التحالف “الحوثي الصالحي” يعزز صفوفه استعدادا لحرب طويلة.. و”يشرعن” تداول السلطة.. فهل “الاتفاق السياسي” استراتيجي ام تكتيكي؟ وما هي خيارات السعودية وتحالفها في مواجهته؟ وما هو مصير مفاوضات الحل السياسي؟ وهل تلقت “رصاصة الرحمة” فعلا؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

ظلت دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية تراهن طوال الاشهر الماضية، ومنذ انطلاق “عاصفة الحزم” قبل عام ونصف العام تقريبا، على حدوث انقسام بين المكون السياسي والعسكري الذي يشكل الطرف الثاني في معادلة الحرب، اي التحالف “الحوثي الصالحي”، وجاء اعلان “الاتفاق” يوم امس بتشكيل مجلس سياسي اعلى لادارة اليمن “مجلس رئاسي”، مكون من عشرة اعضاء مناصفة، ورئاسة دورية، ليظهر فشل هذا الرهان، بل وسذاجته، وتأكيد جديد بأن السعوديين وحلفاءهم لا يعرفون اليمن، ولا يعرفون خصومهم جيدا، ولو كانوا غير ذلك لما وقعوا في هذه الحفرة من الاساس حتى لا يفكرون في كيفية الخروج منها.

هذا “الاتفاق” هو بمثابة تعزيز الجبهة الداخلية اليمنية وتوحيدها، وفي الشمال خاصة، استعدادا لحرب استنزاف طويلة ضد المملكة العربية السعودية وحلفائها، ونتيجة للتوصل الى قناعة راسخة بان هذا التحالف يعيش الآن قمة ضعفه، وانهيار استراتيجيته، وتحالفاته الاقليمية والدولية، ابتداء من سورية، حيث باتت الغلبه لخصومه، وخاصة في حلب، واتهامات صريحة له بالتورط في انقلاب تركيا الفاشل، مما يعني ضمنيا خسارة الحليف التركي الذي بدأ يعيد حساباته، ويقترب اكثر من موسكو بالتالي، وانتهاء بايران التي خرجت قوة اقليمية عظمى بعد توقيعها اتفاقها النووي مع امريكا، ودقة حساباتها في العراق وسورية ولبنان ومنظمة اوبك.

 

***

التحالف “الحوثي الصالحي” لم يذهب الى الكويت، وقبلها مسقط، للتفاوض من اجل التوصل الى حل سياسي، لا يلبي طموحاته ويفرض عليه، وانما للرهان على عامل الوقت، وامتصاص صدمة “العاصفة” العسكرية السعودية، وتوريط الرياض في حرب استنزاف تؤلب الشعب اليمني وتوحده ضدها، وتخرج منها، اي الحرب، متهمة بالارهاب وهذه الاستراتيجية التي كشفت عن الدهاء والحكمة اليمنيين في ذروتهما حققت نجاحا كبيرا، حتى الآن على الاقل.

السعوديون اعتقدوا انهم يستطيعون ابعاد الحوثيين عن حليفهم علي عبد الله صالح، ودولته العميقة في اليمن، التي ما زال يمسك بكل، او معظم مفاتيحها، ولذلك وجهوا لهم الدعوة، بمعزل عنه، الى جولات مفاوضات في الرياض تحت عنوان اساسي، وهو الاتفاق على وقف اطلاق النار على الحدود بين البلدين كخطوة اولى، وتجاوب الحوثيون مع هذه الدعوة، وهم يدركون جيدا النوايا الحقيقة من خلفها، وانطلاقا من استراتيجتهم في كسب الوقت، وهذا ما يفسر الانهيارات المحسوبة لكل تفاهمات وقف اطلاق النار بين الحين والآخر، واطلاق الصواريخ الباليسيتة على المدن السعودية الجنوبية، فالحوثيون لا يريدون تأمين مناطقهم في صعدة وعمران، فهذه المدن تدمرت بالكامل، ولكنهم يصوبون اعينهم بإتجاه جيزان ونجران، وحتى ابها التي يعتبرونها مدنا يمنية، والغاء اتفاقية الطائف التي ضمتها الى السعودية، او المساومة عليها.

مفاوضات الكويت انهارت لانه لم يكن مكتوبا لها ان تنجح منذ البداية، لانها كانت مفاوضات غير متكافئة بين طرف يملك الارض، وآخر يملك “شرعية” ورقية، اي الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته المقيمة في الرياض، وبين الطرف الاقوى على الارض هو الطرف الذي املى شروطه في نهاية المطاف، مثلما اطلق رصاصة الرحمة على مفاوضات كانت في النزاع الاخير، على اي حال وترقد في غرفو العناية المركزة.

القيادة السعودية كانت تتصرف دائما بعقلية القوة الاقليمية العظمى، وتنظر الى اليمن من عليائها، وتعتقد انها تستطيع بقوتها المالية، وطائراتها الحديثة، فرض شروطها على الارض واصحابها، ولكنها فشلت في الحالين، ففي الاولى، اي المفاوضات، اصرت على توقيع الاتفاق الذي تريد في الرياض، او مكة، بعد التوصل اليه في الكويت، لتكريس عظمتها وانتدابها لليمن، وجاء الرد بالاتفاق “الحوثي الصالحي” الذي نسف المفاوضات برمتها وثبت بالدليل العملي، ان طائرات “اف 16” لا يمكن ان تركع اليمنيين الخصوم، مثلما فشلت في تركيع جنوب لبنان وغزة، فما زالت تعز على حالها، والعاصمة صنعاء تدار من القصر الرئاسي الحوثي، ومن يجادل عليه الاتصال هاتفيا ليتأكد بنفسه.

ما لم يدركه السعوديون ان المشكلة لم تكن ابدا في الشمال اليمني وانما في الجنوب، الذي جرى “قذفه” في وجوههم بكل مشاكله وقنابله الموقوته، وانهياره الامني، فالشمال متماسك وموحد، ومسيطر عليه في معظمه من قبل الحوثيين والصالحيين، وانصار “الشرعية” فيه قليلون، وان وجدوا، فغير فاعلين، ويمكن تغيير ولاءاتهم بسهولة، وحسب المغريات والامتيازات.

غريب امر السيد احمد عبيد بن دغر، رئيس الوزراء اليمني في حكومة “الشرعية”، عندما يصف الاتفاق “الحوثي الصالحي” الاخير بأنه انقلاب على الشرعية، وخطف للدولة، فاذا كان كذلك، لماذا اندلعت الحرب وبدأت طائرات “عاصفة الحزم” قصف صواريخها وحمم قنابلها قبل عام ونصف العام؟ ولم يتم استخدام هذا التوصيف نفسه طوال تلك الفترة؟ ونجد له العذر حتما، فماذا يمكن ان يقول غير ذلك؟

السؤال المطروح حاليا هو عما اذا كان هذا “الاتفاق السياسي”، غير المفاجيء بالنسبة الينا على الاقل، “تكتيكيا” ام “استراتيجيا”؟ مؤقتا ام دائما؟ ورقة ضغط ام مشروع اعادة ترتيب امور الدولة؟

من الصعب علينا اعطاء اجابة جازمة، ولكننا نرجح انه اتفاق استراتيجي يثبّت اوضاعا قائمة على الارض، ويفرض عليها شرعية “الصمود” وهي الاهم، في مواجهة عدو استراتيجي مشترك، والاستمرار في الوقت نفسه في سياسة المساومة وكسب الوقت و”ابتزاز” التحالف عسكريا وماليا، انتظارا للمفاوضات الحقيقة المقبلة حول التعويضات المالية، للدمار واهالي ضحايا الحرب، وتحديد الحدود الدائمة.

خيارات التحالف السعودي بعد هذا الاتفاق محصورة في ثلاثة:

  • الاول: الرد بالمزيد من القصف الجوي ومحاولة السيطرة على العاصمة صنعاء، وحسم الوضع الميداني عسكريا في تعز ومآرب ومدن اخرى، مما يعني الرد الانتقامي المقابل بتصعيد الحرب الحدودية، والمزيد من القصف لجيزان ونجران وخميس مشيط وابها، وربما توغلات عسكرية، خاصة بعد وصول امدادات عسكرية مهمة.

  • الثاني: العودة الى المفاوضات مجددا، ولكن في مسقط هذه المرة، وليس الكويت، وتقديم تنازلات جديدة تغري التحالف “الحوثي الصالحي”، وتعترف بطريقة او باخرى بالترتيب الجديد للسلطة.

  • الثالث: التركيز على الجنوب، وتكريس الانفصال عمليا، استعدادا لخوض حرب بالنيابة بين الشمال والجنوب مستقبلا.

***

مشكلة التحالف السعودي في الجنوب ستكون هي الاخطر في رأينا، لان هذا الجنوب يشكل حاليا حقل الغام ستنفجر تباعا لكل من يقترب منه، وهناك ظاهرة لافتة فيه وهي قيام “المدينة الدولة” المستقلة، وعدم وجود اي ترابط فيما بينها، علاوة على اتساع نفوذ تنظيمي “الدولة الاسلامية” و”القاعدة”.

في الجنوب هناك “دولة عدن”، و”دولة ابين”، و”دولة الضالع”، و”دولة حضرموت”، و”دولة لحج”، ومحاولات دمج “دولة تعز” بـ”دولة عدن” فشلت، فالعداء بين الطرفين اكثر من نظيره بين الشمال والجنوب، و”العامل الطائفي السني” الذي يراهن عليه التحالف السعودي لم يعد “الاسمنت” الصالح لتوحيد هذا الجنوب في مواجهة “الشمال الزيدي”، اي ان الورقة الطائفية باتت ذات تأثير محدود.

قبل اعلان دولة الجنوب الاشتراكية عام 1967، كانت هناك 24 سلطنة ومحمية خاضعة للاحتلال البريطاني، ومن قاد الاستقلال، جبهة قومية وحدوية ناصرية، ومن سوء حظ التحالف السعودي انه ليس ناصريا ولا اشتراكيا ولا وحدويا، ويملك سلاح المال والغطرسة فقط، ولا يحظى بدعم غالبية اليمنيين.

الشمال تخلص من عبء الجنوب ولو مؤقتا، والقى به على عاتق التحالف السعودي، وبات يركز على الجنوب السعودي، هنا تكمن المعادلة الجديدة سياسيا وعسكريا واقتصاديا، انه الدهاء اليمني الذي تعود جذوره لآلاف السنين، والجينات الامبراطورية التي تجري في عروقه.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

136 تعليقات

  1. الحقيقة الجديدة ان السعودية الان ستدخل مرحلة الحوار مع اليمن بعد ان تم تشكيل المجلس السياسي وخطاب صالح أمس يوحي ان الدول الغربية وهي على تواصل مع صالح ربما تكون خلف ما قاله صالح بانه لن يستخدم لغة عنيفة ضد المملكة وثانيا انا سعودي وادعوا الى ان نوقف هذه الحرب فقد أصبحت تأثيرها واضحة وعلى الإخوة اليمنيين ان يتفقوا فيما بينهم من اجل بلدهم

  2. تحليل واقعي ومن جميع الجهات
    وستشاهدو غدا الاثنين المسيره الحاشده والشعبيه لليمنيين

  3. يازرو لاتغرك المظاهر …. منذ الحرب الأولى ومن شهادات ضباط في ماكان يعرف بالجيش كانت تأتيهم الأوامر بالتوقف ومن عفاش نفسه. وكان تمويل الحوثيين يأتي عبر الحرس العائلي ( الجمهوري ) بقيادة نجل الرئيس.

    كما لاتستهويك مقالات أو قنوات التحالف بأنهم يشنون حرب على عفاش أو الحوثي فالواقع أيضا مختلف ….. اجبني على سؤال واحد .. لماذا إلى الان لم تقم قوات التحالف باستهداف عفاش مع أنه متواجد في صنعاء؟
    لماذا كل التجاهل من قوات التحالف لمدينه كتعز يباد أهلها يوميا؟ ألم يكون هناك في الأمر ماهو أعظم.

