الجبير مهاجما قطر لتحفظها على بياني القمتين العربية والخليجية: الدول التي تملك قرارها تعلن مواقفها وتحفظاتها أثناء الاجتماعات وليس بعد انتهائها.. والدوحة ترد.. من يملك الشجاعة لا يغدر بخصمه

 

 

 

 

علق مدير المكتب الاعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي على تصريحات لوزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير هاجم خلالها دولة قطر، بعد تحفظ الدوحة على بياني القمتين العربية والخليجية الطارئتين التي عقدتا في مكة.

وكان الوزير السعودي قال في تغريدة له أمس على حسابه الرسمي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “الدول التي تملك قرارها عندما تشارك في المؤتمرات والاجتماعات تعلن مواقفها وتحفظاتها في إطار الاجتماعات ووفق الأعراف المتبعة، وليس بعد انتهاء الاجتماعات!”.

وأضاف الجبير: “قطر تتحفظ اليوم على بيانين يرفضان التدخل الإيراني في شؤون دول المنطقة، وبيان القمة العربية أكد مركزية القضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.. الجميع يعلم بأن تحريف قطر للحقائق ليس مستغرباً”.

وكتب الرميحي على “تويتر” رداً على الجبير، قائلاً: “صحيح ومن يملك الشجاعة والقدرة على المواجهة لا يغدر بخصمه، بارتكاب جريمة في منتصف الليل ليبرر مايتلوها، ولكن الشجاعه أن تواجه خصمك بما لديك من خصومة، وليس التهرب منه واللجوء للكاميرات والمايكروفونات والتصريحات العنترية.. (اللبيب بالإشارة يفهمُ)”.

وكتب الجبير عبر حسابه على موقع تويتر: “الدول التي تملك قرارها عندما تشارك في المؤتمرات والاجتماعات تعلن مواقفها وتحفظاتها في إطار الاجتماعات ووفق الأعراف المتبعة، وليس بعد انتهاء الاجتماعات!”.

 

وتابع في تغريدة أخرى: “قطر تتحفظ اليوم على بيانين يرفضان التدخل الإيراني في شؤون دول المنطقة، وبيان القمة العربية أكد مركزية القضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية. الجميع يعلم بأن تحريف قطر للحقائق ليس مستغرباً”.

كان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد أعرب عن تحفظ بلاده على بياني القمتين العربية والخليجية” لأن بعض بنودهما يتعارض مع السياسة الخارجية للدوحة وتجاهلا القضايا المهمة في المنطقة كفلسطين والحرب في ليبيا واليمن”.

واستضافت مكة المكرمة، يوم 30 مايو، قمتين طارئتين خليجية وعربية دعا لعقدهما العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، على خلفية الهجمات الأخيرة على 4 سفن شحن قرب مياه الإمارات ومحطتي ضخ النفط في السعودية، قبل أن تنعقد في المدينة ذاتها أعمال القمة الإسلامية الدورية الـ14 في 31 مايو.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. نفس السيناريو القذر الذي نفذه “الجل الجسد الذي كان له خوار و أخرسه الله بعد ذلك” في مؤتمر القاهرة قبل الشروع في تدمير ما تبقى من الأمة العربية!!!

  2. ومن كان سيضمن للوفد القطري بأن يخرج سالما من أرض السعودية لو قال الوفد كلمته قبلالانصراف؟؟ كان ربما سيقع له ما وقع لخاشقجي …

  3. متى كنت انت واسيادك تملكون قراراتكم؟؟؟
    مثلك عليه أن يضع راسه في التراب ويصمت. الان إنكشف المستور وستنقلب سفينتكم إن شاءالله.

  4. لو كان صدام حسين عايش, لم تستطيعوا اصدار بيان اقمة بدون استشارته لا انت ولا ملكك. كما فعلتم مع العراق اليوم. ولهذا صفيتموا وقضيتم على الشعب العراقي. تقولون ان ايران تتحكم بالعراق. اسألك من قدم العراق على طبق من ذهب؟ الا سياساتكم الرعنة. اول عادا و جوع العرقيين هوه انتم. اول من طبق الحصار الظالم هوه انتم. والامثلة كثيرة. لا تعد ولا تحصى. مبروك عليكم اسرائيل الحمل الوديع.

  5. الدّولة اللّتي تملك سيادة لإ تهرول لتحضير ثلإثة قمم بإيعاز من فرقة بولتون ونتنياهو للحشد ضدّ إيران الدّولة الإسلاميّة اللّتي تساند وتدعم فلسطين٠
    الدّولة اللّتي لها سيادة تردّ علي إهانات ترامب اللّذي يهينها يوميّا٠
    الدّولة اللتي لها سيادة لا تهب 450 مليار دولار لترامب كي يحميها من شعبها قبل أعدائها، ، ولا تهدي 100 مليون دولار لإيفنكا بينما أطفال غزّة لا يجدون ما يقتاتون به٠
    الدّولة اللّتي لها سيادة لاتنحني لأوامر نتنياهو وترامب وتطبّع مع اسرائيل كي يدافع عنها اللّوبي اليهودي في واشنطن كي تبقي في الحكم٠
    الدّولة ذات السّيادة تقول لترامب لن أجلس معك علي طاولة قبل أن تحترمني٠
    الّدّولة ذات الّسيادة لا تحاصر جيرانها لخدمة أجندات أجنبيّة ولا تقتل وتقطّع أبناءها في القنصليّات خوفا من قلم ٠
    والدّولة اللّتي لها سيادة لا تتحدّث دائما عن السّيادة لوكانت لها سيادة٠

