الجبير: لا نريد حربا ولكننا سنسعى لحماية مصالحنا بالطرق المناسبة وعلى ايران أن تتوقف عن سياستها في المنطقة إذا ما أرادت أن تكون جزءا من المجتمع الدولي

القاهرة ـ (د ب أ)- أكد وزير الشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده واضحة في أنها لا ترغب في نشوب حرب في المنطقة، لكنه شدد على أنها “ستسعى لحماية أرضها وشعبها ومصالحها بالطرق المناسبة”.

وقال، في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية نشرتها اليوم الخميس، إن على إيران أن تتوقف عن سياستها في المنطقة “إذا ما أرادت أن تكون جزءا من المجتمع الدولي”.

وفيما يتعلق بالقمم الثلاثة التي تستضيفها بلاده اليوم وغدا في مكة المكرمة، أوضح الجبير أن القمتين الاستثنائيتين لدول مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية “هدفهما إدانة الأحداث الأخيرة في المنطقة والسياسيات الإيرانية التي تأتي خلف هذه الأحداث”، أما القمة الإسلامية فهي “قمة اعتيادية يتم فيها نقل الرئاسة من دولة الرئاسة الحالية تركيا إلى دولة الرئاسة المقبلة ممثلة في السعودية”.

وعن احتمالات نشوب حرب في المنطقة إثر التوترات الأخيرة، قال الجبير إن السعودية “تسعى بلا شك لتفادي الحرب بأي شكل من الأشكال. وكانت المملكة واضحة في هذا الجانب بشكل دقيق وواضح منذ البداية، ولكن في الوقت نفسه نحن لا نريد أن تستمر إيران في سياستها العدوانية في المنطقة”.

وأكد أن المملكة “ماضية في حماية أراضيها وشعبها بحسب ما تتطلبه الحاجة”.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. مادامت امه العربان تزهو بنواعم حلوم الاطفال مثل هذا الجبيري الحبوب الرقيق المدلل الناعم .. فلا خوف علي هذه الامه الجاهله ولاهم يحزنون..

  2. ايران دولة من آلاف السنين وجزء من المجتمع الدولي بمئات السنين قبل قيام المملكة

  3. الهجوم على كربلاء حدث في 21 أبريل 1802 (1216 هجري)(1801)، في زمن حكم عبد العزيز بن محمد، الحاكم الثاني للدولة السعودية الاولى. فهاجمت قوات الدولة السعودية وهم حوالي اثني عشر الف جنديا، مدينة كربلاء. وقد تزامن الهجوم مع أحد الأعياد عند الطائفة الشيعية وهو عيد الغدير، حيث كان أكثر أهالي كربلاء قد ذهبوا إلى مدينة النجف لزيارة مرقد الامام علي.

    انتصر السعوديون على الحامية العثمانية. وقد جاوز عدد القتلی 2000.-5000 شخصا. استولوا علی مرقد الإمام الحسين وهدموا القبة الموضوعة لاعتبارها من القبور المُشرَّفة المنهي عنها، وأخذوا في نهب النفائس والمجوهرات والسجاد الفاخر والمعلقات الثمينة والشمعدانات وقلع الأبواب المرّصعة بالأحجار الكريمة[ما هي؟] . استمر الهجوم لمدة ثماني ساعات، ثم خرجوا منها قرب الظهر ونقلوا ما نهبوه على أكثر من أربعة آلاف جمل..

  4. اوقفوا تدخلكم في سوريا اسحبوا جنودكم من البحرين اوقفوا تدخلكم في لبنان في العراق في قطر اوقفوا قصف طائراتكم لليمن وعندها اطلبوا من الغير التوقف !!! في اليمن جنودكم كالنعام يهربون مع اول رصاصة من ابطال اليمن !!!! نحمي مصالحنا وعلى الغير تغيير سلوكه اي مجتمع دولي تتكلم ؟ الذي اغمض عينيه عن جريمة قتل خاشقجي او عن المجتمع الذي يحلبكم !!! لسان جنودكم يقول : في الهيجاء ما جربت نفسي لكن في الهريبة كالغزال

  5. باسمه تعالي
    لقد اعاد الجبير كلامه لمئات المرات، متي يخجل و يكف عن هذا الكلام المكرر.
    متي يخجل الجبير و يكف عن قتل اهل اليمن من النساء و الاطفال.

