الثنائي مهاتير محمد واردوغان سيتزعمان قمة إسلامية في كوالالمبور الشهر المقبل لمواجهة التنمر الاسرائيلي واحياء النهضة الإسلامية.. لماذا غيّبوا السعودية ومصر واستبعدوا ايران؟ هل يستحق العرب هذا التهميش؟ وما هو مصير منظمة التعاون الإسلامي والسيادة السعودية على الحج؟

 

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. طالما هكذا تتحاورون وكأنكم في ساحة حرب، احترام وتقبل الرأي الآخر شبه معدوم بل حتى التطاول والتخوين وإطلاق التهم دون مبرر. اذا انتم تخاطبون بعضكم البعض بهذه الطريقة فلا تحلموا أن تحترمكم شعوب ودول العالم،،، تتكلمون كثيرا ولا تفعلون ولو شيئا ولو قليلا.

  2. الأخ غازي الردادي،،

    تحية طيبة لك،، اولاً توجد دول في منظمة التعاون الإسلامي ذات أغلبية شيعية غير إيران مثل أذربيجان والعراق والبحرين .
    ثانياً: إيران تسمي نفسها بـ”الجمهورية الإسلامية” لكن الدستور الإيراني لا يسمح لمنصب رئيس الجمهورية الا لمن يعتنق المذهب الجعفري الإمامي، فحتى الشيعة الإسماعليون والزيديون لا يستطيعون تقلد هذا المنصب ناهيك عن السنة. ودول اخرى لا يسمح لغير المذهب الوهابي ان يكون حاكمها، من هنا تقاس طائفية الدولة.

    بالنسبة لباكستان فهي تحتوي على المسلمين من جميع المذاهب والأطياف ويستيطع اي احد سواء كان سني شيعي قرآني متصوف أيا كان ان يتقلد اي منصب حكومي، كما ان الدولة دائماً تتبنى الخطاب الغير طائفي لذلك باكستان ان وجدت في اي منتدى او مؤتمر او قمة اسلامية فهي بعيدة كل البعد عن الإنحيازات المذهبية او الطائفية.

  3. الاخ / باكستاني ،، لا يوجد دوله اسلاميه تصنف نفسها سنيه او شيعيه ،
    حتى ايران الطائفيه تسمي نفسها الجمهوريه الاسلاميه ، وليس الشيعيه ،
    ولكن الحقيقه ان كل الدول الاسلاميه هي سنيه ما عدا ايران الدوله الشيعيه الوحيده تقريبا ،
    فاي قمه اسلاميه لا تشارك فيها ايران هي في الحقيقه قمه اسلاميه سنيه ،
    تحياتي لك ،،

  4. تحية طيب استاذ عبدالباري،

    باكستان لا تصنف نفسها سنياً وهي دولة تعتبر نفسها تمثل السنة والشيعة وجميع المسلمين، وطابع الدولة ليس سني او طائفي. لذلك القمة الماليزية ليست طائفية

  5. إلى المدعو يوسف الشمري
    إسمع ماسأقوله وركز فيه جيدا الشعب السعودي إذا كما تقول قرر أن لايلتفت لقضايا الأمه هكذا أنتم “العرب” تحملون تردي أوضاعكم الداخليه على الفلسطينيين دائما لاتجرؤون على مواجهة حكوماتكم يجب ان تقولوا لحكوماتكم نريد حرية راي حرية تشكيل احزاب لافقط تشتمون الشعوب أنتم مثلا تعايروا الشعب الفلسطيني ب25مليار بينما إيفانكا بنت ترمب الأموي اخذت 470مليار مش مشكله صحه على قلبها ولستم وحدكم للأمانه أنا قرأت تعليقات من عرب أخرين يعايرونا بما قدموه من مساعدات وهذا مفيد جدا أتعلم لماذا لأنكم وفرتم علينا أننا نحن الفلسطينيون لانمتلك عمق عربي نحن قمنا بصواب عندما توجهنا للعجم لأنهم على الأقل لايعيرونا بشيء قدموه لنا والأجيال المقبله لن تلتتفت للعرب أساسا وتذكر جيدا إمه عربيه واحده قصه من الخيال العلمي نصيحه لاتحاول زيارة الأقصى لأن هناك شاب ظريف يعشق الصهاينه زاره والمقدسيين أكرموه ختاما الملفت للنظر أن طلاب جامعة هارفرد الأمريكيه إنسحبوا من ندوه محاضرها صهيوني أثناء جولة القتال الأخير بين الغرفه المشتركه وسلاح الجو الصهيوني إحتجاج على جرائمهم بحق المدنيين وبالمقابل هناك حسابات عربيه كانت تدعي لصهيون بالنصر على الإرهاب الفلسطيني الرجاء النشر وشكرا

