“التأشيرة” تهدد مشاركة الناشرين السورييين في معرض الكتاب بالمغرب

moroco-book-fair66

الرباط  ـ سعيدة شريف ـ الأناضول – 

قال عدد من الناشرين السوريين المتواجدين في بيروت، إن مشاركتهم في الدورة العشرين من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالمغرب مهددة؛ بسبب عدم صدور تأشيرات دخول لهم إلى المغرب، رغم استيفائهم الإجراءات اللازمة.
وقال صافي علاء الدين، مدير “دار النايا للنشر” السوري، أحد الناشرين السوريين المتواجدين في بيروت، إنه لحد الساعة لم يحصل هو وعدد من الناشرين على تأشيرة الدخول إلى المغرب.
وأضاف علاء الدين في حديث عبر الهاتف مع  وكالة الأناضول: “لم نحصل على التأشيرات رغم تقديمنا للأوراق اللازمة للسفارة المغربية في بيروت منذ عشرين يوما، ومن ضمنها الدعوة الموجهة من قبل وزارة الثقافة المغربية، منظمة المعرض”.
وأشار إلى أن أسماء الناشرين المدعوين من طرف وزارة الثقافة المغربية لم تصل بعد إلى السفارة المغربية ببيروت، وأن الأخيرة تستقبل حصرا السوريين يومي الأربعاء والخميس.
وأوضح الناشر السوري أنه “حتى لو صدرت التأشيرات خلال هذا الأسبوع، فإنه سيتعذر على حوالي 30 ناشر سوري حضور المعرض، بسبب الإجراءات الكثيرة والمعقدة، إلا إذا صدر قرار من طرف الجهات المغربية المسؤولة بتسريع الإجراءات”.
في المقابل، قال حسن الوزاني، مندوب المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء (شمالي المغرب)، ومدير مديرية الكتاب بوزارة الثقافة المغربية، إن “الوزارة تقوم بما يلزم مع المصالح المكلفة، من أجل الإسراع في إصدار التأشيرات للناشرين السوريين، حتى يتمكنوا من المشاركة في المعرض، كما في السنوات السابقة”.
ولفت إلى أن الوزارة وجهت الدعوة إلى الناشرين السوريين للمشاركة في المعرض، وقامت بكل ما يلزم من أجل تسهيل حضورهم إلى المغرب.
ولم يتسن الحصول على تعقيب من وزارة الخارجية المغربية حتى الساعة 18:05 تغ.
وكان الناشرون السوريون لم يتمكنوا من المشاركة في الدورة الحالية من المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة التي انطلقت في 22 يناير/كانون الثاني، وتنتهي في 6 فبراير/شباط المقبل، كما لم يتمكنوا من المشاركة السنة الماضية في المعرض الدولي للكتاب بالسعودية، بسبب تأخر التأشيرات.
والمعرض الدولي للكتاب والنشر تنطلق فعاليات دورته العشرين في مدينة الدار البيضاء، في 13 من فبراير/ شباط المقبل، وتستمر حتى 23 من نفس الشهر، بمشاركة أكثر من 700 عارضًا ودار نشر من أنحاء العالم، وتنظمه وزارة الثقافة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here