التشكيك بـ”صحيح البخاري”.. خطيب مسجد الشيخ زايد يرفض الاعتذار.. القرني يشن هجوما لاذعا.. وخلفان يشكك بانتمائه للامارات

دبي ـ متابعات: رفض وسيم يوسف، خطيب مسجد الشيخ زايد بالإمارات، الاعتذار عن تصريحاته التي ألقى الضوء فيها على شكوك حول كتاب “صحيح البخاري” (وهو كتاب جمعت فيه أحاديث عن النبي محمد وتعتبر عند عموم المسلمين السنّة أصح كتب الأحاديث).

جاء ذلك في مداخلة هاتفية لوسيم يوسف على ترند السعودية، حيث قال: “من يطالبني بالاعتذار عن شيء ذكره الله (ذلك الكتاب لا ريب فيه) هو يحلم أنا لم اخطئ حتى أعتذر أنا كوسيم يوسف أتكلم بإعادة النظر في بعض الأحاديث التي وردت في البخاري لأنها تسيء ومن باب سعة الإسلام”، حسب “سي ان ان عربي”.

وأضاف: “انا تكلمت عن لابد من تنقيح البخاري، والشك وارد في الجميع، أما مسألة باكر وسيم يطعن في الإسلام هذا ضرب من الجنون، لماذا لم يتهموا الألباني؟ اعتبروني أنني أقلد هؤلاء العلماء وأطالب بتنقيح البخاري، أي من خرج من هؤلاء الدعاة (الذين هاجموه) صمتوا عن داعش في السابق..”

وردا على سؤال عن الحملة التي تشن ضده، قال يوسف: “أحدهم ليس من اختصاصه، جاهل لا يفهم شيء وغضب وتكلم وهذا لا أرد عليه ولا أعطيه قيمة للرد عليه، المشايخ الذين تكلموا هم نفسهم صمتوا حين خرجت داعش وهؤلاء أيضا لا أنظر لهم، هم غضبوا علي عندما تكلمت عن الإخوان..”

ورد الداعية السعودي، عائض القرني بسلسلة من التغريدات قال فيها: “الإمام البُخاري درس علم الحديث 50 عاماً وسافر وارتحل وسهر وجاهد وجالد وصبر وواصل حتى انه يشك في الحرف الواحد فيتوقف فيه، ثم يأتي أناس بلا علم ولا تقوى ولا زهد فيتهمون البخاري بالكذب، ’كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلّا كذبا‘”

وتابع: “أرجو ممن يتجرأ على هتك حرمة المحدّثين والأئمة ووصفهم بالوهم والكذب والتدليس أن يطالع بعدل وإنصاف سيرتهم وحياتهم؛ ليجد هناك الصدق في أبهى صوره وتقوى الله في أنصع مقاماتها، حتى يعلم أن هذه الطائفة من المحدّثين اختارها الله لنقل سنّة نبيه صل الله عليه وسلم للأجيال المتعاقبة”.

من جهته قال ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي في تغريدات: “مشكلة الاخ يوسف انه ما يعرف يرمس… قال اشك في البخاري. وكلمة أشك كارثة.. تشك في ماذا؟ علمه او أمانته او صدقه او تحريه للاحاديث او فهمه او نقله..الخ.. البعض يريدنا ان نهمس نحن ابناء الامارات عندما يعلن وسيم بشكه في الإمام البخاري…من الذي اعطى وسيم حق العلن ويريد لنا حق السكوت…الغلط العلني لا يسكت عنه.. يشك وسيم على راحته ولكنه لا يمثل سياسة الإمارات.. لذلك كان المفروض ما يتحدث عبر تلفزيونا الرسمي”.

