الجامعة العربية هل ادركت خطأها بتجميد عضوية سورية فيها؟ وكيف تنزل من على هذه الشجرة.. ومن يقدم لها السلم؟!

 nabeel-alarabi.jpg88

حضر السيد نبيل العربي امين عام جامعة الدول العربية مؤتمر “جنيف2” من ضمن اربعين وفدا ولكنه لم يلفت الانظار، ولم يكن له اي دور في المؤتمر الامر الذي يؤكد اضمحلال دور الجامعة ليس في الازمة السورية فقط، وانما في قضايا عربية اخرى، بعد ان جرى استخدامها بطريقة بشعة لخدمة اجندات بعض الدول الخليجية.

امين عام جامعة الدول العربية اقترف خطأ كبيرا في نظر الكثير من المراقبين عندما رضخ لضغوط قطرية سعودية ووافق على تجميد عضوية سورية في الجامعة، وساعده على ذلك حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي التي كانت تقيم علاقة تحالفية وثيقة مع دولة قطر.

ثلاثة امور ادت الى وضع السيد العربي وجامعته في موقف حرج للغاية خاصة الازمة السورية.

*الاول: استمرار عضوية النظام السوري في المؤسسات الدولية والامم المتحدة على وجه الخصوص ومنظماتها المتخصصة وتوجيه دعوة رسمية لها لحضور مؤتمر “جنيف2″، بينما ابواب الجامعة مغلقة امامه.

*الثاني: سقوط الرهان على زوال النظام السوري وانهياره في غضون اسابيع او اشهر بفعل اندلاع الثورة السورية التي تحولت في العامين الماضيين الى صراع مسلح على السلطة بين النظام والمعارضة، ويعود ذلك الى صمود النظام، وتراجع الولايات المتحدة عن توجيه ضربات عسكرية للاطاحة به.

*الثالث: تغيير الاولويات على الارض السورية بالنسبة الى القوى العظمى، اي امريكا وروسيا، وجعل القضاء على “الارهاب” وجماعاته تتصدر اولوياتها معها دول اقليمية اخرى.

من الواضح ان السيد العربي وجامعته يريدان النزول عن شجرة هذا الموقف المتسرع، لكن لا يجدان اي سلم يساعدهما في هذه المهمة ويوفر لهما المخرج، خاصة ان النظام الحاكم في مصر حاليا لا يتدخل مطلقا في الازمة السورية، على غرار نظام الرئيس مرسي الذي اعلن الجهاد فيها واغلق السفارة السورية في دمشق قبل عشرة ايام من الاطاحة به بانقلاب عسكري.

الجامعة العربية حافظت على الحد الادنى من مصداقيتها طوال الاعوام الماضية، ولكن السيد العربي قضى على هذه المصداقية بسياسته المتسرعة في سورية، الامر الذي ادى الى خروجها من دائرة الفعل والتأثير كليا، النظام السوري ارتكب كوارث عديدة بلجوئه الى الحلول الامنية لمواجهة المطالب العادلة في الديمقراطية واحترام حقوق الانسان والمساواة، ولكن هذه لا يبرر قرارات الجامعة بالقطيعة الكاملة معه، وكان لا بد من ابقاء “شعرة معاوية” مثلما فعلت الامم المتحدة وغيرها، وهذا ما لم يفهمة السيد العربي الذي خدم في هذه المنظمة الدولية لسنوات كممثل لبلاده فيها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

23 تعليقات

  1. جامعة إيدن وزير خارجية بريطانيا صاحبة وعد بلفور و منشئة كيان إسرائيل و مهجرة اليهود لفلسطين لتغيير التركيبة السكانيه!! أحسنت يا إسكندر المقدوني.

  2. أحسنت يا إسكندر و هذا دليل بأنها كانت تمهيد لشرعية عنصرية إسرائيل فالمسأله بداءات بوعد بلفور و ثورتنا العربيه الكبرى في الشام أثناء الحرب العالمية الأولى و ليست الثانيه اللتى نشاءت في ظلها جامعتنا العربيه!!

  3. الله اسامحك اعطيني دور واحد قامت به هذه الجامعة يشرف العرب والمسلمين

  4. كاريكاتير العدد :
    هذا الموضوع يصلح ككاريكاتير بدون تعليق ، الجامعة العربية فوق شجرة ؟ فكرة موفقة ، تخيلوا منظرها و هي منزوعة القماش ! نرجو من الرسام أن يستر عوراتها بورق الشجر .. على الطريقة الإفريقية أو الهنود الحمر !

