التفاصيل الكاملة  لعملية “خلية برشلونة”:  قائد العملية فتى في الـ17 من عمره وشرطي إسباني قتل اربعة مشتبه بهم دفعة واحدة والشاحنة تحركت بخط سير متعرج لدهس أكبر عدد ممكن من الضحايا

SPAIN-ATTACK-BARCELONA

 رأي اليوم- رصد

توسعت الصحف الإسبانية في نشر صور خمسة فتيان قيل انهم قتلوا ويشكلون ما سمي بخلية برشلونة الإرهابية فيما أكدت الشرطة أن المشتبه به الرئيسي في هجوم برشلونة، موسى أوكبير، كان أحد القتلى الخمسة في عملية للشرطة في بلدة كامبريلس.

وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق أنها تبحث عن أوكبير وثلاثة رجال آخرين، لكنها الآن تقول إنها اعتقلت أربعة من المشتبه بهم ومازال شخص واحد في عداد المفقودين.

وقد قتل 14 شخصا وأصيب نحو 90 آخرين عندما هاجمت شاحنة، قيل أن أوكبير قد أجرها، حشدا من المارة في شارع لاس رامبلاس في مدينة برشلونة.

وتشير الشرطة الإسبانية إلى أن المشتبه بهم كانوا قد خططوا لهجمات أكثر تعقيدا.

واضافت حسب تفصيلات نقلتها بي بي سي  أن الانفجارات التي وقعت في بلدة الكنار الواقعة إلى الجنوب من برشلونة، حرمت المخططين من القنابل والمواد المتفجرة، فلجأوا إلى استخدام السيارات في هجماتهم.

وموسى أوكبير، يعتقد أنه في 17 من العمر، مواطن إسباني من مدينة غيرونا في شمالي إقليم كتالونيا، ومعظم المشتبة بهم الأخرين من المغاربة.

ويشك في أن أوكبير استخدم وثائق ثبوتية تابعة لشقيقه في استئجار الشاحنة التي استخدمت في هجوم برشلونة، فضلا عن سيارة أخرى عثر عليها بعد ساعات في مدينة فيك إلى الشمال من برشلونة، كان يعتزم استخدامها للهروب.

وفي وقت لاحق في الليلة نفسها أردت الشرطة خمسة من المهاجمين قتلى، من بينهم أوكبير في بلدة كامبريلس القريبة بعد أن قادوا سيارة باتجاه المارة وقتلوا امرأة وجرحوا ستة أشخاص آخرين.

وقال قائد الشرطة جوسيب لويس ترابيرو إن رجل شرطة واحد قتل بمفرده أربعة من المهاجمين.

وأوضحت الشرطة أن المشتبه بهم كانوا يرتدون أحزمة ناسفة لكن تبين لاحقا أنها كانت مزيفة.

وقالت الشرطة لوسائل الإعلام إن سعيد علا، 18 عاما، ومحمد هاشمي، 24 ، اللذين نشرت صورتيهما كمطلوبين كانا من بين القتلى.

أما المشتبه به الرابع، ويدعى يونس أبو يعقوب، 22 عاما، فما زال مصيره غير معروف.

.

وقد اعتقلت الشرطة أربعة مشتبه بهم آخرين. اعتقل واحد منهم في مدينة الكنار بعد انفجار الاربعاء وثلاثة في بلدة ريبول في إقليم كتالونيا بعد وقوع هجوم برشلونة.

يعتقد أن أوكبير في الـ 17 من العمر وهو اسباني الجنسية

وكان ادريس، شقيق أوكبير من بين المعتقلين، وأفادت تقارير أنه سلم نفسه إلى الشرطة، نافيا ضلوعه في الهجمات ومشيرا إلى أن وثائقه الثبوتية قد سرقت.

وقد استخدمت شاحنة بيضاء من نوع فيات في هجوم الخميس، لدهس عدد من الأشخاص في شارع “لاس رامبلاس” السياحي الشهير بوسط برشلونة والذي يمتد طوله إلى 1.2 كليومتر وكان يعُج بالسائحين.

وأفادت تقارير بأن قائد الشاحنة سار بشكل متعرج في محاولة لدهس أكبر عدد ممكن من الناس على طول المنطقة المليئة بالمارة ما أدى إلى إصابة وسقوط العديد على الأرض ودفع آخرين للفرار بحثا عن مخبأ في المتاجر والمقاهى القريبة.

وقد أعلن عن اسماء ثلاثة من الضحايا فقط حتى الآن وهم اسباني وايطاليان، كما تأكد ايضا مقتل مواطن أمريكي وآخر بلجيكي في الهجوم.