Print Friendly, PDF & Email

36 تعليقات

  1. الاخ الفاضل / Al-mugtareb ،، الامام البخاري لم يكن كفيفا ، وكان دائما
    الترحال بين بغداد والشام ومصر ومكه والمدينه اغلبها لم يكن معه مرافقا
    وهذه من الاكاذيب التي لفقت على البخاري ،
    الامام البخاري ليس معصوما ، فاذا ابي بكر وعمر وعلي والحسين غير
    معصومين لانهم بشر يصيبون ويخطئون ، فالبخاري بشر وان وجد لديه
    ما يخالف القرآن الكريم فهو مردود ، كتاب البخاري اجمع عليه العلماء
    انه أصح كتاب بعد القران الكريم ،
    تحياتي وتقديري لك ،

  2. . لا نعبد كتب من الاصنام التاريخية .. ذلك الكتاب لاريب فية … وليس الكتابين .. كل طائفة صنعت له كتاب بعد القران.. . فابي اي حديث بعد الله واياته يومنون. . ردو علي رب العالمين ان كنتم تعقلون

  3. هل كتاب الامام البخاري اوكتاب الكافي .. كتب في زمان وحياه الرسول او قام الرسول بالاشراف علي كتبته او الرسول قال انه هناك كتاب سيكتب بعد موته ب 200 سنة ..

  4. جمع الأحاديث واستنباط مناهج دقيقة لتنقيحها رواية ودراية. ..هو عمل جبار تكاملت فيه جهود علماء مشهورين معروفين. ..من بينهم الإمام البخاري رحمه الله…والمسألة لاعلاقة لها بالتقديس أو الإلهام. ..ولكنها ترتبط بالابتكار العلمي. ..والاجتهاد المعرفي. ..والاستغلال الإيجابي للذكاء الإنساني في التثبت مما نسب إلى الرسول صلىوالله عليه وسلم. …ووضع مناهج وقواعد علمية وواقعية لمقاييس الخطأ والصحة. ..والسهو. ..واللبس. ..والتدليس. ..؛ وبالتالي فان انتقاد هذا الصرح المشيد علميا يتطلب ويقتضي وجوبا القيام بمجهودات موازية جبارة لطرح البديل العلمي شكلا ومضمونا بنفس الدقة أو أكثر. …فهل يكفي مثلا أن أبطل أو أبين وجوه الخلل في نظرية النسبية المنسوبة إلى اينشتاين من خلال شتم الرجل والتعريض به. ..والتشكيك المزاجي والانشاءي فيما توصل إليه وقضى فيه زهرة حياته. ..؟؟؟؟ وللعلم فقط فصحيح البخاري لايتضمن مايقدسه ويصدقه البعض بناء على مرويات شيوخهم ….من طيران الفيل. …وعودة أحد الصحابة إلى الحياة…وتنبىء بفوز البرازيل بكأس العالم قبل 15 قرنا….ولاحول ولاقوة الا بالله…

  5. .
    — البخاري كان كفيفا والكفيف لا يقرا ولا يكتب بل يسمع ويقول ويملي ولا يملك القدره على التاكد مما يدون من أقواله .
    .
    — البخاري ولد بعد الهجره بمائتي عام فهل ما سمعه سيكون دقيقا لانه يكون قد نقل عن خمسه اجيال .!!
    .
    — الغريب العجيب المدهش انه ليس هنالك نسخه أولى من صحيح البخاري بل ينقل عن صحيح غير متوفر وذلك يجعل ما ورد فيه عرضه للتغيير والحذف والاضافه بما يخدم أطرافا حسب مصالحها .
    .
    — نهى ابو بكر الصديق بحزم وضرب عمر بن الخطاب ابو هريره بالدره عده مرات لنقله أحاديثا عن رسول الله ليكون كتاب الله المرجع الوحيد وتجنب العبث بما ينقل عن الرسول فهل من أتى بعدهما ودوّن الأحاديث اكثر حرصا منهما .
    .
    .
    .

  6. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    نرقع دنيانا بتمزيق ديننا. فلا الدين باقي ولا مانرقع

  7. عندما تقرؤ صحيح البخاري، فإما أن تشكك فيه أو تشكك في دينك.لأن البخاري كتب أشياء لايتقبلها العقل، ولايقبلها كل محب لرسول الله وآله.
    كل الذين يقدسون البخاري يرتكبون اثما كبيرا، في حق دينهم وفي حق الأجيال القادمة.لأنهم يلغون العقل ويحولون الناس الى مجرد قطيع.
    الذين يلبسون ثياب الفقهاء هم سبب تخلف الامة، لأنهم صاروا مجرد أحبار يقدسون الهيكل ..

