التحالف “السني” الاسرائيلي الجديد الذي يريد ترامب ونتنياهو اقامته اكثر خطورة من القنبلة النووية الايرانية.. والدولة الفلسطينية المقترحة في سيناء ستدمر مصر ولن تكون بديلا.. ووضع “الاخوان” على قائمة الارهاب سيدفعهم الى الحاضنة الايرانية مثلما انضموا الى الحاضنة العراقية ايام صدام حسين

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

من يتابع التصريحات المتلاحقة التي تصدر هذه الايام عن الرئيس الامريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس حول “الخطر الايراني” الذي يهدد امريكا وحلفاءها في المنطقة، يعتقد ان الحرب باتت وشيكة جدا، وان صواريخها المجهزة برؤوس ذرية، جاهزة للانطلاق لضرب اهداف في المملكة العربية السعودية ودولة الاحتلال الاسرائيلي.

فاجأنا السيد بنس اليوم عندما “اكد” ان ادارته ستبذل كل جهد ممكن لمنع ايران من امتلاك اسلحة نووية تهدد اسرائيل، ولا نفهم كيف ستملك ايران هذه الاسلحة وهي ملتزمة بإتفاق مع الدول الست العظمى، يحظر عليها تخصيب اليورانيوم لمدة 15 عاما مقبلة؟

السؤال الذي يحيرنا، ويصعب علينا ايجاد اجابة عليه يتعلق بالاسباب والمبرارات، التي تدفع الادارة الامريكية الجديدة لقرع طبوب الحرب، وتشكيل التحالفات العسكرية والسياسية في المنطقة لمواجهة ايران، وهي التي لم يمض عليها في الحكم غير ثلاثة اسابيع فقط، فهل ترى هذه الادارة اخطارا لم ترها الادارة السابقة، ومعها كل الدول الاوروبية، التي تفاوضت لاكثر من عامين لتوقيع الاتفاق النووي؟

***

لا نعتقد ان هناك خطر ايراني، وانما هناك محاولة لاحيائه وتضخيمه من قبل الادارة الحالية، وبتحريض من بنيامين نتنياهو، من اجل قيام “شرق اوسط” جديد على اسس مختلفة، عنوانه الابرز هو تشكيل حلف جديد يضم الدول العربية السنية الرئيسية، وهي معظم دول الخليج، علاوة على مصر والاردن وتركيا، وبما يؤدي الى “تذويب” القضية الفلسطينية، او تخفيضها الى مراتب دنيا على سلم اولويات المنطقة والعالم.

بنيامين نتنياهو “فيلسوف” هذا الشرق الاوسط الجديد ومنظّره، قال في مقابلة مع محطة تلفزة امريكية (سي ان ان) انه يريد سلام شامل في الشرق الاوسط بين اسرائيل والدول العربية، واضاف بأن دولا عربية كثيرة لم تعد تعتبر اسرائيل عدوا، بل حليفا في مواجهة ايران و”الدولة الاسلامية”.

الرئيس الامريكي ترامب اعلن تبنيه لما سماه بـ “المقاربة الاقليمية” التي يتحدث عنها نتنياهو، واكد سفيره الجديد في تل ابيب ديفيد فريدمان الداعم الاكبر لسياسة الاستيطان الاسرائيلية، “ان العرب والاسرائيليين يوحدهم القلق من ايران وهي دولة داعمة للارهاب”.

لان نعرف من هم هؤلاء العرب الذين لا يذوقون طعم النوم بسبب القلق والرعب من ايران، فهل الجزائريون، والمغاربة والمصريون والاردنيون والليبيون والسودانيون، ومعظم السوريين والعراقيين، اي الغالبية الساحقة من العرب يقلقهم فعلا الخطر الايراني، ويرون في اسرائيل المنقذ والمخلّص مثلا؟

لا ننكر مطلقا ان بعض الاسر الحاكمة في الخليج، وعلى رأسها الاسرة السعودية، تشعر بهذا القلق، وتحاول تصديره الى شعوبها، تماما مثلما شعرت بالقلق نفسه، او اخترعته، من الرئيس الراحل صدام حسين، وقبله الرئيس جمال عبد الناصر، وكانت في ذروة الاطمئنان والسعادة والاسترخاء اثناء وجود الشاه محمد رضه بهلوي الذي كان يتباهى بفارسيته، واحتقاره للعرب وعلاقاته الاستراتيجية باسرائيل.

ترامب وحليفه نتنياهو سيوحدان طرفي المعادلة المذهبية الاسلامية، اي السّنة والشيعة ضدهما، والحلفاء العرب الذين سينضوون تحت شرقهما الاوسطي الجديد الذين يريدان اقامته، مثلما سيوحدان “ارهاب” الطرفين ايضا الذي يمكن ان ينشأ كرد فعل على هذا التحالف الجديد، الذي لا نعتقد انه يملك اسباب القوة والمنطق التي تعتبر ضرورية لاستمراره ونجاحه في تحقيق اهدافه، ويذكرنا بالمصير الذي آل اليه حلف بغداد المشابه.

كان لافتا الحملة الشرسة التي شنتها المملكة العربية السعودية لاجهاض الزيارة المزمع ان يقوم بها الرئيس الايراني حسن روحاني الى الجزائر عبر اذرعتها الاعلامية الضاربة على “التويتر”، ووسائط التواصل الاجتماعي الاخرى، ولكنها تبخرت وبسرعة فور وصول السيد روحاني الى عاصمتين خليجيتين هما الكويت وسلطنة عمان، مما يعكس صعوبة هذه المهمة التحريضية في المستقبل.

***

ما يجعلنا اكثر يقينا بأن هذا الحلف العربي الاسرائيلي الجديد سيجد مقاومة شرسة، هو عدم ارتكازه على اسس عادلة لحل القضية الفلسطينية، وطرح بدائل ربما تفجر الدول المرشحة للانضمام اليه، ونقصد هنا كل من مصر والاردن خصيصا.

فالحل المطروح كبديل لحل الدولتين هو ما تردد على استحياء مؤخرا، وهو اقامة دولة فلسطينية في سيناء لتوسيع قطاع غزة، وضم الضفة الغربية للاردن، ولا نعتقد الشعب المصري الذي يعارض بقوة وبأغلبية ساحقة التنازل عن جزيري “صنافير” و”تيران” المهجورتين في مدخل خليج العقبة للمملكة العربية السعودية سيقبل بهذا الحل، كما ان الشعب الفلسطيني لا يمكن ان يقبل مثل هذه الحلول البديلة.

