الجبهة الشعبية تُوجِه نداءً عاجلاً لحماس لتغليب لغة العقل ومُحاسبة كلّ مَنْ تورّط بالاعتداء على المُتظاهرين السلميين

 

الناصرة  ـ “رأي اليوم”ـ من زهير أندراوس:

وجهّت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نداءً عاجلاً إلى حركة حماس لتغليب لغة العقل والانحياز إلى نبض الشارع والتوقف عن ملاحقة وقمع المتظاهرين فوراً، والإفراج عن كافة المعتقلين على خلفية الرأي والتعبير، ومحاسبة كل من تورط بالاعتداء على المتظاهرين السلميين، وسحب الأجهزة الأمنية من الطرقات والساحات العامة، كما جاء في بيانٍ رسميٍّ أصدرته الجبهة الشعبيّة، وتلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه.

بالإضافة إلى ذلك، دعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين لإجراء حوار وطني عاجل لبحث آليات وطرق تطويق الأزمة لمنع انزلاق وتدهور الأمور إلى مستويات خطيرة لا يمكن السيطرة عليها، وعلى مبدأ احترام حرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر، ومناقشة كافة الأشكال والأساليب التي تخفف من معاناة المواطنين، وإعادة النظر في الإجراءات والسياسات التي تفاقم من هذه المعاناة وفي مقدمتها سياسة الضرائب والجباية وغلاء الأسعار التي أرهقت المواطنين، كما أكّد بيان الجبهة الشعبيّة.

عُلاوةً على ذلك، شدّدّت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين على أنّها وهي تؤكّد على حقّ الجماهير في التظاهر السلميّ، فإنّها تدعو لحماية الممتلكات العامة ووقف أية أعمال من شأنها الإضرار بسلمية هذا الحراك الشعبي أوْ السلم المجتمعي، مؤكّدةً في الوقت عينه على أن تعزيز صمود المواطن والاعتراف بحقوقه ومطالبه يجب أنْ تكون أولوية لنا جميعًا، لأنها تشكّل صمام أمان للمشروع الوطني وحماية للمقاومة، على حدّ قول بيان الجبهة الشعبيّة.

واعتبرت الجبهة في ختام بيانها الرسميّ، اعتبرت أنّ إنجاز المصالحة وتطبيق قراراتها الوطنيّة هي المخرج الآمن والأنجع لتجنيب مجتمعنا مزيدًا من الويلات والمعاناة والتجاذبات، وهي القادرة على مواجهة المخاطر والتحديات التي تعصف بالساحة الفلسطينيّة، كما أكّد البيان.

وكانت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة قمعت مظاهرات خرجت تنديدًا بالغلاء في القطاع المحاصر، وأعلنت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية وشهود عيان أنّ الأمن التابع لحركة حماس اعتقل عشرات النشطاء خلال تظاهرة دعت إليها في جباليا في شمال قطاع غزة، وفرّق تظاهرة أخرى في جنوب القطاع، تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية.

وذكر الشهود أنّ عشرات من عناصر الأمن والشرطة التي تديرها حماس، منعوا تظاهرة دعا إليها نشطاء يطلقون على أنفسهم ‘الحراك الشبابي ضد الغلاء’ وشارك فيها المئات في جباليا. وقالت الشبكة التي تضم أكثر من مائة منظمة أهلية في بيان مشترك إنها “تستنكر بشدة حملة الاعتقالات والاستدعاءات التي شنتها الأجهزة الأمنية في جباليا شمال القطاع بحق عشرات المواطنين على خلفية الدعوة لتجمع سلمي مطلبي لتحسين الأوضاع الحياتية في قطاع غزة”.

وأكّد البيان “ضرورة الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين ووقف الاستدعاءات على خلفية الحق في التعبير والتجمع السلمي المكفول وفقا للقانون”.

