التحشيد السعودي لمواجهة قانون الكونغرس يتصاعد.. وحقائق مرعبة حول حجم التعويضات المقترحة لضحايا هجمات سبتمبر.. هل سيعطي هذا التحشيد ثماره؟ ام ان الوقت متأخر؟ وما هي الحلول المقترحة؟ واين تكمن الازمة الحقيقية؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

اصدار الكونغرس الامريكي ما يسمى “بقانون العدالة ضد الارهاب”، الذي يجيز لعائلات ضحايا هجمات الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) بمقاضاة دول مثل السعودية، ومطالبتها بتعويضات مالية ضخمة، يؤكد امرا مهما يجب التوقف عنده بإهتمام، وهو ان المملكة العربية السعودية، وربما العرب جميعا، لم يعودوا حلفاء استراتيجيين للولايات المتحدة الامريكية.

الرئيس الامريكي باراك اوباما اشار مبكرا الى هذا التحول في سياسة بلاده تجاه المملكة في حديثه المطول الى مجلة “اتلانتيك”، عندما قال ما معناه، ان على المسؤولين السعوديين ان يدركوا ان مرحلة الركوب المجاني على ظهر الولايات المتحدة، وخوض الحروب نيابة عنهم قد انتهى، وان الاخطار الداخلية التي تواجهها المملكة هي الاكثر تهديدا لها، وليس الخطر الايراني الخارجي.

القيادة السعودية بدأت تشعر بخطر هذا التحرك من قبل الكونغرس وجديته، ولم تعد تراهن على وعد الرئيس اوباما باستخدام “الفيتو” لاجهاض هذا القانون، لان من الواضح، ومن خلال حدة الهجمة عليها، ان احتمال اقرار القانون في الكونغرس لاحقا، بضمان تصويت ثلثي الاعضاء في مجلس النواب والشيوخ كبيرا جدا، ولهذا بدأت تتحرك على صعيدين في الوقت الراهن:

  • الاول: تحشد اكبر قدر ممكن من الدول العربية والاسلامية لاظهار معارضتها له، والتركيز على نقطة مهمة وهي ان اقرار الكونغرس له وتصديقه عليه، سيؤدي الى حالة من الفوضى، وتشكل انتهاكا لحصانة الدول، وينعكس سلبيا على جهود مكافحة الارهاب.

  • الثاني: تشكيل لوبيات في الولايات المتحدة من كبار المسؤولين السابقين مثل دينيس روس، مساعد وزير الخارجية الاسبق، لدعم موقفها، وتحسين صورتها، ونفي تهمة الارهاب عنها، ولوحظ ان المستر روس نشر مقالا يوم 8 ايلول (سبتمبر) الحالي في صحيفة “الواشنطن بوست” تحدث فيه عن انطباعاته عن زيارته قبل ايام الى الرياض ضمن وفد كبير، اكد فية ان القيادة السعودية تقوم بعملية اصلاح شاملة، وثورة حقيقية للتغيير تتخفى خلف رؤية الامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد، الاقتصادية، وتحارب التطرف وتعمل على تحديث البلاد.

***

مهمة القيادة السعودية تبدو صعبة، ولا نقول مستحيلة، فعدد الدول التي حشدتها لمساندتها في مواجهة الكونغرس لا يزيد عن دول التحالف العربي الذي تقوده في حربها في اليمن، اي دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء سلطنة عمان)، السودان والاردن والمغرب علاوة على باكستان، اما فرص نجاح الوبي الجديد التي تعمل على تأسيسه ودعوة مسؤولين سابقين لزيارتها، فتبدو محدودة لان الوقت قد يكون قصيرا امام هذا اللوبي لتحقيق اهدافه، وهي منع صدور القانون، ولكن لا بأس من المحاولة.

المبالغ التي يمكن ان تدفعها المملكة في حال نجاح عملية الابتزاز الامريكية هذه، ويقودها الكونغرس، ضخمة جدا، وهناك تقديرات اولية تقول بأنها قد تصل الى 3.3 ترليون دولار، بمعنى آخر انها لن تتوقف عند تعويض اسر الضحايا، وانما قد تصل لخسائر افتراضية مادية ومعنوية ونفسية ايضا، فعمدة نيويورك وحده، يقدر خسائر ولايته بحوالي 95 مليار دولار، وعلينا ان نضع في حسابنا خسائر شركات الطيران، وربما حروب امريكا في العراق وافغانستان، وتكاليفها التي جاءت كرد فعل على هجمات سبتمبر.

الجدل الماراثوني مع دول تمارس “البلطجة” على مستوى العالم بأسره لا يفيد، ولا يعطي اي نتائج، خاصة استخدام مقولة انتهاك القانون الدولي وحصانة الدول، فمتى احترمت الادارات الامريكية هذا القانون، ومتى التزمت بحصانة الدول؟ الم يشكل غزو العراق وحصاره وتدميره وقتل مليونين من ابنائه انتهاكا لهذا القانون؟ الم يشكل التدخل العسكري في بلدان مثل ليبيا، وتغيير انظمتها، انتهاكا لحصانة الدول؟

المشكلة الاكبر التي تواجه المملكة وقيادتها وهي تواجه عملية الابتزاز الامريكية، تتمثل في حروبها في سورية واليمن والعراق، وتخلي حلفائها عنها في اللحظة الحرجة، فتركيا اختارت المصالحة مع روسيا، وتتفاوض سرا مع الحكومة السورية، وقطر، وعلى لسان اميرها، طالبت بالحوار مع ايران لحل المشاكل مع دول الخليج، وسلطنة عمان نأت بنفسها عن حروبها، اي المملكة، في اليمن وسورية وايران، وباكستان لم تدعم المملكة الا بالكلام والبيانات الصحافية، وصوت برلمانها بالاجماع على عدم التدخل عسكريا في اليمن.

ومن المفارقة انه في الوقت الذي تحاول فيه المملكة تحسين صورتها في امريكا والغرب عموما، يخرج مفتيها الشيخ عبد العزيز آل الشيخ بتصريحات تنسف كل هذه الجهود، وبالتأكيد على انها لم تتغير مطلقا، وان الفكر الوهابي في ذروته، عندما يُخرج ايران ومئات الملايين من الشيعة وفروعها من ملة الاسلام، فماذا يفيد الاصلاح في الغرب، والتخريب في العالم الاسلامي، العمق الحقيقي للمملكة، والورقة التي استخدمتها دائما لتعزيز موقفها وقيادتها للمسلمين بحكم مكانتها الدينية.

ان اكثر ما نخشاه ان يدفع اللوبي الامريكي الجديد الذي تؤسسه المملكة بقيادة دينيس روس وغيره، القيادة السعودية تجاه اسرائيل، والتقارب معها باعتبارها خشبة الخلاص، تحت عنوان نفوذها الكبير في الكونغرس، وسمعنا زلماي خليل زاده السفير الامريكي الاسبق في العراق وافغانستان، واحد ابرز داعمي الحرب في العراق، يقول وبعد زيارة الى الرياض، انه سمع من مسؤولين سعوديين، من كبار القوم، يؤكدون ان اسرائيل لم تعد عدوا في نظرهم.

***

المعضلة الابرز بالنسبة للقيادة السعودية انها كسبت بعض الحكومات العربية الانتهازية، ولم تكسب الشعوب العربية والاسلامية، او معظمها في صفها، والاسباب تحتاج الى شرح طويل، ليس هذه المساحة مكانها على اي حال.

السعودية، ونقولها مرة اخرى، بحاجة الى مراجعات شاملة لكل سياساتها، و”رؤية 2030″ لا يجب ان تكون اقتصادية جافة، وانما برنامج اصلاح سياسي واجتماعي شامل داخلي وخارجي يرتكز على ثوابت الامة وعقيدتها.

لا بأس ان تؤسس القيادة السعودية لوبي امريكي وترصد له ملايين الدولارات، ولكن هي ايضا بحاجة الى لوبي سعودي، وآخر عربي، وثالث اسلامي، ورابع عالمثالثي، لان صورتها ليست جيدة في كل تلك المحاور التي تشكل اولوية ملحة ايضا في مواجهة التغول الامريكي.

كنا دائما ضد الابتزاز والبلطجة الامريكية، ونحذر منها منذ ان بدأت ارهاصاتها في العراق قبل ربع قرن، وربما اكثر، ولكن لم يستمع الينا، وغيرنا كثر، اي احد، خاصة في المملكة.

لا نريد فتح الجرح، ولكن ما زالت هناك فرصة للانقاذ اذا سادت الحكمة والحكماء الذين جرى تنحيتهم جانبا في المملكة والمنطقة العربية بأسرها، وبتحريض امريكي اسرائيلي، ولمصلحة جيوش المنافقين.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

128 تعليقات

  1. ليس فصلا او حكما مسبقا ، ولكن من الملاحظة و المشاهدة فقط. لردود فعل سياسات ال سعود مع الاحداث خاصة ننها الجسام التي تدفع بالدماء والاشلاء و الفتك بالبشر والحجر .
    فان ال سعود بتجبرهم و تكبرهم وتأله امرائهم على الحق وأهله و كثرة اموالهم و منافقيعم من عبيدهم من الاعلاميين و الكتاب و اشباه العلماء ، وحتى من مذهبهم الوعابي الذي لا يخلوا من لللامنطق ونن اللامعقةل ونن اللاواقع .
    للاسف ايها المسلمون في اي مكان لا تنتظروا منعم هبة ولا فيقة ولل غيرة ولا تراجع عن سياسة موالاة الانريكان والصهاينة ولو غضب الانريكان والصهاينة منهم او طمعوا في اموال شعوبعم ، فهم على استعداد لبذل كل تلك الاموال لاستعادة موالاة اسيادعم الامريكان و للصهاينة تحت عناوين عديدة للاسف ، الا ان يشاء الله نهايتعم وهي اناني كل مسلمي العالم نهايتهم ونهاية مذهبهم ومعهم عبيدهم واموالهم ،اللهم اميين.

  2. الحل الوحيد اقولها وانا واثق مما اقول ان تسلم جميع دول الخليج وخاصة مملكة بني سعود ان حبوا ان ينجوا بشعوبهم من الهلاك يوكلوا حماية دولهم لاهل اليمن نقسم بالله العظيم ان اهل اليمن سيلجمون الامريكان والصهيونية ولن نسمع لهم اي تهديد انما الامريكان وبني صهيون يعلمون اين هم مدد الاسلام فجعلوا السعودي يشن عليهم عدوان غاشم حتى يزرعون الكره والحقد،والثار بين اليمن وشعب نجد والحجاز فان دخلت امريكا لاحتلال السعودية ساعتها بعتقادهم سيقف اهل اليمن متفرجين ليثق العالم بان العدوان السعودي ع اليمن عدوان ظالم وبربري وانما لو تم الاعتدا على السعودية كا شعب وكا مقدسات والله اننا لن نترك القربا والاخوة في الدين والاخوة في العروبة ولن نترك الجار للغازي الامريكي وسنقوم بحماية اراضي السعودية من اي عدوان وسيبقى لنا عدا وثار مع بني سعود الاسرة التي باعت نفسها ودينها وامتها للامريكان والصهاينة مقابل حماية عرشها عملت وخانت مثل ما عمل وخان ابن العلقمي وكانت نهايته معروفه للجميع

  3. السيد..عبدالبارى…كفيت ووفيت..في لقاءك مع قناة روسيا اليوم…!!
    في ما يتعلق بتقرير ..الذى خرج من نواب بريطانيا بادانة ديفد كميرون..بخصوص الحرب على لببيا عام 2011…!!
    فهذا..المخطط الصهيوامريكى..هو المطلوب تنقيذة…ومن يدعى محاربة الارهاب هو من صنع الارهاب…وهناك دول عربية اسلامية كانت تقف في وجة.. هذة المخططات كان يجب ان بتم أسقاطها وتدميرها ..وليس أنظمة…بل مشروع مقاومة الصهيونية والامبريالية والعنصرية كان يجب ان يدمر ويزاح من الطريق في خارطة الطريق الجديدة القديمة للمشروع الصهيوأمريكى..وتسخير اموال دول عربية حليفة لهم من اجل ذلك…وها هو الدور الان يأتى لتدميرها وأستنزاف أموالها بخصوص احداث الحادى عشر من سبتمبر في عام 2001..
    فالموضوع سينفذ بعد الانتخابات الامريكية القادمة ..عندما يصل الجمهوريون للرأسة في البيت الاسود الامريكى..
    فلا وقوف في وجة هذا المخطط..الا بالعودة للوحدة الحقيقية للامة العربية والاسلامية..والاقليمية والقارية..فأين نحن من ذلك.؟..فأين المشروع الوحدوى العربي الاسلامى ولا فرق ببن عربي وأعجميى من اجل تحقيق الانتصارات الحقيقية..!!!؟

  4. صحيح ان السعوديه تتبنى الفكر الأكثر تتشددا إسلاميا …ولكنها عانت من الإرهاب ومن هبل واجرام القاعده وامثالها…والسعوديه وقادتها هم اول من وضعهم بن لادن وجنونه كاهداف. على أساس انهم أصدقاء للامريكان ..لذلك من المضحك تحميل حكومه السعوديه أي مسؤوليه عما قام به 15 سعوديا في 9.11

    وعندما تم تغريم القذافي عما فعله في لوكربي لانه هو بنفسه اوعز لليبيين بالاعتراف بانهم قامو بالامر كي يبرأ صفحته … علما ان الدنيا تعرف ان ماقام به الليبين من ترتيب تفجير الطائره هو بمعرفه القذافي …
    لذلك لن يحصل شيء بالنسبه للتعويضات … والسعوديه لم تتامر مع هالكام متطرف معتوه لكي يفجرو برجي التجاره…واصلا ان أمريكا غير قادره على محاسبه احد بعد الضعف الذي أصابها تحت ايدي هذا الرئيس الضعيف أوباما الذي قال لبشار قبل 5 سنوات ان عليه الرحيل …وبدلا من احضار بشار الى المحكمه الدوليه كما احضرو ا ميلوسيفيتش وغيره الى الحكمه يكاد أوباما يذهب الى بيته وبشار صامد بفضل دعم الروس له ….

