التّلاسُن بالصّواريخ يتصاعد بين إيران ودولة الاحتلال.. لماذا يُهدِّد الحرس الثوري الآن بتسويةِ تل أبيب بالأرض ومن لبنان؟ وهل الغضب اللّبنانيّ الرسميّ “مُبَرّر”؟ وكيف دخَل الحوثيّون على حلبَة التّهديدات؟ ومن سيُطلِق الصّاروخ الأوّل الذي سيُفَجِّر الحرب الشّاملة؟

عبد الباري عطوان

تزداد حدّة التّهديدات العسكريّة المُتبادلة بين المَسؤولين الإيرانيين ونُظرائهم الإسرائيليين هذه الأيّام في ظِل تواتر التقارير الإخباريّة عن وجود خُطط أمريكيّة إسرائيليّة لتوجيه ضرَبات صاروخيّة تستهدف بُنىً تحتيّة عسكريّة واقتصاديّة إيرانيّة بهدفِ تدميرها، وخاصّةً المُنشآت النوويّة.

الصّراع الآن لم يعُد صِراعًا عَربيًّا إسرائيليًّا، وإنّما صِراعًا عَربيًّا إيرانيًّا من جهةٍ وإسرائيليًّا من الجِهة المُقابلة، ففي وقتٍ تتّجه فيه دول عربيّة للتّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيليّ، تتعزّز قُدرات الرّدع في دول محور المُقاومة وأذرعه العسكريّة الضّاربة، في تزامنٍ مع تسارعِ عمليّات تخصيب اليورانيوم في المُنشآت النوويّة الإيرانيّة.

الطّرف الإسرائيليّ كان البادئ عندما هدّد نفتالي بينيت، وزير الحرب الإسرائيلي، بتحويل سورية إلى فيتنام أُخرى لإيران، وتعهّد بإنهاء الوجود العسكريّ الإيرانيّ فيها، داعيًا حُكومته إلى الانتقال من الرّدع إلى الهُجوم ومُتعهّدًا في الوقت نفسه بمَنع إيران من امتِلاك أسلحة نوويّة.

السّلطات الإيرانيّة تُدرك جيّدًا أنّ هذه التّهديدات الإسرائيليّة نابعةٌ من قلَق من حُكومة تل أبيب من فشل الحِصار الاقتصادي، والمُظاهرات التي انطلقت في عدّة مُدن إيرانيّة نتيجةً له، في تقويضِ النّظام الإيراني من الدّاخل وإسقاطه بالتّالي، وأنّ هذا القَلق قد يدفع حُكومة نِتنياهو، التي تترنّح من جرّاء الأزَمَة السياسيّة التي تعيشها الدولة العبريّة حاليًّا، إلى توجيه ضرَبات عسكريّة مُتهوّرة، بغِطاءٍ أمريكيٍّ على أهدافٍ نوويّةٍ إيرانيّة، لإنقاذ نفسها، وزيادة شعبيّتها بِما يُؤهّلها للفوز بالجولة الانتخابيّة الثّالثة في غُضون الأشهُر الأربعة المُقبلة، ولكن هل تبقى “إسرائيل” على حالها إذا ما اندلعت الحرب؟

 

***

 

الإيرانيّون، وبعد أن أخمَدوا نيران الاحتِجاجات، وسيطرت قوّاتهم الأمنيّة على الأوضاع بأقل الخسائر البشريّة، لن يكونوا مُطلِقي الرّصاصة الأُولى، أو الصّاروخ الأوّل، وسيتركون هذا الأمر للإسرائيليين المَأزومين، ليفتحوا أبواب جهنّم، بردّهم المُزلزِل على العُدوان.

اللواء مرتضى قرباني المُستشار في الحرس الثوري عبّر بشكلٍ دقيقٍ عن هذه الاستراتيجيّة الإيرانيّة عندما نقلت عنه وكالة “ميزان” قوله “سنُدَمِّر إسرائيل من دون إطلاق صاروخ واحد من الأراضي الإيرانيّة”، وأضاف “إذا ارتكبت إسرائيل أصغر خطأ تُجاه ايران سنُسوّي تل أبيب بالأرض من لبنان، ومن دون الحاجة إلى مَعدّات أو إطلاق صواريخ من إيران”، وأضاف “إذا أمَرنا مُرشد الثّورة في “ليلةٍ ما” بإطلاق الصٍواريخ فإنّ جميع الإسرائيليين سيَرفعون راية الاستِسلام.. سنَقطعُ آذانهم إرَبًا ولا نخشى من جراثيم الفَساد”.

تصريحات اللواء قرباني هي الأقوى من نوعِها مُنذ عشر سنوات على الأقل، وبالتّحديد مُنذ أن كان الرئيس السّابق أحمدي نجاد في السّلطة، ممّا يعني من وجهةِ نظرنا أنّ المِزاج الإيراني الرّاهن هو “مِزاج حرب”، وهذا ينطبق على أذرع حُلفاء إيران العسكريّة مِثل “حزب الله” في لبنان،  و”أنصار الله” في اليمن، وحركتيّ “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في غزّة، و”الحشد الشعبي” في العِراق.

نتَفهّم قلق السيّد إلياس بوصعب، وزير الدّفاع اللبناني، من جرّاء تهديد اللواء قرباني بتحويل الأراضي اللبنانيّة إلى قاعدة لتدمير تل أبيب ومُساواتها بالأرض، مِثلَما نتَفهّم أيضًا وصفه لها بأنّها “كلام مُؤسِف وغير مقبول ويُشكّل تعدّيًا على أرض لبنان وسِيادته”، ولكن عندما تندلع نيران الحَرب وتخرج الصّواريخ من مخابِئها، فإنّه من الصّعب “تحييد” بعض الجبَهات، واللبنانيّة منها بالذّات، فالحرب ستكون شامِلةً لكُل المِنطقة، لأنّها ستكون مُختلفة، وحجم النّيران المُستَخدمة فيها أكبر وأضخم من كُل سابِقتها عشَرات المرّات، فهِي ببساطة “آخِر الحُروب”، والشّعوب لا تختار أقدارها، ولا جِيرانها، وهذه حقيقة تنطبق على الجميع.

هُناك قرار جرى اتّخاذه قبل أسابيع على أرضيّة نظريّة تقول إنّ “المُؤامرة” الأمريكيّة الإسرائيليّة المدعومة من قِبَل بعض العرب، انتقلت من سورية إلى جميع دول محور المُقاومة وأذرعه، ومثلما نجحت سورية بدَعمٍ من إيران وروسيا و”حزب الله” من إحباطها، سيتكرّر الفشَل نفسه في حال البِدء في تطبيقها، لأنّه سيتم التصدّي لها بالأُسلوب نفسه ومن المحور نفسه.

أمران لافِتان لا بُد من التوقّف عندهما في هذه العُجالة، ويُمكن أن يُضيفا تأكيدًا لما قُلناه سابِقًا:

  • الأوّل: الأنباء التي ذكرت أنّ مُقاتلات روسيّة من طِراز “سوخوي 35” اعتَرضت طائرات إسرائيليّة في جنوب سورية كانت تُخطِّط لشَن غارات على مِنطقة “T4″، حيث أكبر قاعدة عسكريّة جويّة في سورية ومنَعتها من تنفيذ مهامها.

  • الثّاني: تصريح اللواء محمد ناصر العاطفي، وزير الدّفاع في حُكومة صنعاء الذي أدلى به إلى صحيفة “المسيرة”، وقال فيه “إنّ إسرائيل شارَكت، وما تَزال، مُنذ اليَوم الأوّل في العُدوان على اليمن”، مُشدِّدًا على “أنّ الثّأر قادِمٌ لا محالة”.