اما الحديث عن وضع حركة “الاخوان المسلمين” على قائمة الارهاب من قبل الادارة الامريكية كمكافأة لحلفاء اسرائيل الجدد من العرب، فان هذا سيصب في مصلحة ايران، وسيجعل الحركة تقوي علاقاتها معها، وهي علاقات كانت قوية في السابق، تماما مثلما وقفت الحركة في خندق الرئيس العراقي صدام حسين ايام حرب الكويت في مواجهة العدوان الامريكي، ونجزم بأن هذه الحركة ستقف في اي خندق مناهض للخندق الذي يقف فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ان قمة الغباء في رأينا ان يراهن بعض الحكام العرب على الرئيس ترامب الذي تحاربه اقوى مؤسستين في امريكا، وهما الاعلامية الامنية، وتعملان بشراسة على تقويض اسس حكمه، علاوة على التحالف مع نتنياهو الذي يجسد العنصرية الاسرائيلية في ابشع صورها، ويعمل ليل نهار على تهويد مدينة القدس المحتلة.

هذا التحالف العربي الاسرائيلي الجديد في حال قيامه سيكون قنبلة تفجير للمنطقة، وربما للدول المنضوية تحت لوائه، وهي قنبلة اكثر خطورة من قنابل ايران النووية الوهمية بكثير.. وسيكون لنا اكثر من عودة الى هذا الموضع في الايام المقبلة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

59 تعليقات

  1. سيفشل حلف الشيطان كما فشل من قبله حلف بغداد و عاشت فلسطين حره من البحر إلى النهر

  2. اية هجمة من جانب امريكا على ايران مرفوض لان الهجوم على ايران يعطي الحجة لها بالحرب المباشر ضد الكيان الصهاينة و هذا هو خط احمر لامريكا فلذا كل هذه الهجمة الاعلامية من اجل تزايد العقوبات على ايران للهجمة عليها

  3. اولا السنة هي ليس مجرد طائفة انما هي الأمة الإسلامية التي تجاوز عددها المليار وكل من يقاتل تحت راية الكفار الغازيين لديار الإسلام فهو قد خرج من ملة الإسلام ولا علاقة له بسنة ومنهج نبينا الكريم

  4. الى المدعو ابوفيصل
    كلامك هذالا يختلف عن كلام المتسعودين اوالاعراب الرجعيين ،وهذا اخوك في السعودة غازي لردادي ااوالسابقين في شهادةرور عل قولك وثانيهم سوري لاتنشرله مداخلاته لانه دخيل على العرف والمعرفة !
    ومن كلامك السخي يٌسْتَدَلٍّ عى عهق قصرك نظرة في تقييم الامور على حقيقتها ،ذلك لانك تقارن زورا وجهالة وباطلا وأثما كبيرا جيش القدس الايراني بعصابات صهيون وتتهم هدا الجيش الجهادي بقتل ملايين العرب ! لكنك نسيت ان تحدّد منهم العرب اوحتى الاعراب اذين قتلهم جيش القدس الجهادي ٠
    لكن لاغرابة في الامر لان من يشعر بالغيظ والحقد والرعب والحسد من جيش القدس الايران الجهادي
    ليسوافقط احفاد خيبر اليهود وإنما ايضا يرتعش منه ال سعود ، الا تعرف دعوة ترامب حاليا لتشكيل تحاف بين السعودية واسرائيل يهدف للوقوف امام خطر جيش القدس الأيراني الجهادي ؟
    التعلم ان نتنياهو قال بملئ فمه في واشنطن بان ال سعود هم حلفاء للدولة اليهودية وليسوا اعداء لان العدو الحقيقي لهم هو ايران الراديكليةوليست اسرائيل الديوقراطية اليهودية على حدقول الثعلب الماكر الصهيوني نتن ياهو وان وزيره الامنى الخبيث افيغدور ليبرمان قداستشهد بماافضى به وزير الخارجية
    السعودي عادل الجبيرالذي صرح بمتل هذالقول يوم امس الاحدفي مؤتمر ميونيخ للامن الدولي !
    إن كنت تدري فتلك مصيبة / وأن كنت لاتدري فالمصيبة اعظم !
    وهاانت يامتسعود المدعو ابو فيصل تنطق سفهاً مثل اليهود وأحبار اليهود وا

  5. ايران شوكة في حنجرة اعداء الانسانية و من الطبيعي ان تشتعل الحرب. اما الخونة من ال سعود فهم فيمظبلة التاريخ و الحمد لله الاقنعة سقطت و اصبح المنافقون يظهرون نفاقهم بوضوح و تخندقهم في معسكر اعداء الامة و يتبنون مشاريعهم الشيطانية.

  6. طيب الحرب الافتراضية على ايران …ماذا سيكون وبالها على الامه العربيه المستهدفة بالدرجة الاولى كأمه وارض وشعب وحظاره وليس لأنظمه كانت متكاملة ونشيطه ومحترفه
    الحرب على ايران التي تدمير ايران والخليج العربي وجر الدول العربيه الى فوضى كبيره جدا والتسبب بالانهيارات
    يعني من سي قال عنهم العرب السنه الصهاينه لا يستحقون الحياه …حرب مدمره تطلق بها كل انواع الأسلحة على كل انسان يعيش في هذه المنطقه قتل بالجملة وتهجير الى مخيمات خارج حدود هذا العالم …حسبنا الله ونعم الوكيل في انظمه سياسيه وفكرية قادت الامه العربيه والإسلامية الى حتفها …
    استثمرت بالبساطه والعفوية والعاطفه الجياشة واستثمرت في التاريخ ومستودعات الماضي…وكتبت لنا هذه القصه المروعة
    لا جعلونا امما كبرى قويه ومنتجه وتقف في هذا العالم شامخه معطائه…لا اظن ان الشعوب الغلبانه ترغب في هذه الحرب الجبانه ….تخيل معي اول ساعة في تلك الحرب وحجم الصدمه
    اتذكر يوم سقوط بغداد وأناس يركضون على ظهورهم كراسي احد الوزارات وكيف اصبحت البنوك ومستودعات الطعام في خبر كان …بتخيل هذه الحرب انه لا طاقة لنا بها….ولا ارى جنود على ارض الواقع وحائط صد او ملاجئ

  7. و الله بعض المعلقين يبدوا أنهم يعيشون في كوكب آخر، فايران التي فرضت عليها أمريكا حصارا خانقا منذ 1979 و التي لا تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني تعتبر حليفة أمريكا و اسرائيل ، و القومة اللبنانية التي حررت جنوب لبنان و خاضت حربا شرسة انتصرت فيها عميلة و ظاهرة صوتية، و من يتسابق لأخذ صور السيلفي مع المجرمة ليفني و يقيم العلاقات مع الكيان المحتل، و يفتح قواعده العسكرية للجيش الأمريكي يعتبر وطنيا و مقاوما!!!!!!
    عجبا لهذا الزمن الذي انقلبت فيه المعايير، بربكم اذا كانت ايران حليفة لأمريكا و اسرائيل ألا تعتبر حينها حليفة للسعودية و معظم دول الخليج؟؟؟؟ التي تتسابق للتحالف مع الكيان الصهيوني و تقيم قواعد عسكرية أمريكية فوق أراضيها، ارحموا عقولنا

  8. ايران الملالي هي خطر بلا شك بعد هذه الفظاعات التي ارتكبتها في حق العرب ، علي العرب ان يتحالفوا مع بعضهم البعض حتي يواجهوا هذا الخطر بانفسهم ، بدون تحالف مع امريكا و اسرائيل لان اسرائيل هي نفسها خطر .

