“الثأر لمقتل الشهيد الكساسبة”.. أهم تعريف مُتداول لرئيس الأركان الجديد: طيّار مُقاتل لأوّل مرّة في قيادة الجيش الأردني واستدعاء اجتماعي لتُراث الاشتباك مع “داعش”.. والملك يُكلّف الجنرال الحنيطي بالاستمرار في”إعادة الهيكلة”

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

شارك في “الثأر” من قاتلي الطيار الشهيد معاذ الكساسبة في تنظيم داعش.. هكذا تم تعريف الرئيس الجديد لأركان الجيش الأردني الجنرال يوسف الحنيطي الذي ينتمي لواحدة من أعرض قبائل حوض عمّان العاصمة  ومنطقة البلقاء.

ووفقا لمجاورين على صلة بعائلة الحنيطي وحسب ما نقلته صحيفة عمون الإلكترونيّة المحليّة كان للطيار المقاتل الحنيطي مساهمة شخصية في الاقتصاص من القتلة في تنظيم داعش الإرهابي.

هذه الصورة التي تحاول منصات التواصل الاجتماعي أيضا تركيبها لرئيس الأركان الجديد في الأردن لها علاقة مباشرة بخبراته العريضة في قيادة سلاح الجو حيث أنها المرّة الأولى في تاريخ الجيش العربي التي يصبح فيها قائد طيارة مقاتلة من سلاح الجو الملكي القائد العام لكل الأركان في القوات المسلحة.

 الجنرال الحنيطي ليس معروفا على مستوى شعبي إلا من خلال قيادته لسلاح الجو.

وكذلك من خلال إشرافه الشخصي لسنوات طويلة ومن داخل غرفة العمليات على عناصر الاشتباك مع تنظيم داعش الإرهابي في العراق وضمن قوات التحالف الدولي ودوره في قيادة حماية حدود بلاده مع سورية خصوصا عندما تعلّق الأمر بمحاولات تسلّل لعمق الأراضي الأردنية.

لم تعرف بعد على المستوى السياسي الأردني الأسباب التي دفعت الملك عبدالله الثاني لتغيير قائد الأركان حيث قرّر فجأةً ظهر الأربعاء إحالة الفريق محمود فريحات إلى التقاعد وبدون الإعلان عن تعيينه مستشارا في الديوان الملكي كما جرت العادة بالتوازي مع الاستعانة باللواء الحنيطي وتعيينه خلفا للفريحات.

لافت جدا للنظر أن الفريحات أحيل على التقاعد بدون علمه مسبقا على الأغلب فاليوم الذي صدر فيه القرار كان حافلا بالنشاطات ومن بينها استقبال وفد عسكري أجنبي عريض وقيادة اجتماعات واللقاء برئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز.

وفي رسالة تكليف الحنيطي وجّه الملك الأردني بالعمل على تكثيف الجهود الرامية إلى تطوير القوات المسلحة  وإعادة هيكلتها وتحديثها وتعزيز وتطوير قدراتها لتواكب هذا العصر، ولتظل مضرب المثل في الكفاءة والقدرة والأداء المحترف.