  8. الم نتعظ بعد بقينا منذ الف ونيف من السنوات نتجادل نكذب بعضنا ونكفر بعضنا واتخذنا الاسلام مادة جدليه كل يفسره وياخذ منه ما يناسب مصلحته من جاه ومال وتاركين جوهر الاسلام والذي يتحدث القران الكريم عن كل كبيرة وصغيره في كل نواحي الحياة الدنيا والاخره الاسلام الحنيف بعظمته لو اخذنا بفيمه وفكره وتركنا هرطات من معتنقيه واخذنا فيم الدين وفكره المتعلق ببناء الانسان كثقافه وبناء الاوطان على محتوى القيم والفكر كالعداله وقبول الاخر والمساواه ومساعدة الغني للفقير وتثقيف المثقف للجاهل ونجعله منهج حياه لاصبحنا اكثر امه متقدمه علميا واقتصاديا وفكريا وعلميا ونترك هرقطات ما يسموا بالدعاه عاثو بالمجتمعات المسلمه فسادا وافسادا منذ زمن بعيد

  9. ليس لدينا مشكلة في انتقاد احاديث البخاري بشرط ان يكون ذلك بعلم حقيقي ونقض علمي وليس كما يفعل الناعقون العلمانيون الكفار ومن تبعهم من المسلمين الذين يسخرون من البخاري ويتهمون كتب السنه فقط لانه اعتقد انها تخالف القراءن
    كتاب صحيح البخاري موجود والتحدي قائم فليأتي كل ذي علم ولينتقده بما يوجد فيه بحق
    تبا لكم ايها العلمانيون وتبا لكل مسلم يطعن في البخاري بغير وجه حق

  10. من الممكن أن البخاري أخطأ – لكن بعد كل هذه السنسن وتعاقب العلماء – يأتي الوسيم ويشكك – يا أيها الوسيم أولا لا بد ان تصل مستوى البخاري وبعدها يمكن لك أن تنتقد – – – ثم كلامكي نعكس علىى الإمارات = الدولة الني أحتضنت كل الناس بدون تمييز- فلم يكن داعي أن تخوض في أمور العالم الإسلامي في غنى عنها- ولكل في الأخير جزاه-

  11. من افدح الاخطاء التي يقع فيها الكثير من المسلمين ، الباسهم ما نقله بعض السلف لباس القدسية ، والسمو به وباصحابه الى مصاف الكمال الذي لا يبلغه سوى انبياء الله تعالى ورسله عليهم الصلاة والسلام !!.. علينا ان نؤمن يقينا ان المحفوظ من ديننا ، والذي لا ، ولم ، ولن يطاله النقصان هو القرآن فقط ، وصحيح السنة المنقولة تواترا عن النبي صلى الله عليه وسلم . ما عدا ذلك فقد تمتد اليه يد العبث وألسنة الافاكين .. قال الله تعالى ” انا نحن نزل الذكر وإنا له لحافظون ” 9 / الحجر .. الاسلام دين نقل وعقل ، وقد امرنا باستخدام عقولنا فبما يصلح لذلك ، ونأخذ ما يستحيل على العقل فهمه وادراك كنهه كما امرنا القرآن ودعتنا سنة المصطفى الى العمل به ، اما اعتبار كل ما بلغنا ونقل الينا مقدسا ، وقدسيته تنسحب على ناقليه ، فذلك امر ما انزل الله به من سلطان .. الاسلام بلا عقل ونقل كفاقد ساقيه ، او كمن فقئت عيناه .. لا حاجة لنا للتعصب الاعمى ولا للتسيب القاتل .. نحن امة وسطية .. لينة الى حد لا تعصر ، وصلبة الى درجة لا تكسر .. وبذلك تكون كفتي ميزاننا لا عطب فيها ولا خلل ..

