التوتر يعود إلى ساحة الاعتصام في بيروت القوى الامنية تعتقل 12.. تظاهرات أمام مبنى “قناة الجديد” احتجاجا على مقدمة نشرتها وقيادي في حزب القوات اللبنانية يثير جدلا بعد تصريحه عن مسؤولية حزبه في قطع الطرقات والوقوف خلف التظاهرات.. هل قوى 14 آذار تعد لانقلاب سياسي يفرض عزل حزب الله؟

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ  كمال خلف:

 عاد التوتر ليلة امس إلى ساحة الاعتصام في رياض الصلح وسط بيروت ووقعت مواجهات بين عناصر مكافحة الشغب ومتظاهرين أدت إلى سقوط ستة جرحى بعدما تقدمت قوة مكافحة الشغب الى ساحة الاعتصام واعتقلت 12 من المتظاهرين، وقام المتظاهرون بالانتقال إلى ثكنة الحلو حيث تم توقيف الشبان وطالبوا بالإفراج عنهم وأنضم إليهم نقيب المحامين الجديد ملحم خلف لمتابعة اوضاع الموقوفين. 

وتجمع متظاهرون أمام مبنى “قناة الجديد” في بيروت احتجاجاً على مقدمة النشرة الإخبارية التي بثتها القناة ليل امس والتي حملت فيها القناة حزب الله المسؤولية عن إساءة نشطاء لصحفييها واستهدافهم عبر وسائل التواصل الأجتماعي معتبرا انه امر عمليات غير رسمي ضد الإعلام، وأن صمت حزب الله عن هذه الحملة يعتبر علامة رضا من الحزب حسب ما ذكرت افتتاحية نشرة “الجديد”، وتركت القناة مهمة الرد على الاتهامات التي تطالها لرئيس مجلس إدارتها السيد تحسين خياط في الوقت المناسب حسب القناة.

وردد المتظاهرون هتافات ضد سياسية قناة ا”لجديد” وخطابها الإعلامي خلال الأحداث الجارية في البلاد متهمين القناة بالتعدي المتعمد على المقاومة.

وعلى وقع الجدل السياسي في الشارع أثارت مقابلةٌ لمسؤول العلاقات الخارجية في حزب القوات اللبنانية نديم شمّاس مع قناة “الحدث” السعودية جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي حيث أعلن شماس أن حزب القوات الذي يتزعمه سمير جعجع يقف خلف الثورة وقام بقطع الطرقات للدفع لاستقالة الحكومة ومحاسبة الفاسدين، واعتبر ناشطون أن هذا يمثل اعترافا صريحا من حزب القوات بأنه المسؤول عن قطع الطرقات وليس المتظاهرين، وردا على الضجة التي آثارتها تصريحات المسؤول الحزبي أصدر حزب القوات بيانا قال فيه نديم شماس، تعرض لحملة تخوين وتشهير مبرمجة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة.

ورأى “إنّ الهدف من تلك الحملة يقتصر على تشويه صورة حزب “القوات اللبنانية” لدى الرأي العام خصوصاً من قبل من قام الرأي العام بفضح صورتهم وعن حق”.

ومع عدم تمكن مجلس النواب اللبناني من عقد جلسته التشريعية بسبب قطع متظاهرين الطرقات ومنع النواب من الوصول الى الجلسة بالاضافة الى مقاطعة أحزاب سياسية متحالفه في اطار ما سمي بقوى 14 اذار . بدأت قوى سياسية أساسية التحذير من مخطط لشل مؤسسات الدولة خاصة بعد استقالة الحكومة وتعطيل تشكيل أخرى، وتعطيل مجلس النواب وصولا ربما الى الهدف الأخير المتبقي وهو موقع رئاسة الجمهورية، ويبدو ان هذه القوى السياسية “حزب الله وأمل والتيار الوطني” وصلت إلى قناعة أن الفريق المقابل وبدعم مباشر من الولايات المتحدة يسعى إلى إحداث انقلاب وفرض واقع سياسي جديد يعزل حزب الله وحلفاءه، ويقلب موازين القوى التي فرزتها نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، وقد يفرض هذا الأمر مقاربة مختلفة للأحداث التي تمر بها البلاد.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. كل عناوين هذه المظاهرات من إيران، إلى العراق إلى سوريا إلى لبنان محقة ومن يشارك في هذه المظاهرات نوعان من الناس نوع بسيط وقع في فخ هذه العناوين المحقة وآخرين هم من يمولوا هذه المظاهرات ويبرمجوها. أموالهم من السعودية والإمارات وقائدهم الأعلى مخابرات الولايات المتحدة الأمريكية . وذلك لاطالة عمر اسرائيل عن طريق تدمير ثورة الخميني.
    كل ذلك إلى فشل لان الله عندما قدر مقتل الحسين في كربلاء قدر أيضًا بأنه سيكون له اتباع سيقارعون دولة اسرائيل وان النصر حليفهم، وهو الغالب على أمره سبحانه.