  5. السيد مروان الحكيم –
    يا سيد مروان الحكيم في زمن باتت فيه الحكمه منعدمه – لم يكن العرب يوما حلفاء استراتيجيين
    للغرب – فالصحيح انهم من العهد الإستعماري هم تابعين للغرب بمزاجهم وهي بلا شك كما
    يظنون الأفضل لهم من ان يكونوا يكونوا تابعين مرغمين – وشروط التحالف هي شروط لا بد
    ان يتوفر فيها مقومات اساسيه من الإستقلاليه في القرار وقرار العرب كما عهدناه كان مفروضا
    عليهم والا ماكانت قرارات العرب ضد مصالحهم – والشرط الثاني في التحالف النديه في كل
    عناصر القوه والعلم والحكمه والفروقات في مثل التحالف العربي والغربي شاسعه ولصالح
    الغرب ثم ثالثا الحريه في اختيار هذا التحالف ولم يملك العالم العربي حريته التي تجعل من
    اختاره حرا وبالتالي فإن هذا التحالف كان مفروضا على العرب بحكم اختلال موازين القوه
    فالحقيقه هي ان الإستعمار فرض على المنطقه من يخدم مصالحه من الحكام وكانوا يكافؤون
    برواتب ومميزات الوظيفه والغرب يحكمنا من خلف ستار هؤلاء الحكام المنتسبون للمنطقه
    ولذا في العقد السادسمن القرن الماضي عندما قامت انظمه عربيه ترفض التبعيه واطلقت شعار
    ارض العرب للعرب وثروات العرب للعرب وبترول العرب للعرب – ووجهت هذه الأنظمه
    بحرب وتآمرشديد لإجهاض هذا التوجه حتى تم التخلص من نظام مصر الوطني وفي الحقبه
    الساداتيه تمت عودة الهيمنه الغربيه على المنطقه وتقوية شوكة الأنظمه المرتبطه بالغرب
    المستعمر واعادة صياغة الوجدان العربي وادخاله تحت راية الثقافه المستسلمه للنفوذ الغربي
    والتخلص من كل الأنظمه التي تنادي او سبق لها الدعوه الى استقلال حقيقي لهذا الوطن من
    التبعيه للنفوذ الغربي وما كلمة حلفاء الغرب اليوم الا إحدى حالات الضحك على ذقوننا التي
    طالت حتى اخرجت لنا هذه الفوضى الخلاقه التي نعبشها اليوم – ويحسب لمجنوننا الرائع معمر
    القذافي رحمه الله انه قيل قتله على يد هذه العصابات الإرهابيه من عملاء الغرب الصهيوني
    وبرنار هنري ليفي عميل الموساد الإسرائيلي الصهيوني – وكل ما قاله القذافي ها نحن بتنا
    نشاهده اليوم يتحقق وقد قال القذافي للسعوديين تحديدا ان السعوديه هي المستهدفه بعد ليبيا
    وستقسم الى 4 دول وها هو كما يحلوا للبعض ان يسميهم بالحلفاء يزرعون ويورطون الخليج
    في شر اعمالهم التي تمت بتعليمات هذا الحليف وتدبيره – ولو كان بيدبا الفليلسوف اليوم حيا
    لجعل الجرذان تنطق بالحكمه وتقول لعربنا من زرع الشوك لا يجني العنب وعلى نفسها جنت
    براقش ….!!!!

  6. في المدرسة في الزرقاء في الاردن قال استاذي الفاضل (تقوم الدول العربية ببيع النفط العربي وتضع عوائد النفط في البنوك الغربية خاصة الولايات المتحدة,وستستولي الولايات المتحدة على عوائد النفط بوسيلة ما وحجة ما ولن يكون صعبا على امريكا ايجاد الحجة) رحمك الله يا استاذي الفاضل ان كنت حيا او ميتا.

  7. لا أهتم نهائيا بمالمهاترات الإيرانية السعودية. لكن من كلامك الذي نقلته فليس في كلام المرشد ما يدل على التكفير إن قال أن آل سعود لا يعرفون الله و الحقيقة أن كثيرا من المسلمين اليوم لا يعرفون الله و الذين يعرفونه اسمهم العارفون و هم قليلون بل يندر وجودهم و صحبتهم تشترى بالمآقي و النفوس. و بالتأكيد فمن يتبع الفكر الوهابي لا يعرف الله فلا فقهه صحيح و عبادته فاسدة و عقيدته أشبه بعقائد النصارى و لم يسمع بعلم الإحسان فأنى له سلوك الطريقة إلى علم الحقيقة. هذا مصداق قول المولى عز و جل فيهم:” قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا أسلمنا و لما يدخل الإيمان في قلوبكم”.
    وكذلك من يسب الصحابة و الخلفاء الراشدين و أمهات المؤمنين لا يعرف الله و ليس في قلبه ذرة من إيمان و لو نطق بالشهادة في الدنيا أمام المسلمين.

  8. اكلت يوم اكل أخواي الثور الأبيض والأسود وردت هذه الجمله على لسان الثور الأصفر
    في كتاب كليله ودمنه – وهذ الجمله يا سيد ترد في سياق الحكمه والحكماء وليس في مواقف
    الغباء وعلى لسان الأغبياء …!!! يا سيدي ان من يحتج بهذه المقوله هو من سبق اكله وقبل
    ان يكون له أخ ابيض او اسود وهو من اولئك الذين يقال فيهم من بطن امه الى القبر… ونحن
    العرب منذ اكثر من الف وثلاثماية سنه من ترجم كتاب كليله ودمنه من الفارسيه الى العربيه
    ولكننا نحن ايضا من قتل عبد الله بن المقفع الذي ترجم هذا الكتاب الذي انطق الحيوانات
    بالحكمه – فقتلناه بتهمة الزندقه وهي كالعاده تهمه لا يمكن اثباتها إلا من خلال اختلاف الرأي
    ….!!!

  9. بالرغم من كل ما مرّ من مآسي ومؤامرات وحروب خطط لها وشارك بها ونفذّها آل سعود ، وبالرغم من ان الايرانيين لا ولم ولن ينسوا كل ذلك …….فان طوق النجاة للعرب عامة وللمسلمين بشكل اعم ، هم الايرانيون حتى وان كانوا فُرس ومجوس بنظر آل سعود . يستطيع آل سعود مدّ جسور التواصل مع الايرانيين ، وسيجدونهم مفتوحي الأذرع لهكذا توجّه بالرغم من كل ما سبق من تآمر للسعوديين ، على الأقل في هذه المرحلة ولمدة ليست بالقصيرة . فالايرانيين هم ايضا مستهدفون اكثر من استهداف الأموال والنفط السعودي ، ومستهدفون من نفس الامريكان والغرب والصهاينة وكذلك الروس ، لكن اولويات الايرانيين اكثر عقلانية ومنطقية بحيث يستوعبون آل سعود على ما هم عليه ، لأن البديل هو افتراس الجميع ……عرب وفرس وحتى ترك . يخطيء آل سعود عندما يكون الايرانيون تاليا للصهاينة ضمن سلم اولوياتهم ، فالصهاينة يحقدون على الطرفين بنفس الدرجة ولنفس الاسباب . هذا عدا عن عدم مقدرة دولة بني صهيون في حماية نفسها ، فكيف ستحمي غيرها من آل سعود ؟؟
    اضافة الى ذلك ، يمكن لبني قريظة ، عفوا، بني سعود ، ان يساعدوا جميع الشعوب العربية وغير العربية في رفع دعاوى مشابهة للتي يريد الامريكان رفعها ضدهم ، رفعها ضد الامريكان انفسهم ، فالشعب العراقي والشعب السوري واليمني والفلسطيني والايراني والفنزويلي …..و……و……الخ، طالما عانوا وتكبدوا الخسائر الفادحة بالارواح والممتلكات والاموال جراء الدعم الامريكي ( الرسمي ) والمتعمّد والمقصود اما بشكل مباشر واما عن طريق طرف ثالث ورابع وخامس . ان اثارة قضايا مشابهة ضد الامريكان في المحافل القضائية الدولية حتى والمحلية ، يمكن ان يحرج الامريكان وغيرهم ممن ساعدهم او اقتدى بهم عبر عقود من الزمن في ايذاء الشعوب المستضعفة وفرض الهيمنة عليها ، كما يمكنه تخفيف الضغط الصهيوامريكي عن آل سعود ايضا.
    آل سعود يعلمون اكثر من غيرهم، بما اقترفته ايديهم من جرائم ومؤامرات منذ نشأة دولتهم ، وعلى هذا الاساس هم يتخبطون في سياساتهم ومخططاتهم واهدافهم ، لكن وفي كثير من الاحيان تضطر الشعوب والدول الى غض الطرف عن اذى سابق في سبيل مواجهة خطر داهم واكبرواشمل ، وهذا هو حال الايرانيين الآن والذي يمكن لأبناء سعود استثماره في حماية انفسهم اولا ، وفي (لأم )جراحات سببوها للغير عبر عقود من الزمن .
    اعود فأُكرر ، ان طوق النجاة للجميع هو في الشرق وليس في خمارات ومواخير تل ابيب ، واذا اصر ابناء سعود على توجهاتهم وتطلعاتهم فانهم لا يعملون الا على الاسراع في الوصول الى النتيجة المحتومة ، وهي فناء حكمهم بعد تجريد الأمة جميعها من عناصر قوتها والتي يتحكم ال سعود بجزء كبير ومهم منها .
    الا ثوبوا الى رشدكم يا ابناء سعود ولتنظروا وتتعلموا من حكمة البعض ممن عاش على ارض الحجاز في غابر الزمان ، وحتما ستجدون ما هو افضل واكثر حكمة من سياساتكم الرعناء التي ستؤدي لا محالة، الى بقاء الامة كلها تحت نير الاستعباد لقرون اخرى من الزمن .

  10. هذا الكلام قبل لا تطلع السعوديه فيها وتعمل نفسها عنتر , الان العداء مو بس عداء اسلامي او عربي !! بل حتى شعبي
    فلا تستغرب لو تدخلوا الامريكان ان البعض سيرحب بهم كمحرر كما حصل مع صدام ..

    بالطبع سيتم الصراخ والعويل بان انقذوا الحرمين والاسلام في خطر !! وكان ال سعود هم الممثل للاسلام فهل ان سقط ال سعود سقط الاسلام ؟؟ هي هي مقولة وطن لا تحميه لا تستحق العيش فيه .. هل مقولة وطن هي مقصود بها الوطن ام هم ال سعود ؟؟ فيكفي احد ينتقد امير حتى يتم اعدامه بالخروج على ولي الامر !!

    العالم اصبح اوعى ويعرف من يستغل الدين لمصالحه الشخصيه . ومؤتر الشيشان خير دليل

  11. هناك اقتراح يخرج السعوديه من هده الازمه هو بسيط وسهل أمريكا وأوروبا يهمها أولا واخير أمن اسراءيل على حكام ال سعود العوده الالتفاف والاصالح مع بشار الأسد وحده بالأسلحة والأموال لتعود سوريا رأس حربه في وجه إسرائيل فقبل أن تحرك أمريكا أي سكان ستفكر مليون مره بأمن إسرائيل وبهدا تضمن السعوديه التوازن لأن اله الم العرب والإسلامي يتضامن مع أي حرب ضد إسرائيل

  12. السعوديه مالها حل . مشكلتهم انهم مو بس عادوا العالم العربي ولا حتى العالم الاسلامي بس !! حتى شعبهم اضطهدوهم وعذبوهم والاخص بالشرقيه منبع النفط !!

    حل السعوديه صعب وشبه مستحيل .. وهو انهم يفتحوا صفحه جديده مع العالم العربي والاسلامي والاخص ايران , مو غلط ترجع عن الخطا مثل ما عملوا تركيا .

    وبعد ما تفتح صفحه جديده تتجه الى المحور الروسي تدريجيا مثل ما عملت مصر . لا تنسوا كيف مصر واجهوا ضغوطات قويه باسقاطهم مرسي ومع ذلك تحدوا امريكا ورفضوا الابتزاز الامريكي بخصوص المساعدات ومع ذلك استطاعوا الخروخ من الازمه . مع انهم تاثروا اقتصاديا بنزول العمله المصريه وعلى السعوديه الاستعداد لهذا الامر ايضا وهو نزول سعر العمله السعوديه ..

    ومن ثم على السعوديه العمل على توحيد صف المسلمين في مواجهه الامريكان والصهاينه ..* “في الاحلام”
    والضربه القاضيه هو سحب الاموال والاستثمارات في امريكا وتغير سعرالبترول من الدولار الى اي عمله اخرى وحبذا لو يتم توحيد عملة الخليج وتكون هي العمله الرسميه لتحويل البترول ..
    وطبعا الاهم من كل هذا هو الشعب والشعب والشعب اولا واخيرا ..

    والا راح يكون مصيرهم مصير صدام لما دخلوا الامريكان الى العراق البعض رحب بالامريكان .

    * في الاحلام = ان السعوديه تعادي امريكا واسرائيل وتحط ايدها مع ايران !!

  13. تحية طيبة للأخ /عبدالباري عطوان
    ذكرت أن مفتي السعودية كفر الأيرانيين لكن لماذا لم تذكر تكفير المرشد الأيراني لأل سعود وقولة (إن أل سعود لايعرفون اللة) مارأيك بهذا الكلام
    ثانيا أتهمت السعودية بدعم داعش الرهابية في العراق لكن هل نسيت تصريح الدكتور إياد علاوي(نشكر السعودية في تسليح الحكومة العراقية ضد عابة داعش ) إرجع لذلك التصريح قبل توجية الأتهامات ثم إن أمريكا تحارب داعش في العراق هل تجرؤ السعودية على دعم أعداء أمريكا؟
    بالأمش كانوا يقولون أن السعودية تدعم داعش والقاعدة في اليمن ثم عندما دحرت السعودية داعش المارقة والقاعدة من الجنوب العربي عدن وأبين وحضرموت خرست تلك الألسن بل أن الحوثي رفض مباركة قصف داعش والقاعدة في اليمن وانسحب يوما كاملا من إجتماع الكويت بعد أن كانوا يتهمونها بدعم داعش والقاعدة

  14. التدخل فى شؤن الدول غير وارد فى القانون الدولى وامريكا دولة عظيمة لها الحق فى فعل ماتشاء وكيف ماء تشاء وتصدر قوانينها كما تشاء فلماذا نقف ضدها . وقد سبقتها السعودية عندما عندما اتخذت قرار وا قدمت على العدوان على اليمن لم يتدخل احد فى شونها وحشدت الدول الاخرى لمساعدتها على العدوان على اليمن واشترت ذمم بعض الحكام وسخرت الاعلام المقرئ والمسموع لتشويه سمعة اليمن ولم نرى او نسمع احد من الدول استخدم الفيتو او استنكر المجازر على المدنيين وقصف المستشفيات والمدارس والاسواق العامة سوى الاستاذ عبد البارى عطوان عندما يستنكر بعض الاحيان العدوان على اليمن. ولهذا اعتقد ان امريكا لها الحق فى حماية مواطنيها وعد التدخل فى شؤنها وقراراتها الداخلية وتشريع قوانين لحمايتها.