  4. اشكرك الاستاذ عبد الباري التحليل دقيق وذات رؤى استراتيجية .السعودية وقعت في مازق خطط لها من طرف صناع القرار العالميين والان تدفع في ثمن ماصرفت من اموال لنشر افكار الوهابين وتنفيذها لافكار ومخططات غربية امريكية ومساهمتها بطريقة مباشرة او غير مباشرة في تدمير العراق والان سوريا وحتى ليبييا . هذا التحالف كان لم يكن لولا رغبة صناع القرار في تكسير السعودية اقتصاديا وعسكريا وحتى إجتماعيا ،وهذا التحالف لو كان في وجه اسرائيل لكانت السعودية قد وجدت من يتعاطف معها على الاقل الشعوب العربية لان حكامهم معروف من نصبهم .

  5. المجلس العسكري الحوثي صالح لو قدرنا نجاحه فلن يحكم سوى صنعاء وصعدة وعمران اليمن لم تعد في قبضتهم أكثر من ثلثي اليمن تحرر والأهم أن المناطق الغنية لم تعد معهم شبوة حضرموت مأرب أصبحت خارج سيطرتهم وخلهم يستولون على صنعاء ويبيعوا بلص وبطاط بعدها سوف يتقاتلون على إيراداتهم الضئيلة ولا عزاء لمن ضيع اليمن وشتته

  6. لم تراهن السعودية ابدا عبر جوارها المشين والطويل لليمن على الدولة والديموقراطية والمؤسسات فقط الغطرسة والجهل واوهام القوة وهي ليس لها حتى جنود على الارض وفي اليمن الطبيعي يوجد اكثر من 12 مليون مقاتل قبلي واعي يحمل بندقية في يد وبطاقة انتخابية في اليد الاخرى ومن يراهن على حكم اليمن عليه الرهان على الشعب وليس اللجنة الخاصة والافراد المنتهين الصلاحية
    في اليمن اليوم فكر جديد يغني اليمنيين عن خزعبلات النظام العربي القديم من ناصرية واخوان مسلمين وسلفية واشتراكية-الفكر الذى انقذ 80 % من اليمن واليمنيين وبقي الخواء الفكري ثقافي السياسي يستشري فيه الدواعش في الجنوب وتعز…المسيرة القرانية – فكر انصار الله يمني كامل دسم وايضا في اليمن يوجد حزب سياسي حقيقي ومحترم هو حزب المؤتمر الشعبي العام وقدم لهم الرئيس صالح محاضرات في الديموقراطية مجانية وفي الهواء الطلق عندما زلزت الارض زالزالها واخرجت اليمن ابطالها وغزت الصافنات الجياد صنغاء بالملايين في ذكرى احتفال العدوان 26مارس 2016واثبت عمليا من هم الذين لهم جماهير على الارض وليس على فضائية الجزيرة والعربية الحدث وغدا الاثنين سيرون محاضرات جديدة مشتركة بين انصار الله والمؤتمر الشعبي و بخروج كل المدن اليمنية وصنعاء في تايدا للاتفاق الجديد((للحوافش)) المجلس السياسي
    انصار الله حركة فكرية ثبتت االيمنيين وجدانيا والمؤتمر الشعبي العام حزب سياسي قادر على ادارة الدولة اليمنية في احلك الظروف وقد نجح فعلا..فما هي خيارات اهل عاصفة الحزم؟؟ كما تكرمت يا عبدالباري
    احترام من يمثلون الشعب فعلا والاعتراف بي الديموقراطية اليمنية ومؤسسات الدولة ودستور الجمهورية اليمنية التعامل عبر المؤسسات في اليمن وليس الافراد والوجاهات كما كان في السابق..ام الاستمرار في الحرب الخاسرة
    كناطح صخرة يوما ليوهنها ولم يبلها واوهى قرنه الوعل
    اذا استمرت دول الخليج والسعودية في الحرب ستنهار من رسا لي ساسا لانه ليس دولة حقيقية في علم السياسية تعيش نظام الون مان شو فقطpseudo states والجغجغة اجوفاء والقعقعة الشديدة..ولن يستيطعو في هذه المرحلة ابدا..قصف المدن او استمرار الحصار…لان اليمن لديها مفاجاءات كثيرة كما قلت انهم شعب ذكي جدا ولكن اكثر الناس لا يعلمون…من الافضل ان تبتعد دول العدوان وتترك اليمنيين وشانهم والحل اقرب من حبل الوريد

  7. لا حول ولا قوة الا بالله
    جهد وعزم وحزم
    ليس بمحله من كلا الطرفين !
    شاطرين على بعض
    خايبين مع غيرنا

  8. هذا هو العملاق الكبير والمحلل السياسي الشهير عبدالباري عطوان لافض فوك انك ابن العروبة والاصالة تحليلك دائما ياتي في محله يالك من عملاق قل له النضير في المنطقة العربية كان هناك هيكل فقد توفى رحمة الله ولم يبقى سوى عطوان سلام الله عليك ياعطوان

  9. آخرالمعطيات والانباء التي صدرت تقول ان السعوديه أنسحبت تماما من الحرب على اليمن . وقد استغلت تأسيس المجلس السياسي بين الحوثيين والمتمر الشعبي العام كالسلم الذي اعطي لها للنزول من على الشجرة ، كما وجدت في ممحاكة وفد الرياض في المفاوضات لتتركهم وشأنهم ، وفد الرياض كان يضغط علىالسعوديه منذ شهرين ونيف بموالصلة القصف الجوي وزيادة وتيرته .
    السعوديه باتت على قناعة تامه ان حربها في اليمن وصلت الى افق مسدود ، وتكلفه كبرى اخلاقيه وماديه ، ولا يبدو في الافق نهاية لها ، علاوة ان الحوثي قد اوصل راسله للسعوديه ، انه سيفتح معركة الحدود مع السعوديه بدون ضوابط وبلا حدود للتوغل داخل نجران وعسير وجازان . وكان باديا للجميع هشاشة المقاتل السعودي وضعفه امام اصرار المقاتل اليمني بما يتمتع من صبر وحنكة ، فالميني بطبعه ومنذ نشأته هو مقاتل .
    ان صح هذا الخبر ، سيكون عبدربه منصور هادي عاريا تماما ، وستتفق السعوديه مع الحوثي وصالح من تحت الطاوله .
    هذا هو مصير العملاء والخونه لوطنهم !

  10. يا مغترب
    تحالف الحوثي وعفاش منذ 2004 !!!!
    يا رجل منذ 2004 قام الجيش اليمني بقيادة عفاش نفسه الذي كان رئيسا للدوله والقائد الاعلى للقوات المسلحه بحربين على الحوثيين !
    بدك تكذب … خففها شوي !!!

  11. أول من توقع منذ البداية ان تطول حرب السعودية في اليمن هما عطوان وهيكل. وهاهي قد طالت اكثر من المعقول.
    واول من توقع ان عاصفة السعودية ستدخلها في مستنقع اليمن كان عطوان وهيكل. وهاهي تغوص الى اذنيها وغير قادرة على الخروج بأي خاتمة مشرفة.
    واول من كشف ان عاصفة السعودية تدمر اليمن وتقتل الناس وليست القصة مساعدته او اعادة شرعيته او امن قومي عربي هو هيكل وعطوان.. وهذا مااتضح لمن زار اليمن وشاهد الدمار الهائل.
    وغيرها الكثير من التوقعات لم نكن نصدقها سابقا واتضح اليوم صوابها.
    مشكلة السعوديين انهم يتعاملوا بغطرسة ولا يأبهوا بكتابات الكبار لأن كتاباتهم فيها نفس قومي عروبي خالص. ولهذا يقع السعوديون في حماقات ستودي بهم الى الهاوية التي يتوقعها الكبار ايضا. والايام بيننا

  12. يا احمد المعلومات من اين جبتها معلومات غلط ، المحافضات الشماليه كلها كتله واحده قليل جيوب من المرتزقه في عمران ومارب وتعز راجع معلوماتك اما محافضات الجنوب راجع معلوماتك واعرف من يسيطر عليها قال مناطق محرره خلي الدنبوع او حكومته يحكموا من المناطق المحرره مش من الرياض

  13. التحية لكل الشرفاء والأحرار
    الشكر لكم ابو احمد وابن اليمن ،، التقدير والعرفان لأبناء الأمة الشرفاء في كل الميادين الذين سيعيدون للأمة كرامتها وعزتها التي اهدرها ال سعود اللئام ولا عزاء للخونة والمرتزقة والمهزوزين من استذاقوا العبودية والتبعية لطواغيت هذا العصر …
    سلام من حدي
    ومن ارضي ومن قبضه يدي
    تبلغ من اعماقي
    رجال العز في ارض الصمود
    من صدوا الغازي
    وخلوا كل عوجاء تستوي
    لبوا ندا الداعي
    وفزوا كالنماره والأسود
    يا ارضنا ثوري
    وقولي لبن سلمان الغبي
    جيشي مع شعبي
    وحتى تربتي مثل الرعود
    تشرب دم الغازي
    ولحم المرتزق تغليه غلي
    من عاث في ارضي
    ودنسها نواريه اللحود
    يا من جهل شعبي
    قليله يا المعارك يرحبي
    الجندي الحافي
    في الميدان زلزل بن سعود
    يالدايره دوري
    ويا الأرض الأبيه اشهدي
    ان اليمن غالي
    وهي قبر الدواعش واليهود
    وفي الأخير بسمي
    وبسم الجيش والشعب الأبي
    بسم الرجال الي
    في الميدان واطراف الحدود
    برسل تحياتي
    لبو جبريل قائدنا الوفي
    ذي هد بن سلمان
    واوباما ودولة بن سعود

  14. انت عايش يا خالد بسراب وعقلك وفكرك على قدر تعليقاتك خالد اليمن فيها مغالطه مقبول منك ان تكتب خالد السعوديه . اكيد منتفع فار معليش ترزق بس اهلك واسيهم في اليمن

  15. ______.. إيران لم تنجح في النووي فحسب .. بل نجحت أيضا في زراعة شيئ من ” طواحين الريح ” في الخليج .. و الشيئ الثالث و الأهم هو أنها حولت كل القوم إلى ” دون كيشوت ” دون .. دون كيشوت !!.. و لهذا فمن يحارب إيران .. عليه بمحاربتها في اليمن أو القرن الإغريقي !!

  16. 1- متابع جديد-السعودية
    2- صالح الوادعي
    3- خالد-اليمن
    أنتم تستحقون أن نسميكم : (ثلاثي المرح) . ويجب علينا شكركم لأن أفكاركم على الرغم من شذوذها إلا أننا نجد فيها سلوة ومدعاة للضحك .
    وصدق من قال : ((رب ضارة نافعة)) .
    فالرجاء منكم المواصلة وعدم الانقطاع .

  17. تحليل منحاز الى جانب المتمردين على الشرعية ودعاية تحريضية على مواصلة هذه الحرب العبثية

  18. لا يا عربي محبط السعوديين راضين بحكمهم وليسوا محبطين وكيانهم شرعي استمد شرعية من الحكم بالكتاب والسنة وتوحيد قبائل عربية كانت متنافرة وقد حكموا لأكثر من ثلاث مئة سنة وهم ليسوا كاملين فالكمال لوجه الله تعالى ولكنهم أحسن من غيرهم بآلاف المرات ودولتهم أخذوها بحد السيف ويعيشون في بلادهم بعزة وكرامة فخلك بلدك وانظر إلى مشاكلك التي أحبطتك واترك السعوديين يعيشون حياتهم كما يحلو لهم

  19. اخي ابو غازي… ما شاءالله ، لقد كفيت ووفيت واوجزت فابدعت في تعليقك..
    يا اخي لا تتعب نفسك مع الاجهزة الالكترونية و شراذم حزب الاصلاح ، هؤلاء الغوغاء يصرخون بسبب الألم.. جلال العربي ، و متابع سعودي ، وخالد قيرغزستان !! اقول لكم نحن ابناء اليمن ونحن ادرى بشعابها.
    تحياتي الخاصة لاخي ابو غازي ، وليخسأ الخاسئون.
    اليمن مقبرة الغزاة

  20. الجيش الوطني اليمني يؤسس في السعوديه وولاء لآل سعود وليس للشعب اليمني وهم مجموعه من العملاء والمرتزقه

  21. يا عربي محبط، لا تستعجب فالسعودية لديها المال، والمال هو القوة…
    وهذه القوة أوقعت فيها في اليمن ومن قبل لبنان وسوريا، ولكن لكل
    جبار يومه، ويومهم قريب انشاء الله… مهاجر

