الجبير: ولي العهد السعودي خط احمر ولم يأمر بقتل خاشقجي وتقرير نيويورك تايمز استند إلى مصادر مجهولة ونأمل من الكونغرس أن يأخذ خطوة للوراء وينتظر نتائج التحقيق في القضية

دبي – الرياض ـ وكالات:  قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير اليوم الجمعة إنه أبلغ وسائل الإعلام الأمريكية بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لم يأمر بقتل جمال خاشقجي.

لكن الجبير رفض التعليق على تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” يفيد بأن الأمير قال لأحد مساعديه إنه سيستخدم “رصاصة” ضد خاشقجي إذا لم يعد للوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة.

وقال الجبير “نعرف أنها عملية جرت بدون إذن. لم يصدر أمر للقيام بهذه العملية”.

ورفض  الجبير التعليق على تقرير صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، لاستناده إلى مصادر مجهولة.

ولمحت الصحيفة الأمريكية، في تقريرها إلى تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في مقتل خاشقجي.

وقال الجبير،نأمل من الكونغرس أن يأخذ خطوة للوراء، وينتظر نتائج التحقيق في قضية خاشقجي.

جاء ذلك في تصريح للجبير، من واشنطن، أوردته فضائية العربية السعودية.

وأضاف أن القضاء السعودي ملتزم بمحاسبة المتورطين في مقتل خاشقجي، وأن القيادة السعودية خط أحمر، ومحاولة الربط بين ولي العهد محمد بن سلمان، وقضية خاشقجي، لا أساس له.

والخميس، قالت الصحيفة في تقرير، إنه قبل عام أبلغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أحد مساعديه (لم تسمه) أنه سيستخدم رصاصة ضد خاشقجي، إذا لم يعد للوطن ويتوقف عن انتقاده.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وأجانب حاليين وسابقين قولهم إن وكالات مخابرات أمريكية رصدت هذا التصريح في 2017، لكن خبراء المخابرات فسروه تفسيرا مجازيا، يعني أن ابن سلمان، لم يكن يقصد بالضرورة إطلاق النار على خاشقجي.

وتابعت أن الخبراء يعتقدون أن تصريح ولي العهد السعودي، أظهر نيته في الأمر بقتل الصحفي إذا لم يعد إلى المملكة.

وقبل ثلاثة أسابيع، أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال زيارة للسعودية، أهمية التحقيق بقضية خاشقجي،للتأكد من الحقائق وتقييم المعلومات ومحاسبة المسؤولين عنها.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر شجار مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

ومنتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

وفي 3 يناير/ كانون الثاني 2019، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة غير كافية، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق شفاف وشامل.

وفي 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدر القضاء التركي مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، وسعود القحطاني، المستشار لابن سلمان، للاشتباه بضلوعهما في الجريمة.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. الجبير عم يدافع عن نفسه …. انه في ورطة ، اول مسؤول ( كوزير خارجية سابق ) عن شؤون قنصليته ب اسطنبول

  2. هناك قضيتان من الضروري علينا ومن اطار المصلحة العامة للعرب شعوبا ودولا المفاضلة بينهما:
    الاولى : هي قضية مقتل المرحوم الخاشوقجي
    والثانيه : هي قضية ابتزاز امريكيا للسعوديه كونها الدولة الاكثر قوة وتأثيرا عبر استغلال مقتل الخاشوقجي وأمور اخرى لمحاولة تمرير مشاريعها في الشرق الاوسط .
    وقد نختلف مع القضاء السعودي في التعامل مع القضية الاولى لاسباب عديده ولكن علينا تقييم آثار استغلال وإضعاف امريكيا للسعودية ونتائجها الكارثية على الوطن العربي باكمله .
    تريد امريكيا الضغط على السعوديه كونها الدولة الاقوى والاكثر تأثيرا في المنطقة للحصول على التالي:
    ١. تمرير صفقة القرن
    ٢. مواصلة حرب اليمن لكبح جناح ايران لمصلحة الكيان الاسرائيلي وتمرير صفقات السلاح لدعم الاقتصاد الامريكي
    ٣. التخلص من دول الممانعة و حركات المقاومة .
    ٣. مواصلة السيطرة على الثروة النفطية
    ٤. ابقاء الاقتصاد العربي في خانة المستهلك وعدم السماح له بالانتقال الى خانة المنتج .
    ٥. تقويض الموقف العربي من خلال تأجيج الخلاف بين الدول العربية وتمرير مشروع الشرق الاوسط الجديد الذي سيتم من خلاله :
    ١. اعادة ترسيم الحدود للدول العربيه
    ٢. تمزيق الوطن العربي وانشاء دول وقوميات جديدة وضعيفه.
    ٣. انهاء القضيه الفلسطينية للابد
    ٤. ضمان هيمنة الكيان الاسرائيلي من خلال التفوق العسكري والاقتصادي.

