“التحالف السني” يواجه ولادة متعسرة واطرافه تحاول تجنب التدخل العسكري بالحديث عن “الحل السياسي”.. فما هي اسباب تردد اردوغان ونواز شريف؟ ولماذا يتمسك السيسي بفضيلة “الصمت”؟ وهل تحل مسقط محل الرياض كعاصمة للمفاوضات ولماذا؟

atwan ok

 

 

عبد الباري عطوان

عندما يخف الحديث عن “تحالف سني” يضم الدول العربية والاسلامية الكبرى مثل المملكة العربية السعودية وحلفائها الخليجيين والعرب الى جانب كل من باكستان وتركيا، ويتصاعد الحديث عن ضرورة الذهاب الى مجلس الامن الدولي لاستصدار قرار يجمع كل الاطراف على مائدة الحوار في دولة “محايدة” وينزع سلاح الحوثيين، فان هذا يعني فرص قيام هذا التحالف السني، وتدخله عسكريا في اليمن لمواجهة “التمدد” الايراني باتت محدودة، ان لم تكن معدومة.

الضربات الجوية السعودية لمواقع الحوثيين ما زالت مستمرة، ولكنها لم تحقق حتى الآن معظم اهدافها، والدعوات للتدخل البري في اطار “عاصفة الحزم” لم تجد آذانا صاغيا رغم اقتراب الحرب في اليمن من دخول اسبوعها الثالث.

المنطقة باتت تشهد تحركا دبلوماسيا محموما لايجاد “حل سياسي” للازمة اليمنية يعفي اطراف “التحالف السني” الرئيسية من حرج التدخل البري الذي لا تتمناه معظمها، ان لم يكن جميعها، لاسباب متشابهة بل متطابقة.

***

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي استقبل الامير محمد بن نايف ولي ولي العهد السعودي عشية زيارته الى طهران، تحدث عن كل القضايا الاقليمية الساخنة في المنطقة في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع نظيره حسن روحاني في ختام مباحثاتهما باستثناء الملف اليمني، وبات واضحا انه يفضل ابعاد كل الملفات الشائكة مثل سورية والعراق واليمن عن طموحاته في توسيع نطاق التبادل التجاري مع ايران، وان لا يتخذ اي موقف يمكن ان يؤثر على دوره المستقبلي كوسيط في الازمة اليمنية خاصة.

السيد نواز شريف رئيس الوزراء الباكستاني يعيش حالة من الارتباك غير مسبوقة، ويبدو عاجزا عن تلبية طلب حليفه السعودي في ارسال قوات برية الى اليمن لخوفه من حرب اهلية، واضطرابات طائفية داخل بلاده بسبب وجود ما يزيد عن عشرين في المئة من الشيعة في الجيش الباكستاني، ولذلك طار الى تركيا للتشاور، فوجد السيد اردوغان اكثر ارتباكا وترددا منه، وللاسباب نفسها، ففي تركيا اكثر من 16 مليون علوي، علاوة على معارضة يمينية قومية شرسة، واخرى اسلامية تثير له المشاكل، ممثلة في كتلة الداعية فتح الله كولن المقيم حاليا في الولايات المتحدة، ويحرك اتباعه ضد حزب العدالة والتنمية “بالريموت كونترول”، ويستخدم اجهزة التواصل الاجتماعي كسلاح فتاك في حربه ضد حليفه السابق.

ولعل خيبة الامل السعودية الكبرى تتمثل في الحليف المصري، فالرئيس عبد الفتاح السيسي الذي دعمت السعودية نظامه بأكثر من 15 مليار دولار حتى الآن، لا يقل ترددا عن نظيريه الباكستاني والتركي، والفارق الاساسي ان السيد نواز شريف يملك برلمانا منتخبا يمكن ان “يتحجج به” لتجنب ارسال قوات برية، بينما لا يملك الرئيس السيسي مثل هذا “الترف” الديمقراطي.

تردد الرئيس السيسي ربما يفسر “جنوح” القيادة السعودية نحو تركيا وباكستان، وتراجع الدور للمصري في الازمة اليمنية بالتالي.

صحيح انه لا يوجد “عامل طائفي” في مصر بين السنة والشيعة، على غرار ما يحدث في باكستان وتركيا، يمكن ان يكبح جماح الرئيس السيسي، ويوفر له الذريعة لتجنب التدخل العسكري البري في اليمن، ولكن يوجد هناك عامل اهم، وهو التجربة المصرية الدموية في اليمن التي كلفت البلاد اكثر من 15 الف قتيل عندما تدخلت في حرب برية لنصرة الثورة اليمنية عام 1962، وهزيمة حرب حزيران (يونيو) عام 1967 في مواجهة اسرائيل كنتيجة مباشرة للحرب الاولى، حتى ان مقولة “جيش مصر للدفاع عن ارض مصر فقط، باتت بمثابة “العقيدة القتالية” الملزمة لكل الزعماء المصريين الذين جاءوا بعد الرئيس عبد الناصر.

البرلمان الباكستاني يدرس ومنذ ثلاثة ايام مسألة التدخل البري في اليمن، والرئيس اردوغان خرج من اجتماعه مع السيد علي خامنئي المرشد الاعلى للثورة الايرانية متحدثا عن فضائل الحل السياسي، والرئيس السيسي يتابع وجود سفن حربية ايرانية تتواجد في مضيق باب المندب الذي يتحكم بقناة السويس، ملتزما بفضيلة الصمت، ودراسة الموقف عن كثب.

طهران باتت “محجا” لدعاة الحوار والحلول السياسية، ووزير خارجيتها محمد جواد ظريف الذي فرغ لتوه من “ماراثون” المفاوضات مع الدول الست العظمى حول برنامج بلاده النووي، طار الى سلطنة عمان، ومنها الى اسلام اباد لبحث الملف اليمني مع قادتها، بينما يتهيأ اللواء قاسم سليماني الذي قاد معركة استعادة مدينة تكريت من قبضة “الدولة الاسلامية” لـ”التمدد” في الانبار كمقدمة او “بروفة” لمعركة الموصل الكبرى.

***

المملكة العربية السعودية ربما تكون راهنت على “تحالف سني” “غير متحمس” في ازمتها الحالية التي تزداد تأزما، سواء من خلال ما يتسرب من انباء حول اشتباكات حدودية مع حوثيين قرب الحدود اليمنية، او حادثة اطلاق النار في قلب عاصمتها الرياض التي ادت الى مقتل شرطيين برصاص مجهولين، او الاخرى المماثلة التي وقعت في بلدة العوامية الشيعية في شرقها.

لا نعرف ما اذا كان مجلس الامن الدولي سيتجاوب مع طلب دول التحالف العربي الخليجي في اصدار قرار يؤكد على الحل السياسي السلمي للازمة اليمنية عبر الحوار بين جميع الاطراف في عاصمة محايدة مثلما ذكر الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الامارات في مؤتمره الصحافي اليوم مع نظيره اليمني رياض ياسين في ابو ظبي، لكن ما نعرفه ان مجلس الامن لم يعد على الدرجة نفسها من المرونة التي كان عليها ايام الازمة الليبية، لان الروس والصينيين باتوا حذرين جدا من الوقوع في الخديعة نفسها (ايام ازمة ليبيا) التي اوقعتهم فيها المراوغة الامريكية، وبات “الفيتو” جاهزا لعرقلة اي قرار لا يرضون عنه او يعارضه حلفائهم الايرانيون.

لا نستطيع ان نقرأ الغيب او نتكهن بالطريقة التي يمكن ان تنتهي عليها هذه الازمة، فهذه مهمة السحرة والمنجمين ونحن لسنا منهم، لكن ما يمكن ان نقوله ان الازمة اليمنية بدأت تدخل حالة من “الجمود” و”التكرار” على غرار نظيرتها السورية والليبية، حيث لا يجد المتحدثون، عسكريين كانوا او سياسيين، اي جديد يمكن ان يتحدثوا عنه ويكسر حالة الملل بالنسبة الى رجال الصحافة على الاقل.

هناك مثل يمني يقول “لا بد من صنعاء وان طال السفر”، ويمكن تعديله قليلا والقول “لا بد من مسقط وان طال القصف الجوي وتعثر الحل السياسي”، ولن نستغرب اذا ما كانت مائدة الحوار قد جرى تجهيزها للاطراف اليمنية وغير اليمنية المتورطة في الازمة، والايام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

139 تعليقات

  1. عاصفة الحزم كصب الزيت على النار . فالعقلاء من الساسة هم من ينادون بالحوار مهما كلف الامر . اما من يساندون العاصفة فهم مع المخطط الصهيوني الساعي لاغراق المسلمين في لهيب الحروب و القتال

  2. إن التحالف مع باكستان التي أغلب أهلها سنة هو تمهيد لمحاصرة إيران، والسعودية عليها أن تدر بأموالها على باكستان كمقابل لأي تعاون.

  3. من الواضح ان عملية عاصفة الحزم بدأت تحصد ثمارها وكل ماكتب هنا دليل على انتصارها فالصراخ على قدر الالم . اعراب الخليج ( كما سماهم احد الصارخين ) قد هزم اجدادهم امبراطوريات . الاعراب هؤولا يحبون الموت فلا تبخسوهم حقهم . اما من الصارخون من كل مكان فصراخهم لايزيد الاعراب الا حزما .
    عمري 40 سنه لم اشهد لعمان موقفا لا جيدا ولا سيئا … فلا اعتقد انني سأشهد لها اي موقف …. من يتحدث عن العدوان وقتل الابرياء في 15 طلعة جوية لا اراه يتحدث بكلمة عن 4 سنوات من القصف هل الدماء السورية ارخص من دماء الحوثيين ؟؟ لتعلموا ان كل اعرابي في دول الخليج يتمنى الموت فداء لكل دم مسلم يراق على ايدي الرافضة … …… تحياتي للمحايدين 🙂

  4. يا ابو احمد يا حبيبي ربي يسعدك ابي اتداخل معك ولو انك لم توجه كلامك الي:
    طيب هم – و اقصد اهل العمائم- وصلوا حتى جارنا.. ماذا تقترح؟ ننتظرهم حتى يدخلون دارنا و يتبطحون في الصاله؟
    و ماذنب الملايين من اخوتنا اليمنيين اللذين استغاثوا بنا لنجدتهم من جماعات تجلس و توقع مع كل الاطياف السياسية في اليمن مساءا ثم تنقلب على الجميع صباخا و تحمل السلاح ضدهم؟
    يا ابو احمد, قد يكون لكم حكمة في حيادكم.. لانكم زهرة صغيرة بين نخلة جذورها في الارض وفرعها في السماء وبين عمائم تلبس لبوس الدين وهي احقد الحاقدين. حايدوا براحتكم ولكن رجاءا لا تعطوانا تنظيرا لايمت للواقع بصلة و ان اتبعناه صرنا عراقا و سوريا و يمنا آخر. شكرا و حياك الله الى جيت الرياض في بيتنا ضيقا نكون فيه الضيوف عندك.

  5. قبله على جبهتك و قبله على جبهة امك اللتي ربتك على الأصول و معرفة الحق.

  6. انظر الى الأغلبية من القبائل و الشعب اليمني و مساندتهم العملية و على الارض و وقوفهم مع السعودية بعد ان لبت نداءاتهم و نداءات السلطه الشرعيه للبلد و المعترف بها عالميا و امم متحداتيا.. انت تصر ان تقليم اظافر رئيس مخلوع و لص و بياع لأرضه و شعبه و تاريخه بأنه سينتصر هو و حوثته على الارض! الأرض ليست فراغل الا منه! ارض اليمن فيها ملايين من البشر اللذين رفضوا تسلطه ورفضوا الجهلة الحوثت ساكني الجبال ورفضوا ايرانا لاتتكلم لغتهم ولم تاتي لبناء بلدهم بل جاءت لتنفيذ احلامها التاريخية اللتي لن تتحقق بأذن الله ووعد الرسول بأن لا كسرى بعد كسرى. سينتصر الشعب اليمني على البغاة و على الغزاة الايرانيين بمساندة السعوديين و الخليجيين لهم. تحييد الاسلحه الثقيله هو الهدف من الغارات الجوية لصقور السعوديه وهذا حاصل الآن .. و حينما تتساوى المعادلة بين الاغلبية و الحق معها والاقلية و البغي و الظلم معها ممثلة بالحوثه و طالح .. سينهي الشعب اليمني الاصيل و الشجاع المسأله برمتها. و سيعود اليمن باذن الله لحضنه الخليجي و يبني مستقبله دون ظغاة و سرّاق و قطاع طرق و خونة مع الأجنبي الذي ما دخل بلادا الا دمرها لانه يملك اجندته الخاصه و حلمه بامبراطوريه فارسيه لن تقوم قسما ورب الكعبة لو ما يبقى الا طفل صغير على ارض الجزيرة العربية. و زم براطمك من الآن الى ان يتحقق النصر على البغاة و اللصوص: ايران و الحوثة وطالح و ميليشياته.

