“التايمز” تكشف عن موقف جونسون من مبادرة بريطانية بشأن هرمز طرحت قبل وصوله للمنصب

أفادت صحيفة “تايمز” بأن رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون وضّح موقفه إزاء مبادرة وزير الخارجية السابق جيريمي هانت تشكيل بعثة أوروبية مشتركة لتأمين الملاحة في الخليج.

وأكدت الصحيفة اليوم الأحد أن قرار جونسون، لدى توليه مقاليد الحكم، إقالة هانت، منافسه في السباق من أجل رئاسة الحكومة، استدعى تساؤلات بخصوص مدى التزام حكومة لندن بهذا المقترح، غير أن رئيس الوزراء الجديد خفف هذه المخاوف وأعرب عن دعمه الأولي للمشروع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية رفيعة المستوى قولها إن جونسون أبدى حتى الآن رضاه على هذه المبادرة، وتلقى المسؤولون أوامر بالاستمرار في المضي بتطبيقها.

هذا وأشار مصدر عسكري رفيع المستوى للصحيفة إلى أن ممثلين عسكريين ومدنيين من 50 دولة اجتمعوا الخميس الماضي في مقر القيادة المركزية للجيش الأمريكي بمدينة تامبا في ولاية فلوريدا لمناقشة هذا المقترح، مضيفا أن الجنرالات المشاركين في الاجتماع أبلغوا حكوماتهم بنتائج المشاورات، مؤكدين أن “الوقت حان للعواصم لاتخاذ قرارات”.

وأكدت “تايمز” أن حكومة لندن تخوض مشاورات “بناءة” مع عدة دول، بما فيها سلطنة عمان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وفنلندا وإسبانيا والدنمارك، بشأن أزمة احتجاز إيران للناقلة Stena Impero البريطانية في مضيق هرمز، لكن لم تظهر هناك بعد أي مؤشرات على التوافق على أي خطة محددة.

واحتجزت طهران الناقلة البريطانية بعد توقيف سلطات جبل طارق بدعم من المملكة المتحدة ناقلة Grace 1 الإيرانية النفطية بدعوى تصديرها النفط إلى سوريا، انتهاكا للعقوبات الأوروبية المفروضة على حكومة دمشق.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here