  9. حلم اسرائيل من النيل الى الفرات، فلماذا تريدوننا ان نقتنع ان اسرائيل هدفها ايران وليس العرب؟؟
    انها لعبة التلميع يلعبونها مرة اخرى، ايران فقدت الكثير من سمعتها واصبح من الصعب عليها التعامل مع الشارع العربي بعد ان اسالت كمية لا يستهان بها من الدماء العربية وبعد ان دمرت بغداد ودمشق وحاصرت صنعاء وخنقت بيروت.
    اليوم وفجاءة تنقلب اميركا عليها صوتيا، اميركا اللتي لا زال طيرانها يحمي جحافل طهران في العراق تريد ان تقنعنا ان انها تريد محاربة طهران.
    ايران واسرائيل يد واحدة وهدف واحد منذ قورش ودانيال الى اليوم، وهذا الرداء الاسلامي الذي ترتديه فارس يجعل منها حصان طروادة مثالي، والهدف تمهيد الارض لاسرائيل الكبرى، فلا الخميني كان سيكبر ويترعر في باريس تحت عين يهود فرنسا دون اتفاق صهيوني فارسي ولا حسن كان سيسطر على لبنان دون اجتياح ٨٢.
    انها الخديعة الكبرى لاسقاط كل العواصم، واراهنكم ان لا حرب قادمة واراهنكم ان ايران ستسمر بسفك دماء العرب بايدي الشيعة العرب فكلهم على دين بني صهيون.

  10. الى عربي سوري—فلسطين تبعد عدة كيلومترات وليس الاف—ممالك الرمال
    هم الان الاقوى والاكثر تطور –ولا يقتلون شعوبهم

  11. الى عربي سوري—مع اني خليجي ولا اوافق على كل سياسات الخليج بالمنطقة–
    لكن –اعتقد ان ان بينكم وبين اسرائيل عشرات الكليومترات- لتحرير فلسطين–وليس الاف الكيلومترات—او انت ممكن تعتقد ان الخليج
    بما تملكه من ثروات هي الغنيمة–لا اعرف–المهم اليوم الخليج ليس بالقوة الضعيفة كما كان لا—
    اليوم نحن القوة الكبرى بالمنطقة بسبب القوة الجوية التي تعد من ال 10 بالعالم ناهيك عن الاسلحة الحديثة-
    والتنمية والتصنيع والثروات التي هي مطمع الكثير–؟؟؟

  12. ______.. الطيور كما هو طبعها تقع على أشكالها .. لكن يحدث في بعض الفصول التعساء أن تقترن و تتكتل لا سيما في زمن اليأس .

  13. سوءال يوجه الى من يعنيه الامر : لماذا يخاف بعض العرب من المشروع النووي الإيراني ولا يخافون الترسانة النووية التي يمتلكها من احتل ارض فلسطين وأقام عليها دولته بعد ان شرد شعبها وهل اعمتنا الطائفية والمذهبية عن قول الحقيقة ؟؟؟

  14. من اسباب سقوط حكم الاخوان في مصر تحالفهم مع السلفيةالمتحجرة وابتعادهم عن القوى الشبابية الثورية، وكذلك دخولهم في المناكفات الطائفية على خط شيعة سنة رغم ان المعروف عن الاخوان المسلمين تاريخيا العمل على الوحدة الاسلامية ونهضتها، ومن حسنات هذا الحلف الصهيو امريكي الاعتدالي ان يوحد الحركات الديمقراطية المدنية والقومية والاسلامية.

  15. السيد zain ياااا zain
    علشان انا غلبان واهبل … سبقتني بنفس الفكره – مبروك عليك يا عم انت بلا شك تستحق
    الفكر السباق ( بتشديد الباء) الى الحق – وتحياتي لك ….!!!

  16. لا ليس تحالفاً بين إسرائيل والدول السنيةبل هو تحالف البروتستانت والوهابية والصهيونية

  17. كنا نقول ومنذ بداية ازمة سوريا ان الفجر بدا يبزغ لنهاية كيان العدو الصهيوني وعملاءه في الخليج .فلم يصدقنا الكثير .قالو لا هذا النظام النصيري العلوي الشيعي الخ الخ .قلنا لا ليست المساله هكذا النساله مختلفه ياناس ياهو .المساله هي اسقاط الدوله الممانعه الوحيده في عالمتا العربي والتي تدعم المقاومات الفلسطينيه اللبنانيه والتي تحسب لها اسراييل الف حساب .قالو لا هذا النظام يقتل شعبه . ساهمت محطات الاعلام المموله خليجيا وبعض الاعلاميين والمفكريين وعلماء الدين الذين باعو ظماءرهم ودينهم وهم يعلمون ان المساله في سوريا ليست علوي او شيعي وا او او المساله هي القضاء على نظام سوريا الاقوى الذي يدعم المقاومات حتى يسهل على العدو القضاء على حماس والجهاد وحزب الله .للاسف لم يستمع الكثير .جاء الوقت الذي سيندم الكثير ممن كان بصف حكام الخليج واعلامهم على بثهم الاقتتال بين الشبعة والسنه ونظرتهم الخاطءه لهذا الامر .نقول ان موعدنا الصبح اليس الصبح بقريب .لن يكون بعد فتره هناك كيان العدو وعملاءه في انظمة الخليج .ترونه بعيدا ونراه قريبا.وفلسطين ستعود لااهلها ماملة كما قال المرحوم ابوعمار عليه رحمه الله شبل فلسطيني اوزهره من زهرات فلسطين سيرفع العلم الفلسطيني على ماذن القدس وكنايس فلسطين انشاء الله .وسبكون عالمتا العربي بلا الصهاينه وبلا انظمة الخزي والعار الذين هم اساسا من سلالة اخوة النبي يوسف

  18. إسرائيل لن تسمح بقيام دوله اسمها فلسطين ولن تعيد الصفه الغربيه إلى الأردن . توسيع غزه بأرض من سيناء هدفه النهائي تفريغ غزه من أهلها مع الوقت حيث سيكون هناك مجال لأهل غزه بالهروب إلى أرض سيناء عند أي حرب . ما نسمعه الآن من إسرائيل عباره عن آليات تنفيذ لتحقيق هدفهم لتفريغ أرض فلسطين وطي الحديث ونسيان فلسطين وشعبها ، حتى تبادل الأراضي في الخط الأخضر مقابل أراض في الضفة الغربيه هو للتخلص من عرب الخط الأخضر ومهم لعباس وتجويده واختلاف عدم الأمن لهم ليضطروا إلى الهجره خارج فلسطين ، أن العرب لن يتعظوا بما عملته بهم بريطانيا وامريكا وإسرائيل وما زالت مما يبرهن على جهل القياده العربيه واختراق من قبل أعداء واضحين لهذه الامه

