التبغ والسجائر في الأردن مُجدّدًا: الرزاز يُقر بـ”منع سفر” رجال أعمال جُدد ويُحذّر الشعب من “مواد مُسرطنة” في صناعة السجائر المُهرّبة ويُعلن: مجموعات سيطرت وتربّحت وحقّقت أرباحاً خياليّةً والقضيّة “أمن قومي”

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

أقر رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز بفرض منع سفر على رجال أعمال ضمن نمو التحقيقات حول “السجائر المهربة في تأكيد على ما نشرته “رأي اليوم أمس الأول حول استمرار حلقة جديدة من مسلسل “التبغ ومطيع”.

وتحدث الرزاز في برنامج إذاعي صباحي عن شبكات مهربين أثّرت وحققت أرباح خيالية.

وأرسل رئيس الحكومة تحذيرا شديد اللهجة للمواطنين حول وجود مواد غير معروفة تستخدم في صناعة التبغ المزور والمهرب وقال بأن هذه المواد قد تكون مسرطنة.

وقال في تصريحات تعيد الجدل حول التبغ في البلاد: لا يوجد معلومات عن المواد المستخدمة في عملية تصنيع الدخان المهرب، مشددا أن على موضوع تهريب الدخان مؤرق على أكثر من مستوى، بعضها مباشر مثل ضريبة الدخان التي تخسرها الخزينة ويستفيد منها البائع والمهرب، لكن المشكلة الأعمق أن المعايير الصحية التي تستعمل في هذه السجائر التي لا يوجد سيطرة أو معلومة عنها.

وتحدث الرزاز عن معلومات عن وجود مواد مسرطنة أخرى غير النيكوتين بل مواد أخرى تضاف أثناء التصنيع، وهذا التهريب يشكل خطر كبير ولا هوادة في محاربته.

وفيما يتعلق بموضوع منع السفر على رجال أعمال مرتبطين بقضايا الدخان أكد الرزاز على دقة المعلومات المتداولة مؤكدا أن لهذا الملف تداعياته ولم ينته لأن هناك مجموعات سيطرت وتجبرت وحققت أرباح خيالية في المراحل السابقة، ولذلك على الحكومة إنهاء هذه الظاهرة.

وأضاف الرزاز أن الموضوع لا يتعلق بالسجائر فقط بل الحبوب المخدرة “الكبتاغون” وهذه قضايا أمن وطني وبالتالي لن يكون هناك تهاون فيها.

وكانت أوساط داعمة للحراك قد تحدثت عن منع سفر رجل أعمال عراقي بارز يحمل الجنسية الأردنية عُرف عنه شراكته مع السجين عوني مطيع.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. سؤال يطرح نفسه !!

    لماذا لا نتمكن من إتخاذ إجراءات إحترازية ؟
    مثلاً عمل حملة لتوعية المواطنين بمضار التدخين
    ومنافسة المهربين ببيع السكائر بأسعار مخفضة
    و سن قوانين تغرم كل من يتداول المهربة منها

    الجواب لدى الخبراء في المكافحة

  2. ما هو انتوا هلكتوا المواطن بالضراءب على الدخان الوطني.هو من قليل بندخن سجاءر تهريب!

  3. _____________ الفاضل المغترب، إشتكى المسمار للبرغي من كثر الضرب على رأسه،قال البرغي للمسمار:لو إنك بتلف وتدور مثلي ما حد راح يضربك على رأسك 😏.

  4. تفكير خارج الصندوق وسؤال مهم…. الم يسأل احد عن سبب ان الاردن رقم واحد في نسبة المدخنين في العالم؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني هل لذلك علاقة وهو سؤال مهم لان فيه حياة ملايين الاشخاص واتوقع انه اهم من الضرائب

  5. .
    — مطيع برغي في شاحنه الفساد ، المهم الثنائي الذي اضاع المليارات على الدوله ووفرا لثلاثون عاما الغطاء لكل اعمال الاقتصاد الموازي والذي ما ان اخرج احدهما من وظيفته الهامه حتى عاد الثاني وزيرا.
    ،
    .
    .

  6. انا ادعي وأتمنى ان كل من عبث وحرض على الثورات السلميه في مصر وليبيا والسودان واليمن وسوريا وتونس من دول مارقه ان يحدث لهم ما حدث في تلك الدول وأفظع ليذوقوا ما صنعت أيديهم من قتل ودمار لدول طلبت الحريه .. والدنيا دواره وسيأتي اليوم لهؤلاء الخون من يطالبون العالم بعدم التدخل بشؤونهم وهم أيديهم ملطخه بدماء الشعوب الحر .

  7. سؤال يحتاج لفهمان …طيب وشو علاقة جهاز امني يظهر اسمو دائما في الفساد و القضايا المالية الكبيرة وغسيل الاموال حد عندو معلومة ؟؟؟؟؟؟؟ وعلى عهدة مقربين منهم انهم اي افراد ذلك الجهاز يمتلكون الملايين في وقت قياسي ثم يطلبون الاحالة على التقاعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. تحدث الرزاز في برنامج إذاعي صباحي عن شبكات مهربين أثرت وحققت ارباح خيالية ……. بمعنى الارباح الخياليه من الدخان المهرب خسرتها خزينة الدوله مع العلم بان ثمن علبة الدخاان المهرب ثمنها نصف ثمن الدخان المحلي …. طيب ارحموا المواطن وخفضوا قيمة الضريبه من 80%الى 30 او 40% وبكفي تشليح للمواطن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here