الجامعة العربية تعقد السبت اجتماعا طارئا بشأن الهجوم التركي على سوريا

القاهرة (أ ف ب) – أعلنت جامعة الدول العربيّة الأربعاء أنّها ستعقد السّبت اجتماعاً طارئاً للبحث في الهجوم التُركي على القوّات الكرديّة في شمال سوريا.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربيّة حسام زكي في بيان، إنّه تقرَّر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجيّة العرب السّبت 12 تشرين الأوّل/أكتوبر الحالي، بناء على طلب مصر، وذلك “لبحث العدوان التُركي على الأراضي السوريّة”.

وبدأت تركيا بعد ظهر الأربعاء هجوماً واسعاً على مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا، في خطوة تلت حصول أنقرة على ما يبدو أنّه ضوء أخضر من واشنطن التي سحبت قوّاتها من نقاط حدودية.

وبعد مواقف أميركيّة متناقضة إزاء الهجوم، اعتبر الرئيس دونالد ترامب الأربعاء العملية التركية “فكرة سيّئة”. وقال إنّ واشنطن “لا توافق على هذا الهجوم”.

ويعقد مجلس الأمن الدولي أيضاً اجتماعاً طارئاً مغلقاً الخميس لبحث الهجوم، بناء على طلب بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبريطانيا.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. في لييلة وضحاها قامت الدنيا مرة واحدة ضد حرب تركيا وكأنها مفاجئة , علما بأن هذه العغملية محضرة مسبقا وتعلم بها كل دول اوروبا وأمريكا ولكن هذه الجعجة هي للستهلاك العالمي والعجيب في الأمر اثنان :- أولهما ان الجامعة العربية التي حاربت سوريا هي ودول الخليج اصبحت تتباكى على سوريا ومصلحة سوريا . وثانيهما ان ان جلالة الملك عبدالله الثاني صمت طوال شهر الاضراب الأردني ونطق معترضا على الحرب ضد سوريا وكأن سوريا هي جزء من الأردن او أن الأكراد اولا عمومتنا

  2. اجتماع جامعة دول عربية ؟
    نبأسخيف يتير السخرية ومضحك جدا وشر البلية مايضجك ؟
    فجامعة الدول العربية عفا عليها الزمن واصبحت قي مزبلة التاريخ هي وأمائها وخاصة التلاثة الاخيرين وهم عصمت غبر المجيد وعمرو موسى ونبيل العري والامين الرابع حاليا وهو احمد ابو العيظ فاقد ثقة الشعوب العربية كافة وخاصة نحن أبناء الشعب الفلسطيني الأبي المقاوم والمناضل وعلى الأخص شعب الجبارين في غزة العزة الذين هددهم ابو الغيظ بكسر ارجلهم وايديهم ويقطع اوصالهم ويطحن عظامهم إذا تجرأ اي مواطن غزي اجتياز الحاجز فيرفح ودخول الارض المصرية مهم كان الدافع ؟
    جامعة ابو الغيظ الحالية التي يطلق عليها اسم جامعة دول عربية وابو الغيظ نفسه جزء من مجلس التعاون الخليجي ويتلقى التعليمات والاوامر من ملوك وامراء ومشايخ هذا المجلس الخليجي الاعرابي ، وهو لاينوب ولايمثل سوريا العربية لامنقريب ولامن بعيد وان اجتماعلت وقرارات هذه الجامعة صورية حيث توصف “اجتمعوا ليقرروا ،وقرروا ليجتمعوا ” ؟
    ذسوريا العربية ترفض رفضا كاملا ان تتحزث جامعة ابو الغيظ الاعرابية الخليجية باسمها ً؟
    وهل يوثق بجامعة يتولّى امانت رجل كان احد اكبر العملاء زلاسراييل وكان يزورها بصورة مسمرة وتكاد تكون زيارته يوميا داعيا للتطبيع مع العدو الصهيوني ويدد الشعب الفلسطيني نفس التهديدات التي كان يزددها اسحق رابين بطحن عظام الفلسطينيين وتهديدات شارون بألقء غزة وشعبها الجبارين في البحر ؟
    لتذهب هذه الحامعة والمنتمين لها وامينها الى جهنم وبئس المصير ؟
    فالجامعة التيستكون حامعة الدول العزبية القومية المقاوة والممانعة قادمة وستكون دمش العروبة مقرها الرئيسي ؟
    وعاشت سوريا العروبة وعاشت فلسطين عربية من النهر الى البخر وعاشت قوي المافومة ودول الممانعة سندا وحصنا منيعاًللامةالعربية في وطنها العربي الكبيز ؟
    ان لم نكن في اصلنا كلنا عرب /فنحن تحت سمائها كلن عرب لا اعراباً ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. الجامعه العربيه مسؤوله الاول هل للمجازر الذي حصلت في سوريا العزيزه سماحه لنعج تخريب سوريا ثم ثم اختلفوا فيما بينهم وهربت الصيده اصغر دوله في العالم تبكي ليلى النهار عن انها محاصره تصرف كاش على تخريب سوريا 132 مليار دولار حلفتكم بالله لماذا هذا من انت وماذا تريدون

  4. ** الجامعة العربية ملك مصر ** كانت وين الجامعة لما دخلوا الروس والامريكان والإسرائيليين وإيران إلى سوريا يا أبو الغيط .. كل الي بتعملوة شغل عيال نكاية بأردوغان وتلفون واحد من حبايبك الخلايجة المعروفين خلوك تجري تعمل أجتماع عشان السبوبة ما تنقطع .. أحسن شي لا اجتماع ولا بطيخ كل مؤيدنك يبعتوا على جروب الواتس اب كلمتين نشجب ونستنكر .. وخلاص لم الدور بلاش خسائر .. ولتفتوا لموضوع المية عشان ما تعطشوش.