  5. بدل هدم الجامعة ( تأسست عام 1945 يا نواف شعيفان).. يجب اعادة احيائها و تحسينها… وذلك من خلال دستور جديد…والاهم هو الالتزام بالدستور

  6. الجامعه العربية ومنذ إنشائها موروثة لمصر ولذلك كانت كل قراراتها موالية لمن تتبع لها … وفي المسألأه السورية ومنذ يومها الأول وقفت لجانب بعض دول الخليخ بعد اخذ الموافقه المصرية ولدول الخليج موروث يراد التخلص منه وذلك للإثبات للأسد بأنهم ليسوا بأنصاف رجال ….. ولكنهم أثبتوا الحقيقة حتي الآن

  7. ***** سبر غور قلوب إدارة جريدة رأي اليوم *****
    صحيح أن هذه الجريدة كالعصفور الجميل. ولا تطير وتنشر جناحيها إلا لمن شاطرها الطيران في نفس السرب؟ لكن الشيء الرائع فيها (واعتقد أنه مدروس) إختيارهم للصور المرفقة لكل خبر. فالاخ الفاضل المعلق خليل جمعان وليس خلفان على صواب. فهل رأيت خبر عن جهابذة (منفذي أوامر صهيون) بالمفاوضات الاسرائيلية- الفلسطينية. أو صورة لشخص سياسي من……..؟ صورة الواحد منهم تجبر الناظر على الاشمئزاز؟ فكيف واقعه وهو واقع حتمآ. أما الاخ نواف من اليمن السعيد فهو على صواب. والحكمة دائمآ يمانية. فالاسم لهذه المنشاة يجب ان يكون ( المفرقة الاعرابية) وليست الحامعة. لانها تفرق ولا تجمع. وعزا ؤنا نحن الشعوب العربية أن بيننا (فيس قلب) بيد الله عز وجل (وفيس عقل) بأيدينا. ولا حاجة لنا بفيس بوك (بل غايات) وغيره. وسيجمعنا الله سويآ في جنة النعيم. فوالله ما أحببت فنانة أيام شبابي إلا وتابت وتحجبت واصبحت كرابعة العدوية. والحمد لله. فالجامعة العربية الآن وبفضل الله والتقدم العلمي أصبحت راقصه، بلغت التسعين من عمرها تبحث عن زوج؟
    د.خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  8. قد يكون من الأفضل ان يلحق به من دفع باتجاه هذا القرار بلكي نتريح من شرهم

  9. صدقني يا استاذ نبيل العربي انه لبس فيك شئ من اسمك لا انت نبيل ولا عربي فأنت العكس تماما

  10. Not a single good thing came out of it since the day it was founded, its a place where the rulers meet and discuss how to keep the people leashed

  11. Syrians must vote democratically after the revolution victory for the return to Arab league, I’m saying this because I know that 99.9999999% of Syrians don’t want even to hear about this league again, this league is for Arabic tribal and dictators meetings for media show up and against the Arabs’ real developments and progress,Ela jahanam wa beasa al masseer

  12. المسألة ليست مسألة خطأ، فهم يعرفوا الخطأ جيدا، المسألة ضغوط خليجية على أمينها العام الذي ينفذ أوامر قطر بمقابل المال، فعندما ذهب للعراق وقابل رئيس وزرائها المالكي، يريد التأييد والدعم لمايسمى بالمعارضة السوريه، رد عليه المالكي أنت تمثل الجامعة العربية أو تمثل قطر، نبيل عربي مجرد صوره والجامعة أصلا لادور لها وقضية فلسطين بيعت من زمان، والأمريكان هم من يضغط ويغير، فجأة نبيل عربي يؤيد ضرب سوريا وبضغط وأموال خليجية، ضغطت أمريكا وإتفقت مع روسيا نبيل عربي قال نؤيد المفاوضات ووقف إطلاق النار مع النظام السوري، فأي جامعة وأي بطيخ تديرها قطر، ودول خليجية ومصر لادور لها

  13. الدعوة لجنيف 2 وجهت للحكومة السورية أي (النظام) وليس للجمهورية العربية السورية أي النظام يمثل نفسه وليس الجمهورية العربية السورية ووجهت أيضا للائتلاف فالدعوة وجهت لطرفين متساويين لايمثل أي منهما الجمهورية العربية السورية نطمئن الكاتب بأن عضوية سوريا ستعود فور تشكيل هيئة الحكم الانتقالية.

