الجبير: مواقف المملكة “معروفة وعلنية” فيما يتعلق بأزمة قطر والأمر الآن بيد الدوحة لكي تستجيب لطلباتنا.. ونرفض تسليم متورطين في قضية خاشقجي لتركيا التي لم تفصح عن معلومات حول هذه القضية في طريقة قانونية 

الرياض ـ ا ف ب ـ الاناضول: أشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إلى أن قادة دول مجلس التعاون، أكدوا حرصهم على تعزيز دوره في القضايا الإقليمية الهامة.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي أعقب لقاء قادة دول مجلس التعاون في دورته الـ39 في الرياض: “حرص المجتمعون في التأكيد على إيجاد حل سلمي للأزمات التي تعصف بالمنطقة ومنها السورية واليمنية، وجددوا دعمهم للشعبين الشقيقين”.

وشدد وزير الخارجية السعودي على أن مواقف المملكة “معروفة وعلنية”، فيما يتعلق بأزمة قطر، وأن “الأمر الآن بيد الدوحة لكي تستجيب لطلباتنا”.

وقال: “أعضاء المجلس حريصون جدا على أن لا يكون لأزمة قطر أي تأثير سلبي على مجلس التعاون الخليجي”.

وأضاف، “المجلس ومنذ تأسيسه عام 1981، لعب دورا كبيرا ومؤثرا في تعزيز التعاون والتنسيق بين دول الخليج العربية وشعوبها في عدة مجالات منها الصحة والتعليم والتجارة والاستثمار”.

وتابع وزير الخارجية السعودي، “ناصر المجلس الكثير من القضايا الإقليمية والدولية، ومنها تقديمه الدعم والإسناد لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في إنشائه حكومة وطنية، وكذلك دعم واستقرار العراق وتعزيز العلاقات بين البلدين، وغيرها من القضايا”.

وأضاف الجبير، “تطرق المجتمعون إلى التعاون الأمني بين أعضاء المجلس سواء في مواجهة التطرف والإرهاب أوفي التعاون العسكري وما يتعلق بـ”درع الجزيرة”، والقيادة العسكرية الموحدة، وأيضا تأسيس منظومة صواريخ مضادة للصواريخ”.

من جهته، أشار الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، إلى أن “قادة الدول بحثوا القضايا المهمة في مجال العمل الإنساني المشترك، وكذلك في العمل الخليجي المشترك”.

وقال الزياني: “عبر رؤساء الدول المجتمعة عن تقديرهم واحترامهم لرؤية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في تعزيز التكامل بين الدول الأعضاء في المجلس”.

كما، وأعلن الأمين العام للمجلس، تعيين قائد للقيادة العسكرية الموحدة لمجلس التعاون الخليجي.

 ومن جهة اخرى أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأحد أن الرياض ترفض تسليم متورطين في جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي لتركيا، بناء على مطالبة الرئيس رجب طيب إردوغان، متّهما أنقرة بعدم الافصاح عن معلومات حول هذه القضية في طريقة قانونية.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي في ختام قمة لدول لمجلس التعاون الخليجي متحدثا بالانكليزية “نحن لا نسلم مواطنينا”، مضيفا “من المستغرب أن دولة لا تقدم الينا المعلومات في طريقة قانونية (…) تصدر أوامر اعتقال”.

 وأضاف “السلطات التركية لم تقدم المعلومات بالطريقة التي نعتقد أنه كان يتوجب عليها ان تعتمدها”.

ودعا إردوغان مرارا الرياض إلى تسليم مشتبه بهم موقوفين في السعودية لمحاكمتهم في تركيا، باعتبار أن خاشقجي قتل في اسطنبول، داخل قنصلية بلاده.

والاربعاء، أصدر القضاء التركي مذكرتي توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية أحمد عسيري، والمستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني، بموجب طلب من المدعي العام في اسطنبول، للاشتباه بتورطهما في جريمة قتل خاشقجي.

والمشتبه بهما السعوديان كانا مسؤولين كبيرين مقربين من ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قبل أن تتم إقالتهما في تشرين الاول/أكتوبر بعدما أقرت الرياض بعد نفي طويل، بأن خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية في الثاني من تشرين الاول/أكتوبر.

وأدت هذه القضية الى إلحاق الضرر بصورة السعودية في العالم وخصوصا صورة ولي العهد السعودي الذي ينفي أي مسؤولية في جريمة قتل الصحافي. لكن الصحافة التركية ومسؤولين أتراكا يرفضون كشف اسمائهم، غالبا ما أشاروا الى أنه يقف وراء الأمر بتنفيذ العملية.

وتصرّ الرياض على أن تجري أي محاكمة في السعودية. والشهر الماضي، أعلن النائب العام السعودي توجيه التهم الى 11 شخصا وطلب عقوبة الاعدام لخمسة منهم.

وكانت النيابة العامة السعودية أعلنت أن عسيري أمر بإعادة خاشقجي الى السعودية “بالرضا أو بالقوة”، وأن رئيس فريق التفاوض في موقع الجريمة أمر بقتله، من دون ان يكشف هويته.