  6. الا يكفينا ما اصابنا من دمار وتخريب من تركيا بقيادتها لما سموه بالربيع العربي. تركيا اداه اميركية في المنطقه مثل السعوديه والكيان

  7. ____ برغم غيابهم أو إقصائهم أو إبعادهم .. إلا أنهم سيكونون حاظرين كــــ ( نقطة ) في جدول الأعمال .. نأمل أن لا يطول التوقف عندها طويلا حرصا على أن لا يحرجوا أردوغان .

  8. اعتقد انه احسن شيء فعلوه هو ابعاد القادة العرب الفاسديين عن هذه القمة لانهم ان لم يفسدوها فلن ينفعوها والسبب ان هم الامة الاسلامية اخر همهم . انا اتمنى ان تفهم الشعوب العربية والاسلامية ان احسن شيء ان لا يقعوا في فخ الخطابات العرقية لان الاسلام لا يعترف بالاختلاف العرقي: العرب ،الامازيغ،الاتراك، الاكراد،الماليزين …الخ كلهم اخوة في الدين. اهم شيء يب ان نركز عليه هو ان ندع اخواتنا المسلمين يدفعو بالامة الاسلامية الى الامام بعيدا عن الانظمة العربية التى تدعي انها مسلمة وعندما يكون هناك قطب اسلامي قوي فستتمكن الشعوب العربية المسلمة من التخلص من الانظمة الفاسدة. والله اعلم.

  9. المعلق يوسف الشمري
    للأسف انتم تتصرفون فيما لا حق لكم فيه. هذه ليست اموال السعوديين وانما اموال الامه بكاملها. ربما كلامي مر قليلا ولكنها الحقيقة التي تعرفها.

  10. الى الاخ
    محمد عبدالله Yesterday at 7:58 pm
    الدول العربية تعيش العز بقيادة
    المملكة العربية السعودية
    تقدم الكثير الى الشعب العربي
    The voice
    Arab idol
    MBC السعودية
    MBC مصر
    MBC المغرب
    MBC العراق
    MBC الأجنبية بالجملة
    كل هذا والسعودية لم تقدم الى الأمة العربية
    يجب ان نكون منصفين تجاه المملكة
    انها ليست مملكة موز ..
    تحياتي ..

    نعم كلامك سليم مش مملكة موز
    خراب عقول

  11. الى
    يوسف الشمري Yesterday at 8:14 pm
    أستاذ عبدالباري، نحن في السعودية لم نعد نكترث لقضايا (الأمة) وأولها قضية فلسطين. المزاج السعودي الان على مستوى القيادة والشعب هو (السعودية أولا) والبقية تأتي. انتهى زمن الشعارات وتوزيع المليارات على (الأشقاء). هل تصدق ان السعودية قدمت لفلسطين ٢٥ مليار ريال منذ العام ٢٠٠٠ أي ما يعادل مليون دولار يوميا من جيب المواطن السعودي الى فلسطين مع العلم أننا في أمس الحاجة لهذه المليارات. المعذرة لك ولكل الأخوة العرب فنحن دولة وليس منظمة خيرية..

    نعم يا اخ انت ليس منظمه خيريه بل دولة بقر حلوب او الدبح و تفضلون الحلب ولا الضرب
    و من متى في عندكم نخوه عربيه لا تقلق يا استاذ يوسف و هل انت من نجد او الحجاز او سعود
    مع تحياتي