  15. .
    – يا أستاذ عبدالباري عطوان …..
    .
    – أقولها لك من المغرب ……
    .
    – من سيدفع تعويضات عائلات شهداء SABRA and CHATILLA ؟ .
    .
    – اعتداء TWIN TOWERS حدث مرة واحدة في تاريخ البشرية ، وفي المقابل ذبح الفلسطينيين يحدث يوميا منذ ستون سنة ، منذ 1948 ؟ .
    .
    – من يرتكبه ؟ السعودية ؟ . ومن يدعم ذبح الفلسطينيين ؟ . السعودية ؟ …
    .
    – ومن سيدفع ، التعويضات لعائلات الشهداء الفلسطينيين ؟ السعودية ؟ .

  16. هذا يعني ان الولايات المتحدة ستضع يدها على ارصدة الحكومة السعودية وربما لن تبقي منها شيئا وربما تخترع الدول الاوروبية حججا اخرى تمس السعودية متعلقة بالارهاب نحن لا نلوم الا الحكومة السعودية وقيادتها التي لم تبن ثقتها الا على مقولة عدو عدوي صديقي لم تستخدم ورقة النفط بالشكل الصحيح ونحن نعلم بانها تمتلك اكبر احتياطي من الارصدة وكان بامكانها ان تستخدم ورقة النفط بالشكل الذي يلجم فيه امريكا وحلفائها لم يدفع الثمن الا الشعب السعودي ذلك المغلوب على امره واولئك الذين لا ننسى فضلهم في اعمار السعودية ودخولهم جميع الميادين والان اصبحت السعودية ترلى اقتصادها يتاكل وترى نفسها داخل سياسة المقص جيث لا مفر هي لم تكطن مضطرة للدخول في زوبعة الحرب في اليمن ولم تكن مضطرة لدعم الجماعات المقاتلة في سورياوالعراق وليبيا وغيرها ودفع الاموال الطائلة في ذلك اللهم اجرنا يا رب العالمين

  17. حضرة استاذنا الكبير عبد الباري عطوان ، نحن نتساءل ، إذا كان الشيعة بكل فروعهم كفارًا ، وإذا كانت القاعدة ومتفرعاتها تكفر كل سني لا يسير على هواها ، فمن هو المسلم ؟ بالطبع ليس الوهابي ، لأن ابن عبد الوهاب ، كتب في آخر كتبه ما حرفيته : / لقد أتيتكم بدين جديد / !!!! فهو تاليًا رسول من بعد محمد عليه الصلاة والسلام ، ودينه هو الوهابية ، وليس اسلام رسولنا الكريم ، فليصمت بنو وهاب حتى لايخرج أحد ويكفرهم أجمعين ….

  18. على السعوديه جمع ملفات و توكيل من مئات آلاف الأسر في أفغانستان و العراق ورفعه امام الفاضى العربي و الاوروبي و حتى الامريكي من اجل حصول هذه الأسر على تعويضات و عندها لن نسمع صوت للكونجرس و غيره.

  19. لازال بَعضُنَا يتذكر علاقات أمريكا بالاتحاد السوفييتي في أوج الحرب الباردة،خصوصا خلال السبعينيات من القرن الماضي،وبالضبط خلال فترة الرئيس نيكسون الذي كان مع وزير خارجيته ومستشاره هنري كسينجر يشكلان ثنائي
    يتقن فن بناء استراتيجية من المستوى الرفيع قل نضيره عبر التاريخ المعاصر. وقد فهم هذا الثنائي أن هامش المناورة
    ضئيل جداً بالنسبة لعلاقة أمريكا مع الاتحاد السوفييتي. وهكذا اتفق نيكسون وكيسنجر أن يربطا العلاقات الديبلوماسية مع الصين الشعبية، وذلك رغم العداء الكبير الذي كان يخيم على علاقة أمريكا مع الصين الشيوعية التي كان يقودها الثنائي المشهود لهما عالميا بكفاءتهما العالية، وأقصد : ماو تسيتونغ ووزيره الأول شون لاي. وقد أطلق كسينجر اسم الديبلوماسية المثلثية ( اقتباساً من الشكل الهندسي المعروف بالمثلث). وقد أضعفت هاته الديبلوماسية كثيراً من موقف الاتحاد السوفييتي، ولربما كانت من العوامل الرئيسية التي تسببت في انهيارالكتلة الاشتراكية برمتها بعد مجيء كورباتشيف.
    بعد هذا المدخل، أقول للإخوة في السعودية، أنه لا توجد مقدسات في السياسة،خصوصا السياسة الخارجية. وهنا
    يحضرني مثل شعبي مغربي مفاده أنه : من وضع بينك وبينه خيط، فعليك أن تضع بينك وبينه حائط.
    إن أمريكا تخطط لتدمير العرب والمسلمين،بما فيهم،وبالضبط، السعودية وإيران، وفق مبدأ”الفوضى الخلاقة”. فلماذا
    لا يواجه الإخوة السعوديون هاته”الفوضى” بسياسة “الحكمة المستنيرة”. وقلب التحالفات رأساً على عقب ترتكز على
    حلف استراتيجي سعودي-إيراني-باكستاني يمتد إلى دول الخليج والعراق وسوريا والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا، على المدى القصير،ويبقى الباب مفتوحاً للترحيب بالصين وروسيا للانضمام للحلف أو التعاون الوثيق معه على المدى المتوسط. إن حلفاً من هذا الحجم الذي يمتلك النفط، والتكنولوجيا والأسلحة النووية وخبرات واسعة ومؤهلات اقتصادية من الصنف الرفيع سيخلق الذعر في الغرب المتعجرف،بما فيه إسرائيل، وأكثر من الذعر،سيخلق فوضى في صفوف الدول الغربية.
    ليتذكر الإخوة السعوديون مقولة وينستون تشيرشل،خلال الحرب العالمية الثانية، ما يفيد : إن كانت هزيمة هيتلر ستجبرني على ربط حلف مع الشيطان، فلن أتردد أن أنضم إلى هذا الحلف.
    أمريكا لا يمكن الاطمئنان أو الإعتماد على صداقتها. فهي مهلوسة بالمرجعية التي يلح عليها كيسنجر في مذكراته،وهي : منطق الربح والخسارة. ولابد من التأكيد هنا على أن إسرائيل، وهي الحليف المدلل،لا تثق بأمريكا، ومن ثم سهرت على بناء ترسانتها النووية للرجوع إليها في حالة ما إذا راجعت أمريكا حساباتها وتنكرت لإسرائيل.
    لنتذكر أخيراً أن عدونا الأول هي أوهامنا التي ينتج عنها التردد في أخذ القرارات الصائبة والحكيمة والجريئة.

  20. الدول العربية التي تقول انها كسبتهاا السعودية وأصدرت بيانات التضامن معها ورفض القانون الأميركي هي في الحقيقة لم تتضامن معها من أجل عيونها تضامنت معها فقط من أجل نفسها الاموالها رزها وهذه الدول أيضا تابعة أميركا وتسيطر على الانظمه وأحكامها وعندما امريكا سوف تعطيه العين الحمراء حتى هم سوف يتخلون عنها فلا أحد من هذه الدول سوف يتحدى امريكا من أجل السعودية حتى لا تخرج له هو أيضا ملفاته قديمة عندما امريكا كما أخرجت الملف 11 شتنبر السعودية اعتقدت أن الملف مات وشبه موتا تتفاجا بي امريكا متل الساحر لعوب يخرج ملفات من تحت الركام فقط ينتظر الوقت مناسب اخراجه امريكا تعتبر وقت مناسب للمحاسبة السعودية قد حان الاونه ال سعود رؤوسهم قد اينعت في المنطقة وحان وقت قطاعات كما قال الحجاج غريب في الأمر هل سمعتم صوت السيسي ومصر في دعم السعودية كلنا تنتظر أن السيسي سيكون اول من يدعم السعودية في محنتها بسبب الدعم كبير المالي السياسي الاقتصادي قدمته السعودية له منذ الانقلاب بالعكس الذي حصل شاهدنا الانقلاب كبير السيسي على السعودية المؤتمر غريب شارك فيه الشيخ الأزهر وعلي جمعة مستشار السيسي الشؤون الدينية ونحن نعرف أن المؤتمر كان مستهدف منه السعودية وقد أخرج الوهابية والسلفية من أهل السنة والجماعة وسحب منها قيادة المرجعية الدينية انا في رأي الشخص مؤتمر غرزوني اوى صفعة تلقاها ال سعود في تاريخهم وهي أكبر من صفعة كونغراس واغرب أن السيسي يستعد مصالحة مع أردوغان هناك معلومات يمكن أن يلتقون في القمة الأمم المتحدة مصالحة مع أردوغان تعني مصالحة مع الإخوان الذي تجاربهم السعودية وقامت بي اسقاطهم من حكم مصر أكبر دليل تقرب تركي المصري عودة الطائرات والسياحة التركية إلى مصر السعودية تعيش أسوء مراحل حياتها وحكمها أصبح كل يهرب من التحالف معها متل الوباء الطاعون السعودية تجني سياستها الفاشلة عشوائية وعنجيتها تعاملت بيها مع الدول كبرى

  21. ومن متى يوجد للعرب اموال!!!
    اذا عندك مال ولا تستطيع الدفاع عنه … فلا مال لديك!!!
    امريكا تضخ اموال… وتحتجز اموال … وتحاصر دول … وتفك الحصار عن دول … فالمال مالها … والعيال عيالها !!!!
    من متى اصبح الموظف شريكا …
    شريك امريكا … بريطانيا فقط وبنسبة محددة امريكيا
    وباقي الدول ذات المحور الامريكي … توزع عليهم امريكا بما يضمن مصالحها
    باي باي عرب …..

  22. شكرا عبد الباري كلامك عين الصدق فليتهم يسمعوا لك قبل فوات الآوان

  23. الله يوفقك يا ممر الكلمات مرر لي هالحكمه ….. لنفرض ان امريكا هي المسؤول والمولام عن بلاء الفللسطينيين وضياع حقوقهم وهي المسؤوله عما حصل عن وجود دولة اسراءيل……. ويوجد الكثير من الدلاءل على هذا وذاك ، ولنفرض ان امريكا البعيده بحرا ومحيطا عن الشرق الاوسط وهي ليست يهوديه ولا عربيه. امريكا تفكر وتفعل ما يمليها عليها الششششششششعب الذي يعيش فيها. بمعنى اخر هذه حكمة الله، واذا كان هذا ما اراده الله فلا مرد لحكمته. واذا بدنا نلوم امريكا يمكن ندخل بمشكلات اكثر تعقيدا.
    بيت القصيد انا لاجيء وفلسطيني منذ ثمانين عاما وعربي ، اعوذ بالله من العنصريه والمذهبيه ، ومسلم بالوراثه، وعشت حياتا يفهمها ويقدرها الملايين من الشرق اوسطيين بهالايام…….
    الخلاصه من راءي ان الفلوس السعوديه وفلوس بقيه الاخوان الاعزاء تحت جنحة امريكا اءمن وافيد امنها بيد الحكام الاشاوس . من جملة الاسباب ان فرص الحياة للشرق اوسطي ان يبقى على قيد الحياه لاستعمالها اكثر بماءت المرات من وجودها بيد العععععرب .واهم من المهم ان امريكا تقدر قيمة التعلييييييم، المدارس، العععععععلم والمتعلمييييين ، لانه بدون علم ، علمكم كفايه والعالم عم يتعلم من جهل حكامكم ويتقبل اللاجءين املا ان يوجد بينهم سسسسستيف جب الجديد

  24. تعليقك على العين و الرأس جملنا الحكيم. بس لا تقلي:”لكن خيال حبيبي المجهول مش لاقية فيك حاجة منه” نشأنا على سماع هؤلاء العمالقة و المبدعين. أغانيهم تذكرنا بالأيام الجميلة و الذين نحبهم.

  25. یا R. Ali USA
    هل المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة هي معادية لإسرائيل؟
    عندما تكون الدول العربية علاقات ودية مع إسرائيل الدول الغربية تدين إسرائيل !!!
    بريطانيا تعارض انفصال اسكتلندا من أراضيها ولكن تتفق مع كردستان الانفصالية من العراق . يوافق المملكة العربية السعودية مع انفصال كردستان العراق انظر على كلمات أنور عشقی . يوافق السعودية لأمريكا وبريطانيا وافقت

  26. ولماذا لا يقاضي العرب إنجلترا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا لأن تلك الدول ساعدت الكيان الصهيوني المجرم ومكنته في الاستيلاء على فلسطين وقتل وإصابة وسجن وطرد الملايين من أبناء شعبه … أليس هذا إرهاب الدول العظمى لشعوب مستضعفة فقيرة باءسة ليس لهم سند إلا الله … ولن يرد بأس ربنا عن القوم المجرمين … والله غالب على أمره ولو كره الكافرون!

  27. كنا نصرخ ونقول لدول الخليج ايام حرب الخليج لا تخذلوا العراق- تذكروا مقولة – “لقد اكلت يوم اكل الثور الابيض”.
    لقد اكلتم يا دول الخليج يوم اكل العراق. يومها وقفت كالمجانين والمعاتيه تساندون امريكيا ضد اخوانكم. نتذكر ذلك الطيار السعودي الذي عاد من حمله على العراق فسجد وحمد الله على انه اسقط طائره عراقيه او قتل طفلا او طفله عراقيه. ليته قفز بمظلته ولا ان فعل ذلك.
    سيجد قريبا هو وغيره يستغيث بالرحمن من ظلم الامريكان.

  28. كنا دائما ضد الابتزاز والبلطجة الامريكية، ونحذر منها منذ ان بدأت ارهاصاتها في العراق قبل ربع قرن، وربما اكثر، ولكن لم يستمع الينا، وغيرنا كثر، اي احد، خاصة في المملكة.
    لا نريد فتح الجرح، ولكن ما زالت هناك فرصة للانقاذ اذا سادت الحكمة والحكماء الذين جرى تنحيتهم جانبا في المملكة
    والمنطقة العربية بأسرها، وبتحريض امريكي اسرائيلي، ولمصلحة جيوش المنافقين.

    يسلم فهمك اخ عبدالباري وماعليك زود.
    ولكن متى ملك الزعماء العرب وحكوماتهم زمام امورهم . هم للغرب عبيد ومتبعين حتى يحافظوا على عروشهم . باعوا العزه والكرامه وافسدوا في الارض بترك منهج الله واتباع مناهج الغير

  29. تصريحات خطيرة من خامنئي ضد السعودية وهو بحسب مفهوم الولي الفقيه يمثل قول الله . هذا ما جعل تصريحات رموز الدين في السعودية قاسية بنفس الدرجة ضد ايران.