  19. مباراة سياسيه تحتاج فريقين للعب ايران وروسيا والنظام السوري والشيعة وخلفهم الاحرار والشرفاء والادباء والعلماء والنخب …وحلف الصهيوني السني ….ومعهم كل معدمي العالم والشعوب المحطمة والتي اوت الى فراشها ثلثي قرن من الزمان واصابها الشلل الفكري نتاج السبات العميق والصداع
    كيف وقف هؤلاء مع هؤلاء….وكيف اصبح هؤلاء مع هؤلاء
    مباراة دموية وتضحيات والم وأناس في الغوطة يرفعون علم الامل…سبحانه الله في خلق الحياه

  20. يعني قلبوها دندره بلغة الشارع العربي ..اصبح اهل السنه يتحالفون مع الصهاينه ويريدون ان يحاربو ايران اهل الشيعه
    والله اجل العجاب…وكأنما صاغة هذا التحالف على سنة الحبيب المصطفى ويطبقون السنه يقيمون الليل ركعا سجدا ويصلون الصبح وركعتي السنه ويرتلون القرآن ترتيلا وكأنهم يا استاذ عطوان حديثي عهد بالتدخلات العالميه وكأني بها اول مره وكأن الارض العربيه لم تكن محتله …تحالف سني صهيوني طيب هل لا يوجد هنالك تخفيضات او قسم أوت ليت…او عفو ملكي
    من هم هؤلاء وهل نحن الشعوب العربيه المناضلة منذ امد بعيد تستحق هكذا صفه…لا على ما يبدو ان هنالك محاولات وغسل أدمغة وإنجراف فكري لتكن مشجعا لهذا او ذالك وادا بك من حيث لا تحتسب تقطر يداك دما ..وكأنك الظالم او الوحش البشري الذي يعشق ان يرى جثث القتلى …وكأنك من تسببت لعبد الباسط بفقدان ارجله وينادي يا يا بابا شيلني خلصني من هذا المستنقع وهذا الحاضر الذي لا يرحم …هم يريدونا هكذا وبتلك الصوره المريبه لا اراديا
    كيف يا استاذ عطوان يحسب هؤلاء على اهل السنه ومن هم اهل السنه واين السنه من كل هذا…هم فقط يريدون او يحاولون محاوله اخيره من اجل تسديد الضربه القاضية لأمتنا العربيه
    ويهييئ لهم انهم سيفلحون ولكن لا عليك …..
    يوما ما وكما جرت العادة ستصمد الامه العربيه وستنهض من تحت الركام وستنكسر شوكة الغزاة …وعلى غير المتوقع سيتدخل القدر من اجل اللمسه الاخيره الساحره وسيثبت الشعب الفلسطيني انه شعب الجبابرة وسيبقى محتله حتى اللحظه الاخيره ينام بعين واحده …لا عليك ففلسطين بمأمن

  21. استاذ عبد البارى
    نحن نطالع مقالاتكم باستمرار.الحاكم العربى الوحيد الذى تجرأ ووقف فى وجه اسرائيل واميركا والعالم هو الملك فيصل بن عبد العزيز.لكننى شخصيا أؤمن ,واجزم, ان الانظمة العربية المتخلفة ,من المحيط الى الخليج,دون استثاء,تشكل الخطر الاول على الشعوب العربية .لو كان عبد الناصر حيا لوافقنى على طرحى دون تردد.تعالوا نحرر شعوبنا من هذه الانظمة ,اولا. وهو اقصر طريق لتحرير فلسطين .
    م لطيف ابو الحسن

  22. أفضل حل للدول العربية والإسلامية إسقاط حكم (( ال سعود )) وبعدها على شعب بلاد الحرمين الشريفين تغيير إسم البلاد هذا أولا ،، وثانيا على شعب بلاد الحرمين إختيار حاكم من الشعب مخلص أمين على الشعب ومخلص وأمين على ثروات الشعب ومخلص وأمين على وحدة الدول العربية والإسلامية ومخلص وأمين على القضايا العربية والإسلامية وفي مقدمتها القدس ومخلص وأمين على طرد الصهيوأمريكي من جزيرة العرب بالكامل .>

  23. اليوم العرب كانوا المبادرون بفتح ايديهم ومد الجسور للمصالحة مع ايران، السعودية كانت السباقة عندما طالبت بعدم الغاء اتفاق النووي، السعودية كانت السباقة عندما قالت الصلح مقابل توقف ايران عن التدخل في العراق وسوريا واليمن ولبنان، ومخطئ من يظن ان هناك خلاف كويتي سعودي او خروج عماني عن الاجماع العربي.
    ايران دولة غير عربية ووجود قوات لها في سوريا والعراق ولبنان واليمن امر غريب، ولن تهدأ المنطقة الا بانكفاء ايران على مشاكلها والعناية بشعبها.
    فليس من المعقول ان تلقي الاردن القبض على عراقيين يتبعون الحرس الثوري يخزنون اسلحة على الاراض الاردنية وقبلها الكويت والبحرين، وليس من المعقول ان تحرق ايران السفارة السعودية لانها اعدمت ٣٤ ارهابي من بينهم شيعي او اثنان.
    الكرة في الملعب الايراني، اذا ارادت ايران السلم عليها الاعتذار عن قتل وتهجير العرب عن طريق مراجعة سياساتها في المنطقة.
    العراق لكل العراقيين ولبنان لكل اللبنانيين وسوريا لكل السوريين واليمن لليمنيين، لا للمليشات الايرانية اللتي فرضت المالكي (الذي وصف العرب بجيش يزيد) واللتي فرضت بشار واللتي فرضت عون وتريد اعادة رئيس مخلوع في اليمن.
    الكرة في الملعب الايراني
    فليس من المعقول ان تأتي الانتخابات بعلاوي ومن ثم تصر ايران على المالكي الذي بسبب سياساته ظهرت داعش ووصل العراق الى ما وصل له
    ليس من المعقول ان تتعطل الحياه السياسية في لبنان فقط لان ايران تريد رئيس لا يريده اللبنانيون، والاسد الذي دمر سوريا وهجر شعبها وباع البلد جملة وقطاعي لروسيا وايران، وليس من المعقول بعد ان ثار شعب اليمن وخلع صالح وانتخب الشعب رئيس شرعي تُحرك ايران قلة حوثية مسلحة لتيسطر على البلد.
    اما هذا الربط البائس بين ايران وفلسطين فلقد انتهت صلاحيته ولا يوجد عاقل يصدق خديعة المقاومة، واشاعة سيناء دولة فلسطينية مكشوفة لا الفلسطينين سيتنازلوا عن فلسطين ولا مصر ستتنازل عن سيناء.

