التقارب السعودي الايراني هل بدأ فعلا حسب التسريبات الايرانية؟.. وما علاقة زيارة اوباما للرياض به؟.. وهل ادى خروج بندر بن سلطان من دائرة الحكم الى تسهيله؟.. وما هي انعكاساته على سورية؟

 atwan-555.jpg44

عبد الباري عطوان

كثيرة هي التصريحات التي تصدر هذه الايام عن مسؤولين ايرانيين، او من مقربين من طهران، عن حدوث تقارب سعودي ايراني بدأ ينعكس تهدئة على الساحة اللبنانية كخطوة اولى ويمكن ان يتطور الى تسوية اقليمية لقضايا معقدة مثل الازمة السورية، وامن الخليج بشكل عام.

اليوم فاجأنا السيد غضنفر ركن ابادي السفير الايراني في لبنان بتصريح قال فيه ان “انفراجات” في العلاقات بين البلدين حدثت في الاسابيع الاخيرة، ويمكن ان تترك “آثارا ايجابية” على ملفات المنطقة، وقبل اربعة ايام اعرب السيد حسن نصر الله امين عام حزب الله اللبناني في حديث لصحيفة “السفير” اللبنانية انه يؤيد تقاربا سعوديا ايرانيا ويتوقع حدوثه قريبا، بينما كشفت صحيفة “الاخبار” اللبنانية المقربة من حزب الله ان لقاءات سرية تتم حاليا بين مسؤولين سعوديين وايرانيين، واكد السيد نهاد المشنوق وزير الداخلية اللبنانية ان السفير السعودي في لبنان سيعود الى بيروت قريبا في اشارة الى تحسن مضطرد في الاجواء الامنية اثر تفاهم سعودي ايراني.

اللافت ان جميع هذه التسريبات تتم من طرف واحد فقط، اي الطرف الايراني او المقربين منه، بينما يلتزم الجانب السعودي الصمت المطبق، لكن ما يعزز حدوث انفراج ولو جزئي في العلاقات، الهدنتان، السياسية والاعلامية، بين الطرفين، فلم نعد نسمع تصريحات عدائية تجاه ايران من قبل المسؤولين السعوديين، ولم نعد نقرأ مقالات نارية في الصحف السعودية ضد ايران مثلما كان الحال عليه قبل عام او ستة اشهر.

المملكة العربية السعودية بنت استراتيجيتها على اساس ان ايران باتت تشكل خطرا وجوديا عليها يجب مواجهته بالقوة، ومن خلال تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، وعبر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بفطرته البدوية عن هذا الخطر بمطالبته الادارة الامريكية بقطع رأس الافعى الايراني كشرط لضمان ان الخليج مثلما جاء في وثائق ويكيليكس، واستثمرت السعودية اكثر من 130 مليار دولار في شراء صفقات اسلحة امريكية واوروبية حديثة على اعتبار ان الحرب ضد ايران حتمية.

الاتفاق النووي الامريكي الايراني الذي جرى التفاوض سرا لانجازه في سلطنة عمان واستغرق الامر ستة اشهر اصاب القيادة السعودية بصدمة لم تفق منها حتى الآن، ليس لان هذا الاتفاق تم من وراء ظهرها فقط، وانما لان الحليف الاستراتيجي الامريكي خذلها وطعنها في الظهر.

الايرانيون يدركون جيدا ان السعودية لاعب اقليمي لا يمكن تجاهله او القفز فوقه، مثلما لا يمكن محاربته، لما يمكن ان يترتب على ذلك من خسائر ضخمة، ولهذا ظلوا يطرقون ابواب الرياض سعيا للتقارب معها، ولكن هذا الطرق لم يلق تجاوبا طوال الاشهر السابقة.