  14. إنما هو عبد مأمور من اسياده الضعفاء كما هو بان كي مون من الدول الكبرى فإن قال عكس مايريدونه سيسجن ويهمش وقد يتهم بالارهاب . حقيقة الحقيقة ان لاشيئ اسمه جامعة عربية انما ضياع للوقت والمال والا ما بالك بالقدس وفلسطين مند ستون عاما لم يأخدو ابدا اي خطوة لاسترجاعه ونفس الشيئ بالنسبة للامم المتحدة انما هي ادات بيد الاقوياء والا لماذا لم يكن امينها من سويسرا او كندا …دائما من الدول الضعيفة لشراء الذمم .فكيف تريدلنبيل العربي ان يكون له دور وهو اقزم الموجودين تحمل الشعب العربي كلفة سفره للنزهة ، فأنا افضل له ان يكون مع المعارضة لان لها الف رأس والف اسم والف وجه مثلها مثل العرب الذي هو امينهم (اترك الناس اخي عبد الباري يلهون ويلعبون ويتمتعون فالحساب الآتي عسير)

  15. لحل الوحيد هو إستقالة هذا تابع لأمراء الخليج وتعيين السيد بشار الجعفري أمينن عامأ لجامعة الدول العربية هذا هو سلم النزول من أراد البحث عنه

  16. إسمها جامعة الدول العربيه و هذا يعني بأنها دعوة جاهليه قائمة على العنصريه لعرق العرب اللذين ٩٩% هم مسلمون و نجاحها الوحيد منذ تأسيسها في نفس عام تأسيس إسرائيل عام ١٩٤٨م على يد الإنجليز بأنها شرعت لعنصرية إسرائيل فقط و ربما هذا سبب إنشائها. لذا علينا تركها لأنها نتنه للغايه و لأن رسول الله أمرنا بذلك بقوله عن العنصريه و دعوى الجاهليه:( دعوها فإنها منتنه).

  17. هل من احد يشعر باحساس الاشمئزاز حين يسمع بجامعة الدول العربيه مثلي ؟؟؟؟؟؟؟

  18. مع الاحترام الكامل واتفاقنا مع كل ما ورد نتحفظ على فكرة ان السيد نبيل العربي جانب الصواب في قطعه شعرة معاوية لأن هذا يكون صحيحا فقط في حال كونه صاحب قرار كأمين عام وبالطبع هو ليس كذلك فهو مسلوب الارادة وينفذ أوامر فقط وليس له أي دور أو قرار في كل ما صدر عن الجامعة العربية.

  19. الأستاذ عبد الباري عطوان .. بعد التحية والاحترام
    انت أيضا أستعجلت في بعض تحليلاتك مع بداية الأزمة السورية قلت أن البوارج الامريكيه في الخليج تستعد لضرب إيران .
    نبيل العربي أصبح ألعوبة في يد حمد بن جاسم وفي يد سعود الفيصل وبدأ في المؤتمرات والندوات واللقاءات الصحفية مثل الأطرش في الزفه . والآن لا يستاهل هو والجامعة العبرية إلا الخزي والعار.
    قلنا لكم بأن بشار لن يتزحزح وسوف تطيح رؤوس ودول قبل أن يطيح ولم تصدقوا. صحيح لا يوجد إلا الفستق الحلبي في سوريا لكن غاب عن أذهانكم الجيش العربي السوري .

    قالوا بشار لم يحرر الجولان قلنا بالله عليكم هل تعتقدون أن يحررها العرعور والدمشقيه وداعش؟ ؟
    أصحوا ياعرب …. دائما نقول مؤامرة وعميل ولا نعلم متى نتآمر نحن على العدو الحقيقي إسرائيل …

    دائما نضحك ونستهزيء بالشعوب ونحن يالعرب غارقين بالقذاره والعماله من الخليج للمحيط. …

  20. ماينقص الجامعة العربيه
    هو عربي نبيل
    وليس نبيل العربي

  21. من الافضل ان يبقي نبيل العربي علا الشجرة ولا احد يقوم بمساعدته بالنزول لانة وان نزل علا سطح الارض سوف بفسدها اتركوة لانة هو من اختار ذلك بيدة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here