  24. أشاطرك يا أـبا فيصل الرأي
    أنه لكي تتحرر فلسطين ينبغي القضاء على الأنظمة القمعية ، وأولها دول الخليج ، ألا ترى أنه منذ أن اختطفت هذه الكيانات القرار العربي تراجعت القضية الفلسطينية عشرات الخطوات إلى الوراء ، وإذا لم يتحقق ….. فالحل كما قال سيد المقاومة الشيخ حسن نصرالله (حفظه الله ) ذات مرة ..” حلوا عنـــــا لا نريــــــد مالكم ولا ســــــــــــــلاحكم ولا دعمــــــكم ” .

  25. ذكّر ان نفعت الذكرى. بكلمات زعيم الامة، “المسألة اكبر من كده بكتير”.. حين قال الفقيد ابو خالد، البقباشي جمال عبد الناصر: “لو العملية سينا بس.. سهل. العملية مصيرنا؛ مصير العرب.. علشان لو كنا عايزين نسترد سينا، ممكن بتنازلات… بنقبل شروط أمريكا وشروط إسرائيل. نتخلى عن الالتزام العربى ونترك لإسرائيل اليد الطولى فى القدس والضفة الغربية وأى بلد عربى. بندى هذه التنازلات ونقول لهم يعدوا فى قنال السويس، ويرفعوا علم إسرائيل فى قنال السويس، وبيمشوا ويتركوا سينا. الموضوع مش هو الجلاء عن سينا وحدها، الموضوع أكبر من كده بكتير.. الموضوع هو أن نكون أو لا نكون.”

  26. تحليل به العديد من العناصر الغير منطقية – اصلا الاخوان و مرسى عندما كان فى الحكم كان يريد التنازل عن جزء كبير من ارض سيناء لتكون وطن بديل لاهل غزة و قام الجيش بعزل مرسى بسبب هذا فى المقام الاول – والاعلام المصرى كان يتحدث ليل نهار عن هذا الموضوع فكيف يأتى السيسى الان و يتنازل عن جزء من سيناء وهو اصلا خلع مرسى من الحكم لهذا السبب ؟؟؟ ثانيا عندما اعلن مرسى الحرب على سوريا الاسد بحجة ان الاسد علوى و عميل ايران و قام الجيش المصرى باصدار بيان انه لن يذهب للحرب فى سوريا – بل ان السعودية عاقبت السيسى عقوبات اقتصادية لانه لم ياخذ موقف ضد الاسد – فكيف يأتى الان و ينضم السيسى للحلف ضد ايران ؟؟؟؟!

  27. ( نيرون مات .. ولَم تزل روما بعينيا تقاتل … وحبوب سنبلة تموت
    تملئ الوادي سنابل ) وأقسم بالله العلي العظيم انني واثق كل
    الثقة بان جميع المؤامرات ضد فلسطين وشعبها ستفشل وان عرب
    الخيانة وأسافل الحكام الاعرب سيذهبون الى مكانهم في مزبلة
    التاريخ وسوف تعود فلسطين الى اَهلها مهما طال الزمن . وان
    ينصركم الله فلا غالب لكم . أستاذا عطوان ستبقى الأيقونة
    المضيئة لشعبك الفلسطيني الذي احبك وأحببته

  28. الحل الوحيد هو الوحدة بين الجزائر وسوريا والعراق

    ١- القضاء على داعش والجماعات الارهابية
    ٢- التوجه بعدها الى الخليج وإسقاط ممالك الرمال وحكامهم الخونة وبعدها التوجه للقدس
    وربك الأعلى الذي خلق فسوى اسرائيل ما تفهم غير بالقوة الاوطان تهدمت ومابقي شي ينزعل عليه …

  29. …، ولكن الشعوب ليست كلها امراء وحكام وسلاطين ، فيكفيها ما هي فيه من تسلط ودكتاتورية وتمييز عنصري من هؤلاء ، فنحن لا علاقة لنا بسياسات الحمقى ولا ضرر لنا من ايران ، ولن ينسينا هؤلاء بان العدو الاصلي للامة هم الصهاينة ولو تصهين حكامنا فوجب الجهاد في العوين معا ، فقط علينا ان نعرف بان العلاقة قديمة كانت سرية واليوم فقط خرجت للعلن، فظروف المنطقة خطيرة عليهم وعلى عروشهم ، اما الشعوب فتمرنت على الصعوبات وليس لها ما تخافه وقد رزحت تحت وطاة الاحتلال وهيمنة العملاء عند الاختلال والاعتلال والاستهبال والانحلال

  30. على العين و الرأس القضية !
    فلسطين دولة محتلة من قبل الإسرائيلبين … كم فلسطيني يموت باليوم نتيجة الاحتلال ؟
    سوريا دولة يحكمها سوري ابن البلد … كم سوري يموت كل يوم بسبب ابن البلد ؟
    اترك الجواب لكم.
    ف أما أنا لا أعرف لقد فقدت صوابي …اترك لكم الجواب ؟؟!

  31. سوری لا تنشر مداخلاته
    کلامک صحیح فی عهد الشاه ایران حبیبهم لان الحکومة الایرانیة وراثیة مثل الحکومات الخلیج دون الانتخابات , فور بعد الثورة الاسلامیة اصبح العدو ایران و فی ذلک الوقت الذي غزا صدام إيران بدعم من المملكة العربية السعودية والأردن و الامارات و مصر ، کان صدام بطلا لهم و لکن بعد الحرب الکویت اصبح صدام حسين دكتاتورا و الخطر علی الخلیج ، حتی دعمت غزو أمريكا في العراق والإطاحة بصدام . الان یقولون کان الصدام الشهید و البطل .

    فی عقایدهم کان القذافی الدیکتاتور و المجرم ،ووافقت على مهاجمة الغرب في ليبيا و الان یقولون کان القذافي الشهيد والبطل وكان نظام القذافي في ليبيا أفضل من الحكومة الحالية .

    الآن یقولون بشار الأسد هو الدكتاتور و المجرم و…بعد سقوط بشار سيقول کان بشار الاسد الشهید و البطل .
    جهلهم لاینتهی .

  32. لان نعرف من هم هؤلاء العرب الذين لا يذوقون طعم النوم بسبب القلق والرعب من ايران، فهل الجزائريون، والمغاربة والمصريون والاردنيون والليبيون والسودانيون، ومعظم السوريين والعراقيين، اي الغالبية الساحقة من العرب يقلقهم فعلا الخطر الايراني، ويرون في اسرائيل المنقذ والمخلّص مثلا؟

  33. نحن لسنا قلقين، لا من تحالف جديد أو تحالف قديم، مع إنهم لم يكونوا أصلآ أعداء، ألإختلاف بألنسبة لنا بسيط، فإذا كان عندنا بألأمس “… سهره” في مكان أو إثنين، ألان ستكون أكثر، لكن ألمهم، من دوره … ليركص؟. ودمتم ألسيكاوي

  34. ابو فيصل
    نحن لسنا بحاجة أحد ليُعرفنا بمن وقف معنا وساندنا، ومن طعننا من ألخلف وتامر علينا، وما زال. تنتقد كاتب ألمقال ومعظم كتاب النهج القومي كما تدعي وبحجج واهية، تدل على إفلاسك ومموليك، لم يبقى لكم شيئ تستروا به عوراتكم بعد أن إنكشف معدنكم إلا فلسطين. ألخائن لأرضه وشعبه سيبقى خائن، حتى في نضرمن ينفقوا عليه “بمأكل ومشرب وعتاد وعلاج”. ألسيكاوي

  35. امريكا لا تعرف احدا،امريكا تعرف مصلحتها الخاصة،اسرائيل هدفها اضعاف العرب،وتشتين الامة الاسلامية.وهي الان تخذل وتهوش بين الدول العربية والاسلاميية لتحقيق ماربها.وقد بلغت نصف الطريق.