  12. الأخ العزيز تركي
    تحيه مني لك الأمه بحاجه لنهضه وأنا من مؤيدين هذا التحالف الميمون لأننا في مرحله ضياع وهوان وبحاجه لنهوض الحقيقي المبني على الإسلام الوسطي الذي يشمخ في وجه الغرب ويدافع عن حقوق المسلمين لا المدخليه والجاميه اللتان تطبلان للأنظمه البوليسيه العلمانيه التي تتواجد أينما تواجد عداء للإسلام السياسي للأمانه عندما نشاهد مواقف الزعماء الإسلاميين من قضايا الأمه نفتخر أما مواقف الحكام العرب فهي خجوله ولاتذكر ولاحتى ترتقي لمستوى الحدث في الختام تحياتي لك وبإذن الله تعالى تتحسن أوضاع الأمه لأنها أمة تستحق الأفضل
    _______________________________________________
    إلى عاشق زمن العروبه
    أنظمة “العهر” الإسلامي كما سميتها قامت ببناء دول وإقتصاد وعسكر بشكل حضاري مثل ماليزيا تركيا أندونيسيا باكستان تعمل على قدم وساق وأهم شيء أنها ديموقراطيه داخليا المشكله الحاليه أن هناك عقليه عربيه تتشكل حاليا وهي تتلخص بأن الأنظمه البوليسيه العلمانيه هي الحل والمنقذ والضامن لبقاء الدول ككيان قائم وعدم تمزيه وتفككه لا هذا غير صحيح زمن الستينات والسبعينات والثمانينات ذهب الشعوب تطمح لديموقراطيه الداخليه والحريه لأنها ترى دول العالم وديموقراطيتها وبناء مؤسسات دوله وليس حكم فرد بحيث عاش الزعيم تعيش البلد مات الزعيم تموت البلد هذا غير عقلاني أما بالنسبه لدكتور مهاتير محمد ولاعب الكريكت عمران خان وبائع الكعك أردوغان فهؤلاء خرجوا من نبض الشارع لكي ينهضوا ببلادهم وتذكر أن غاندي كان محامي وكاتب مقالات بسيط للغايه وتذكر أن منديلا كان محامي لايمتلك مكتب لاكنهم سطروا أسملئهم في قلب التاريخ ولايشترط على رئيس أن يكون من طبقه معينه

  13. أستاذ عبدالباري، نحن في السعودية لم نعد نكترث لقضايا (الأمة) وأولها قضية فلسطين. المزاج السعودي الان على مستوى القيادة والشعب هو (السعودية أولا) والبقية تأتي. انتهى زمن الشعارات وتوزيع المليارات على (الأشقاء). هل تصدق ان السعودية قدمت لفلسطين ٢٥ مليار ريال منذ العام ٢٠٠٠ أي ما يعادل مليون دولار يوميا من جيب المواطن السعودي الى فلسطين مع العلم أننا في أمس الحاجة لهذه المليارات. المعذرة لك ولكل الأخوة العرب فنحن دولة وليس منظمة خيرية..

  14. الدول العربية تعيش العز بقيادة
    المملكة العربية السعودية
    تقدم الكثير الى الشعب العربي
    The voice
    Arab idol
    MBC السعودية
    MBC مصر
    MBC المغرب
    MBC العراق
    MBC الأجنبية بالجملة
    كل هذا والسعودية لم تقدم الى الأمة العربية
    يجب ان نكون منصفين تجاه المملكة
    انها ليست مملكة موز ..
    تحياتي ..

  15. لا حياة لمن تنادي يا سيد عبد البارئ .
    محمد نبينا عليه السلام أرسله الله سبحانه لإتمام مكارم الأخلاق فإذا بالأخلاق تتحول إلى فسد الفساد ..إذا بالأخلاق تصل بالعربان إلى الحضيض! العربان والكثير مما يسمون بالعرب عانقوا الذل والغدروالفساد والشماتة…وحب المال والفساد وقلة المروؤة و الرجولة.هربوا من ظريق الله ..والله هرب منهم وتخلى عنهم وسيتخلى عنهم وإن بعد حين.
    لا حياة لمن تنادي يا سيد عبد البارئ !
    لا حياة لمن تنادي يا سيد عبد البارئ !
    لا حياة لمن تنادي يا سيد عبد البارئ !

  16. الشعوب تريد افعال و شبعت من الكلام .. اين اضعاف اسرائيل .و تقوية مقاومة التطبيع وعدم عقد تركيا تبادل تجاري مع العدو الاسرائيلي !!!!!!!!!!!!!!!

  17. قطر الافعى. اعوذ بالله من هذة الدولة التي تحضن اكبر قاعدة إمبريالية في العالم. انها ضرس من ضروس الإمبريالية يجب خلعة.

  18. لقد أثبتوا ال سعودي بعدم حرصهم ومشؤليتهم عن الأراضي الإسلامية ولا الإسلام فهم بالأسم فقد .لكن قتلهم للمسلمين وتخريب بلاد المسلمين وتشريدهم لا يستحق أن يكون رحت الإسلام ولا وصي على الأراضي المقدسة.وانا عن نفسي أتمنى أن يقود العالم الإسلامي مهاتير محمد طبعا وليس إردوغان لأن إردوغان ايده ملطخة بالدماء المسلمين .وبدون طائفية الإسلام واحد والقرآن واحد والرسول صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء.