  7. وليش ما يستسلم انصار ايران؟
    الفرق بين سوريا و اليمن ان سوريا موصولة جسدها بالعراق اللذي تحتله ميليشلت الصفوين – حبيت التسميه او لم تحبها هذه هي الحقيقه- كما ان سوريا لاعب فيها شيخ العنترة اللي بيحرر فلسطين السيد حسب الله بتمويل صفوي ومن خلفهم روسيا. أما اليمن فهو محاط بأسواره من التدبير و الحكمة و التخطيط السعودي – حبيت ولا ما حبيت ما يهم. السعوديه لا ترفض الحل السياسي, و الحقيقه انها دهت اليه و عملت لتحقيقه لأكثر من سنتين و ساندت محمد عمر و الامم المتحده للوصول اليه ولكن علي طالح و حوثة ايران حملوا السلاح ودرعموا نزولا من الجبل و احتلوا المدن و القرى و الغوا كيان الدولة اليمنيه في طريقهم مرورا بصنعاء و ارادوا عدن. السعوديه قالت شموا خشومكم انتو و طالح و ميليشياته. وصقور الجو السعوديون سيتحملون مهمة تدمير ترسانة اسلحة طالح و امدادات ايران حتى تتساوى على الارض قدرات اهل اليمن الاصيلين و اللذين لم يبيعوا الارض و التاريخ و حق الجيرة لايران. و عندها سيرغمون طالح و حوثته بقبول شروط الشعب مكتملا ولا يروح يسويله جزيرة موز و يخليك وزير خارجيته يا احمض العربي!

  8. النظام الأمريكي الاستعماري وإسرائيل السفاحة تدعم ارهابيي الدولة كالنظام السعودي و القلة من حلفاءه . لن يفيد اية أوهام خيالية تدميرية لاصحابها بانزال بحري في عدن لعزلها لانها ستكون مقبرة حتمية للمعتدين بمواجهة الملايين من رجال الله من الشعب اليمني و روسيا و ايران وحلفاءهم لن يسمحوا بهذا أصلا فالحذر من التهور .

  9. لا يوجد تحالف سنة شيعي يوجد تحالف عربي فارسي فأما تكون مع العرب أو ضدهم ورسالتي لعملاء إيران في منطقتنا انتم أخطر من إيران نفسها ولتعلموا مصير كل خائن فالحوثي أمامكم ما اللذي قدمته له أيران بعد عاصفة الحزم لم تقدم شي وتركته يواجه مصيرة السيئ وهذا جزاء كل من تسول له نفسه أن يكون اجيرا وعبدا لأعداء الجزيرة العربية.

  10. ايران تدعم السفاح السوري والميليشيا الشيعية والسعودية تدعم لسفاح المصري اللهم اهدمهم اجمعين وانصر الشعوب على الطغاة

  11. العالم الذي من حولنا ماذا يقول عنا ، والله أصبحنا أضحوكة للدنيا قتال وتدمير للبشر والحجر تحت يافطة هذا سني وهذا شيعى وهذامسيحي وهذا مسلم حتى وصلت التحالفات والتجييش العسكري بين بلداننا وفق المفهوم الطائفي ووفق تثقيف من يدًعون انهم رجال دين ، بلداننا وشعوبهاتتجه الى المجهول والعالم الذي من حولنايتقدم ويزدهر والإنسان فيه محترم ويمارس حريته بأحلى صورها ولا يتجاوز القانون الذي يحتكم اليه الحاكم والمحكوم سواسيه ، اين هم حكماء هذه الامه ليوقفوا هذا التدهور الذي يجتاح العديد من اوطاننامن قبل الجهلة والظلاميين تحت شعارات ومفاهيم تتقاطع مع الاعراف والقوانين الدينية والدنيوية ٠
    خلاصة القول: لا يمكن لهذه الامة ان تستقر وتزدهر وتتقدم الا في حالة فصل الدين عن السياسة ،
    وقد سبقنا في هذاالمجال العالم المزدهر ألذي هو من حولنا .

  12. من يقول : ليت كان هذا التحالف لنصرة غزة ولتحرير فلسطين وتطهير بيت المقدس . أرى إن هذا لا يتناسب مع واقع أل سعود . فمتى حارب أل سعود اليهود .
    للإرهاب الوهابي ثلاثة أزرع : (1) القاعدة . (2) داعش . (3 ) عاصفة الحزم .
    ومصدر تمويل الإرهاب مملكة أل سعود .. والتدريب والتسليح أمريكي .. ومصدر معلومات الإرهاب الوهابي المخابرات الإسرائيلية .
    حدد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن مصدر الشيطان (قرن الشيطان ) نجد وهي تسمى الأن بالرياض .. ومن نجد هذه جآء شيطان العقبة وأخبر عن بيعة العقبة ( بيعة أهل المدينة المنورة لرسول الله ) ومن نجد جاء الشيطان لدار الندوة عندما إجتمعت قريش ضد رسول الله (ص) وقال إبليس : إنه شيخ من نجد . زمن نجد هذه جاء إبليس لغزوة بدر الكبرى وقال : شيخ من نجد جار لكم . ومن نجد هذه جاء الشيطان الأكبر محمد عبد الوهاب .
    يقول سيدنا رسول الله (ص) : اللهم بارك لنا في يمننا وشامنا . وقال(ص) لو كان الإسلام في الثريا لأتي به رجال من فارس . لذا يعادون اليمن وسوريا وإيران . إنه قرن الشيطان . وصدق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . جمع الإيمان والحكمة في اليمن . الشعب اليمني هو جيش الفتوحات الإسلامية .

  13. حضر جوي وبحري وبري , استهداف للمواني والمطارات والمصانع والبيوت ومخيمات اللآجئين, قتل للمدنيين في الليل والنهار وارعاب للنساﺀ والاطفال بصوت الصواريخ , ثم يقولون انهم لا يستهدفون الا فرقه من الشعب اليمني, وانهم يريدون مصلحة اليمن,
    تبا لهم ولكذبهم, هذا عدوان واضح واغترار بالمال وسيلقون هزيمه نكراﺀ من ابناﺀ اليمن,
    انا يمني ولسان حالنا يقول لا للتدخل الخارجي سواﺀ تدخل خليجي او ايراني ومن حاربنا سنحاربه.
    اقول للسعوديه الرد لم يصلكم الى الان لأننا نوجه اهتمامنا للجبهة الداخليه و نطهر ارضنا من الدواعش الذين ترسلونهم وتدعمونهم وتنزلون لهم الاسلحه والارهابيين, وعندما نوجه الحرب الى اراضيكم سترون بأسنا وستترجون العالم كله ان يقدم حل سياسي وستتنازلون حتى عن الاراضي اليمنيه التي اخذتموها منا.

  14. الحرب لا تخدم أحد سوى الصهاينة واعداء الأمتين العربية والإسلامية وعلى العقلاء في السعودية أن يوقفوا هذه الحرب ضد بلد شقيق وفقير وليس من الفخر والشجاعة والإنسانية أن تصب السعودية جام غضبها على الشعب اليمني كما إن الحوثيين يمنيون أصلاء لا أحد يزايد على عروبتهم وأناس شجعان وليست هذه الحرب الأولى تقوم بها السعودية ضدهم فقد كانت الحرب السادسة ضدهم وبمشاركة على عبدالله صالح قبل عدة أعوام لكنهم توغلوا داخل السعودية 25 كيلومترا فما بالك اليوم والجيش اليمني واللجان الثورية معهم لذا على الجميع أن يرعوي إلى طاولة الحوار ودون فرض شروط مسبقة وفي مكان محايد إذا أراد قادة التحالف السعودي أن يحفظوا ما تبقى من ماء وجوههم إن بقي منها شيء وليوجوهوا بنادقهم إلى إسرائيل إذا بقيت رجولة عربية

  15. يا أخوة واضح وضوح الشمس إنه استنزاف لاموال و ممتلكات و بشر ارض الحجاز و اليمن .. لقد قضوا على العراق و سوريا و ليبيا .. اتى دور ارض الحجاز و اليمن … انا لا ادري لماذا كل هذا الفزع و الخوف من المذاهب بانواعها السنية و الشيعية … انها عقائد و الناس أحرار في معتقداتعهم و الدعاية لها … لماذا خلق كل هذه الهالة بالنسبة لايران … خافوا ضعفكم بعد قوتكم .. خافوا مخططات الصهاينه و تطبيق توصيات حكماء صهيون ..
    اريد ان ابكي و ابكي و اظل ابكي
    راحت كل مقدراتنا و ما انعم الله علينا طوال هذه السنين …. ارحمونا و ارحوما شعوبكم …. يا الله يا الله يا الله

  16. سؤال ارجو ان لايفسر بطريقه غير ما اقصدها—-الم تكن السعودية وهي دولة
    لا تتعجل بالقرارات المصيرية ان تفوتها هذه النقطة–وهي اذا انتم غير قادرين
    على الحرب وتطلبون الغير بقوات -فلماذا تسرعتم وهذا المأزق–الحل
    الان بدون تردد وقف القتال وادخال سلطنه عمان بصورة مستعجلة لتدارك الاثار السلبية
    لهذا القرار—————

  17. انت صهيوني تحمل فكر وخبث صهيوني تتسمى بفلسطيني وتفسق اهل الخليج حتى يكرهوا

    الفلسطينيين ، وهذا ما تسعى له الصهيونيه .

    مع الاسف الشديد كثيرون من بيننا من يتبنون الخبث الصهيوني للتفرقه بين العرب بعضهم بعض

    وبين المسلمين كذلك ، من المفترض ان يوقف هؤلا عند حدهم .

  18. No wonder in what this “man” is saying. All “arabs”he’s talking about are asking themselves what the hell we are doing here? After the first day’s enthusiasm, came frustration because they have failed to frighten the Yemenis and oblige them to knee and ask for mercy. Intelligent people aren’t impulsive. They double think before they react . History has shown us that Israel , by the way more powerful than all the gulf states, spent thirty days bombing Lebanon, but failed in the end. The French proverb says , He who laughs last , laughs better.

  19. Well said , but don’t you think that this should be told to your Emir and his counsellors who advised him to attack Lybia and destroy it , intervene in Syria and failed to topple Bachar , but succeeded in destroying the country’s infrastructure. Such category of leaders who are impulsive and lack the smallest piece of wisdom and far-sightedness should be put in jail because they caused a lot of human damage that is inexplicable . Anyway history will remember only those who fought to bring freedom and justice to their people and never those who gave themselves to satin to destroy the muslim world .

  20. الان على دول العالم الحر و الدول الوطنية العربية االجزائر و سورية و العراق ان تؤسس حلفا عسكريا بقيادة ايران و روسيا لرد العدوان على الشعب اليمني و للمحافظة على القانون الدولي من شريعة الغاب وهذا واجب عربي و اممي شبيه بالحلف الذي تصدى لاحتلال الكويت عام 1990 واحدة بواحدة حيث تحول المعتدى عليه الى معتدي الان

  21. كل التحيات للاعلام اليمني الوطني و الصادق في هذه المرحلة و كل التحيات الى الاعلامية داليا دائل وهي تمثل شخصية اليمني العزيز في كرامته و طيبته و برنامج موكا كافيه في قناة اليمن اليوم وهو على قدر المسؤولية

  22. لا اعرف من وراء هذه الصراعات المفاجئه التي حلت بالعرب
    من 4 سنوات–دمر مستقبل العرب تماما–بل اكثر المؤشرات تقول
    ان ما يحصل ماهو الا بروفه لما سيحصل مستقبلا—–
    هل هي الافكار المؤمرات الاجنبية—من كيسنجر-برنارد لويس-شمعون بيريز-كونداليزيا رايس
    لكن لهم من ساعد على كل هذا-نحن مع الاسف ابتداء من غزو الكويت من العراق وبلطجية صدام -هذا اهم شرارة دمرت العرب من انتهاء حكم العرب اسبانيا 1492م–
    الثاني هل الاعلام العربي وما يملكه من اموال -ساعد على الوضى والفتن والتحريض–
    في مجتمعات اغلبها لايقرأ الا 4 ورقات بالسنه—اللبيب يفهم

  23. الى السيد عبد البار عطوان بعد السلام و التحية
    لم نقراء كلمة او حرف واحد بذكرى مذبحة دير ياسين المصادف 9 أبريل 1948 في رائي اليوم
    يا ترا ما هو السبب ؟
    طبعا اغلب الجرائد و الصحف و المواقع الاخبارية العربية لم تذكر ذكرى مذبحة دير ياسين 9 أبريل 1948 هذا العام !
    مواطن عراقي مقيم بريطانيا .
    و شكرا

  24. محمد من السعودية ، بعد ما تطهروا اليمن من الحوثيين متى ناوين ترجعولهم أراضيهم المستأجرة