***

المستشار اللواء قرباني لا يُطلِق هذه التٍهديدات من أجل التّرهيب، وفي إطار الحرب النفسيٍة فقط، وإنّما أيضًا على أرضيّة معلوماتيّة تُؤكِّد أنّ هُناك حماقة إسرائيليّة وشيكة، و”الحرس الثوري” ومثلما علّمتنا التّجارب السّابقة يقول ويفعل، ويملك في جُعبته العديد من المُفاجآت على غِرار الصّواريخ التي أسقطت المُسيّرة الأمريكية “غلوبال هوك” فوق مضيق هرمز، وجعلت ترامب يبلَع لسانه، ويتراجَع عن تهديداته، أو تلك المُجنّحة من طِراز “كروز” الإيرانيّة الصُّنع التي انطلقت من صعدة وأصابت مُنشآت أرامكو في بقيق وخريس بدقّةٍ مُتناهيةٍ، ودفعت القِيادة السعوديّة إلى فتح مُفاوضات السّلام مع الحوثيين في مسقط يَأسًا من الحِماية الأمريكيّة.

درجات التوتّر تزداد سُخونةً بشَكلٍ مُتسارعٍ، والمِنطقة بانتِظار “الصّاروخ الأوّل” لكي تنفجر الحرب، سواءً كانت مَحدودةً أو مُوسّعة.. فهل سيأتي هذا الصّاروخ من جنوب لبنان، أو تل ابيب، أو صعدة، أو من غرب العِراق؟ لا نملك الإجابة.. واللُه وحدهُ يعلَم.

Print Friendly, PDF & Email

82 تعليقات

  1. كل شخص يدرك ما تعنيه القوة النوويه يفهم ان تهديدات ايران هي للاستهلاك الداخلي وكذلك للعرب اليائسين من حكامهم، صراع ايران مع امريكاصهيون هو صراع مصالح ونفوذ وليس صراع وجود كما هو الحال معنا نحن الفلسطينيون بالدرجة الاولى والعرب ثانيا.
    ألســلـطه في إيران تدرك جيدا إنها حين تهدد وجود كيان الصهاينه فإن هذه الأخيره لن يمنعها اي وازع اخلاقي او دولي من استعمال ترسانتها النوييه ضد ايران وهذا بدوره سيعطل كل منظومة ما يسمى “بالمقاومه” فعند قطع الراس يموت الجسد. نعم تبقى المقاومه وسيلة فعاله لارباك الصهاينه لكن ليس الى درجة تحرير فلسطين منهم.
    تحرير فلسطين لا يتم الى على ايدي أهلها لانهم الوحيدون المحــصــنون ضد اسلحتها النوويه والحراريه بانواعها لذلك كل من يدعي جادا عملا وقولا ان هدفه تحرير فلسطين عليه ان يفتح حدوده لهم ويزودهم بالمال الكافي ليستقروا في بلدهم بدل الهجره وخصوصا الشباب المعول عليه وكذلك تزويدهم بالسلاح الخفيف والمتوسط المضاد للدروع والطيران عدا الذي سيشترونه مباشرة من جنود المحتل الصهيوني وعلى راس الاولويات عدم التمييز بين فصائلهم فاساعد هذا وامنع عن ذاك لانه لا يتفق معي سياسيا او مع أهوائي كما هو حاصل الآن.

  2. الی المدعو ” عربي اصيل”
    سواء كان تصريح القائد في الحرس الثوري صحيح أو لا فهذا امر لن اجادلك فيه طويلاً.
    اذا كنت قد قرأت اول تعليق لي علی الخبر، قلت ان قائد المقاومة السيد حسن نصرالله حفظه الله كان قد اعلن بوضوح انه سيدافع عن ايران في حال تعرضا لهجوم صهيوني وهو يعتبر الحرب ضدها بانها حرب علی كل محور المقاومة.
    هذا هو موقف المقاومة الواضح والصريح. الامر العجيب والمريب والمشبوه انكم تُعيبون علی ايران والحرس الثوري وسوريا ان يستعينوا بالمقاومة في لبنان وهي حليفة لهم، لضرب العدو الصهيوني بينما تباركون وتطبلون وتزمرون عندما يعتدي العدو الصهيوني علی سوريا والقوات الايرانيه انطلاقاً من الاراضي والاجواء اللبنانية… انها قمة التواطئ والخيانه والعمالة والانبطاح…

    ايران والعراق وسوريا واليمن ولبنان وفلسطين. محور واحد . مسار ومصير واحد. شعب مخلص مقاوم ابي حر واحد. سيبقی هذا المحور بدوله وشعبه ومقاومته من حزب الله الی الحشد الشعبي الی انصار الله وحماس والجهاد، سيبقی شوكة في عيون كل الحاقدين والمتآمرين وسيبقی هذا المحور العين الساهرة لاسقاط كل مشاريع الذل والعار من كامب ديفيد الی اوسلو الی مهزلة صفقة القرن… حتی القضاء علی هذه الدولة اللقيطة التي يتمسك بها الاعراب ويتخذونها حبل نجاة لهم ولأنظمتهم الظلامية البائدة.
    منذ اربعين سنة والی الآن سقطت معظم هذه الانظمة ولن يطول الامر كي نشهد سقوط ما تبقی منها من مملكات الجهل والجاهليه … وانتم لا زلتم تنتظرون سقوط الجمهورية الاسلامية… فانتظروا طويلا.. !!!!

    تحية لكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  3. في شهر 4 من عام 2018 ملالي ايران هددوا بضرب دولة الاحتلال الصهيوني، فرد عليهم الصهيوني ليبرمان، إنه في حال قيام إيران بضربنا سنرد عليها بقوة وسنجعلها تدفع الثمن غاليا، وها هم اليوم يعيدون صياغة نفس التهديدات!!!!

  4. السيد امين الدهيني المحترم

    هل وكالة ميزان للانباء التابعة للسلطة القضائية الايرانية، تعتبر مزيفة للحقيقة، وتعتبر مؤسسة اعلامية صهيونية أو متصهينة حسب رايك ؟؟ ولماذا هرب النظام الإيراني وكذب ونفى هذه التصريحات حسب رأيك طبعا؟؟

  5. ____ يمكن بعد أن تبرد ’’ الشاملة ’’ أوزارها . سنشهد صراع جديد ’’ أمريكي _ إسرائيلي ’’ على تقاسم الغنيمة العربية ما سويتلك شيئ !!!

  6. ____ الأخ عابر سبيل …
    شكرا على إضافاتك الجميلة ، مما فهمت أن ’’ الصنعة ’’ ثراث مدّمس .. و هو كذلك جدا .

  7. بعد ان حذف المقص تعليقي المطول حول مقال عبد الباري عطوان اكتفي بالقول :
    لا احد يعرف نظام الملالي في طهران اكثر من اخواننا شيعة العراق في الجنوب العراقي
    وكفى بهم شهداء على حضارة الملالي .

  8. الی ” عربي اصيل ”

    في معرض تبادلك الغزل مع زميلك غازي الردادي تقول له “ان نظام الملالي وانظمتنا العربية لا يجرؤون على قصف دولة الاحتلال ، فاالعبيد لا يقصفون اسيادهم !!!”

    قد لا يحتاج المرء الی ان يكون ارخميدس ولا افلطون لكي يلاحظ ان نظام الجمهورية الاسلامية في ايران يُطلق عليه اسم نظلم الملالي بالدرجة الاولي من الاعلام الصهيوني ومن ثم الاعلام الغربي واذنابه من الاعلام العربي المتصهين.
    بالأمس شاهدنا تطبيلك وزميرك انت وزميلك في العمل غازي الردادي حول اكذوبة روج لها الاعلام الصهيوني والعربي المتصهين عن تصريح وضعوه زوراً بلسان قائد في الحرس الثوري…
    تستعمل المصطلحات الصهيونية الغربية والعربية المتصهينة وتروج لأكاذيبهم ومن ثم تسمي نفسك عربي اصيل و تحدثنا عن عن العبيد من العرب والايرانيين الذين لا يجرأون علی ضرب سيدهم الاسرائيلي، في الوقت الذي تدل كل تصرفاتك وكتاباتك علی انك أول هؤلاء العبيد الذين يخدمون الصهاينة والمتصهينين.