  19. .
    الفاضل تركي ،
    .
    — سيدي ، ما كتبته عن الرئيس اردوغان منقول عن رأي زعماء المعارضة في الأحزاب التركيه التي تؤمن بدور صفر مشاكل لتركيا مع جوارها وصفر ديون لتركيا وترى ان الرئيس اردوغان اغرق تركيا في دعم مخربين دمروا سوريا وسيرتدون باذاهم على تركيا ذاتها وان النصف ترليون دولار التي تم اغراق تركيا بها لن تمر بسلام بل رهنت مستقبل تركيا اقتصاديا وسياسيا وستدفعها اجيال تركيا المقبله .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    ،
    .

  20. الاعراب اشد كفرا ونفاقا
    محررو فلسطين من الاحتلال الصليبي وصادي الهجوم المغولي
    هم تركمان
    من باع فلسطين العربان
    لعنه الله على العربان بائعي فلسطين مدعي الشرف والشرف منهم برآء

  21. إلى أبوخالد
    سؤال من الذي حفر وخذلكم ؟؟ أبشرك فلسطين لن يحررها إلا أبنائها والتحالف تم وحصل والقمه المقبله خير دليل بعدين سؤال من قال أنكم لمامين شمل حملات سباب الفلسطينيين تسليم البرماويين إلى بورما تكريم زعية بورما التغاضي عن قضية الإيغور والتقارب مع الهند وتكريم قيادات حزب بهارته جاناته بعد إعادة عسكرة كشمير كل هذا لم شمل على العموم التحالف حصل وسيتم ولن يوفقه شيء بإذن الله تعالى بعيدا عن وهابيتكم وصفوية إيران وجامية مصر لأنكم أسئتم للإسلام بوضعكم الحالي والسابق الحل بهذا الحلف فقط ولاعزاء للمعترضين الرجاء النشر

  22. مهاتير محمد واردوغان قدما لبلديهما الكثير ولا احد ينكر هذا ،، لكنهما لم يقدما للقضيه الفلسطينيه اي شي ،،
    الاول نام في فترته الاولى العشرين عاما عندما كان بنشاطه وقوته ،، وعندما هرم منع فريق رياضي اسرائيلي
    من اللعب في ماليزيا وهذا الشي الوحيد والاخير لان العمر لن يسعفه ليمنع فريقا اسرائيليا اخر من اللعب في ماليزيا
    اما اردوغان لم يقدم لفلسطين الا الكلام فقط ، وهو الزعيم الاسلامي الوحيد الذي وضع اكيل الزهور على قبر هيرتزل ،، حتى الحركه الاستعراضيه التي سواها امام بيريز وانسحب غاضبا ، خرج بعدها بتصريح يقول انه لم يغضب من الشعب الاسرائيلي ولا من بيريز انما غضب من مدير الحوار الذي لم يكن عادلا في توزيع الوقت بين الحضور ،، لذلك لا يوجد الا مصر والسعوديه والمغرب ومهما انكر البعض ، فلا يوجد غيرهما ،، مع احترامي للجميع الدول الاخرى ،،
    تحياتي ،،

  23. ____ لاحظوا نسبة الحظور في قمم الجامعة العربية .. من مجموعة .. إلى جماعة .. زعماء تلثقي .. تتصور .. تنام على الأرائك .. و تصحوا في الطيارة في وقت تلاوة بيان الختام .. الكل غائب .. حتى الحاظر !!!

  24. الف تحيات الى الأخ ممدوح من غزة . تعليق واقع ومفيد لنا والنقد لمصلحة شعوب إسلامية وعربية . تحيات لكم اخي .

  25. السيد الأخ Almugtareb تحيات واحترامات لحضرتكم . سيدنا اردوغان الرئيس التركي ليس كما تقول انتم وتكتب هو لا يريد الإسلام عربة تجرها خيول لينتصر بمكر على من يخالفه . المكر والخداع موجود في دول عربية وفي حكامها وقادتها وهم من باعوا قضاياهم الوطنية على حساب شعوبهم وتقدم دولهم . خيانات من بعض حكام عرب أدت الى ضياع ارض العرب وفلسطين . تحيات لكم سيدنا ونرجو ان تكتب من الواقع والتاريخ المعروف للجميع وفي مذكرات بريطانيين مؤرخين . أنا لا أدافع عن اردوغان شخصا برغم انه رئيسنا التركي . تحيات لكم وللرأي اليوم