  25. ردا على الاخ خالد طهام اقول ان حدود اليمن البحريه محاصره من قوات التحالف ولا تستطيع ايران دخول المياه الاقليميه لليمن .. البحريه الايرانيه متواجده في المياه الدوليه وليس في المياه الاقليميه ولن تستطيع دخول المياه الاقليميه الا بإذن من قوات التحالف وإلا سوف تضرب .. هذا ما قاله المتحدث بإسم عاصفة الحزم
    وللعلوميه فالحوثيين صالوا و جالوا في اليمن ولم يكترثوا بنداءات دول الخليج للحوار وكانت ايران صامته لا تتحدث لأنها ترى انها ضمت اليمن مثل سوريا والعراق ولبنان
    وعندما تم ضرب عملائهم الحوثيين بدئوا يصرخون هنا وهناك
    لماذا يطير شخص مثل جواد ظريف وزير خارجية ايران الى باكستان و مسقط ليبحث عن الحلول ..!! الشأن عربي خالص و ليس للفرس علاقة به إلا إن كان وراء الأكمة ما ورائها

  26. ورطتهم امريكا مثل ما ورطت صدام حسين عندما سمحوا له بدخول الكويت
    .
    لازم حكامنا يتعلموا لهبه الشطرنج فبل مايخوضوا في السياسه

  27. لا يوجد شيء إسمة “سني”… قولوا لي من هم السنيين و هل الذين يدعون أنهم سنيين يفهمون السنة النبوية أم أصبحت سنة الرسول عليه السلام أحزاب و أُناس يفتون بمزاج حكامهم الذين لا يفقهون القرآن و لا أصلاً تعاريف القرآن و تعاليم السنة النبوية. للأسف المذاهب خلقت للفتن لا أقل و لا أكثر. أنا مسلم ديني الإسلام و السنه المفروض أنها مجرد طريقة الرسول عليه السلام في كيفية العبادة التي تعلمها من القرآن وليس حزب و لا أداة للفرقة بين المسلمين. الشيعة و الزيديين و الأباضيين و السنيين و الصوفيين و الحنفيين و المالكيين و الشافعيين و الوهابين و الحنبليين و غيرهم يفعلون كما فعل المسيحيين و اليهود الذين حرّفوا التعاليم الدينية لمزاجهم و مطامعهم، للأسف هنالك فئه من المتأسلميين يمارسون الطريقة نفسها لإتباع أهواء الحاكم الجاهل. أليس الدين حب و رحمة و تسامح و سلام و توبة و رحمة؟ التخالف الموجود هو تحالف الجاهلين يقاتلون أناس جاهليين. يستخدمون العبارات الدينية فقط لكسب تعاطف الشعوب المخدوعة. أسأل الله الهداية و التنوير للذين أغشت عيونهم و قلوبهم عن الدين الإسلامي و الإلاهي الوحيد الذي يضم القرآن و الإنجيل و التوارة. إن الدين عند الله هو الإسلام. سيدنا عيسى و إبراهيم و يعقوب (إسرائيل) و موسى و محمد و جيع الرسل و الأنبياء مسلمين و إن إختلفت الكتب السماوية بإختلاف التاريخ.

  28. الولادة المتعثرة أفضل من لا ولادة … أردوغان رجل ذكي .. يوقع عقود تجارية و من حقه … و اذا الايرانيين لم يوفو العهد أو نقضوه كعادتهم!! حق عليه تأديبهم … هذه السياسة اللي ما شايفها.

  29. الحلول العسكرية لو لم بكن وراءها هدف مفاوضات . تكون حروب هوجائية أو حرب إبادة أو حتى على الأقل ممكن أن تكون حرب للإحتلال .. لكن كما نرى هذه ضربات مؤثرة لفرض السيطرة على مفاوضات للوصول لحل لصالح الشعب اليمنى والمنطقة . تحياتى

  30. واذا علق الاخ من اليمن او لم يعلق !!فقد علق اخوة من سوريا من قبله بنفس الطريقة وهاهي النتائج المروعة تصدم العقول وتوخز الضمائر ! ولايمكن ابدا ان يستسلم انصار الله وستتواصل الحرب الاهلية في اليمن الى حيث ماشاء الله وستزداد الاحقاد والضغائن بين الناس وسيلجأ اليمنيون الى ايران وستدعمهم ايران وربما سيقول الاعراب بعد حين ان ايران احتلت اليمن كما قالوا عن العراق وعن سوريا ..وتناسوا انهم هم من يهيئون الاجواء لكي تملأ اايران الفراغ نتيجة الحماقات والغباء والاحقاد والعنجهية الفارغه بدلا من الحكمة وجمع الناس على كلمة سواء !

  31. انتم اليمانيون لكم في السماء نجم اسمة سهيل ولكم اربعين حديث عن الرسول صلي اللة علية وسلم في فضائل اهل اليمن ارفع راسك انت يماني…

  32. بداية الغيث قطرة …. وكما يقول المثل على نفسها جنت براقش اليوم بالتقرير الاقتصادى السعودية ولاول مرة منذ اكثر من 15 سنة هناك عجز بميزانية السعودية ويقولون باكثر مما كان متوقع وبدون تكلفة الحرب على اليمن الشقيق …. واظن انها بداية لعنة اطفال اليمن والنساء حيث الصواريخ لا تفرق بين مدنى وبين عسكرى …. نحن العرب نتمتع بزرع الفتنة وقتل بعضنا البعض وصدقا لو السعودية دعمت اليمن الشقيق ماديا وتحسين الظروف المعيشية لتاكدوا كسبت الشعب اليمنى ولكن للاسف بعد النظر هو من اوصلنا الى هذه الحالة واسفاه

  33. الاستاذ عبد الباري عطوان عندي تعقيب بسيط علا مقالكم هذا،يجب ان تسمى الأسماء بمسمياتها،أنتم قلتم الرئيس السيسي ،وانا أقول رئيس الانقلاب السيسي

  34. لي تعليق يختلف كليا عما ذكر بأعلاه الحرب على اليمن دمرت مقدرات البلد فدمرت المطارات والمعسكرات والطائرات ومعسكرات الجيش والمصانع اي انها اعادت البلد عشرات السنين
    السبب الذي أدى الى هذه الحرب هي ضعف القياده اليمنيه بجميع فئاتها

  35. قدر الله الجبار هو الذي سيسير حتما و لن تنفع كل أموال العالم السوداء و طائرات المعتدين والحملات الإعلامية الفاشلة ولم يعد احد يصدقها ضد اليمن و الوطن العربي حيث يقلبون الباطل حق بالكذب والموضوع ليس مجرد تخطيط و تنفيذ ولا يفيد قلب الحقائق بل هناك القوة الربانية الهائلة ضد المؤامرات الشيطانية . المعتدون عادة لا يستطيعون النوم لان جرائمهم ضخمة بحق الشعوب ولأن عذاب الله الجبار مهول جدا و خالد في جهنم الى الابد حيث يحمل كل عبد كتابه وفيه سجله واعماله كلها كبيرها و صغيرها و لا تخفى خافية والاثمان يجب دفعها امام رب العالمين حيث لا ينفع مال ولا بنون قطعيا ولينظروا الى العبيد من ملوك الارض وغيرهم كيف دخلوا قبورهم بلا ارادة وما ينتظروا فيها فالخوف الخوف و الله الجبار يمهل و لا يهمل لكي يثبت الذنوب على المجرمين و لا حجة لهم بعد الان . عن ماذا يتحدث هؤلاء المستهترون وهل يتوهموا بان الله سيغفر لهم وهل غفر الله لفرعون و قارون عندما انتقم منهم وهل سيغفر لإبليس رغم انه امهله طويلا فطول البقاء لا يعني الرضى من خالق الاكوان . الله لا يغفر لمن اصر على تكرار الذنوب و تغطرس وعلى المنافقين عدم التوهم . [33]ولكل إنسان ملكين يكتبان أعماله . . المتوقع ان الجيش اليمني و الجيش الشعبي المساند لديه قدرات ضخمة للدفاع عن الوطن منها مثلا نصب صواريخ مضادة للطائرات متحركة و بعضها المحمولة على الكتف على رؤوس الجبال اليمنية العالية جدا وبين المغارات للتحصن فيها بعد كل عملية قصف صاروخي بحيث يتم الاستفادة من ارتفاع الجبال لتقريب التصويب على الطائرات المعادية . ثانيا المتوقع ان الفدائيين اليمنيين البحريين سيدافعوا عن السواحل اليمنية التي قد تحاصر وذلك بتنفيذ عمليات فدائية ضد السفن الحربية المعتدية شبيهة بعمليات ايلات ….الخ . طالما ان حلف الأحزاب يدعم المعتدي فيحق لدول العالم الحر الممانع تقديم السلاح و المقاتلات للجيش اليمني و في الثوابت الوطنية ليس هناك خجل وهذا واجب عربي و دولي للدفاع عن الحق و الشعوب ضد شريعة الغاب .

  36. عربي وفقط
    نعم الاسم هو شبه الجزيرة العربية بدل” السعودية” لانه لا يجوز ان نسمي ارض المقدسة باسم شخص .
    عندما نقول باستمرار شبه الجزيرة العربية بدل” السعودية” نبدءفى التغيرر.
    أرجو من جميع المعليقين استعمال شبه الجزيرة العربية بدل” السعودية”.
    أرجو من جميع المعليقين استعمال شبه الجزيرة العربية بدل” السعودية”

  37. ما تحتاجه السعودية من دول التحالف هو التأييد فقط
    والسعودية ودول التحالف على يقين ان اليمنين لا يحتاجوا الى تدخل بري ولن يوافقوا اما الحل السياسي السعودية ومعها بقية الاطراف داخل اليمن من اول ايام القصف وهيا تدعوا الى اعادة الشرعية وتنفيذ المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الذي توافق عليه جميع الاطراف اليمنية ودون اقصاء لاحد او الانقاص لحق أي طرف

  38. مع الأسف بلعت. دوله نجد و الحجاز طعم السياسه الامريكيه كما بلع صدام حسين قبلهم طعم الاعتداء عَلى ايران فلولا الضوء الامريكي الأخضر لما فكّر الشاب محمد بن نايف وزير الدفاع بالتطاول على بلد فقير كاليمن ..
    مع الأسف بلعت الطعم و نهايتهم كتبوها بانفسهم
    و اليوم يستجدون جيشا من باكستان و مصر
    اعزائي هذه ليست عماله تستوردوها
    اما ايران فلا تنظر الى التصرف هذا العجول الا عن عدم فهم سياسي او بدأوه متعّجرفه
    هنا في ايران لا ننظر الى الجيش السعودي الا كصفر على اليسار
    فعذرا للمداخله

  39. المشكلة انكم لاتعرفون من هم الحوثيون وعلى من يعتمدون السيد الحوثي قال نحن معنا الله ومعكم الشيطان دعونا نصبر ونرى من سينتصر حزب الرحمن أم حزب الشيطان

  40. ايران فقدت بوصلتها وتحولت لظاهرة صوتيه وهذا بحد ذاته إنجاز كبير يحسب للسعوديه . عملائها يصرخون بكل منبر على قدر الالم وهو ماسوف يزداد مع الوقت . مئات آلاف التوابيت لاهلنا في العراق وسوريا اذا لم تقنع احدا باجرام ايران فلن يقتنعو أبدا او ينظرو لليمن حتى يغيرو نظرتهم . إنما تعمى القلوب وليست الابصار

  41. ( ابو أنس ) انت لم تضيع بوصلة الحق الا من بدءت تكتب وتحلل ثم تقول ( الجميع يعلم ذلك ) قلت المكون السني هو الاغلبيه بالعراق والجميع يعلم ذلك ، اشلونك زين

  42. الاستاذ عبدالباري يعبّر عن رأيه كاعلامي نقدّره ومن الطبيغي ان يكون له تجاه محدّد في التفكير بما يخص الحرب الدائرة الآن في اليمن وموقفه معروف بالنسبة للحرب الأهلية الدائرة طواحينها في سوريا وكذلك في ليبيا!! لقد قرّرت القيادة السعودية الراشدة والشجاعة الحرب على التحالف الصالحي الحةثي المدعةم من ايران الفارسية المجوسية ولا امكانبة للتراجع عن هذا القرار الا بعد التأكد من استسلام عبدالملك الحوثس وعلي صالح!!!نعلم من بحاول بث سمومه انطلاقا من مذهبيه او مصالحه الانانيه. ياليت القيادة السعودية تستنجد بالشباب العربي المسلم وتفتح المجال له بالقدوم الى المملكة لتشكيل فرق مليونية ترفع شعار الوحدة العربية الاسلامية معلنة عن اهدافها في جماية الاراضي المقدسة واعادة الامن والاستقرار في اليمن بل وفي كافة انحاء الوطن العربي.