    أما في قضية الخاشوقجي فإننا كشعوب عربيه فلكل مننا له موقفه. ولكن بماذا نطالب ؟ هل حددنا مطالبنا؟
    ١. هل نريد اقصاء محمد بن سلمان عن الحكم وهو شأن سعودي بحت ولا علاقة لاي طرف خارجي به؟
    ٢. هل نريد اسقاط النظام السعودي ؟ إن كان هناك مقياس وطني لهذا الحكم فيجب تطبيقه على كافة الانظمة العربية.
    ٣. هل نريد استبدال النظام السعودي؟ وهل هناك مؤهلين مستقلين وجاهزين للقيادة ؟
    ٤. هل نريد اضعاف موقف النظام السعودي؟ هل نحن مستعدون لقبول العواقب الوخيمة لهذا السيناريو؟

    الآن ، الى المفاضلة : هل فعلا درسنا نتائج ما نطالب به؟

    برأيي ، اتركوا الجبير وغيره يفعل ما يملي عليه الحدث . فبالرغم من هول قضية الخاشوقجي فيجب علينا التعامل معها باستقلالية وفصلها عن العمل علي تقويض النظام السعودي باي شكل من الاشكال . أن ما يترتب على المساس بالنظام السعودي في الوقت الراهن يعتبر كارثة لن يقوم منها العرب لسنوات طويلة.
    انظروا الى العراق وسوريا واليمن كيف دمرت ولا تنسوا السودان كيف جزئت ومصر كيف حيدت .

  3. عالمنا الردئ اصبح مليئا وملونا بخطوط حمراء وحمقاء

  4. لا يستطيع أحد لوم إبن الجبير على ما صرح به، لأنه لو صرح عكس ذلك، للحق بالخاشقجى من نفس الشخص الذى أمر وشاهد عملية قتل الخاشقجى وكان يتلذذ فيما يشاهده، طبعا أعنى هنا محمد بن سلمان. الحاكم المطلق للسعودية. ألم يقم بن سلمان بإعتقل بعض أعمامه وأبناء أمامه وسجنهم بفندق ألريتز كارلتون وإجبارهم على التنازل عن بعض ثرواتهم؟ ألم يقم محمد بن سلمان بإعتقال سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان وإصدار ألأوامر بتعذيبه وصفعه على وجهه، وإحتجازه، ولولا تدخل الرئيس الفرنسي ماكرون لكان الحريرى في ذمة الله اليوم. محمد بن سلمان مجرم وسفاح ومتهور ومستهتر ويعتقد أنه بإستلامه منصب ولى العهد، فإنه ملك البلاد السعودية والعباد فيها وخارجها. ألجريمة التي حصلت في قنصلية السعودية بتركيا، ما كانت لتحصل، لولا قيام طائرتين محملتين بإشخاص قتله مجرمين لهم صلة بديوان ولى العهد. الطائرتين كانتا محملتان بكافة أنواع ألات التعذيب ألتى إستعملوها في القضاء على الخاشقجى بتلك الطريقة ألإجرامية التي لم يسبقهم إليها أحد. أحيى الرئيس أردوغان ألذى لم يسكت على الجريمة وأعلنها على الملأ لأنه شعر بالإهانة أن الجريمة إرتكبت بإسطنبول. أحييه أنه تحدى أميركا التي وقفت للدفاع عن محمد بن سلمان بسبب ما تحصل منه على مليارات من الدولارات لشراء أسلحة أو كرشوه أو غيها. أقول للجبير لا نلومك على ما صرحت به، لأنك خائف أن تلحق بالخاشقجى. يجب على الرئيس ترامب أن يتوقف عن الدفاع عن بن سلمانـ لأن هذا لا يليق بالقوة العظمى إقتصاديا وماليا وعسكريا على وجه ألأرض. ألقاتل يجب أن يأخذ جزاؤه.

  5. الاعتماد على الجبير للدفاع عن النظام السعودي دليل افلاس سياسي.

  6. عاش مين سمع صوتك يا رجل، والله انشغل بالنا عليك، كنا مفتكرينك اصبحت واحد من نزلاء فندق الريتز المعززين المكرمين.

  7. باسمه تعالي
    سياتي يومك يا جبير، ذالك اليوم الذي يامر به بن سلمان بقتلك.

  8. الجبير يتحول من دبلوماسي فاشل ؛ إلى “قاضي تحقيق” “أفشل”!!! انعدام تعليل قرار قضائي ؛ باطل وملغى بقوة القانون وليس بقوة المنصب!!!

  9. كيف للجبير ان يعرف ذلك ؟؟ … هل كل الاوامر التي يصدرها بن سلمان تمر على الجبير بما فيها اوامر عمليات القتل ؟؟

  10. لو لم تصرح يا معالي الوزير وسكت كان افضل قال لم يأمر قال… عندكم لو تم انتقاد انتاج مزارع الشلغم والبندوره يروح بداهيه ويغيب خلف الشمس يا عمي صلي على النبي واسكت افضلك…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here