التحالف في اليمن يبدأ إجراءات قانونية بحق عناصره المتورطين في عمليات تخالف القانون الدوليّ الإنساني

الرياض – (أ ف ب) – أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضد الحوثيين أنّه بدأ إجراءات قانونية بحق عناصره المتورطين في عمليات تخالف القانون الدوليّ الإنساني.

وتدخل التحالف العسكري الذي يضم الإمارات في النزاع دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته في آذار/مارس 2015، بعد أشهر من سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على العاصمة صنعاء.

ويواجه التحالف والحوثيون اتهامات بارتكاب أفعال ترقى لجرائم حرب.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد تركي المالكي بحسب ما نقلت وكالة الانباء السعودية (واس) مساء الاربعاء إنّ “القيادة المشتركة للتحالف أحالت ملفات نتائج تحقيقات حوادث بوجود خطأ ومخالفة لقواعد الاشتباك للدول المعنية”، مشيرا الى أن “الملفات تتضمن الوثائق والأدلة لاستكمال الإجراءات النظامية حول المحاسبة”.

ولفت خلال مؤتمر صحافي في لندن إلى أن “الجهات القضائية شرعت بإجراءات المحاكمة وستُعلن الأحكام حال اكتسابها الصفة القطعية”.

وأكّد المالكي التزام التحالف “بمحاسبة مخالفي قواعد الاشتباك ومخالفي القانون الدولي الإنساني -إن وجد- وفقاً للقوانين والأنظمة لكل دولة من دول التحالف”.

وذكرت صحيفة “عرب نيوز” السعودية الناطقة بالانكليزية أنّ القضايا تتضمن قصفا داميا لمستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود في العام 2016 قتل فيه 19 شخصا، وغارة جوية على حافلة قتل فيها 40 طفلا على الأقل في العام 2018 وغارة جوية في العام نفسه اسفرت عن مقتل 20 شخصا على الأقل خلال حفل زفاف.

وتسببت الحرب في اليمن بمقتل عشرات الآلاف معظمهم من المدنيين، وفق منظمات حقوق الانسان. وترى الأمم المتحدة ان الازمة الانسانية الناتجة من النزاع اليمني هي الأسوأ في العالم.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. إن من عجز عن معاقبة الرأس المدبرة والاذبات المنفذة لأفضع جريمة قتل استهدفت في وضح نهار الصحافي ” جمال خاشقجي ” لا يصدقه أي عاقل أنه سيعاقب أقذر المجرمين الذين أوغلوا في دماء ازيد نن ثلاثة الاف طفل يمني ودمروا كل مظاهر الحياة في هذا البلد .. الناطق باسم حلف الاعراب ” تركي المالكي ” واسياده هم من ينبغي أن يحاسبوا على جرائمهم في حق الشعب اليمني الذي ما يزال يواجه ادوات أل سعود وآل نهيان منذ ما يناعز الخمس سنوات من العدوان والظلم والقتل .. ” تركي المالكي ” لا يختلف عن سلفه ” احمد العسيري ” الذي مثل اقبح وجه للعدوان واقذره من اللحظة الاولى لاعلانه ..إنهم خريجو مدرسة تحترف تكوين أعلى اطارات الكذب والتدليس والتضليل والاستعلاء .. من عجز منذ اكتوبر 2018م عن اظهار جثة رجل قُتل غِيلـة على ايدي عصابة لها صلات مباشرة بأعلى رروس نظام آل سعود لا يمكن لعاقل أن يصدق كائنا من يكون من هذه الطغمة التي تجيد سوى فلسفة الكذب والتضليل في ادارتها للاحداث المختلفة .. فاليكذب المالكي على جماعته ومن على ساكلته ، أما من يعرف خلفيات وثقافة هؤلاء القوم فلا تنطلي عليه اكاذيبهم ودجلهم .. هؤلاء القوم بينهم وبين الصدق بون شاسع يكاد يكون بالبعد بين السماء والارض ..

  2. سيكون مثل تحقيقات قتل و جرح اكثر من الف في قاعة عزاء ال الرويشان
    و قتل اكثر من اربعين طفلاً باستهداف حافلتهم في ضحيان
    و اكثر من خمسين في عرس أهالي سنبان
    و اكثر و اكثر
    و لا ننسى كذبة فك الحصار عن مطار صنعاء لتسيير الجسر الجوي لإخراج المرضى للعلاج في الخارج ( على حساب المرضى انفسهم )
    وكم وكم من فقاعات إعلامية لاقيمة لها يسوقها تحالف العدوان الأمريكي الذي تتولى كبره مملكة داعش السعودية.

  3. شباب الربيع العربي وعلى لسان احد قياداته توكل كرمان تصف الوجود السعودي الإماراتي بالمحتلين ! وبما انهم كذلك فماالجدوى من التحيق والمحاكمة جراء جرائمهم ؟ ليكن التحقيق والمحالكمة للإدعاء الدولي والمحكمة الدولية فلجرائم كبيرة ومتعددة ولا يوجد خطاء وكيف يخطئ من صار عدو محتل .. ونكرر دعوة السيدة توكل كرمان الى اجراء الحوار اليمني اليمني وعلى انصار الله ان يكونوا جزء فاعل في الشرعية اليمنية والمضي قدما دون تدخل خارجي وعلى كل فصيل ان يفاوض من اجل الشعب من اجل اليمن لا من اجل حماعة اوحزب اوفئة او ارضاء للرياض وطهران مالم فقبح الله وجيهكم وحق على الشعب اليمني ان بكل مشاربه ومذاهبه ان يتحدوا ويثوروا على هذه القيادات التي ابت ان تحق الحق وتبطل الباطل .

  4. ههههههههههههههههههههههه. حتى المجرمين في بلاد العرب لديهم روح نكتة. وفي الماضي قال العرب أن “شر البلية ما يضحك”. يا أيها المجرمين اخرجوا من اليمن. خمس سنوات من الوقوع في وحول اليمن ومستنقعاته ولم تتعلموا.
    اليمن سيهزمكم شر هزيمة. الفقر والحصار لن يهزم اليمنيين الأحرار بل سيشد عزيمتهم لإيقاع المزيد من الكوارث بين صفوفكم. بطيئوا الفهم لا يتعلمون إلا بعد فوات الأوان، وهذا هو حالكم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here