  30. بغض النظر اذاكانت السعودية متورطة باحداث 11 ايلول ام لا . وانا استبعد ذلك لأن العملية اكبر من السعودية بكثير
    ولكن الغلط وارد وخاصة في السياية . والغلط الأكبر هو التعنت وامتطاء الغلط والتهور وفقدان الحكمة .. فبدل ان تحسن العلاقات مع اغلب دول العالم وخاصة التي حاربته (اي السعودية ) تسلك طريق التعجرف وتتصور بأنها تمتلك العالم كله بالمال والمال فقط فهي تضن بانها اشترت الحكام والشعوب ولا تدري بأن الحكام لا يملكون شعوبهم .. فالاجدى بها ومن الضروري ان تغير سياستها وتنفض عنها العجرفه

  31. ملحوظة على مقال الأستاذ عبد الباري : منذ متى كانت الأنظمة العربية ( وغير العربية ) حلفاء استراتيجيين او غير استراتيجيين للإدارات الامريكية المتعاقبة ؟ لقد كانت هذه الأنظمة دوماً مجرد أتباع للسيد الأمريكي ، تأتمر بأمره ، وتحقق مصالحه .. وما تزال كذلك .. لذلك فإنها تقف في صف العدو الأمريكي – الصهيوني ، وهو العدو الرئيس للأمة بأسرها .

  32. اعتقد ان الوقت قد فات . المملكة اشبه بالكبش الذي يساق عن طيب خاطر الى الجزار . الخيارات لدى المملكة محدودة وكلها مرة واذا كان لابد من منقذ لها فلن تجد افضل من تخليها عن الفكر الوهابي و ان تعود الى حاضنة الاسلام و المسلمين بعيد عن العنجهية و الغرور و ان تعترف ان الشيعة ركن اساسي في العالم الاسلامي و ان صداقتها خير من عداوتها . الوقت يضيق و الحبل كذالك يضيق في عنق اللملكة. بالمملكة اليوم اشبه بالكبش الذي صادق اسد محتسب النجاة لنفسه وفي ليلة وضوحاها اصبح الكبش بين فكي الاسد حفض الله المملكة وشعبها

  33. انتهاك القانون الدولي وحصانة الدول لم تره السعودية الا عندما طال البلل لحيتها. هي شاركت فيه عندما انطلقت الطائرات لتدمير العراق ودعمته لتدمير ليبيا والان تشارك بالعدة والعديد لتدمير سوريا. انها دورة الزمان يوم لك والتالي عليك. حقيقة انا سعيدة ولا ادري لماذا لكن السعودية كان سلوكها ارعن ولا ابالي تجاه كل القضايا التي تمس عروبتنا وكرامتنا واليوم ستحتاج منا الدعم والدعاء وسنبخل به عليها.

  34. اموال هائله ما كانوش عارفين شو يسووا فيها .
    استغلت امريكا والصهيونيه جهلهم وقلة تفكيرهم وشغلوها في الفتن والقتل والمشاريع الاسرائيليه الامريكيه !

  35. ادموند عازار
    500 تريليون دولار ، هل تعي هذا الرقم يا رجل .
    ان الدخل العالمي كله لا يتجاوز 60 تريليون !!

  36. حادث السعودية هذا القاضي بتجريمها،وتغريمها أموالا طائلة لصالح ضحايا عدوان 11 سبتمبر2001
    يشبه لحد ما تجريم،وتغريم القذافي في حادثة لوكربي الشهيرة،وقد أدى الغرامة مرغما خوفا من اجتياح
    ليبيا من طرف الحلف الأطلسي الأمريكي،رغم أن لا دلائل حقيقية أثبتت تورط ليبيا في الأمر،و اجتيحت
    ليبيا،ودمرت،رغم محاولات الراحل القذافي تلطيف الأجواء مع الغرب،ووصفه لأوباما أنه رجل فيه أمل
    و أنه بمثابة إبنه…،الفرق هو أن أوباما يلوح باستعمال حق فيتوه ضد قانون الكونغرس إن فعلوه، و السعودية
    الوهابية حليف فوق العادة لأمريكا،ومهادنة لإسرائيل دوما،مملكة آل سعود لا تحبذ أبدا أسلوب الحوار
    و السلام مع من لا يشاطرها الرأي،ولا تريد تحديث وهابيتها لتساير الواقع العالمي الحديث عربيا شعبيا
    و دوليا،وتعتبر إيران هي إسرائيل أو أكثر،وهذه من غرائب فكرها التغريبي،و تعتبر أي مشروع مقاوم
    للهيمنة الصهيو أمريكية من سوريا،و لبنان،وفلسطين…،إجرام يجب -الجهاد-ضده، و إن أخلت
    خزينتها من البترودولارحتى،وهكذا تسير سوريالية،و عبثية السياسة الخليجوبعض عربية،عكس
    التاريخ الذي رغم كل المآسي لا يعود إلى الوراء،بل دوما يسير إلى الأمام..

  37. مراجعات شاملة!
    ليس كل من يحكم في المملكه سيئا وليس كل الشعب السعودي سيئا لانهم تحت المراقبه والقمع المستمر. علينا اخذ ذلك بعين الاعتبار. نصيحة الاستاذ عطوان ب مراجعات شامله هي اغلى من الذهب ولو كان المماليك يقدرون الظروف المحيطه بهم لادركو قيمة هذه النصيحه وعملو بها اليوم قبل غدا.
    ليس عندي اية شك ان ايران دفعت السعوديه الى دول اخرى وهي عدوه لهم. الحرب الاعلاميه اصبحت اقوى من الحرب العسكريه . هل يا ترى حصلت على معلومات عسكريه عن الخطر اليمني الايراني ، ام انه هنالك خطر حقيقي؟. هل تتذكرون المعلومات التي وصلت للحاكم السعودي اثناء حرب العراق ، مفادها ان صدام سوف يحتل السعوديه ، رغم تقارب صدام من الحكم السعودي نجح الطرف الثالث في استدراج السعوديه للمساهمه في تدمير العراق. انعدام التفاهم وكثرة سوء التفاهم اصبحت السعوديه تحارب اليمن وربما دول اخرى وكانها تعاقب ايران.
    هذه وجهة نظر من ناحيه والناحيه الاخري هي تصدير الفكر الارهابي للعالم مثلما تصدر ايران الفكر الشيعي ايضا باسم الاسلام وكلها جرائم انسانيه ترتكب باسم الضحيه الكبرى ، السراط المستقيم.
    ممكن ان تلاحظو ان كل الطرفان لايقدمون اية نوع من التوبه التي ممكن ان تغير نظر العالم بهم او نظر العرب المعتدلين. بعد نجاح امريكا في عزل السعوديه تماما جاء وقت الحصاد لاصلاح الخلل الاقتصادي في امريكا المدانه ب فوق 500 تريليون لدول الخليج ، السعوديه والصين.
    اتمنى ان يقومو بالمراجعه الشامله ، وقف حرب اليمن ، وقف مساعدة المسلحين في سوريا وبعد ذلك المساهمه في اعمار ، اليمن ، العراق وسوريه وفي نفس الوقت التوصل لحل للمشاكل السياسيه بينها وبين ايران . اذا كانت ايران صادقه في طلب السلام فهو خيرا لهم اما اذا رفضو فسوف ينقلب العالم العربي والغربي ضدهم.

  38. القوانين الأميركية الجديدة سوف تمنح الفرصة الى ملايين من ضحايا الأرهاب في العالم خصوصا في العراق وافغانستان ولبنان وليبيا والصومال وسوريا والفلبين والشيشان والولايات المتحدة وضحايا الأرهاب الوهابي في السعودية والخليج ومصر يسمح لهم في رفع الدعاوى في طلب التعويض من السعودية بأعتبارها الراعي الأول للتطرف والأرهاب والقتل وهي من يدعم الفتنة والقاعدة والنصرة وداعش وهي التي تدعم الفكر التكفيري .والأصول السعودية البالغة حوالي ٧٥٠ مليار دولار غير كافية وقليلة فهي لاتكفي لسد قيمة التعويضات لملايين من ضحايا الأرهاب من العراقيين فقط وامام السعودية طابور طويل من ضحيا الأرهاب في اليمن وسوريا وليبيا وغيرها.لذلك فأن قرار دولي في السيطرة على مخزون النفط السعودي والحجز على الأموال السعودية في العالم قرار مُحتمل جدا في ضِل التقارب بين الولايات المتحدة وروسيا .

  39. يستنتج المقال:” ان المملكة العربية السعودية، وربما العرب جميعا، لم يعودوا حلفاء استراتيجيين للولايات المتحدة…” وربما من ألأدق ألقول مايزال العرب حلفاء للولايات ألمتحدة ولكن تراتبيتهم أومواقعهم أنخفضت عن السابق. كانوا يتعاملوا مع الولايات المتحدة بشكل مباشر ولكن من الآن فصاعدا عليهم التعامل مع اسرائيل التي أصبحت الممثل الحصري للولايات المتحدة لأدارة شؤون المنطقة. تخفيض الرتبة هذا لم تهضمه القيادة السعودية بعد ولم تقبله علنا في جملة ممارسات دبلوماسية ومالية وعسكرية لم تنتج المطلوب. بالتأكيد أسرائيل لاعب كبير في كل هذا. أسرائيل تورط ألقيادة السعودية بتحريضها للتمرد على الولايات المتحدة وتحيك قوانين الكونغرس ضد السعودية من ناحية ومن ناحية أخرى ترمي اسرائيل بطوق نجاة للسعودية أعتمادا على نفوذ أسرائيل واصدقاءها في الكونغرس والبيت ألأبيض. في أزمة ألسعودية مع ألولايات ألمتحدة حاليا تلعب أسرائيل دور أبتزازمزدوج: مزيد من ألتأزيم وعروض مساعدة. لاخيار للسعودية سوى ألقبول بالدور ألأسرائيلي لأن أي محاولات أخرى (بناء لوبي أصدقاء, برامج علاقات عامة وتحسين صورة, ألخ) ستكون غير مجدية ولن يتردد ألأسرائيلي في أفشالها.

  40. دول الخليج أخطأوا في إسقاط العراق وسوريا أصبحت فوضي في الدول العربية

  41. الهیکل لم یعادی السعودیة الهیکل کان نافذ البصیرة رحمة الله علیه کما الاستاذ عبدالباری لا یعادیکم بل لا یجاملکم! انتم تعدون المنتقدین اما الحساد او اذناب ایران!! لذالک لیس امرکم و لن یکون الا من سوء الی الاسوء.. الم ینصحکم الهیکل و عبد الباری و الناصحون بعدم التدخل فی سوریا و عدم العدوان علی الیمن و دعم الارهابیین و عدّهم اوراق ضد الخصماء ..لکن تکبرتم و تفرعنتم حتی تسلل الیمنیون الحفاة الذین حولتم بلادهم اتلال الی بلادکم و قتلو و اسروا جنودکم من جهة و من جهه اخری خسرت رهاناتکم فی سوریا و لم تفدکم المعارضه النهمة الحریصه علی دولاراتکم ..و ارتد علیکم الارهاب فی عقر دورکم..و طعنکم حلیفتکم القدیمه فی خاصرتکم بعد ان رضع نفطکم قدرالکفایة..انتم یا آل سعود لستم خیر الامم بل امة من الامم ..انعم الله علیکم بنعمة المشاهد و النفط و ..لکن کفرتم بنعمه ناسین وعیده: لئن کفرتم ان عذاب الله لشدید!!..اما ایران فلستم ندّها و لیست من جملة اقمارکم الخلیجیه او الافریقیة..فخیر لکم ان تنزلو من الشجرة و اعرفوا باخطائکم الکارثیة الداخلیة منها و الخارجیه و تعلموا اسالیب ادارة الملفات و الازمات بعید ا عن منطق القبیلة و العشیرة ..فان ابیتم فلستم اول امة یاکل علیها الدهر و یشرب..

  42. انتهى عصر حاجه الامريكان للنفط من السعوديه هذا خلاص الموضوع وعلى السعوديه اعاده جميع الاموال اللتي جمعتها من النفط طيله هذه السنين الى الخزينه الامريكيه اجلا ام عاجلا لتقويه الاقتصاد الامريكي كما حصل مع لوكربي ليبيا وبعدها تم اسقاط القذفي
    اضافه الى نتائج الفكر الوهابي السني هي القاعده في حين المذهب الشيعي يصب في مصلحه الايرانيين طالما القاعده موجود فلابد للمذهب الشيعي المتثل بايران ان يلعب دوره الان وبدعم امريكا عدو عدوي صديقي
    صدام منع السياحه بالعراق خوفا لايعطس سائح امريكي او اوربي ويصاب بالانفلونزا ويتهمون العراق به

  43. Why Mr Atwan worries so much. The oil money has been always to the Saudi ruling family not the Saudi people. Another thing, the 3.3 trillion USD is peanuts as Saudi Arabia’s assets in US alone is estimated to be 13 trillion USD. The only way the US government was able to end the KKK is to have court rulings against it beyond it is ability to pay. Please tell me how the Saudi family ruling will end? They insist to control the holy sites, they bribe every one everywhere and their is not way the Saudi people will go to the street to protest in temperature around 50 degree Celsius. What the US is doing is very needed to end the ruling of Saud Family who did everything to insult Muslim on the hands of the Americans.

  44. کان الکسری یزدجرد الثالث یهرب بعد هزیمته فی القادسیة ؛ يهرب بمفرده على حصان و معه هميان من الذهب و المجوهرات . كان يمر على هامش الصحراء المركزي لايران حوالى مدينة يزد ، و أقبل الليل و الكسرى يبحث عن مكان ليبيت فيه فوجد مطحنة و دخلها و طلب من الطحان طعاما و فراشا . بدأ الكسرى يحكي للطحان عن أنه هو شاهنشاه ايران و أنه سوف يصل السيستان و الخراسان و انه سوف يحشر جيشا و أنه سوف يرجع و يهزم العرب و عندئذ سيتذكره و سيعطيه أجرا …فنام . و قام الطحان و قتله و امتلك الذهب و المجوهرات . يعني اذا فقدت موقعك فالذهب الذي تحمله اغلى من نفسك .
    هذا هو صلب القضية . هناك تحولات هامة في الموازين القوى العالمية و تحولات في خارطة الاستراتيجيات و الاولويات و المخاوف و البشائر….و حكام الخليج فقدوا موقعهم و هم لایشعرون . انت إما سيد و مخدوم و قوي فتصنع الاستراتيجيات و تخلق الاولويات ، و إما خادم فعليك ان تسأل نفسك الف مرة في كل يوم : بماذا أنفع لسيدي ؟
    الغريب في القضية أن الكنجرس أصوتت ضد السعودية بالاجماع الكامل . هذا يعني ان اللوبي الاسرائيلي لم يكن الى جانب السعودية ، (ﻷن اسرائيل حصلت على حصتها و هي 36 ميليار دلار من الاسلحة فوق نوعية) ثم هناك شيئ اكثر مخيفا و هو ان وزير الخارجية البريطاني دعا الى محكمة عالمية ضد الارهاب و الدول التي تدعمه ! قال هذا و الى جانبه الجعفري وزير الخارجية العراقية الذي نعتبره من البيت الايراني ! فهناك يا سيدي مشروع ضخم نسميه مشروع الطحان ! يريدون قتل الملك الذي فقد موقعه و امتلاك تريليونات دلار مختفية في بنوك اميركا و انجلترا و هما بأشد حاجة اليها .