  2. من الواضح ان القوى الأمنية اصبحت طرفا في ما يجري.

    صباحا، عندما كان من مصلحة جماعة السفارة الأميركية تطيير نصاب انعقاد جلسة مجلس النواب (وخير حصل انها لم تعقد، اذ يكفينا ترقيعا)، تساهلت القوى الأمنية مع المتظاهرين في محيط البرلمان الى حدود غير مسبوقة، اما بعد الظهر وبعد ان تأمن تطيير الجلسة، قرر قائد قوى الامن الداخلي اللواء عثمان، اطلاق يد اجهزته فتكا بالمتظاهرين السلميين في محيط ساحة رياض الصلح.

  3. هل هو استنتاج ام من مصدر مسؤول
    ==========+ ============
    السوال الذي اود من الاخ كمال خلف ان يتفضل مشكورا للإجابة عليه بكل نزاهة وثقة ومصداقيةوهو :-
    هل قولك ان قوى 14 اذار تعدُّ الخطة لعزل حزب الله عن السلطة هو من استنتاجك الخاص ام ان هذا مستند عن مصادر سياسية معينة أو بالاحرى مغرضة؟
    فالمعروف انه لم يعد هناك قوة اسمها 14 اذار ،فهذه القوى ظهرت بفترة زمنية سادها وئام وتلاشت في فتترة زمنية سادها خلافوخصام !
    فلا هذه القوى في الداخل ولاقوة في الخارج تستطيع تحييد اوعزل حزب الله الذي اصبح قوةلاتقهر فهو يعزل ولايُعزل !
    وأذا كنت تعني هذا الحراك الشعبي فهو في طريق الاخفاقوالفشل ، فإذا كانتثوراتالربيع قد تلاشت وهي في عنفوان ربيعها فكيف بحراك جعل ربيعه خريفه ؟
    اخي كمال
    حزب الله غالب على اعدائه بحق قوله تعالى ” فإنّ حزب الله هم الغالبون ” صدق الله العظيم
    فمن كان معه الله فلن يغلبه غالب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيلز

  4. الى اردني عربي ، شكلك صهيوني الهوا او انك جاهل بخبايا وزوايا سياسة الحزب بين بيئتة وشعبة . ولكن هناك محبين لاسرائيل في الداخل كما الخارج سواء في الخفاء او العلن يدسون سمومهم ليلاً نهاراً كأمثالك وامثال اذاعة الجديد الى سمير جعجع الذي اعترف رسمياً بقطع الطرقات وشل البلد هو وجنبلاط ، بربكم لمصلحة من ؟ هل لمصلحة الشعب ، ام للمزيد من تعطل مؤسسات الدولة والامعان في تفريغ ما تبقى من احتياطات وامكانات قليلة متبقية لافلاس الشعب والدولة معاً ، وإلقاء اللوم على المقاومة في نهاية الامر لكي تنبذ بين بيئتها وتخسر شعبيتها وحاضنتها .. لكي لا اطول الشرح والتحليل انصحك انت وسمير وجنبلاط وتحسين خياط وغيركم من المطبلين ان تتعلموا كيفية تسلق الاسلاك الشائكة علها تنفعكم ساعة الصفر التي أصبحت قريبا لان اسرائيل لن تفتح البوابة في وجهكم ساعة هروبكم إليها فعليكم بتسلق الاسلاك .

  5. على ما يبدوا ان حزب الله الذي اداره ويدير سياساته الخارجيه باتقان وبحرفيه ودعم الجميع له بمواجهة الكيان الصهيوني فد فشل وما زال يفشل بادارة الازمه اللبنانيه الداخليه والحراك الجماهيري ظنا” منه انه بهذه الطريقه بانزال اعوانه ومناصريه وفتواته بقمع المتظاهرين احيانا باخافتهن او بفرض خاوات على الناس لمجرد ذكر اسم الامين العام فهذا وبكل تأكيد سعيه لابقاء القساد والفاسدين في السلطه لان قسم منهم من حلفائه المقربين …. الشعب اللبناني بمجمله مقاوم منذ الازل … فلا تخسروهم يا سيد حسن

  6. النزولات الشعبيه الى الشوارع اصبحت منذ “الربيع العربي” ظاهره ناجحه و تكررت عدة مرات في عدة بلدان من اوكرانيا الى برشلونا الى فنزويلا و السترات الصفراء في باريس و هي تشكّل مطالب شعبيه معقوله و لكنّ تخلق “بيئه” يمكن لأصحاب السّوء استغلالها لِدَبّ الفوضى و إشعال الفتنه دون ان يظهر المحرّضون للعيان مما يزيد البلبله بتبادل الأطراف إلقاء اللوم بعضهم على بعض و هذا ما وصل اليه اللبنانيون و لا تزال هناك فرصه للرجوع و النزول عن الشجره قبل الانحدار الى الهاويه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here