  6. من الخبر “ستسعى لحماية أرضها و شعبها و مصالحها بالطرق المناسبة”، أتمنى أن اعلم ما هي الطرق المناسبة ؟ أتمنى أن لا تكون من عينة “بتشوف” التي ستؤدي إلى رحيل بشار الأسد “سلماً أو طوعاً”! أو لا تكون بمزيد من التطبيع و الإنبطاح لترامب و كوشنر و إعطاؤهم أراضي سعودية بعدما إستولوا على القدس و الجولان المحتل؟ أو ربما ستكون بالمزيد من الإنفتاح و الترفيه لينسلخ الشعب عن دينه و عقيدته اكثر؟
    منتهى التبجح و “الهياط” السعودي المعتاد الذي لا يسمن و لا يغني من جوع و في النهاية يتم الطلب من مصر أو باكستان أو المغرب أو السودان إرسال الجنود للدفاع عن “السعودية العظمى”! و لا أدري هذا الجبير لا يستحي عل نفسه وعلى تاريخه الدبلوماسي و هو الذي أصبح مثار للسخرية و التندر بسبب تصريحاته التي يحاول بها أن يجمل نظام لا تنفع معه عمليات التجميل بل يحتاج إلى عملية تغيير شاملة ليتمكن هو من الإندماج مع المجتمع الدولي، بدلاً من الأخبار شبه اليومية عن فضائح ولي العهد السعودي من قتل و “تجزئة” صحفي بالقنصلية إلى شراء لوحة مزورة بقيمة 450 مليون دولار إلى إعتقال ناشطات و التحرش بهن إلى الأخبار التي تتحدث عن إعدام علماء دين بعد العيد.
    المؤسف (أو المضحك) أنه من أجل جذب المزيد من الإستعطاف و الشفقة على السعودية من قبل الدول المشاركة بالقمم تم عمل معرض لأسلحة الحوثي التي تم إستخدامها ضد السعودية!!! أرأيتم في حياتكم بجاحة اكثر من هذه؟ 5 سنوات من إستخدام احدث الأسلحة الأمريكية التي تم جلبها بإستثناء من ترامب ضد المدنيين العزل و من ثم يعرضوا طائرات مسيرة بدائية لا تتجاوز قيمتها 1000 دولار! ألا ترون أن هذا يزيد من السخرية و التندر عليكم يا من تبجحتم بحسم المعركة في اليمن خلال أسبوع؟ الحق أن هذا الأسلوب في محاولة إستدرار العطف من قبل الجناة و المجرمين تعلمته السعودية من شريكها و حليفها الجديد الكيان الصهيوني. أتمنى فقط ان لا تتهور الحكومة السعودية و تعرض فيلم الرسوم المتحركة الذي صنعوه عن إحتلال إيران و القبض على قاسم سليماني ليخوفوا الوفد الإيراني!
    الحقيقة الماثلة للعيان و التي يعلمها الجميع بإستثناء الحكومة السعودية أنه طالما بقي محمد بن سلمان مسيطراً على زمام الأمور بالمملكة فلن تقوم للسعودية قائمة و لن تنتهي المغامرات الطائشة مع الدول العربية و لا المهاترات الإعلامية الصبيانية على الفضائيات و لا بمواقع التواصل، فهي نتاج قلة وعي و خبرة و جنون عظمة أفرزته تنشئة فاسدة فكانت المحصلة ما ترونه من مشاكل لا حصر لها تحتاج ل 3 قمم لمحاولة حلها!!!

  7. (فاقد الشيء لا يعطيه)
    انتم تطلبون من ايران عدم التدخل و انتم من يعيث في الأرض فساداً من اليمن الى ليبيا الى سوريا الى لبنان الى الاردن و فلسطين والقائمة تطول والأحداث المتتالية في اليمن اكبر دليل على مدى خيانتكم لأمتكم و دينكم وهم منكم براء.
    انتم يا من شعرتم بالخطر الذي يهدد عروشكم و كروشكم عقدتم 3 قمم بشكل سريع لتحاولوا ان تحشدوا و تجمعوا الأصوات التي تحميكم بنائاً على طلب اسيادكم الصهيوامريكي في الوقت الذي كنتم تشاهدون الشهداء والجرحى واصوات الثكالا و بكاء الأيتام في فلسطين ولم تحركوا ساكناً وكنتم وما زلتم كأعجاز نخل خاوية.
    انتم المثل الأعلى للخيانة و العبثية و الأنحطاط الفكري انتم و من يسير في نهجكم.
    ان وعد الله قريب
    والله يمهل ولا يهمل

  8. قل لا نستطيع الحرب افضل من لا نريد الحرب ستبقى ايران فزاعتكم التي تحلبكم بها امريكا ولو اختصرتم الامر بوقف عدوانكم العبثي على اليمن وتدخلكم في شؤون الدول العربية لتدميرها لما تعرض لكم احد وبامكان الاموال التي تملكونها ان تكون عامل توحد للامة بدل دفعها لخزائن امريكا التي ستتخلى عنكم عاجلا ام اجلا حينها لن تجدوا لكم صديق واحد يقف معكم حتى الذين ينافقونكم الان مقابل اموالكم سيتخلون عنكم..غلبوا لغة العقل على لغة التعالي والكبر والاستقواء بامريكا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here