  45. انت سيد / سوري في بريطانيا تذكرني بالراحله العربيه المصريه التي
    في الأصل يهوديه الديانه { وقيل انها في آخر ايامها اعلنت اسلامها}
    وحتى لو لم تعلن اسلامها فيكفينا رفضها القاطع الذهاب لإسرائيل والتخلي
    عن انتمائها العربي المصريرغم كل المغريات واصرارها على التفريق
    بين الديانه السماويه اليهوديه والإنتماء للفكر الصهيوني العنصري …!!!
    فأقول لك كلمات اغنيتها سيد سوري في بريطانيا { كلام جميل كلام معقول
    مقدرش أقول حاجه عنه …!!!! }

  46. هل تقر جامعة الدول العربية والعالم الاسلامي قوانين عدالة ضد الارهاب لتعويض العراقيين الذبن قتلتهم امريكا في العراق وتعويضات من الدول الغربية نتيجة استعمارها للدول العربية..اين انتم يا امة الاسلام؟

  47. لافض فوك يااخي السوري في بريطانيا ان كلامك ينبض بالحق والحقيقه والحب والاخلاص لسوريتنا الحبيبيه بارك الله فيك وبأمثالك .

  48. يا خواجا هامد ( Hamed ) او حامد بالعربي
    بدك تضرب مثل اضربه صح مش تكسر ايديه – المثل يقول :-
    ** { ذهب الحمار بأم عمرو .. فلا رجعت ولا رجع الحمار ..!!!}
    فما علاقة البعير في هذا المثل …!!!

  49. If Saudia political system is a modern, civil, and democratic system, the petrodollar money will be spent in the benefit of Saudi citizens instead of giving the money to Americans and killing Muslims.

  50. الى ابو الحازم
    نصيحتك جاءت متاخرة جدا ،بل أؤكد لك ان ال سعود لو رأوا بصيص امل ان تعيد الولايات المتحدة علاقاتها الوطيدة وتحالفها الوثيق الذي كان سابقا الرابط القوى بينهم وبينها لتنازلوا طوعا وكرما هن اصولهم واستثماراتهم المالية المودعة لدى الخزانة الاميركية في واشنطن ولو بلغت الاف المليارات من الدولارات هذا من جهةاولى ؟
    واما من جهة ثانية لن يستطيع ال سعود ان يحشدوا اي تأييد عامي ضد الولايات المتحدة لاسباب فيي مفدمها انهم فقدوا الثقة بهم من القريب قبل البعيد بسب سياساتهم الهوجاء الغير محسوبة العواقب الوخيمة الت بدأت تتراكم على رؤسهم من كل حدب وصوب !
    فلقد كان الحشد العربي هو الاولى والاهم لوكان السعود قد انتهجوا سياسة الاخوة والتضامن العربي بدلا من اعلنهم الحرب عى بني جالدنهم واصلهم وفصلهم على اساس ( الاقربون أولى بالمعروف ) لان القربين هم العزوة والنخوة وحسب مايقىل مثلن الشعبي ( رجل بدون عزوته قلّتْ مراجيله !) ومن ليس فيه خير لاهله ،لاخيرفيه للاخرين !) ٠
    لهذا لميعد الاخرون يثقون لا في سعود ولافي السعود وخاصة الصين وروسيا فهما لا يثقان بأية دولة كنت حايفة للغرب سابقا ولاحتى لاحقاً، فالسعودية طبقت المثل القديم على ( نفسها جنت براقش ) ،
    وياأخي عطوان قولك ( لاتزال هناك فرصة للانقاذ اذا وجدالحكام والعقلاء ) كان قبل ان يغوص حكام ال سعود وعقلاؤهم في مزيد من تفسيخ الامة وتوسيع شقاقها في فتاوي تكفير المسلمين مما زاد في عزلتهم وفقدان عزوتهم من عرب ومسلمين رلايرجى لال سعود لهم اومنهم اي خير فقد اضاعوا المال والرسمال واوصلوا انفسهم الى اسوأحال ( ومارميْت إذْ رميْت ولكن الله رمى ) صد ق الله العظيم ٠

  51. فقط للتذكير فان حجم الغرامات التي سيقرها حتما الكونجرس سوف تتجاوز الاستثمارات السعوديه في امريكا ودول اخري لتصل لحد الحجز على المخزون اانفطي لسنوات غير معدودات.

  52. ألسعوديه تقطف ثمار سياساتها ، وأعتقد أن أمريكا جادّه في مقاضاتها وأوباما الذي يهدد بالفيتو سيرحل خلال شهرين وسيأتي ترامب وأعتقد أن الوقت فات لعمل أي شيء ولا يستطيع دينيس روس ولا غيره عمل شيء وهو يعلم هذا ، وقيامه بتلميع صورة السعوديه فرصة عمل له بملايين الدولارات فلماذا يرفض ، والعتب واللوم على السعوديين الذين يبددون أموال الناس على الفاضي

  53. الي السيد إنسان مل من كونه عادي جدا من اين اتيت بمقولة ان الهدف من الروية في ا الخليج هدفها ابعاد العرب اغلب المجودين هم عرب اضف الي ذلك ان معظمهم تعلم من الخليج ايضا في جميع المجالات الاجهزة المستخدمة في الخليج حديثة لاتوجد اساسا في بلداان هالخوة الوافدين ثم حصلوا علي رواتب وهذا من حقهم ولكن بصراحة اغلبهم لايستحقها فعلا فانا اشتغلت معهم من جميع المستويات الغالبية تعلمت وبنت نفسها في الخليج ولكن للاسف قلة تقول الحق وتعترف بفضل لبخليج اما الاغلبية ينكرون النعمة هذا ويريدون ان يظلوا في البلد طوال عمرهم ولم يضعوا في بالهم ان هذه مرحلة وان عليهم ان يتركوا البلد لاهلها هي فرصة وليس استعمار ابدي ولذلك عندما يتم انهاء عقودهم يغضبوا ويشتموا ويهاجموا
    اما ردي علي الاستاذ عبدالبار نعم تاخرت السعودية كثير وكان يفترض من بداية مناقشة موضوع هذا القانون ان تقوم السعودية والدول الخليجية الاخرى – حيث سياتي دورها بطريقة اخرى – فقط بايقاف شراء الاسلحة من امريكا الى انتهاء اقرار اقانون او رفضة كان هذا الاجراء لو اتخذ ان تدفع شركات الاسلحة للضغط على لوبيها القوى في المجلسين اكيد لرفض الاقتراح وتحملت هذه الشركات عباء منع اصدار القانون و وانتهت المشكلة من بدايتها اما مايتم الان فهو مجرد بداية الاستنزاف بتحسين الصورة وتشكيل لوبي لن يفيد في الغاء القانون وماستوفر من المحاكم واقضايا سيرف علي الوبي والمحاميين ولا اعرف ماهي فائدة كل الزيارات الرسمية التي تمت

  54. عبد الباري عطوان نقل الحقيقة وللحقيقة نفوس نزيه لاتعرف التطرف ولا الأنحياز لأنها لاتحب ولا تكره هكذا هم رجال الفكر يرقبون السلوك وليس التبرير. ولكن من شب على شيء شاب عليه ..حينما يريد اي منا ان يصلح ذاته فيستعيد الماضي ويعرضه على العقل فان رفضها الضمير استعاد الحق لأصحابه وان تشيطن غاصت الأعماق في العزة بالاثام والسياسي اما حكيما يتلافى اخطائه وإما عنيدا فيبقى في غيه ودوام الحال من المحال…وعلى الباغي تدور الدوائر..

  55. ان اكثر ما نخشاه ان يدفع اللوبي الامريكي الجديد الذي تؤسسه المملكة بقيادة دينيس روس وغيره، القيادة السعودية تجاه اسرائيل، والتقارب معها باعتبارها خشبة الخلاص، تحت عنوان نفوذها الكبير في الكونغرس، وسمعنا زلماي خليل زاده السفير الامريكي الاسبق في العراق وافغانستان، واحد ابرز داعمي الحرب في العراق، يقول وبعد زيارة الى الرياض، انه سمع من مسؤولين سعوديين، من كبار القوم، يؤكدون ان اسرائيل لم تعد عدوا في نظرهم.

    وهل متاكده السعوديه من ان اسرائيل لن تحلب السعوديه اولاً ثم تسلمها الى قانون التعويضات الامريكي!!!
    يعني خصم الكلام اذا لم يطبق اليوم فسيتم ابتزاز السعوديه بشتى الطرق وبعدها يطبق القانون وتجمد جميع الارصده والودائع في العالم كله وتباع السعوديه وارضها بالمزاد الدولي.
    بعدها لن نرى بلد اسمه السعوديه وبالمناسبه الحجز لن يكون فقط لارصدة الحكومه السعوديه بل لكل مواطن سعودي وبالتاكيد منهم الامراء واهاليهم!!!

  56. اذا الدور قادم على الجزائر وتونس والمغرب ومصر وسوريا وبعضع الدول لان لها مواطنين شاركوا في تفجيرات اميركا وتفجير طائرات وقتل مواطنين سواء في فرنسا او بلجيكا او حتى تركيا
    لا داعي للفرحة على السعودية وتمني زوالها . كل دولة لها دور ولكن بالوقت المناسب
    حمى الله البلاد العربية

  57. باعتقادي ان امريكا تعلم ان اقتصاد السعوديه سينهار وان السعوديه ستسحب ملياراتها من امريكا فقررت ان تمنعها بشكل قانون يجمد تلك الارصده

  58. من حق كل انسان فقد عزيز عليه ان يطاب بتعويض مادي وهذا لا يقاس والانسان عنده قيمه اعظم من الماديات 15 من محموع 19 سعوديون وهولاء اناس طبيعيون ولاكن الفكر الوهابي اجاز لهم قتل كل انسان شيعي مسيحي علماني وكل من يخالفهم الفكر وهذي انتاجاتهم النصره داعش القاعده فعليهم ان يتحملوا عواقب فتاويهم

  59. حياك الله أخي عبد العزيز من أي بلاد الله الواسعة كنت. أموالهم هذه سينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون. لا تبديل لكلمات الله.

  60. الابتزاز الامريكي واضح تماما ولا سبيل للتشكيك فيه .
    السعوديه وطيش سياستها اوقعتها في هذا الفخ . استغلت امريكا وضع السعوديه المزري بعد ان أدخلتها في حروب مع محيطها وخاصة في البلدان العربيه ، بحيث أضحت السعوديه مكروهه من جميع الشعوب العربيه ومن سعوب الارض قاطبة ، مما سيسهل على الادارة الامريكيه ابتزازها .
    في ندوة شاهدتها قبل يومين على قناة الميادين تحت اسم ” لعبة الامم ” وكان الاستاذ عبدالباري عطوان احد المشاركين فيها بالاضافه لضيفين اجنبين من واشتطن ورابع من لبنان وخامس من كندا وجميعهم كتاب واساتذة جامعات واعلاميين ، ادهشني ما ذكره السيد هنري زوكر الكندي وهو مخرج ومؤلف فيلم وثاثقي عن احداث 9|11 ،
    انصح الاخوة المعلقين مشاهدة تلك الحلقه
    اما بالنسبه لمسار المحاسبه ، ظني ان السعوديه ستجري تسوية ما ـ تحت الطاوله مع الادارة الامريكيه المقبله ، تتنازل فيها على قييمة استثماراتها وسندات الخزانه و كل ما تملكه على الارض الامريكيه وربما ايضا ما تملكه في الدول الاوروبيه .
    وعلى السعوديون ان يستعدوا ايضا لمواجهة الاف القضايا على الاقل ، التي سترفع ضدهم في المحاكم الدوليه من قبل ذوو الضحايا اليمنيين .

  61. الأمريكيون وغيرهم من الحكومات الفطرسة في الغرب والشرق لا يرضيهم شيء إلا تكون مثلهم إيمانا وأخلاقا أما أ ن تختلف عنهم في هذا وتظهر لهم الود والولاء لن يصدوقك !!!!!! ويوما تدور عليك الدوائر !!!!
    فهذا هو آل سعود وغيرهم من الأنظمة التابعة لهم !!!

  62. Mr. Atwan i have nothing against paying 100 trillion dollars for USA, because this saudi money will so in one way or another be used to kill yemen or syria or palestine..somalia afghanistan…moreover when did saudi money be used to help the real masses in sudan and somalia…the destroyed iraq and its people…..mayAllah take his revenge on that!!!

  63. نصيحتي للسعودية
    1.اعتبار امريكا العدو الاول.و المصدر الاول لصناعة الارهاب في العالم و ابتزاز الدول.
    2.طرد الامريكان من ارض الحرمين.
    3. التحالف مع روسيا و عقد اتفاقية دفاعية مبنية على المصالح المشتركة.
    4. التحالف الكامل مع الصين.
    5.التحالف الكامل مع تركيا.
    6. حشد التايد العالمي لاكبر عدد ممكن من الدول التي تقوم امريكا بابتزازها.