  43. على العرب ومنظمة التعاون الاسلامي-سرعة التحرك لوقف القتل بين المتصارعين في اليمن
    اي لايجوز ان تموت وتسفك دماء –كل شيء ممكن الا القتل فهو سلب ارواح وهذه امور عظيمة تهتز لها عرش الرحمن

  44. من حق الحوتيين السلام والحقوق مثل الاخرين، ومن حق السوريين المعارضين حرية الرأي والحوار ومن حق العراقيين المهمشين نفس الحقوق.لقد تغيرت الانظمة وكنا نأمل التغيير الكلي من اجل الحقوق،لكن يبدو ان الانظمة تغيرت ولم يتغير عقل الانظمة.من اجل هذا جاءت ثورات المعارضة التي خربت بواسطتها كل ما بنته الشعوب.فهل يعود العقل العربي مرة اخرى للأعتراف بالحقوق …؟

  45. لا اقول من هومعه الحق–ومن المسؤول–لكن التدخل العسكري بدون قرار اممي كان خطأ–والمعروف عن السعودية كسياسة التروي والحكمة– كان من المفروض تدخل مجلس الامن والدول الكبرى لمعالجة ما حصل باليمن-وما قامت به جماعات الحوثي – القصف والقتل والتدمير من الجميع-لا يؤدي الى نتائج بل العكس الدمار والكراهية والفتن والخسائر الاقتصادية-وهذه نقطة جوهريةللمصانع الغربية خصوصا امريكا– اضافة انشغال العرب بحروبهم الداخلية بسبب -ما قام به المجرم بن لادن ومن معه بتدمير مستقبل العرب بعمل احمق همجي . هذه نتيجة لذاك الفعل ما يحصل الان بالعرب من قتل لانهم اردوا لنا الانشغال في دولنا–حتى قتل اكثر مليون و.جرحى ومعوقين وايتام وثكالى ومشردين تعدى العشرين مليون—الان الحل بسرعة وضع حد للحروب -لان النار تأكل ولا تفتح الزهور – .

  46. يبدو أن صاحبك سلمان إعتقد إنه رامبو ألصحراء عند إستلامه ألحُكم، ففوجئ بعد رفع ألحماية ألأمريكية أنه ومن حوله لا يتعدو كونهم فـ( … ) … . ودمتم ألسيكاوي

  47. قل لنا ايها القارئ من اين تم الاعلان عن انطلاق عاصفة الحزم ؟!! وهل تعتقد ياقارئ انه لولا المباركة الامريكيه كان بوسع السعوديون ان يجهزوا هذا التحالف المشبوه ؟!! والاترى والا تسمع مايقوله وما يفعله الامريكان في اليمن وغير اليمن ؟ وكله بتعاون وتنسيق مع الحلف الاعرابي في مواجهة مايدعيه الاعراب من خطر ايراني فارسي مزعوم ؟! الا تعلم انت وغيرك من القراء ان امريكا والصهاينه والاعراب في خندق واحد ويخدمون مشروع واحد هدفه تمزيق الامة العربية ومحو تاريخها وطمس الهوية العربية وابدالها بهويات مذهبية متخلفة ؟! الاتسمعون كيف صار اعلام الفتن وشيوخ الدم يرددون مقولة العالم السني في مواجهة العالم الشيغي بدلا من مقولة العالم العربي في مواجهة الصهاينه ؟!

  48. الحمدلله
    نبشر كل من يهمة أمر أمته ان اليمن سيعود لأهله من براثن إيران وأذنابها
    الخطط ناجحه حتى الان
    القوى الداخلية يتم تجهيزها،سيكون هناك قائد ميداني عسكري قريباً وسيبدء قطع الطرق عن رجوع الحوثي الباغي ومنعه من العوده لصعده وستتخلى قيادات الجيش عن صالح
    ونظم اليمن للخليج
    انتهت مغامرة عفاش والوثي ان شاءالله

  49. الحل لأزمة اليمن يبدأ بالوقف الفوري للعمليتا العسكرية قبل أن تصل الأمور الي نقطة اللا عودة ثم يبدأ الحوار اليمني اليمني وتظل الدول الأخري علي نفس المسافة بين الأطراف المتحاورة الي أن يخير الله ويختار
    وعلي السعودية أن تنأي بنفسها وتحفظ دماء أبنائها وأموالها وحدودها ولا تعول علي نصرة المتظاهرين بالصداقة فكل له مشاكله وحساباته وعلي أصحاب القرار في السعودية أن يستغفروا الله ويتوبوا اليه ولا يوالون أعداء الله فانه من يتولهم فانه منهم
    ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  50. انها السياسات العربية الحمقاء وخاصة تلك الانظمة الخليجية هي من اوصلتنا الى الهاوية التي يصعب الخروج منها فلو كانت الدماء تسري في عروق هؤلاء الحكام العرب وهم يتابعون شلالات الدماء العربية تسيل بغزارة لانتفضوا واعلنوا غضبهم ورفضهم لهدا التلاعب الصهيوامريكي الغربي بالامن القومي العربي المفقود بكل اسى واسف واستمرارهم بنفث السموم القاتلة في هدا الجسم العربي المريض اصلا فهل هده الانظمة تتحمل حقا المسؤوليات الجسام المقاة على عاتقها؟ بكل بساطة نجيب على السؤال بالنفي فهده الانظمة لم تكن في يوم من الايام عند مستوى تحقيق تطلعات شعوبها الراغبة في بناء وطن عربي موحد وقوي تسوده العدالة ويعمه القانون وينتشر فيه الامن والامان والاستقرار بعيدا عن التبعية والانبطاح والخنوع والارتهان للقوى الكبرى وعلى راسها الولايات المتحدة التي لم تعمل ابدا لخير هدا الوطن العربي بل كانت دائما الداعم الرئيسي لكيان الاغتصاب الصهيوني والمحرض على المزيد من الفوضى والمؤجج والمشجع على النعرات الطائفية المقيتة والناهب الاول
    لخيراتنا التي لم نستفد منها بل كانت دائما وبالا علينا ونقمة جرت الكوارث والماسي والمعاناة التي نشاهدها مباشرة على الفضائيات العربية والاجنبية دون اي انفراج يظهر في الافق بل العكس هو الصحيح فما نرصده هو ان هده الانظمة العربية ماضية في سلوك طريقها الحافل بالمخاطر غير ابهة بالنتائج المترتبة عن دلك فبعد اعطاء الضوء الاخضر للحلف الدولي بزعامة امريكا لتدمير العراق وغزوه والنيتو للحرب العدوانية على ليبيا واغراق سوريا بالارهابيين من كل حدب ونصب وتمكينهم من المال والسلاح لتنفيد المخططات والمشاريع الصهيوامريكية والغربية والعربية لتدمير سوريا ها هو اليمن غير السعيد يدمر بقوات عربية بزعامة السعودية لا لشيء الا الادعاء المزيف والكادب باعادة الشرعية المفقودة في الوطن العربي فالشرعية التي يصدعون رؤوسنا عنها هي مسالة يمنية داخلية بحتة لا يجوز لاي طرف خارجي التدخل فيها؟ فمن اعطى للسعودية الحق بان تنوب عن الشعب اليمني باختيار من يتربع على كرسي الرئاسة في اليمن؟ ادا كانت السعودية ترفض اي حوار مع ايران حتى تتوقف عن التدخل في اليمن فلمادا سمحت لنفسها بالتدخل وبالطرق العسكرية؟ ادا كانت السعودية قد انتفضت ضد تصريحات وزيرة الخارجية السويدية المتعلقة باوضاع حقوق الانسان في السعودية واعتبرتها تدخلا في الشؤون الداخلية واستدعت سفيرها في استوكهولم اليس ما فعلته السعودية يعتبر ايضا تدخلا سافرا في شؤون بلد مستقل؟
    لمادا كل هدا الخراب العربي؟ وهدا الاقتتال العربي؟ ولمادا كل هده الاموال المهدورة وهده التكاليف الهائلة؟ ما الاهداف من كل هدا؟ لمادا يموت العرب بهده الاعداد الكبيرة وتسفك دماؤهم هباءا منثورا؟ الا يعي النظام السعودي ان ما يفعله انما يزيد في تعميق الجرح العربي؟ الا يعي هدا النظام ان الحوار هو خير وسيلة لدرء الاخطار المحدقة بالجميع؟ هل تمكنت امريكا من القضاء على حركة طالبان؟ الم تخرج امريكا مهزومة من العراق بفعل ضربات المقاومة الموجعة؟ ان الشعب اليمني لن يرضخ للاملاءات السعودية او غيرها وان اي مغامرة بشن عدوان بري سيكون مصيره الفشل الدريع وسيجر المنطقة الى كارثة سيندم على اثرها من اشعلها.

  51. السيد عطوان, للسعودية اطماع تفوق اطماع اليهود لقد استولت السعودية على اكثر من نصف الأرض اليمنية ولن ترضى بل اصبحة مصدر البؤس للشعب اليمني اكثر من 50 سنة تهيمن على الملف اليمني وتتصرف كما يحلو لها وكانت كثيرا ما تمثل دور الشيطان في مؤامراتهها ضد استقرار ومصالح اليمن. اليوم نرى السعودية تضرب بقاذفات تتطاير اسقف المنازل من قوة صوتها وتهتز الأرض من شدة القذائف ولاتفرق بين المواطنين اليمنيين لأن الكل لابده ان يعود لبيت الطاعة, السعودية تعلم جيدا اين تقع ايران في الشرق الأوسط وايين الجزر المحتلة واين فلسطين المحتلة ولاكن السعودية اليوم في خندق واحد مع اسرائيل وجعلة من ايران العدو الأساسيي في المنطقة لتتويه المسلمين من قضيتهم الفلسطينية السعودية وراء كل المصائب في اليمن والعالم الإسلامي .
    اوضح هنا شيئ لقد كان من ضمن مخطط السعودية ان تماطل اليمن في طريق التدهور بعد الانتفاضة. الشعبية وجره بالمبادره السعودية حتى يتفتة ثم بعد ذلك تستولي السعودية محافظة حضرموت حتي توجد لنفسها مسار بعيد عن مضيق هرمز.

  52. °°
    ,|التدخل البري قديكون ضروره ومحفوف بالمخاطر ، لكن لاانصح به ولاأتمناه لالجيشناولالأصدقائنامن قوات التحالف . فقط عليهم تشديد
    الحصارالجوي والبحري لتضييق الخناق على المتمردين ، ودعم القبائل ( شراءولاؤهم وهذالمصلحةاليمن) من يدري قديكون الحوثي يقوم بنفس العمل يشتري ولاؤهم لصالحه ،
    ارى هناك انفراجه « انسحاب الحوثي من عدن» .وافيدك استاذي الجلوس لطاولةالمفاوضات ليس احراجآ لقوات التحالف بل هدف من اهداف عاصفة
    الحزم .من ناحية تلكؤ باكستان وتوركيا قدتكون (برأيي المتواضعو جدآ) اسباب ارتباك ” نوازشريف واردوغان” هوعدم التورط في الحرب فحسب ، بسبب أنها بين
    مسلمين . وليس كماذكرت كاتبنا انهااسباب داخليه . لايعقل هذا ، اقرب مثال ايران تحارب في العراق وسوريا واليمن “حرب طائفيه”
    بمعنى دعم الطائفه التي تنتمي لإيران وإن كانت اقليه و تستميت لأجل ذلك ولم يحدث شرخ بين السنه ..والشيعه.في الداخل الإيراني
    وأماوصفك للأزمه اليمنيه ب حالةا” الجمود” فهو ب سبب تزمت الحوثي متكئآ ع دعم إيران سواءآ ب الأسلحه أوب التصريحات المؤيده له
    التي ترفع من معنوياته ليستمر .ثم إني ارى من المبكر وصف ها ~ب(المتورطه) الى الآن ليست متورطه . عاصفة الحزم تقوم على خطط مرسومه وأهداف محدده وهي ماضيه قدمآ لتحقيقها . |……..

  53. العرب ودول الخليج والسعوديه خاصتاً قالوها علناً انهم غير معنين باسرائيل والقوه العربيه سوف لاتستعمل في فلسطين اي قصدهم ( لا ضد اسرائيل) لانهم يستحون على انفسهم ان قالوا أسرائيل. اسرائيل مكتوب عليها “ممنوع للمس″ من قوى عالميه واقليميه وأخص بذلك دول الخليج. بنسبة تلك الدول ان ايران أخطر من اسرائيل. امما القضيه الفلسطينيه فهي الآن في الثلاجه موضوعه في جامعة الدول العربيه. بنيامين قال لا لسلام مع الفلسطينين. اما مبادرتهم موضوعه على الطاول ينتظرون كلمة نعم من نتنياهو. شهد شاهدا من اهلها” ابوي مايكدر بس على امي” انَّ العالم العربي في سباته العميق ولا اعتقد ان يصحى في يوم من الايام. بعض دول العربيه تضرب على وتر ايران لان اسرائيل مكتوب عليها ” ممنوع اللمس″ من قوى عالميه وغربيه وعربيه معاً. اذا حدث شيء اخر بعدها ابئه ابلوني. امما عن عاصفه الصحراء و عاصفه الحزم فهناك عواصف اخرى سوف تصعقنا وما اكثر هذه العواصف. امَّا عن القوة العربيه ستكون لحاجه في نفس يعقوب.