  12. اوّل ما قام به الرسول الاهظم يوم فتح مكّة كان هطم الاصنام وها نحن اليوم نعيد بناءها . قال الامام مالك : هم رجال ونحن رجال . كلّ يؤخذمنه ويردّ عليه إلاّ صاحبهذا القبر : قبر رسول الله.آن لنا ان نعيد النظر بكلّ موروثاتنا على ضوء الفرآن الكريم . أفلا يتدبّرون الفرآن أمع على فلوب أقفالها.

  13. طالما يشكك في حديث البخاري…. فاننا ننتظر حديث وسيم… عسى ان لا يطول انتظارنا…

  14. كفى تقديس اعمى للأشخاص. البخاري ليس معصوم وفي البخاري بعض الاحاديث التي ما انزل الله بها من سلطان.

  15. قاتلكم الله من مسلمين تخلطون الحابل بالنابل ولاتفقهون ماتقولون. كل يوم نكتشف كم نحن أمة جدل بيزنطى لاطائل منه بدلا من مناقشة الموضوع فى اطاره وبعقل وروية نخلط الامور بشكل يفقد العقل تركيزه وكان هناك من يوجهه الأمر الى ما يبقى المسلمين فى حالة اتهام متبادل لاعقل ولامنطق يجمعها .اذا
    لاضير اننا نعيش حياة العصور الحجرية فيما العالم يتقدم ويرتقى انها الجاهلية الثانية التى تفوق الاولى بمقياس تقدم الهيدروجينيه على النووية .
    الإسلام جاء ليجمعنا لا ليفرقنا فجعلنا منه مفرقا.
    لانص بشرى يرقى الى مستوى نص القران الكريم ابدا مهما كان مصدره طالما انه من غير عندالله.
    لله الامر من قبل ومن بعد .

  16. ماذا لو شكك وسيم في الكافي والطوسي وهي اقل منزله ، هل ستدافعون عنه ،،،
    عموما البخاري ومسلم أصح كتابين بعد القران الكريم لدى تسعين في الميه من المسلمين ،
    وان خرج من اراد لفت الأنظار له ، فلا قيمة له ، وبس ،

  17. أحد المعلقين بيقول أن “بغضهم للإخوان أبعدهم عن الإسلام” هو البخاري كان إخوان؟ طيب هو الإخوان ممثلين للإسلام ؟ رجعنا لعهد الصكوك الدينية ، والآخر الذي يضع البخاري بمنزلة القرءان يقول التشكيك في البخاري ثم في القرءان ! لم أدري أن البخاري مذكور في القرءان وفي منزلته !

    الأخ محمد عايض النقيب لافض فوك كلام موزون وعقلاني لعلهم يفهمون بدل من تخوين وتكفير وزندقة وسيم وكأنه كفر في الدين من بعض أصحاب العقول الصغيرة التي لو سألتهم شيء في البخاري لما علموا حتى إسمه كاملاً ! لكن المهم ان نهاجم ونثور لأننا نقدس كل المنقول والعقل غايب

  18. لايجوز التشكيك في البخاري ولا بما نقل عنه او ماقد يكون وُضع في كتابه وأُلصق به وهو ليس منه ، لايجوز التشكيك في المنقول من البخاري ولا في البخاري نفسه، فالبخاري مقدس وكل مانُقل عنه ومنه هو مقدس، حتى لو رأينا حديث لا أصل له في القرءان بل حتى مناقض لما ذكر في القرءان يجب تحريم التشكيك في ذلك فالمنقول مُقدس كما القرءان، والبخاري مقدس كما الأنبياء، و الشيخ وسيم يحارب الدين والإسلام هو وبعض الدول العربية، أتشكون بالبخاري يا أمة الجهل والهلفطة والسخافات، علينا ان نقدس النقل لا العقل، لأننا أمة ناقلة أمة تنقل، ويسألونك لماذا هذه الأمة حالها متخلف ومتأخر بينما الأمم الكافرة التي لاتنقل بل تعقل متقدمة عنا، لأنهم كفار يشككون بكل شيء منقول ، قاتلهم الله لقد أنقذوا البشرية بإختراعاتهم الشريرة في الطب والعلوم والتكنلوجيا والفضاء هؤلاء العاقلين الذين يحاربون ويشككون بالمنقول!!! بإختصار هذا الحال كل فاضي في هالأمة شغال تقديس وتحريم وتكفير والعقل غايب فيله ولن يعود وإن عاد يبقى حد شك في البخاري وهذا كفر والعياذ بالله ، أمة أضحكت من جهلها الأمم ضلكوا انقلوا بس عمركوا ما تخترعوا تحميلة للسخونة لن اقول علاج للأمراض الخبيثة

