“التوحيد والإصلاح” المغربية: سجن الشيخ صلاح “قمع إسرائيلي”

الرباط / محمد بندريس / الأناضول -ستنكر رئيس حركة “التوحيد والإصلاح” المغربية، عبد الرحيم شيخي، الإثنين، حكم سجن الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل، واصفا ذلك بأنه “أحد فصول القمع الإسرائيلي ضد المدافعين عن المسجد الأقصى”.

وحركة “التوحيد والإصلاح”، هي الذراع الدعوي لحزب “العدالة والتنمية”، قائد الائتلاف الحكومي في المغرب.

وفي تصريح للأناضول، قال شيخي إن “الحكم على الشيخ صلاح ليس فقط يؤكد الغطرسة الإسرائيلية، بل يؤكد أيضا أن سبيل المقاومة ومناهضة المشروع الصهيوني الغاصب هو السبيل الأنجع من أجل تحرير الأرض واستعادة القدس كافة”.

وأضاف: “الشيخ رائد صلاح معروف بنضاله ضد تهويد القدس ونحن ندعمه”.

من جانبه، وصف عزيز الهناوي، الكاتب العام لـ”المرصد المغربي لمناهضة التطبيع” (غير حكومي)، الحكم الإسرائيلي ضد الشيخ صلاح، بأنه “يشكل استمرارا لاضطهاد الكيان الصهيوني لأهل فلسطين”.

وقال الهناوي، للأناضول، إن “الحكم بمثابة وسام فخر على جبين رائد صلاح الذي لا يمثل نفسه فقط بل كل فلسطيني الداخل”.

واعتبر أن الحكم أيضا “يمثل وسام خزي على رؤوس بعض الحكام في العالم العربي الذين تركوا القدس وفلسطين وراحوا يتاجرون بصفقة القرن الأمريكية”، التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب، نهاية الشهر الماضي.

وصباح الإثنين، قضت محكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة حيفا (شمال) بالسجن الفعلي لمدة 28 شهرا على الشيخ رائد صلاح؛ بتهمة “التحريض على العنف والإرهاب”.

ومنتصف أغسطس/آب 2017، أوقفت الشرطة الإسرائيلية الشيخ رائد صلاح من منزله في مدينة أم الفحم (شمال)، ووجهت له لائحة اتهام من 12 بندا تتضمن “التحريض على العنف والإرهاب في خطب وتصريحات له”.

وأمضى صلاح 11 شهرا في السجن الفعلي، قبل أن يتم الافراج عنه إلى سجن منزلي، ضمن شروط مشددة للغاية حتى الآن.

وحظرت إسرائيل الحركة الإسلامية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2015؛ بدعوى “ممارستها لأنشطة تحريضية ضد إسرائيل”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here