  22. ان ال سعود يدافعون عن كيانهم الملكي وهذا حقهم ولكن السؤال المهم جداً جداً هل كيانهم الملكي كيان شرعي ؟ بالنسبة لي إجابتي كلا والف كلا !، لماذا ؟ لان ال سعود لم يقوموا بثورة ضد احتلال او هجوم حتى يحق لهم ان يكونوا ملكية في شبه الجزيرة العربية وانما الملكية أعطت لهم جزاء خيانتهم للقبائل الاخرى وكلنا يعرف القصة ، فهناك فرق شاسع بان تأخذ الحكم عن جدارة او يعطى لك جزاءً للخيانة ،
    السؤال الاخر : هل الأخوة في شبه الجزيرة العربية راضون بحكم ال سعود ؟ أكيد كلا ! لماذا ؟ لا يمكن لأي انسان ان يعيش في دولة يعتقد حكامها انهم رعية ولا يحق لهم حتى التذمر لأنهم يعيشون تحت مسمى التفضيل عليهم

  23. الذين يستدعون روسيا لنصرتهم في اليمن هؤلاء القوم ليسوا بيمنيين وليسوا بمسلمين ولا عرب نحن لم نطلب دعم الاخوة العرب الا بعد ان اجتاحت محافظاتنا قوى الهيمنة والاستحواذ اخوة عرب يريدوا لنا الخير وليس قوى عظمى تريد احتلالنا وتولية اقلية تسهل للمستعمر العودة لاحتلال البلاد العربية

  24. حياك الله اخي. ومشكور من كل يمني غيور علي دينه وعروبته

  25. اليكم والله ما يحصل هذه الايام من قلب صنعاء الابية.
    1) السيطر على مواقع استراتيجية في الجوف وتكبيد مرتزقة الرياض خسائر كبيرة.
    2) تطويق جبهت نهم كليا وبحيث اصبج المرتزقة محاصرين تماما بعد نفرة قبائل بني حشيش. وبالتالي لا شي يمكن ان يسمى معركة صنعاء.
    3) تجنيد الف بل عشرات الالف من الشباب وانتهى تدريبهم وتسليحهم من ابناء القبائل الاشدا استعداد لمعركة الحدود وقاعدة العند.

    فوالله لم تكن صنعاء من 2011م امن من هذه الشهور.

  26. عندما ارى هذا الذي يلقبونه رئيسا شرعيا لليمن يتكلم باسم السعودية لا استطيع ان اصفه الا بالخادم اين هم احرار اليمن هل فعلا هناك في اليمن من يدعمه او يعترف به …… انا بعيد عن واقع اليمن ولا اتابع الا الاعلام ولكن في كل الحالات ومن خلال معرفتي باهل هذا البلد لا اصدق ان واحدا مثل هادي يتكلم باسم اليمنيين

  27. عن أي شرعيه تتحدث ي عزيزى؟ حكومة الورق المقيمه في السعوديه لا تمثل الا نفسها، القوة على الأرض هي التي تملك الشرعيه. انا لا اصدق ان من من يطلب من السعوديه تمير بلده عنده ذره من الوطنيه، السعوديه كانت ولا زالت العدو الرئيسي لليمن وللمنطقه العربيه كلها.

  28. صالح الوادعي
    في الحديث الشريف : ((المرء مع من أحب )) . و ((من أحب عمل قوم أشرك معهم)) .
    وقد ترحمت يا صالح الوادعي على الحجاج الثقفي وصدام . فأسأله تعالى أن يحشرك معهما .
    قولوا : ((آمين)) .

  29. هههههههه ضحكتني يا خالد- اليمن هل هو استغباء للقراء ، من هو حليف اليهودي !!!. اليس تركي الفيصل وأنور عشقي؟ جاوبني . أعطني اسم واحد يمني وضع يده بيد اي صهيوني يطلب منه يد العون والمساعده على بني جلدته سوى المذكورين اعلاه طبعا بايعاز من الذين هم اعلى في سلطه مملكه ال سعود .

  30. كل تحالفات السعوديه فاشله ابتداءا من الاربيعين فتى من كل قبيله
    لقتل الرسول حتى يومنا هذا……

  31. من يتابع الردود والتعليقات الشعبية في وسائل التواصل الاجتماعي ومن ضمنها الصحافة الالكترونية لكافة شعوب المنطقة يجد أن الغالبية الساحقة تكره ال سعود وحكام الخليج المنبطحين الراكعين الساجدين امام الالة الاستعمارية الصهيواميركية في المنطقة حتى السعوديين انفسهم وجدت فيهم الكرامة والعزة والنخوة العربية رافضين الانبطاح امام التطبيع مع الكيان الصهيوني
    هنا والله تفاءلت واحسست اننا كامة عربية جماهيرية لازلنا بخير وأننا امة واحدة نرفض التنازل عن كرامتنا وديننا الحقيقي السمح وان معظم ابناء هذه الامة بل الغالبية الساحقة ترفض وصاية حكامهم
    أهلنا في الشام و اليمن المباركتين من كلام نبينا الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم هم المنصورون وهم التاريخ والحضارة واصل الدين واللغة والثقافة وتاريخنا يشهد بذلك وأقولها للجميع أن الحوثيين هم عرب اقحاح اهل البادية الجبلية في اليمن اصلاء وحكماء ذنبهم أنهم ارادوا أن يقولون للعالم أننا هنا مع الشعب اليمني نرفض الهوان والمذلة وسننتصر والايام حبلى بأخبار اليمن كما كانت حبلى بأخبار حلب

  32. اولا عليك. الف سلام يا وطني الأمة العربية وحكيمها الاستاذ عبد الباري عطوان وأشكرك على تنوير العرب بما يجري حولهم وعليهم اما نحن في اليمن فإننا قد عقدنا العزم على ان تحيا اليمن وسننتصر على العدوان وفي الحقيقة ليسوا ولن يكونوا كفؤين لنا في الحرب لقد وقعوا في الفخ لان صنعاء هي من هزمت الاحباش وهزمت الأتراك ولم تتمكن بريطانيا البتة من الاقتراب من حدودها هذا هو ما حدثنا به التاريخ وفي التاريخ ليس هناك سوى صنعاء وأشكر اخي جنوبي من صنعاء على حبه لليمن ولصنعاء

  33. شكرا .. أبو غازي
    تكلمت ووفيت وما أجمل ردك على هؤلاء.

  34. لقد اصبت الهدف استاذ عبد الباري ,تحليلك الهادف هذا يجعلني احتم انك من اكثر الناقدين واصحاب الرأي دراية ببواطن الامور والسلام

  35. طالح الوادعي صح النوم انّ لک و لاسیادک لیوم احمر..اما العراقیون فیمازحون الموت ..

  36. التحالف بين عفاش والحوثي ليس بشي جديد فتحالف بين الطرفين كان قائما منذ عام 2004 وليس بشيء الجديد. نحن المسلمين سنانتصر طال الزمن أو قصر…… السؤال الحقيقي هنا ماسيحدث للاقليات الشيعية بعد كل هذا القتل للمسلمين

  37. تحية الى الاستاذ عبد الباري عطوان
    وتحية محبة واحترام الى الشعب الابي الصامد شعب الاباة اليمن اعزكم الله ونصركم على من ظلمكم وبغى عليكم وانتم منصورون بلا شكٍ فقد قال سبد البلغاء والمتكلمين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ((لاَ تَدعُوَنَّ إِلَى مُبَارَزَة، وَإِنْ دُعِيتَ إِلَيْهَا فَأَجِبْ، فَإِنَّ الدَّاعِيَ بَاغ، وَالبَاغِيَ مَصْرُوعٌ.))

  38. أرى السيد عطوان يشن حرب شعواء ظالمة على العربية السعودية .. احترم حقة فيما يعتقدة.لكن فيما يخص اليمن اسمح لي سياتك حافظ مش ملم ببواطن الازمة اليمنية او هكذا اريد؟! …اليمن بانتصارة سيغير خريطة المشرق العربي لصالح الأغلبية العربية المشرقية الى الابد….قولوا يااااارب؟

  39. الجيش الوطني اليمني-جيش الشرعية- يبعد عن مطار صنعاء الدولي 18 ك م .تعز الحاسمة-الحالمة سابقا-ستحسم المعركة لصالح الشرعية والاغلبية في اليمن لما تمثلة من خزان بشري وحضاري هي وشقيقتها القريبة محافظة اب والحديدة …اليمن ينتصر.

  40. بكل موضوعية حسبنا قوله سبحانه “يخربون بيوتهم بأيديهم و أيدي المومنين” و تلك آية تنطبق بالحرف على نظام آل سعود.و إن انطلاق العدوان على إخوتنا في اليمن هو في الحقيقة…انطلاق العد العكسي بزوال نظام لم تجن منه الدول العربية و الإسلامية إلا الفساد و الإفساد في العباد و البلاد.
    فيا هؤلاء! لا تنسوا أنه عزيز دو انتقام …و الأيام بيننا.

  41. فرق كبير بين انسان يصف عبد الباري عطوان بالوطني الناطق بأسم الشرفاء العرب وبين انسان يصف كاتب آخر بالجيد لأنه يكتب بما ندفع له.

  42. السعودية خسرانة في كل الأحوال…. أما الأخوان المسلمون او الزيود …. لا يوجد في اليمن من عاى مذهب آل سعود غير القاعدة وهذه لن تحكم كل اليمن مهما حصل

  43. الان الفوضى الخلاقة داخل السعودية ؟؟ سؤال الى ال اسعود التحالف الحوثي الصالحي استعداد الى حرب طويلة . وهل الاتفاق السياسي استرتيجي او تكتيكي ما هي الخيارات السعودية ومن حالفها مواجهة هذا التحالف ؟؟ وما هو مصير المفاوضات الحل السياسي ؟؟ الان الفوضى الخلاقة داخل السعودية . تدهور اقتصاده بسبب الحرب المتهورة في اليمن و سورية وكل شيئ بحساب اما حوار الكويت مضيعة وقت لانه يساوي بين الضحية و القاتل الذي بدء العدوان بطائراته على الشعب العزل مدة عام كامل متواصل و قتل و جرح 30000 يمني . ثم اين محاكمة المعتدين وأين تعويضات 200 مليار دولار للشعب اليمني مقابل تخريب اليمن ؟؟ هذا هو المهم بدل الجدل البيزنطي و الانشائي . القيادة السعودية يعوزها الإستبصار بواقعها و بما تفعل لإعتقادها الخاطئ أنها بالمال والتحالف مع الغرب ؟؟
    و إستئجار الجيوش تستطيع تحقيق ما تتوهمه واخيراً قامت منظمات المجتمع الدولي بانتقاد السعودية نظرا لتساقط ضحايا بين المدنيين !!!!!!!!!!!

  44. عاش اليمن وعاش شعبه الأبي الشجاع المقاوم
    والمدافع عن أرضه وعرضه

  45. إئتنا بحرب حسمها القصف الجوي. سنة ونصف ولا تستطيعون إرسال جندي سعودي لدخول اليمن؟؟؟؟ لماذا لجأتم إلى تدريب يمنيين للقتال البري ولديكم جيش جاهز وحرس وطني ووووو؟ ماذا فعلت لكم إذا ميزانية وزارة الدفاع ماذا فعلت لكم ٦٠ مليار والتي تتباهى أنها ضعف ميزانية وزارات اليمن إذا كان جيشك لا يجرؤ على دخول اليمن!!! الريال وحده لا يحسم الحرب أخي الكريم إذا لم يكن لديك عقيدة قتالية واضحة. ما هي العقيدة القتالية لدى قوات التحالف؟؟؟؟!!! هل تقارن اليمني الذي يقاتل دفاعا عن ارضه وعرضه بجندي التحالف الذي يقاتل دون عقيدة واضحة سوى أن الحوثي ذنب إيران؟؟؟ وإيران لم تستطيعوا إثبات وجودها في اليمن.
    الأمر الآخر القصف الجوي ليس شجاعة وليس تفوق، نعم هو تفوق في بداية الحرب لكن ليس تفوق بعد ذلك. أقولها لك أن صنعاء لن تسقط بقصف جوي فقط إذا لم يكن لديكم الجرأة على دخولها برا.