  54. إيران احتلت العراق وحولته الى ولاية إيرانية وقتلت وأعدمت المكون السني في العراق وهو مكون يمثل اكثر من نصف المجتمع العراقي .والجميع يعلم ذلك.

    إيران عبثت بأمن دول الخليج العربي وأحدثت مشاكل وقلاقل، وزرعت الفتنة الطائفية والحديث يقول «الفتنة نائمة الا لعنة الله على من ايقظها» والجميع يعلم ذلك.

    إيران فجرت الوضع في اليمن بفكر متطرف وخبيث غايته احتلال اليمن كاملا لتتحكم في مضيق باب المندب بأسلوب همجي
    والجميع يعلم ذلك.

    إيران احتلت سورية وقتلت مئات الآلاف وشردت الملايين من بلادهم وقضت على ما تبقى من حضارة بني أمية واحالتها الى ركام بعضه فوق بعض والجميع يعلم ذلك.

    إيران أجرت كثيرا من المساحات في شرق افريقيا مطلة على البحر الاحمر لتدريب الميليشيات والجميع يعلم ذلك.

  55. لاحل أمام السعودية الآن الا أن ترفع وصايتها عن اليمن وشعبها الفقير كما قادت الحملة ذاتها ضد سوريا في لبنان.

  56. اللهم سلط على المعتدين من لا يخاف الله فيهم ولا يرحمهم وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم وعلى كل معتدي

  57. السعودية تعيش عصر الخلافة وتعاني من عقدة الخواجة , الحرب علي الثورة اليمنية أفقدها الكثير من رصيدها لدى الشعوب الأخرى . تظن أنها قوة عظمي بإستعراض عضلاتها بالأف 15 و 16في تدمير أضعف جيش عربي ” إضرب المربوط يخاف السايب ” , تريد بأموالها أن يقوم لها جيش آخر بالأعمال القذرة , لأنها لا تجروء علي إدخال جيشها غير المدرب الي حرب خاسرة تعني إنكشافها أما شعبها الطيب المغرر بة . إسرائيل لديها جيش قوى لكنها فشلت في جنوب لبنان وغزة ولم تحقق أى نصر سياسي , كل ما فعلتة هو الإنتقام من من المدنيين العزل بهدم بيوتهم فوق رؤوسهم . هذة الحرب الطائفية هي لإلهاء الشعب السعودى المقهور بعيدا عن المطالبة بالحكم الرشيد كما فعل الشعب اليمني الفقير .

  58. ملاحظتي عليك ..سيد عبد الباري ان لومك الدائم والمستمر للمملكة العربية السعودية وسياستها في المنطقة قد سدت الطريق امام نظرك الثاقب لاكتشاف ما وراء الاكمة … انا لا أشك ابدا في وطنيتك وحرصك على سلامة الامور .. ولكن الكلام في السياسة شيء والتطبيق العملي لها شيء آخر تمتما كالفرق بين الاماني والاحلام وبين التعامل مع الواقع …وانت ادرى بهذا الواقع المر للعالم العربي ان شئت او العالم الاسلامي …اليوم لا ينفع ان نفتح الدروج ونعبث باحداث الماضي … فيزداد تفرقنا وانزلاقنا في غياهب الفرقة القاتلة .. لا غير .
    انا لااطلب منك (وانت من انت في عالم الصحافة ) ان تغير من قناعاتك بل ان تعيد بلورتها من جديد … ففي الوقت الذي مضى من عمرك وعمرنا ( والله يمد في عمرك ) ضاعت فلسطين ثم العراق ثم الشام … وانت ما زلت تعمل جاهدا تحت صرير قلمك ان تبعث في اخوانك العرب روح التحرير ..تحرير فلسطين .. واليوم وفي رأ اليوم ما زلت كما انت ..ولكن عل ما يبدو ان الحمل اصبح ثقيلا جدا ..فبالاضافة الى فلسطين اصبح هناك العراق والشام ..( يا الهي لقد ثقلت السلة ) .. هل انت قادر ان تضيف الى هذه السلة حمولات اخرى ..لا اظن انك تفضل ذلك … ما اظن الا وان رسالتي قد وصلت ..

  59. الاخ الكاتب مع كثير من الاحترام تغرد خارج السرب بل أن تحليلك أشبه مايكون بتحليل رجل أعمى لكن نتقبل وجه نظرك ولنحلل مقالاك
    اولا السعودية أرادت تحالف ديبلوماسي فقط خطوة ذكية
    ثانيا السعودية لم تعتمد ألا على نفسها ولكن أرادت أن ترسل رسالة واضحة أن العرب سوف يجتمعون يوما ما وأذا كانت مصر فقدت مركزها والعراق وسوريا والجزائرفتلك مسؤوليتهم هم
    ايران تعاني مشاكل داخلية وخارجية حلم الامبراطورية انتهى فهي تتكون من أقليات متنوعة واقتصاد هش وبطالة مرتفعة فلم تجد الا المذهب الشيعي كورقة لاعبه فلا حلم اوربي ولا ارض امريكيا ولا ديمقراطية الغرب فأي طموح لشاب العربي الا الطائفية
    السعودية على النقيض مجتمع قبائلي متعلم ومتجانس فغالبيته من ٧ قبائل تمتلك قوة نافذة وعلاقة مميزة مع الاسرة الحاكمة من نسب ومصاهرة ومناصب وأموال مغدقة
    الرفاهية ووفرة الاموال جعلت من السعودية لعقد سابق وعقد لاحق في رغد ورفاهية
    ايران اول من أعترف بالاحتلال الصهيوني بل أنها لاتدخل بلدا الا أفسادً وليس لها معونات او مساعدات بعكس الخليج والسعودية تحديدا وكون الحرمين بها يعطيها بعدا دينيا
    اليمن والعاصفة والحزم
    هدف السعودية الا يمتلك الحوثي أي سلاح باليستي او صواريخ او طائرات فاليمن دولة القبائل والسلاح منتشر لكنه متوسط وخفيف فالعدف حكومة تعرف مسؤوليتها وليست مليشيه او عصابات فالسعودية لن تسمح لداعش احتلال العراق وكذلك الحوثي اليمن وأمريكا لم تحتل العراق الا بعد حصلر عشر أعوام اليوم لايتحمل حصار عام واحد فقط عدن خط أحمر وفعلا اثبتنا أن الخط عندنا لاجدال به

    اخيرا سعادة الكاتب
    بلد يتكون من ٣٠ مليون ومساحة ٢ مليون وتزيد واقتصاد يقارب ٧٠٠ مليار $ أتعتقد أنه سيضحي بحرب استنزاف كصدام ؟
    الاسرة الحاكمة ذكية جدا فهي تحافظ على حكم أمتد ل٣٠٠ عام فالقاعدة لديهم ضمان الداخل قبل الخارج وعدم تكوين اي عداوة ووضع خط عودة لأي ازمة فحتى الطائفة الشيعية لايتعدون ٧٪ الا أن الدولة تتعامل بهدوء وطول بال

  60. يا خالد أنت لست يمنيا وإلا قصف المجمعات والبنية التحتيه ومحطات الغاز ومصنع الألبان بالحديده وتجويع الشعب اليمني بكامله، لم تحرك فيك غيرة أو نخوة أشك إنك يمني،

  61. ما يقدر عليه العرب هو سياسة الأنفعال المزاجي القبلي مكان التخطيط العقلاني و هذا سبب الخراب و الدمار الذي تشهده هذه الأمة. الأمة العربية و الأسلامية غير مؤهلة للبناء بل للخراب و من لديه أدنى شك لينظر الى سياسة الدمار السعودية أو القطرية ,

  62. هي بداية سقوط المملكات و الامارات المارقة و بداية رجوع السلطة الى الشعوب العربية، فان بقيت الشعوب العربية نائمة في سباتها فسيكون استعمار جديد لكل العرب من المحيط الى الخليج

  63. يا استاذنا الكبير.. لماذا لا ترى السلطان اردوغان الا في ورطة دائماً حيال اي امر؟؟؟ تابعت كل كتاباتك خلال “حرب” عين العرب (والتي بالمناسبة نامت ولم نعد نسمع بها بعد ان ملأت اذان العالم ضجيجا)…. كنت تكتب عن ورطة اردوغان وكأني بنهاية السلطان قد أزفت وستكون عين العرب مرقده!!!
    يا استاذنا الكبير .. انت وصفته يوما انه يملك من الحنكة والدهاء ما يملك.. والواقع انه يملك قوة الحق والصدق والوضوح في الموقف ما يجعله يبدو مغردا في غير سربه…

  64. أخي العزيز محمد من المملكة العربية السعودية الشقيقة
    بعد التحية من بلدك الثاني سلطنة عمان
    في البداية نحن في سياستنا لا نرضى بالتبعية لأي دولة كانت سواء مجلس التعاون الخليجي أو جامعة الدول العربية الغبية ولا حتى الجمهورية الاسلامية الايرانية بل نتبع فقط نداء العقل
    ما يجري الآن على الساحة الدولية ي}يد وبشدة وجهة نظر السياسات العمانية على أرض الواقع ، لنسئل أنفسنا بصدق من المستفيد الأول من صراعتنا العربية العربية ومن إستنزاف مواردنا بأيدينا وضد إخواننا المسلمين .
    بدأنا منذ سنوات في سوريا ولم تنتهي ثم ليبيا وهلم جراً حتى وصلنا إلى عقر دارنا ، وأين النهاية في هذا الطريق المظلم.
    فلنترفق بكلامنا كما نترفق بسياساتنا وكفانا تطبيلاً وراء قرارات مجنونة من صناع السياسة المجنونين بجنون العظمة .
    لكم كل التقدير وهدانا الله وإياكم ،،
    أخوكم أبو أحمد ،،، سلطنة عمان

  65. على كل عربي شريف في هذه المرحلة أن يقف مع السعودية العربية المسلمة،دون النظر على أي تفاصيل أخرى. سؤال لكل عربي بسيط وساذج.لماذا تدعم ايران فقط الحوثيين في اليمن، والحكومة الطائفية في العراق وحزب الله في لبنان والشيعة في البحرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لماذا قناة المنار تحاول ليل نهار أن تذكر القطيف؟؟؟؟؟طبعا نحن ضد الطائفية،ولكننا أيضا ضد أي عربي لا ينتمي لوطنه وينتمي لإيران اكثر من بلده وأبناء جلدته.يا جماعة ألم يعلنها حسن نصر الله صراحة أنه مع ولاية الفقيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وقاعة سيد الشهداء يوضع فيها صورة للأماما الخيميني بحجم جدار الصالة؟؟؟والله العظيم صورة الملك فيصل-اشرف الشرفاء-أولى لو كان الانتماء للامة والوطن وتتريخ الأمة العربية وليس لايران

  66. ايران تبحث عن ايقاف الحرب عشان هي ربحت على الارض و السعودية تواصل القصف ﻷنها خسرت الارض .خسرت الارض التي كانت في ايديها و كانت تحسبها انها ملك لها .حال السعودية كحال آباءها الجاهليين كانوا يتجننون اذ خسروا هكذا كان صدام حسين مهما كان يخسر ارضا في حربها مع ايران فيبدء بالقصف و يقصف حتى يذهب غيظه ثم يستسلم للامر الواقع .الجاهلية لاتسمح للسعودية ان تفهم ان قصف الشعب اليمني و ممتلكاته يزيد كرها في قلوبهم . هكذا يذل الله من يشاء و يعز من يشاء

  67. ماردهم یعود الی قارورته خائبا خاسرا و أنیابه ساقطة…

  68. نحن اليمنيين نراهن على الداخل وهذا الذي لم يستطع ان يفهموه ولن يفهموه..
    اشكرك استاذ عبدالباري عطوان على كل ما تقدمه من قراءة واضحة ومجردة …

  69. عشت استاذ عبدالياري وصوتك صوت الحق العربي من المحيط الى الخليج… عتبنا الوحيد على الرئيس السييي الذي كنا نشم فيه رائحة عبدالناصر في المبادئ … ستنهار السعوديه كانهيار سد مارب وغزوها اليمن كفزو صدام للكويت وغدا لناظره قريب .

  70. يكفينا تعليق خالد من اليمن ، فأهل مكه أدرى بشــعابها ، أما باقي التعليقات فلا تهمنا ولا تقدم أو تؤخر. الســعوديه وحلفاؤها ســينجزون المهمه جوا ، ورجال اليمن الشرفاء سيكملون المهمه برا وسيتم هزيمة الحوثي ونزع أســلحته ورجوع الرئيس الشرعي والحكومه الشرعيه لليمن. بدأت الإنشقاقات في صفوف المخلوع صالح وكلها أسبوع أو أسبوعين لإســتسـلام الحوثيين. يكفي من مصر دورها البحري في باب المندب أما باكستان وتركيا فلا نحتاج منهم شئ في الوقت الراهن.