ويؤشر ذلك على الاستمرار في خطة إعادة الهيكلة في بنية المؤسسات العسكرية واستئناف الدور الأردني الأمني على المستوى الإقليمي في سياق ترتيبات التحالف الدولي خصوصا وأن خبرات الحنيطي متمرسة في هذا المجال.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. من يوم ما قال السيد حسن نصرالله إنه راح يصلي بالقدس، وفتح خارطة فلسطين بإيد، وشرح كيف سيّسحق الكيان الصهيوني بإيد، الكل إستنفر بلبنان والأردن وتركيا وفي الكيان الصهيوني والسعودية وأمريكا وحتى بريطانيا! لبنان بلبلة ومواجهات داخلية تحت عنوان عمالة “أجنبية” ومنع دخول وفد حكومي من دخول مناطق وقتل مرافقين له تحت عنوان العبث بالأمن لتقديم أوراق إعتماد للصهاينة وحلفائهم؛ الأردن تنشيط جبهة الجنوب وتحديداً درعا تحت عنوان مقاتلة داعش وتغيير رئيس هيئة الأركان لبدء مرحلة عسكرية عدائية نشطة من جديد لتثبيت شريط من جيش لحد، عفواً، “الجيش الحر” للوقوف بوجه أي تهديد من حزب الله والحرس الثوري للكيان الصهيوني. أيضاً، البدء بتعاون وتنسيق عسكري نشط مع تركيا، سبقه إنفتاح تجاري لتعويض مقاطعة السوق السوري بأمر من السفير الأمريكي؛ في تركيا محاولة عرقلة تقدم الجيش السوري لتحرير إدلب، ودعم الإرهابيين هنالك. ملاحظة عابرة، هل سمع أحدكم ولو مرّة من أمير الإخوان أُردوغان، الذي تمنى مشعل أن يكن واحد من حريمه، أنه سيصلي في القدس؟!! بريطانيا قامت بخطف ناقلة بمليونين برميل نفط إيراني، وتتوعد مع فرنسا وألمانيا بإنشاء تحالف عسكري للهيمنة على مضيق هرمز. الكيان الصهيوني بدء بنشر مزيد من الصواريخ الدفاعية حول منشئاته الحساسة والمزيد من التنسيق العسكري ولهف أموال الخليج. النظام السعودي طلب نشر قوات عسكرية أمريكية على أراضيها لأنها الوجه الآخر من العملة الصدئة التي تحمل وجه الصهيونية، وما سيصيب الكيان الصهيوني سيصيبها! أمريكا خرجت لتقول أننا نطور أسلحتنا النووية ونأمل أن لا نستخدمها، بتهديد مُبطن أن إستعمالها وارد!! المطمئن بالأمر، أن كل هذه الحركات القرعة جُربت من قبل وكانت إيران ومحور المقاومة وقتها أضعف والمحور الصهيوني الأمريكي أقوى، وتم سحقها عن بكرة أبيها!! الآن ماذا يعتقد هؤلاء المغفلون أن يتغير؟!

  2. بخصوص الاخبار عن تجمع عسكري في شمال الأردن بمشاركه امريكيه , هل عاد الأردن الى دوره في بداية احداث سوريه , لكن بدون مشاركه سعوديه هذه المره ؟؟؟

  3. .
    الفاضل محمد ،
    ،
    — سيدي ، مع الاحترام كلامك غير صحيح ، اذا كان بضع عشرات من المعتوهين يتصرفون بغير مسووليه فان الشعب الاردني دون استثناء طالما فتح بلده وقلبه للاخوه العراقيين دون تفرقه بين عربي وكردي او بين سني وشيعي ومسيحي
    .
    .
    .

  4. من سنوات عده كان معظم الشعب الاردني يؤيد ويدعم ويوزع الحلوي عندما كان الدواعش يفجرون الاسواق والمدارس والمساجد والاماكن العامه فى العراق. سبحان مغير الامور.

  5. .
    — لم يعرف عن الجنرال الجندي مدير المخابرات السابق الذي اقيل فجاًه فبل مده قريبه والجنرال فريحات قائد الجيش المقال الا السمعه الطيبه والاحتراف والنزاهه , هل علينا ان نتوقع اقاله مماثله للرزاز قريبا !!
    .
    .
    .

  6. كلما زادت الأهازيج في قبيله رئيس الأركان فهذا دليل على عمره في رئاسته الأركان ليس طويل

  7. ماذا يجري في الاْردن ؟ ومع من تصطف الاْردن الان سؤالان لا احد يمكن الإجابة عليهما الا ولاة الامر وربما هم ايضا يعجزون عن الإجابة

  8. اذا لتفطعوا علاقتكم بمن يمول الدواعش والارهاب الوهابي الاخواني الصهيوني في سورية هكذا تثأرون للكساسبة الذي كان ضحية الصمت والتواطؤ مع الدواعش والمرتزقة الذين تسهلون مرورهم ليدمروا سورية ويشردوا اَهلها

  9. يعني تدربون الدواعش وتدعمون الاٍرهاب الوهابي في سورية وتسهلون مرور المرتزقة وثوار الناتو الى سورية ثم تقومون بإرسال طياريكم لمحاربتهم ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here