    تحياتي للشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  9. الى (عربي اصيل) انت عربي اصيل كاصالة ال سعود و حكام البحرين و الامارت الذين يستقبلون اسيادهم الاسرائيليين في بلدانهم و بمختلف المناسبات نهارا جهارا … اما نظام ما تسميه بالملالي فاول خطوة قاموا بها بعد انتصار ثورتهم المباركة هي اغلاق سفارة اسيادكم اسرائيل و فتح سفارة فلسطين (العربية) مكانها حتى شكرهم على ذلك المرحوم ياسر عرفات و بعدها اخرجوا الشيطان الاكبر (امريكا) من بلادهم و قد شن العالم كافة عليهم حرب الثمان سنوات لاخضاعهم و معاقبتهم و ها هم اليوم يتعرضون اليوم لابشع عقوبات اقتصادية و سياسية و حرب اعلامية من قبل اسيادكم لموقفهم الاسلامي المبديء من القضية الفلسطينية (العربية و ليست الفارسية) … هل تضحكون علينا بكلامكم المج ؟؟؟ لا و الله لا تضحكون الا على انفسكم بسفاهتكم و عمى بصيرتكم و صدق الله العظيم حيث يقول (سورة الحج (45) أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) … نعم عميت قلوبكم و احولت عيونكم فاصبحتم تسمعون و تبصرون بالمقلوب و كما يصور لكم الشيطان الرجيم … نصيحتي لكم ان تسيروا على ما امركم الله به و الا فانتم الخاسرون الوحيدون في الدنيا و الاخرة.

  10. امريكا و عبيدها في اسرائيل السعودية الامارات البحرين و غيرهم مرعوبين من الحاءات الاربعة التي تطوقهم بالنار و الرعب و العقيدة الراسخة و اغلب ما نسمع هو صراخ لا فعل معه صراخ اناس مرعوبون مضغوطون غارقون لا محالة في اوحال سوء اعمالهم و ذنوبهم و خيانتهم … اعضاء محور المقاومة يدركون ذلك تماما و يتصرفون وفقا للضروف و المعطيات الموجودة … لا يتهورون لا يتراجعون لا يتخاذلون غير خائفين من الاعداء يبنون قواهم (رغم الحصار الخانق) بتبات و مهنية مطلقة حتى اصبح اليمانيون الذين كانوا في السنوات القريبة السابقة لا يملكون سوى البنادق و بضعة صواريخ اصبحوا اليوم يقفون اما اعتى جيوش الكفر و الضلال (اسرائيل) و يقولون بمليء الفم اذا تجراتم و ضربتمونا سنرد عليكم و بقوة… اي انجاز استراتيجي اكبر من هذا ؟؟؟

  11. الأخوة الكرام قراء رأي اليوم، بعد التحية والسلام..
    بالأمس صدر بيان توضيحي عن قيادة حرس الثورة في الجمهورية الاسلامية نفی فيه جملة وتفصيلا الكلام الذي اشيع عن احد قادته حول لبنان.
    عدا ذلك، ان كل المترجمين والصحفيين والمختصين الملمين باللغة الفارسية اعلنوا جميعاً انهم لم يجدوا اي ذكر للبنان بكلام هذا القيادي في الحرس.
    بالمحصلة هو كلام مدسوس مزوَّر من الاعلام الصهيوني الاعرابي الفتنوي الذي ينشط في هذه الأيام علی كل الجبهات.
    الطامة الكبری ان كل الطبيل والزمير الذي قام به المطبلين والمزمرين لكل ما هو امريكي صهيوني سعودي، جاء كالعادة، بناءً علی اكاذيب ودعايات مغرضة. فماذا سيقولون لنا اليوم؟؟
    ام انهم سيكملون عملهم الضلالي وسيبقون كما هم من كل واد يهيمون… ويجعلون رزقهم انهم يكذبون… !!!

    تحياتي لكل الشرفاء علی هذا الموقع الحر.

  12. الى المدعو معاذ عبدالله
    قولك ان البوارج الاميركية في الخليج الفارسي ستبادر الى تدمير مواقع اطلاق الصواريخ الإيرانية ،بينما الربيبة اسرائيل ستبادر الى قصف مستودعات صواريخ حزب الله في الجنوب اللبناني يوحي بانك وضعت نفسك في مصاف القادة العسكريين الاستراتيجيين ؟
    وبوصفك خبير استراتيجي فقد نسيت اوتناسيت ماذا يمكن ان يكون رد فعل ايران اوحزب الله في حالة استباقهما بتوجيه الضربة الصاروخية الأولى التي ستكون مدمرة ومزلزلة ضد الكيان العنقودي اذ سوف تنهمر عليها صواريخ حزب الله كالمطر الغزير من ناحية اولى ، مثلما ستنهمر اصواريخ سكود الايرانية المجنحة والموجهة الى حاملات الطائرات الاميركية وسفنها المرافقة عبر الخليج الفارسي ،في حين ان هذه الصواريخ الايرانية المجنحة مازالت امام الاعين والذاكرة حين قصفت منشئات السعورية النفطيةقبل اسابيع قليلة ماضية في ابقيق وجعلتها في منظر صدئ وكأنها من بقاياالعصر الحجري ؟
    اما عن خبرتك الاستراتيجية في امتلاك السعودية السلاح النووي فهي طفرة خيالية اشبه باضغاث احلام ؟
    لم اجد ما يطابق وصف خبرتك الاستراتيجية سوى القول بالمثل الشعبي العربي “مجنون يحكي وعاقل يسمع ” ؟
    ولما كنت ياسيد معاذ عبد الله غير دي كفؤ ولا دراية او معرفة اوخبرة في شئون انت تجهلها فلماذا تزج نفسك اوتقحم انفك في امور اكبر من ان يسوعبها عقلك ؟
    فهل تظن ان الحرب لعبة صبيانية اوحزورة خليجية اعرابية ؟
    لعلمك اسرائيل سوف تفكر الف مرة ومرة قبل ان ترتكب حماقة تنهي وجودها وتساويها بالتراب !
    لأن أية الله اوالمرشد الاعلى او الفقيه إذا قال صدق ،فقوله يتطابق مع القول المأثو
    إذا قال الفقيه ا فصدقوه / فإن الصدق ما قاله الفقيه ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  13. taboukar الجميل
    اعتبرني ابو الفول …وانا بقلك معقول …وعلى الأصول ..ويحدث هذا…فلطالما كان هنالك خلف الكواليس من يصول ويجول
    ويضع المخططات …ويرسم الانظمه …وينحتها …ويؤنقها ..ومثل الدمى يحركها …والخيوط تسلط عليها الاضواء الساطعة كي لا يراها احد ..نعم فالنفاق صنعه ..وحرفه يتعلمونها ابا عن جد

  14. إلی الذباب المتحمسین!
    الم تنطلق المقاتلات الأمریکیة و البریطانیة من أراضیکم و مقراتهم بالخلیج الغادر لقصف العراق و تدمیر جیشه و قتل شعبه؟! الم یستخدم الإرهابیون حدودکم لیحزفوا نحو العراق و سوریا و خلق المجازر ایتها ألاردن و السعودیة و ترکیا و..!!! الم تحالفتم یا أعراب من المغرب و السودان الی الخلیج لضرب الیمنیین و إراقة الدم العربي الأصیل.. الآن حین تقول إیران نضرب اسرائیل من لبنان یزعجکم؟! فلیسمع الساده قبل الذیول.. لو تعرض أی عضو من أعضاء محور المقاومة للعدوان من مقاومة غزه الی حزب‌الله و الجیش العربی السوری و الحشد المقدس و الحرس و انصارالله و من لا تعرفونهم.. سوف یقوم المحور بکل ثقله للدفاع عنه و هشم المعتدي فنحن جسد واحد و دم واحد.. و هذا ما فعلناه و نفعل فادرسوا ما جری من جدید.. برزت المقاومة کلها علی الخنوع کله و أبی الله إلا أن یتم نوره..

