التايمز: البغدادي المريض يضع تنظيم الدولة تحت إمرة ضابط سابق في جيش صدام

نشرت صحيفة التايمز تقريرا لجوردان سيغال بعنوان “البغدادي المريض يضع تنظيم الدولة الإسلامية تحت إمرة “الأستاذ”.

ويقول الكاتب إن البغدادي سلم إدارة الشؤون اليومية لتنظيم الدولة الإسلامية لمساعده عبد الله قرداش، المعروف بلقب “الأستاذ” وهو ضابط سابق في جيش صدام حسين بزغ نجمه في التنظيمات المتطرفة بعد سقوط صدام عام 2003. ويضيف الكاتب أن القرار يزيد من التكهنات حول حالة البغدادي الصحية.

وتقول الصحيفة إن القوات الأمريكية اعتقلت كلا من البغدادي، 48 عاما، وقرداش، وعمره غير معلوم، عام 2003 لصلاتهما بتنظيم القاعدة، واعتقلا سويا في البصرة، حيث يعتقد أن البغدادي استغل قدراته كداعية جهادي، وتمكن من تجنيد المئات من السجناء لقضيته، وكون رؤيته لما وصفه بأنه دولة الخلافة.

ويقول الكاتب إن البغدادي بدأ مسيرته كزعيم جهادي بصورة علنية كبيرة، حيث ألقى خطبة من مسجد النوري في الموصل عام 2014، لإعلان مولد خلافته. ويضيف أن أول تسجيل بالفيديو للبغدادي منذ خمسة أعوام ظهر في إبريل/نيسان من العام الحالي، واصطبغ فيه جزء من لحيته بالحناء وقال فيه إنه بصحة جيدة.

وقال محللون للصحيفة إن البغدادي اختار خليفة له ليتولي إعادة بناء التنظيم بينما يتولى البغدادي ذاته تجديد خطاب التنظيم ليجتذب المجندين كما كان يجذبهم عند بدايته.

وقال فاضل أبو رغيف، وهو محلل أمني سابق مع الحكومة العراقية، للصحيفة “البغدادي لن يتخلى عن منصبه، فقد أعطى قرداش مهمة محددة تتعلق بالمهمات اللوجستية والحركة”.

وأضاف أبو رغيف “توجد ثلاثة أسباب مرجحة لاختيار البغدادي لزعيم آخر داخل التنظيم: سد الثغرات في التنظيم، وللاتحاد مع قرداش، الذي يحظى بشعبية وسط أعضاء التنظيم، وتحضيره لزعامة جديدة في مرحلة لاحقة”.

ويقول الكاتب إن قوات الأمن في المنطقة حذرت من أن الخلايا المتبقية في تنظيم الدولة الإسلامية ما زالت منظمة بدرجة تكفي لشن هجمات واستغلال أي فراغ للسلطة. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. قطّ من تاروبورا..معظمهم بل أشقاهم کانوا من البعث.. و لو بقی البعث کانو أشدّ و أفتک و أضرّ بعضهم أولیاء بعض

  2. بسم الله .. الخلق لله والامر لله والحكم لله عزوجل فاي راي او قول اوفعل لايوافق حكم الله وهدي عبده ورسوله محمدا صلى الله عليه وسلم فهو مرفوض ومردود على صاحبه كان من كان ولله الامر من قبل ومن بعد وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .. قال تعالى وكان حقا علينا نصر المومين . كما ان موالاة ومحبة المنافقين والكفار واصحاب الاهواء والبدع والرضا عنهم تهمة لجناب المصطفى صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن الله عزوجل. فبموته صلى الله عليه وسلم اكتمل هذا الاسلام وحقت الهلكة والخسارة على كل عدو للاسلام والله اعلم واحكم.والسلام عليكم.

  3. كنا نسكن في ابو غريب وقد رأيت الرفيق البعثي ابو بكر قد اطال لحيته وخفف من شاربه السميك بعد احتلال العراق.

  4. بسم الله .. الخلق لله والامر لله والحكم لله عزوجل فاي راي او قول اوفعل لايوافق حكم الله وهدي عبده ورسوله محمدا صلى الله عليه وسلم فهو مرفوض ومردود على صاحبه كان من كان ولله الامر من قبل ومن بعد وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .. قال تعالى وكان حقا علينا نصر المومين .والسلا عليكم.

  5. يبدو ان الولايات المتحدة مجهزة للعرب بعد ابو بكر البغدادي عمر البغدادي وعثمان البغدادي وعلى البغدادي والقائمة طويله
    الله يكون في عون العرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here