***

ما الذي تغير الآن، بحيث بات الحديث عن الانفراج يتردد بقوة هذه الايام، ولا يصدر اي نفي له من قبل السلطات السعودية؟ للاجابة على هذا السؤال يمكن ايراد عدة نقاط:

*اولا: يتردد في الاوساط الغربية ان الرئيس الامريكي باراك اوباما نصح القيادة السعودية اثناء زيارته الاخيرة (الشهر الماضي) الى الرياض بالانفتاح على ايران، وفتح حوار معها، لانها باتت تتغير بسرعة، ولدعم التيار المعتدل الذي يقوده الرئيس الايراني حسن روحاني الذي اعرب اكثر من مرة عن رغبته في زيارة السعودية، مثلما اكد، اي الرئيس اوباما ان امريكا لن تلجأ لاي خيار عسكري ضد ايران.

ثانيا: بات في حكم المؤكد ان الحرب التي تخوضها البلدان ضد بعضهما البعض على الارض السورية ستطول ولا يمكن حسمها بسرعة من قبل اي طرف من الاطراف بالوسائل العسكرية، والتفاهم السعودي الايراني هو المخرج الوحيد والمشرف لهما.

*ثالثا: التقاء البلدين على ارضية العداء للجماعات الاسلامية المتشددة باعتبارها خطرا يهددها، ولهذا سارعت السلطات السعودية بتجريم قتال مواطنيها في سورية، ووضع لائحة بالارهاب تضم حوالي ثماني منظمات وجماعات اسلامية من بينها حركة الاخوان المسلمين الى جانب كل من جبهة النصرة والدول الاسلامية وحركة الحوثيين في اليمن، وهي لائحة لم تضم “حزب الله” اللبناني المقرب من ايران في لفتة تصالحية.

*رابعا: انفتاح تركيا السياسي والاقتصادي المتنامي على ايران، وزيارة رجب طيب اردوغان ووزير خارجيته احمد داوود اوغلو لطهران، ومحاولة دولة قطر المتهمة سعوديا بالخروج عن السرب الخليجي السير على النهج نفسه وترميم علاقاتها مع القيادة الايرانية كمظلة حماية في مواجهة التهديدات السعودية الاماراتية المصرية لها بسبب دعمها لحركة الاخوان المسلمين، وهي المحاولة التي لم تحقق اغراضها، كليا او جزئيا، لان ايران تنتظر التقارب مع السعودية، ولا تريد ان تكون طرفا في المحاور الخليجية المتصارعة.

*خامسا: خروج الامير بندر بن سلطان قائد الاستخبارات السعودية من دائرة صنع القرار في المملكة، فالامير بندر كان يتزعم معسكر الصقور ضد ايران ومن اكثر قارعي طبول الحرب ضدها، وضد حلفائها في سورية ولبنان (حزب الله) بعد ان تبين فشل رهاناته على الخيار العسكري الامريكي.

***

العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز كان من دعاة التقارب مع ايران، واقام علاقات وثيقة مع السيد هاشمي رفسنجاني الرئيس السابق ورئيس مجلس تشخيص النظام، واحد قادة التيار الايراني الاصلاحي المعتدل، واثار دهشة الكثيرين عندما وضع الرئيس الايراني السابق محمود احمدي نجاد الى يمينه اثناء استقباله لقادة الدول الاسلامية المشاركين في قمة مكة الاسلامية، بينما احتل الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي الصفوف الخلفية في لفتة مقصودة فهمنا معناها لاحقا عندما كان العاهل السعودي اول المهنئين للفريق اول عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس الاخواني.

الرئيس الايراني روحاني اختار العاصمة العمانية مسقط لكي تكون اول عاصمة عالمية او اسلامية يزورها زيارة رسمية بعد فوزه في انتخابات الرئاسة بعد ان رفضت الرياض التجاوب مع رغبته بزيارتها، ولكننا لا نستبعد ان نراه قريبا في السعودية كضيف رسمي، او من بوابة الحج او العمرة كبداية للانفراج في العلاقات.