  64. ردا على ماذا قدمت ايران……؟ من منا العرب والمسلمين لا يريد سعودية دولة قوية افتثاديا وعسكريا وسياسيا ذو مبادئ قوية تقف في المحافل الدولية مدافعة عن القضايا الجوهرية للامة العربية والاسلامية وتقدم المساعدات للمقاومة في فلسطين ولبنان…..لكن ما يئلم المواطن العربي ان يرى المملكة السعودية تنجر إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني وتقاتل بالنيابة على الصهاينة لتدمير. سوريا واضعاف جيشها امام الجيش الصهيوني وتمويل الانقلابي السيسي الذي قتل المتظاهرين السلميين واعتقل الالاف لييحكم مصر بعد بحر من الدم وتقوم السعودية بابادة الشعب اليمني من سنيين وشيعة (علي صالح ومؤيديه وهم بالملايين كلهم سنة).. … بكل صراحة كل من ينتقد السعودية يغير عليها ويريد ان ترجع إلى الثوابت والصواب. لقد؟

  65. ان حصل وتم تطبيق هذا القانون فعلى السعوديين شد الحزام وفتح الجيوب لأن أمريكا سوف لن تتوقف لا بادارة أوباما ولا كلنتون ولا ترامب ولا الحزب الجمهوري ولا الديمقراطي حتى تأكلهم لحما”وترميهم عظما”كما يقول المثل وفي الآخر ستؤمن السعودية بمقولة السيد الإمام الخميني التي وصف بها الأمريكان بالشيطان الأكبر والتي ورثها ومازال يرددها الإيرانيون قيادة وشعبا”وربما تكون هي المفتاح السحري الذي يعيد العلاقة بين السعودية وإيران الإسلامية وبها أن شاء الله تتوحد كلمة المسلمين وستخسر أمريكا لأن سيكون من حق أهالي ضحايا ملايين الأبرياء من المدنيين العراقيين والليبيين واليمنيين والسوريين وغيرهم من الذين قتلتهم القوات والأسلحة الأمريكية المطالبة بالتعويضات هذا اذا عرفت السعودية والعرب أستثمارها في مصلحتها

  66. استاذي العزيز عبدالباري عطوان انا إسف من البعض الذي يعتاقد انك معادي وحاقد على ال سعود بل نقول لهم انك مستاء عن ممارساتهم التي لٲ تخدم شعبهم ولٲ مملكتهم وكذالك الشعوب العربيه والاسلاميه بل تخدم الصهيونيه ولامريكان بدرجه الاول وقول ان وطنيتك وحبك لمعنى الانسانية بكل اشكاله والوانه هي خيارك وقدرك يعرف هذا منا استخدم عقله للتميز بين الحق وٲلباطل. على العموم من خلال مقالك لي وجهة نظر شخصيه مختصره خروج السعوديه من هذه المازق والمشاكل المزمنه وهو قيام شعب نجد والحجاز بتغيير نظام الحكم بطريقة سلميه سلميه اما نظام ملكي برلمان مثل بريطاني او نظام جمهوري وهذه اقصر الطرق وهذا سايوادي الى وقوف كل الدول العربيه والاسلاميه الى جانبها باكثير من المصداقيه وايظآ الكثير من الدول الغربيه والشرقيه وووووو
    والموضوع يطول لشرحه بدقة اكثر
    معا خالص تحياتي للجميع

  67. ياسيدي رؤية 2030 لاتتجاوز قيمتها قيمة الورق الذي كتبها الخبراء الغربيون عليه ….. لو كانت النية صادقة في التغيير لما رأينا تحركات الخليج بانهاء خدمات الاف العرب (وأعني العرب) من العقول والخبرات ومن لهم الباع الأكبر في تطوير الخليج ووصوله لما وصل اليه!!!
    سيقفز الغربان من كل مكان لشتمي والتطاول علي ولكني أقولها بوضوح ….. عندما يعمل السعودي والكويتي والقطري والإماراتي في مهن يدوية (ميكانيكي وكهربائي وفني مختبر) عندها سأصدق مزاعم سادتهم في التغيير … ما يجري اليوم في الخليج هو إنتقائية عفنة ضد كل ما هو عربي تمهيدا للتطبيع الكامل مع الصهاينة بل والإنبطاح لهم !!
    زكما يقول أستاذنا الفاضل أبوخالد … والأيام بيننا

  68. قدمت المال والسلاح للشعب الفلسطيني وآلاف الوجبات الغذائيه، حتى لو نكرتها فاللئماء كثر في المجتمع العربي

  69. بداية هناك 38 مليار ستذهب لإسرائيل فورا. ثم هناك عشرات المليارات التي سيدفعها نظام آل سعود “لروس” وغيره من خلال المماطلة والإجراءات والتحقيقات الجانبية ….. بعدها سيرفع روس يده التي يحجب بها ….. نظام ال سعود !

  70. المبالغ التي يمكن ان تدفعها المملكة في حال نجاح عملية الابتزاز الامريكية هذه، ويقودها الكونغرس، ضخمة جدا، وهناك تقديرات اولية تقول بأنها قد تصل الى 3.3 ترليون دولار، بمعنى آخر انها لن تتوقف عند تعويض اسر الضحايا، وانما قد تصل لخسائر افتراضية مادية ومعنوية ونفسية ايضا، فعمدة نيويورك وحده، يقدر خسائر ولايته بحوالي 95 مليار دولار، وعلينا ان نضع في حسابنا خسائر شركات الطيران، وربما حروب امريكا في العراق وافغانستان، وتكاليفها التي جاءت كرد فعل على هجمات سبتمبر.

  71. هؤلاء هم العربان والبدو والذين طعنوا الرسول الأكرم مرات في ظهره لادين لهم يجب اسعبادهم وعلى قوله ابو المثل مايجون إلا بالعين الحمرة ،انا عن نفسي فرحان لهذا الشي لأنهم دمروا العراق وسوريا وليبيا واليمن .

  72. ردا على تعليق ماقدمت ايران……لست في حاجة إلى الاستاذ ورئيس تحرير الجريدة ليرد على تعليقكم. اعتقد ان سؤالك لا يحتاجا ا لى مستوى عالي من المعرفة وانما يكفي ان يكون متتبعا بسيطا للاحداث مثلي.
    ايران دخلت إلى سوريا لانقاذ الشعب السوري وانقاذ سوريا من الانهيار جيشا وقيادة وشعبا حتئ لانخصر الدولة والقيادة الوحيد الباقية صامدة في المنطقة في جه الكيان الصهيوني بعد ان انجرت كل الانظمة في المنطقة إلى التطبيع مع الكيان العنصري الصهيوني. اما عن سؤالك ماذا قدمت ايران لفلسطين!!!؟ اذا كنت متتبعا للاحداث فقد سمع العالم على لسان قادة حماس ان السلاح والعتاد الذي قاتلت به الصهاينة اثر العدوان الصهيوني الاخير على. قطاع غزة هو من سوريا وايران.هل بقي لك ما تقول عن ايران وسوريا بعد هذا التصريح من قادة حماس؟ام انك من الذين يقول عثرت الدابة في الطريق السبب ايران!!!!!

  73. للأسف الشديد ، أصبحنا نفهم الامور اكثر بعد الازمه السوريه والصقيع العربي !، من هذه الأشياء ان أموال النفط مخصصه لتدمير الدول العربيه حسب رغبة السيد الامريكي !، وان العربان ما هم إلا موظفين لحماية آبار النفط !، وبما ان النظام السعودي أخذ على عاتقه تقسيم سوريا لمصلحة امريكا وفشل في تحقيق ذلك !!، فانه فقد مصداقيته وثقله عنده !، بل قرر إبعاده وتحييده !، وسحب الأموال من يده لإكمال المهمه !!، ليس صدفه ان تقدم الادارة الامريكيه مساعدات بقيمة 38 مليار لإسرائيل ، وهي من الأموال السعوديه !!. السعوديه ستدفع الثمن غالياً لأنها فشلت ، وهي ما زالت تحاول ، في الدقائق الاخيره لعلها تُفلح في تغيير النظام السوري ، وبنفس ألطريقه التي إعتمدتها !، لعل ذلك يغير من نظرة السيد لها !!.

  74. ان ما يتحقق الان هو قصه الثيران الثلاثه والمقولة الشهيره لآخر ثور وهي اكلت يوم اكل الثور الأبيض مع الفرق ان هناك بعض الثيران بالانتظار ،على كل استوقفتني جمله الاستاذ عبد الباري بان السعوديه تحتاج الى رؤيه ليست فقط اقتصاديه لعام ٢٠٣٠،بل رؤيه اجتماعيه سياسيه دينيه اسلاميه وسطيه تلتزم بثوابت الامه وعقيدتها ومقدساتها وعدا عن ذالك فهو الذل والهوان والتبعيه المطلقه والانهيار وهذا ما لا نريده لأننا استفدنا من تجربه العراق احد الثيران الذين أكلوا سابقا وما زال يقاوم حتى لا يوكل كله.

  75. أمريكا غزت أفغانستان بعد 11 سبتمبر ، في حين أن مرتكبي هجمات 11 سبتمبر السعودي
    لا تعاقب المملكة العربية السعودية بعد 14 عاما . حليف للولايات المتحدة المملكة العربية السعودية . في البلدان العربية و السعودية هي أفضل صديق أميركا . أمريكا بمساعدة من السعودية ،القوات العراقية الذين طردوا من الكويت فی عهد صدام
    سوف أوباما الفيتو

  76. آل سعود ورقة انتهت كما انتهى صدام والقدافي وحسني مبارك وبن علي
    انته اللعب وحان وقت الإستلاء على الملايير المكدسة في الأبناك والاستتمارات التي لاتحصى ولا تعد من كبار القوم لآل سعود.حان وقت القطاف بعدما دفعت الحكومات الأمريكية المتعاقبة المملكة الى انتهاك حقوق الإنسان والغوص في حروب المننطقة

  77. اخي السوري في بريطانيا لقد قلت الصدق ولا غرابه ماشعرتبه وتدفق من ضمير عروبي حي هو مايستهلوش كل عربي غيور ،،للاسف غيب ملالي الظلال خدم السلاطين وعي العديد من شبابنا وأبناء شعبنا العربي الطيبين فاختلطت عليهم الامور ،،نحن القومين نعرف من هم اعداء الامة الداخليين لقد عاشر بعضنا مؤامراتهم وحروبهم بالتحالف مع اعداء الامة من الغرب المنافق والصهاينة وبعض الدول المحسوبة على الاسلام التي استعبدت الامة وأدلتها لقرون وتحت عباءة الدين ايضا ،،
    ان اموال شعب الجزيرة العربية هي. ليست اموال عايلة السعود او بقية الأنظمة الحاكمة وهولاء ليسوا أمناء عليها فلقد استخدمت في تدمير الامة ونهضتها ولا يبالون ان يدفعوا ميات مليارات الدولارات لامريكا وغيرها لبقاء انظمتهم جاثمة علىزصدر هذه الامة المنكوبة بهم .

  78. اللهم أهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين ..
    يعني خلاص رؤية 2030 ضاعت وضاعت معها مليارات الدولارات السعودية الموجودة في امريكا التي تعتبر في حكم المصادرة بعد اقرار هذا القانون الأمريكي .. ولأن هذه المليارات غير كافية للتعويضات فإن المطلوب منكم يا آل سعود خلال السنوات القادمة وحتى العام 2030 ان تعملوا بكل جد واجتهاد حتى تتمكنوا من توفير مبالغ التعويضات لامريكا … بلا رؤية اقتصادية بلا بطيخ.

  79. السيد عبدالباري نعرف انك تنصح بني سعود من قلب خاص ليتداركو نتيجة الاخطاء الكارثية التي وقوعو فيها بسب تولى دفة الحكم في البلاد شاب غر تم استدراجه ليعلن الحرب علىاكبر شعب من شعوب الجزيرة وتدمير كل شي فية بدون استثناء كل شي لم يبقى في اليمن اي شي لم يقصف وعشرات الاالاف من المدنين تم قتلهم في منازلهم واسواقهم ومساجدهم حتى الاثار تم قصفها تدمير سد مارب الذي يرجع تاريخة لاكثر من اربعة الاف عام لم يبقى شي في اليمن اصبحت اطلال وكل هذا بدون اي ضرورة عسكرية كل هذا القصف وبمببرات واهية تم حتى تكفير اليمنيين من قيل علماءالوهابية لتبرير سفك دماء اليمنيين
    وفرض حصار بحري وجوي وبري بواسطة كل اساطيل العالم وتجويع شعب بكاملة وتحيل اكثر من 90% الى حافة المجاعة وفرض تغطية على جرائم الابادة الجماعية في اليمن من خلال الة اعلامية جبارة تتنفس الكذب وشراء كل الاعلاميين العرب وغيرهم الا قلة وانت على راسهم كل هذه الدماء لارضاء غرور شاب جامح يريد تركيع الشعب اليمني وجعل هذه الحرب القذرة وسيلتة للوصول الى السلطة من خلال ادراجها في سيرته الذاتية
    ولكنها انفلبت وبال ليس عليه فقط ولكن على كل اسرتة واصبحت هذه الدماء هي التي سوف تكون سبب في ازلاة حكم هذه الاسرة
    والسؤال هو اذا اخذت امريكا اغلب الاحتياطيات النقدية فماذ سوف يبقي لليمن يجب ان يعمل حساب اليمنيين في هذه الاحتياطيات من قبل امريكا فالشعب اليمني مثخن بالجراح ويحتاج الى مائت المليارت لاعادت بنيته التحتية وجبر الاضرار وتعويضات لااهالي الشهداء والاضرار الغير مباشرة لبية الشعب ودمتم

  80. السلام عليكم… هل تعتقد ياسيد عطوان وانت الكاتب الخبير في السياسة الدولية ان امريكا والغرب بشكل عام يقعون في هاوية السياسة الانفعالية او مغازلة الرأي العام لاجل اهداف ومكاسب وقتية قد تفقد بسببها الدجاجة التي تبيض ذهبا ( دول الخليج) في النهاية وهل يعقل ان صانع القرار الامريكي لم يسأل نفسه .. ماذا بعد ذلك ؟؟ بتواضع احلل الموضوع كونه لايتعدى مناورة لكبح جماح الصقور في البلاط الملكي السعودي والذين يقودهم محمد بن سلمان ممن ادخلوا المملكة والمنطقة في اتون التوترات الاقليمية بدون حساب لامكانياتهم الذاتية ومعولين في حلفائهم من الغرب ..

  81. العالم كله وحتى أمريكا وروسيا بدؤا بعزل أل سعود بعد التدخل الروسي فى سوريا وهزيمة الإرهابيين الممولين من دول الخليج وتركيا. تركيا ليست عربيه ولقد تراجعت من موقفها من الإرهاب ولكن دول الخليج وبالذات السعوديه فى خطر كبير لا يتصوره العقل ولاكن اُمراء السعوديه لا يستوعبون الخطر اللذى ينتظرهم. أمريكا سوف تٌفلسهم بقضية ٩١١ والاُمم المتحده ورائهم لسبب قتلهم أطفال اليمن وتدمير هذا البلد الفقير. أما بقية العرب لن يفقدوا النوم على طرد اُمراء آل سعود أو سجنهم فى قوانتانوموا فى كوبا لأنهم يمولون أو هم بأنفسهم يقتلون العرب والمسلمين فى كل مكان. المستهدف الحقيقى فى كل هذا هي الطائفه الإرهابيه الوهابيه مع من يتبعها.