  15. Living and security matters in Iran are worse than worst, commodity prices are fictional, and life is deteriorating day by day

  16. النص الفارسي لخطاب حرس الثورة لا يذكر لبنان او سوريا. هذه اكذوبة اسرائيلية. كان الاجدى للاستاذ عطوان التأكد

  17. الاخ غازي الردادي المحترم
    ان نظام الملالي وانظمتنا العربية لا يجرؤون على قصف دولة الاحتلال ، فاالعبيد لا يقصفون اسيادهم !!!
    ———————-
    قامت امريكا برسم خطة هجوم ارهابي على برجي التجارة العالمي في بلادها من أجل ايجاد الذريعة لتدمير افغانستان والعراق ،
    وذهب ضحية هذه المؤامرة القذرة لا يقل عن 3000 الاف قتيل ، وطبعا بالاضافة للكثير من الاهداف الخبيثة التي يطول شرحها الان. وكانت التصريحات الايرانية بعد ذلك انه لولانا لما استطاعت امريكا احتلال العراق، وحتى نفوت الفرصة على بعض المعلقين ان احتلال العراق تم من الاراضي العربية ، أقول نعم كل شعوبنا العربية تعلم ذلك وتعلم حجم التآمر على العراق حينها ومن كل الاطراف .
    ملخص القول عندي :
    انه لو قامت دولة الاحتلال الصهيوني بتدمير نصف طهران لاعتبرتها مؤامرة جديدة خبيثة بين الملالي و الصهيوامريكي من اجل تدمير الاسلام والمسلمين عامة وتدمير الامة العربية خاصة ،
    ايران تفقد نفوذها في العراق مع ثورة الشعب العراقي البطل بكل اطيافه الذي جعل الطائفية تحت اقدامه للوصول الى (( وطن )) وطن عربي اصيل وحر، كانسين عمائم الظلام التي جعلت من العراق أضحوكة الامم بتخلفه وفساده ،
    نظام الملالي فقد سطوته على العراق وسوريا ولبنان بعد أن أزالت شعوب هذه البلدان القناع الزائف عن الوجوه ، وبعد ان كشف الشعب الايراني المضطهد عن الوجه الحقيقي لنظامه .
    تحية للشعب العراقي البطل وللشعب السوري والشعب اللبناني والشعب اليمني ، وتحية لكل الشعوب الحرة ،،،،

  18. ____ وكالة للأنباء // إيران أنشأت ’’ صندوق أزمة ’’ لمواجهة آثار العقوبات … رغم ذلك فيه من يشكك و يكاد يقول أن إسرائيل و إيران ’’ يتغامزان ’’ في انتظار شهر سمن / عسل !! معقول يا أبو الفول ؟؟

  19. الله يستر ما يقصر صاروخ وينزل علينا من كثافة الصواريخ ولهذا السبب ربما ستنهال الصواريخ من جنوب لبنان !؟ ولربما الحشد الشعبي سيشارك وحماس مشغولة في الانتخابات اجلوا الحرب الى ما بعد الانتخابات حتى تنطلق الصواريخ من غزه _ سيناريو رعب بالنسبه لاسرائيل _ ولكن حماس صرحت قبل مدة بأن اسرائيل ستعيد بناء الدمار ربما استباقا للحدث خوفا من ان يطلب منها الدخول بري الى الاماكن المدمره للتحرير .!!ياسبدي من يعش يرى . اما السلطه فلن تتحرك وربما تدين الحرب هي ودول الخليج وربما يطالبوا مجلس الامن بارسال قوات دولية لحماية الاقليات اليهود !!!! ربما تكون بداية النهاية لدولة الكيان .

  20. بصراحه مثل هذه التصريحات الحمقاء من بعض المسؤلين الايرانيين من الصف الثاني يجعل الانسان يفقد الثقه بكل ما يقولونه. ربنا استرنا من الجهله.

  21. الاخ الفاضل / عربي اصيل ،، بعد التحيه ،،  حتى لو تعرضت ايران  لقصف جوي اسرائيلي او بالصواريخ  ، فايران لن ترد ،، قالها الجنرال سلامي او جعفري اظن واحد منهم ،، قال ايران لن تهاجم  اسرائيل الا  اذا هاجمتها اسرائيل على الارض ،، يعني ان هاجمتها اسرائيل جو او بحر لا تحلمون بالرد ،  يعني ايران لن ترد الا على الدبابات الاسرائليه ،، يعني ما فيه امل  بالرد ، لانه ما فيه حدود بينهم ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  22. مصطفی صالح

    الغد المشرق الواعد.. بلا اسرائیل و بلا أذنابه و بلا ذباب البین.. طالع لا محاله و محور المقاومة یعدّ للیوم عدّته.. فلیفکر الذباب لسواد وجههم..
    ****************
    المقاومة هي فكرة ضد الحياة وضد شعوب المنطقة ، كما يحدث في إيران والعراق من قبل مجموعات النظام الدموي المتعطشين للدماء’ في إيران من نهب وهدر الثروة الوطنية وقتل المتظاهرين السلميين هي أعظم الأدلة.

  23. لكل ؤلا ئك اللذين يقولون “واخص “فلسطيني1” وتاونتي ومعاذ عبدالله “واضح ان إيران لا تريد التضحية بمواطنيها وانها تريد الستخدام العرب كحطب في صراعها مع اسرائيل؟ العدؤ الصهيوني الخ….؟
    أولا الصراع هو في جوهره صراع عربي اسرائيلي وفلسطين قضيتنا المصيريه المقدسة… ومن يقول غير ذالك هو خائن وعميل مكشوف ومفضوح نحن في اليمن ولبنان وكل الشرفاء في الوطن العربي نعتبر فلسطين المقدسة قضيتنا المصيريه . وأذا ساعدتنا إيران في هاذا الصراع فهاذ يمنحها الحق والمشروعية لقيادة العالم
    الإسلامي وكنس كل العملاء والخونة الا مزبلة التاريخ ملعونين في اكتاب والسنة ….
    هل فهمتم أم لا …

  24. سندمر إسرائيل وسنسوي تل أبيب بالارض!
    يا عمي مشان الله دمروها، وأنا ساعتنق دين الملالي ، اه صحيح انا نسيت ان تدمير إسرائيل وتسوية تل ابيب بالأرض مشروط اذا قامت إسرائيل بقصف إيران !!!!
    شر البلية ما يضحك.
    قليل من الواقعية واحترام العقول !!!
    عمليات تجميل فاشلة!!!

  25. أهـــو تّلاسُن و بس كما قلتها سيدي عطوان. منذ 40 عاما ونحن نسمع هذه “المتلاسنه” وخلالها ايران واسرائيل تبنيان وتتقدمان ودول عربيه مهمه جدا كان يشار اليها بالبنان أمست في خبر كان.