  46. ال سعود لهم عقيدة وهو تكفير كل من هو لايطيعهم في شبه الحجاز ونجد فنجح عندهم تضليل البدو بأسم الدين فالعراق عندهم رافضة وسوريا نصيرية وايران فرس مجوس وهكذا يؤكد مفتي عام المملكة بأن قاتل الحسين بن بنت رسول الله يزيد بن معاوية هو خليفة المسلمين فإذا كانت الدعوة السلفية اموية فأن منابر ال امية كانت تسب علي بن ابي طالب سبعون عاما فهنيئا لهذا الفكر المعادي لال محمد وسيبقى فقها سياسيا مخافة ال سعود وليس مخافة الله ولايطاع الله من حيث يعصى..

  47. سنحاربهم حتى بمعلاقنا أن لم نجد ما نحاربهم بهم !

  48. كرة السعودية لن يقهرها اويجفف النفط في حقولها هذه مجاكرة بائسة!الارتماء في حضن الإيراني حليف الأسد حليف الروسي حليف اليهودي …الذي يدمر حلب بتواطؤ غربي حقير.. كشف القناع عن العنتريات الكاذبة الطائفية ولافكار القوميين واليسار العربي البائس الذي يدعم الديكتاتوريات القمعية التي جلبت لنا الغزو الخارجي والمليشيات الطائفية البغيضة….فشلة!

  49. ياسلام عليك أستاذ عبدالباري … ستعرف السعوديه من هي اليمن ورجالها … أوووووف لو كانت السعودية بالمواجهة لوحدها مع اليمن أجزم بأن اليمنيون سيصلون إلى الرياض خلال شهر لكن السعودية جلبت مقاتلين ومتآمرين ومرتزقة لكي يقاتلوا معها من كافة أصقاع الرض ومع ذلك سيهزمون جميعاً …. إنها ودافة العمر وغلطة حياتكم ياآل سعود ستكون نهايتكم على أيدي رجال اليمن وأشاوسها الشجعان ولو كانوا يمتلكون الطيران لعلموا السعودية فنون القتال وأبجدياته ومع هذا ستهزم السعودية ومأجوريها شر هزيمه … نقطة أخرى دائماً ماأكتب عنها وهي إعلام السعودية وهذيانهم المستمر …. ياجماعه عبدربه وفرقته اللي في الرياض مالهم اي وجود او دعم على الارض اليمنية كلها شمالها وجنوبها رئيس بلا شعب وبلا دولة أيضاً …. شلة عبدربه والسعودية يدركون ذلك ولكنهم يقامرون ولو على حساب المواطن واليمن أيضاً …. أتحدى عبدربه وشرعيته أن يخرجوا مظاهرة مؤيدة لهم في اي محافظة كانت شمالية او جنوبيه …. وعلى الجانب الآخر نرى الآلاف ويمكن الملايين يخرجون ي صنعاء والحديدة وذمار وغيرها مؤيدين لصالح وحلفاؤه … الشعب اليمني ياجماعه عاوز يعيش والله مايهمه من يحكم بس السعودية دخلت الحرب ليس دغاعاً عن شرعية مزيفه هي دخلت الحرب لتدمر اليمن فقط بعد أن رأت بعينها النهوض اليمني بكافة المجلات وجن جنونها بالتقدم في المجال العسكري الذي يظهر للجميع الآن بتصديهم ووقوفهم بوجه تحالف 10 دول او اكثر منذ اكثر من عام …. أما شرعية عبدربه العنصريه فهي تطرد كل شمالي من عدن والجنوب عموماً … جرحى تعز الذين يدافعون عن شرعية عبدربه تتعفن جراحهم في تعز وترفض عدن إستقبالهم بأراضيها ويرفض عبدربه معالجتهم فالأولوية للجنوبيين …. نصيحتي لاتدافعوا في شرعية عنصريه همها جمع المال وبيع الوطن والمواطن …

  50. اللهم انصر اانصار الله وعلي عبدالله صالح على اعدائنا واعداء الأنسانيه الوهابيين التكفريين واذنابهم الذين باعوا ا نفسهم للشيطان غير مؤسوف عليهم ..وخلص الأمه من شرورهم

  51. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة الى رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم
    عبد الباري عطوان .. المحترم
    ارجو ان لا تحذف ردودي مثل الردود السابقة
    مشكلة العقل العربي انة عقل لا يحفظ كثيرا وتجدة ناسياً او متناسيآ عن قصد
    في نقطتان من الضروري الحديث عنها بخصوص سوريا واليمن
    أولاً سوريا : تذكرو في سبتمبر الماضي كانت قوات المعارضة على مشارف دمشق
    لولا التدخل الروسي لكان الوضع مختلف كلياً الان لم تستطيع لا ايران ولا حزب الله ولا المليشيات الأفغانية ان يستولو على شبر واحد بل كانو في تقهقر مستمر

    النقطة الثانية اليمن : تذكرو قبل عاصفة الحزم كان المخلوع صالح والحوثيين مسيطرين على مناسبتة 95% من اليمن بل ان قواتهم دخلو الى القصر الجمهوري في عدن وكان الرئيس هادي معتقل في صنعاء أما الوضع الآن المدن التي تحررت من قبضة الحوثيين وصالح هي عدن والظالع وتعز ومآرب الجوف ميناء الحديدة وميناء ميدي وهضبة نهم الاستراتيجية المطلة على صنعاء وشرق محافظة عمران والمكلا كلها تحررت واكرر تحررت
    الحوثيين وصالح يسيطرون على صنعاء واجزاء من عمران ومعقل الحوثيين صعدة ثلاث مدن فقط
    وأخيراً اقول ال سعود اهل سياسة وحكم وحكمة عائلة حكمت 300 سنة عائلة تتميز بالخبرة الدهاء السياسي
    قال تعالى (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ)
    هذة الآية تنطبق على حكام المملكة العربية السعودية

  52. استمرت صنعا منذ آلاف السنين مركز مقدس وقاعدة الحكم وصنعاء هي احد المدن الثلاث الاولى في التاريخ مع دمشق وأريحا ولن يتغير الوضع وصنعاء ستبقى والى الأبد دائرة الحكم لانها معطى تاريخي ولا املك الا ان أقول لضمير العروبة الاستاذ عبدالباري عطوان امد الله لنا ولكل الانسانية في عمرك

  53. اقولها بصدق ان. الشماليين اكثر دهاء وسياسة وقوة وشجاعة وخصوصا قبائل اعالي اليمن وهم حاشد وبكيل ومذحج وغيرها من قبائل البيضاء وأب وشهادة لله انهم ليسوا عنصريين ويقبلون الكل وفيهم وعي رغم قلة التعليم بينهم ثانيا هم اقدر من غيرهم على حكم اليمن وفيهم وطنية حقيقية ويكفي انهم ركعوا السعودية وثمانية عشر دولة ولا اعتقد انهم سيهزموا وثالثا لن ينجح من يثير الطائفية بين الزيود والشافعية في مسعاه لسبب بسيط ان الزيدية سنة وعلى ابناء تعز حملة الطائفية والداعين لها ان يكفوا عن هذا المسلك لأنهم لن ينجحوا أبدا فدعونا نتخلص من هذا لمرض الخبيث وحفظ الله صنعاء وعدن

  54. كل العالم بما فيها أمريكا تقول بأنها تدعم وتساند التحالف المتخلف بكافة السبل وأنت الوحيد تقول أمريكا تدعم الحوثيين وصالح !!!! ما شاء الله ما هذا الذكاء يا أخي ؟… أنت المفروض يعينوك مستشار للرئيس الامريكي الجديد

  55. اني أتساءل ” متى تصرفت السعودية بعقلية الدولة الاسلامية الام التي تحتضن جميع المسلمين بكافة مذاهبهم وأعراقهم ؟ … صدق من قال ” الغباء موهبة “

  56. يتناسى الاستاذ عبد الباري عطوان السبب الرئيسي لعاصفة الحزم ، ويتناسى ان الحوثي وصالح هم من قاموا بالانقلاب على الحكومه وهم من قاموا بحبس رئيس الحكومه خالد بحاح، عدائه للسعودية الواضح من خطابه جعله يتناسى الحقيقة ، فلو لم يحصل الانقلاب على الخومه الذي قام به الحوثي وصالح لم تقم عاصفة الحزم، ويتناسى الحرب الدامية التي شنها الحوثيون على عدن وسفك فيها الدماء بحجة انهنهم بحاربون داعش تلك الكذبه التي اتضحكت عند قصف امريكا لمقعل القاعدة في شبوة وحضرموت عندما خرجوا عن صمتهم ودانوا تلك العمليات ، يتناسى همجية الحوثيين واملائهم الشروط تلو الشروط على الحكومة قبل الانقلاب وكأنه لعب اطفال ، لولا الله سبحانه وتعالى تداركنا بلطفه وقامت عاصفة الحزم لرأينا الحسينيات تقام في كل مكان ، وعندما تتحدث عن انفصال الجنوب كان القضية من الامور المحرم الخوض فيها ، ولماذا كل هذا التحامل على الانفصال ، كاننا في الجنوب ملزومون بالشمال نحن دوله لها سيادة وشعب وفرق شاسع بيننا وبين الشمال في كل شي وان شاء الله سيحق الله الحق وترجع لنا بلادنا وننفصل عن الهمج ما دهلنا نحن في الحوثي او زيدي او شافعي ادخلونا الحروب معهم وثرواتنا لهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  57. الي متابع جديد. السعودية.
    ولو كان مع السعودية. كافة صواريخ العالم. نحن نري هزيمة. السعودية. رأي العين. وانت إن لم تتيقن. من ذلك. ما عليك إلا الالتحاق. با الجبهه

  58. عاش اليمن اصل العرب، عاش اليمن معدن العرب الاصلاء، عاش اليمن الذي سوف يسقط كفار مكة من جديد، عاش اليمن الذي سوف يحرق خيم اصحاب الرايات الحمر. اخوكم من جنوب العراق الرافضي مفيد وحيد الصافي

  59. يا استاذ عبد الباري موضوع اليمن واراه امريكا بضغط ايراني وهذا قد يسبب
    مالا تتمناه امريكا من حرب بالوكاله الى حرب ضروس نظاميه في الاقليم

    وكما ذكرت امريكا اصغر من انها تحارب المملكة العربية السعوديه ولكن تحاربنا بداعش والمليشيات الايرانيه /طبعأ تخاف على امنها القومي وتخشى المسلمين الامريكان من ان يقوموبتجريف البيت الابيض ومسحه

  60. المقدمات تبدو ناصعة البياض وواضحة المعالم يا سيد عطوان. ياتي الاتفاق اليمني لتوحيد الصف ضد عدو الشمال التقليدي ويقابله انتصار الاسد وتطهير العراق ومن خلفهم العملاق الايراني ليكون الثلاثة حلفا يشكل فك الكماشة الشمالي للسعودية. هنا يمكننا فهم اقوال الغرب ان القضاء علي الارهاب سيحتاج الي عشرة اعوام وهو زمن طفيل بانطباق فكي الكماشة علي دولة الشر الاولي في العالم وهدم اوثانها وتجريف مدنها التي تستقبل الملايين كل عام في موسم تقديس الارهاب والحج الي معاقله

  61. الغرب الان يدعم الشيعة في كل مكان ويريدوهم على سدة الحكم لان الشيعة اسلحتها موجهة ضد الشيطان الاكبر العربي وليس الامريكي،صحوة الامة جاءت متاخرة لان السرطان الطائفي المدعوم من الغرب بدأ يسبب شرخ وصدع في التلاحم العربي.صالح،الاسد،نصر الله،خامنئي،قابوس يلعبون دورا في تشتيت الامة عن مسارها وخلق التباغض بين نسيج الامة الواحدة،فاسلحة الغرب التي عفنت في مخازنهم بدات ترى النوروتجارة السلاح انتعشت والخاسر الوحيد هو نحن امة الاسلام الحق

  62. طريقة كتابة جلال العربي توحي بأنه صومالي اما من الصومال او جيبوتي. اتمنى ان يأتي اليوم الذي يشعر فيه الانسان العربي اياً كان بلده ان قتال عربي مثله تعتبر جريمة بشعه ووحشية لا يمكن ان يقدم عليها. واتمنى ان يأتي اليوم الذي يرى فيه المسلم اياً كان مذهبه ان الارض لم يخلقها الله للمسلمين فقط وان هناك شعوباً واديان اخرى كثيرة ليس عليه مقاتلتها وانما التعايش معها واحترام اعتقاداتها والمشاركة في اعمار الارض لا خرابها….. صحيح انني احلم بالمستحيل

  63. لعنة الله و الملائکة و النبیین علی من یقتل المسلمین من أيّ مذهب. القتل و التشرید من أهمّ مظاهر الفساد، و الله لا یحبّ المفسدین.