  5. ياجماعة لا تحرقون انفسكم. القضية بان الجامعة العربية فقط اسمها عربي. اما القضية الثانية اقسم لكم بانها لاتحل ولاتربط. ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.

  6. كلما قرأت كلمة الجامعة العربية يأخذني الضحك ولذلك لا بد أن ندافع بكل قوانا عن هاته الهيئة حتي تبقي خالدة لأن لها دور ترفيهي ومسلّي عند العرب٠
    وصراحة حرام عليكم كل هاته الإنتقادات اللاذعة لأن الإجتماع الطارئ لا علاقة له بالأكراد٠ الجامعة العربية لم تدافع عن فلسطين فما بالك بالأكراد٠ أكاد أجزم أن هذا الإجتماع الطارئ سببه العشاء اللذي وصل متأخرا ، لا غير٠
    الأمين العام والطاقم مرهقون يا جماعة٠ ما رأيكم لو نتكاتف ونفتح حساب كي نرسلهم لمدة سنة للراحة والإستجمام في السيشل أو في جزر المالديف ؟ ما رأيكم ؟

  7. ماذا عساها فاعلة هذه الجامعة العربية لديها اربع كلمات رددتهم في الماضي وسوب ترددهم من جديد— نشجب ندين نستنكر ونعترض — وهذه كلامات جوفاء لا تفعل شيئا علما بان بعضا من أعضائها يضمرون العداء لبعضهم البعض.
    دعنا نستعرض إنجازات هذه الجامعة للدفاع عن حقوق أمة العرب.
    ١) في عهد معالي عمرو موسى أعطت الجامعة العربية الضؤ الأخضر للناتو لغزو ليبيا وتدميرها وقتل قائدها معمر القذافي
    ٢) في عهد الدكتور نبيل العربي طردت سورية من الجامعة بايعاز من ممثل قطر ( بن جاسم ) وساند بعضهم المجاهدين الديموقراطيين المرتزقة من أطراف العالم بالمال والسلاح لتدمير سورية وتشريد أهلها وتقسيمها
    ٣) التحالف الامريكي السعودي الإماراتي ضد اليمن لتدميرها وقتل شعبها ولم تحرك الجامعة ساكنا.
    ٤) ما يحدث في فلسطين من قتل وسجن وهدم بيوتهم للشعب الفلسطيني والجامعة تتفرج فقط دون أي اجراء او حتى ادانة.
    يتضح مما سبق بأن هذه الجامعة لا تعمل لصالح العروبة والإسلام بل لصالح أعداء الأمة العربية إذا لا فائدة ترجى منها والأفضل لهذه الجامعة ان تغلق ويعود ممثلي دولهم الى بلادهم لان بقاء هذه الجامعة يهدد ما تبقى من العالم العربي. بالدمار.
    ربما سيتحالفون مع تركيا ضد سورية. جامعة بالأسم وليس بالفعل
    عودوا الى دياركم يا ايها الأعضاء فاجتماعكم ينذر بالخطر على سورية وليس لمساندتها فأصلا انتم من دمرها
    منك لله يا هذه الجامعة فانتي حبر على ورق.

  8. what do you want to do ? nodody repects you from your nations and from the world. You are hopeless countries when it comes to Turkey and Iran. Let Israel and America shoot you left roght and center loke a soccer ball . You only deserve this you disgraceful countries and nations.

  9. صح النوم يا جامعتنا العزيزة.وين هالغيبة اشتقنالكم والله…فاجأتوني فكرتكم أموات…
    وين كنتم في التدخل الأمريكي والايراني والسعودي والاماراتي والقطري …………………….

  10. هل ستعقد الجامعه العربيه اجتماعها بحضور أصحاب الشأن ام انكم تعودتم علي توكيل من ينوب عنكم بكل شيء !!! بالحمايه والتمثيل بالوكاله !!!اننا نعيش مرحلة الهزل السياسي الذي تمارسه حكوماتنا

  11. هل الاجتماع يخص حماية الاراضي السورية ولمساعدة سوريا ام انه لمساعدة العناصر الكردية في سوريا ضد الحكومة السورية – وبالتالي مساعدة اسرائيل لحفظ ماء وجهها الجاف لفشلهم في تحقيق انفصال الاكراد في سوريا وانشاء دويلة اسرائيل الكردية في اراضي سوريا ؟ وبالطبع وعلى البيعة مناكفة تركيا البلد القوي الذي يجب ان نكسبه ونكسب مؤازرته لقضايانا ؟ نحن نحب ونخدم اعدائنا اما اصدقائنا فلهم منا كل سوءة .
    الجامعة العربية ؟ ام جمعه عربية ضاره ؟

  12. هل اسيقض ضمير الجامعة العربية ام تحرك من مبدا عدو عدوي صديقي وفق المفهوم الخليجي ؟ وهل بقى شيء للجامعة العربية يوم طردت سوريا من اخر بيوت العرب؟

  13. الجامعة العربية لا تحمل في اسمها جمعا و لا عروبة
    هذا الكيان وليد السياسة الغربية و لو أراد العرب ان يجتمعوا لاجتمعوا على توحيد اقتصاد العالم العربي و الغاء نظام التأشيرة عند دخول الدول المنخرطة زورا و بهتانا تحت مظلة الجامعة العربية !
    ارحلوا و لا تعودوا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here