  26. قلتها مئات المرات صهيون لاتهزم بشكل مباشر “جيش ضد جيش” لأنها تمتلك إمكانات عسكريه كالقوى دوليه والدليل حرب67 كيف هزمت الجيوش العربيه وأسرت ألاف الجنود لاكنها ذاقت المرار عندما تحارب مجموعات ولنا في غزه مثال كيف عجز الجيش الصهيوني طيلة 53يوم أثناء عدوان 2014 عن التوغل داخل أرض غزه أمام مجموعات المقاومه الفلسطينيه أيضا أمريكا وفرنسا أمثله أيضا يمكن الإستشهاد بها أمريكا عندما حارب الجيش الأمريكي ضد الحرس الإمبراطوري الياباني أثناء الحرب العالميه الثانيه في مسرح المحيط الهادئ والشرق الأقصى الأسيوي تمكنت أمريكا من الإنتصار رغم الخسائر الضخمه في الأرواح لاكن في المقابل الجيش الأمريكي فشل أمام مجموعة الفيتكونك في جنوب فيتنام أيضا فرنسا الجيش الفرنسي إستعمر عشرات الدول لاكنه أمام مجموعة الفيتمنه في شمال فيتنام رفع الرايه البيضاء لذا من الحمقى مواجهة صهيون بشكل مباشر هؤلاء خادعون مكارون لايؤتمن جابنهم وأيضا معهم ثله عربيه تساندهم وتعتبرهم عيال عم لذا الحذر كل الذر أخشى أن تستخدم صهيون أو أمريكا النووي ضد إيران إذا حصلت مواجهه لإختصار الطرق عليهم والعلم عند الله تعالى
    إلى أردني
    الضفه الغربيه أرض فلسطينيه بحته لانقاش في ذالك ومن سيستعيدها المقاومه نعم حاليا التخاذل والتنسيق الأمني سيد المشهد هناك لاكن دوام حال الضفه هكذا من المحال الضفه لها رجالها الأحرار الذين سينهضون يوما ما لكنس المستعمرين والجيش الصهيوني من أرضنا الطاهره مهما طال الزمن الرجاء النشر

  27. أنت مازلت على نياتك عبد الباري عطوان أوتظن أن هناك مواجهة حقا ستكون بين الفرس واليهود الصهاينة والله إنهم يلعبون بعقول ومشاعر المسلمين الذي يريد ضرب اليهود لايهدد ولا يتوعد إن كانوا رجالا فليفعلوها كما فعلها البطل والشهيد صدام حسين وهذا من سابع المستحيلات والأيام والشهور والسنين بيننا(وستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد)صدق الله العظيم

  28. الی صاحب تعلیق خیر الناس من نفع الناس
    اخی العزیز انا من مدینه الاهواز الایرانیه العرب و الشرفا وبریئا من اسراییل وآل اسعود واذنابهم وکل خائن بالامه والاسلام وعدوا لدودا لهم الی یوم الدین والسلام علیکم

  29. ليس من قبيل المبالغة أو الأحلام لكن أتحدث عن واقع وحقائق حيث أعتقد بأن أمريكا وإسرائل لو أقدموا على أي ضربة فستكون تلك الخطوة هي أكبر حماقة ينجبها التاريخ لأن الأوامر صادرة بالرد على كل من يتعرض لنا ، وردنا على العدو سوف لايستغرق سوى بضع دقائق وأظن أن نتنياهو بعد نصف ساعة من بدء الحرب سوف يكون دائما تحت الأرض وسنجعله يفكر بالهروب من أرض فلسطين متخفياً. تخمينات الصهاينة والأمريكان أو لنتزل ونقول معلوماتهم متواضعة جداً عن قدراتنا . بتصوري أن لو بدأت معركتنا مع الصهاينة فعلى الفلسطينيين أن يستعدوا للعودة لديارهم وعندي يقين بأننا سنحسم المعركة معهم في اليومين الأوليين من الحرب وإذا لم يصدقوا بهذا الكلام فليجربوا وعسى أن تكون المصادفة معهم

  30. طالما ان ايران لن تبدأ بالحرب فلن يحتاج الكيان الصهيوني لأي حرب، فهو أخذ ما يريد دون الحاجة لها،فهناك سلام وتطبيع مع مصر والأردن وسوريا غرقانة بمشاكلها ، والجولان معتصب، وفلسطين محتلة ولا دولة فلسطينية ولا انسحاب من اراض عربية وغزة محاصرة، وايران لن تبدأ بإطلاق الصواريخ!!!

  31. نسمع جعجعة ولا نرى طحنا ياسيدي الفاضل اعتقد بأن الحرب ان اندلعت فستكون مدمرة حقا لكل الاطراف فالضربة الامريكيه من البوارج والقواعد الخليجية ستكون موجهة بالدرجة الاولى الى القوة الصاروخية الايرانيه فيما دولة الكيان ستبادر لضرب مراكز ومستودعات الصواريخ لدى حزب الله لشل حركتها والهدف التالي هي المفاعلات النوويه الايرانية – ولكن هناك شئ لافت عن عودة الكونجرس عن الحديث عن تسلح السعودية بالسلاح النووي وتصريحات ولي العهد السعودي العام الفائت عن سعي المملكه لذلك اذا امتلكت ايران القنبله الاولى .ومن سيتبنى البرنامج السعودي واشترطوا اخضاعة لمجلس الامن والتفتيش الدوري ….الخ ولكن لا بد من طرح السؤال الاستراتيجي التالي هل من مصلحة الغرب وامريكا اضعاف ايران لصالح تركيا مثلا او السعوديه ام من مصلحتهم ابقاء التوتر قائما والرقص على جراح المنطقه وابقائها سوق للسلاح وسرقة نفطها ؟!

  32. الغد المشرق الواعد.. بلا اسرائیل و بلا أذنابه و بلا ذباب البین.. طالع لا محاله و محور المقاومة یعدّ للیوم عدّته.. فلیفکر الذباب لسواد وجههم..

  33. المقهور
    ياستاذنا الكبير عندما يتلاسن بالصواريخ الاسرئيليون والايرانيون او الامريكان والايرانيون فعلم ان هناك دولة عربية هي التي سوف تقصف وتدمر نلاحظ ان ايران سوف تدمر ايران من لبنان وسوريا واليمن أي انها لن تقوم بضرب اسرائيل من أراضيها وعندما سوف يتم الرد سيكون في لبنان وسوريا واليمن
    كما نلاحظ يتم سقوط كم صاروخ لا حول لهم ولا قوة على الاسرائيلين في حين يتم تدمير دولة عربية كاملة كما حصل للعراق واليمن وسوريا
    النتيجة الاسرائيلين والامريكان والايرانين وجهين لعملة واحدة والضحية نحن العرب المسلمين.
    نلاحظ في كل حرب على الدول العربية هناك اتفاق بين لالاسرائيلين والامريكان من طرف والايرانين من طرف الامريكان ياخذون الثراوات الباطنية من نفط وغاز والايرانين باخذون مو فوق الارض كما حدث في العراق وسوريا واليمن زما سوف يحدث في المستقبل أرجو عدم الانخداع بالعداوة الظاهرة وهم بالحقية أصدقاء وحبايب

  34. ____ ’’ تسوية ’’ العراق .. من أيتها أرض تمت ؟؟ .. من ’’ الواق واق ’’ العربية !!!

  35. بالمقلوب

    الشّعوب لا تختار أقدارها…….. غير صحيح بالمرة !! …… عدى بعض الشعوب التى ترضى بالذلة و ان تقاد من قبل شذاذى الافاق و المجرمين ……

  36. اذا اندلعت الحرب نتيجة لتهور اسرائيل يعني ان الكل خاسر ولارابح فيها والرابح مدمر تماما والخاسر فيها لايعود مرة اخرى ربما للحياة لانها اشبه بحرب كونية او اقليمة على اقل وجهة نظر؟

  37. في كل مرة تقصف اسرائيل الحرس الثوري وانصاره في سوريا من اجواء لبنان والأردن ، وللرد على مصادر إطلاق النار وجب استعمال نفس الأجواء التي ينطلق منها الهجوم. الذين يتحدثون عن السيادة في لبنان والأردن عندما تتكلم ايران عن حتمية الرد على العدوان وجب عليهم وقف اعتداءات اسرائيل على الحرس الثوري المنطلقة ومن أجوائهم.