  36. هانت علیهم انفسهم حتی جهر نتن یاهو بتحالفه معهم و تحالفهم معه ویزورهم العشقی عیانا و کانّه لم یحدث شیء..و الشیوخ مشغولون بقطع الید الشیعیة الایرانية المجوسیة و الناس کانّهم جراد منتشر بین جمهور للنجوم و النجوم ما بین الشیوخ و المغنین و الراقصات و الخلیفه و الامراء ..مسرحیة تعکس واقعا مریرا تعیشه الامّه الاسلامیه لا سیما العربیه منها..و لولا ذاک النور الساطع من الضاحیة! لقلنا علی الامة السلام لکن هیهات وأبی الله الّّا ان یتم نوره ولو کره الصهاینه و التکفیریون و ترامب و احبابه العرب و العجم…الاستاذ و عن عمد یصف الحلف بالسنی- الاسرائیلی..عسی ان ینتبه المعنیون بانّه الی این تسیر بهم الطائفیه الحمقی التحالف مع عدو یفتک بکم منذ سبعین سنة و اسست دولته المشئومه علی جماجم شباب فلسطین و لبنان و مصر و ..اما یکفی الرکض وراء السراب بقیعة یحسبه الجاهل المغفل ماء! اسرائیل صدیقکم وایران عدوة؟ ایران اصلا لا تفکر بکم و ان دعمت حلفائها فانها تدعمهم و ان کانوا فی القطب المتجمد الشمالی..الحکومات العربیه فی الخلیج تخاف من الانهیار لذالک یختلقون ازمات لتشغیل الناس عن المطالب الحقه الی الوهم و السراب و البعبع الایرانی حاضر و لامبراطوریه الفارسیه و المجد المجوسی و و الترهات فی حین العدو یتقدم باالاستیطان کل یوم و یعتقل کل یوم و یعذ ب ویقتل و .. سوریا دمرت و لیبیا و الیمن ..ولم تکن لتدمر لولاالارادة العربیه وهذه هی قمة الفضیحه و المصیبة..

  37. لسنا مع القادة العرب الذين باعوا انفسهم للشيطان ودخلوا في تحالف كاذب امريكي صهيوني معادي لاية راية اسلاميه تطالب بفلسطين وكل ذلك من اجل حماية كراسي الجكم بحماية امريكية صهيونية ضد باقي الاسلام في العالم كله ولكنا ليس حبا في ذوي العمامات انما نصيحة لهم بان يقفوا عن بث العنصريات الكاذبه ويعملوا على تغيير افكارهم العنصرية التي ستجلب لهم ولنا خراب لا نريد ان ينجح به خونة العروبة والخليج ونريد ان نقلب السحر على الساحر بالتفاف اسلامي تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله وغير متنازلين عن شبر واحد من ارض فلسطين ونعمل على بناء جيش اسلامي للتحرير الكامل لفلسطين وباقي اراضي المسلمين من العملاء القابعين على بطون شعوبنا العربيه بقوة الاستعمار الدولي

  38. الله سبحانه وتعالى قال في محكم كتابه القرآن( واذا اردنا ان نهلك قريه امرنا مترفيه ففسقوا فيه فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الاسراء.صدق الله العظيم.. وهذا ترامب اول رئيس مترف من صغره ورث امبراطوريه ناليه من والده وعايش بين الملذات ورئيس مدني لم يخدم خدمه عسكريه ولم يتقلد اي منصب حكومي… انشاءالله هو اللي حيدمر امريكا مع حلفائها البعران…

  39. اقراوا التاريخ جيدا وبامعان ٠٠ لمن لا يعرف المصريين جيدا من الاجيال العربية الشابة ٠٠ مصر هى الصخرة التى تحطمت عليها كل الامبراطوريات العاتية سواء مغول او تتار اوصليبيين ٠٠ وان شاء الله تتحطم عليها الامبرطورية الامريكية ٠٠ اطمئنوا طالما فى ارض الكنانة رجال ٠٠ نحن واعون جيدا لكل ما يحاك ولكن لساعة الغضب ميعاد

  40. ابو فيصل
    مشكلة الدول العربية “المعتدلة” انها حين كان علم اسرائيل يرفرف في طهران والشاه راع يحمل العصا في وجه دول الخليج كان كانت ايران حبيبه القلب و فور رفع علم فلسطين في طهران اصبحت العدو الاول للعرب و اسرائيل هي الحليف
    مبروكىلخادم الحرمين خير حليف

  41. عجيب أمر امراء الخليج لم يثير اهتمامهم من لقاء ترمب بنتنياهو غير الخطر الإيراني ولم نرى اي رد على “التهام الارضي الفلسطينية” وتحويلها الى مستوطنات صهيونية ووأد حل الدولتين بمباركة امريكية … لم يتفطن ساسة الخليج حتى الآن للترهيب الامريكي الصهيوني لدول الخليج من “ايران” ولم يتعلموا الدرس من حرب ايران والعراق في عهد صدام وما آلت اليه تلك الحرب من ازهاق ارواح ودمار وانهيار اقتصادي لكليهما … سر تخويف دول الخليج من “ايران” هو في الواقع بالنسبة لامريكا والصهاينة ” ابقرة الحلوب” التي تنعش تجار السلاح وسنسمع عن قريب صفقات بالمليارات من الاسلحة التي ستكدس كسابقتها في المخازن وستتأكل وتصبح مجرد خردة وأجزم بأنه لن تستعمل في حرب مع “ايران ” ولن تجروء لا امريكا ولا اسرائيل على هذه الحرب بل ربما ستكونحربا بالنيابة تستنزف فيها ارواح مسلمة وكما يقول المثل ” من لحيته افتل له حبل”

