الجبهة الشعبيّة: حصول وزراء الحكومة الفلسطينيّة على الامتيازات فساد ماليّ وسياسيّ يستوجِب إخضاعها للرقابة والمُساءلة والمُحاسبة

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيانٍ آخر تلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه، أكّدت أنّ سياسات الحكومة الفلسطينية الحالية هي استمرار لنهج الحكومة السابقة، ممّا فاقم من الأوضاع المعيشية والاقتصادية لأبناء شعبنا خصوصًا في قطاع غزة الذي يئن من وطأة الحصار واستمرار الإجراءات العقابية المفروضة عليه.

واعتبرت الجبهة أنّ حكومة شتية لم تستخلص العبر من التجربة المريرة للحكومة السابقة، فقد أكّدت المؤشرات أنّ هذه الحكومة تمارس المزيد من التمييز العنصري بين أبناء الشعب الواحد في غزة والضفة وخصوصًا في موضوع صرف الرواتب، كما لم تتبع خطة إسعافية لمعالجة حالة الإفقار والتجويع، في الوقت الذي كشفت فيه تقارير إعلامية ودولية رسمية عن امتيازات جديدة حصل عليها الوزراء في الحكومتين السابقة والحالية رغم الادعاء بإقرار سياسات مالية تقشفية في أعقاب اقتطاع الاحتلال أموال المقاصة الفلسطينية.

وأضافت الجبهة أن حصول وزراء الحكومة على هذه الامتيازات في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها شعبنا هي بمثابة فساد مالي وسياسي، الأمر الذي يستوجب إخضاع هذه الحكومة إلى الرقابة والمساءلة والمحاسبة.

ودعت الجبهة لضرورة أن تباشر فورًا قيادة السلطة وفي مقدمتها الحكومة بالتراجع عن سياساتها العنصرية بحق القطاع، بالإضافة إلى وقف كل القرارات التي تعطي المسئولين الفلسطينيين المزيد من الامتيازات من المال العام في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة.

واعتبرت الجبهة أن مهمة الحكومة الفلسطينية هي البحث عن حلول للأزمة الاقتصادية عبر إشراك كل قطاعات شعبنا، بعيداً عن سياسات التهويل والتحذير من تفاقم هذه الأزمة كما صرح الدكتور شتية قبل أيام، فهكذا تصريحات تعطي الاحتلال المزيد من فرض شروطه وابتزازه لشعبنا.

وختمت الجبهة بيانها مؤكدة أنّ من يريد أنْ يُواجِه إجراءات الاحتلال وجرائمه والمخططات الأمريكية الساعية لتمرير صفقة القرن عليه أولاً أنْ يوقف إجراءاته العقابية بحق أبناء شعبنا والأسرى وكل السياسات الظالمة والتمييز في دفع الرواتب بين أبناء الشعب الواحد، وأنْ يقر سياسات مالية تقشفية تخضع للرقابة الصارمة وإنصاف تفريغات 2005، ووقف التعدي والقرصنة  على المال العام عبر المشاريع والخاوات والوكالات واستعادة الأموال المنهوبة وتفعيل قانون من أين لك هذا، ووقف كل الامتيازات للمسؤولين بما فيها بدل المهمات والسفر وإيجار البيوت والتوريث العائلي في السفارات وغيرها، فضلاً عن اتخاذ إجراءات لتحرير الاقتصاد الفلسطيني من تبعية الاقتصاد الصهيوني ووقف التعامل ببروتوكول باريس الاقتصادي، كما قال البيان.

إلى ذلك، اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، تصريحات السفير الأمريكيّ لدى الكيان ديفيد فريدمان، التي تتحدث عن حق الكيان بضمّ أجزاء من مناطق الضفة الغربيّة، تصريحات عدائية تتطابق مع تصريحات المستوطنين الصهاينة.

وقالت الشعبية في بيانٍ رسميٍّ، تلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه، قالت إنّ تصريحات فريدمان تأكيدٌ إضافي على السياسة الأمريكية الشريكة لهذا الكيان في احتلاله لأرضنا، ودعمه بإقامة المزيد من المستوطنات عليها، وفي تشجيعه بالتنكر وعدم الاستجابة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بحقوق الشعب الفلسطينيّ.