  26. تحياتي للجميع وماهو المتوقع هل سيتم تحرير فلسطين وهل سيقوم اردوغان بحرق تل ابيب بدل حرق السوريين وهل ستكون حرب عبر الاقمار الصناعيه لبعد المسافه. السعوديه ومصر صمام امان العرب ولن يتم اي شي بدونهما سوى خطابات وتصريحات لاتسمن ولاتغني من جوع واهل فلسطين لايوجد من وقع معهم وقدم مثل السعوديه ولكن سبحان الله بعض الدول الخليجيه والعربيه لديها سفارات وتعاملات مع اليهود وهذا مقبول ولايجوزنقاشه اما السعوديه فلمجرد توقع او تخمين ينطلق الابواق بالهجوم والتصريح الغير صحيح… السعوديه لن يتم اي شي الا عن طريقها والزعلان على كيفه والسعوديه هي الدوله الوحيده التي تعمل علي لم الشمل لكن انتم من خذلها وحفر لها بس ربي حامي السعوديه

  27. ضعف أمة العرب نتيجة طبيعية لحكم الفرد الفاسد وغياب قصري للدساتير العصرية في ظل قضاء مستقل.
    والأمل في الشباب العربي المتعلم الموءمن بحقوقه وحقوق أمته الى التغير العصري المنشود.
    وكما تكون الشعوب تكون الدول. والله ولي التوفيق.

  28. الأخ و الاستاذ عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والسلام
    دول الخليج عنده مرض البرانويا و عندما يذكر اسم ايران يصبحون فى ال panic attack و كل المسلمين يعرفون هذه و اصبح بدون سر و معروف للجميع لذلك استبعدو إيران في الوقت الحالي . و الله الشافي

  29. .
    — شتان ما بين مهاتير محمد ورجب اردوغان ،،،، الاول يريد نهضه اسلاميه علميه سلميه نقيه تجمع المسلمين بمنهج تصالحي مع العالم وأردوغان يريد الإسلام عربه تجر خيوله لينتصر على من يخالفه من المسلمين بمكر وقسوه .
    .
    .
    .

  30. اتمنى من هذه القمه ان تصدر بيان بالإجماع عن تشكيل لجنه اسلاميه من جميع الدول ألعربيه ولاسلامية لادااره الأماكن المقدسه وكذلك عوائد الحج والعمره لان ال سعود لن يعودوا مؤهلين لاداره الاماكن المقدسه وعلى اعتبار أمها وقف إسلامي لايخص دوله بعينها لو اسره لايحق لها التصرف بااملاك المسلمين كافه والله من فوق القصد .

  31. الم يقلها لهم الدكتور بشار الاسد، المال لايصنع الحضارة، فلا حضارة لبدو تحضرت انعامهم وتجبرو.

  32. بسم الله الرحمن الرحيم
    يتبين من الاحداث وتسلسلاتها بان السعوديه كل همها زيادة ملك عاءلتها عن طريق احتلال دولا عربيه وضمها للسعوديه لاعلان السعوديه العظمى وطبعا الحرب على اليمن وقطر والدول العربيه الاخرى ما هو اللا لاجل تحقيق هذا الهدف وان بيع امريكا السلاح بكميات هاءله فان امريكا تعرف سبب شراء السعوديه للسلاح واللا لما باعتها قطعة سلاح واحده وان امريكا مدركه ان هذه الاسلحه سوف توجه نحو صدور العرب والمسلمين ولكن مقابل الدعم الامريكي للسعوديه يتبين بان السعوديه متفقه مع اسرائل وامريكا بان تعطي اسرائيل الجولان وقسم من سوريا وحتى الاردن وبذلك يعلن دولة السعوديه العظمى من الشرق ودولة اسرائيل الكبرى من الغرب وكل يدعم الاخر لتحقيق اهدافه. ولقد يتبين ان المخطت كان اعطاء اسرائل مناطق درعا لكي تحيط بالاردن كالكماشه ثم تحاصرها كيفما تشاء لكي تسيطر عليها وتتحكم بسياستها كيفما تشاء. ويتبين بان ال سعود هجرو الله وارادو ان تكون لهم العزه بالتعاون مع اعداء الله وروسله. ولكن الحقيقه التي يدركونها ولا يؤمنون بها وهي بان الله سوف يخذلهم ويذلهم كما ذل اعداءه في الاولين وكما يسذلهم في الاخرين.