  82. وربما العرب جميعا، لم يعودوا حلفاء استراتيجيين للولايات المتحدة الامريكية. . منذ متي امريكا كانت حليفا للعرب امريكا حليفت نفسها واسرائيل اللي يوضع يده في لا يقول اني احترقت والعبرة بالعراقمعني ذلك ان السعودية دولة ارهابية ما عليها الا التسديد وان رفضوا العبرة بالعراق السعودية ودول الخليج تحالفوا ضد اخوانهم العرب وظنواامركا صبحت صديقة غباء

  83. السعودية دفعت اضعاف هذه المبالغ على تدمير الامة الاسلامية في سوريا والعراق وليبيا ولبنان واليمن وغيرهم. السعودية نفسها كانت تستجدي الأميركي كي يهاجم البلدان العربية والاسلامية وهي نفسها من كانت تتغنى بالشرعية الدولية لحصار البلدان العربية والاسلامية. فلتذهب للجحيم هي واموالها فربما نكتفي من شرورها.

  84. تمر العلاقة السعودية الأميركية بأسوأ حالاتها إذ مرر مجلس الشيوخ
    الأميركي الثلاثاء بالإجماع “مشروع القانون المعروف بـ”قانون العدالة ضد
    رعاةالإرهاب”
    الذي يمكّن ذوي ضحايا هجمات سبتمبر والناجين منها، بمقاضاة الحكومة
    السعودية ومسؤولين سعوديين بتهم الضلوع في هجمات سبتمبر وفق ما نشرت
    صحيفة نيويورك تايمز. بدايه العد التنازلي للآل سعود. انتهي دور البقره الحلوب.

  85. ان تأتي متأخرا افضل من أن لاتأتي . ياريت لو يسمعوك يا أستاذ عبد الباري لا حياة لمن تنادي . يقال في حديث نبوي شريف ان الله لو غضب على عبده رزقه بمال حرام ولو أشتد غضيه وسع له في هذا الرزق .. الحياه فانيه ولا يبقى من الانسان إلا عمله …

  86. اتحفنا بالواقع والوقائع من عندك !
    وقربنا منه ان استطعت يا معتز !
    الله يعزك ويفتح بصيرتك
    قولوا آمين

  87. ما يدمي القلب ويخلخل العقل ليس المليارات التي ستخسرها السعودية ،فهي ان ذهبت او بقيت سيان بالنسبة للشعب والعرب ،فهي للرياضة والملاعب والمدربين وشراء اللاعبين ولهو ومجون الكبار ..فلا رجعت ام ….ولا رجع البعير !لكن غباء المعلقين هنا هو مايثير أعصابي .

  88. امريكا تنهار اقتصاديا ،، وستقوم بالفعل بالحجز على جميع استثمارات العرب وودائعهم واسهمهم رويدا رويدا ،، واول الغيث لهم تعويضات 11 سبتمر والحبل على الجرار ،،،
    فلتدفع السعودية والدول العربية ضريبة التآمر على العراق العظيم ،، ليدفعوا ضريبة قتل شهيد الحج الاكبر صدام حسين المجيد ،، ولكن يبدو انها ارادة الله لنهوض الامة !!!

  89. على آل سعود ان يتركوا البلطجه على دول عربيه مثل اليمن وسوريا والعراق وليبيا , والسعوديه آخر من يتكلم على القانون الدولي حيث تنبهك جميع القوانين الدوليه والأنسانيه خاصه في اليمن , وما قصف طيرانهم وجرائمه ومجازره ضد المدنيين من النساء والأطفال والشيوخ والبنى التحتيه الا خير شاهد

  90. الأزمة الحقيقية يا أستاذ عبد الباري تكمن في غباء بني يعرب وعدم احترامهم لأنفسهم ولثرواتهم وفي أنانية زعمائهم المفجعة.

  91. ماسأء وضع التعليقات الا بدخول بعض الااعراب المطبعين…كنا نناقش المواضيع بشفافيه وفهم عميق لا تغابي وتظليل اعلامي…… لا اعرف صراحه تكرهون عطوان وتتهمونه بالعداء لكم وتقرأون مقالاته دعوننا نناقش امورنا بعيدا عن ارهابكم.
    ك عراقيين نتمنى ان تحاسب السعوديه على كل ارهاب صدرته وانتجته ومولته..لا بد من محاسبه السعوديه وردعها عن تصدير الارهاب وتمويله..

  92. لقد بدءا بالسعوديه وسوف تلحق بها دول الخليج الأخرى
    لقد ورطوها بمساعدة الجماعات المسلحه في سورياثم تبين أنها ارهابيه ثم يأتي التعويض
    وللأسف لم يستوعبوا الدرس .الأئمة يحرضون.الجماعات المسلحه تقتل وتصور
    والعالم يشمئز

  93. هذه همسة صادقة في اذن النظام السعودي
    نحن على وشك الانتهاء من (الحقبة السعودية في التاريخ العربي)
    كانت العباءة اكبر منهم كثيراً ، هذه العباءة التي كانت وستظل لمصر بحكم التاريخ والجغرافيا ، الموقع والحضارة،
    عدد السكان وشكل المجتمع المتكامل.
    لم يستطع النظام السعودي التماشي مع العصر بل حتى فهمه.
    ولهذا عمت المآسي كامل الخارطة العربية من المحيط الى الخليج.
    وكانت بداية النهاية حرب اليمن التي ستقصم ظهر النظام .
    من الأولى نشر فكرة تغيير النظام بدل ترقيعه ، فالترقيع لا يفيد
    ومن الأفضل دائماً بداية جديدة ونظيفة.

  94. يقولون خطبة “الغضبان” كطلاق “الغضابن” كلاهما فاقد والوعي والإدراك والإرادة ؛ وبالتالي ما يصدر عنهما “غير ملزم”!!!
    الهجمات وقعت بتاريخ 9/11 بشهادة العالم والفضائيات والقنوات العالمية.
    عدد المشاركين السعوديين 15 من أصل 19 منفذ للهجمات.
    تواطؤ ومساندة ومساعدات مسؤولين سعوديين ثابتة.
    قرار مجلس الشيوخ بالإجماع بإقرار “قانون عدالة ضد رعاة الإرهاب”.
    قرار مجلس النواب بالإجماع بإقرار نفس القانون.
    فيتو رئاسي “محتمل” بعد ظهور نتيجة التلويح باستعماله:تراجع الديموقراطيين ممثلا في تقارب وتعادل فرص كل من كلينتون وترامب من خلال آخر الاستطلاعات ؛ وهذا شيه تهديد للتلويح باستعمال حق الفيتو.
    وكما قال أخونا وحبيبنا وأستاذنا عبد الباري عطوان تكشير “الغول” والبلطجة عن الأنياب ؛ يضعنا أمام صورة
    مجموعة من السباع الجائعة تحاول الاستفراد ببعض البقر الوحشي فيتجمع القطيع في محاولة لافتكاك الشوارد
    الذين تريد السباع عزلهم ؛والنتيجة طبعا أن الهش والنش والزئير يحقق عزل الطريدة في النهاية مهما تجمع القطيع

  95. ربما يراد من الجعجعة اﻻمريكية حول اصدار هذا القرار هو قرض اذن جميع الدول التي تعادي امريكا….وعلى ا لرغم من عدم معاداة السعودية ﻻمريكا يمكن ان نستنتج أن امريكا تريد ان تبدأ بالسعودية على خلفية ان 15 ارهابيا من الذين قاموا باحداث 11 ايلول هم سعوديون….ومن ثم توصل رسالة الى جميع الدول التى تراها مارقة مفادها انظروا ماذا فعلنا بحليف عزيز لنا…فماذا نفعل بكم ايها المارقون…
    واذا ماتم ﻻمريكا ذلك فاعلموا ان الدولة التي تلي السعودية ستكون ايران التي قاضتها محكمة امريكية سابقا بمبلغ مالي….

  96. السلام عليكم لماذا تحرفون الحقائق يا اخي لماذا نحن الشعوب العربيه نبقى نقدس الشخصيات وننكر الواقع انا من العراق ولا اقبل اي ايراني يتواجد على تراب العراق الا زائرا للعتبات المقدسه وهذا من حقه ولكني لم ارى ولم اسمع بان الايراني قتل دجاجه في العراق واتحدى جميع العالم ان يثبت بان هناك ايراني فجر نفسه في العراق وهناك المئات من العربان فجروا انفسهم وقتلوا السنه قبل الشيعه ارجو ان لا تتكلم باسم اطفال العراق فنحن ادرى بحالنا منكم ولا ادري اذا كان لدى السعوديه القدره على فتح النار على الشيعه وتبيدهم اذن لماذا لا تفتح النار على اسرائيل التي تقتل الفلسطنيين السنه ونحن سنكون في صفها سنة وشيعه

  97. انت يا من تسمي نفسك ( عربي اصيل ) ما زالت تعليقاتك بعيدة عن الواقع و الوقائع

  98. اين هي اصوات رجال الدين السعوديين ضد ايران التي فتحوا عليها نيران جهنم واخرجوها من الاسلام واتهموها بكل صغيرة وكبيرة وقعت وتقع في العالم العربي الجريح قلنا اين هم من قرار الكونغريس الدي يبيح لاسر ضحايا احداث 11 – 09 – 2001 بمقاضاة النظام السعودي؟ فهل اصابهم البكم ؟ اين هي عنترياتهم وفتاواهم التي ما اتى الله بها من سلطان؟ لمادا لم يهدد النظام السعودي بسحب سفيره من واشنطن في حالة اقرار هدا القانون كما نرى دلك مع بلدان اخرى يختلف معها؟ الا يعتبر هدا القرار بمثابة صفعة شديدة للنظام السعودي الدي وضع كل بيضه في السلة الامريكية ومول حروبها ونفد كل مخططاتها ومشاريعها الهدامة في المنطقتين العربية والاسلامية؟ الا يدل هدا القرار بان الامريكيين لا يقيمون وزنا لكل المنبطحين والمستسلمين والتابعين والخدم والعبيد والخونة الدين يسيرون وراء الخط الامريكي الهدام؟ الم يكن النظام السعودي يعرف ويعلم ان الولايات المتحدة لا تعترف بالصداقة الثابتة ولا بالعداوة الدائمة وانما تحركها المصالح ولا شيء غيرها؟ مادا لو استخدمت السعودية اموال النفط الضخمة مند امد طويل في سبيل تنمية العالم العربي وبناء الانسان بدل انفاقها في الملدات والدمار والخراب وشراء الدمم والمواقف؟ الم يكن النظام السعودي في وض

  99. قانون الكونجرس بالنسبه للسعوديه في غايه الاهميه ويجب التعامل معه بأهميه وجديه في الوقت الحاضر وفي المستقبل عندما تأتي الرئاسه الجديده للولايات المتحده . طبعا الجميع يحلل ويفتي في ذلك الأمر حسب ما يرى ، علما بانه من الأكيد أن حكومه السعوديه والمسؤولين ليس لهم أي علاقه بأحدث 11 ايلول من قريب أو بعيد ومن يعتقد غير ذلك فهو مخطأ ، على الرغم أن من قام بالعمليه كان اغلبهم من السعوديين وليس لهم أي علاقه بالحكومه السعوديه أو أي من القائمين عليها ، والأمر كله تجني وابتزاز . من الأمور الثابته والتي ليس بحاجه الى أي تحليل أو افتاء هو أن الموقف الأميركي بالنسبه للسعوديه وكافة الدول العربيه قد تغير فعلا ، وفي المستقبل سيكون أسوء . من ناحيه حشد الدول العربيه ولاسلاميه ، لن يؤثر على الموضوع لأن الكنجرس بأغلبيته لا يكن أي احترام لتك الدول بل يتخذ منها موقفا عدائيا والأسباب معروفه للجميع . أما تشكيل لوبيات اميركيه فسوف يكون في غايه الصعوبه وبحاجه لوقت أطول مما نتصور بالأضافه ألا أنه لا يوجد الحماس الكافي من قبل اصحاب النفوذ للدخول فيه . من ناحيه تحسين الصوره للسعوديه عند دول العالم الثالث وشعبها فأعتقد أن هذا الأمر لا يهم السعوديه ولا تأبه له بتاتا ولن تقوم بمراجعه سياساتها بهذا الخصوص . أما من ناحيه اسرائيل فقد يتصور للسعوديه وغيرها أن اسرائيل هي الطريق الوحيد للخلاص من تلك المعضله وسوف تقوم السعوديه أو أنها قد قامت فعلا لأتباع تلك الطريق ، لكن تلك الطريق سوف تكون شاقه وشائكه وقد تكلف أضعاف ما قد تكلفه القضايا القانونيه ، التكلفه سيتم دفعها من قبل السعوديه وجميع دول وشعوب المنطقه والى أمد بعيد ، كما وان اسرائيل لا تود أن ترى السعوديه دوله قويه خالصه من المشاكل مهما كان نظام الحكم فيها ، رغم ذلك ؛ فأن اسرائيل سوف تقتنص هذه الفرصه الذهبيه وتأخذ المهمه على عاتقها .