أما القحطاني فكان ضمن 17 مسؤولا سعوديا استهدفتهم عقوبات فرضتها وزارة الخزانة الاميركية منتصف تشرين الثاني/نوفمبر بسبب “دوره في التحضير لتنفيذ العملية” ضد الصحافي.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. لو أردتم قول الحقيقة لأخذتموها من القنصل ومجموعة 15 زائد {واحد وهو ولي العهد} في ثانية أو أقل من ذلك ولكنها أمة ألفت الإجرام وطمس الحقائق أنتم لستم من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي حرم سفك الدماء والتعدي على الأعراض وأكل أموال الناس بالباطل{قبح الله وجوه المعاصي}ما أصح هذه الأعين يقولها و لا يستحي فيمن يخاطب.

  2. الجبير يسرف في استخدامه لكلمة”قانونية”.قال عن تدمير بلاده لليمن بانه قانوني والأن يصف مطلب تركيا بانه غير قانوني.هل كان ذبح خاشقجي بالمنشار قانوني؟ هل السعودية أولا دولة قانون ام دولة طاعة ولي الأمر.في السعودية وفي جدة بالتحديد وفي اكتوبر 2005 كتبت يافطات ضخمة تقول “ولاءنا لكم دين…بكسر الدال…ووفاءكم لنا دين…بفتح الدال”.اين القانون ياترى؟

  3. يا وزيرخارجية النظام السعودي..مصداقيتكم صفر وفلوسكم جلبت مصائب علي الامة وسياستكم طائشة وفاشلة . ليتك تعرف كم حجم السعودية الان بعد غزوة المنشار. ان شاء الله ستحصدون ما زرعتم قريبا انتم وكفيلكم ابو افانكا.

  4. أي معلومات تريد أن تفصح لك عنها تركيا يا السيد الجبير؟؟..
    تفاصيل الجريمة من ألف إلى ياء و المعلومات كلها تعرفها أنت وولي العهد ؛ و لنفترض أنه ما عندكم معلومات ، فالمنفدون — ( و حتى لا نسميهم بالمتهمين أو المتورطين ، فهم مجرد أدوات تنفيد ، و هم أبرياء مجبرين على التنفيد من دون نقاش ، و إذا لم ينفدوا الأوامر تُقَطَّع رؤوسهم الكل ) — فالمنفدون كما قلنا و الذين ترفضون تسليمهم لتركيا صاحبة الإختصاص في التحقيق كلهم عندكم ؛ و في هذه الحال ، و إن كنتم جادين في هذا التحقيق كما تدعون ، و إذا كنتم تتباهون بأن قضاءكم قضاء نزيه و شفاف و ديموقراطي ؛ عليكم يا “سِيدي” أن تكشفوا لنا على الأقل عن # أين _هي _جثة_ الشهيد_ خاشقجي ؟؟.. و هذا أضعف ما يطالبكم به المجتمع الدولي و العالم بأسره في أول خطوة ؟!…
    و أما أن تدَّعون بأنكم حددتم لائحة الإتهام في 11 فردا من ال 21 ، و أن الإدعاء العام طالب الإعدام ل5 منهم ، فأضن أنا الذي لست بخبير لا في القانون و لا بميدان الدفاع و المحامات ، أضن أنكم سترتكبون جريمة ثانية و أنكم ستدفنون الجريمة بجريمة أخرى بشعة!.
    فعلى ال 11 أن يحاكموا في جلسات عمومية و علنية و عليهم أن يتمتعوا بجميع حقوق الدفاع و يجب أن تجري تداولات المحاكمة تحت إشراف خبراء أمميين و دوليين حتى يسمع و ينظر العالم كيف سيتكلم و كيف سيرد بالخصوص على أنفسهم هؤلاء ال 5 الذي يطالب الإدعاء العام بإعدامهم ظلما و عدوانا !؟.
    من جهة أخرى و لنسلم جدلا أنكم ارتقيتم و نجحتم في الإلتفاف على القضاء و التحقيق الدولي و أن قضاءكم قضاء يرتقي فعلا للمعايير الدولية ، و أنكم حكمتم نهائيا عل ال5 بالإعدام ، فكيف ستنفدون هذه الأحكام و هذا “الإعدام” : أتنفدونه في واضحة النهار بحضور إعلام دولي إلى جانب عموم الناس كما تفعلون عادة في الشوارع حتى يرى الناس الذي تنفدوه بأم العين ، أم أن ذالك سيتم في الظلام تحت الطاولة و جنح الليل لتحتالوا على الناس و تخدعوهم بتمرير هويات رسمية جديدة للمفترض فيهم أنهم أعدموا حتى يتمكنوا بالعيش بسلام و سكون هم و أبناءهم في فلّات شاهقة براتب شهري رفيع في أماكن بعيدة من العالم ؟؟!!…
    كل هذا بطبيعة الحال في حالة ما إذا لم يتم إجراء التحقيق الدولي الذي تطالب به تركيا و المجتمع الدولي و الذي أرى أن لا مفر لكم منه لسبب الشبهات و عدم الثقة و لسبب أن لا يمكن للمتهم أن يكون خصما و حكما !!.

  5. ثلاثة اعضاء من المجلس يحاصرون عضوا رابعا ويقطعون كل علاقاتهم به ومع ذلك يزعمون ان ذلك ليس له تأثير سلبي على المجلس !!! .. فما هي إذا الأمور التي يمكن ان تؤثر على المجلس ؟؟

    اما ما يزعمه الجبير من “دعم مجلس التعاون الخليجي لسعد الحريري” فهي خير تطبيق عملي للمثل القائل “شر البلية ما يضحك”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here