  33. نرجو اخراج قطر وكل العرب من هذه المجموع فلتجتمع الدول الاسلامية الغير عربية بغض النظر عن المذهب فنجاح هذه الدول وتضامنها هو قوة للاسلام والعرب وما اكثر الغلماء المسلمين من غير العرب الذين كان لهم اثر كبير في العلم والدين والشعر وينسب للاسلام والعرب
    اما موضوع قناة السويس قد يكون عبدالناصر محقا في تلك الفترة اما الان فلا اعتقد انه اجراء سليم ان تدير الدولة هذه القناة فخصخصتها سيعطي لها حيوية ونشاط وتحقق عوائد اكثر وهو نفس الحال بالنسبة لاارامكو فهي نطرة اقتصادية قد نختلف فيها ولكن في الواقع السعودية لم ناتي بشئ جديد فكل حقول النفط في امريكا مملوكة لشركات ومساهمين وهي تدار بكل شفافية ووضوح وهذه نظرة القيادة السعودية وغير معقول ان تكون جوجل وابل وامازون واوبر وغيرها تخلق هذه الارباح السنوية براس مال صغير اساسا لولا انها قطاع خاص قد لايتقبل البعض خطوة السعودية نفسيا ولكن اقتصاديا نظرة التفاؤل بها اكبر من التشاؤم المهم ان لاتستولي امريكا على العوائد بقانون جستا او خلافه

  34. عفوا اخي عطوان وردا على عماد المتصهينين اجيب ان لا احد تدخل يوم ان اقمتم كيانكم العنصري على ارض فلسطين الطاهرة على اسس دينية ثوراتية لا اساس لها فاستقدمتم ملايين المخدوعين على احلام ثوراتية مزورة لتغتصبوا ارض الغير اليست هده ثورة دينية في نظر حاخاماتكم ام ماهو حلال لكم حرام علينا ونحن ابناء عمومتكم الم يكن لنا ولكم جد واحد اسمه نبي الله ابراهيم. فلمادا تريدون احياء احلامكم على اسس دينية وترفضون اسلمت سياستنا من اجل الانعتاق من الفكر المغشوش الدي غديتم بها امة العروبة ولا تخف نحن لا نتكلم عن دين البغدادي فهو صنيعة احفادكم والاسلام مكارم اخلاق وليس دين دبح وتخويف فاغلب الحروب التي شهدها التاريخ كان ورائها متصهين او مال قدر اكتنزه متصهين اخر فالتاريخ شاهد على ترفعنا وحسن اخلاقنا وقد عاش بيننا كثر من بني ديانتكم شهدوا لنا بالاخلاص و المودة لاتكن عنيدا وانانيا ايها العميد فالانانية والعنصرية لاتبني اوطان وانما تبني سجون وصاحبكم نتانياهو المثل الاعلى اتركوا المجال للانسانية لتطغى على جانب الحقد فيكم وفي الاخير اعيدوا دروسكم في اللغة العربية فما زالت اللكنة العبرة طاغيتا على ردكم اتركك وديعة عند ابناء فلسطين……………والله المستعان

  35. أمر طبيعي ان تهمش البلدان التي ذكرتها ، لأن صاحب القلبين كاذب ، فهذه الدول تحرص على إرضاء الولايات المتحدة واسرائيل ولو على حساب مصالحها الوطنية ، وتريد منها في نفس الوقت أن تتصدى للمخطط الصهيوني الذي ترعاه امريكا ..هذا لن يكون وليس بوسعها .. واعتقد أنها سعيدة بهذا التهميش لأنها لن تكون في حرج مع امريكا او إسرائيل ، ولن تحمل هموما إكثر مما هي فيه .

  36. الوطن العربي كان مقسما والأن زاد تقسيما. النفط لم يعد ذلك السلاح الذي يمكن استخدامه مثل قبل. فلم يبقي للدول العربيه المنتجه للنفط والدول العربيه الاخري والتي تعتمد علي مساعدات الدول العربيه المنتجه لهذا النفط الا حل واحد. الحل هو الاعتماد علي السياحه واستقطاب الاستثمارات الخارجيه وهذا كله لن يحدث بدون سلام واستقرار بالمنطقه. لذلك يتم تصفيه القظيه الفلسطنيه وبناء علاقات طبعيه مع اسرائيل واحتواء النفوذ الايراني. اما مواضيع الوطن العربي الواحد واستخدام الدين وسياسه فرق تسود فلم تكن الا لألهاء الشعوب العربيه عن المطالبه بحقوقهم. يبدوا ان سيناريو الدول العربيه سينتهي بتصفيه القظيه الفلسطنيه بظمه الي الأردن وبقيه الدول العربيه ستباشر علاقاتها الطبعية مع الدوله المحتلة اسرائيل وكل دوله عربيه يجب ان تعالج أمورها الاقتصاديه متفرده وبدون اَي مساعدات ماليه مباشره ولن يكون هناك مساعدات بدون مقابل. لقد انتهي عهد حلم الوطن العربي الكبير وأنتهي عهد التيار الإسلام السياسي وأصبحت الشعوب العربيه تبحث عن اللقمه والستر. لن يتحرر العرب الا عند هجره الشعوب المتطوره ألي القمر ويتركوا لنا نحن العرب الارض بما فيها.