  42. مصر لن تشارك فى التحالف الأمريكى – الإسرائيلى

    مصطفى مراد السبت, 18 فبراير 2017 18:36 تبحث إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إنشاء تحالف عسكرى عربى – أمريكي، بمشاركة إسرائيل، لتشكيل جبهة قوية لمواجهة إيران فى المنطقة وهو ما رآه خبراء بأنه قد يكون غير مقبول للعديد من الاعتبارات القومية. وقال مسئولون فى إدارة ترامب، إن التحالف سيضم “حلفاء أمريكا العرب وهم: السعودية، الإمارات مصر والأردن بهدف القيام بعمليات مخابراتية مشتركة مع إسرائيل لمساعدتهم “فى مواجهة عدوهم المشترك إيران”. إلا أن الخبراء أكدوا أن عدم إيجاد حل لقضية الصراع العربى الفلسطينى سيجعل إمكانية تحقيق تحالف عربى إسرائيلى أمرًا صعبًا. وقال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن “الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكى ترامب، اقترحت إنشاء ناتو عربى، وتحدث عن هذا المشروع مايكل فالن مستشار ترامب للأمن القومي، الذى تمت إقالته مؤخرًا، تسعى من خلاله الولايات المتحدة للدفاع عن السياسات الأمريكية وأن يكون موجهًا بالأساس إلى إيران ويتم إنشاؤه على ثلاث مراحل”. وأضاف لـ”المصريون”: “المرحلة الأولى ستركز على تكوين تحالف بين مصر والإمارات والأردن والكويت، على أن تتم إضافة دول من التعاون الخليجى إليه فى المرحلة الثانية، بجانب من يرغب من دول المنطقة المغربية، ثم المرحلة الثالثة وتضم إسرائيل والدول العربية الأخرى”. وأشار إلى أن “المقترح وإن كان جيدًا، لكنه غير قابل للتطبيق فى الوقت الحالى لعدة اعتبارات؛ أهمها صعوبة وجود تنسيق عربى إسرائيلى حاليًا، وأن مصر رافضة للدخول فى أى تعاون أمنى أو استراتيجى مع إسرائيل إلا بعد أن تتخلى إسرائيل عن الأراضى العربية المحتلة وتقبل بقيام دولة فلسطينية”. ولفت إلى أن “مصر سترفض حتى لو وافقت عليه بعض دول الخليج، وإن اصطدم ذلك بالمصالح الأمريكية”، مشددًا على أن “الأولويات الوطنية لمصر، تتطلب عدم دخولها فى أية تحالفات إقليمية تضغط عليها فى قضايا معينا”. وقال إن “هذا هو توجه الرئيس السيسى وأنه سيأتى على غير رغبة الرئيس الأمريكى الجديد الذى يقدر مصر ورئيسها إلا أن مواجهة ترامب لمشكلات قد تطيح به من الحكم يجعل من مخالفته هو أمر غير مقلق”. من جهته، قال الدكتور عبدالله الأشعل مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن “قبول مصر للانضمام فى تحالف أمنى مع الكيان الصهيونى هو أمر وارد، نتيجة وجود تقارب كبير بين الجهتين، وإسرائيل نفسها أعلنت عن عزمها إنشاء تكتل سنى لمواجهة الإرهاب السنى والشيعة فى إيران، كما أن مصر أصبحت لديها تنسيق على مستوى مع المسئولين الإسرائيليين، والرئيس السيسى يبنى استراتيجيته على محاربة الإخوان بالتقارب مع إسرائيل”. وأوضح الأشعل لـ”المصريون”، أنه “فى حال تحقق هذا التحالف فإنه يدعم إنشاء مشروع توطين الفلسطينيين فى سيناء، ورغبة فى خدمة الكيان الصهيوني”، لافتًا إلى أن “السيسى ليس لديه رؤية واضحة فى أمر الانضمام للتحالف، خاصة وأن انضمامه يعنى أنه سيعادى الجانب الروسى الداعم لإيران، مع أن مصر نفسها حققت تقاربًا مع القيادة الإيرانية مؤخرًا وهو ما تسبب فى غضب سعودي”.

  43. قضية سيناء ليست جديدة–استاذ عبدالباري الفكرة كانت ايام الاخوان بالتنسيق مع الخارج
    لمنح القطاع حوالي 700 كم2- هكذا قيل حينئذ–ويقال تم دفع او بالطريق لدفع 8 مليارات دولار لهذا الغرض لمصر–
    عند العرب مثل يقول اطلب الكثير تحصل القليل وهو هذا الذي سيتم تطبيقه–كيف—
    اتوقع هذا –اما ارجاع نفس الفكرة الاولية–او واقول ولااجزم انه قابل للتحقيق–ان يكون القطاع متحد مع مصر
    بشكل الكونفدرالية—والضفة مع الاردن كذلك–وحلم الدولة الفلسطيينة سينتهي لماذا لان الاشكال هو عودة فلسطييني الخارج وهم 6 مليون وهنا الاشكال—الذي يرعب اسرائيل—على كل حال الايام وما تخفيه ستقول مالم يكن بالحسبان–؟؟؟؟

  44. رؤياك وتحليلك للواقع العربي قريب من الواقع ،لكن جنحت فيه الى الاصطفاف في معسكر الامريكي والصهيوني وبعض الدول العربية الرجعية الهزيلة في الحرب على الدولة السورية ، لقد بات الكل يعلم ان الحرب المجرمة على سوريا هي للقضاء على نظام مناهض لهم وبالواقائع والبراهين من قبل المعسكر الاخر المعتدي وبلسان حاله يقول انهم اتوا ل اسقاط نظام الاسد المقاوم وليس المجرم بحسب تعبيرك المنحاز الطائفي ، نتمنى ان نكتب ونعلق بقدر المسؤلية لنرتقي الى مستوى العالم .

  45. ______.. هذا التحالف العربي_ الإسرائيلي – في حال قيامه – سيمكن هذه الأخيرة من بسط توسعها إلى بقاع مجاورة أخرى .. ما يعني أن بعض الدول ستصبح ” جيوب ” جغرافية .. ” للشقيقة الكبرى ” إسرائيل ..!!

  46. لن ننجر مطلقا وراء الاكاديب والاضاليل والتزييف التي تجعل من ايران عدوا وتجعل منها الخطر الداهم الدي يهدد المنطقة العربية فالعدو الرئيسي سيبقى كيان الشر الصهيوني وداعميه في واشنطن والغرب وكل العبيد والخدم الدين يصطفون بشكل مهين ومدل ورائهم ممن ينتمون زورا وبهتانا الى العروبة والاسلام.

  47. تصوروا ولو من باب الخیال بان الایران هدمت من قبل اسراییل و الامریکا لاسمح الله فان الامریکا و الاسراییل ماذا یفعلون بالسعودیه و ……. هل یرحمونهم ؟ ابدا

  48. لا أعتقد أن الوضع الدولي يسمح بقيام ( حلف بغداد ) جديد . والفزاعة الإيرانية ليست إلا لحلب دول الخليج من جديد . ترامب يتخبط ولن يستمر طويلاً ، ونتنياهو ليس مؤهلاً لإقناع حلفائه العرب بأن يكونوا مجرد اتباع ودمى ، على الأقل أمام شعوبهم التي تعي قواها الحية أبعاد المؤامرة وترفضها . إنه فصل جديد من الحرب الباردة بين العملاقين الأمريكي والروسي ، وكل شيء معلق بالساحة السورية وبالوضع الميداني العسكري فيها .