  100. فما هي الا رشاوى للقبول بالسياسة الانهزامية
    التي تتبناها السعودية وليس مالا ما نريد !
    هناك حقوق ومقدسات سلبت وها انتم تحاولون
    دفع ثمنها وعلينا السكوت والرضا !
    اعلم يا اخي الكريم بان بقاء السعودية
    ورحيل الاخرين ليس له علاقة باي سياسة
    اسلامية وطنية حكيمة وانما سياسة المال
    ومهاودة الاعداء والخنوع ما ابقاها !
    اذا كنا منتقدين ومعارضين لا يعني متحاملين
    وكارهين !
    السعودية والخليج املنا الوحيد ونحن (كشعوب)
    املكم الوحيد كذلك ولكن ما بصح الا الصحيح !
    والشاطر يفهم !
    ام تريدوننا دوما مغفلين ومصفقين وداعين لكم
    بطول العمر ؟ وماذا عن عمر الشعوب وتطلعاتهم ؟
    ماذا عن المقدسات والحرمات ؟
    هل فات الاوان ؟ الله يستر

  101. تلفيق الادلة ضد حكومة السعودية بدأ منذ سقوط الرئيس صدام حسين,ولكن بعد سيكون التلفيق بوقاحة مفرطة و ابتزاز علني سافر لحكومة السعودية و بالبنهاية هي اموال اخوتنا المواطنين العرب المسوعدين

  102. السؤال الأساسي ما هي بالأرقام مساعدات السعودية للشعب الفلسطيني التي تتحدث عنها. ربما أود أن أذكرك بالتبرع “السخي” للملك عبدالله أبان حرب غزة و الذي كان مليون دولار (بعد إحراج من كثرة التعليقات على عدم مساهمة السعودية في دعم غزة خلال الحرب)! و في المقابل الجميع يعلم ان سبب قلب الطاولة على العدو و العمليلت النوعية ضد الكيان الصهيوني كان سببها الأسلحة التي قدمتها إيران للمقاومة الإسلامية و التي لم تقدمها المملكة و لا غيرها لأكثر من 70 عاماً هي عمرالنكبة و إحتلال فلسطين. دع عنك المزايدات الفارغة و التسويق الدائم بأن المملكة تدعم فلسطين لأن ذلك ليس هو الواقع، و إلا ما كانت غزة ستكون محاصرة كل هذه الأعوام بمباركة المملكة و دعمها لمبارك و السيسي المنفذين لهذا الحصار.
    و من ثم كم حرب خاضت المملكة ضد الصهاينة بشكل مباشر و غير مباشر، و في المقابل فإن حزب الله (الذي تدعمه إيران) خاض العديد من المعارك و ما زال يخوضها ضد الصهاينة و ما حرب تموز 2006 منا ببعيد.
    قل لي بالله عليك هل تدعم المملكة أي حزب يعادي الصهاينة؟ دعك من الأحزاب الشيعية، و اخبرني هل تدعم المملكة حماس؟ بل الواقع أن كل حزب يعادي الصهاينة تعاديه المملكة و اذكر كمثال و ليس للحصر حماس، الإخوان المسلمين، الجهاد الإسلامي، و بالطبع حزب الله.
    الواقع ان المملكة لم تقدم للقضية الفلسطينية أي دعم ماعدا في زمن المغفور له بإذن الله الملك فيصل بن عبدالعزيز و الذي دفع حياته ثمناً لهذا الدعم !

  103. فكرك مضطرب و عجيب! ذهب هيكل و مثله ذهب عبد العزيز و عبد الله و البقاء لله. أما العروبة و العروبيين فهي باقية و هم باقون طالما بقي الشعب العربي من محيطه لخليجه رغم كل العداوات ينبض بقلب واحد و يؤلمه جرح واحد. إذا كانت فكرة القومية العربية كضد للدين الإسلامي أثبتت فشلها فأنا معك و لكن قادة الدول العربية لم ينسلخوا عن دينهم و كل ما في الأمر أنهم لم يستخدموه كغيرهم تجارة في الدوائر الانتخابية. العروبة لا تنفصل عن الإسلام فهذه المنطقة أصل الأديان و كلها جاءت من رب واحد و برسالة واحدة. أما عن السعودية و عمرها فهي بالكاد تجاوزت التسعين سنة. يعني أكثر بقليل من عمر إسرائيل أو الحكم الصليبي للقدس. ناقص تقلي أن هيكل ذهب و إسرائيل باقية.
    من أين تأتي بأن السعودية أكبر مانح للشعب الفلسطيني و الله يقول في كتابه العزيز :”لا تبطلوا صدقاتكم بالمن و الأذى” ويقول:”أجعلتم سقاية الحاج و عمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله و اليوم الآخر”. الجيش السوري ضحى ب 16 ألف جندي دفاعا عن بيروت من الغزو الإسرائيلي عام 1982. كم جندي فقد لكم في الصراع مع إسرائيل؟ كم تدفع أموالا لتستعيد حياة ابنك من الموت؟!
    أنا كسوري و سني أعتب عتبا شديدا على سنة العراق و عتبي على قدر محبتي لهم لأنهم أضاعوا غريمهم فقد فتحت السعودية و أشباهها القواعد الأمريكية لغزو بلدهم و تدميرها ثم اتهموا إيران في دمائهم و إنما إيران استفادت من المأساة العراقية و لم تكن سببا فيها.
    أبشرك أننا السوريون بإذن الله أوعى شعوب العالم و نعرف غريمنا تماما و هي ليست إيران بل من جاؤوا بالمال و السلاح لريف حلب و إدلب و حوران و أغروا الشعب السوري بمحرقة و مذبحة هو فقط من تحمل نتائجها. لا بل بلغ من لؤمكم أنكم أوصدتم أبوابكم في وجه الفارين من الموت و لم تستقبلوا لاجئا واحدا و تركتوهم يذهبون للكفار كما تسمونهم.
    أبشرك أن السعودية لن تبقى طويلا فدعوات السوريين و العراقيين و اليمنيين و اليبيين ستلاحقكم و لكن يوم حسابكم عسير.

  104. سيناريو واضح الان مئات الملاين سوف تدفع الا دينس روس و فريقه و من ثم و خلال 5 سنوات سيكون الحكم النهائي قد صدر و على السعوديه ان تبدأ من الأن التوفير لجمع 5 ترليون دولار لانها تواجه مافيا و بلطجه تسما أمريكيا

  105. حبيبنا شيخ عطوان, حتى لو حجزوا على المال وكل ما سيصنعوه سيصب فى النهاية فى صالح الامة المسلمة. لان السعودية ان صرخت وفتحت الباب اعلم أن على الحوثيين وايران والعراق وكل مدافع عن الشيعة فى سوريا سيقضى عليهم فى فترة وجيزة. وستخسر الولابات المخربة وحلفاؤها على المدى القريب والبعيد. والايام قادمة يا سيد عطوان.

  106. الاستاذ العربي الاصيل عبدالباري عطوان
    لك من اعماق القلب والوجدان كل التحية والتقدير والاحترام
    لي طلبان ارجو ممتنا وشاكرا اخذهما بالاعتبار ما امكن ذلك.. وهما:
    1) ترقيم التعليقات…وخاصة عندما تكثر وتتجاوز المئات ويتعذر استكمال قراءتها في جلسة واحدة.
    فترقيمها يسهل مواصلة القراءة من حيث انتهت الجلسة السابقة.
    2) مع احترامي للكل… معظم التعليقات على جميع مقالاتكم الرائعة مليئة بالغث والركيك من الثرثرة..
    اغلبها في حكم النطيحة والمتردية وما اكل السبع.. لا تسمن ولا تغني من جوع….
    والاستغراق في قراءتها فيه مضيعة للوقت فيما لا ينفع…
    نحن بحاجة لاثراء مقالاتكم الفذة باراء محللين فاهمين وواعيين بدلا عما يطرح من كل من هب ودب من المعلقين.
    وعليه…. اتمنى من (المودريتور) ان يفند ويصنف التعليقات على هذا الاساس … ويحذف التعليقات الخالية من التحليل الحقيقي الذي ممكن ان يثري النقاش حول افكار المقال… .
    المحرر: شكرًا

  107. لم أفهم يوما ما مشكلة السعودية مع ايران: لماذا لا ترد السعودية بالتحالف مع إيران و تركيا و مصر و تتبنى المقاومة في فلسطين كما تبنت إيران حزب الله. و يفتي ال الشيخ بجواز التزود بالقنبلة النووية فتشتريها جاهزة من كوريا الشمالية.
    عفوا لا بد اني احلم

  108. في تعليق سابق عن لماذا تصدت الصواريخ السورية …..
    انظروا الى كلام مايسمى (عربي اصيل ) يقول : “عملية تجميل جديدة وارجل خشبية جديده لنظام سقط وانتهى ” ،، انتهى هذا الكلام اليائس …. و الحق ان اسقاط طائرتي العدو الإسرائيلي هو عملية نوعية تعني الكثير و القائد الوطني الأسد و حلفه القوي راسخا بأساس حديدي و بكل قوة و ثقة ومن لم يعجبه فليشرب من ماء البحر . متى سيتحول هذا المعلق ليتحدث بكلام وطني يتصدى للعدو بحق و يفرح بسقوط طائرتين له !!! ولهذا لا احد يستمع لهذا الكلام .

  109. انا يمني وضد كل مايمارسه ال سعود في اليمن والمنطقة ولكني اشعر باسى شديد مما تحصده السعودية علي الصعيد المحلي والدولي وكما يقال انا واخي علي ابن عمي……… اتمنى الصحوة من ال سعود

  110. هل مازال السيد الجبير يصر على إسقاط الحكومه السوريه ؟
    ام انهم سوف يسقطوا الاول لان الوقت ضيق ولم يعد هناك مجال للمناورة ولم تعد تجدي زيارات العشقي نفعاً حكمتك يارب كما تدين تدان . او كما قال الزعيم علي عبدالله صالح (فاتكم القطار )

  111. مع إحترامي لشخصك أيها الكاتب المتحامل على السعودية بشكل يراه أي متابع لجريدتكم. أتمنى أن تتطرقوا لتدخلات إيران في 4 عواصم عربية وقتل اطفال ونساء سوريا ولم نرى أي مقال منكم يذكر ذلك صراحة وإنما مجرد التطرق ﻷخبار توحي لمن يقرأها بأن إيراها ترسل مواد إغاثية للشعب السوري.. مع إحترامي لكم.ذهب حسين هيكل مع عداؤه الشديد للسعودية وبقيت السعودية وستبقى بلاد الحرمين. ذهب مايسمى بالعروبيين والناصريين وبقيت السعودية. تعلمون بأن السعودية أكبر مانح لشعبكم الفلسطيتي.أثبتوا لنا وباﻷرقام ماهي المبالغ التي دفعتها إيران للشعب الفلسطيني مقارنة بالسعودية. الحق أحق أن يتبع قبل أن تلحقوا هيكل.

  112. لم تعد هناك أية فرصة “للانقاذ ” وعودة ربيب الغرب وخادمه الى الحياة ، فقد قرر السيد الاستغناء عن خدماته ، وقد تأخر الوقت كثيرا ،هو تاريخ طويل من ربط كامل الاقتصاد بأمريكا وتوظيف كامل الطاقات لخدمة مشاريعها في المنطقة ، ليست القضية لحظة من التاريخ ، بل هى التاريخ نفسه وحتمية التاريخ ، فعندما بدأ السيد يتراجع في المنطقة لا بد من التخلي عن الحلفاء ، وتكون البداية حتما بالتخلي عن الحليف الأقل ضررا بل والاكثر فائدة لأمريكا بقرار التخلي ،بضع تريليونات تنعش السقيم .
    لقد فات الآوان الآن،too late now , trop tard maintenant , te laat nu , слишком поздно , 現在為時已晚 , خیلی دیر شده ,

  113. لو كانت هناك فرصه للانقاذ لما صوتوا على القانون ,الابتعاد الأمريكي عن حماية السعوديه والتنسيق معها يتسارع ولا ادري لماذا !!

  114. لااعتقد بان خطوات تجريم النظام السعودي في قضية ما يعرف بالحادي عشر من سبتمبروالارهاب العالمي ستتوقف حتى لو حاول النظام السعودي تشكيل لوبي او اكثر لايقافه ٠ والسبب هو ان ميكانكية اتخاذ القرارات لا تتحكم بها اراء المتنفذين في موسسة الحكم لكون اسلوب اتخاذ القرار يخضع بالاساس الى الاسلوب الديمقراطي وراي الاكثريه ٠ من الممكن ان توثر وسائل الاعلام على الناخبين وبالاحرى الراي العام الامريكي ٠ فكما هو معروف ان الراي العام الامريكي تشكله وسائل الاعلام او المتحكمين في وسائل الاعلام ٠علاقة المتحكمين بوسائل الاعلام الامريكي مع النظام السعودي هي علاقه غير حميميه واشك انها ستكون كذلك ٠

  115. انا مش عارف ليش الخوف من إقرار المشروع. على السعوديه ان تدافع عن نفسها أنتم تقولون اننا خلف العمليه ٠٩/١١ ماشي افتح القضيه وكُلُوا أفضل المحامين من عده دول مختلفه ومحايدين سواءً من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وروسيا حتى محامين يهود ويكون لهم الجرأه على قول الحقيقه افتحوا ملف ٠٩/١١ نريد ان نعرف من قامه بها ومن ورائهم وكيف تمت العمليه ونريد جثث الضحايا حتى تكون دليل على الاتهام وأجمعوا الادله وانا مستعد ألمساعده حتى لو كنت عضو مراقب ومزود في تحليل المعلومات النتيجه مقاضاه الاستخبارات الامريكبه وإسرائيل .

  116. كما عهدناك دائما … تصيب الهدف مباشرة .. تحليل رائع وقراءة واقعية ولكن لن تجد لها أي أذان صاغيه .. فقد أعماهم الكبر والغرور .

  117. اكلت يوم اكل الثور الابيض فسوف تبكي بكاءا مريرا و تئن طويلا لكن لا مغيث يا عبد المغيث

  118. لن يردع الأمريكان الا ان يسود الصوملة في كامل التراب العربي المسلم وبتدمير الاقتصاد العالمي وطرق التجارة وتسود القرصنة.

  119. نحن العرب والمسلمين والسعوديين أولى برفع قضايا على ال سعود وعلى انظمتنا الفاسده نحن الضحايا وما زلنا نعاني
    هذه الدكتاتوريات تصرفت دون مشاوره الشعوب والظلم الاكبر ان يستخدموا اموال الشعوب .
    أين العداله في سرقه أموال الشعب السعودي
    يجب محاكمه القيادات الفاسده ومصادرة اموالهم
    حيث أنه القياده لا تمثل الشعب او الدوله

  120. الحزاء من جنس العمل وستحصد السعودية مازرعت وانظروا لتاريخها في كل ماهو ضد مصلحة المسلمين والعرب خدمة لسيدتها امريكا ولان كما قال القذافي الدور جاي عليكم كلكم امس صدام والقذلفي واليوم آل سعود وغدا آل النهيان ولا تنسوا لعنات ميدان رابعة كل الدول التي دعمت الانقلاب ضد مرسي والله ستدفع الثمن شهداء صائمون قائمون واالله منكر عظيم العلماء والسلاطين كل من سكت وكل من تكلم ودعم سيدفع الثمن

  121. الاستاذ العزيز عبد الباري :
    ذكرت ( ولكن ما زالت هناك فرصة للانقاذ اذا سادت الحكمة والحكماء ) في اخر المقال ,
    ماذا يفعل هولاء الذين تم تنحيتهم يكفرون مفتي السعودية لارضاء العالم وايران ام يكذبونه ام يقولون انه كبر ويهذي ؟

  122. لماذا لا تعوض السعوديه عشرات الآلاف من الشهداء من الشعب اليمني الذين قضوا تحت القصف الهمجي السعودي، ويعوضوا سوريا بدعمهم الإرهابيين وكذلك العراق الذي فقد مئات الألوف بسبب المفخخات من الإرهابيين المدعومين سعوديا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here