  64. خالد اليمن
    ثق أن الفارق قريب
    السلاح قريب سيصل إلى التحالف الحوثي الصالحي الذي تقول عنه وربما قد وصل هناك دول يهمها وصول السلاح إلى اليمين لكسر انوفكم في الرياض .
    روسيا لأن تغفر لكم افعالكم
    والشعب الروسي من أكثر الشعوب في العالم يتذكر خصومه
    دوركم ضد الروس في أفغانستان وحرب النفط ضد روسيا
    ستتذكروها عن قريب لأن هناك ما سيذكركم بها
    ولكن هذه المره في الرياض
    كن على ثقه من هذا .
    دماء الشعب اليمني والسوري والعراقي واليبي والدم المصري الذي سأل في الميادين بسببكم ودماء الشعب الفلسطيني الذي تامرتم عليه
    كل هذه الدماء
    ستنتقم من السماء

  65. تحية للاستاذ عبدالباري عطوان اصبت كبد الحقيقة وعينها..
    واضيف اننا في الشمال بشافعيتة وزيديته وبغالبية ساحقة ضد العدوان السعودي ..

  66. وربما توغلات عسكرية، خاصة بعد وصول امدادات عسكرية مهمة. كيف عرفت يا سيد عطوان بهذا؟
    هل صحيح أن الشمال مترابط بهذه الصورة التي وصفتها؟ إذاً لماذا تقصف تعز وتحاصر وحتى لا يصلها برميل ماء أو رغيف خبز أو بضع حبات دواء. ثم من أنقذ صالح من محنته أثناء الربيع ومن عالجه في الرياض عندما فجر أهل صنعاء المسجد الذي كان يصلي فيه. نخاف أن تقول أن السعودية كانت وراء ذلك.

  67. يا أستاذ عبد الباري .. من يشعل النيران في بيوت الناس يطاله الحريق و حال دول الخليج و السعودية على الأخص سينتهي بالخراب .

  68. السيد جلال العربي …
    بالله عليك هل انت فعلا عربي ؟ لا اقصد التشكيك ولا الاهانة ولكن لغتك ليست عربية اخرج منها افضل

  69. شكرا لك اخي عبد الباري على جهودك وعلى كتاباتك ويشهد الله انك فلسطيني اصيل وعربي حر نختلف معك كثيرا ونتفق الا اننا نحترمك ونحترم قلمك ونثق بك…ونشكرك على هذه المساحة من التعبير عن الرأي ونشكر كرمك وتواضعك.
    اعرف اليمانيين عشت بينهم فترة اكرم واطيب شعوب الارض .لا ادري كيف لا يعرفهم ال سعود وهم جيران!!!!؟؟؟

  70. اليمن سيكون دوله حرة مستقله تملك فرارها والتحكم في ثرواتها بعيدا عن تحكم ىل سعود بها .

  71. من وجهة نظرى التى كلما زاد الوقت اقتنع بيها اكثر هى ان السعودية تحتاج الى مصر فى حسم ملفات تهدد امنها القومى واستنزافها. السعودية لم تجد الا (الاخوان المسلمين) لتعتمد عليهم كظهير لهادى ولكن الاخوان المسلمين هم اضعف من الحوثيين واضعف بمراحل من على عبد الله صالح وحزبة. والمشكله الاهم ا الاخوان المسلمين ولائهم فى الاساس الى تركيا وليس السعودية. السعودية تحتاج الى كسب حزب على عبد الله صالح لصفها ويتم ذلك عن طريق مصر. مخطأ من يظن ان مصر تحتاج الى السعودية اكثر.

  72. الله معهم النشامى …. هيا الى الحرب يا رجال سلمان الحزم !!!!!
    ما زلت اتذكر الجنرال احمد العسيري يوم 26مارس 2015 خرج امام شاشات التلفزة من غرفة عمليات ادارة حرب ” عاصفة الحزم ” يهز كتفيه فرحا مام وفود كثيرة من الاعلاميين لقنوات فضائيه وصحفيين قائلا : لقد تمكنا من تدمير 95% من قدرات ميلشيا الحوثي خلال ربع الساعة الاولى من انظلاق العمليات .”
    ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم ) 492) يوم مضرويا في 24 ساعه وكل ساعه مضروبه باربعه .. ما تزال تلك العاصفه تعجز عن أنجاز الــ 5% الباقيه !!!

  73. خالد- اليمن (الرياض اقرب )
    بالفعل انت كائن مثير للشفقة ومشوش وجعلت من نفسك مخلصاً ومطوع بجهدك الشخصي لآل سعود
    متابع جديد – السعودية
    حرب اليمن ليست لعب في بلاي ستيشن الذي لكم مهارة مشهود لكم فيها بل معركة لاتحلمون مجرد حلم بالانتصار فيها وما لم تستطيع مملكتك انجازه في اوج غطرستها وجبروتها وظلمها فلن تستطيع ان تحققه حتى في عشر سنوات إضافية خاصة وقد بدأت تقتص من ميزانية رفاهيتكم ومعيشتكم لاجل تموين حرب اليمن وبعد اشهر قليلة من بدء حربها القذرة ضد اليمنيين .
    ونود تحذير ال سعود اسيادك بان اليمنيين لم يعد هناك ما يخشونه او يخسروه وقد تأقلموا مع وضعهم الجديد تحت الحصار بل ربما تعد مرحلة ممتازة لإعادة بناء وهيكلة اليمنيين لاستعادة دورهم الطبيعي في العالم ولكن بالحق وانتصاراً لمظلوميتهم ،،
    ايضاً ما يدركه ال سعود ويتغافلون عنه عمداً ان هناك مواقع ومنشآت استراتيجية وحساسة في السعودية لم يستهدفها اليمنيين حتى الان انتظاراً لوقت وظروف قادمة وستجعلك واسيادك تبكون كثيرا عندما تضرب وتهديدك بإسقاط مدنيين إضافيين من اليمن ليس جديد على ال سعود الذين استمرؤوا واعتادوا سفك دماء المسلمين لكن وعد علينا ان تكون كل قطرة دم يمنية لعنة ونكال وحتف أنف لآل سعود ومن يقاتل معهم كائناً من كان وبعناية ومهارة فائقة انشالله كجراحين التجميل الذين يزيلون التشوهات المقززة .
    – جلال العربي كلامك لا يؤثر او يعني شيئاً في هذا الموقع لكنك مطلوب ومرغوب بشدة في قناة العربية والجزيرة والبلاط الملكي السعودي تماماً مثل أولئك الاشخاص في عهد ممالك العصر القديم حملة مراوح القش لتخفيف الحر عن ملوك وأمراء الغفلة لآل سعود .
    واعذروني على تعليقاتي لان كلامكم يستفز اي كائن عاقل يمكن ان يمر يوماً بجانب كوكب الأرض
    فمابالكم بإنسان ارضي وأيضاً عربي مسلم يمني يعتز بكرامته واصله وغيوراً للدفاع عن وطنه .
    من جهة أخرى ظهر ال سعود ومرتزقتهم ومن على شاكلتهم في وضع نفسي صعب وارتباك حقيقي
    وبدأ الهذيان الذي عرى ال سعود ومزاعمهم وادعاءاتهم الزائفة
    ١/ تستنجدون كالطفل المدلل بمجلس الامن والأمم المتحدة للتدخل الفوري لان الحوثي وصالح تحالفو ؟!
    طيب إعلامكم على مدى عام ونصف يقول التحالف الحوثي الصالحي و سيطرة الحوثي وصالح و … و .. و
    اذن لماذا كذبتم على شعوبكم والعالم الساذج الذي صدقكم كل هذه الفترة بهذه الدراما والسيمفونية الباهتة
    ٢/ تقولون ان هذا الإعلان نسف كل الجهود السياسية والتفاوض ،،، وماذا وكيف كان يتصرف سماسرة وفد الرياض المرسلين من قبل ال سعود وهم يرفعون سقف المطالب الاستفزازية والمتغطرسة بتسليم السلاح والرقاب والانسحاب من المدن ؟؟ ليذيقوا اليمنيين الأمرين بتسليم اليمن للدواعش واسيادهم امريكا وإسرائيل والسعودية .
    ماذا كنتم تنتظروا يا ساكني فنادق الرياض درجة ثالثة وانتم تفرطون في كرامة اليمن وعزته بالتكلم بلسان أهداف امريكا وإسرائيل والسعودية طبعاً . الم يترك ولد الشيخ الكويت وانقلب اصلاً في تعهده باستمرار مفاوضات ما بعد العيد من حيث انتهت قبله ؟؟!!
    كيف يسمي ولد الشيخ والأراجوز الوسيم المخلافي اتفاق المؤتمر وأنصار الله التاريخي بقرار أحادي بينما هادي ابورغال عصره اتخذ عشرات القرارات الأحادية وتم تعيين أفراد وقيادات من القاعدة في مناصب أمنية ومدنية وعسكرية !!
    كيف يطالب ولد الشيخ وبكل وقاحة ومعه مرتزقة ال سعود بضرورة ضمان امن حدود المهلكة وسلامة اواضيها بينما أسقطت آلاف الأطنان من الصواريخ المحرمة وغيرها في اليمن مستهدفة الحجر والبشر والشجر وكل شيء .
    ٣/ يقول ال سعود ومرتزقتهم عبر إعلامهم الرخيص بان ما حصل انقلاب ثاني ضد الشرعية !!
    هذه براءة اختراع فعلية انقلاب ثاني ! يعني كيف ،، هل كان لا بد من محلل امريكي صهيوني سعودي يحتل صنعاء وصعده لنقوم بمقاومته وقتاله واذا حصل وطردناه فلا يستبعد ان تقولو ايضاً انه انقلاب .
    عموماً علقت بتواضع في هذا الموقع قبل فترة وقلت ان ال سعود يوسعون المستنقع والحفرة التي سيدفنهم فيها اليمنيين وبدل بضع مئات من الأبطال المقاتلين في جيزان ونجران وعسير الان اؤوكد لكم ما قلته ان العدد سيكون عشرات الآلاف بل ومئات كذلك في جبهات الداخل سيتم منذ اللحظة تغيير الاستراتيجية التي ستمنع من تبقى حياً من جحافلهم من العودة حتى ادراجهم .
    الأسلحة القليلة نسبياً من صواريخ وقذائف ومضادات دروع ستزيد عدداً ونوعاً وستستهدف مواقع سعودية متنوعة عسكرياً واقتصادياً وحتى ماهو ابعد من ذلك في سياسة بتر العظم وليس كسره .
    لقد ضحك على ال سعود العالم وآخرهم حتى احد الإعلاميين الامريكان الذي قال ( ان ال سعود مضحكين لسان حالهم يقول لليمنيين رجاءً لا تضربونا اذا قمنا بغزو بلادكم )
    ونضيف على قوله انه لن يكون هناك ضرب فقط منذ الان بل ضرب واكتساح بتخطيطات واستراتيجيات عسكرية وإعلامية لم يألفها العالم .
    والشكر والتقدير لفارس الكلمة والموقف ، الرجل الانسان والشهم العروبي ذ . عبدالباري عطوان على مقاله المستفيض والمليء بالنظرة البعيدة والرزينة .

  74. صدقت أخ منير .. هم كما قلت منقصلين عن الواقع ، بفعل تخديرهم باخبار قنواتهم التي تطذب طول الوقت .
    مؤسسة النقد السعودي أصدرت بياناتها التي تبين فيه انخفاض الاصول الاحتياطيه للسعوديه خلال العام الماضي بمقدار مئة مليار دولار .