  49. كلام الصهاينه عن الوطن البديل في الأردن أو سيناء ، هو كلام في كلام !
    ولاكن للآسف بعض العرب يعتبرون كلام الصهاينه ، ايات  منزله !
    شئ من الثقه في النفس ، أيها الساده ! 

  50. تريدنا ان ندافع عن دول التحالف الاعرابي الصهيوامريكي ياابو فيصل ؟!
    لماذا كل هذا الحقد على القيادة الوطنيه في سوريه ؟! ولماذا يجتمع الاعراب والامريكان مع الصهاينه على هذا الحقد الاعمى ؟! هل السبب يعود الى دكتاتورية هذا النظام ياترى ؟! وهل هؤلاء المتحالفين جميعا يفعلون ذلك من شدة حرصهم على حرية الشعب السوري وديمقراطيته ؟! تتحدث عن العصابات الطائفيه وكأن العصابات التي تقاتل الدولة السوريه المدعومة من كبار شيوخ الفتنة وكبار حاخامات بني صهيون تجمل مشروعا ديمقراطيا وانسانيا وحضاريا ايضا ؟! ياسبحان الله وكأن الوطن العربي صار واحة ديمقراطيه ولم يعد الا النظام الدكتاتوري في سوريه يقمع شعبه !! كل المؤامرات على الدولة السوريه هدفها اقامة مشروع الشرق الاوسط الجديد وليس اي شئ أخر ومن يعتقد غير ذلك يكون اما حاقد طائفي او مغفل مغسول دماغه بتأثير الضخ الاجرامي من قنوات سفك الدم العربي وفتاوى الدجالين وخزعبلات الاقلام المأجورة!

  51. يا استاذ عبد الباري ان هذ التحالف قد حاء متاءخر ولا معني له فقد كا من المفروض انه بعد سقوط النظام الليبي والتونسي بسرعة “كانا مجرد اختبار فقط” وبحلول نهاية عام 2013 يكون النظام العروبي السوري قد ابيد وتم تنصيب عملاء ليحكوموا السورين وتكون هكذا القضية المركزية فلسطين قد تم القضاء عليها وبعد ذالك التفرغ الي حزب الله ويوباد تماما حتي ولو قتل كل اللبنانين وبعد ذالك تشن حرب شعواء علي ايران وباالطبع العربان في الصف الاول حتي ولو كلف ذاللك القصف النووي (طبعا هم في ارياحية فحزب الله ابيد).وبصومود الجيش العربي السوري لذاللك لاخوف ياسيد عبد الباري علي القضية .فما هذا التحالف الا شكليات تحت عنوان مجبر اخاك لا مخير فلا معني له بوجود رجال الجيش العربي السوري ورجال المقاومة الاسلامية

  52. أمریکا تلعب بعقول المسلمین بواسطة عملائها في المنطقة. نحن الإیرانیین لا نشکّ في ما تبنّاه مِن تحریر فلسطین إن شاء الله مهما کلّفنا هذا الأمر. سیمرّ هذا الزمن و سیری الجیل المقبل نتائج ما تحملّناه من الأذی في هذا المصیر. و اعلموا جمیعا بأنّ الله ینصر من ینصر الله و دینه. و (سیعلم الذین ظلموا ظلموا أيَّ منقلبٍ ینقلبون) و الأیام بیننا.

  53. اعتقادي ان هذا التحالف محكوم عليه بالفشل الذريع وان حلول امريكا لصالح اسرائيل هي من تعري الانظمه الخليجيه الطائفيه وهي لاتجد حل يساعدها كي تمرر من مشروعها التامري ضد ايران
    ايران تستطيع تاليب الراي العربي ضد هذا التحالف وهي قادرة ما دام هو لايريد ان يعطي شي للفلسطنين لذلك هو تحالف محكوم عليه بالفشل الذريع وترامب غير قادر علئ ان يضرب ايران لانه يعرف ان امريكا ليس بمقدورها ان تتورط في حرب مذهبيه ولا حلفاء امريكا الذين يحاولو توريط بعضهم البعض في تلك الحرب واليكم السعوديه التي تعتبر اقوئ الحلفاء من بين تلك المجموعه هي ومعها 20 دوله وامريكا وبريطنيا لم يقدرو علئ قبيله في اليمن فكيف باايران التي لبها نفوذ في كل دوله مستعدين ان يقاتلو بشراسه معها

  54. السيد الكاتب ومعظم كتاب النهج القومي يقولون بان بوصلتهم هي فلسطين والقضية الفلسطينية وبهذه الحجة لا مانع لديهم من الوقوف في صف اي احد يقف مع قضيتهم هذه حتى ولو بالكذب والشعارات لا مشكلة لديهم في الدفاع عن نظام قتل مئات الاف من شعبه كالنظام السوري ولا مشكلة من الدفاع عن الاحزاب الطائفية طالما انها ترفع شعار تحرير فلسطين ولا مشكلة في الدفاع والتعاطف مع فيلق القدس الايراني حتى وان قتل وهجر ملايين العرب وفعل بهم كما فعلت عصابات الهاجانا الصهيونية المهم عندهم ان اسمه فيلق القدس وانه يرفع شعار الموت لامريكا…. يا سيدي الكاتب لكي تتحرر فلسطين اولا عليك ان تناضل لتحرير الشعوب من العصابات الطائفبة ومن عصابات الانظمة القمعية التي تقمع الشعوب وترتكب المجازر بحجة الحرب مع اسرائيل هذه الانظمة هي من اضاعت فلسطين واضاعت بلدانها وهي من تحمي اسرائيل مثل نظام الاسد الذي يتنافس القومجيون للدفاع عنه

  55. اقترب اليوم الذي سيفسر لنا معنى المثل الشائع ( على نفسها جنت براقش )
    ختلف الرواة بشأن هذه المقولة، بداية “براقش” هو اسم كلبة كانت عند قوم من العرب، وفي أحد الأيام حضر إلى القرية مجموعة من الأعداء , فبدأت براقش بالنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا بالخروج من القرية والاختباء في إحدى المغارات القريبة، حيث أن تعداد العدو كان أكثر من تعداد أهل القرية، وفعلا خرج أهل القرية واختبأوا في المغارة، بحث الأعداء عنهم كثيرا ولكن دون جدوى ولم يتمكنوا من العثور عليهم فقرر الأعداء الخروج من القرية وفعلا بدأوا بالخروج من القرية، وفرح أهل القرية وتأكدوا أن العدو لن يتمكن منهم عندما رأت (براقش) أن الأعداء بدأوا بالخروج بدأت بالنباح، حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى،فكانت براقش هي من دل الجيش على القوم، عندما سمعوا نباحها علموا أن اهلها هناك، فجاؤوهم واستباحوهم وقتلوها، فتحولت براقش الى مثل
    هكذا هم احباء نتنياهو واشقاءه العرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here