التايمز: كيف هربت صور التعذيب من سورية؟

 9999999999999999

لندن ـ نشرت صحيفة التايمز تقريرا بعنوان “كيف هرب مصور للشرطة الصور الادلة في التقرير”.

ويقول توم كوغلان كاتب التقرير إن الارشيف المصور المروع الذي يصور تعذيب ومقتل 11 الف سجين سوري هرب خارج سوريا على مدار اشهر بواسطة مصور عمل لدى الشرطة السورية على مدار 13 عاما.

وغادر المصور الذي لقبه الفريق الذي فحص الصور باسم قيصر سوريا منذ عدة اشهر نظرا لعدم قدرته على تحمل عمله، وفقا لما قاله احد المحامين البريطانيين الذين استجوبوه.

ويقول كوغلان إن قطر هي العقل المدبر للعملية الفائقة الترتيب لنشر الصور عشية محادثات سلام بشأن سوريا في جنيف. ويضيف أن قطر واحدة من اهم الدول التي تقدم امدادات مالية للمعارضة المسلحة في سوريا.

وقال سير جيفري نايس احد مدعي جرائم الحرب الذين كلفتهم قطر بمراجعة الادلة إن الفريق كان يشعر بالحذر والقلق ازاء الدور الذي تلعبه قطر في النزاع. وقال نايس “حرصنا على التأكد من عدم وجود ما يخل بالمصداقية”

ويقول كوغلان إن نايس، الذي كان ضمن فريق الادعاء في القضية ضد الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، كان معه في الفريق مدعيان سابقان آخران في محكمة جرائم الحرب وخبير في الطب الشرعي وخبير في التصوير الرقمي.

واضاف ان الفريق تمتع بالحرية الكاملة للاطلاع على الادلة والتحدث الى قيصر على مدى عشرة ايام، وان الادلة شملت 26948 صورة على جهاز كمبيوتر هرب نحو 55 الف صورة منها على شرائح ذاكرة.

وجاءت الصور من المستشفى العسكري الذي عمل فيه قيصر والذي لم يتم الكشف عن موقعه. وكانت الجثث مرقمة وفقا لنظام معقد يضمن عدم معرفة هوية المتوفي الا من قبل المخابرات.

وقال قيصر للمحققين إنه كان يعمل مصورا لمسارح الجريمة قبل اندلاع القتال في سوريا، ولكن اثر اندلاعه اقتصر عمله على تصوير المحتجزين الذين قتلوا.

وقال نايس إن المحققين كانوا راضين عما خلصوا اليه على جميع الاصعدة وخلصوا الى ان قيصر شاهد يوثق فيه ويعتد بشهادته.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. هذه الصور مأخوذة في أبو غريب. وداعش تستطيع أن تغير اسلوب القتل والغريب موعد ظهور هذه الصور بالضبط قبل موعد اجتماف مونترو ليجبر العالم لرؤيتها وهذه الورقة بالية وقديمة وهي يؤكد كذبهم وادعاآتهم فيما يخص المذابح التي اقترفوها وحاولوا اتهام الدولة السورية والسؤال الذي يفرض نفسه : هل من قطع الرؤس وثقب الزلاعيم واستخدم الرؤس ك كرة وبقر بطون الحوامل وذبح الرضع أمام أمهاتهم يعجز جلد سوري حتى الموت فهل هذا اسلوب غريب وجديد على هؤلاء التكفيريين؟

  2. فعلا بعض المعلقين مرضى . بدلا من ادانة هذا العمل الوحشي يدافعون عنه فعلا انكم مرضى وبحاجة لعلاج .

  3. The timing of releasing these pictures made me suspect the purpose of it, why they kept it to the time of Geneva meeting ?? some thing very fishy

  4. هناك احتمالين كالعادة من ان العصابات الاستعمارية في سورية هي من قتلت و فبركت الصور لاتهام الجيش العربي السوري زورا كالعادة او ان هذه الصور ليست حقيقة بل تم اخراجها فنيا .

  5. صحوة ضمير متأخرة 13 عام؟.
    لو قال الكاتب أن المصور كان يعمل في أحد فروع الامن لقلنا أن الرواية ممكنة،اما انه
    – كان في سلك الشرطة الذي لا يختص في التعذيب في سورية.
    -وأن الرجل صحى ضميرة بعد 13 عاما؟.
    -وأن العقل المدبر هو قطر.
    نقول وبكل ثقة أن الرجل -إن كان موجود أصلا-لم يصحى ضميره بل باعه مقابل الدولار القطري.

  6. وهل يستحيي عملاء النظام من نشر الصور
    بل نظنهم قد يمدون هم وسائل الإعلام بأكثر من ذلك وحشية عبرة لباقي الأحياء السوريين
    الدولة الفاشلة لا تتقن إلا صنع الجثث من الأحياء إنسان وحيوان
    دوامة النظام السوري إنفلت عقالها وقمعها يدور تلقائياً نحو الأسفل شافطاً كل ما في الجنب وبعدها سيتحرك وبقوة نحو الحدود الجغرافية
    الفتنة معدية جداً والمحيط الإقليمي هو الطريق نحو الخليج

  7. ماذا عن صور التعذيب في ( ابو غريب ) الامريكية بعد احتلالهم للعراق ولم يحاكم احد وكا قال الشاعر : وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا. وهكذا حال الغرب الامريكي.

  8. إذا طلع من غيرو شي , بيطلع منو شي خصوصي انو قطر وراء الموضوع .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here