  37. السيد ابو خالد المشكله انك تخاطب اناس لاهم لهم سوى جمع المليارات والعيش في القصور الفارهة وتعزيز الدوله الوطنيه الانعزاليه لكي يبقوا هم السادة وعلينا ان نعترف بأن الاعاجم كان لهم دور تاريخي في حمل الرساله والدفاع عن الاسلام -مهاتير رجل يعمل بوازع ديني وايماني ويريد من المشروع الجديد ان يكون متراسا يذود عن حياض الامه واعتقد بأن سياسة امريكا تجاه القضيه الفلسطينيه هي احد المحركات لاقامة هذا التجمع المبارك والهجمه الشرسه على الاسلام والمسلمين وانا كانسان مسلم وكمواطن عربي اتنمى ان يبقى الاعراب بعيدون عن هذا لان وجودهم سيفسد الامر . والى الامام ونسأل الله لهم التوفيق والنجاح .

  38. البلدان الاسلامية لن تنهض اذا لم تنبذ الطائفية و الارهاب و فتاويه و التكفير و مصائبه
    ستنهض عندما يحصل احترام للانسان لكونه انسان خلقه الله على حالته مسلم او مسيحي او بوذي او صابئة او ايزيدي او سني او شيعي او اباضي او عربي او كردي او فارسي او غيره .. اما ان يظم البعض ان الله يخلق البشر من اجل ان يسيطر عليهم غيرهم و باسم الدين او يقتلونهم بسبب الاختلاف او يهينونهم كما يحصل في بلدان المسلمين للاكثريات ضد الاقليات فهذه ثقافة انتجت التخلف و الجهل و العصبيات الجاهلية و تقتل اي نهضة حقيقية فكيف بنهضة يتم الدعوة عليها ممن بينهم محرضين على الطائفية و دعم سفاكي الدماء مثل اردوغان

  39. What’s the matter with you buddy ? are you kidding me in asking do Arabs deserve being marginialized? Of course the deserve it. creatures that are afraid in even condemning Pompeo’s declaring zionist colonies are not against the law they deserve being marginialized . A guy like Pompeo did not only marginalize them he even ignored them because they are nothing to the smallest kid in the USA and in fact the world

  40. مهاتير يريد نهضه اسلاميه و محمد بن سلمان يريد نهضه خليجيه مطبعه مع الكيان الاسرائيلي

  41. ____ لا قيمة و لا قوة و لا مكانة و لا إعتبار و لا إحترام و لا حرمة .. بدون القدس . و ما زالت الحيط واطية .. والهواء الملوث رايح جاي .. و التطبيع ما بعد البيع .

  42. احسنت ،جزاك الله سبحانه وتعالى كل خير
    ،فقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ،،،،صدق الله العلي العظيم،،،

  43. ستتجدد الحضارة الاسلامية على يد الشرفاء من الشعوب العربية والاسلامية اما اوساخ السياسة المتحكمين حاليا في رقاب المسلمين بمشارق الغرب ومغاربها لا يرجى منهم خير .فحتى يكون الاسلام سابق للسياسة او بمعنى اخر اسلمت السياسة فحين داك سيحق لنا تصدر المجتمعات باخلاقنا وقيمنا التي فضل الله بها بنوا البشر اما اردغان ولاعب الكريكيت الباكستاني وغيرهم من هواة السياسة الاسلاميين ففاقد الشيء لايعطيه وان ارادوا فعل الخير فسجون تركيا تغلي من فرض الظلم والشعوب الكردية موضوعة على الجانب اما باكستان فتامرها على افغانستان يكفي ان يزيل حساب حكامها المتامركين من خانة الاسلام والمسلمين فصفة المسلم الصدق والامانة وعمارة الخير في الارض اما اللعب على الحبال فلا يتقنه الا منافق اشر . الاسلام السياسي الدي ابتدعته انظمة العهر الاسلامية افرغ الحضارة الاسلامية من مضمونها العقائدي واستنسخ لنا نظما لا هي بشرقية ولا بغربية قبلتها المال والمصالح المادية العفنة اما الشعوب فهي اخر همومها نتمنى من الله ان تستفيق وتعمل على ماهو خير لدينها ودنياها……والله المستعان