  19. انطلاقا من بعد التعليقات، نجد نفسنا نحن اهل السنة نلتقي مع بني عمومتنا الشيعة في الايمان بعصمة الاامة.
    لم يبقى الا ان نقول البخاري عليه السلام. الامام علمه له واحاديثاه لا تلزمه الا هو ولسنا ملزمين بتصديقه، لان في الاسلام لا يوجد قديس او بشر يستلزم التقديس باستثناء الانبياء والرسل.
    البخاري مثقف زمانه، والكلام في ما انتج من معارف وافكار بما فيها ما هي احاديث صحيحة او غير صحيحة يعلمها الله وحده.
    ولا كلام في شخصه او داته وعرضه.

  20. حسبنا الله ونعم الوكيل …ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…ارجو من القائمين على عمل الصحيفة عدم نشر آراء وافكار مثل هؤلاء العملاء ….لانكم سوف تكونون شركاء معهم في نشر مفاهيم الهدف منها زعزعة ديننا الحنيف ….فعندما يقرأ شخص لا يعرف عن الدين الا اسمه ستجده يفكر في ان مثل هذا الرأي الذي طرحه العميل وسيم يوسف فيه شي الصحة ….وسيقول في نفسه لماذا كل هذه الهجمة الشرسة عليه …..اتقوا الله يا اخوان …. فهو لم يقل هذا الكلام الا حتى يأخذ صدى إعلامي لكي يغرس مثل هذه الأفكار الشيطانية في عقول السذج من الناس المتدينين ……وجزاكم الله خير

  21. غريب امر هؤلاء الذين تسمونهم بالشيوخ يهاجمون العلماء ويتهمونهم بابشع الاتهامات في المقابل ينزهون الساسة من اسيادهم ويثورون ضد كل من تسول له نفسه انتقادهم في امور دنيوية وفيها آراء والسياسة فن الممكن ولكن عندهم كلام اسيادهم قرآن وريحان وعطر يجب التبرك به صباحا مساءا
    يا سلام على هؤلاء المشايخ انهم يزحفون على بطونهم ابتغاء دنياهم ولا يعرفون للاخرة صورة الا مشاركة اسيادهم في المعاصي والكبائر حتى انهم احلوا لهم الزنا والخمر فلا معصية للرعية لهم حتى ولو ارتكبوا الكبائر
    سلام على الاسلام شيوخه بهذا المستوى
    سلام او شلوم احسن لان سادتهم يستحسنون ذلك