وأضافت الجبهة أنه أمام هذه السياسة الأمريكية التي لم تتوقف عن دعم الاحتلال، وتقديم الهدايا له من أرضنا وحقوقنا، بات من المهم الاتفاق على سياسة وطنية فلسطينية موحدة تتعامل مع الإدارة الأمريكية وممثليها على مختلف المستويات بصفتها عدوٌ لشعبنا.

كما دعت الجبهة الشعبية، الشعوب العربية وقواها الوطنية والتقدمية إلى اتخاذ خطوات عملية من السياسات الأمريكية الشريكة للاحتلال، ودعوة مملكة البحرين بإلغاء استضافتها للورشة الاقتصاديّة التي ستعقد أواخر هذا الشهر، والتي يراد لها توفير الدعم لاستمرار الاحتلال الصهيوني لفلسطين، وأن تكون محطة من محطات تصفية القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية بتسهيلات عربيّة، وبشهود من بعض حكام العرب.

في هذا السياق، جدّدت الجبهة دعوتها إلى الجميع بمقاطعة هذه الورشة ومحاصرة نتائجها، كما توجّهت بالتحية لكل من رفض الاستجابة لدعوة المشاركة فيها من بلدان عربية، ومن شخصيات وفعاليات اقتصادية عربيًا وفلسطينيُا.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. أطلب من السيد محمد إشتيه قراءة السيرة الداتية للمناضل والثائر الفيتنامي ورئيس وزراء فيتنام وأول رئيس فيتنامي ومؤسس الدولة الفيتنامية.. هوتشي منه,… كدالك مراجعة السيرة الداتيه للجنرال فو نجوين جياب… والله أنني كعربي فلسطيني بتُ أشعر بالخجل والعار من مواقف من تصف نفسها بالقيادة الفلسطينيه الرسمية……… فعلاً هدا شيء مخجل..؟؟ وعري مقزز ومخزي لايليق إلا بجنرالات جمهوريات الموز ……… شاهت الوجوه

  2. حاميها حراميها ، أخيرا اجي المسحراتي بعد نوم طويل ، وصحيتوا لكن رمضان إنتهي روحوا ناموا ياءهل الكهف ، وين كنتم لما مضوا هادول الخونة معاهدة اوسلوا ، كلكم زي بعض ، سلطة ولا مش سلطة الخونة كتروا من الشعب الفلسطيني، أعتقد إنه اللي عايش في الداخل فقدوا الأمل
    مع إنه في كتير بيناضلوا ومنسيوش وطنهم لكن في منهم اللي بيمثل الوطنية وبيبكي مع اللي بيبكوا وبيضحك مع اللي بيضحك ، وهيك كانت السلطة من اول يوم مسكها عباس ، ومشفتوش إنهم خونة اللا هادي الأيام ، ولأنهم
    عرفوا إنهم انكشفوا للشعب ، قالوا انهم بيرفضوا صفقة القرن ، لكن ايش اللي بنعرفوا اللي داير في السر ، اولها زيادة معونة السلطة من دول الخليج وإلا من وين بتيجي الامتيازات وهم بيقولوا للشعب ممعناش ندفع رواتبكم ،
    يافلسطينيين اصحوا ، هادول خونة من بداية طريقهم واحنا بنخسر ارض بتنباع في السر للصهاينة ،
    نصيحة ارموا هالسلطة عند اسيادهم . هم اللي ضيع بقية اراضي فلسطين ، واحكموا بحكم السلاح ، أي المقاومة وقبل المقاومة ، الهجوم ، هي احسن طرق المقاومة .

  3. اللي بيسمع بيقول هذه حكومة بجد..يا عمي هؤلاء موظفين عند رئيس سلطة التنسيق الامني وكل تحركاتهم وسياساتهم هي علي نفس الخط. فساد مالي وسياسي وحتي اخلاقي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here