الجميع في المنطقة، مع استثناءات محدودة، يؤيد الحل السياسي للازمة السورية ويستبعد الخيار العسكري، ومفتاح هذا الحل في الجيبين السعودي والايراني، فسورية هي التي صعدت العداء بين البلدين وهي الكفيلة بتحقيق التقارب بينهما.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

37 تعليقات

  1. نصيحة لكل العرب. . ضعوا ايديكم بأيد السعودية. . قوموا بعض سياستها التي ترونها خاطئة.. فهي وإن حادت تضل ركن العرب الأخير امام الاطماع اﻹقليمية. . صدقوني لاإيران ولا تركيا ولا غيرهم يهمه أمر العرب. . السعودية الدولة (العربية) الوحيدة التي تمتلك إمكانية التعامل بندية مع القوى اﻹقليمية والعالمية. . ليس سببه النفط فقط وإن كان عاملا أساسيا . . مايراه البعض سياسة خنوع لأمريكا كشفته زيارة أوباما للسعودية واضطراره للتوجه بالهليكوبتر من المطار إلى مكان إقامة الملك عبدالله الشتوي البعيد عن العاصمة رغم قدرة الملك على استقباله بالعاصمة. . لاتوجد دولة عربية لم تقدم السعودية لها يد المساعدة عند حاجتها لذلك. . لاتخاصم إلا من يسبب اﻷذى لها. .من خاصمها من الحكام العرب لديه خصومة مع شعبه قبل ان تكون خصومته معها ( 

  2. علي ما اعتقد ان المسلمين تخلوا عن الطريق المستقيم وان غضب الله حل عليهم وان المال السلطه أصبحت بلاء عليهم وستكون مدنهم وعمائر هم أطلال سيرجعون لبعض الحجري وغيرهم سيتقدم الي الامام

  3. نصيحة لكل العرب. . ضعوا ايديكم بأيد السعودية. . قوموا بعض سياستها التي ترونها خاطئة.. فهي وإن حادت تضل ركن العرب الأخير امام الاطماع اﻹقليمية. . صدقوني لاإيران ولا تركيا ولا غيرهم يهمه أمر العرب. . السعودية الدولة (العربية) الوحيدة التي تمتلك إمكانية التعامل بندية مع القوى اﻹقليمية والعالمية. . ليس سببه النفط فقط وإن كان عاملا أساسيا . . مايراه البعض سياسة خنوع لأمريكا كشفته زيارة أوباما للسعودية واضطراره للتوجه بالهليكوبتر من المطار إلى مكان إقامة الملك عبدالله الشتوي البعيد عن العاصمة رغم قدرة الملك على استقباله بالعاصمة. . لاتوجد دولة عربية لم تقدم السعودية لها يد المساعدة عند حاجتها لذلك. . لاتخاصم إلا من يسبب اﻷذى لها. .من خاصمها من الحكام العرب لديه خصومة مع شعبه قبل ان تكون خصومته معها (

  4. أصلا لم يتطرقوا للقضية الفلسطينية، بل تطرقوا لمايجري في سوريا والملف النووي الإيراني، من أين لك الأخبار الجديده ياشعيفان؟

  5. تصحيح: لا أعتقد بأنك تصدق بأن أمريكا يهمها تقارب سعودي إيراني خاصة الأن و السعوديه ضاغطة على صانع القرار الأمريكي لأجل القضية الفلسطينيه خاصة القدس!! سبب زيارة الرئيس الأمريكي للسعوديه و اللتي تمت إهانته فيها بروتكولياً كسابقه تاريخيه هي و عده للملك عبدالله بحل القضية الفلسطينيه حلاً نهاًًئياً خلال ٩ أشهر تنتهي مدتها في ٢٩ أبريل الحالي!! هذا السبب الحقيقي للزيارة إذا أردت أن تفهم يا عبدالباري من مصادر موثوقه ذات مصداقيه!!