  38. نتمنى من استاد عبد الباري عطوان أن يخصص مقالاً لما يجري في العراق من مظاهرات ودور هذه مظاهرات تأثيرها على سياسه عراق وعلى حرب على الإرهاب الذي تخوضها الحكومة العراقية وما أريد لهذه مظاهرات في إطار المرحله الراهنه مظاهرات المتعددة التي شهدتها البلدان الرافضه لأسرائيل

  39. فى الحقيقة أن جميع الدول العربية المحيطة بدولة المسخ من لبنان الى الاردن الى سوريا الى مصر الى العراق وأيران تمتلك الان المئات من الصواريخ متوسطة المدى التى تستطيع أصابة جميع المنشئات الحيوية فى دولة المسخ فى أقل من ساعة زمن هل نتخيل 1000 صاروخ ينطلق من جميع الاتجاهات كل خمس دقائق على مطارات دولة المسخ لمدة ساعة واحدة فقط لتحييد سلاح الطيران مع زحف برى بواسطة 150 الف رجل من جميع الجهات !!! ماذا سوف يكون الوضع العسكرى فى دولة المسخ !!!

  40. نصيحة للاسرائيلييين و السعودييين و اذنابهم ممن يدخلون للتعليق اظهروا للناس بمسميات تليق بكم و لا تعنونو انفسكم ب ( الاهوازي و النجفي و عراقي حر ما اعرف شريف و عروبي) فرائحتكم تشم من مسافات بعيدة.

  41. تصذير ازمات، لا أكثر.
    كلا الطرفين مأزوم وكلاهما لا يستطيع خوض اي حروب.
    إيران تعاني اقتصاديا وداخلي وبحاجة لتأزيم الوضع الخارجي لاشغال الشارع الداخلي.
    إسرائيل أصبحت دولة بلا وظيفة وفقدت معظم الدعم الخارجي وتعاني من أزمة سياسية داخلية وفقدان للثقة وتعول على التطبيع للخروج بأقل خسائر ممكنة وحلفائها من العرب مأزومين اقتصاديا ويعانون من فشل عسكري وسياسي على جبهاتهم الخارجية.

  42. قائد المقاومة سماحة امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله حفظه الله قال في احدی خطاباته وبدون مواربة ولا ترد وبكل صراحة أن اي حرب علی ايران تعني حرب علی كل محور المقاومة وأنه سيدافع عن الجمهورية الاسلامية التي وقفت وساعدت ودعمت المقاومة ولبنان والشعب اللبناني في كل حروب العدو الصهيوني عليه.

    هذا القائد العظيم يدرك انه اذا مس الجمهورية الاسلامية سوء لا سمح الله فسوف لن يبقی شي اسمه لبنان ولا فلسطين ولا مقاومة ولا قضية ولا مقدسات وعندها سوف لن يكون هناك حتی صفقة قرن لأن القدس وفلسطسن ستُقدم علی طبق من ذهب للدولة الصهيونية وبدون حاجة لأي صفقة.

    اين كان هؤلاء الوطنجيين والعربجيين عندما قال جفري فيلتمان في جلسة استماع امام الكونغرس الامريكي انه علی امريكا ان لاتترك لبنان وان هذا البلد هو ارض خصبة وساحة للصراع للدولي…..
    عندها بلعوا السنتهم جميعاً ولم يرتفع لهم صوتاً واحداً.

    تحياتي.

  43. تحياتي لك صديقي عربي اصيل. ..وتحيه للاحواز المنسيه ايضا ..شقيقنا اذي حجبته عنا ظلمات السياسه العالميه والأخلاق الخزعبليه…وتناساه المنافقون عن عمد…وجعلو قضيته تكاد لا تذكر …وهو يواجه عنفا ولؤما منقطع النظير …لقد القو الأحواز وشعبها في غيابات الجب ….وانا يا صديقي فتن روحي هذا الشعب العظيم ..وأخلاقه وكرامته وشجاعته … لقد اكتشفت لي أخ عن طريق الصدفه ..ولو لم اكن فلسطينيا لتمنيت أن أكون احوازيا ..وعجب…القي نظره عليهم يا صديقي

  44. قلق السيّد إلياس بوصعب، وزير الدّفاع اللبناني، من جرّاء تهديد اللواء قرباني

    الا يقلق من استخدام اسرائيل للبنان في الهجوم على سورية والقوات الايرانية المدعوة قانونيا من الحكومة السورية للتواجد في سوريا لمساعدتها .
    ادعوك للقلق من اسرائيل وامريكا اللتان تحاولان تقويض اقتصاد لبنان ومحاولة تحويله الى ضاحية اسرائيلية

  45. أعتقد أن الكيان المسخ في النزع الاخير هو ومن معه من اركان المؤامرة على أمة العرب والإسلام من فضلات سايكس بيكو اللعينة.

    والسؤال المهم هو: هل استعد الاردن في خضم هذه المعمعة لاستعادة الضفة الغربية على الاقل وتسوية ما يسمى بالمستوطنات بالارض؟

    الحقيقة المرة أن كل رصاصة يملكها الاردن هي أمريكية وما أن يتحرك الجيش الاردني قيد أنملة حتى تقطع امريكا عنه الإمداد وينتهي بنا الأمر في الانبار.

    بالنسبة لنا في الاردن، تنويع مصادر السلاح مطلوب، كما أن تسليح الشعب الاردني مطلوب أيضا وبما يكفل تدمير الغزاة والقوات الغربية المتواجدة على أرضه.

  46. انتهى دور نظام الخميني الإجرامي بالتزامن مع انتهاء دور البغدادي ، ونحن ننتظر أدوارًا جديدة ، مثل اطلاق نار من لبنان أو اليمن تجاه إسرائيل ، بحيث يكون مبررًا للدمار ، طالما كان نظام الخميني متواجد في الدول العربية سوف يستمر االخراب و الدمار.

  47. طبعا البعض يستغرب من قول الحرس اننا سنسوي اسرائيل بالأرض من لبنان وانا سأشرح لكم مغزى هذا الكلام. اولا نسال الياس بوصعب الذي اعتبر مجرد كلام الحرس.هو اعتداء على سيادة لبنان يا سيد الياس كم مرة الطائرات الاسرائيلية قصفت سوريا من أجواء لبنان فهل اختراق الطائرات لأجواء لبنان والاعتداء منها احترام لسيادة لبنان ام هو خرق وإلغاء للسيادة بل وإهانة لكل لبنان وأقول اكثر في مثل هذه الحالات القانون والأخلاق يكفل لسوريا حق الرد وقصف لبنان فالقانون الدولي يقول ان اي دولة تسمح لطائرات مقاتلة تأتي من دولة اخرى وتقصف دولة اخرى فهي شريكة في الحرب ومعادية فيا سيد الياس. اشكروا سوريا لانها تنازلت عن حقها القانوني والأخلاقي في قصفكم وهذا كله لان سوريا العظيمة تعرف الجميل لحزب الله فقط فهو فقط من يستأهل ان سوريا تتنازل عن حقها من اجله. ثانيا يا سيد الياس ين سيادة لبنان الرسمية وانتم تخافون ان تأخذوا السلاح الا من الامريكان وبمقدار وبهبات امريكية لماذا لم تثار يا الياس لسيادة لبنان الرسمي وتعلن انك حر وتأخذ السلاح من اي جهة تريد. ثالثا كلام الحرس المقصود منه اعلام الصهاينة ان حزب الله يملك مايكفي لتسوية اسرائيل بالأرض. وهي الرسالة الحقيقية التي يراد ايصالها لإسرائيل رابعا البعض يقول لكن لبنان أيضاً سيسوى بالأرض والجواب. لا والف لا لانه حينما تسوى اسرائيل بالأرض فلن يكون هناك شيء اسمه اسرائيل ليضرب او يقصف لبنان اطمئنوا ستسوى اسرائيل بالأرض ويبقى لبنان على حاله ولا خوف عليه ولكن حينها ستخرج امريكا ولا يبقى لها لا سفير ولا سفارة وكذلك السعودية أيضاً الا اذا تغير حال السعودية وتابت من تبعيتها المهينة والمشينة لامريكا وعلى كل حال نحن في العراق واليمن وسوريا حين يجد الجد سوف نقر عيون أمهاتنا في فلسطين ونعيد لهن البسمة ونملا قلوب المطبعين غيظا ونارا حتى ينفروا من غيظهم او يرحلوا مع سيدهم الاسرائيلي.