وفي دير البلح جنوب القطاع، شارك عشرات المواطنين في تظاهرة مماثلة وأشعلوا إطارات السيارات على الطرقات العامة، وفق شهود. وبيّن الشهود أن أفراد الأمن أطلقوا النار في الهواء أثناء محاولة تفريق المتظاهرين الذين رفع عدد منهم لافتات كتب على إحداها “نريد أن نعيش مثل أبناء المسؤولين” وعلى أخرى “لا للغلاء، نريد أن نعيش بكرامة”.

وقال شهود إن عددا من المتظاهرين رشقوا أفراد شرطة حماس بالحجارة، فيما تشكل هذه الاحتجاجات ضغوط إضافية على الحركة الإسلامية الفلسطينية التي تواجه اتهامات بالمحسوبية وبمحاباة أبناء المسؤولين فيها على حساب أهالي القطاع.

وقال التجمع الإعلامي الديمقراطي التابع للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن أجهزة الأمن التابعة لحماس “اعتقلت منذ يوم الأحد (الماضي) حمزة حماد رئيس التجمع بعد نشره منشورا عبر فيسبوك يدعو لحراك شعبي ضد السياسات الضريبية وغلاء المعيشة في قطاع غزة”.

ويعاني سكان القطاع الفقير والذي تفرض عليه إسرائيل حصارًا مشددًا منذ عقدٍ، وعددهم أكثر من مليوني شخص، من العديد من الأزمات المعيشية والإنسانية.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. هذا مؤشر على الفشل … ويجب معالجة ومراجعة كل شيء وليس كل ما يحصل هو نتيجة مؤامرة خارجية … القمع والضرب وووالخ على الشعب والناس والشباب يفقد القاعدة والاساس الذي يجب أن تقوم عليه المقاومة وتنجح وتنتصر على الاعداء .

  2. أخي محمد يعقوب الموده والتقدير وفائق الأحترام
    مطلوب تغليب لغة العقل .. الكل الفلسطيني مدان لأخمس قدميه والكل الفلسطيني مطالب بموقف جاد في هذه المرحله الصعبة مرحلة قضم الاصابع . المال القطري هذا لعنة حلت على الشعب الفلسطيني في غزة مطلوب موقف حقيقي وجاد وتغليب لغة العقل والحوار الداخلي ..السلطة الفلسطينيه ومحمود عباس هم من اوصل الحال الفلسطيني الى هذا الحال من العُري والتشتت والتشرذم لتمرير أجندات إقليمية . على فصائل المقاومة التروي لا أريد أن أعطي مواعظ لهم فهم من الكفائه والدرايه بالأمور من مواجهة الرياح والعواصف العاتية .. إما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيظ الأعداء .. هناك خطب ما غير واضح المعالم هناك خلاف معين بين فصائل العمل الوطني ؟؟؟ اليومين القادمين تنجلي الأمور ..ماخُطط له بليل وعتمة في ماقطعة أوسلو بلغ السيل الزبى .نرجو من الكل الفلسطيني التروي اي خلاف فلسطيني فلسطيني مخطط له بدراية ولايخدم الا المشروع الصهيوني .المقصود هو راس المقاومة وبندقية المقاومة المال القطري مشبوه وملوث .الثمن والمآلات . نعم حركة حماس مدانه من البداية بتصدرها المشهد لابد من شراكة حقيقيه .يجب خلط الأمور وهدم المعبد على رؤوس الجميع وإن أوعز الأمر ..حرق كل المراكب ولتكن رياح غضب تهب من غزة على مغتصبات الكيان .فإن ثرنا فحياة أوممات فلن نخسر سوى القيد والخيمة

  3. أخ يا فلسطين. وجع أهلنا في غزة لا يمكن المبالغة في مقداره ومستواه. على حماس التعامل مع أبناء الشهداء والأسرى والمعتقلين بطريقة ديمقراطية حضارية مقبولة ترفض الاعتداء على أبناء شعبنا الذين يقارعون العدو ويضعون بدمائهم وما يملكون.
    القمع والقتل والاعتقال كلها مرفوضة وعلى حماس أن تعمل مع فصائل المقاومة الأخرى على الوصول إلى حلول سلمية ناجعة.
    من يقاتل العدو الصهيوني هو أيضا بحاجة إلى الماء والكهرباء والعمل وغيرها من الأساسيات وعلى السلطات التي تحكم غزة توفير ذلك لأبناء الشعب لا أن تقمع أبناء رفح وغزة وغيرها من المدن والقرى والمخيمات.