  6. المال الخليجي للاسف هو.و سبب تخلف الخايجيين فالمال بدون علم مفسدة
    وها نحن نرة ناطحات السحاب واﻻبراج والمجمعات الضخمة وﻻنرى في المجمل شعب واعيي
    متحضر بل نرى عشرات بل مئات مراكز العﻻج من المخدرات ينفق عليها مئات المليارات
    ونرى استعباد العمالة اﻻسيوية ونرى اسعﻻء المواطن الغربي على كل الخليجيين
    لكننا لم نرى نابغة اوعالم اوباحث قدم للانسانية اي شيء من الخليج برمته رغم امتﻻك دول الخليج
    لعشرة أضعاف ماتملكه بقية دول العرب قاطبة

  7. بالفعل السعودية قوة عظمى, لا يستهان بها فجيشها خاض الحروب ولدية خبرات عسكرية تضاهي جيوش أوروبا, وحربها ضد جماعة الحوثين أثبت قوة الجيش السعودي اللذي لا يهزم, أما اقتصاديا فهي تملك البترول وتصدره وتصدر جميع المنتجات الزراعية وأغلب المنتجات الصناعية, ولولا أمريكا لهاجمت السعودية ايران ولقنتها دروسا لا تنساها, ويقدر عديد الجيش السعودي بمليون جندي مدربين تدريبا ممتازا وعقائديا, أما الغدر الايراني فمعروف فهي التي غزت الكويت واحتلت الخفجي, والآن بان هزيمة الفرس على أرض سوريا أمام جحافل المجاهدين السعودين, حيث تعتبر السعودية المصدر الأول للمجاهدين لتحريرهم من أنظمتهم التي حكمت أكثر من 30 سنة, فهذه الدول لا تملك ديوقراطية ولا انتخابات كما يحدث بالمملكة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  8. سبب زيارة إوباما للسعوديه و اللتي تم إهانته فيها هي القضية الفلسطينيه فقط!! هذه الحقيقه المطلق إذا أردت أن تفهم يا عبدالباري!!

  9. الى جاك ديب.. ال30 عاما التي ذكرتها تسجل لحكومات الخليج التي اهتمت ببناء اﻹنسان في حين تفرغت بقية الدول العربية بما فيها الغنية (العراق..الجزائر..ليبيا. .الخ ) للفساد والانقلابات. . الأساتذة الذين ذكرت والمهندسين والدكاترة لم ياتوا تطوعا بل لضيق العيش ببلادهم نتيجة فساد حكوماتهم والخليج به جميع أجناس الأرض وليس العرب فقط. . استفادوا وأفادوا. . تماما كحال المهاجرين للغرب. . إبحثوا بأسباب جمودكم بعيدا عن الأحساد والاحقاد التي لن تجنوا منها إلا مزيدا من التأخر والجمود. ..

  10. لن تتقارب السعودية وايران الا مؤقتا لأن ايران لن تهدأ حتى ترى كل الدول تتبع الفقيه الفارسي في ايران واعتقد ان السعودية تعيش اسوأ مرحلة في تاريخها فهي تتخبط ولاتدري أي الطرق تنجيها مما هو قادم .

  11. الاخ الباحث القطري كما يسمي نفسه
    عد 30 عاما فقط لتعرف ان الحضارة والغلم والتعليم الجامغي وجذور نهضة الخليج
    اتت من دمشق والقاهرة ويغداد وجامعاتها ومدرسيها وفقهاءها وعلماءها كان الخليجي وبنسبة 1او 2 بالمائة
    من نسبة سكان الخليج يتفاخر ويتباهى اني خريج جامعات دمشق او القاهرة
    90 % من الاساتذة والمدرسين والمهندسين في الخليج كاتوا من السوريين او المصريين او الفلسطينين
    الفضل الذي ينكره صاحبه هو بهتان وتنكر للجميل والى الان كل ماذكر عن التغليم في الخليج فضله واساسه
    فادم من دمشق عاصمة العلم وعاصمة الفكر او من بيروت عاصمة الحداثة او من القاهرة عاصمة الفن والبناء.