  6. مضحك، وهل السعودية قراراتها بيدها؟
    كلكم محميات، وحسب ترامب بدون حماية امركا لما مكتتم اسبوعا واحداً او حسب ليندسي غراهام لاصبحتم تتكلمون الفارسية في ذاك الأسبوع

  7. أي دولة في وضع قطر سترفض مقررات القمم الثلاث وهذا واجبها وعرفانا منها بالجميل الذي قدمته لها ايران في وقت حاول جيرانها العرب خنقها بل أكثر من ذلك لولا حنكة قيادة قطر الصغيرة بحجمها الكبيرة بفعلها.
    قطر التي نحبها نعتب عليها بسبب موقفها من سوريا ومساهمتها مع آخرين في تدميرها. ولكي تكسب قطر الرأي العام اكثر لا بد لها من إعادة النظر فب موقفها من سوريا وتعزز ذلك بالأفعال.

  8. كل مشاكل العرب من انعدام الديمقراطية و خاصة دول الخليج لان العائلات التي تحكم هناك لا تهمها مصلحة العرب والمسلمين بل كل شغلها ان تستمر هذه العروش في الحكم، لهذا ترهن مقدرات شعوبها لامريكا و اسرائيل ظنا منها انها تحميها

  9. لمادا دولة العراق اعترضت على البيان في القمة و قطر حينها سكتت و بعد رجوعها الى قطر صرحت بهاذا البيان اين كان ممثل قطر وزير خرجيتها هل كا نائم ام القرار ليس بيده
    سلام

  10. وهل تركتم المجال لمن حضر ليقول رأيه. نتيجة قممكم الهاملة هو عدم عودة من شارك فيها مرة أخرى.

  11. ما هذا الاستكبار والجبروت من طرف السعودية على الدول العربية الأخرى،لكل دولة سيادتها واستقلالها ،لا يمكن للسعودية أن تفرض رأيها وقرارها على دول اخرى.هناك دول رافضة للقرار النهائي (للقمة ) ،هناك دول اعلنت تحفظها،هناك دول لم تحضر( القمة )هناك دول ليست بدول تعيش الفوضى ولاقرار سيادي لها مثل السودان وليبيا واليمن .الاستكبار السعودي لن يؤدي إلى أي نتيجة،لو كان السعوديون أذكياء لدعوا إلى قمة لإصلاح البيت العربي والإسلامي ولا لإصدار قرارات الإدانة ضد دولة اسلامية ،البيت العربي هش ويجب إصلاحه قبل اتخاذ أي خطوة أخرى ضد أحد.والعالم العربي لا يعادى إيران كما تعاديها السعودية،ايران جزء من العالم العربي والإسلامي وقوة لها وزن في المنطقة،الذهاب إلى الحرب مع إيران هو انتحار.فكرة الحرب مع إيران فكرة صهيونية تريد ان تدفع العالم العربي الى التهلكة. العدو المشترك والوحيد للعالم العربي والإسلامي هو الاستعمار الصهيوني الذي يحتل أولى القبلتين وثالث الحرمين ويطرد في ليلة القدر المعتكغين في المسجد الحرام أمام انظار الأنظمة العربية ولا إدانة واحدة تصدر عن نظام عربي .
    لنكون واضحين واتمنى ان يقتنع السعوديون الجيوش العربية لن تذهب لتقاتل ايران لا اليوم ولا غدا.ايران دولة اسلامية وعلى السعودية أن تتصالح معها لا خيار ثاني.

  12. باسمه تعالي
    لم تستشر الدول العربيه او الدول الخليجيه علي بيانات القمم في الرياض.
    البيانات كانت مكتوبه و مطبوعه قبل انعقاد القمم.
    لقد فعل هذا ال سعود و بمشاركه امريكا و اسرائيل (اقصد صياغه و كتابه مضمون البيانات).

  13. بيانات وتصريحات والمحصلة تتقزم هذه الامة لصالح اعداءها… العرب يتامرون على بعضهم وكلهم في المحصلة رويبضة وخاسرون…

  14. سوف يأتي يوم هزيمة الكيان الاسرائيلي و قرارات الجامعه العربيه ملزمه على الفلسطينيين فقط يعني خطه B الى انقاذ الكيان الإسرائيلي.

  15. امريكا حولت سفارتها للقدس ولم يستدعي ذلك منكم قمة امريكا ضمت الجولان لاسرائيل فلم تتحركوا دمروا غزة على رؤوس اهلها فلم تتحركوا ايضا وضرب انبوب نفط عندكم فعقدتم ٣ قمم واصدرتم ٣ بيانات شديدة اللهجة لذلك…القاع امتلئ

  16. هل الذين بصموا على بياناتكم وقراراتكم يملكون قرارهم ، لو كانوا يملكون قرارهم ماجاءوا أصلا إلى مؤتمراتكم !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here