  71. على راى الممثل ( سعيد صالح ) الى نعملوا فى الناس يتعمل فينا . لقد تم توريط صدام حسين فى المستنقع الايرانى ودخل فى حرب مدمرة مع ايران لمدة ثمان سنوات وما هى النتيجه سيطرة ايران على العراق فضلا عن مئأت الالاف من القتلى من الطرفين لقد تم ذلك بدعم خليجى وعربى للاسف (بعد ما كان شاه ايران عميل امريكا واسرائيل حبيب الجميع ) الخلاصه كانت دمار العراق ولازال .واتبعها بأحتلال الكويت وكانت الضربه القاضيه للعراق ايضأ بتوريط من امريكا واتباعها فى المنطقه والان يتم توريط السعوديه والخليج وهذا ما تبقى للعرب والمسلمين اليمن مستنقع كبير نظرأ للقبليه التى تحكمه وكمية السلاح الموجود بين يدى تلك القبائل مع ضعف وفتور التحالف مع مرور الوقت ستكون السعوديه والخليج فى وضع صعب جدأ . لذا يجب ان يتدارك الجميع الفخ المنصوب لهم جميعأ .دمار اليمن ودول والخليج لا يصب سوى فى مصلحة اعداء الامه وعلى راسهم (اسرائيل ) هل يساوى كرسى (هادى ) كل هذا ولماذا ندعم الانقلابيين فى مصر بالمليارات ونحارب الانقلابيين فى اليمن بالعواصف سيئة الصيت اذا تكلمنا بالمنطق .نتمنى ونشد على يد الاخوة العمانيين فى مسقط لرأب الصدع بين الاخوة لما يتمتعوا به من سياسه رزينه لحقن دماء الاخوة فى اليمن والخليج .

  72. لا بد من مسقط وان طال القصف الجوي وتعثر الحل السياسي”

  73. الى الاخ محمد من السعودية.. سياسة الدولة العمانية جنبت المنطقة الكثير من الدمار والحروب وهي سياسة تنبع من الاحترام المتبادل وعدم التبعية لاي طرف..نحن لم نكن يوما تابعين لايران ومن يقرأ التأريخ يعرف ذلك.. بسبب طائفيتكم البغيضة وعنصريتكم تجاه كل من يخالفكم ويخالف مذهبكم نتعرض كل يوم للشتم والتقديح والتخوين.. ارتقوا بعقولكم يا اخي.

  74. الإرهاب المتربص:
    إيقاف هذه الحرب ضرورة لأمن المملكة و دول الخليج،فالإرهاب المتربص ينتظر الفرصة للإنقضاض بعد تحويل اليمن إلى دولة فاشلة،وهذا هو الفخ والأمثلة في هذا واضحة من ليبيا إلى سورية،والعاقل من ألهمته الأحداث.
    إلى الآن لا تزال الدول الإقليمية بيدها مفاتيح الحل،والفرصة مواتية،ولكن عندما تكون بعض هذه المفاتيح بيد الإرهابيين فإن الثمن الذي سيدفعه اليمن ودول الجوار سيكون باهظاً.
    لابد من الحوار سواءاً في مكة المكرمة أو مسقط أو جيبوتي،وسلطنة عمان لا يهمها أن يكون الحوار،فالمهم هو جمع الأفرقاء على كلمة سواء.

  75. العمانيين لم ولن يلوثوا أيدهم منذ فجر التاريخ بدماء المسلمين

    العمانيين هم من صد الغزاة عن الوطن العربي ومثال على ذلك وليس الحصر ، في القرن السادس عشر طرد البرتغاليين من سواحل الخليج العربي وسواحل أفريقيا ، وكانت عمان حين ذلك قوة بحرية ساعدة معظم الدول المطلة على المحيط الهندي . العمانيين ليسوا كما يصفونهم البعض من السذج أصحاب العقول المريضة بالطائفية المقيتة ، العمانيين يحتكمون الى كتاب لله والسنة النقية الطاهرة ، أسواء شيء على المسلم أن ينغمس في دماء المسلمين وهذا ما حرمه الله ورسوله عليه أفضل السلام وآله وأصحابه ، العمانيين دعات سلام حتى من أساء اليهم ، القنوات الطائفية التي تغذيها دول وما أكثرها هذه الأيام وأنا أصفها بالملوثة ورديئة ، معظم الأخوة في الوطن العربي لا يعرفون تاريخ عمان والعمانيين وهذا مؤسف جدا ويحكمون عليهم بدون أي برهان فقط سمع محدث أو مهرج يقول بأقوال تنم عن عدم أطلاعه وليس لديه ثقافية فكرية والعلمية .

  76. يا أخ عبد الباري المحترم
    الامور تغيرت
    فايران هي حليفة امريكا واتضح ذلك جليا في العراق
    وبالتالي فهي حليفة للمشروع الصهيوني
    خصوم ايران هم اصدقاء الشعب الفلسطيني
    الدنيا تتغيروالتحالفات تتبدل
    وأنت لا زلت ترى في السعودية دمية لامريكا
    وفي ايران صخرة للمقاومة وكانك
    تعيش في الثمانينات من القرن العشرين

  77. اذا تريد السعودية الانتصار فعليها التوكل على الله والاعتماد على الداخل اليمني

  78. القصف في المناطق الجبليه بالطيران الحربي خطر جدا ويحتاج لكفاءه عاليه جدا ومايجري قصفه في ارض مكشوفه اطراف المدن. والجيش والحوثي وعتادهم بين الجبال.ومن الغباء كشفها لطيران ومسح اﻻقمار .من اكفاء الطيارين العراقيين تدرب في سيبيريا.اسقطت طائرته بين جبال اربيل.خسارة مال وموت بشر في بلاد العرب الى متى؟؟

  79. أصبحت يامحمد تمارس عمان التقيه لأنها مستقله وجريئه ولم ولن تصبح ذنبا للسعوديه وحروبها الطائفيه والفتنويه، ومن لم يكن معكم يصبح يمارس التقيه، عمان جريئه جدا وقوية لم تمارس التقيه أبدا أبدا أبدا ولم تكن يوما ما ذنبا وتابعا لأحد وهي دائما تدعو للسلام وللخير، وشجاعة تعترض ولا تخاف إعترضت على الوحده الخليجيه حسب أهواء السعوديه المسيطره وهددت بالإنسحاب ولم تستخدم التقيه ورفضت العدوان والتورط في اليمن حسب أهواء السعوديه ولم تستخدم التقيه ، تبقى هذه الدويلات الذليله التي تتيه في الفتن مع السعوديه، وعمان رفضت المساعدات من كل مكان أثناء الإعصار والفيضانات قبل عدة سنوات حتى لايكون جميل عليها وتصبح دمية بيد حكام السعوديه، هنيئا لسلطان عمان قابوس الواعي والمخلص الذي أبعد بلاده عن شرور الفتن

  80. يا عربي هاشمي ، من قال لك هي تريد تحرير فلسطين وهناك تعاون وثيق بينهما، إسرائيل تؤيد العدوان السعودي ضد الشعب اليمني علنا، مادخل فلسطين ومتى عرفوا فلسطين أو خارطتها حتى جزرهم المحتله أصبحت في طي النسيان جزيرتين صنافر وتيرانا، لماذا تضعون فلسطين، أقول لولا دعم هذه الدوله لإسرائيل لإنتهت من الخارطه، فقط لو تركت إسرائيل لوحدها بدون دعم سعودي، فالعدو إيران وليس الصهاينه هذا آخر الكلام

  81. أولا لستم دولة عظمى واليمن بلد مستقل ليس جزءا من السعوديه، ثانيا لماذا لا تدمرون السفن الحربيه الإيرانيه خاصة وأنتم تملكون طائرات إف 16 الأمريكيه، أما الوساطه العمانيه فقط إذا رضيت ووافقت أمريكا فالسعوديه لاقرار لها

  82. السلام على كل من أتبع الهدي النبوي الشريف،
    تتحدثون جميعاً عن التدخل البري وانتم لاتعلمون إن القبائل اليمنية اللتي هي أصل العرب لاتحتاج غير الدعم بالمال والسلاح
    وهذا ماسيحصل
    أما مايحدث في الامم المتحده هو مجرد حوار سياسي مقصود من السعودية
    فلا تحملو هم ياعرب فأن ستسحق الحوثيين وعلي صالح قريباً جداً بايدي أبناءها وبمساعدة صقور عاصفة الحزم والاموال موجوده والحمد لله لمثل هذه الايام ولمثل هذه المواقع
    ولعيون جيراننا يرخص الغالي والنفيس

  83. الازمه في اليمن معقده جدا جدا ولاتحل بالحرب ولابالتدخل السعودي البري نصيحه لله وللتاريخ دول الخليج ارتكبت حق في حق الشعب اليمن وهاهي اليوم تدفع ثمن ذالك فالاكثر من الخليجيين مغيبين ولايعلمون ان الخليه السريه في الامارات هي من دعمت عفاش ونجله احمد وعن طريقهما دعمت الحوثي بطريقه غير مباشره لتضرب جناح الاصلاح العسكري ولكنها وقعت في فخ اقذر ولاحل ابدا الا بتحالف السعوديه مع عفاش وابنه والحرس الجمهوري والا فان السعوديه يصدق عليها المثل جنت على نفسها براقش

  84. جزائر ضد دخول العرق الي الكويت الجزائر ضد قصف العرق الجزائر ضد احتلال العرق الجزائر ضد قصف و احتلال ليبيا الجزائر ضد التدخل في سورية الجزائر ضد احتلال مالي جزائر ضد احتلال فلسطين الجزائر ضد احتلال المغرب لي نصف صحراء غربية جزائر ضد احتلال ايران لي جزائر الامارتية ووووووووووووووو ام في مقابل لكن بي اشارة اذكياء ليبيا في جزائر لي حوار و طلب من جزائر ان تسمح و ان ترفض تدخل في ليبيا لي مرة ثانية اعداء نضام بشار اصبح لهم عدو اشرس من بشار و يهدد عروشهم مصر تتوسل لي جزائر لي تقرب من دول افريقيا و دولة روسيا مصر تفكر في بناء محطة نووي لي كهرباء في2015 و كذلك دول خليج و تركيا ام جزائر في 1977جزائر تفكر في سرا في بناء محطة نووي و في 1981جزائر تبداء في بناء محطة نووي كانت ايران لم تكمل طبق لاول لي محطة نووية في 1990امريكية علمة ان جزائر له محطة اولا و ثاني بي مساعدة دبلومسي عربي النظام جزائر يستعمل طريقة حكم تل ربيع و الله العظام رغم ان نطام جزائر فسد و مرتشي لكن و الله عظيم هو اذكاء و اشرف و اقوي من كل حكام الدول عربية لهذ افتخر ان جزائري

  85. السعودية شارفت على التقسيم و تحفر قبرها بيدها بمنتهى الغباء، و غدا لناظره قريب و الظلم و العدوان نهايته قريبة.

  86. الرَّاضِي بِفِعْلِ قَوْم كَالدَّاخِلِ فِيهِ مَعَهُمْ، وَعَلَى كُلِّ دَاخِل فِي بَاطِل إِثْمَانِ: إِثْمُ الْعَمَلِ بِهِ، وَإِثْمُ الرِّضَى بِهِ.