  12. لو سمحت يا عطوان .. نقلب العنوان
    الفجوة العربية-0- العربية ، هل بدأت فعلا بالإتساع لتهدد الشرق الأوسط حسب التسريبات الأمريكية ؟ و ما علاقة الأزمة السورية بذلك ؟ و هل بات النظام السوري ضروري كإسمنت مسلح لتماسك الإقليم و الجوار ؟ و ما هي إنعكاسات ذلك على كل المنطقة ؟

  13. اتفق تماما مع اﻻخ الفلسطيني، السعودية منذ ان تعسكرت الثورة السورية عملت على تخريبها كما خربت من قبل الثورة العراقية ضد اﻻمريكان، والعمل اﻻن يجري باﻻتفاق بين ايران والسعودية على جعل سوريا دولة محاصصة طائفية يتقاسمان النفوذ فيها كلبنان والعراق ولكن ﻻبد من التضحية ببشار ليكون ذلك رضوة للمعارضة.
    كذلك ايران ترى في اﻻخوان اكبر المنافسين لها في المنطقة العربية ان لو قدر لهم الوصول الى السلطة وقد يسحبون بساط التأثير على الشعوب العربية من تحت اقدامها فهي تخشاهم اكثر من الوهابية ﻻنها تعرف ان الوهابية لم يعد لهم تلك المكانة والتاثير. لذلك رمت بكل ثقلها مع بشار حتى تمنع انتصار الثورة السورية وبالتالي منع اﻻخوان من الوصول الى السلطة في سوريا

  14. اذا كان ما ذكر سيؤدي الى حل الأزمة السورية في النهاية وان اطياف المعارضة السورية ليس امرهم بايديهم بل بايدي السعودية وقطر. و حكومة سوريا امرها في يد ايران, اذا الحرب الدائرة في سوريا هي حرب مشببوهة ولا علاقة للشعب السوري بها.
    لكن هي من المعقول ان تترك اسرائبل وامريكا سوريا قبل ان تنهك نهائيا ولا يبقى منها الا اطلال وبقايا مساكين متسولين. لا السعودية ولا ايران بستطيع حل المشكلة السورية. الحل يخرج من تل ابيب في حال قناعتها بوقف هذه الحرب واذا ما وقفت فانها تكون باوامر منها الى ممثليها بين العرب وغيرهم

  15. إيران ليست لها قدرة على السعودية لا سياسيا ولا عسكريا ولا اقتصاديا ولذلك نجدها تحاول التقرب من خلال المفاوضات . المسؤولون السعوديون أكثر من يدرك الخبث والغدر الإيراني وهذا يفسر عدم الاندفاع من قبلهم للتصريحات الداعية للتقارب

  16. بما انه تم تدمير سوريا سيتم الصلح بين السعوديه وايران خلصت المهمه الموكله اليهم.

  17. الى الدكتور خليل كتانه–هل تقصد بكلامك الاعرابي يتقمل اهل الجزيرة العربية( وكان العرب الاخرين اصولهم من المنطقه الاسكندنافية
    اذا هذا هو مقصدك-اليك هذه النقاط–1- اعلى نسبه في التعليم في الدول العربية التي تتراوح
    مابين 85-95% موجوده بالخليج والسعودية-2- السعودية بها على الاقل جامعتين من افضل 500 جامعة بالعالم -الدول العربية كلها ليست لها جامعة باستثا مصر جامعة واحدة-
    3-تقرير للمنظمه العالمية للملكية الفكرية في تقرير 2008م ان. السعودية احتلت رقم 1
    وذلك لانها قدمت 62 اختراعا تفيد البشرية-مصر 47 الامارات 22-باقي الدول العربية والكبيره
    منها بين 0-5 اختراعات-وااخيرا اذا قصدك كل العرب فانا قد اكون اجتهدت واخطأت

  18. اتعجب من مقال الأخ ع/ الباري هذا!! اي تقارب هذا الذي تتحدث عنه؟ للاسف أكثر الناس لا يعرفون السعودية الا بترول والحرمين الشريفين، واقلهم الذي يفهم العقلية السعودية،، ال سعود بثقافتهم الاستعلائية مستحيل يقبلون بقوة اسلامية غيرهم ،، وسبب ععدواتهم لايران ليس لانهم فرس او شيعة فقد كانت ايران شعية فارسية ايام الشاه وكانت الدولتين سمن على العسل، العداء ظهر لما رفعت ايران شعار الاسلام، السعودية مستحيل ترى حد ينافسها الاسلام ـ رغمادعائهم الكاذب بتطبيق الشريعة ـ ان اي دولة ترفع شعار الاسلام وتطبيقه سيفضح ال سعود الذين ينافقون بالدين..

