الجامعة العربية والصين تتفقان على تعزيز التعاون في الطاقة والغاز

القاهرة /الأناضول- اتفقت الجامعة العربية والصين، الأربعاء، على تعزيز التعاون في مجالي الطاقة والغاز على أساس المنفعة المتبادلة والاستفادة من الخبرات المتراكمة من الجانبين.

جاء ذلك في البيان الختامي لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة، والذي عقد على مدى 3 أيام بالقاهرة، تحت عنوان  حزام واحد.. طريق واحد.. فرص استثمارية واعدة ، وفق بيان الجامعة العربية.

وأكد الجانبان عزمهما على مواصلة الجهود لتعزيز التعاون المشترك في مجالات الطاقة الكهربائية والطاقة المستدامة والمتجددة بما يعود بالفائدة على الجانبين.

كما اتفقا على  تعزيز التعاون في مجال كفاءة الطاقة، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في هذا المجال، وتعزيز أمن الطاقة والتخفيف من الآثار البيئية الناجمة عن استهلاك الطاقة

وفي مجال النفط والغاز الطبيعي، أكد الجانبان أهمية  تعزيز التعاون انطلاقًا بما تتمتع به الدول العربية من احتياطيات تشكل نحو نصف الاحتياطي العالمي للنفط، وما تتمتع به الصين من تقنيات حديثة في التنقيب والاستكشافات والنقل والتكرير والتصنيع ، وفق البيان.

وفي عام 2016، سجل إجمالي حجم التجارة البينية بين الصين والدول العربية 171 مليار دولار، تتوزع بين 101 مليار دولار صادرات صينية ونحو 70 مليار دولار واردات من الدول العربية، وفقا لبيانات رسمية.

وما تزال الدول العربية مصدرا رئيسا للبترول الخام الذي تستورده بكين.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here