  75. لا اعتقد ان أل سعود لا يعرفون هذه المغامرة الفاشلة لكنهم لا يستطيعوا رفض الأوامر الغربية ومنتجات مصانعها العسكرية خطأ منا ان نسميها السعودية اسمها بلاد الحجاز ونجد

  76. سﻻم الله على اليمن ارضا وانسانا مشلكتنا ﻻنقراء التاريخ وﻻنتعظ بغيرنا من يقرا التاريخ يعرف ان اليمن اولى باس شديد وهذا مااكده الله سبحانه وتعالى في كتابه واهل اليمن اهل حكمة وقد اخبرنا بذلك من يؤتيه الوحي من ربه محمد بن عبدالله صلوات الله وسﻻمه عليه وعلى اله واصحابه الاخيار شعب اولى باس وقوة وحكمه ماتتوقعون النتيجه والايام القادمه كفيلة بتعريف من ﻻزال في قلبه شك ان اسرة الا سعود سيتم مﻻحقتهم في كل شبر على المعموره لينالوا جزائهم بما اقترفته ايدهم وﻻنامت اعين ال سعود والمجد والعزه لكي ياامي يايمن

  77. الاخ جلال العربي لن ارد على المعلومات المغلوطة في تعليقك ، ما اريده من سيادتكم هو التكرم بتفسر الاتي..

    – من هو احمد ولد الشيخ؟

    – كيف يمكن الانتحار باطلاق النار عن الارجل؟

    ختاماً : انصح الجهة اللي بتشغلك تخصم من مرتبك كغرامة للكوارث الاملائية في تعليقك.

    عزيزتي رأي اليوم ارجو التكرم بالنشر

  78. الى خالد اليمن ومتابع جديد السعودي
    يا متابع جديد ال سعود يبذرون 60 الى 80 مليارد دولار على الاسلحه حسب قولك يا اخي لو عشر هذا المبلغ على شكل سلاح كان بيد الحوثيين لرأينا عبدالملك الحوثي في وسط قصر الملك في الرياض يتبختر مرفوع القامة يمشي ملكا
    60 الى 80 مليارد على الاسلحه سنويا يبذرها ابن سعود ولم يستطع ان يحمي حدود مملكته من فصيل مقاتل حتى استجداهم من اجل وقف المعارك على حدود مملكته بعدما اذاقوا جنوده الويل
    يعني في خلال 12 سنه اشترى ال سعود اسلحه بما يقارب تريلون دولار وام يستطع ان يحقق شئ بها سوى قصف خزان ماء ومزرعة ابقار ومزرعة دجاج وبعض المستشفيات وقتل 6 الاف طفل
    اتعلم يا متابع جديد كلامك يدين ولي امرك
    تريليون دولار ب 12 سنه على الاسلحه ليقتل 6 الاف طفل يمني وقصف خزان مي ومزرعة دجاج ومزرعة ابقار وطرق ومحلات تجاريه ومستوصف طبي وروضه اطفال
    ومعه عشرة دول ومرتزقات من جميع انحاء العالم وكم قمر امريكي شغالات لصالحه
    لو حكيت ( بظم الحاء وكسر الكاف ) قصة قوم ينفقون 80 مليارد دولار على الاسلحه سنويا يقاتل معهم عشرة دول باموالهم وبعض جيوشهم وجيش من المرتزقات وبوارج حربيه في عرض البحر وطوله يقاتلون فصيل باسلحه متهالكه مدعوم بلكلام من حليف او اثنين احتلوا اراض وتوغلوا في المملكة حتى استجدوهم لوقف حربهم على حدود مملكته
    ماذا ستحكم على صاحب ال 80 مليارد وجنده والفصيل حافي القدمين
    لو قلت يا اخي ان ال سعود لا يملكون السلاح الكافي والا كان زمان حسمت الحرب كان اشرف لانك كلامك يدين مليكك من راسه حتى اخمص قدمه
    يا خالد اليمن لولا التواطئ الامريكي والبرطاني ؟
    اي تواطئ هذا الذي تهذي به
    اي لو كان هناك شبهه تواطئ من اي دوله غربيه مهما كانت لكان ولي الامر لاجئ في اسبانيا او المغرب من اول شهر من الحرب
    شو شايف طائرات اف 16 تتدفق على الحوثيين من اقطارها بتواطئ من امريكا ولا طائرات التايفون البريطانيه نازله قصف بمزارع دجاج ال سعود وبنيتهم التحتيه المهترئه
    شو شايف الاسلحه والمرتزقات من البيروا وامريكا الاتينيه والسودان ودول الجامعه العبريه ومئات الطائرات بيد الحوثين بتواطئ من الامريكي والبريطاني
    والجندي السعودي المسكين سندل برجله مو لاقي يلبس
    صاحبك بقول سعود بيصرف 80 مليارد دولار على الاسلحه وكل صاروخ عند الحوثي يقابله 100 صاروخ عند سعود مع كل هذا الكم الهائل من الصواريخ والاسلحه وما هو قادر على حماية حدوده
    يحرق حريشك شو بدك تنزل جيوش العالم على اليمن ليجردوا الحوثي حتى من بندقيته القديمه على شان ينتصر سعود وتكون حرب نزيه وما فيها تواطئ
    ما هو شكل التواطئ هذا الذي تتحدث عنه
    هل منعت او وقفت امريكا والانجليز امام الطائرات الارهابين في الرياض واعاقت حركتها بتجاه اليمن ام زودت الحوثيين بصواريخ باتريوت لاعتراض صواريخ المعتدين على اليمن ام اتهمت من جلبهم ال سعود من مرتزقات عالميه بتهمة الارهاب وفروا وهربوا من المعركه خوفا من جوانتناموا
    بتعرفوا يا اخوتي في الله الضربه قويه والصراخ على قدر الالم
    الله لا يكون بعونكم

  79. بما ان الاخوه والاساتذة المعلقين قد فطنوا لهويه المدعو خالد اليمن .. فلماذا يستمر في كتابه اسم اليمن الي جانب اسمة ؟ .. فليكتب ما يشاء وهذا حقه .. لكن لا يحق له التحدث بإسم اليمنيين .. بينما اليمنيين هم يتحدثوا على الجبهات في مواجهة عدونا الأزلي السعودية ..
    اسألوا خالد مدغشقر القصيم .. إن كان من يقاتل الي جانب السعودية هم الشعب اليمني فمن الذي يقاتلونه إذاً؟ وهل الشعب اليمني المقاتل بالفطرة ضعيف جدا الي هذه الدرجة ليتأخروا في الحسم امام الحرس الثوري الإيراني المحاصر (كما يسمينا نحن اليمنيين بعض المشعوذين والإعلاميين في الخليج) بالرغم من الإسناد الجوي واحدث الأسلحة ؟
    يا خالد القصيم .. ان تعمل جندي في الحدود لحماية نجران خير لك من وظيفة جندي الكتروني .. فالجميع هنا يسخر منك وانت مستمر في التهريج بدون اي إحساس

  80. وما هي اتفاقية الطائف يا أستاذ منير يعني أن عسير وجازان ونجران كانت لليمن ثم أخذتها السعودية أعرف أنك لا تكذب وحاشاك الكذب ولكنك تجهل التاريخ فقبل الدولة السعودية كانت نجران تتبع المكارمة وعسير كان يحكمها ابن عائض العسيري وجازان كانت تحت حكم المخلاف السليماني وكانت عاصمته صبياء ولم تتبع حكم أئمة اليمن في تاريخها بالعكس كانت الحديدة تتبع المخلاف السليماني ولكن في اتفاق الطائف أعطيت الحديدة لليمن مقابل نقاط حدودية وبإمكانك قراءة كتاب ملوك العرب للريحاني بدل ترديد كلام لا تفهمه

  81. قرأت أن مؤسس المملكة عبدالعزيز آل سعود، أوصى أبناؤه وهو على فراش الموت، بأن لا يسمحوا لليمن بالتقدم والإزدهار. قال لهم كلمته المشهورة ” سعادة السعودية لن تأتى إلا بشقاء اليمن”. طبعا ألأبناء عملوا بوصية الوالد. كل العمالة الوافدة للسعودية كانت من ألآسيويين رغم معرفة السعودية بأنه بإستطاعتهم الإستعانة باليمنيين. تركوا اليمن في فقره ولم يمدوا له يد المساعدة في أي وقت من ألأوقات. ما بدأ من حرب على اليمن في ظل الملك الحالي سلمان، كان قمة الطغيان على بلد فقير. وحيث أن اليمن لم يكن البادئ في العدوان، فإن الله مع المظلومين وخصوصا إذا تم ظلمهم من ذوى القربى. كل ما أتمناه مع أننى أعرف أن السعودية ألحقت دمارا كبيرا في اليمن، كل ما أتمناه أن يحل مثل هذا الدمار في السعودية وتعود إلى ما كانت عليه قبل ظهور النفط. لا أدرى لماذا أشعر أن السعودية كانت وستبقى دوما ضد العرب!

  82. الاخ متابع جديد .. الا تعتقد ان السعودية استنفذت جميع اوراقها من قنابل عنقودية وقصف عشوائي و مرتزقة وبلاك ووتر وجيش سوداني وجيش كولمبي ومغربي وجنسيات اخرى نعرفها جميعا ؟..
    هل تعتقد ان السعودية التي تريد ان تحول روسيا الي دولة عظمى في حال تخلت عن الأسد .. بإمكانها دخول شمال اليمن في رمشه عين لكنها ترضخ للضغوط الخارجية ؟
    هل تعتقد بأن السعودية ضحت بسمعتها (ان كانت لها سمعة اصلا) وتأخرت في الحسم من اجل خاطر المفاوضات مع المجوس .. هل تعتقد كما يعتقد معظم السعوديين ان قوات المارينز السعودية ستقتحم صنعاء في يوم او يومين وهي الان في إنتظار التوجيهات ؟
    لا انتظر إجابات منك .. لكننا نتمنى ان تعترفوا بأنكم منفصلين عن الواقع بالرغم من وجود وسائل إعلامية محايدة و وسائل التواصل التي قد تساعدكم في القرب من الواقع ومعايشة الحقائق !!

  83. عزيزي متابع جديد- السعودية: شفناكم فوق و شفناكم تحت، و شفنا مرتزقة بلاك ووتر و مجرمي كولومبيا الذين تستقوون بهم على أخواتنا و أولادنا في اليمن ! لو كان بإمكان آل سعود أكثر ممّا كان لما أَكلوا هذا الخازوق المُثَلَّم.

    مع التحية

  84. صوتك يأستاذ يقدم خدمة للسعودية بأن تعود إلى العقل وتبعد عن العنجهية ياريك يسمعوه

  85. لك التحيه من القلب يا سوبر استار الاعلام عبد الباري عطوان
    قال الله تعالى في رسوله الصادق الامين (وما ينطق عن الهوى انه إلا وحيا يوحى علمه شديد القوى) صدق الله العظيم
    فقد قال رسول الله صلى وعليه واله وسلم الايمان يمان والحكمه يمانيه فقد جسد اليمنيين هذا المعنى ومن كان يقول ان المؤتمر وانصار الله سوف يتحاربون فهم واهمون ولم يقراء كتب التاريخ عن اليمانيين فهم يحكمون العقل قبل اي شيئ لكن في الوقت المناسب وهذا ماحدث واما محادثات الكويت فالشعب اليمني يعرف انها لن تنجح وليس امام الشرعيه المزعومه سوى ايجاد فنادق ارخص وايجاد عمل في السعوديه لأنهم لن يدخلو اليمن في الشمال او الجنوب والايام سوف تثبت هذا الكلام .
    وسوف يشاهد العالم المسيرات المؤيده لهذا القرار في جميع محافظات الجمهوريه وبالملايين.

  86. يقتل الشعب اليمني العربي الأصيل بطائرات F16…بحجة التبعية للفرس …والله هذا باطل !!!… التشكيك بعروبة الشعب اليمني و الله هذا عجيب !!!.. هل جيبوتيا هي العربية يا اخوتنا السعوديين ؟؟؟!!!!