  4. ألا يكفى ما يعانيه أهلنا في قطاع غزة من حصار جائر ظالم، سد كل أوجه ألأمل بمستقبل أفضل، حتى تقوم أجهزة حماس بقمع متظاهرين كل مطالبهم تتعلق بتحسين أوضاعهم المعيشية ومساواتهم مع أبناء المسؤولين من حركة حماس الذين يعيشون رغد العيش. أين عدالة حماس التي تدعى أنها تستمدها من كتاب الله عز وجل. لماذا هذه الجبايات التي تقوم بها حماس، ولماذا هذه الضرائب المرتفعة؟ من أين سيأتى بها أهل القطاع المحاصرين؟! ألم يسمع ويقرأ الحمساويون كتاب الله الذى يقول “وإذا حكمتم بين الناس، أن تحكموا بالعدل”

  5. حماس افترت على الناس، وقضت على القضيه وامال الناس بالمستقبل، سياسه خرقاء ولايوجد بصيص أمل بوجود ساسه الشماته.

  6. هناك إزدواجية خطاب في صفوف أصدقائنا في الجبهه الشعبية لتحرير فلسطين نرجو التوضيح السريع ماذا يحدث؟؟ فجأه أصبح الخطاب الرسمي الصادر عن الكادر في الجبهه الشهبيه متشعب ومرتبك وإنفعالي وفيه إزدواجية ويوحي بإن هناك ازمة معينه ؟؟ وصراع قوى ؟ لذا نرجوا التوضيح بإسرع مايمكن . أما بخصوص هذا الحراك المفتعل الذي ظهر مؤخراً في الشارع الغزي ؟؟ من المستفيد ويخدم من ؟؟ الأجندات الخارجية المعايير والأهداف.. ؟؟ من المقصود ورأس من المستهدف وما يحدث هل هو مقدمة لأحتواء وقرصنة لمشروع مسيرات العودة ؟؟ هناك رائحة طبخة شايطة تفوح رائحتها من قطاع غزة وصراع قوى وتراشق إعلامي بين قيادات فصائل المقاومة ودخول أبو مرزوق على الخط في تراشق إعلامي وعتب تويتري وفيس بوكي مع قيادات الجهاد الأسلامي !!؟؟ هناك مؤامره وطبخة شايطه باتت رائحتها تفوح ؟؟ المقصود منها ماذا ؟؟ وتزامنها مع تشكيل حكومة محمد شتيه وزيارته المتوقعة للغزه ؟؟ المال القطري والدور المشبوه الذي يلعبه هذا المال مآلات هذا المال الهدف والثمن ؟؟هذا الحراك الشعبي والشبابي الفجائي
    والمفتعل الذي ظهر على الساحة الغزية .. وعلى المشهد اليومي للمواطن والفرد الغزي ؟؟هناك الاف الأسئله بحاجة لتفسير ؟؟ نرجو ونطلب من أصدقئنا في الجبهة الشعبيه لتحرير فلسطين ببيان رسمي للتوضيح مايحدث والمآلات …وإستجلاء الأمور ؟؟

  7. مؤسف هذا الانقسام المؤذي غير المبرر والمشبوة، بين المناضلين من أجل أقدس وأطهر قضية، وأشجع شعب مظلوم على هذه الأرض. هزلت

  8. لو عندهم شرف و ضمير ما طلعو ولا تظاهرو لأن المعركة معركة الجميع مش بس حماس . . والحصار ع الجميع و الهم هم الجميع . . بلاش هبل

  9. الديموقراطيات المتأسلمة = رأيي او لا احد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here