التحالف بقيادة السعودية يعلن عن سقوط طائرة حربية بمنطقة عمليات في محافظة الجوف اليمنية.. والحوثيون يعلنون ضبط خليتي استخبارات تعملان لصالح الرياض وأبو ظبي

 

الرياض ـ صنعاء (أ ف ب) – د ب ا ـ أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن السبت عن سقوط طائرة مقاتلة تابعة له في محافظة الجوف في اليمن، بعد إعلان سابق للحوثيين حول إسقاط الطائرة.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “عند الساعة 23,45 من مساء يوم الجمعة سقطت طائرة مقاتلة من نوع تورنيدو تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية اثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش الوطني اليمني”.

ولم يوضح التحالف سبب سقوط الطائرة أو مصير طاقمها.

وكان الحوثيون اعلنوا ليل الجمعة السبت عن “إسقاط طائرة تورنيدو بصاروخ أرض جو متطور”، بحسب ما نقلت قناة المسيرة المتحدثة باسمهم.

وقال المتحدّث باسم قوّات الحوثيين يحيى سريع في تصريحات نقلتها المسيرة “سماء اليمن ليست للنزهة وعلى العدو أن يحسب ألف حساب لذلك”.

وتحدثت قناة المسيرة السبت عن عدد من الغارات الجوية، مشيرة إلى إن “طيران العدوان استهدف المواطنين أثناء تجمعهم عند حطام الطائرة التي تم إسقاطها في مديرية المصلوب” في محافظة الجوف.

وقالت القناة إن الغارات تسببت بسقوط “عشرات القتلى والجرحى”.

ويشهد اليمن منذ 2014 حرباً بين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به، وقد تصاعدت حدّة المعارك في آذار/مارس 2015 مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري دعماً للقوات الحكومية.

وكان التحالف أعلن الأربعاء أنّه بدأ إجراءات قانونية بحق عناصره المتورطين في عمليات تخالف القانون الدوليّ الإنساني في هذا البلد، حيث نددت الأمم المتحدة بوقوع “العديد” من جرائم الحرب.

وهو أول إجراء من نوعه يتخذه التحالف العسكري الذي يضم الإمارات أيضا، والذي تدخل في النزاع في آذار/مارس 2015 دعما للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي وحكومته ، بعد أشهر من سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على العاصمة اليمنية صنعاء.

 

 

من جهتها، قالت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن اليوم السبت إنها ضبطت خليتي استخبارات تعملان لصالح السعودية والإمارات بهدف نشر الفوضى والتخريب في المناطق الخاضعة لسلطة الجماعة المتهمة بتلقي الدعم من إيران.

وقالت وزارة الداخلية في حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا): “نضع أمام الشعب اليمني مخططات العدوان الأمريكي الإسرائيلي السعودي الإماراتي، الرامية لإدخال المحافظات الحرة (الواقعة تحت سلطة الجماعة) في حالة من الفوضى والصراع الداخلي، بعد أن عجز عن احتلالها أو كسر إرادتها”.

وأضافت في بيان صحفي: ” بعد مباشرة الإجراءات، خلُصت النتائج الأولية إلى أن الخلية الأولى تديرها الاستخبارات السعودية، تحت إشراف مجموعة من ضباطها منهم اللواء/ فهد بن زيد المطيري والعميد/ فلاح بن محمد الشهراني وآخرون، فيما تصدرها محليا في اليمن محمد عبد الله القوسي وزير الداخلية الأسبق( الذي يعيش حاليا خارج البلاد)”.

وقال البيان إن من مهام هذه الخلية “إدارة عمليات تجسسية خاصة تستهدف الدفاع الجوي والقوة الصاروخية، ورصد إحداثيات المقرات والنقاط الأمنية والتجهيزات الخاصة بها ومراقبة الدوريات التابعة للجيش واللجان الشعبية”.

وتابع: “كما تعمل على رفع تقارير عامة عن المقار ونقاط التفتيش ومداخل المدن والمديريات والمعسكرات والمدارس والمستشفيات والمنظمات والتجمعات السكانية على مستوى المديريات والحارات و والقرى، إضافة إلى اختراق كافة المؤسسات الأمنية والعسكرية من خلال تكثيف عملية استقطاب العاملين فيها”.

وأوضح البيان أن “الأجهزة الأمنية للجماعة، أسقطت خلية تخريبية أخرى لا تختلف عن سابقتها تخطيطاً وأهدافاً، تدار من خارج البلاد من قبل المخابرات الإماراتية عبر عمار محمد عبد الله صالح( بن شقيق الرئيس السابق علي عبدالله صالح)”.

ووفقا للبيان، فقد “تم القبض على معظم أفراد الخلية بالداخل، في أعقاب تورطهم بعملية تجنيد طالت عددا من المصالح والوزرات الحكومية والمؤسسات الأمنية والاستخبارية والعسكرية بهدف الوصول للمعلومات الحساسة وبما يؤدي إلى انكشافٍ كامل لكل ما يمثل سياجات أمنية وعسكرية وسياسية واقتصادية للبلاد ولإدارة حرب داخلية موازية للمعارك الدائرة في الجبهات”.

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. في اول ايام الحرب قال المرشد الاعلى للثورة في ايران ان السعودية ستمرغ انفها في التراب وهاهي المعطيات على أرض اليمن تثبت مقولته انها اليمن عصية على كل مستبد

  2. فعلا صدق المثل ( ما بجيب الرطل الارطلين ! وما بيجيب الصاع الا صاعين )
    وهكذا جاء اعتراف قيادة التحالف السعودي باسقاط الحوثيين طاثرةحربية للتحالف جاء بعد الإعلان الحوثي ! ًًً
    فهل كان التحالف المنهزم يعترف لولا ان سبقه اعلان الحوثي؟
    والقادم اعظم والتحالف السعودي الخاسر الأعظم ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. سيخرج لنا الجبير و يفحمنا بكنفرانس صحفي و يقول ان الطائرة التي اسقطها الحوثيين هي طائرة حربية من صنع ايران و خردة هههههههههههه

  4. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم خسارة العرب المسلمين العرب المسلمين يقتلون إخوانهم العرب المسلمين تخيل ثمن تلك الطائرة التورنيدو كانت أنشأت عشرات المصانع بدول المسلمين الفقراء

  5. ان نصروا الله فالله ينصركم ويثبت اقدامكم..عاش أنصار الله وعاش الشعب اليمني العظيم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here