التايمز: أموال السعودية لن تخرجها من أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي

نشرت صحيفة التايمز مقالا كتبه، مايكل بورلي، يرى فيه أن أموال السعودية لن تخرجها من أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

يقول مايكل إن الرياض تدفع عشرات الملايين لجماعات الضغط وشركات العلاقات العامة من أجل تلميع صورتها. وأهم ما فعلته حتى الآن هو تعيين الأميرة، ريما بنت بندر، البالغة من العمر 44 عاما، سفيرة في واشنطن مكان شقيق ولي العهد محمد بن سلمان، البالغ من العمر 30 عاما، وتنظيم منتدى في واشنطن لمكافحة “الصور النمطية” عن معاملة السعودية للنساء.

وحسب الكاتب، فإن موعد تنظيم المنتدى لم يكن في الوقت المناسب لأنه تزامن مع محاكمة 11 من الناشطات من أجل رفع الحظر عن سياقة المرأة للسيارة. ويعتقد أن لجين الهذلول تعرضت للصعق بالكهرباء والتهديد بالاغتصاب من قبل أحد مساعدي ولي العهد، وهي موجودة في سجن سري.

ويضيف الكاتب أنه منذ مقتل الصحفي الكاتب في صحيفة واشنطن بوست، جمال خاشقجي، في أكتوبر/ تشرين الأول على يد قتلة لهم علاقة بولي العهد، تولت شركات العلاقات العامة مهمة الحيلولة دون أن يصبح محمد بن سلمان شخصا منبوذا في العالم.

فهو لم يعد غير قادر على زيارة أوروبا وكندا والولايات المتحدة فقط، بل إن الأبواب أوصدت في وجهه في الجزائر والمغرب وأندونيسيا وماليزيا. ويتمنى السعوديون، حسب مايكل، أن تفعل الأموال فعلتها ككل مرة، ويعود سريعا إلى الواجهة.

ويرى الكاتب أن السعوديين اكتشفوا أنه لا يمكن أن تقتل كاتبا موظفا لدى مالك أمازون، جيف بيسوس، الذي يملك أيضا واشنطن بوست، وتتوقع أن تفلت من العقاب.

فقد كشفت واشنطن بوست أن شركات أمنية أمريكية دربت قتلة خاشقجي، وبينت بالأدلة أن شركات إسرائيلية ساعدت القتلة على ملاحقة خاشقجي من خلال هاتفه النقال. وتنظر الصحيفة في ضلوع أصدقاء السعودية الجدد في جورجيا التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الرياض حديثا، من خلال شركات متخصصة في القتل، حسب الكاتب. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. انا فهمت المقال من مفهوم آخر !، لعلمي شغف الغرب بسرقة اموال ومقدرات الشعوب !.
    تذكرت قانون جستا الامريكي ، (لم يعد يذكره احد ) ، وكيف ان السعوديه دفعت 500 مليار ، لإقفال هذا الملف.
    والان تجري عملية ابتزاز لشفط ما تبقى لها من اموال ، مقابل اغلاق ملف خاشوقجي !!.

  2. فعلا صدق المثل اللى قال على راسه بطحة بيحسس عليها يحاول نظام بن سلمان ان يقنع العالم ان ولي العهد برئ من دم خاشقجي وانه سعود القحطاني قدح من رأسه هذه المرة وأرسل فرقة الاغتيال بطائرتين خاصتين الى تركيا مع خبير تشريح ومنشار لاغتيال خاشقجي وتقطيع جثته طيب لماذا لم تقوم الدنيا على سعود القحطاني ويتم معاقبته على انه تصرفه من دون على ولي العهد بجريمة كبيرة وبشعة كهذه ؟

  3. جريمة قتل خاشقجي بهذه الطريقة الوقحة والمتوحشة تدل على ان داعش خرجت من رحم الوهابية وتدل ايضا على غباء نظام الحكم في السعودية

  4. استدراج وقتل مواطن في منشأة دبلوماسية ثم تقطيع جثته بالمنشار ثم كذب النظام وخداع الرأي العام انها جريمة مركبة جريمة اشتركت فيها كل اجهزة الدولة من مخابرات وطيارين وخبراء تشريح وقنصل ومستشارين ومرافقين لولي العهد انها جريمة دولة جريمة ارهابية بامتياز عار على دولة مسلمة تدعي انها تحكم بشرع الله وتعدم مواطنيها لأجل تغريدة يعبرون فيها عن رأيهم عار عليها ان تصمت عن القاتل الحقيقي ومستشاريه والذين خططوا وأمروا بإرسال فرقة الاغتيال الداعشية لتصفية المغدور بأبشع طريقة عرفتها البشرية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here