  87. الإستاذ عبدالباري والأخوة القراء والمعلقين السلام عليكم ورحمة الله .. اولا نقول لإستاذنا القدير والناطق الرسمي بإسم ضمائرنا وقلوبا وعقولنا .. لقد اصبت كالعادة في كل حرف في كتبته على الأقل من وجهة نظرنا نحن اليمنيين ..
    لكن هناك نقطة مهمة لا يعرفها معظم الأخوة العرب هي ان تعداد السكان في شمال اليمن يفوق العشرين مليون وجميعهم لا يرحبون بالسعودية ومشاريعها والسبب ليس طائفي لان معظم اهل الشمال مذهبهم هو الشافعي .. على عكس الأقلية السكانية في الجنوب الذين رحبو معظمهم بالتحالف السعودي ظنا منهم انهم سيصبحون دولة مستقلة متقدمة وغنية بمجرد إعلانهم الولاء للقيادة السعودية او الإماراتية وسنتركهم في ظنهم الي ان يتأكدوا بأنفسهم..!!
    اشرت هنا الي التعداد السكاني لأوضح حقيقة ان هناك الملايين من اليمنيين في الشمال يجيدون إستخدام الأسلحة وببراعة و هم مستعدين لخوض المعركة في حال و تطلب الأمر ذلك .. طبيعة المجتمع اليمني ليست مدنية وإنما عسكرية قبلية بالدرجه الأولى ولن يلجأوا الي اي بلد هربا من الحرب بل ان المواجهة هي الخيار الوحيد للدفاع عن الكرامة .. هكذا هي الاعراف القبلية لدينا

    الغطرسة والإستعلاء السعوديين هما السبب في تلاحم اليمنيين في الشمال و بطبيعة الحال ستخسر المملكة في جميع الحالات ..
    بالنسبة لانفصال الجنوب في اليمن لو حدث هذا الإنفصال عمليا فانه سيقابلة إقتحام (وليس حرب إستنزاف) الجنوب في السعودية ..بمعنى ان الإنقلاب على إتفاقيات الوحدة اليمنية سيتبعة إنقلاب على إتفاقية الطائف .. وهذا حق شرعي وقانوني .. والأيام القادمة حبلى بالمفاجأت والمتغيرات التي تصب في مصلحة الشعب اليمني بآذن الله وبدعواتكم لنا

  88. ياخالد
    يبدو أنك تعيش النزع الأخير، كل الأماني تلاشت ، وكل الأحلام تبعثرت ، وأكاد أسمع نواحك وحسرتك حتى بت لا تميز ، واختلط عليك الحابل والنابل وأصبت بعمى الألوان ، فجعلت أمريكا وبريطانيا متواطئة مع الحوثيين ، ومن يدري ، فلعلك في هذه السكرات ستصرخ أن إيران متواطئة مع السعودية ، أنصحك على عجل بكمادات الرأس ، وعصب العينين فلعل ذلك يخفف مما أنت فيه ، وفوق هذا الاستغفار والتوبة النصوحة .

  89. كتب عبد الملك بن مروان إلى عامله الحجاج الثقفي : ((جَنِّبْنِي دِمَاءَ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَإِنِّي رَأَيْتُ بَنِي حَرْبٍ أَصَابُوهَا ، فَلَمْ يُمْهِلْ لَهُمْ)) .
    لم يكتب عبدالملك بن مروان كلماته هذه إلا بعد إدراكه الحوبة السريعة لدماء الذرية الطاهرة للنبي (صلى الله عليه وآله) .
    والحوثيون هم من سلالة أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وقد أوغل آل سعود في سفك دمائهم حقدا وتماديا منهم .
    لذا فإني أرى أن الله تعالى سيعجل لهذه الأسرة في نهايتها وستزول عاجلا مع من أعانها على الظلم وسفك الدماء .

  90. من الأخطاء الجسيمة الذي ارتكبها الاعلام السعودي …هو تعير شعب ، مثل الشعب اليمني الأصيل بالتبعية للفرس !!!

  91. عاش الشعب اليمني العظيم.
    الليمان يمان والحكمه يمانيه.
    صامدون وسنتصر باذن الله .ارضنا تحارب معنا.
    قوتنا من عدالة قضيتنا .فليشرب العدو من قعر البحر كمدا وقهرا.

  92. _____.. البعض كان يظن بأنها ” نزهة ” .. فإذا بها ” غرق ” في حراك مستنقع ناشف .

  93. to متابع جديد – السعودية and خالد-اليمن you both are idiots hahahahahhahaha

  94. شكرا سيد عبدالباري تحليل رائع من شخص يعرف المنطقة العربية أنت رجل وطني بإمتياز لم تستطع الجزيرة أن تشتريك لأنك رجل في وقت باع الكثيرون شرفهم وعروبتهم ..نصر الله اليمن وحفظ الله سوريا وأطفاء نارها وإن نصر الله لقريب …

  95. انت انسان تستحق الحب
    وتقول الحقيقة بكل جروحها
    الشعب اليمني شعب فقير لكنه عظيم ولا يركع
    وسنسحق بدو الصحراء ولو باسناننا
    نحن نواجه الصواريخ والطائرات بالبنادق
    ولسنا خائفين ولا مترددين بالموت فوق تراب هذه الارض التي نعشق
    رمالها وفقرها ….
    وهذا العدوان لم يفعل اكثر من عزل العملاء والخونة لتتضح لنا الرؤية لصنع امبراطورية
    الشرف والكرامة والعيش النظيف بعيد عن قبح وغطرست احذية واذناب الغرب

  96. أُستاذ عبد الباري عطوان لك كل التحية والإحترام من كل أحرار اليمن وأحرار العالم .

  97. لايوجد غزاة لكي تكون مقبرة .الشعب اليمني هو من يقاتل في كل الجبهات ولولا التحالف العربي لكنا اليوم في تعز مثل حلب في سوريا!

  98. اضحي اليمنيون. علي يقين. بأن المملكة. هي العدو قبل الحرب وبعد. الحرب وأن. القضاء عليها واسترداد. أراضينا. أمر تحتمه.ضرورة البقاء. وتؤيده حقيقة. الدين. وتزجيه دماء الجبال من الشهداء. سنخسر. مزيدا. من الشهداء. ولكننا. واثقون. أنها. ستكون. وثيقة لاستقلال شعبنا. وتعايش. أبناؤنا. وارتقاء. وطننا. وحفظ ديننا من الطائفية. وعروبتنا. من التبعية. ووحدتنا. من السلاطن. الغربية. والإمارات الخليجية. أكتب. هذا التعلي من جبهة. الحرب ومن خط المواجهة مع المملكة. اشكر. الأخ. عطوان

  99. في اليوم الثاني للحرب قال الناطق الرسمي لعاصفه الحزم احمد عسيري ان العاصفه دمرت قوات صالح والحوثي وان الحرب ستنتهي خلال اسبوعين ??????
    واليوم مرت سنه ونصف ودمرت اليمن من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب والشرعيه والريس الهارب لازال يعيش في الفندق ولم يعود الى عدن رغم مرور عام على دخول الامارات بسبب انعدام الامن وتمدد القاعده وداعش???
    اما الحوثي وصالح فعليهم ان يقدموا شهاده شكر وتقدير للتحالف السعودي الاماراتي فقد ارتفعت شعبيه صالح والحوثي بسبب الحرب واصبحوا في نظر اغلب اليمنيين هم المدافعين عن اليمن ضد العدوان والتف اغلب الشعب معهم وهذا من اسباب صمود التحالف الصالحي الحوثي امام التحالف رغم فارق الامكانيات والقوه العسكريه وكلما استمرت الحرب زاد التفاف الشعب معهم

  100. اذا السيد عبدالباري يراهن على تحالف الحوثي وصالح على انهم اذكياء بعد الدمار الذي الحقوه باليمن فهذا ياسيدي يعتبر غباء بالرغم من ان الوﻻيات المتحدة اﻻمريكية تقف في صفهم .. وبعد اكثر من سنة على الحرب لم يتقدم جيش ومليشيا الحوثي وصالح حتى مقدار شبر فقط في الاراضي السعودية وكذلك لم يستطيعو السيطرة على مدينة تعز رغم عدم التكافؤ بين جيش صالح والحوثيين وبين مقاومة تعز اﻻبيه .

    اعتقد اذا ترك اﻻمر للحسم العسكري سيعرف من القوي ومن الذكي وستنتهي المعركة في حينها في اسرع وقت.

  101. اضحي اليمنيون. علي يقين. بأن المملكة. هي العدو قبل الحرب وبعد. الحرب وأن. القضاء عليها واسترداد. أراضينا. أمر تحتمه.ضرورة البقاء. وتؤيده حقيقة. الدين. وتزجيه دماء الجبال من الشهداء. سنخسر. مزيدا. من الشهداء. ولكننا. واثقون. أنها. ستكون. وثيقة لاستقلال شعبنا. وتعايش. أبناؤنا. وارتقاء. وطننا. وحفظ ديننا من الطائفية. وعروبتنا. من التبعية. ووحدتنا. من السلاطن. الغربية. والإمارات الخليجية. أكتب. هذا التعليق. المتواضع من جبهة. الحرب ومن خط المواجهة مع المملكة. اشكر. الأخ. عطوان.

  102. تحليل اكثر من رائع فاحسب تحليلك ياستاذ عبدالباري بأن تحالف عاصفة الحزم سقطوا في مستنقع عميق لا يستطيعون الخروج منها فيالها من هذه الورطة الذي تورطوا فيها .
    انا اشبه اليمن بالبحر فالجميع غرقوا منها .

  103. كلامك درر يا أستاذ عبدالباري
    بتاريخ اليمن الكبير سنهزمهم
    تحيه لك من كل شرفاء اليمن

  104. لم يفكر تحالف الحزم بعمق ومنطق ووعي ، بل انه لم يفكر بتاتاً بما ستؤول اليه الحرب.
    ان تواجه عدو يمتلك ذكاء وحنكة حزب صالح وشجاعة واستبسال انصار الله ، وان تتغافل عن حقيقة ان الارض تقاتل بجوار اهلها ، واي ارض؟ اليمن مقبرة الغزاة. اذا لم تفكر بكل ذلك فاعلم انك ستغرق وستهزم شر هزيمة.
    هل تتعقل الشقيقة المعتدية وتوقف عدوانها الجائر وتباشر بمعالجة ما اقترفته من جرائم بحق اليمن؟ ام ستأخذها العزة بالاثم وبالتالي ستستمر بالغرق في وحل الارض اليمنية؟
    اعتقد انها ستغرق اكثر الى درجة لن يستطيع احد مساعدتها ، والله اعلم .

  105. خازوق حلب و خازوق اليمن خرجا من قحف رأس آل سعود !
    كمواطنين عرب مسلمين ندعوا الله أن يوّحد بين الشام و اليمن لما فيه خير المسلمين. اللَّهُمَّ بارك في شامنا و في يمننا.

  106. بسم الله ثم اما بعد.
    تحية لك استاذي علي هذا. التفائل. في بلدي الحبيب.
    وانا كيمني. اقول. السعوديه لم تعرف اهل اليمن. لانها بالفعل تعاملة مع مشايخ واعيان. لكي يكونوا لها عونا. وهذا ماكان يحصل لان بعض المشايخ. كانوا يتلقون الدعم منها.
    ولكن. اريد ان تعرف. ان اليمن لا يحكمها انسان. يشرعن. الاحكام. بما يشتهي او يفرض عليهم اشياء لم تكن يوما. موجودة علي مر العصور.
    الحوثيون. نعم يمنيون. ولكن هم ايضا لا يعرفون طبع الشعب اليمني. حتي ولو حكموا. البلاد واصبحت بايديهم. ولكن لا يستطيعون ان يفرضوا علي شعبه احكاما. لا تخدم. دينهم ومصالحهم. حتي ولوا يكونو مدعوميين من اي قوة من العالم. لان اهل اليمن يسيرهم العلماء اذا كان هناك حاكم عادل. يخدم دينه قبل دنياه. وهذة حقيقة.
    ولان.هناك. مؤامرة تحاط باليمن وللاسف اصبحت بايدي دول. تحرك اصحاب المصالح. لمصالحهم الشخصيه. ولا يهمها المواطن اليمني.
    ولكن حكمة اليمنين مازالت. وهم ينتظرون المخرج من الله برغم الفتن التي دخلت علينا. ولم نكن نتوقعها ولكن نحن شعب نتوكل علي الله. هو مولانا. وهو ارحم الراحمين.
    استاذي القدير.
    الحق هو الذي سوف ينتصر. في اليمن كما بشرنا سيدنا وحبيبنا وقدوتنا. محمد (ص)
    بأن الأيمان. يمان والحكمة يمانية.
    واعوا الله ان يوحد كلمتنا ويوحد صفوفنا لما يحبة ويرضاة وان يحق دماء المسلمين عامة
    وفي بلدي الحبيب خاصة
    ولكم مني كل الاحترام.