  19. أعجبتني فطرتة البدوية (قطع راس الأفعي) السعودية تعلم جيدا لست لها قوة ايران النووية لذالك التفاهمات تأتي من مصدر قوة وإيران. الأقوى فعلي ال سعود الانصياع لأوامر البيت الابيض اما منعهم الجهاد كما يدعون في سورية فهذا لمنع التململ الذي بداء يصيب شبابهم. ويرغبو في التغير

  20. فعلا يوجد اتفاق وتحالف سعودي ايراني سري ..لحل الخلافات بينهما ومعاهدات دفاع مشترك .. ولكن في اعلان خطوره في الوقت الحاضر . ولهذا لم يتم التصريح عنه خوفا من عرقله اسرائيليه امريكيه..ولكن الاتفاق قد ابرم وقد عزمت كل من الدولتين على التفكير الجاد بتنفيذه .. بعد ان توضح تلاعب امريكا واسرائيل بهذه الدول ودفعها للتصادم .. فاختارت التحالف .. وهذا هو الخيار الوحيد لبقاء هذه الدول وامنها ..

  21. بندر بن سلطان عاد لعمله بعد العملية وفترة النقاهة الطبية..
    التفاهم مع ايران شرطه ان ترفع ايديها عن العراق وسوريا ولبنان عبر استغلال الطائفة سياسيا والمملكة ضد التيارات الاسلامية سواء قاعده او اخوان او حزب نصرالله او حزب الدعوة في العراق

  22. شكرا لك استاذ عبد الباري لأنك تسمعنا الراي الموضوعي والمعتدل والوطني والحر في زمن اصبح توفر هذه الصفات في الإعلان امرا نادرا اذا لم يكن مستحيلا

  23. بيدوا ان السعوديه حسمت امرها بان الاخوان هم العدو الاول الذي لاتمانع في التعاون مع اي كان للقضاء عليهم.. وبدوا ان التاثير الاخواني من خلال تعاطف كثير من السعوديون معهم بسبب ما حدث في مصر اقلق السلطه السعوديه خاصة مع استمرار الحراك المؤيد للرئيس مرسي١٠ اشهر بعد الانقلاب. يبدوا انها مستعده لعقد هدنه مع ايران حتى تركز علي هذه المهمه وكما قال الاخ عبد الباري عدم ادراج حزب الله على قائمتها الارهابيه دليل على ذلك خاصة اذا تذكرنا كل الضجه التي اثيرت بعد اعلان الحزب الدخول رسميا في الحرب السوريه لمساعدة النظام في قتل الشعب السوري… الضغوط على قطر تؤكد ذلك بالاضافة الدور الذي يلعه الانقلاب في محاصرة حماس وغزه. واضح ايضا الدور السعودي للتضييق على الاخوان في بريطانيا وكذلك تسليم لبنان اثنيين من قيادات الاخوان المتواجدين في بيروت حيث يرئس تيار المستقبل اداة السعوديه في لبنان وزارتى الداخليه والعدل وكمكافئه علي دور عسكر المعكرونه واضح ان الامارات والسعوديه لامانع لديهم في ازاله عباس وتنصيب دحلان بدلا منه .. ربما يفسر هذا التراشق الاعلامي بين عباس ودحلان والسماح لدحلان بالظهور علي تلفزيون ساوويرس المصري وكذلك ايقاف عباس لتحويلات ماليه اماراتيه .. السيسي قال لعباس حل مشاكلك داخل فتح اولا زيارات ليفني للخليج غالبا لها علاقه باستبدال عباس بدحلان
    انا اعتقد ان الدور السعودي الان في سوريا بالنسبه للمعارضه تخريبي واحتوائي لاخير يرجى منه للمعارضه طبعا .. ايران التي وضفت عملائها في العراق مثلها مثل اسرائيل لتوريط امريكا بالعراق وازالة صدام ومن ثم تسلم البلد علي طبق من فضه دون خسارة ريال واحد تستطيع بالتاكيد تطويع التغيرات في الموقف السعودي لصالحها وصالح بشار و الحزب..
    لكن فيما يخص المعارضة المسلحه موقف تركيا وقطر هو الاكثرتاثيرا والاولى بالمراقبه

