“التايمز: 11 رسالة أقنعت سي.آي. ايه بأن ولي العهد السعودي أمر بقتل جمال خاشقجي

نشرت صحيفة “التايمز” مقالاً لريتشارد سبنسر بعنوان “11 رسالة أقنعت سي.آي. ايه بأن ولي العهد السعودي أمر بقتل جمال خاشقجي”.

وقال كاتب المقال إن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) مقتنعة بمستوى “أعلى من المتوسط” بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو الذي أمر بقتل جمال خاشقجي”.

وأضاف أن “لدى موظفي الوكالة سجلات لإحدى عشر رسالة – لكن ليس بمحتوياتها – أرسلها محمد بن سلمان إلى مستشاره المقرب سعود القحطاني- الرجل الذي من المفترض أنه كان مسؤولاَ عن عملية خاشقجي – قبل الساعات التي سبقت مقتله وبعدها، تبعاً لصحيفة وول ستريت جورنال.

وأردف أن لديهم أيضاً “تسجيلات للأمير يتحدث فيها عن ترتيبات للتعامل مع خاشقجي منذ عام 2017، وبناء على هذه التسجيلات وسجلات مشابهة، خلصت الوكالة بأن لديها ثقة متوسطة إلى عالية بأن الأمير محمد بن سلمان استهدف شخصياً خاشقجي وربما أمر بقتله”.

وأشار إلى أن الوكالة ترى أنه “من غير المرجح وإلى حد كبير أن تنفذ هذه العملية من دون إذن من الأمير”، مضيفاً أن القحطاني أشرف على برنامج اختطاف وتعذيب منشقين في الداخل والخارج وسعى بوضوح للحصول على موافقة الأمير على “المهمات الحساسة” السابقة.

وقال تقرير الوكالة إنه ” لكي نكون واضحين، نفتقر إلى الدليل القطعي بأن ولي العهد السعودي هو الذي أصدر أمراً بالقتل في قضية خاشقجي”.

وتابع بالقول إن “نتائج هذا التقرير ستنعكس سلباً على قرار الرئيس الأمريكي بالعمل عن كثب مع ولي العهد السعودي وعلى البيت الأبيض ككل الذي أكد مسبقاً “ليس هناك دخان من دون نار”. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. لو سالنا حمار جحا عن قاتل الخاشقجي لأجاب على الفور :ابن سلمان…كل العالم يقر بذلك الا جحا البيت الأبيض يعلم بذلك ولا يقر به حتى يبقى بمقدوره حلب البقرة التي تكلم عنها جيدا.

  2. الديمقراطيه الكذبه الكبرى
    بريطانيا اتهمت روسيا بان من امر بقتل العميل الروسي المزدوج على الأراضي البريطانيه هو بوتين ولم تقدم اي رساله نصيه او اي إثبات على صلة المتهمين في بوتين
    بينما وزير خارجية بريطانيا قال بالحرف الواحد ان السعوديه
    طلبت منا تصفية خاشوكجي في لندن ونحن وافقنا ولكن الشرط الوحيد ان يحدث ذلك بدون شوشرة
    ولسه مصدعين راسنا بالديمقراطية
    لاحظ كل الدول الديمقراطيه
    فشل ذريع في الأجهزة التعليمه
    فشل ذريع في إدارة البوليس
    فشل ذريع في الرعاية الصحيه

    ولاحظ على ألحانب الاخر
    الدول الذي فيها فايض من الأطباء
    هي بالدرجه الاولى كوبا
    في الدرجه الثانيه كوريا الشمالية
    في الدرجه الثالثة روسيا البيضاء
    وفي الدرجه الرابعة سوريا

  3. الموضوع هذا خفي من قتل خاشقجي, ممكن مثلا انه مراجع صيني جاء يطلب تاشيرة من القنصلية و قتل خاشقجي ثم هرب, ممكن مثلا انها تكون افعى اناكوندا جائعة تسللت الى القنصلية و ابتلعت خاشقجي و انسلت عبر انابيب الصرف الصحي ثم ماحد قدر يلحقها يقولها لو سمحتي حققي مع نفسك تحقيق شفاف و محايد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here