  87. إيران دولة مبنية على الطائفية وتعمل وتسخر لجميع مواردها نشر التشيع في بلاد السنة ثم تسليح الأقليات الشيعية مثلما هو الحال في لبنان وسورية والآن اليمن ولعل البحرين والكويت في القائمة المستقبلية،
    على دول الخليج والسعودية خاصة أن تحيي الدعوة في ربوع العالم السني لأن الساحة الآن خالية لدعوة الشيعة. وعليهم رأب الصدع في البت السني والتصالح مع الحركات السياسية الإسلامية كالإخوان وغيرهم.
    العدل اساس الحكم في التعامل مع الداخل والخارج . كيف دفعتم مليارات لتقذفوا رئس مصر المنتخب في السجن ويقتل الآلاف من معتصمي الرابعة ولم يكن هذا إلا من تدبير مسبق ، فسلطكم الله بها الحوثيين ولا غرابة أن يزعزعوا استقراركم وحتى ان يكونوا سببا لزوال حكمكم. فالحكم لا يثبت إلا بالعدل . فإيران لم تتجرأ بهذا إلا بعد ما علمت استياء المسلمين بما قمتم به في مصر. والله لقد ظلمتم مرسي ،

  88. الله يرحم ايامك يا السعوديه ومن حيث لا تحتسبي اصبحت الضحيه وها انت الان متورطه وكل الذين اشتريتهم بالاموال تخلو عنك لطالما قالو لك لا تثقي بالعمله الورقيه ولا تأمني الغزاره النفطيه

  89. الحق هو من سينتصر،والحق كل الحق،مع اهل السنه في درء اذى ومؤامرات الشيعه وايران،عاش الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي سيعيد الله على يديه كرامة الامه التي اهدرت من سلفه

  90. إلى محمد السعودية
    عمان عندما تعمل أي شيء خارج حدودها تعمل بصمت وعندما تقدم المساعدة للشعب اليمني والسوري والفلسطيني تقدمه بصمت لا برياء.
    دعمتم السيسي ب 14 مليار وقالها بصراحة جيش مصر لمصر وحدهاز
    عمان لا تبطل صدقاتها بالمن والأذى وإيران ساعدتنا في حرب ظفار عندما كاد الجنوب العماني أن يسقط بيد الشيوعية لم تساعدوننا بشيء بل تمنيتم الموقف لكي تكون لكم يد تحتلون بها هناك وحلمكم بأن يكون لكم منفذ ببحر العرب.
    تأييدكم للعاصفة وكأنه قرار شعبي بإمتياز وقولكم بأنكم سيطرتم على الأجواء اليمنية فإن اليمن ليس لديها دفاع جوي وطائرات وجل طائراتها تسقط إذا طارت.
    هناك تدخل إيراني وسعودي في اليمن والضحية الشعب

  91. الوضع غير سيء ولدى المملكة حلول اخرى كما لصالح اعداء بداخل كثر فقط دعم القبائل واعداء صالح بالسلاح والكاش وايضا شراء ذمم مرتزقه المؤتمر ولن يجد صالح من يحميه وايصا الحوثيين
    كل حلفاء صالح مرتزقه وسيحولون قبلتهم نحوا الرياض بسحر المال علاوه على ذلك حلفاء المملكة التي تصرف له مستحقات مقابل ولائهم للمملكة
    الحوثيين انهكوا بكثره الحروب وايضا صالح وبعثر قواته في بلاد في ٦٠ مليون قطعه سلاح علاوه على ذلك الحوثي لم يجد الا بارسال الاطفال الى جبهات القتال ومعنوياته منهاره وعدم تحقيقه نصر او شيء يفاوض به
    الحقيقه انا صالح والحوثي هم المؤزوميين ويبحثون عن مخرج

  92. كيف يا عطوان تقول ان العملية العاصفة الحزم لم تحقق النتيجة إذن من هو الطرف الذي يدعوا الحوار وقف القصف هل السعودية أم إيران ومن الذي يطلب من عمان التدخل عند السعودية لوقف القصف أليست إيران هل تعرف كيف كان الحال الحوثيين بعد العاصفة الحزم أين اختفى عبد المالك الحوثي ولماذا لم يظهر على الشاشات ويلقي خطاباته وعيده وتهديدته أين ذهبت أين هو عبد الله صالح حليف الحوثي لا يوجد أحد من الجماعة الحوثي أمنا على نفسه في اليمن جميع المقرات العسكرية والأسلحة الحوثي التي أرسلته إليه إيران أو الأسلحة التي استولى عليها من القوات صالح دمرت الحوثي يعيش الحصار تام وخانق الحظر الجوي والبحري والبري شامل الحوثي كان على وشك السيطرة على عدن والجنوب واليوم الحوثي يتراجع أمام تقدم المقاومة الشعبية والقبائل التي سيطرت على عدن لم تسمع مئات الحوثيين وجنود صالح سلموا أنفسهم اللجان الشعبية الم تسمع بي الانشقاقات عن الحوثي صالح اتوقع لو استمرت العملية عاصفة الحزم لمدة الشهر فقط الحوثي سوف يطرد من صنعاء أين سيعود إلى صعدة هي أيضا السيطرة جوية للسعودية وكما قال أحمد العسيري لا يوجد مكان آمن للحوثيين

  93. لماذا انتم هاكذا الحقد دايماً في اللسنتكم هل ايران حاربة اسرائيل او حزب الأت حارب والماذا اللاتفاف خلف ايران لماذا نسمح لها بتدخل في شؤننا ام انتم اذناب لها نحن عرب نتدخل في شؤن بعضنالبعض ومادخلها ياخي صفو ضمائركم وتحالفو كاعرب فقط اتركو الطائفيه وحافظو على عروبتكم وعندما تحافظون عليها و تصدقون مع انفسكم عندها بأذن من الله عز وجل سوف تحررون فلسطين وكل البلاد العربيه

  94. لم يجتمع ويتحالف ويتضامن دول المنطقة علي اي شئ سوي قراءة القرآن منذ ابتليت المنطقة بالعروبة، وعلي هذا الاساس وصلنا الي ما نحن عليه الان. اتوقع ان يذهب العرب لاسرائيل بناءا علي مبادرة الملك الراحل عبد الله ملك السعودية منذ ما يقرب من العشر سنوات والتي ذكرهم بها مؤخرا الرئيس الامريكي اوباما في حديثه لجريدة النيويورك تايمز للخروج من مأزقهم الخليجي مع الحوثيين وضد ايران. لكن هذا لا يكفي ولن يحل المشكلة وربما يكون كقشة لتقسم ظهر الخليج لان مشاكله ليست خارجه انما من داخله. وهو ايضا ما اشار اليه الرئيس الامريكي في نفس الحوار

  95. الموقف المصرى هو الوحيد المتقدم والواقف مع الخليج ولكن السيد عبد البارى يريد ان يظهر للناس بأن مصر دارت ظهرها لأشقائها. السيسى قال ان الخليج ومصر فى نفس الخندق ولكن هل من المفروض ان تسبق مصر السعودية بأرسال جنود حتى يتحول الكاتب بعد ذلك الى (معارضة القرار المصرى بالتدخل البرى!!) ما يهم مصر هو وقوفها بجانب أشقائها فى الخليج و ارسال رسائل مفادها ان مصر مع امن الخليج المدى الذى يقراروا هم وليس مصر! . القيادة فى هذا المعركة هى سعودية بأمتياز واكيد السعودية ان قرارت التدخل البرى ستدخل هى ومعها مصر. من أشعل الحرب و من ينهيا السعودية وليس مصر هى التى ستنهيها.
    هذا الحرب لا ثبشر بأى خير ولكن امن السعودية شئ لابد من توضيحة.

  96. شكرا للاخ عبد الاله ، لقد اضحكتني،…قم بوخزها ،وريح الامة منها،،…ولك جزيل الشكر،،

  97. قال تعالى قل لايعلم من في السموات والأرض الغيب الاالله …. صدق مولانا القدير.. يا عبدالباري تعليقا على كلامك على السحرة والمنجمين … أما موضوع اليوم فأقول أن من حسنات هذ الحرب أن دول الخليج عرفوا قوتهم وضعفهم وأيضا عرفوا انه لا أحد يستغني عن اخوانه وعرفوا أيضا عدوهم الحقيقي من صديقهم الوفي والأخ وأيضا عرفوا انهم كانوا على خطأ من دعمهم لانقلاب على الشرعية في مصر ودعمهم اللا محدود لفرعون مصر ولكن أتمنى انهم استفادوا من أخطائهم

  98. الشكر والتحية للرجل العروبه القومي السيد عبد الباري عطوان، فتحليلاته تقع في الصمين..

  99. الامور واضحة يا اخوان ايران تدعم المذهب الشيعي وتحاول السيطرة على الدول العربية عن طريق الاقليات الشيعية الموجودة في هذه الدول لتكون لها الكلمة الاولى والمسيطرة كما الحال في العراق ولبنان وكما الحوثيون في اليمن مع انهم الاقلية بالنسبة لسكانها. فعلى الدول العربية ان تخير الشيعة لديها اما القبول بالعيش في دولهم معززين او الرحيل الى ايران وهناك يحفظون مذهبهم ولن نرضى ان يحكم الشيعي السني من الاخر

  100. أستاذ عبد الباري عطوان. نحن اليمنيين لا نحتاج. من اي دوله لكي تتدخل علي الارض. لان. أبناء. اليمن. هم من. يحموا. دينهم. وعرضهم من اي طرف. يسئ. لدين الحنيف.
    وكما تعرف. ان النظام. السابق. هو. من. باع. اليمن. لإيران. والمتمثل. بالحوثيين. وهو من يمتلك. القوة. العسكرية. وذالك. انتقاما. من خصومة. ولا يعرف. انه. خصومه. أهل اليمن. جميعهم. ولان. القوة. غير متكافئة. علي. الارض. مما تم. تعاون. الدول. ألعربيه. بعدما. خذلنا. جمال. بن عمر ومجلس الأمن في حل الازمه. اليمنيه وهم والله من أرادوا. بزرع. الفتنة. في يمننا الحبيب.
    لكن. بفضل من الله. ثم. من. اخوتنا. بدول. الخليج سوف نكسر. يد. ايران. .

  101. العيون موجهه لليمن بينما تل زعتر آخر يحدث فى اطراف دمشق وآخر فى الفالوجه وقبله فى تكريت. إذا كان الذبيح عربيا من قبل اعوان إيران في المنطقه فهذا شيء طبيعي و متوقع خصوصا عندما يكون بمباركه امريكيه إسرائيليه.أن تتحرك السعوديه لعون مستجير وضد عدو مبين لليمن والجزيره العربيه عامه فالمسأله فيها اخذ ورد.

  102. السلام عليكم
    …انا اشبه ما يحدث بتكتيك مباراة قدم فعلسبيل المثال الفريقي النيجيري عودنا على الفوز بمباراياته العالمية و تسجيله لاهداف هدا بعد تلقيه اهداف في مرماه ومعرفة استراتيجة الفريق المنافس وانا كان جزائري كان فريقنا الوطني يسلك نفس اسلوب الرفيق النيجيري لكن مع عيب كان يلازم الفريق الوطني الا وهو القدرة على لعب تسعين دقيقة بنفس طويل وروح قتالية وهكدا يفوز بمقابلة ويبلي بلاء بلاء حسن ….الملك سلمان ليس الملك عبدالله وجهاز الاستخباراتي للملكة هو نفسه ويتمتع بكفاءات نجهلها حتما وايران قوية بقوة ابليس وأظن وانا لا اعلم الغيب لكن حدسي يقول لي ان ايران مشروعها فاشل وخاسر حتمي والنصر سيكون حتما حليف اهل التوحيد اهل الايمان وان طال الزمن…….وغدا لناظره قريب

  103. لماذا لايقتنع ساسة الخليج بأن ايران اصبحت قوة يحسب لها الف حساب على الصعيد العالمي وانهم – اي الخليحين – لديهم عقدة اسمها ايران صنعها لهم الغرب وامريكا كعدو من اجل ضمان حضوره في المنطقة على شكل قواعد بحجة حماية ” جلفائه” ومن اجل انتعاش سوق السلاح الذي اصبحت دول الخليج اكبر زبائنه … ليس من العقل ان من هو عدو لاسرائيل وامريكا وعلى الاقل يشهد بان” لاالله الا الله وان محمد رسول الله ” بغض النظر عن المذهب والعقيدة يصبح عدو ومن يكيد المكائد للاسلام والمسلمين في كل مكان يذكر فيه اسم الله يصبح ” صديق وموثوق فيه ” لاحول ولا قوة الا بالله … مابالكم كيف تحكمون .

  104. السعودية دخلت فى مسلسل طويل وممل واصبح حديث المتحدث العسكري اشبة بحدوتة قبل النوم

  105. اعتقد ان هذه الحرب سوف تخرج السعودية منها مهيضة الجناح، و سوف تعلمها درسا قاسيا كما علمت الاتحاد السوفيتي عندما غزى افغانستان و علمت أولويات المتحدة الامريكية من درسي العراق و افغانستان، و ان على الصقور الجدد في السعودية ان يدركوا الحقائق بان الحروب الاستباقية و الاعتماد على القوة ، قد ولى وان الضعيف ليس سهلا كما يتصوره مغتر القوة ، وهذا ما أثبته حزب الله و حماس في مواجهتهما لغطرسة القوة الاسرائيلية، و على الجانب الاخرى فان اليمن كل اليمن و ليس الحوثيين فقط سيكون الكاسب و الرابح و المنتصر في هذه الحرب غير المتكافئة ، حيث سيتحرر اليمن لاول مرة من الهيمنة السعودية المفروضة عليه منذ التدخل السعودي في شؤونه و قراره السيادي الذي فرضته عليه منذ عام ١٩٦٢ عندما عملت السعودية على إجهاض ثورته المباركة في ذلك العالم و عرقلت تقدمه الاقتصادي والاجتماعي لمنعه من التحول الى قوة تحرره من تلك التبعية، فلا يمكن للحوثيين و لا لحلفائهم ان يقبلوا بأقل من ذلك.