  24. نصيحة لكل العرب. . ضعوا ايديكم بأيد السعودية. . قوموا بعض سياستها التي ترونها خاطئة.. فهي وإن حادت تضل ركن العرب الأخير امام الاطماع اﻹقليمية. . صدقوني لاإيران ولا تركيا ولا غيرهم يهمه أمر العرب. . السعودية الدولة (العربية) الوحيدة التي تمتلك إمكانية التعامل بندية مع القوى اﻹقليمية والعالمية. . ليس سببه النفط فقط وإن كان عاملا أساسيا . . مايراه البعض سياسة خنوع لأمريكا كشفته زيارة أوباما للسعودية واضطراره للتوجه بالهليكوبتر من المطار إلى مكان إقامة الملك عبدالله الشتوي البعيد عن العاصمة رغم قدرة الملك على استقباله بالعاصمة. . لاتوجد دولة عربية لم تقدم السعودية لها يد المساعدة عند حاجتها لذلك. . لاتخاصم إلا من يسبب اﻷذى لها. .من خاصمها من الحكام العرب لديه خصومة مع شعبه قبل ان تكون خصومته معها ( 

  25. عبد الباري عطوان انت تحاول التصالح مع السعودية من خلال هذا المقال ,,,, تتحدث وكأن السعودية بلد متطور عظيم ويتسابق الاخرون لكسب ودها ,,, الحقيقة ان أوباما وجه أوامره لأتباعه من آل سعود بأن يكفوا عن دعم الارهاب ويرضخوا ويتعايشوا مع فكرة ان ايران هي القوة الاكثر نقوذاً في المنطقة ,,,,, فما كان من الأتباع إلا السمع والطاعة لولي امرهم أوباما الذي يضمن بقاء آل سعود في الحكم طالما تنفذ الأوامر الصهيونية الأمريكية,,, ليتذكر الناس أن آل سعود مجرد أدوات لنهب خيرات شعب الجزيرة العربية

  26. There is no option for Saudi Arabia a part of making peace with Iran and Iraq. This is because Saudi Arabia is now fully exposed to ordinary people and throughout the Arab and Muslims world. The advent of the Internet and satellites TV channels had open people eyes and ears and made people question what they see. It is a settled culture and educational revolution and only in few years it will be fruitful. I wish I am a live to witness change

  27. النظام السوري رفض الحل السياسي في المبادرة العربية وجنيف2, فاذا عاد داعموه للحديث عن حل سياسي فهذا تراجع منهم.

  28. ما يهمنا هو التقارب السوري/ السوري ، الباقي هو كلام .. أي كلام .