  22. تحت وطئة البريق الاعلامي وحب الظهور الخارق يطلع علينا من وقت لآخر مجاهيل في العمل الشرعي يصول ويجول بعضهم في ارجاء هذا العلم الذي قضى جهابذته اعمارهم في جمعه وحفظه وتبليغه لمن بعدهم .. ” وسيم يوسف ” كان الى وقت قريب نكرة لا يسمع به احد ، ثم سرعان ما فتحت له بعض القنوات المشبوهة ابوابها وحولته الى نجم متألق دفع به غروره واعجابه بنفسه الى التطاول على امام جليل ” البخاري ” حظي بقبول الامة في نقل حديث النبي صلى الله عليه وسلم وفق منهج علمي دقيق لم يسبقه اليه احد من المسلمين .. ” وسيم يوسف ” هذا النكرة ظهر بنفس الطريقة التي غزا بها المسمى “عمرو خالد ” الساحة الاعلامية واقحم نفسه في كل صغيرة وكبيرة لها صلة بالاسلام. .. ان هذه النماذج الغريبة في عالمنا العربي والاسلامي هدفها الاول التشكيك في اصول هذا الدين من خلال الطعن والانتقاص من قيمة آئمته العظام ، والتشويش على بسطاء المسلمين وادخالهم في دوامة من المتناقضات التي لا آول لها ولا آخر .. في الوقت الذي يتعرض فيه المسلمون الى القتل والارهاب في بلدانهم وفي تلك البلاد التي هاجروا اليها من ظلم حكوماتهم المستبدة ، يخرج علينا هؤلاء الحمقى بآقاويلهم الشيطانية لحرف انظار الامة عما يكابده ابناؤها من ظلم وبغي وعدوان .. يبدو ان مهمة هؤلاء الرعاع هي اشغال المسلمين بقضايا لا ترفع ايمانهم ولا تنقصه .. الامام البخاري – يرحمه الله تعالى – سيبقى علما ومنارة تنير طريق السائرين الى الخالق سبحانه وتعالى ، وهؤلاء الاقزام سيطويهم النسيان ولن يبقي لهم ذكرا .. اين اعداء الامام البخاري الذين عاصروه وكادوا له ، هل بقي لهم ذكر او يشار اليهم ببنان ؟؟!. بقي البخاري يترضى عليه الملايين من المسلمين في كل يوم اما اعداؤه فكأنهم لم يعيشوا يوما ، ولا تسمع لهم ذكرا .. ولن يكون ” وسيم يوسف ” وغيره من المتطاولين بغير حق استثناءا لسنة الله تعالى التي تقتضي البقاء لما ينفع الناس وذهاب الغثاء والزبد جفاءا .. ان الطعن والانتقاص من كبار علماء السلف والرعيل الاول . هو بداية الطعن في اصول الدين وقواعده الاساسية ، وعلينا ان ننتظر ظهور اموج بشرية من المشككين في قطعيات وثوابت هذا الدين الذي ارتضاه رب العالمين. سبيلا وحيدا لمرضاته .. قد يكون هؤلاء المتشدقون الافاكون هم الرويبضة الذين سيكون لهم ظهور وحضور في آخر الزمان ، وقد حذر منهم الرسول صلى الله عليه وسلم .. انهم اشد خطرا على الدين من. الكفار والمنافقين لكونهم يرتدون مسوح الاسلام ويتكلمون في الدين بالسنة حداد وباسم الدين ،. وهم في حقيقتهم ابعد الناس. عن روح الدين وجوهره ..

  23. اللعنة عليكم ياشيوخ العار الدم الاسلامي العربي يسفك في كل مكان وانتم تريدون الهاء الناس يا اخوة الحجاج ابن يوسف مادا ستفيدكم الاموال التي تبيعون به اخرتكم ياعملاء السلطان امام الخالق الجبار المتكبر دماء اليمنيين في رقابكم يامن يدعون الاسلام وهو بريئ منكم ياعبدة الدولار

  24. لا اقول ابدا بأن احاديث البخاري ومسلم وغيرهم من جهابذة اهل الحديث، ان الاحاديث التي نسبوها الى الرسول عليه صلوات الله، احاديث يقينية لا يدخل الشك اليها من قريب او بعيد، الا ان الامة الاسلامية في فقر مدقع من العلماء ذوي الاختصاص من اهل الحديث قادرين حتى على البت في اي حديث ورد عن رسول الله، لكن مشايخنا اليوم هم مشايخ السلاطين وهم ليس لهم المقدرة على استعمال الحمام من دون اذن اسيادهم ، فما بالك بانتقاد جهابذة اهل العلم السابقين، فخرفان هذا ومن معه من شاكلة وسيم يوسف ليسوا من اهل الاختصاص لينتقدوا البخاري هذا من جهة، ومن اخرى لو افترضنا الشك في احاديث البخاري ما ظل غير شراذم القوم امثال خرفان او وسيم يوسف ليطعنوا في البخاري او حتى في حديث موضوع انتسب الى الرسول صلى الله عليه وسلم، سبحان الذي خلق البشرية حكامنا ضد شعوبنا ومشايخنا اكرهم ضد ديننا، فللبيت رب يحميه.
    فهناك تزواج بين الدين والسياسة في الدول العربية ليفرخوا جيلا ليس له علاقة بالدين ولا السياسة لا من قريب ولا من بعيد سوى حركان نؤديها بالنهار والبعض بالليل، ودنما العمل باخلاقيات هذه العبادات.