  106. في البداية اود التوجه بالشكر الى استاذنا الفاضل سيد الاقلام العربية الاصيلة عبدالباري عنموان
    واتوجه ثانية الى المعلق الاخ محمد من شبه الجزيرة العربية بدل” السعودية” لانه لا يجوز ان نسمي ارض المقدسة باسم شخص .
    واقول في البداية اذا كانت السعودية دولة قوية ومقتدرة كما تتصور ، ماذا تنتظر لكي تحرر لنا فلسطين المغتصبة؟ من النهر الى البحر وتدفع بالصهاية بالعودة الى بلدانهم الاصلية وديارهم في كل اصقاع العالم .
    اذا كانت السعودية قوية، فمسجدنا الاقصى تدنسه اقدام الصهاينة؟
    اذا كانت السعودية قوية ، فجزرها في البحر الاحمر تحتلها اسرائيل المصطنعة.
    واذا كانت قوية فالقواعد الحربية الامريكو اسرائيلية جاثمة على صدورنا في شبه الجزيرة العربية.
    اين هي القوة يا اخي واليمن يقصف بطائرات امريكية وذخائر اسرائيلية؟
    اين القوة والنظام السعودي ينفذ في مخططات امريكا وما يعرف بالفوضى الخلاقة؟
    اين هي القوة والمسلمون يتقاتلون في كل ركن وزاوية؟
    وهل اسلام محمد بن عبدالله الرسول الاعظم يدفعنا الى زرع الفتن والاقتتال بين الاشقاء ؟
    وهل الاسلام السني يدعون الى الاعتراف بوجود كيان مغتصب لارضنا في فلسطين تدافع عنه امريكا ودول اوربا منذ وعد بلفور الى اليوم ؟
    ان شعوبنا العربية المسكينة المقهورة لا زالت تعاني التخلف نتيجة ظلم الانظمة المستبدة التابعة الخاضعة لارادة المستعمر الامريكي؟
    ان غفلة شعوبنا جعلتنا نؤمن ان امريكا حليفة للمسلمين ، في حين انها هي العدو الاول والاكبر والدائم.
    فهي من صنعت اسرائيل وتحميها اليوم . وهي سبب ماسينا وويلاتنا .
    امريكا التي وبسبب غفلتنا نعتقد انها حليفتها هي من دمرت العراق وليبيا والشام والصومال واليوم اليمن وسيأتي الدور على الجميع بما في ذلك ممالك وامارات الخليج التي هي شبه مستعمرلاات ومستوطنات .

  107. إلى السيد محمد من السعودية:
    إنك والله طاءفي بامتياز وأنصحك أن تترك الطءفية إنها نتنة مثل العاملين بها.
    يا رجل بما أنكم أقوياء وعظماء كما تدعون هاجموا إيران اللتي عندكم رأس الأفعى كما تزعمون عوضا أن تقتلوا الأطفال والنساء والشيوخ في اليمن اللأعزل العربي السني كما تحلو لكم لهجتكم الطاءفية.
    إعلم جيدا أنكم في السعودية ستندمون على هذه الحرب لأن التاريخ القديم والحديث يظهر كل بادىء للحرب ترتد عليه في االنهاية وإن شاء الله الأيام بيننا.

  108. اخي عبدالباري الوضع يتحتم عليك ان لاتواصل خصومتك للسعوديه فالامه في مرحله حاسمه ينبغي الجميع ان ينتبه الى مايقول

  109. ( لاتكن رأس فأن الرأس كثير الأذى )

    فرق بين من يعيش كرأس و قائد و حجمه و موقعه يفرض عليه ذلك ..
    و بين من يعيش سلبي و منكفئ على نفسه وليس له حضور و وجوده من عدمه واحد .

    عمان تُمارس التقية مع دول الخليج و الدول العربية و هواها إيراني و تحت نفوذ ايران
    كحكومة العراق ولكن على استحياء ولعدم إحراجها مع جيرانها العرب.

    اريد ان ارى الحكمة و الإنجازات العمانيه خارج حدودها .

    لا ارى سوى العمل كمندوب علاقات عامة لإيران ونقل وجهة نظر طهران بصورة مبادرات
    عمانيه.
    ماتقدم لا يقلل من حبي للشعب العُماني و طيبته و دماثة اخلاقه ولكن و جهة نظر
    في سياسة الدولة العمانية .

  110. #عاصفة_الحزم : وجود السفن الإيرانية في المياه الدولية حق من حقوقها لكن لن نسمح لها بالدخول لمياه اليمن الاقليمية

  111. لئن لم ينتة المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة…صدق اللة العظيم
    حلفنا العربي السني نجح ومعسكرات صالح والحوثيين صارت رمادا النصر قادم لاننا اصحاب حق ولم نعتد على الحوثيين وغزيناهم في محافظاتهم هم من اجتاح المحافظات اليمنية كالتتار بدعم الرئيس السابق وايران
    ياسيد عبدالباري انا يمني واعرف بلدي تماما الحوثي انهزم والرئيس المخلوع معاة والانشقاقات تتزايد خوفا وطمعا اطمئنك لولا عاصفة الحزم لكن مثل سوريا وليبيا حاشا للة اخوتنا في الخليج لن يسمحوا بذلك ابدا ونحن ننتقل من نصر الى نصر واما ايران فهذا اكبر دليل على تدخلها السافر في اليمن الحوثيين اقلية ولايمكن ان يحكموا اليمن لاشمالة ولاجنوبة انتهى . شكرا عاصفة الحزم …وشكرا للملك سلمان ولحكام الخليج وللشعب اليمني البطل في عدن والضالع وتعز ومارب والبيضاء وشبوة وابين والحديدة واب ولحج ويافع وبيحان وحضرموت وكل اليمن

  112. یا استاذ؛ لیس الان تحالف سنی او شیعی، هنا تحالف اعداء اسرائیل و تحالف اصدقاء اسرائیل
    قال السید الخامنئی قائد الثوره الاسلامیه:
    «لو أن الثورة الإسلامية والجمهورية الإسلامية قد تركت الإخوة المظلومين في أفغانستان والبوسنة ولبنان والعراق وفلسطين لشأنهم كما فعلت سائر الحكومات المتظاهرة بالإسلام، ولو كنا مثل أكثر الأنظمة العربية التي خانت القضية الفلسطينية، قد آثرنا السكوت وطعنّا من الخلف، لما وصمونا بمساندة الإرهاب والتدخل. نحن نفكر بتحرير القدس الشريف وكل الأرض الفلسطينية،‌هذه هي الجريمة الكبرى التي يرتكبها الشعب الإيراني والجمهورية الإسلامية! … إيران لا تستهدف نشر التوجّه الإيراني أو الشيعي بين المسلمين. إيران تنهج طريق الدفاع عن القرآن والسنة وإحياء الأمة الإسلامية. الثورة الإسلامية تعتقد أن مساعدة المجاهدين من أهل السنّة في منظمات حماس والجهاد، والمجاهدين الشيعة في حزب الله و أمل واجبًا شرعيًا وتكليفًا إلهيًا دونما تمييز بين هذا وذاك.» (خطبه صلاه الجمعه، 3/2/2012 )

  113. خلال الأيام القادمة ستبدا جولات وصولات من رحلات التفاوض في عمان لانها الوحيدة التي لم تلوث يدها في هذا المأزق . وانا على ثقة تامة بان عمان تملك مفاتيح الحل فكيف لا وقد استطاعت ان تقرب بين الأمريكان والايرانيين .
    لله درك ياعمان ويا سلطان عمان .

  114. نيال اسرائيل لم نكن تتوقع يومأ من الأيام ان تحصل على كل الانتصارات
    انتصارات بلجمله
    يعني لو ارادت اسرائيل ات تقصف الوطن العربي بلقنبله
    النوويه لكان الدمار اقل بكثير مقارنة بلدمار الهائل الذي اصاب الوطن العربي
    ولكن للأسف الشديد نحن ندمر بلادنا من اجل حقد شخصي او من اجل
    كلمه قالت يوم من الأيام بحق ملك يملك من المال الكثير
    هذه دمرت سوريه من اجل كلمه وليبيا دمرت و قتل القذافي من اجل مشاده كلاميه مع
    الملك
    و العراق دمر و قتل مليون عراقي بسبب الملك
    و اليمن تدمر من اجل الملك و الحبل على الجرار
    ولن ترتاح الامه العربيه حتى ان يموت (. ). اكتبوا ما ترونه مناسبأ

  115. ادامك الله فعلا هي مسقط العاقله والحكيمه
    استاذ عبدالباري ارجوك ان تجاوبني لو كانت مسقط وهابيه لكانت في هذه
    الحكمه والتعقل

  116. مشكلة الاستاذ عطوان الخلط بين الأماني و التحليل السياسي …

    لا يوجد تحرك دبلوماسي محموم لإيجاد حل سياسي ولا هم يحزنون
    كل ماهنالك عويل و صياح إيراني في جميع الاتجاهات لإيقاف الضربات الجويه والحرب على
    اذنابه فاليمن و طلب ألمساعده في ذلك مرة من عمان واُخرى من تركيا .
    هل كل ذلك حبا وخوفا على اليمن هم و نصر الله اللذي ملئ الشاشات بالوعيد بخسارة السعودية.
    اذا السعودية سوف تخسر و هذا مايتمناه ويعمل علية الايرانيون فلماذا يطلبون إيقاف الحرب.

    السعودية موقفها واضح و قاله الملك سلمان فالقمة بعدم إيقاف الحرب حتى تحقق أهدافها.

    بالنسبه لباكستان موقفها واضح من دعم السعودية فالحرب و ضد اي تهديد لها و الجيش الباكستاني
    موجود فالسعودية و نواز شريف ابن السعودية و احتضنته بعد الانقلاب عليه و عاش في جدة و لديه
    اعمال و مصالح تجارية هناك و هي اللتي اعادته للحكم.
    السعودية قوية عسكرياً ولكن الحلف لإعطاء رسالة للآخرين بقوة السنه وإيقاف اطماعهم و لاضفاء
    شرعية على الحرب.

  117. أنا عمري ٤٦ سنة فلسطيني من بلاد الشام والله العظيم ان أعراب الخليج هم افسق أمة اخرجت للناس.

  118. لاتنسى ياسيدي العزيز ان اكثر من 20% من سكان الخليج هم شيعه وهم بعض دول الخليج لهم تأثير في السياسه وهذا ماتراه من برود المشاركه الخليجيه مع مرور الايام

  119. وحده ولا احد سواه استطاع السلطان قابوس ان يبرهن للعالم والخليج انه الاقدر ع التعامل مع المتغيرات …
    للاسف لم يعتبر الاشقاء من حكمته اي شي …
    هو طوق النجاة الاوحد … الذي لا يشك في نجاعته احد …
    اني ع يقين انه الوحيد الذي بحكمته سيعيد اليكم القدس ..

  120. صدقت لابد من مسقط وإن طال القصف الجوي حرب تشن على الشعب اليمني للانتقام من طرف آخر ١٠دول ضد مجموعات مسلحة لايوجد أي تكافؤ في هذه الحرب ولن تؤدى إلى نتائج على الارض .

  121. ثانيا :
    لايمكن للسعودية ان تقبل وساطة عمانية لانها وسيط غير محايد ”
    ومن خلال معلوماتي البسيطة ان هناك مبادرة من عشرة نقاط تقوم السعودية حاليا بتجهيزها
    للحل في اليمن وهذه المبادرة يجب ان يوافق عليها الحوثي وعلي صالح كي يتم وقف اطلاق النار
    واعتقد ان هذه الوثيقة فيها قبول الحوثيين وعلي صالح بالاستسلام , ولا نعلم هل سيوافق عليها علي صالح
    والحوثيين ام ستسمر الحرب !

  122. العسيري يقول المجال البحري مفتوح في المياه الاقليميه اليمنيه ومن ظمنهاالسفن الايرانيه.

    ما هي البارجات البحرية الإيرانية موجودة بجواركم اليوم في المياه الإقليمية اليمنية اقصفوها او دمروها ان استطعتم والا مش قادرين الا على جاركم المنهك اقتصادياً وعسكرياً وكمان حاشدين له عشر دول وربما أكثر
    ياراجل مش حربكم ضد إيران
    مش خايفين ان يرتمي اليمن في حظن ايران

    متمهزلين وساخرين ويظحكون عل صغار العقول..

  123. السعودية شكلت تحالف ” صوري ” كي يكون لديها شرعية كاملة للتدخل
    لكنها لاتراهن على مصر او تركيا او باكستان بل تراهن على نفسها
    والدليل ان الضربات تتم بطيران سعودي فقط .
    اذا لابد من تكوين تحالف حتى تستمد الشرعية منه , وهذا التحالف لازال ساريا
    ولم ينسحب احد منه حتى الآن – وهذا هو المهم لدى السعودية –
    اما الحلول السياسية فهي مطروحة من قبل السعودية لكن بشروطها هي وليس بشروط غيرها .
    اخيرا – هذا تحالف عربي وليس سني او طائفي .

  124. خير الكلام ماقل ودل هذه لعنة العراق حلت على العرب.صدام واعدامه لم تدخل من حكموا من بعده الجنه.وﻻ العرب الى الخير بل لعنة بعد لعنه. والقادم اسؤ ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here