  29. عرف الغرب والصهيونيه ان يجدوا فينا ارض خصبه،ولان نكون شراذم يكره بعضنا بعض،لاستنزافنا بكل ما نملك لتعود كل مواردنا لجيوبهم ثمنا للسلاح الذي نشتريه منهم لقتل بعضنا بعض،من اجل بقاء حكومات وحكام لا تلتفت لشعوبها لتحقيق ادنى وسائل العيش بحريه وكرامه،ابرياء يقتلون دون ذنب،دماء تسيل تخلف ملايين المعاقين،مهجريين ومشرديين يلاقون اصناف الذل والمهانه من ابناء جلدتهم،موارد واموال المسلمين تهدر ولو استخدمت في خدمة الانسان لعاشوا في بحبوحة من العيش،وبعد ذلك تقول لنا يا استاذ عبدالباري بان هناك في الخفاء تقاربا سعوديا ايرانيا،لعن الله حكام البلدين فهم سبب بلاء هذه الامه،السعوديه وايران كانوا اكثر دولتين سهلوا لامريكا والغرب لاحتلال افغانستان والعراق،اما في سوريا فهما الطرفين الحقيقين الذان يقتتلان حتى قلبوا دولة كامله الى كومة ركام واشلاء بشريه ومهجريين في كل اصقاع الارض.
    اذا كان التقارب بالخفاء،فكم سيستمر في الخفاء حتى يظهر للعلن؟ولحين ظهوره للعلن كم من الخسائر ستصيبنا؟واذا ظهر للعلن هل ستحل مشاكلنا عندما يقوم روحاني بتادية الحج او العمره؟اساله كثيره تدور في حلقة مفرغه لا اجابة عليها الا قليل من الاماني والتوقعات لا تسمن ولا تغني من فقر او جوع.

  30. ***** ضوء أخضر اسرائيلي لنووي سلمي سعودي *****
    السبب هو عدم ممانعة إسرائيلية باستخدام النووي (إيراني بواسطة أمريكيا) لتوليد الطاقة الكهربائية في السعودية، بدل النفط . بعد التأكد ميدانيآ خلو سوريىا من ذلك. فقط السعودية ستضمن الخصول على شهادة من: Green Peace Team غير ذلك مجرد كلام إعلامي.
    الاعرابي سيبقى وراء بعيره يتقمل، ما دام لا يبدأ علمه بالايمان ويختمه بالعمل. علمآ بأن إيران مع إختلافنا الفرعي المذهبي عملت بمعادلة ( إيمان + علم + عمل = إستقلال بقوة ) ونجحت. للأسف العراق بعهد الراحل صدام عملت المعادلة معكوسة : ( عمل + علم + إيمان ) والنتيجة كانت لدى العراق ( علم +( لعم)= لا + نعم) + نايم ). هذا إقتضى التنويه. مع الاحترام والتقدير لجهد الاستاذ عطوان بالتحليل والاستنتاج.
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين Kh_kittanih@yahoo.com

  31. التقارب السعودي الايراني مفتاح حل الأزمة في سوريا وان اتى متأخرا خير من أن لايأتي . الحل السيلسى مطلوب بأسرع وقت رأفة بالشعب السوري الذي يعاني مالم يعانيه أحد.

  32. الاتفاق الامريكي -الايراني حول البرنامج النووي وتاكد امريكيا ان هذا البرنامج لا يشكل ادنى خطر على اسرائيل حتى بعد قرن من الزمن كان الدافع الاساسي لتغير المواقف، والسعودية لا ولن تخرج عن فلك العم سام، ففي نهاية الامر رغبات واماني امريكيا هي اوامر للسعودية وجيرانها، وتريد امريكيا ان تستغل السعودية وايران لتمويل حلافائهم في سوريا للتخلص من اكبر عدد منهم وتمزيق سوريا حتى لا تقلق اسرائيل لخمسين سنة قادمة، والسياسة السعودية تتميز بقدرتها على تغيير البوصلة بشكل مفاجىء ١٨٠ درجة بدون مقدمات،
    ويبدو ان تصالح قطري سعودي على الابواب والعامل المشترك هي امريكيا.

  33. اكثر من يتقرب للسعوديه. هم ايران واسرائيل ولكن هل سيكون هذا التقارب على حساب السوريين والفلسطينين؟ بالتاكيد لا، عندما عرضت مبادره السلام ، قرر شارون انه سيزور السعوديه باقرب وقت وكان رد السعوديه هنالك شروط مسبقه وهي معروفه للجميع

  34. اربع سنوات حرب وكل الاطراف متورطة فيها … ولسة الحل العسكري مستبعد؟ اللة على الظالم بشار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here