  48. نسمع الكثير من الصياح ولا نري افعال من كل من ايران ودولة العصابات وعلي قولت المثل
    اذا ما نحرت ما بتروق .

  49. تحية ومحبة من الله وفي الله ياخي عطوان لم نعهد منكم وانت ابن فلسطين الا الزلل من الحقائق الغائبة عن عيوننا فلقد كفيت ووفيت وما على القارئ او المطلع على مقالكم هدا الا ان يحرر عقله ليتيه بين دهاليز الحساب وقطف ثمار نتائج غبائنا المعلوم المصدر (مصانع الماسونية والصهيونية لافراغ الاسلام )كدين من قيمه ومزياه الاخلاقية فلك كل الشكر والاحترام على صدق اعمالكم وتحية لفلسطين الجرح الدامي في الجسد العرب ولشعب فلسطين المظلوم الصابر والقابض على الجمر ولك يابن نابلس فكلام القلب يفهمه العقل البشري السوي الدي رفع من فوقه رداء الظلمات وتحية لكل مقاومة لظلم او اضطهاد او استعباد فكلنا ابناء ادام وادم من تراب……..كل الشكر والتحية لمنبر العشاق هداوالله المستعان

  50. الصواريخ الكروز هيه صناعه يمنيه خالصه ولانحتاج لايران نحن نصنع في اليوم الواحد 6طائرات مسيره ونصنع صواريخنا باانفسنا
    اما الكيان الصهيوني اذا فكر مجرد تفكير بضرب اليمن
    والله انا لانخليه يشوف الشمس في عز
    الظلام والايام كفيله بااثبات الحقائق ونحن اليمنيين قد هزمنا 22دوله ومرغنا انوفهم في التراب وجعلنهم يااتوان الي مفوضتنا وهم
    صاغروان

  51. دخلت قوى العدوان العراق بعد حصار محكم دام ١٢ عاما ، فكان العراق هزيلا مفككا ، بلا حلفاء ، فلم يصمد الا عشرين يوما .
    لا يمكن مقارنة العراق بإيران ، مع انهم استعملوا نفس الأسلوب . واظن
    أن قوى العدوان المتربصه قد سئمت بعد أن طال انتظارهم على الأسوار ، فالحصار لم يعط النتائج المرجوه ، كما حصل في العراق !!.
    انها الهستيريا التي تسود قيادة العدوان ،انها تريد قطف ثمار قبل موعدها لحاجة في نفس نتن ياهو .
    امام نتن ياهو طريقين لا ثالث لهما الأولى الانتحار إذا ما بدأ الحرب ، والثانيه الانتحار إذا انتظر إلى مالا نهايه !!.

  52. یا اخوه المعلقین لا تخطروا بذهنکم ادنی شک بان ایران تتجار بدم العربی و ترید تدمیر دول العربیه بید بنی صهیون وهذا کلام فارق من قبل المنبطحین و المبطعین الخونه بل امه والمسلمین ولا تنسو محور المقاومه ممتد من ایران الی العراق الی سوریه اللیمن ولبنان وغزه الصمود ولبنان وسوریه وغزه اول خط المواجهه مع العدو واذا اشتعله الحرب خط المقدم اول من یشتبک مع العدو وایذا فی حرب تموز ۲۰۰۶ جنرال قاسم سلیمانی بنفسه مع قوات من حرس الثوره کان فی لبنان من اول ایام الحرب حتی آخره وایذا فی سوریه من اول ایام ازمتها الی الآن والعراق و…… ودم الایرانی ممزوج مع دم العربی بلا استثناء انشالله النصر یکون لمحور المقاومه

  53. أتمنى ان تقوم الحرب حتى يذوب الثلج ويبان المرج ونشوف الفشخرة اللي عالفاضي.

  54. ولماذا التدمير سيأتي انطلاقا من الاراضي اللبنانية ؟!
    من المعيب قول هذا !

  55. الحرب الاخيرة قائمة لا محالة. وعدونا نفسيا في الحضيض. فحتى المؤسسسات الدولية التي انشأها لحمايته سوف لن يجد لها أي تأثير لتحميه من وابل الصواريخ ورماتها.

  56. اولا يتكلم هذا الضابط الإيراني عن ضرب إسرائيل من لبنان وكأنه رئيس لبنان. وثانيا هل ستقف اسرائيل مكتوفة الأيدي ان قصفت… لا بالتأكيد ستسوي لبنان اولا بارض وسيدفع جميع اللبنانيين ثمن تبعية حزب الله لإيران وتفرده بالقرار اللبناني… لبنان ليس بحالة سلام مع إسرائيل هو بحالة حرب… لكن هذا لا يسمح ولا يعطي للحزب بشن حرب سيدفع ثمنها كل لبنان ولا سيما اذا بدأت إسرائيل بقصف إيران فلبنان ليس محافظة إيرانية يا قوم.؟!

  57. استاذ عبد الباري نحبك بالله، نحترم جهادك في سبيل الوطن.نهايه الدوله اللقيطه قادمه لا محاله. قال تعالي انما نعد لهم عدا…. ٢٠٢٢ الموعد و الأيام بيننا

  58. ليشتعل فتيل الحر ب الذي يتبجح به الكيان الصهيوني وحاميه الأمراطور المهلوس أترامبيت . إن إشعال هذه الحرب قد تكون وبلا على زارعي الفتن والحروب والفرقة وستكون وقوده أكثر من دولة خليجية . لقدر الله إن بدأت هذه الحرب لن تسثطيع جرابيع تل أبيب بيبي ياهو وجنرالات بني صهيون أن يقيفوها بوساطة سيسي مصر!

  59. المفترض أن أول من أطلق التهديد يجب أن يكون أول من يطلق * أول صاروخ * لأنه يلمس في نفسه القدرة على كسب المعركة* خاصة بعدما فرغ للتو من ” بناء حلفه العتيد ” !
    ولو أني أجزم على أنه أجبن وأصغر من أن يفعلها لأنه تعود على مواجهة العزل والأطفال فقط

  60. سيناريو الصاريخ مرة أخرى،،، هل ستشارك صواريخ s300 قبل ان تننتهي مدة صلاحيتها؟؟؟

  61. مشكور سيد عبد الباري ووفقكم الله نريد منك أن تكتب على الأزمة الليبية وأهم التوقعات