  44. الأستاذ عطوان المحترم تحيه وبعد
    أشكرك جدا لطرحك هذا الموضوع المهم للغايه ألا وهو حلف التنميه الإسلامي الذي يتدشن بقيادة الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا لكي أوضح الأمر نبدأ بأطراف الحلف مملكة ماليزيا وهي ملكيه دستوريه ديموقراطيه بها أحزاب وحرية صحافه ونزاهة القضاء وملوكها تاريخيا من الطيبين وليس من الملوك المائلين للحروب والقمع والإستعمار البريطاني لم يتمكن من دس الفتن بداخلها كما فعل في شبه القاره الراجيه الدكتور مهاتير حاول التقارب مع الغرب نجح في بعض الأمور مثل مركز المقاصه الدوليه في كوالالمبور وتطوير الجيش لاكنه أدرك أن الغرب لايريد ولايرغب بدوله مسلمه بينهم فبدأ بالإتجاه للعالم الإسلامي تقارب في البدايه مع تركيا وأقفل جمعيات تيار غولن وسلم أعضاءه إلى أنقره أما جمهورية تركيا فمنذ صعود حزب العداله للسلطه بدأت إستراتيجيتهم بالتوجه للشرق طبعا لا”يعجب القومجيين” لاكن هذا ماحصل لأن أوربا لاتريد تركيا بينها ضمن إتحادها طبعا تركيا نهضت نهضه إقتصاديه وسينمائيه وسياحيه وعسكريه عملاقه بقيادة العداله أما جمهورية باكستان وعمران خان ؤئيسها الجديد فهو رجل مناضل إجتماعي عاش في الغرب ويعرف عقليتهم باكستان في السنوات الأخيره بدأت بالتقارب مع الصين بمبدأ الند لند لأن باكستان قوه نوويه ولديها برنامج بالستي والصين بحاجتها للوصول للمياه الدافئه لأن الصين لاتستطيع إختراق ممر سنغفورا لأن القوى الدوليه هناك مزوده بترسانات نوويه مرعبه ويتحتم على الصين إذا أرادت الإختراق هذا أن تخوض حرب عالميه ثالثه أما بالنسبه إلى جمهورية أندونيسيا الشعب الأندونيسي طيب ولديه حميه وأذكر أنه في حرب غزه 2014 إنطلقت في حملة التطوع للجهاد في غزه بجمع تواقيع طبعا لم تحصل هي رمزيه فقط لاكن رمزيتها شيء مؤثر للغايه لاكن النظام الأندونيسي لم يحدد تحالفاته بعد هل هو مع الغرب أم المسلمين لاكن خطوه مهمه إذا إنضمت أندونيسيا لأنها إقتصاد قوي وعسكريا مهيبة الجانب المشترك بهذا الحلف هو الديموقراطيه الداخليه لكل أعضائه وهذا الشيء المهم للغايه لأن الشعوب بحاجه للحريه والديموقراطيه لكي تنهض أما بالنسبه لإستثناء العرب منه السعوديا والإمارات حاليا يعاديان الإسلام السياسي والعلاقه ساءت مع ماليزيا وتركيا بذات لأن الأولى إنسحبت من حرب اليمن فور فوز الدكتور مهاتير والثاني بدعوى إحتضان الإخوان بل أنهما دعمتا شبكات الفساد في كوالالمبور شنت الجيوش الإلكترونيه الحملات ضد مهاتير بعد فوزه وضد أردوغان ودعم إنقلاب 2016 طبعا وإلى الأن هذه الحملات مستمره بالنسبه لمصر نظامها الحالي بوليسي علماني بحت ويعتبر الإخوان أخطر من الكيان الصهيوني أما الكويت فهي تريد الحياد للحفاظ على علاقتها طيبه مع الجميع أما عن إستثناء إيران فبسبب تدخلها في سوريا أهم ماسيقوم به هذا الحلف كما تم التصريح به وهو أولا قضية فلسطين ودعم المقاومه الفلسطينيه وتمكينها وإحتوائها ثانيا قضية الروهينكه في بورما ثالثا قضية الإيغور في الصين ومحاولة التخفيف عنهم عن طريق الحوار مع بكين رابعا إنشاء قتاة تلفزيونيه لتعريف الغرب بسماحة الإسلام ختاما هذه الدول ثقلها السكاني سيمكنها حتما من قيادة العالم الإسلامي والنهوض به وإنتشاله من هذا الضياع وللأمانه شيء مؤسف أن تمنع فصائل المقاومه الفلسطينيه من دخول بلاد العرب لاكنها دول تبعد عنا ألاف الأميال تحياتي والرجاء النشر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here