  25. يا تري ماذا كان رأي وسيم يوسف الشيخ في زيارة الوزيرة الصهيونية الى الجامع الذي هو امامه ؟؟؟ قبل ان يشكك في صحيح البخاري

  26. في البخاري احاديث تتناقض مع القرآن ومع الفطرة الانسانية ومع المنطق .. يوسف لم ينتقد البخاري بشخصه وانما انتقد بعض الاحاديث التي وردت في كتاب صحيح البخاري ومن الممكن ان تكون تلك الاحاديث دخيله على الكتاب ولم يكن البخاري هو من وضعها في الكتاب .. يعني من الجائز ان يكون قد حدث تحريف للكتاب ، لكن القرني وخلفان لم يستطيعوا الرد على يوسف فاتجهوا للدفاع عن البخاري بشخصه ووضعوه في مرتبة الانبياء المعصومين ووضعوا كتابه في مرتبة القرآن الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، على العموم فان العقل والمنطق والفطرة الانسانية بل والقرآن ، كل ذلك يؤكد بانه ليس كل ما ورد في البخاري صحيح لان فيه احاديث من المستحيل ان يكون رسول الله قالها فعلا سواء رواه البخاري فعلا ام تم اضافته بايدي اخرى

  27. هذه مدرسة جديدة تشكلت في العامين الأخيرين تقودها مصر والسعودية والإمارات، وجند لها رجال دين وصحفيون واعلاميون تقوم على قاعدتين ، قاعدة دينية تعمل على هدم ثوابت الدين ، وقاعدة سياسية تقوم على التطبيع مع العدو والتمهيد لما يعرف بصفقة القرن . وسترون في قادم الأيام ما لم يأت به انس ولاجان… انتظروا .

  28. مع الاسف وصل بنا الامر ان نشك االيوم بالبخاري وغدا باحاديث الرسول كلها وبعدها ببعض ايات القرأن والعياذ بالله والحق مو على وسيم يوسف الحق على دولة الامارات التي تجعلة يتجرأ على البخاري ومن يتجرأ على البخاري غدا يتجرأ على الصحابة والانبياء هؤلاء الذين يدعون العلم وانهم مشايخ او دعاة هكذا يتكلمون فما بالنا بعامة الناس كل هذه الامور المتناقضة من المشايخ او مايسمون بالعلماء جعلنا سخرية للناس بل وهدف للقتل كما هي مجزرة نيوزلندا اليوم التي استشهد فيها 49 من المسلمين في بين الله كل هذا بسبب هيك علماء وغيرهم من علماء الجهل والفتنة الذين افتوا بقتل المسلم لاخيه المسلم وافتوا بالقتل على الهوية وعلى الطائفة هكذا مشايخ الخليج والله الخليج العربي وحكامهم ومشايخهم ودولاراتهم هي وبال على المسلمين هي نار ضد المسلمين سخروا مايسمى المشايخ والاعلام والمال لتفتيت الامة ولتغذية النزاعات العرقية والطائفية وحتى لدعم الدول الغربية لقتل ابناءنا هذا المال بدل ان يستخدم في تطوير منطقتهم ورفاهية شعوبهم وفي سبيل الغلم والتطور استخدم في المكان الخاطئ حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحولة ولاقوة إلا بالله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here