  62. اللواء مرتضى قرباني المُستشار في الحرس الثوري عبّر بشكلٍ دقيقٍ عن هذه الاستراتيجيّة الإيرانيّة عندما نقلت عنه وكالة “ميزان” قوله “سنُدَمِّر إسرائيل من دون إطلاق صاروخ واحد من الأراضي الإيرانيّة”، وأضاف “إذا ارتكبت إسرائيل أصغر خطأ تُجاه ايران سنُسوّي تل أبيب بالأرض من لبنان، ومن دون الحاجة إلى مَعدّات أو إطلاق صواريخ من إيران”، وأضاف “إذا أمَرنا مُرشد الثّورة في “ليلةٍ ما” بإطلاق الصٍواريخ فإنّ جميع الإسرائيليين سيَرفعون راية الاستِسلام.. سنَقطعُ آذانهم إرَبًا ولا نخشى من جراثيم الفَساد”. واضح جدا ان ايران لديها خطه مشتركه مع اسرائيل لقتل ما أمكن من العرب في لبنان واليمن وسوريا . ليس من المعقول ان يغامروا ويقوموا بضرب اسرائيل من ايران . لا داعي اذا توفر حطب غير إيراني للحريق

  63. بعد سقوط الاقنعة يريدون تلميع الوجوه ،،
    تحية للشعب العراقي واللبناني والسوري ،،

  64. نتنياهو مستعد لان يفعل المستحيل من اجل الإفلات من تهم الفساد وحتى لو كانت الحرب مع ايران. وإذا حدثت الحرب فستكون قاسية وفيها ضحايا كثر والنصر فيها لأولي بأس شديد من حلف المقاومة بأذن الله.

  65. اقول لكم ان دولة الصهاينه بفلسطين تستحضر قبل الموت وهي اخر استعمار على الارض وسينتهي معها الاستعمار والاستغلال للشعوب وسيذهب معها عملاء الاستعمار و ابناءهم ونساءهم المستهترين بشعوب العربيه وسيذهبون للجحيم و سيتفل عليهم الشعب العربي من البحرين حتى المغرب
    فوداعا يا دولة الصهاينه المصطنعه بدماء شعب فلسطين الاصيل و الشعوب العربيه الطيبه الكريمه …ونشكر النتن ياهو اخر ملوك بني صهيوني على جنونه وتهوره ورفضه لدوله فلسطينيه مجاوره لدولة الاستعمار رغم تنازل السفله من خون فلسطين عن 76بالمئه دون سؤال من الشعب ! شكر ياملك الياهود الصهاينه لكونك ان شاء الله ستكون سبب دمار دولة الباطل و الاغتصاب و الظلم و العدوان …الى جهنم وبئس المصير
    النصر لفلسطين وشعبها المظلوم

  66. ادرع إيران الضاربة واللواء الحوثي، ابشروا جاءكم الفرج.اظن ان امريكا ترتعد من قوة هذه المليشيات الضاربة.
    سؤال لماذا لاتنطلق الصواريخ من الأراضي الايرانية، وهل تحتاج إيران -التي أسقطت طاءرة مسيرة أمريكية- إلى المليشيات لتسوية تل أبيب بالارض ، ولماذا على لبنان دفع ثمن سياسات الملالي ؟؟
    لو لم يكن نظام طهران معاديا لشعوب المنطقة ولاقرب الشعوب إلى ايران، الشعب العراقي، لصدقنا أن الملالي سيحاربون.

  67. واضح جدا من التصريحات ان ايران لا تغامر برجالها ولا مواطنيها ، أما الدم العربي اللبناني اليمني السوري فهو حلال لتضحي به وايران ، واسرائيل سوف ترحب باي حرب أو معركه تقتل فيها عربا ومسلمين ولو الظاهر انها تحارب حليفها الإيراني ?!! هل لا زلتم مقتنعين ان ايران تقاوم اسرائيل ؟ أم الخدعه لا زالت فعاله

  68. التهديدات لا تفيد . الحقيقة ان إيران تعرف جيدا قوة العدو الصهيوني ، والكيان يعرف جيدا قوة إيران سواء في إيران أو في الدول والمنظمات التي تتلقى الدعم من إيران مثل لبنان واليمن . لا يجب انتظار الضربة الأولى للرد على العدوان فالجميع يعرف ومن خلال التجارب والوقائع وتاريخ الحروب ان من يوجه الضربة الأولى في معظم الأحيان يخرج منتصرا لان الضربة الأولى محتمل ان تكون قاصمة وهذا ما لا نريده ان يحدث لا لإيران ولا لأي دولة تكين العداء للكيان الصهيوني الغاصب الذي يجب طرده من فلسطين بكل الطرق ومحاربته بكل الوسائل ومن كل الأمكنة المتاحة . ولا مانع من تلقين عباس درسا في الوطنية وعدم التخاذل والانبطاح للعدو .

  69. الطائرات المسيرة وصواريخ كروز هي صواريخ يمنية مئة بالمئة

  70. ____ تصريحات المستشار اللواء قرباني .. سيتلقفها أصحاب مصطلح ’’ التمدد الشيعي ’’ ما قلنالكم يا قوم .. !!!

  71. المعترض على اي تهديد يوجه لاسرائيل، من اي كان، لا يمكن الا ان يكون اسرائيليا.

  72. شبعنا من المهاترات و الشعب العراقي اول المتضررين من حكومة الملالي
    و الوهابية السعودية نحن نريد ان نعيش بسلام صلوا من أجل الحرية والعدالة

  73. أتمنى أن تقوم الحرب لإنهاء الاحتلال ورفع الحصار عن غزة الحبيبة رمز المقاومة

  74. لا استبعد ان تحصل حرب شاملة إذا أقدمت إسرائيل
    بمغامرة غير محسوبة ستفتح عليها باب جهنم من كل
    الجهات. هذه المرة أن حصلت حرب ستغير وجه المنطقة بأكملها والرابح الأكبر سيكون من نصيب حلف المقاومة والذي سيعزز موقعه في المنطقة ونحن سنكون إلى جانب حلف المقاومة الذي نعول عليهم أن يشرف هذه الأمة التي شبعت الهزائم تالي الاخرى.

  75. السلام عليكم
    الامة العربية لم يعد بها صحفيون أفذاذ غيركم يا جريدة راي اليوم . ولكني اختلف معكم في تركيزكم ع الأحداث أنتم وقناة الجزيرة تتجاهلون ما يحدث في العراق . ولعمري ان العراق الذي لم يبخل ابناءه يوما في فداءه او فداء العروبة او الاسلام . كربلاء المقدسة غير آمنة بسبب عمليات الاغتيال . انا شخصيا متهمة بالحقد والنقمة الدفينة على العراق منذ الغزو العراقي للكويت ولا أستطيع ان اصعد بإنسانيتي اكثر من جميع العرب . ولكني ادعو الله عز وجل ان يتوب علينا جميعا ويحقن الدماء والأعراض في العراق الجريح.
    امنيات يغلفها الخوف من المجهول وربما كانت انتظار للمهدي المنتظر ليخلص الشرق الأوسط من تناقضاته ويقدم له العلاج من العنف والطائفية .
    لن يقسم العراق ولن تقسم سوريا ولن تتغير الخريطة ، ولكن الثمن باهض

  76. ستثبت لك الايام استاذ عبدالباري ان الصواريخ صناعه يمنيه بحته..

  77. …الضحية القادمة ..حسب المعطيات الاستيراتيجية هى منطقة الخليج …مايحدث بين ايران والكيان الصهيونى هو مجرد تلاسن …مالى اراكم نياما فى بلهنية وقد ترون شهاب الحرب قد سطعا….الله المستعان

  78. * الله يعلم وسينصر الحق ضد الباطل *

    النصر المستضعفين مهما طال الزمن

  79. تحياتي لك أخى الفاضل استاذ عبدالباري
    تلاسن متبادل فقط مع العلم أنا مع إيران ضد الكيان الصهيوني

  80. لن تحصل حرب شاملة مادامت أمريكا هي التي لا تريد.
    إلا إذا دولة يهود وبعض الدول الأوروبية والعربية تريد ذلك خوفا من حصول إيران على قنبلة نووية، أقول حصول وليس تصنيع.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here