرار التمديد معارضة الصين وروسيا.

واعتبر هوك في البحرين أنّ عدم تمديد الحظر “خيانة” لمبادئ مجلس الأمن الدولي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. @ يتم منع السلاح على كل حر مقاوم @

    حصر السلاح في أيادي العملاء والطغاة !
    ..
    هذا هو توجه ومطالبة الخائفين الأذلال
    .
    وقد برهنوا عملياً ضد من تم إستخدامه
    .
    عاشت فلسطين حرة عربية
    .

  2. إيران تتعامل مع عصابات لترويج المخدرات ودعم الإرهاب.
    ====================================
    رإيت ايات الله تجول في الشوارع تحمل باليمنى المخدرات و باليسرى أسلحة الدمار الشامل و تجول في الأسواق لبيعها فصرخت بعالي الصوت وا بوشاه …وا بوشاه…وا كوشنوراه فسمعت صوتا يقول لبيك راعية المعيز لبيك…جيشي ات …أوله في أصفهان آخره في ولاية الأفاعي و الفئران…..
    **********************************
    يا مستر الفس بريسلي الأعراب…إنه لشرف عظيم سماع اغنيتك الجديدة بعد غياب طال….نعم يا ألفسنا… ايات الله فلترحل طوعا و إلآ فحربا تمطرهم حزما فجزما فأمل و خلال اسبوع من الحزم قلنا ..كان ياما كانى…حوثي من زمان…حكم الأوطان…و نشر في جبال اليمن الأفاعي الفارسية و الجرذان …..أعني خلال أسبوع من عشرات السنين العجاف…..ألا يا آيات الله ارحلوا فألفس برسلي الأعراب ينصحكم

  3. المجتمع الدولي يتذوق حليب البقر ” ويستعر من بعرته ” !!!
    فما كل ما في البقر الحلوب يلقى اهتماما !!!

  4. معالي الوزير عادل الجبير
    ليس لديكم الا السلام بين السعودية وايران ولكن على الطريقة المصرية وذلك بجلب فخامة الرئيس حسن روحاني للسعودية ويحلف أمام جلالة الملك
    “والله والله لن أضر بالسعودية بعد الآن ” وكذلك يرد جلالة الملك “ونحن كذلك لن نضر بكم ابدا”
    وننهي الموضوع ونطوي الصفحة.

  5. قتل لليمنيين وبس المستضعفين من الأطفال والنسوان والمرضى والكبار في السن والله تبهدلنا من قومية نحن من أصولهم والله عيب وعار. في الوقت الي الأتراك يحاولون يتدخلون لا نعرف بالسلبي ببلد او اخر مرة بالسلبي و مرة بالإيجابي حسب المكان الجغرافي و النية وقصدهم مشوا بعيد عنا بالتطور والتقدم وإيران بالرغم بالمعاقبة لها من قبل دول العالم والغرب و التابع لمحور الصهيوني بسبب دعمها لمحور المقاومة وحزب الله و سوريا والحركة المقاومة الأولى بتهمة لها بنهجهم و إتباعهم لمذهب مرفوض و غير مقبول من كثير من دول هي سنية و مع بعضهم او لإختلاف الأسماء والأصناف و الألقاب لهم بها و من نفس الدين الإسلامي يريدون سقوط أو تدمير و تخريب لهذا البلد المرفوض منهم واول من كانوا سبب سقوط لدولة العراق و ليبيا تفكيك أنظمتهم كانوا بالماضي حلفاء و مقبولين لبعضهم بعض بعدما تدخلت دول الإحتلال لتفكيكهم إما قبلوا لخطوط لتلك الشياطين ومنهم من صمتوا و راقبوا الأحداث والمشاهد و الونتائج عن بعد وحياد و ربما منهم من يكون دائما عن الحياد وصوته مرة مع المحور المقاومة وأخرى يصبح ضده و الختام لا صوت له بالمواضيع نهائياً وذالك فقط بأصوات لهم من خلال الجامعة العربية لمشاركتهم و حضورهم لها عند المنافسة و التأثير لهم و معالجة المواضيع فيها بالأخص.

  6. أن الجيوش في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ما (عدا ايران الحرة الأبية) ، مصممة من أجل غرضين فقط، وهما، قمع أي حراك شعبي محتمل في الداخل (وتجلى ذلك في ثورات الربيع العربي)، وأداء العروض العسكرية في الساحات.

  7. ايران لا يهمها كثيراً لانها تصنّع الاسلحة حذر او لا حذر… قرار كهذا يكون مصيريا لمن يستورد الاسلحة وغير مسموح له التصنيع مثل السعودية

  8. عادل الجبير ما هو موقعه بالضبط في الحكومة السعودية؟ كلما كانت السعودية في أزمة خانقة يظهر الجبير فجأة و يدلي بتصريح أكاد أجزم أنه هو نفسه غير مقتنع به و من ثم يختفي عم الساحة كأنه لا وجود له!!!
    يا خسارة الثقل الدبلوماسي الذي كان للجبير حتى فترة قريبة من الزمن، ضاعت بسبب “السياسات” الخرقاء لولي العهد السعودي و شلة مستشاريه المراهقين.

  9. نظام قبلي رجعي متخلف
    نظام هزيل فاشل مأزوم ومهزوم
    كل همهم ارضاء الامريكان والصهاينة
    لا مشروع لديهم الا تخريب مشاريع الآخرين
    في احلك عصور الجاهلية لم يكونوا بهذا الجهل

  10. وماذا عن الأسلحة التي يقتل بها بومنشار اطفال اليمن ؟
    وماذا عن الأسلحة في ايدي دواعشكم في العراق وفِي سورية وفِي ليبيا ؟
    ومادا عن الأسلحة في ايدي الصهاينة الذين يقتلون بها اطفال فلسطين ؟
    عمالة النظام السعودي للغرب ومعاداته لكل ماهو عربي وكل ماهى اسلامي لا يختلف عليها اثنان عاقلان

  11. ههههههه وماذا عن حظر بيع الأسلحة للسعودية والإمارات حيث من المعروف انكم تقتلان بها اليمنين والليبين والسوريين من سنوات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here