  107. بسم الله الرحمن الرحيم
    حسب مقال الاستاذ/عبد الباري فإن السعوديه ستخسر الحرب في اليمن او انها سخرتها فعلا معني هذا ان اليمن ستحكم من قبل ايران لان بعد الاحداث في اليمن من عام ونصف اليمن لن تبقي دولة مستقله اما ان تسيطر ايران علي اليمن وبعدها تتم السيطره علي السعوديه ودول الخليج او ان ااسعوديه تكسب الحرب وبعدها تسيطر علي اليمن فالحوثي الذي يحتفل بالصرخه وكذلك الجنرال علي عبد الله لايهمهما تسليم اليمن لايران نكايه بالسعوديه وكذلك الرپس عبد ربه لايهمه تسليم اليمن للسعوديه .والايام بيننا ان اليمن سيصبح مستعمره ايرانيه او سعوديه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  108. التحالف الكرتونى التى تقوده مملكة ال سعود لم ولن يتمكن من تحقيق اي تقدم ف عملياته العسكريه والتى قتلت الاطفال والابرياء والامنين ودمرت البنيه التحتيه لليمن الفقير هذا التحالف المجنون سينتهى حتما الى الفشل وهذه الدول الكرتونيه عاجلا ام اجلا ستندثر ك قلاع من الرمال القضيه مسألة وقت فقط واجمل من ايران ف الصبر والمثابره وحسن ادارة الازمات والعمل ع تطويع الاعداء لصالحها واغتنام الفرص فلم ار اجمل منها كل التحية ل ايران وشعبها وقيادتها

  109. عندما قال “التحالف العرب” عييت ؛ رد “التحالف الحوثي الصالحي” ما لبثت أن بدأت
    المراهنة على “طرطور” تشجع على القفز فوق السور
    قد ينفرط وبدأت فعلا سبحات “التحالف العربي” تنفرط ؛ وقد تنفق السعودية كل موارد مبادرة 2030 ؛ قبل تجد أن التحالف الحوثي الصالحي يزداد تلاحما وانصهارا وصلابة وقوة شكيمة وتصميم لتجد في الأخير أنها أمام دولة قوية تفاوضها من منطلق ضعف.. فقد تمسك غريق بغريق فمن يغرق الأول “إسرائيل أم؟؟؟

  110. اريد اعدل في بعض المسميات
    1-الشمال الذي يمثلة حلف -الحوثي صالحي-نسمية في اليمن حلف شمال الشمال الزيدي -من قبيلتين حاشد وبكيل ومذهب زيدي!
    2-المشكلة طول عمرها منذ ما بعد سقوط الدولة العثمانية هي مشكلة المناطق الوسطى -غالبية شافعية سنية-تعز هي عاصمة هذا الإقليم الذي يتصدى لقوى الهيمنة والاستحواذ من قبل -المركز المقدس- في صنعاء
    3-الجنوب سيطرت علية قوى الهيمنة والسيطرة العام 1994 حتى تم تحريرة وتحرير عدن في 27 يوليو الاغر العام 2015-القاعدة وداعش ما هي الا كتيبة تتبع الحرس الرئاسي العائلي للمخلوع صالح.
    4-لولا التواطؤ الأمريكي البريطاني كالعادة مع الحلف الحوثي صالحي كنا حررنا اليمن كلها ولكن الان حصص الحق وسوف نكشف القناع عن الدول الراعية للمبادرة الخليجية -العشر-وقرارات مجلس الامن واهمها القرار 2216 ….هل هم صادقون معنا ام باعوا لنا قرارات لا قيمة لها -حبر على ورق-الأيام القادمة حاسمة !
    أخيرا اريد أقول ان هذا الحلف ولد ميتا وهم اضعف من يصمدوا في جبهة اذا صدر القرار السياسي بالحسم وتخلت الدول العظمى عن معارضتها ….اليمن سينتصر وحلف الحوثي صالح الى زوال ….سنخرج من الجغرافيا ويكون اثر بعد عين ….كان هنا ……الى التاريخ الأسود مرقدة الابدي!

  111. الله ينصر اليمن وشعبها وجيشها على العدو الذي قتل اطفال ونساء وشيوخ اليمن الذي يمول الارهابيين في العراق وسوريا اتباع الصهاينه ال سعود ومرتزقتهم ومستعربيهم الموت للغزاة وجهنم مثواهم والنصر لليمن ان شاءالله

  112. تحية عربية للاستاذ عبد الباري للدفاع عن العروبة و الحق و المظلومين بقلمه الشريف .

    اللهم انصر عبادك المجاهدين في حركت ( انصار الله ) الحوثين و كل المجاهدين الذين يجاهدون في سبيل الاسلام و الحق و الارض و العرض و المال , و شهدائنا في الجنة ان شاء الله , و قتلاهم في قعر جهنم ان شاء الله !,
    و الخزي و العالر للظالمين الذين يسعون في الخراب للامة الاسلامية و العربية لارضاء اسيادهم الصهاينة و الامريكان و المصالح الامريكية في المنطقة !…
    فاما الخازوق الذي ذاقت طعمها السعودية و المستنقع الذي و قعت فيه في حربها على اليمن الشقيق سوف يضل مدا التاريخ تتالم منه السعودية و ال سعود …………………………….!.

  113. ميزانية وزارة الدفاع السعودية 60 -80 مليار دولار سنويا (ضعف ميزانية كل وزارات اليمن!) … كل صاروخ لدى الحوثي و صالح، السعودية لديها 100 صاروخ يقابله … قامت منظمات المجتمع الدولي بانتقاد السعودية نظرا لتساقط ضحايا بين المدنيين … فأعطت السعودية و حلفائها فرصة للحل السياسي و المفاوضات و داس عليها الحوثي و تمرد على قرارات المجتمع الدولي باعتراف ولد الشيخ المبعوث الأممي لليمن.
    اليوم الفيصل هو السلاح ….. هيا إلى الحرب و لنرى من يبكي أولا … و بعدها لا تتباكوا على تساقط المدنيين، فالسعودية بكل تأكيد ستكون أرحم على صنعاء من الروس على حلب .. و لتبدأ المعركة.

  114. نعم يا أستاذ العرب نحن مستعدون لحرب طويلة وايضاً شرسة وصعبة ونحن لها ان لم تريد السعودية السلام وصدقني اننا سننتصر بعون الله

  115. لانريد ان يكون الا جانبنا في اليمن الا الله سبحانه وتعالى وهذا يكفي وزيادة وفوق ذلك ها قد أمدنا الله في اليمن بالعروبي الكبير الاستاذ عبد الباري عطوان صوت العرب وصوّتنا اليمني الخاص فبوركت أينما كنت وطابت مشيتك على الارض أيها الكريم

  116. القيادة السعودية يعوزها الإستبصار بواقعها و بما تفعل لإعتقادها الخاطئ أنها بالمال والتحالف مع الغرب
    و إستئجار الجيوش تستطيع تحقيق ما تتوهمه من أنها دولة إقليمية عظمى ذات تأثير حقيقي فى العالمين العربي والإسلامي ويجب على الغرب والعالم أن يعاملونها على هذا الأساس ومعتمدي فيما أقول : هو ماصرح به وزير خارجيتها عادل الجبير بأن السعودية ستمنح روسيا نفوذا كبيرا فى منطقة الشرق الأوسط – إذا تخلت عن الأسد – يفوق النفوذ الذ ي كان يحظى يه الإتحاد السوفيتي فى المنطقة . ولسنا ندري كيف يتم ذلك ؟ وماهي البلدان العربية التي ستتنازل المملكة عنها لروسيا خاصة أذا علمنا أن اليمن وهو أفقر بلد عربي كانت تسيطر عليه بالمساعدات قد خرج عن هيمنتها ؟.

  117. صدقت استاذ عبد الباري عطوان التحالف السعودي لا يملك أي استراتيجية ف اليمن لاكن إذا أراد النزول من على الشجره العاليه التي ورط نفسه بها لا بد من الرجوع إلى مسقط

  118. تحليل دقيق جداً وتحديداً ان الجنوب صار عبئ وتم رميه مؤقتاً على التحالف الاجرامي

  119. بالعكس يا السيد عطوان العاصفة الحزم حققت الاهدافها ونجحت السعودية في إفشال وكبح مخطط إيران استياء على اليمن قبل العاصفة الحزم كان الحوثيين وصالح يسيطرون على عدن وداخل القصر الجمهوري فيها طردوا الرئيس الهادي كانوا مسيطرين على تعز بعد سيطروا على صنعاء سيطرة مدن ي الشمال وكانوا على وشك السيطرة كاملة على اليمن وتحويله ال فى ولاية فارسية الإيرانية الأبد عدن حررت تعز حررت مدن الجنوب حررت مأرب محررة الجوف محررة كانت المعارك في عدن تحولت المعارك إلى مشاريع صنعاء ونهم الحوثيين محاصرين البر جو وبحر ولا تستطيع إيران إرسال لهم الأسلحة والأموال وأي القوة الحوثية يتم قصفها من الجو تمام تدمير قدرتهم العسكرية ومخازن االأسلحة استولوا عليها حكومة الرئيس الهادي معترف بها دوليا وعربيا وهي أفضل من بشار الأسد معزول في دمشق ولا تدعمه إلا دولتين إيران روسيا بينما الرئيس الهادي تدعمه جميع الدول العربية والإسلامية الحوثيين وصالح أطلقوا رصاصة نهاية والرحمة على ارجلهم منحوا السعودية عاصفة الحزم الهدية من السماء الاستمرار الحرب حتى القضاء واستءصالهم الآن السعودية ستجد مبرر استمرار الحرب أن الحوثيين وصاح لم يلتزموا بالحوار وقاموا بي افشاله وحتى أحمد ولد الشيخ قال نفس كلام واتهم الحوثي وصالح بي إفشال الحوار إذن خطوة التحالف الحوثي الصالحي تخدم مصالح السعودية وليس العكس وهذه بداية نهايتهم

  120. مر عام وأكثر لدولة ال سعود بحربها على اليمن خسرت فيها الكثير من ملياراتها ولا زال الشعب اليمني بغالبيته مع حركة الحوثي يقاوم غطرسة ال سعود الذين بدأوا يغوصون أكثر بمستنقع اليمن ، مجنون
    من يحارب أهل اليمن

  121. حوار الكويت مضيعة وقت لانه يساوي بين الضحية و القاتل الذي بدء العدوان بطائراته على الشعب العزل مدة عام كامل متواصل و قتل و جرح 30000 يمني . ثم اين محاكمة المعتدين وأين تعويضات 200 مليار دولار للشعب اليمني مقابل تخريب اليمن …..هذا هو المهم بدل الجدل البيزنطي و الانشائي . انه امر غريب جماعة عبد الهادي المعزول هزموا و مازالوا يضعون شروط مع اسيادهم . اين دماء الضحايا 30000 يمني من الشعب وأين تعويضات 200 مليار دولار مقابل تخريب البنية التحتية للشعب اليمني وهل دماءهم لعبة على المزاج !!!! وأين الأمم المتحدة !!!! هل يختصر الموضوع بهدنة و السلام !!!!! من بدأ الحرب وقصف بطائراته شعب مدني بأكمله سنة كاملة بلا توقف . يجب عدم السماح للنظام السعودي بالتمويه و الخداع و التحكم بمسار المفاوضات و تبسيط الجرائم ولكن ثوار الشعب اليمني هم من يتحكمون والشعب يراقب حتما ولن ينسى .
    هل مازال موجودا هادي ليصدر قرارات ؟؟ لقد خلع وهو في المنفى ولم يعد يحظى بقبول الشعب اليمني منذ سنتين لمسؤوليته عن قتل الشعب اليمني و ادخال القاعدة و داعش الى الجنوب

  122. حتما النظام السعودي تدهور اقتصاده بسبب الحرب المتهورة في اليمن و سورية وكل شيئ بحساب . حوار الكويت مضيعة وقت لانه يساوي بين الضحية و القاتل الذي بدء العدوان بطائراته على الشعب العزل مدة عام كامل متواصل و قتل و جرح 30000 يمني . ثم اين محاكمة المعتدين وأين تعويضات 200 مليار دولار للشعب اليمني مقابل تخريب اليمن …..هذا هو المهم بدل الجدل البيزنطي و الانشائي . انه امر غريب جماعة عبد الهادي المعزول هزموا و مازالوا يضعون شروط مع اسيادهم . فلا يمكن الحوار مع معتدي او رئيس مستقيل و معزول أصلا وكان يجب المطالبة بالتعويض 200 مليار دولار أولا وقبل كل شيئ و الاعتذار عن العدوان الأجنبي فدماء الشعب ليست لعبة و تجارب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here