وأفادت خدمات الطوارئ في إقليم كاتالونيا إن القتلى والمصابين في هجمات برشلونة ينتمون إلى 34 جنسية بناء على تقييم أولي، ونشرت خدمات الطوارئ جنسيات الأشخاص الذين تأثروا بالهجمات ومن بينهم مغاربة وجزائريون وكويتيون ومصريون وأتراك.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن الهجوم الأحدث في سلسلة من الهجمات التي استهدفت مدنا أوروبية على مدى 13 شهرا الماضية.

مشاركة

7 تعليقات

  1. انا لا اظن ان مثل هذه الهجمات سوف تنتهى او يقل الحماس لها بل سوف يتزايد عدد الذبن يؤيدونها حتى فى السر لذلك لايفيد البكاء على الضحايا الاوربيون دون غيرهم لذلك التعليقات من العرب والمسلمين التى تنضح بالبكاء على الجنس الاشقر والكلام عن الانسانية والارهاب .الذين يقيمون فى اوروبا نحن نتفهم موقفهم وحاجتهم للاقامة فى اوروبا واخذ جنسيات دولها مما يضطرهم للتملق والتزلف .هذا الارهاب لن يتوقف ولن يهدا . والمفروض الدعوات تكون لمناقشة الارهاب على مستوى العالم قتل المسلمين ليس ارهابا؟ وتدمير الدول المسلمة كالعراق وسوريا وليبيا واليمن والصومال والسودان ليس ارهابا ؟ واحتلال فلسطين وقتل الفلسطينيين ليس ارهابا؟ الارهاب يجب ان يتوقف فى العالم كله على حد سواء وعدم التدخل فى شؤؤن الدول الاخرى وحجة حقوق الانسان والديمقراطية والحرية دى لا تنطلى على احد الارهاب واحد يجب ان يدان كله ويناقش لوقفه كله بارادة عالمية . الى ان يقتنع العالم بان الارهاب واحد فى اى مكان فى الارض وارهاب الدول العظمى واسراييل اشد خطرا الى ذالك الحين هناك من يؤيد الرهاب ويتحمس له ويدفع روحه رخيصة وهناك من يؤيد فى سره ويدعوا بالتوفيق لهاؤلاء. ويتمنى ان يدخل الارهاب كل بيت فى العالم . حتى تلتفت الشعوب الاخرى وتفيق من المخدر الذى يسقونه لها وهو الارهاب اسلامى . الارهاب لا دين له .هناك ارهاب وهناك ارهاب مضاد لوقف الارهاب الاول. لذلك نحتاج ان يعرف الارهاب عالميا ما هو الارهاب؟ وكذلك نهب خيرات الشعوب ليس ارهابا؟ وابتزاز الحكومات الضعيفة وتخويفها اليس ارهابا؟ ومنع الشعوب من انتاج السلاح الذى تدافع به عن نفسها اليس ارهابا؟ يحللون السلاح النووى لهم ويحرمونه على غيرهم وهم الذين استعملوه ويهددون الناس باستخدامه اليس ارهابا؟ لذلك هذا الذى تسمونه ارهاب هو صرخه بسيطة لاسماع انين المظلومين والمرهبين للعالم لكى يفيق وفى كل مرة سوف تزداد هذه الصرخة الى ان تصبح صيحة لا يسمع بعدها شىء .

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كانت فاجعة لنا نحن المسلمين قبل الشعب الاسباني و الشعوب التي فقدت احبائها في الهجوم الجبان…. كمقيم في كاتلونيا أتساءل لماذا جل سكان منطقة تطوان و النواحي المقيمين هنا في كاتلونيا لهم عقلية متشددة و هؤلاء الشباب الذين قاموا بهذا الإجرام يعيشون وسطهم في ريبول رغم انتمائهم لمنطقة أخرى في المغرب ليس اتهام لمواطنينا التطوانيين بل للسلطات المغربية قبل الإسبانية لأنهم يعلمون بالأمر….
    اللهم كما حفظت الذكر الحكيم احفظ المسلمين من الدخلاء.

  3. الصهاينة اليهود لهم دور 100 % بغسيل مخ صغار السن. ويريدون تشويه صورة المغرب العربى فى اوروبا

  4. ليش تترحم على مجموعة مجرمين؟ اترحم على المتوفيين مش على المجرمين الي بدون ضمير

  5. من غسل عقول هؤلاء الشباب ليس بغبي وانما هو حقده على الأسلام لتشويه سمعة المسلمين فهؤلاء القاصرين عقليا فقد تحولوا الى عبث في الوجود بفضل مزج الحقد في قلوبهم بدلا من تنويرها فالأحزاب الراديكالية تنتقي امثال هؤلاء او الفاشلين بالحياة لكي يكونوا ادوات طيعة تخدم ماسوف يملى عليها فهم كالأنعام بل اضل سبيلا.

  6. رحمة الله عليهم جميعا، وهدى الله من يحمل الفكر التكفيري الدموي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here